24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | منابر دولية تنعت "شهيدات الدقيق" بحمقى المجاعة في مملكة الجفاف

منابر دولية تنعت "شهيدات الدقيق" بحمقى المجاعة في مملكة الجفاف

منابر دولية تنعت "شهيدات الدقيق" بحمقى المجاعة في مملكة الجفاف

تابعت كبريات وسائل الإعلام الدولية باهتمام بالغ الفاجعة التي هزت المغرب يوم أمس الأحد، والتي أودت بحياة 15 امرأة وجرح أخريات بإصابات متفاوتة الخطورة بسبب تدافعهن خلال عملية توزيع مساعدات غذائية نظمتها إحدى الجمعيات المحلية بالسوق الأسبوعي لجماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة.

وسائل الإعلام الدولية أفردت مساحات واسعة للفاجعة التي أثارت غضب المغاربة، وأوردت صحيفة "إلموندو" الإسبانية مقالاً محرجاً تحت عنوان: "المغرب.. مصرع 15 شخصا وهم يتدافعون كالحمقى من أجل المؤونة الغذائية". واستعملت الصحيفة، التي ركزت في مقالها على تصريحات من عين المكان، مصطلحات مثيرة للجدل، ووصفت الضحايا بالأشخاص الذين كانوا يركضون ويتدافعون من أجل لقمة العيش وكأنهم في "حالة مجاعة".

صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية واسعة الانتشار سلطت الضوء على الفاجعة من خلال مقال تحليلي ركز على الإمكانات الاقتصادية للبلاد، وقالت إنه من "الناحية الاقتصادية يعدّ المغرب عموما أكثر تحسنا من البلدان المجاورة، حيث انخفض فيه معدل الفقر إلى 4.2 في المائة في عام 2014، وفقا لبيانات البنك الدولي".

المنبر الإعلامي أكد أن هذه المعطيات لا يمكن أن تخفي الظروف الصعبة التي يعيشها المغاربة في المناطق القروية والهامشية مثل منطقة سيدي بولعلام التي شهدت الحدث المأساوي، وقالت إن ما يقارب 19 في المائة من سكان البوادي يعيشون في الفقر، ويعيش نحو 15,5 في المائة من المغاربة على نحو 3 دولارات في اليوم، أي أقل من 30 درهماً.

وذكر المنبر الأمريكي أن الحكومة المغربية أنفقت المليارات لتهدئة الأوضاع في البلاد خلال احتجاجات حركة 20 فبراير، وسط ضغط من المؤسسات الدولية المانحة للقروض؛ ولكنها عادت إلى تخفيض الإنفاق والدعم والتوظيف في القطاع العام.

وأشارت إلى أن الاقتصاد المغربي شهد تغييرات كبيرة في العقدين الماضيين مع المشاريع العملاقة التي أطلقتها المملكة؛ ولكن النقاد يعتبرون أن هذه المشاريع لم تغير شيئا على مستوى الحياة اليومية لمعظم المغاربة، ولا يزال تصنيف الأمم المتحدة يضع المغرب في المرتبة الـ123 في مؤشر التنمية البشرية، يقول المصدر.

الصحافة الفرنسية ركزت بدورها على الخبر الفاجعة، وأورد موقع "لوباريزيان" أن الواقعة تبين جانب من مأساة هؤلاء الفقراء الذين تجمهروا منذ الصباح الباكر في سوق سيدي بولعلام من أجل الاستفادة من دقيق القمح. ونقلت على لسان أحد الأطباء بالمنطقة أن "عملية توزيع المساعدات الغذائية هذا الموسم شارك فيها الكثير من الناس من ضواحي الصويرة؛ وهو ما أدى إلى تكسير الحواجز التي نصبتها اللجنة المنظمة".

أما صحيفة "واشنطن بوست" فربطت بين تجمهر المغربيات البدويات وحالة الجفاف التي تعيشها مختلف المناطق في البلاد بسبب تأخر التساقطات المطرية، وعنونت مقالها بـ: "مصرع 15 امرأة بسبب تدافع لتوزيع الدقيق في المغرب المنكوب بالجفاف".

وقالت إن النساء اللواتي تجمهرن على المساعدات سافرن لأميال من القرى النائية المدمرة بالجفاف لسبب واحد، وهو الاستفادة من حملة توزيع المساعدات الغذائية.

وفي صورة سوداوية، أشارت الصحيفة الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن توزيع المساعدات الغذائية كانت "هبة يوم الأحد" حتى تنقل الأسر الجائعة الطعام إلى منازلها، خصوصا مع تداعيات قبضة الجفاف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (157)

1 - محمد الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:13
جبتوا على راسكم غي النحل دبا تورق ديك المغرب و الناس يقولون الحمد المغاربة لا يموتون بالجوع
الله ياخد الحق في الذي نفق المليارات في بناء القمر الاصطناعي و الناس كيموتوا بالجوع يوما بعد يوم يتأكد لي أن الناس ديال الريف مجوش و خرجوا يحتجوا
2 - مروكي الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:14
ويقولون لنا ان نفتخر للاسف حال بلادنا يبكي شباب مهمش ومعطل و فقر الى مستويات تحت الصفر نهيك عن الفساد المستفحل انها الحقيقة ياسادة البلاد الى الهاوية لا حقوق ولا حريات ولا شغل و لا كرامة املنا الوحيد في رب العالمين وفي سيدنا الله ينصره لاننا لم نعد نصدق احدا في هذه البلاد السعيدة غيره
3 - larbi.k.h الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:16
والله لن بحدث هذا في أية دولة في العالم ولو في الصومال أو إثيوبيا.فقط عندنا.حرام حرام.على الحكومة أن تستقيل وذلك أضعف الإيمان
4 - نغربي قح الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:16
الله يرحم الامواة لي ماتو على ابسط حقوق المواطنة التي ينص علها الدستور ...
5 - إلياس اكادير الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:18
مشكلنا هو عدم تشخيص المرض ،وكل همنا هو تلميع الصورة امام الغرب بالمهرجانات الزائفة البعيدة عن قيمنا وحضارتنا
ما ينبغي فعله هو محاربة الهشاشة والفقر والقضاء على مظاهر التخلف و الأوساخ والكلاب ضالة والعربات مجرورة بالحيوان وأطفال الشوارع والدعارة وووو
هويتنا الإسلامية تضمن لنا الرقي والإزدهار ان نحن تشبتنا بها
6 - saad الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:19
صراحة والله أصبحت الأوضاع التي نعيشها يندى لها الجبين،بطالة، فقر، هشاشة إجتماعية...ووو...أصبحت فضيحتنا بجلاجل كما يقول المصريون والكل بدأ يعري فينا من الصحافة الإسبانية إلى الفرنسية ثم الأمريكية...حقا مغربنا مغرب التناقضات البعض يعيش رفاهية فاحشة والآخر يموت عرقا بعرق...أين كرامة العيش؟ أصبح أبناؤك ياوطني يموتون من أجل حفنة دقيق لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم ألطف بنا يارب
7 - تمغربيت الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:19
علينا نحن الشعب أن نعطي قيمة وكرامة لأنفسنا ولا ننتظر الدولة أن تقلق علي صورة المغرب.. كيف لمسؤول فاسد يعيش حياة كهارون الرشيد له أكثر من إمرأة بين زوجة وعشيقة وله فيلات والسيارات وأبناء يدرسون في الخارج أن يفكر في صورة المغرب او المغاربة هل هم يحبون المغرب اصلا.. لكن نحن نستاهل هذا النظام اليوم الذي نغير فيه أنفسنا سوف يتغير النظام من تلقاء نفسه..
8 - moise الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:20
والله عيب و عار على جبين الحكومة المغربية، تتحدثون عن إطلاق قمر اصطناعي، و الناس يتذمرون جوعا ويعانون الأمرين في ظل سياسة الإقصاء و التهميش، الأموال تكدس في الأبناك الغربية، الثروات تنهب صباح مساء، وجل الشعب يتسكع، لا يجد لقمة يشد بها رمقه، و الله ستسألون أمام الله على ما ٱقترفت أيديكم.
9 - birig الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:21
"قالك المغرب زين ماخاصو حتى خير"
الناس تموت من أجل لقمة عيش حسبنا الله في المسؤولين ديال هاد البلد
10 - Free Man الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:22
التقارير الفرنسية و الامريكية في هذه الصحف كلها تكلمت بطريقة موضوعية عن الحادثة و بالارقام و المنطق.
لكن الصحافة الاسبانية تكلمت بتشفي و احتقار للمواطن المغربي البسيط... لا اعرف لماذا كل هذا الحقد و الغل الذي تكنه الصحافة الاسبانية للمغاربة.
11 - Ayoub الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:22
Oui, c'est vrai au Maroc on est dans une grande contradiction à deux vitesses: le TGV des citadins et la charrue des villageois et les montagnards oubliés, perdus et appauvris à JAMAIS, c'est une bombe sociale à retardement
12 - ABDOA الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:23
Il est malheureux de voir ce genre d'incident se produit dans un pays qui prétend le droit humain. Est ce le roi
et le gouvernement n'ont pas les moyens pour
.subvenir à la moindre nécessité de de ce peuple
13 - فاتي الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:23
صافي دابا ولات شوهتنا عالمية وراه غير القناعة لي ماكيناش الله استرنا دنيا وأخرة
14 - عيسى الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:23
هي ليست مسءلة جوع او ما شابه هي فقط مسءلة تنضيم لاغير ومن اراد ان يقارن فاليقارن بالحج مثلا و هم في عبادة ولكن حينما يغيب تنضيم تقع الكارثة .ناس الله يهديهم حتى هما منهم الام ديالي قنعتها بزز باش متبقاش تمشي الجمعيات حيت هي ممخصوصاش.
15 - ولد لبلاد الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:24
شفتو الشوهة .....كغدير حتا تشرح ليهم انه راه عندنا tgv
16 - تنغيري الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:24
في آخر الزمان يوصف المغرب و سكانه بالمصابين المجاعة.هذا ما كان منتظرا نظرا لمسيري البلاد الذين لا يستحيون،ما العمل و قد تناولتنا جميع منابر العالم و جلها فش غليله على الواقع المر الذي نعيشه فبدي المغرب.هل سيعصف صاحب الجلالة بمسؤوليه المعنيين و اولهم وزير الفلاحة ام ان الامور ستمر مرور الكرام و نقول هذا وزير و يتحكم في اقتصاد البلاد و هذا ابن فلان و فلان.ما العمل يا صاحب الجلالة.؟؟؟
17 - خنيفري الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:24
هادي هيا التبهديلة. هذا واقعنا المر ولا يمكن أن نخفي الشمس بالغربال الفقر في المغرب موجود في كل المناطق الريفية. ومايثير الإستغراب هو إعتقال الشخص الذي كان كان يقدم المساعدات لماذا لا يعتقل مختلسي أموال الشعب. إننا في بلاد العجائب. أصبحت الدولة تأمر بالمنكر وتنهي عن المعروف اللهم الطف بنا يارب نحن في مغرب آخر الزمان...لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم إن هذا منكر
18 - ماريا الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:24
ليس السبب هو الفقر وإنما السبب هو الناس الهمج الذين لم يتربوا على النظام همج لاوعي ولاتربية دائما يتدافعون يتزاحمون من أجل الأخذ بالمجان. إنها اللهفة وعدم التربية وعدم القناعة. فالاعلام يجب ان يكون هادفا بعيدا عن الأفلام التركية التي غزت البيوت وأخطر المجرمين وساعة في الجحيم. وان يتربوا على الأخلاق
19 - مواطن الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:25
هناك فئة تستفيد من20او 30دراهم و هناك فئة اخرى قد يصل اجرها الى الملايين من الدراهم ان لم تكن ملايين من الدولارات/و كانهم عندهم 5رؤوس و5ادمغة و5 ديال البطون و5 اليديين و...و لكن هم فقط مجرد لصوص من 5نجوم
20 - abdo الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:25
وكما قيل "غذا نلتقي في محكمة الله وهناك العدل"
21 - merci الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:26
هناك من ينعم في القصور وهناك الملايين تئن من فرط القيظ والقحط والجوع.اين آلاف الكلمترات من البحر؟اين مناجم الذهب؟اين الفوسفاط؟اين الثروة ياواضع السؤال؟
22 - انسان غريب الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:27
بالتأكيد شهادة حق يدلون بها هاده الدول تجاه المغرب اللي كيدير المكياج على الوسخ
23 - bidaoui الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:27
واهم من يظن ان الاوضاع ستتحسن بعد كل فاجعة مرت.بل على العكس تماما .فكترت الفقراء تجلب المساعدات .ننتظر المزيد من الاجراءات لتفقير الشعب ومن تم تركيعه الى الابد.
24 - سعودي وافتخر الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:27
لاتعليق


اللهم لاشماته


الله يرحمهم
25 - مصطفى أغادير الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:27
و صاااااافي هادي الا ما هضرت عليها آخر دولة فالعالم و تشوهنا مزياااااان راني ماشي مغربي ما عرفت البرلمانيين ديال هاد الجهة تاواحد ما مشات ماماه ولا مراتو تقاتل على الدقيق حيث قطعوا عليهم التقاعد الله على المغرب
26 - aliancz الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:28
تبث صدق معلومات الامم المتحدة في تصنيف المغرب بين الدول المتخلفة والجائعة والمصيبة السوداء المسؤولين يتقاضون اجور اغلى من الدول الاولى بالعالم
27 - باحثة اجتماعية الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:29
فقط للتذكير. لا تحاولوا ان تكذبوا على العالم. العالم يعرف عن المغرب مالا يعرفه المغاربة أنفسهم. أما من ناحية اهتمام وسائل الإعلام الدولية بالفاجعة، فهذا شيء عادي عندهم.لانهم يعطون قيمة لحياة الانسان. أما نحن فطمس الحقائق والكذب والنسيان هي سياستنا.
28 - سعيد الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:31
لا حولا ولا قوة الا بالله. يرحمك الله يا عمر بن الخطاب .اين المسؤولون اين خيرات البلاد كيف يمكن ان يكون الفقر في ديارنا ونحن نرسل معونات إلى دول أخرى....... أليس بالأحرى ان نغلق أفواه جيعنا اولا
29 - Othmane الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:31
الجوع الحقيقي الذي يعيشه المغرب ليس في البطن و لكنه في الحقيقة يوجد في العقل هناك الكثير من العراقيل و الصعوبات في بلدنا الحبيب لكننا لا نرقى إلى مصاف الشعوب الجائعة
"مصيبتنا في عقولنا "
أصبح الكل جوعان الذي لديه الآلاف أصبح يريد الملايين و من له الملايين عمله الملايير
و المشكل هنا ليس في السعي للهدف و لاكن في الطريقة و بأي طريقة كانت حلال أم حرام لايهم الهم هو الوصول السريع
سيداتي سيداتي :
لنراجع أنفسنا
30 - Ahmed الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:32
Voila la messe est dite , des milliards investis dans le lobying et le operation esthétiques de facade ( TGV, Satellite, Mawazine) balayés d'un revers de main par des associations d'opportunistes la plupart utilisés a des fins electorale et subventionnés par l'état méme .le modèle économique Marocain est sauvagement injuste sinon comment explique 't on les disparités sociales énormes dans ce pays . j'espère que cette Chouha internationale qui a ternis l'image du pays irréversiblement servira a développer un nouveau modèle économique basé sur la diminution des hauts salaires et autres avantages , la diminution du budget du palais royale , l'augmentation des taxes pour les entreprises et la création de nouvelles taxes sur la fortune , les biens immobiliers ,....les piscines privés . les terres etc et faire des trasferts directs aux familles les plus démunis garantissant l'enseugnement , la santé , le logement descent et l'alimentation
31 - الغيور على الوطن الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:33
الاسف الشديد وصلنا الى هذه المرحلة الخطيرة
بسبب الفساد ونهب الاموال الشعب وفي الاخير يتم اعفاء الوزراء بدون محاسبة
المغرب بلد الاشهار وتفكير في المصالح الخارجية
وتقديم مساعدات لدول الافريقية
وتعنت والمطالبة بتنضيم المونديال
واش تضحكو على الشعب او على الدول لكي تبرهنو بانكم دولة متقدمة
ولكن ضهر الحق وتبن لكل الدول بان المغرب دولة تفقر الشعب على حساب المصالحها الخارجية
32 - صنطيحة السياسة الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:33
يقول المثل ( اللي كتشطح ما كتخبيش وجهها )

المغرب بلد الفوارق الإجتماعية التي تنتج بعض الأغنياء وسط شعب فقير ... والحكومة فشلت في تلميع الصورة بكثرة التصريحات أن المغرب يمثل الإستثناء وبأن المغرب بلد صاعد وبلد لديه ثروات غنية ....

الدول المقدمة لن تتقبل ما حصل في الصويرة لسبب بسيط أن حكوماتهم مفروظ عليها تعطي مساعدات شهرية للمعوزين في حسابهم البنكي .. ولا يحتاج الفقراء في اسبانيا أو فرنسا أو أمريكا وكندا الى التدافع من أجل الحصول على ( خنشة طحين تساوي 50 درهم )

أهم شي هو كرامة المواظن التي تحفظ في الدول المتقدمة وتهان في الدول مثل المغرب ... من شهداء الكوميرة الى شهداء الطحين
33 - العنوان الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:33
شهداء الدقيق في بلد الشفارة لو جابو غير مليون سنتيم و وزعوه دقيق على الفقراء المحتاجين في كل جهة من المغرب و مليون سنتيم قرع زيت في كل جهة لعاش الناس فرحين لكن في بلدي الحبيب الغني يزيد غنا و الفقير يزداد فقرا و لا حول و لا قوة إلا بالله و فاعل الخير في الحبس
34 - salah الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:33
لقد قلت مرارا وتكرارا أن بلدنا كاها مملوؤة بالجياع لفقراء جياع والميسورون جياع لا أحد يحمد الله .من يريد الصدقة فمكانها معروف في المقربين أولى في بعض الأحيان نرى ملياردير يصدق و تقبل له الأيدي وتنحني له الطبقة الطامعة في قفة .وترى أخ الملياردير ينتضر صدقة من أخيه وهو يرى أخاه يصدق للغريب وأخوه محتاج. بلدنا بلد جوع وطمع ونفاق ومضاهر زائفة .نريد زلزالا حقيقيا لا تمثيلية سينمائة .واللي بغا الخير راه دور الأيتام العجزة والمرضى و الأيتام .......... معروفين فين كاينين بلا زحام بلا موت بلا بيان" وإستتروا على قضاء حوائجكم بالكتمان"
35 - malika الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:33
يجب على المسؤولين الدي بيدهم زمام امور البلاد الى النظر في المناطق القروية والمهمشة والمعوزة والفقيرة في كل شئ واخد المسؤولية بجدية وتوفير كل مايسطيعون من غداء وطرق ومستشفى ومدارس وتوفير الماء لازالت هناك مناظق ليس فيها ماء فالناس ينتظرون الجمعية لاطلاق لهم الماء في ربع ساعة لاخد الماء ويقطعونه مرة اخرى الى الغد ماهدا رغم ان بلادنا ولله الحمد تزخر بجميع الخيرات رغم قلة الامطار فالله هو مدبر كل شؤون الخلق في الكون لاتخفيه خافيهة يجب الرحمة من بني ادم فالله رحيم بالعباد
36 - سلام علي الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:33
الوداد المنتخب خرجو الملاين و 15 د الرواح مخرجوش حتا واحد بلاد الذل والنفاق
37 - سميرة الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:34
سيدنا يسافر من هنا الى هناك و يجلب لنا الصفقات التجارية و العمرانية و يشيد مراكز إيواء المرءة و الطفل و يفرق العربات التيجارية لنساء لبيع الخبز و الرغيف و المسولين لا يقومون بواجبهم و ياخذو العبرة من سيدنا الذي هاجر في سبيل الوطن لكن الفاجعت فاجأتنا كا مغاربة ملكن و شعبن
38 - شوف تشوف الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:34
فضيحة من العيار الثقيل أمام مرأى ومسمع من دول العالم ولكل من يريد أن يتشفى وينكى بنا ألما فهاذه هي فرصته لكي لا يفوتها على دولة الحق والقانون حكومة جوعت شعبا ومنعت عليه تمويل صندوق المقاصة وأثقلت كاهل موظفيه ب 12 السنة سجنا ذاخل قطاعات الدولة لأجل إقتطاعات الموت البطيئ . كبار الدولة سرقوا الصناديق وأشباح الموظفين يؤذون الثمن على الفوضى الإقطاعية واللاشعبوية حكومة غرقت للدرك الأسفل مع صندوق البنك الدولي فيأخذون من كدنا ويمنحون خيرات البلاد للغير وما أحوجنا إليها والشعب يموت قهرا هاذا هو سحر الحكومة اللتي تغنينا بها يوما فراهنا عليها وقد راهنت علينا قبل الإستحقاقات المؤدية للكراسي الخشبية تراها تدفن أحياءها قهرا بدون سبب سوى أنها نجحت بتفقير التنمية البشرية .
39 - The Voice of Doukkala الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:35
الفاجعة عرت حقيقتنا!!! أين التروة؟ أين التروة؟ أين التروة؟؟؟ اسألوا من يسرقون البلد ويتركون أبناء يقتلون أنفسهم من أجل حفنة دقيق! لا حول ولا قوة إلا بالله!!!
40 - hassan الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:35
الجوع وقمر اصطناعي، التي جي في والبطالة، 3000 كلم بحر والعطش، 12 قصر والفقر٠ البرلماني 3 مليون وجامع النفايات 1500 درهم٠ بلد المتناقضات ومرضى انفصام الشخصية من الاعلى الى الاسفل٠
41 - مهاجرة الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:36
اولا انا لله وانا راجعون . تغمد الله الموتى بواسع رحمته. واش اعباد الله على خنشة الدقيق غادي نعرض راسي للموت والمذلة غادي تقولوا لي الجوع كافر ايييه متافقة الجوع كافر لكن المغرب حتى واحد ما ميت بالجوع، الجوع كاين فالعينين ماشي فالبطن هاد الشوهة ما داروها حتى الدول لي عندهم المجاعة والفقر تحت الصفر، راه المغاربة عزيز عليهم فابور وتلقا جميع افراد العائلة من صغيرهم لكبيرهم جايين اتزاحموا باش اشدوا اكثر من خنشة وهاهي نتيجة طمعهم. شوهتونا بين العباد
42 - عبد الحق الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:36
أمريكا هي السبب الرئيسي لما يحدث في المغرب هي من تنصب حكام ظلمة وتحثهم على عدم توزيع خيرات البلاد على الشعب بالتساوي هي من يشجع الفاسدين وتنهب خيرات الشعوب عن طريق الصندوق المشؤوم بهدف السيطرة الكاملة على مقدرات البلاد نسأل من الله أن يلطف بعباده
43 - Moha الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:37
People are dying over few grams of flour in a rich country that spent billions of dollars on a useless high speed train and ... My question to our “Islamic” government is how how in the world of justice will you guys justify this one???
44 - رشيد الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:37
لو كان هناك تنظيم وانضباط النساء حتي يأتي دورهن لما وقع ماوقع ومن خلال هاته الواقعة نسأل الله ان يتغمدهن برحمته ويشفي اخريات ويرفع الله عنهن العوز والفقر وهي رسالة لكل المحسنين ان يتوخوا جميع الاحتياطات والتدابير من اجل تفادي مثل هاته الحودث وجزي الله المحسنين خير الجزاء.
45 - عبدو الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:37
اكبر شوهة في تاريخ المغرب هدي شوهتنا كاع العالم سمع بيها هادي غادي يبقاو يعايرونا بيها وافينك الفوسفاط وا فينكم المناجم ديال الذهب ونحاس والمقالع ديال الرمال وغير البحر يعيش افريقيا كلها والحشيش دولة كا دخل 23 مليار دولار سنويا اي 2000 مليار سنتيم مغربيا وناس تموت من اجل ....حفنة دقيق...هل هده الدولة الحق والقانون........؟؟؟؟؟
46 - الحقيقة الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:38
لا إلاه إلا الله ولا حولة ولا قوة إلا بالله.الله يرحمهم ويصبر عاءلاتهم.الأقدار ولكن هناك بعض الأعداء الذين ينتهزون الفرصة لتشويه صمعتنا الحمد لله المغرب يتحسن من الناحية المعيشية .ما وقع سببه آنعدام النظام وقلة الوعي والأنانية.المغاربة ماعندهمش المجاعة والحمد الله.معظم العاءلات لديهم أولادهم يعملون في عدة مجالات ولكن الحشيش والكيف جعلهم يعيشوا الفقر قطعة صغيرة من الحشيش فوق50درهم وهذا المبلغ مايوكلهومش الحمد الله الخضرة والدجاج والخبز موجود .إلى من يريد تشويه المغرب لا تنكروا النعمة اللي عاطيكم الله وكفى من الكذوب .
47 - soufiane sud-est الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:38
أول حاجة الله يرحم دوك النساء اللي ماتوا. بالنسبة لي أعتقد أن السيد عطا المساعدات لجمعية تكلف بتوزيعها، أما هو فراه بعيد كل البعد عن الفاجعة اللي وقعات، وأعتقد أن الجمعية مادارتش دورها فالنظام كما يجب وماجنداتش المنخرطين ديالها باش يقادو التظام، زائد السلطات المحلية اللي كنعتقد ماحضروش بكتافة يعاونوا فالنظام. حيت مع الأسف حنا شعب عزيز علينا الزحام والفوضة والمخاطفة، وهادشي اللي وقع لهاد العيالات هوأنه كلشي بغا ياخد هو الأول بحال الى غايتقادا الدقيق، صراحة اللي نقول حنا شعب لا يحب النظام أنانيين عزيز علينا نسبقوا حنا الأولين وندوزا على ضهر واحد أخر هذا لايعني أننا مخصوصين من الخبز ولا ميتين بالجوع لكن واقعنا فالمجتمع هاكا داير داخل فالتربية ديالنا حيت أي بلاصة فيها بنادم بزااف غاتلقا المغاربة تايتزاحمو ويدافعوا غير هاكاك وكلشي بغا يدوز الأول بدون نظام، وهادشي راه كنضلوا نشوفوه فالمقاطعات فالسبيطارات فالطوبيسات.... المهم لنغير سلوكنا ونبدلوا عقلياتنا الفوضى ماعمرها كانت نتائجها حميدة، علموا ولادكم يحتارموا النظام راه البلاد العجلة ديالو غادة راجعة اللور. والسيد أعتقد راه بريئ من التهمة
48 - أم سعد الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:39
شوهونا فاتت الحدود شوهتونا حكومة و شعب كلشي الأولى قلة الإنجازات و التاني غارق في قلة الوعي
49 - مغربي ولكن الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:40
حسبنا الله و نعم الوكيل في هؤلاء المسؤلين القائمين على تسيير هذه الدولة، و الاخطر من ذلكهو ان قنوات الصرف الصحي تعمل لتمييع الرأي العام المغربي بقول كولوا العام الزين و المغرب أحسن بلد في العالم و القمر الاصطناعي و قطار السريع و كما يقول المثل الشعبي العكر و الخنونة والله لن يعرف المغرب تغييرا جذريا يَصْب في الشعب حتى يحاسب كل من خولت له في تجويع الشعب و استركاعه كيف بعقل ان الحكومة تتوفر على 39 وزيرا لا يودون عملهم على أحسن ما يرام اي تبذير المال العام وعدم ترشيد النفقات و برلمانيون يتمتعون ب 3 ملايين سنتيما شهريا مع امتيازات هائلة ميزانية تعمل على تهدير المال العام ارض غنية و شعب فقير الله يأخذ الحق كل من تسبب في هلاك و موت شهيدات الخبز
50 - مواطنة 1 الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:40
المزوق من برده أش خبارك من الداخل !
ها مروركو مول ، ها قمر اصطناعي ... تعياو ما تكدبو على العالم ولكن كلشي كيبان في الآخر ، دابا واش غاديين تصلحو التعليم والصحة وتوزعوا ثروات هاد البلد بالعدل ولا اتسناو حتى يجوع داك السبع ؟
وبلاتي تشوفو آش غادي يوقع منين تحيدوا الدعم على السكر والشاي والبوطا !!! هادوك راه ماتوا غير على قبل حفنة ديال الدقيق غادي تشوفو غيرهم إللي مستعدين يموتوا على مستقبل ولادهم !!!!
51 - غير الحسد لي فيهم الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:40
او علاش لي ما يقولو في مملكة الاقمار الاصطناعية والمهرجانات او كلشي زين
52 - ahmed الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:41
ولازال المغاربة يكذبون على انفسهم بالخرافات ويعتبرونه من اغنى الدول التي عرجت الى السماء لالتقاط صور ولم تلتقط صور اوضاع المساكين المغلوبين على امرهم.باز اسدي باز على وجوه عند المسؤولين المغاربة ماتيحشمو ماتيرمشو
53 - محمد الوطني الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:41
للأسف الشديد ينقصنا التنظيم و التاطير في كل شيء من أراد ان يتصدق عليه ان يتعرف على من يستحق الصدقات. الله سبحانه و تعالى امرنا ان نتصدق لأولي القربى و اليتامى ليس لشىء الا لأننا اعلم بحال ذوي القربى من اي شخص اخر. قلة حكمة عند هؤلاء الذين ذهبو للسوق و ارادو توزيع صدقات من الضروري انها تحولت لدعوة للكل لكي يتهافت و اعني الكل من يستحق و من لا يستحق و يتدافعون بل و يقتلون بعضهم البعض. أعيش في كندا و توجد منظمات توزع المواد الغذائية لمحاربة الفقر و للأسف تجد بعض الجنسيات العربية في الطابور مع العلم انهم ليسوا فقراء. قبح الله الحاجة و قبح الله الجشع. على من أراد ان يحارب الفقر ان يبحث على من يستحق. و الله اننا لفي حيرة من امرنا اذا أردت ان تعطي المال لمن يوصله للفقراء سرق و اذا أردت ان تتصدق اتاك من في حاجة ومن ليس في حاجة.
54 - مغربي من العمق الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:42
والله العظيم ان المجاعة لازالت منتشرة في البوادي والقرى عائلة لاتجد ماتصرفه على بطنها من الاكل وأدت بهم هذه الكارثة الى امراض بسبب كبار سنهم .الرجل وزوجته. ولا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم
55 - المزكيطي الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:42
اولا اللهم ارحمهم وزد في احسانهم ثانيا لايجوز للجمعيات توزع المساعدات هذا من اختصاص السلطة ثالثا ليعلم المغاربة ان ضياع الامهات مصيبة كاينه من تركت سبعة اربعة ثمانية اولاد ولماذا الرجال يستغلون النساء كما فعل ذلك السياسي الذي جمعهم وقال لهم غوتوا ارحل بنكيران هل امهات المغاربة رخيصات ونحن منذ بزوغ الاستقلال ونسمع حقوق المراة يجب على المغرب دفن رأسه حي لانه مات قديما
56 - رضوان الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:42
المغرب يحاول ان يلمع صورته المزيفة بالمهراجانات والتضاهرات العالمية ككوب 22 و ماشابه دالك . امام من امام الغرب . الدي يعرف عن بلدنا ما لانعرفه نحن المغاربة .
57 - Marocaine,,Makhoor الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:46
لذلك قال عمر بن الخطاب "لو كان الفقر رجلا لقتلته"
نعم الفقر يقتل 15 امرأة على صدقة ﻻ تتجاوز 50 درهما، يقتل أغلى ما في الإنسان كرامته، ويقتل الجنين في بطن أمه بل يُقتل الجيل القادم بأكمله.. وراتب الشهري للفرنسي مدرب (الكْيَادْرْ) حدد في مبلغ 60 مليون شهريا، إلى 80 مليون ونحن نموت جوعا *فلكم الرحمة ياشهيدات "خبز"، وعليكم يا كبار المسؤولين محاربة هذا الفقر* - marocaine مقهور -
58 - Ingénieur marocain الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:46
نطالب بإعدام كل آكلي المال العام
الإعدام و لا شئ غير الإعدام
أصبحنا نستحيي من كوننا مغاربة بهذا المستوى المخزي الذي نعيشه على جميع المستويات لا تعليم زين لا صحة زينة لا حتى وزة عيينا ديما مخطط استعجالي مخطط استعجالي مللنا من هذه الحلول الترقيعية بغينا مخطط استبطائي آ سيادنا باش نصلحو هاد البلاد وهذا الإصلاح سيأتي بتطهير الإدارات و الوزارات و المصالح و المستشفيات إلخ من المفسدين و معاقبتهم و معاقبة المقصرين و ولوج الوظائف يجب أن يكون على أساس الكفاءة و الأهلية لا غير، آودي إلى جيت نهضر على المشاكل خاصني 5 مجلدات للأسف و مع كون الحلول في المتناول و نقدرو نطبقوهم المسؤولين ديالنا ما باغينش بالإضافة للدولة ديال الزفت الشعب حتى هو مسؤول ما واعيش و مخرب و ممنظمش و الأسرة مسؤولة و المدرسة مسؤولة يعني منظومة على قدها معوجة كفاش باغين النتيجة تكون مزيانة و الدليل موت قيامة ديال البشر من أجل الدقيق الفقر كاين الله يحسن العوان و لكن حتى النظام ماكينش بالإضافة إلى الجهل
قدر الله و ما شاء فعل إنا لله و إنا إليه راجعون
59 - اسبانيا الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:46
يقول المثل اش خاصك ا العريان خاصني القمر امولاي لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم
60 - said الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:48
vraiment une grande honte,une honte pour le spectacle dèsolant,une honte pour cette aviditè des gens qui ne sont pas capables de faire et de repecter une simple queu,une honte pour le caos et l'incapacitè des autoritès a organiser une simple distribution d'aliments avec des gens indisciplinès et analphabetes donc le tout etait previsible,une honte qu'aucun responsable de haut range ne s'est depalacè ,une honte d'un roi qui passe ses visites privèes! les ennièmes de chaque annèes sans se soucier du maroc et de ses problèmes a apart les solites communiquès de son cabinet trompeuses vu que les blessès sont soignès dans les hopitaux publica bidons et non dans des cliniques privèes a paris sous les frais personnelles du roi
61 - RIFI MAGRIBI PUR الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:48
وايييييه واييييه احنا كلنا عاريفين بانه ماكاينش التنظيم في المغرب وكاين الجهل والتكليخ والتجويع والترهيب والتخويف والركوع والسجود للبشر ولكن هادشي كله السبب ديالو هو المخزن والمسؤولين لي خذاو المناجم ديال الفوسفاط وجوج بحورة وخلاو الشعب يموت بالموت البطيء ويسبح في الفقر المدقع والاكتظاظ في المغرب كاين في الصبيطارات والمدارس وجميع المؤسسات وهادشي معروف
62 - مواطن عادي الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:48
كاين بعض المغاربة من غير قصد أو عن سوء فهم كيبهدلوا المغرب دابا ولينا مشوهين في المنابر الاعلامية خاصهم غير السبة ويبداو يسيئوا لنا الأمية والجهل بل عدم الوعي هوما السبب تلقى بزاف ديال النساء ماخاصهمش وغاديين يستافدوا اش تقول الطمع وصافي كاين لي جات غير تفرج تقول السينيما هاذي والنتيجة كارثية
63 - الدرقاوي الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:48
لا يمكن ان نحمل مادا وقع للفقر انما السبب الأساسي هو عدم الوعي والنضج والاخد بالمجان وعدم النضام ولم ارى في حياتي ان مغربي توفى نتيجة الجوع .ادا تكلمنا عن الفقر حتى في امريكا اناس فقراء ويعيشون تحت القناطر وفي الميتروات وادا شك شخص في كلامي عليه ان يشاهد فيلم وتاءقي l'Amérique interdite ويرى بعينيه وحتى الهند التي لها القنبلة النووية هناك الناس يعيشون على حافة الفقر انتم سبق لكم بدون شك أن رايتم في التلفاز. والصين التي تعد الان من اكبر الدول الاقتصادية الناس هناك يعيشون فوق زوارق الصيد والامتلة كتيرة .
64 - عبدو الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:51
اتسأل اين الرجال كيف تموت المرأة على الدقيق والرجل ملزم بتوفير الدقيق الم يقل رسول الله رفقا بالقوارير كل امرأة ماتت فذنبها على من ارسلها وعلى المسؤول الاول للبلاد نحن لانحتاج ذفنا بل نحتاج لان تصان كرامة المرأة .اعباد الله صلوا صلاة الاستسقاء الفلاح يحتضر في صمت
65 - خالد لخريبكي الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:51
انا لله وانا اليه راجعون . او الدولة بغات تحيد صندوق المقاسة . شوفوا اشنوا واقع دابا. اشبغيتوا واش نودوا . الى رفعتوا الدعم على الغاز او سكر . حنايا لخدامين . غادي نموتوا . اما لمخدامش لا يعلم مصيرو سو الله . حكومة شفارة .
66 - elmo الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:52
الاموال تذهب الى الافارقة والبلاد في حاجة اليها
شراء قمر اصطناعي بملايين الدولارات
دفع اموال الشعب للسفهاء في مهرجان موازين
اك الله ايها الشعب
67 - حليم كازا الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:53
وفين زايدين دبا و الله شوهة قدام العالم . والعالم كامل فيه الفقر ولكن ماشي بحالنا والله في الصومال و سوريا ماشي بحالنا فين زايدين وما كان لا نظام لا والو وماشي قولتو لينا حنا خير من جزائر أنا زرت الجزائر والله ما بحالنا هانيا عندهم مشي لهد الدرجة وفين المخزن .حسبي الله ونعم الوكيل و الله يرحم كل العيالات مساكين .لا حول ولا قوة إلا بالله
68 - Anonyme الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:53
Afin d'éviter toute sorte d'exploitation, la distribution des aumônes, dons, doit transiter par un fond qui doit être crée à cette fin au niveau des communes ou des préfectures. ceci permettrait de contrôler aussi bien la provenance que la destination de ces offres. L'institution Mohamed V de solidarité peut également être une bonne antenne pour accomplir cette tâche.
69 - Ahmed الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:53
يجب أن تكون خطبة الجمعة القادمة فقط على الصدقة لمن تعطى و كيف تعطى؟
70 - شهيدات طابورالتفقيروالتجويع الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:53
‎و هي فعلا فضيحة وطنية و إقليمية و دولية عرت عن الواقع و الوضع المعيشي الصعب و المزري لفئات عريضة من جماهير لكادحين المغاربة ألمكتوين بلهيب و سياط السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية لحكومتي تحالف الباجدة و خدام الدولة المتعاقبتين على تدبير الشأن العام المغربي و التي أجهزت على حقوقهم و مكتسباتهم الاجتماعية و الاقتصادية و جعلتهم عرضة للاستغلال السياسوي المفضوح و المكشوف لتجار الدين و الوهم و البؤس الاجتماعي و ينتظرون في طوابير الموت و الابادة الجماعية من أجل رغيف خبز اسود و حاف ممزوج المعاناة اليومية و قهر الفاسدين و المفسدين و تكالبهم على المال العام و نهبه و توزيعه بينهم بشراهة و شراسة منقطعة النظير و تخوينهم لحراك جماهير الشعب الصامدة المناضلة و المكافحة المطالبة بالحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية. ‎‏‎ ‎
71 - امحمد الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:55
الفقر،الجوع،الجفاف،رفع الدعم عن المواد الأساسية،البطالة،الأمراض.واقع أغلب المغاربة.الله يستر.
72 - محمد الزموري الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:57
هناك بعض النساء اللواتي ذهبن لتلقي المساعدات على متن سيارة رباعية الدفع ليس هناك مشكل الفقر وإنما اللهطة وجوع القلب والطمع طاعون والبحث عن كل ما هو مجاني أي فابور وعدم النظام والأنانية الكل يريد أن يتخطى الآخر ولو كان المشي على ظهر صاحبه ناس تبحث فقط عن ملء المصران والرأس خاوي هذه عبرة لنا جميعاً لكي نعي جيداً أن العاطي الله واللي بغاها كاملة تايخليها كاملة والله يرحم الموتى .
73 - سيدي احمد الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:57
إذا كانت الدولة تتحمل جزءا مما وقع في الصويرة لتهميشها فئة كبيرة من المغاربة وتبذير المليارات بطرق التوائية فإن الشعب المغربي يتحمل الجزء الآخر لأن فئة منه يملؤها الجشع وحب الزيادة المجانية دون تعب او تكاليف . ويستوي في هذا الغني والفقير .القوي والضعيف .الأقوياء والأغنياء يترامون على أملاك الغير ويختلسون أموال الدولة وأموال الشعب ويسطون على العقارات ولو كانت في ملك الدولة او ملك الغير . أما الفقراء فهم لا ينظرون إلى ما عندهم وبين أيديهم بل يطمعون دائما في المزيد ولو بطرق غير قانونية ولا شرعية .يبحثون عن الاستفادة المجانية من الجمعيات ولو بعلبة حليب او قرص دواء او غيره. أما سكان أحياء القصدير فحدث ولا حرج .منهم من يملك منزلا او اثنين في احياء قانونية التصميم وينتظر الاستفادة هو وزوجته وأبناؤه من الدولة . فالمنزل الواحد في حي الصفيح يمكن صاحبه من الاستفادة من ثلاثة او اربعة شقق او اكثر منزل واحد ينتج عنه أربعة منازل او خمسة حسب عدد أفراد الأسرة. وهذا واقع وحقيقة . إذن الخلل ليس في جوع البطن ولكن في جوع العقل والروح والخلق . الضمير غائب لدى كثير من الناس .
74 - ahmed الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:57
الحمد لله رحم الله المفقودين ولكن ابانو للعالم الوجه الحقيقي للمغرب غير الدي يحاول هو تصوره للعالم هناك اناس بل ليس اناس فقط اكثر من من النصف في العاصمة يعانون و كدلك مدن كبرى تعاني و الغلاء و القهر و البطالة و الجفاف و عدم اجاد حلول للفلاحة و ما زلنا ننضم مهرجانات الرقص و الضحك الوقت ضحكة عليها بلد اسود بكل مقاييس امنيتي ان يتم العفو عنا و الهروب الى بلدان الجو البارد و الخير و الامطار و الرزق و الديمقراطية الله يسهل علينا فقرعة امريكا يا رب
75 - Marruecos الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:57
بالسم الله الرحمان الرحيم.تعازي الحارة للشهداء لقمة عيش.إني أخاف أن يكون سقط عليهم تلك الصاروخ الذي اشتريناه بالمليارات الأورو فخلف هذه ضحايا. إنا لله وإنا إليه راجعون .¿
76 - عاجل عاجل عاجل عاجل الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:00
هذا هو الوجه الحقيقي للمملكة المغربية الديمقراطية

أنا شهدت مباشرة و عن كثب كيف تمت الواقعة و الكارثة

طبعا أمر مقزز و فظيع ليس لأول مرة بل هذه المرة الخامسة ع توالي

أحذية متناثرة هنا و هناك أقمشة رجال و نساء كهول مترمية فوق الأتربة وجوه موغبوبرة و يظهر عليها غضب الله و الزمن و الفقر و القهرة


عند تتبعك لجميع قنوات و الإذاعات و التليفزيون الرسمي المغربي سهرات مهرجانات رقص شطيح هنا و هناك مشاريع عملاقة واهمية استثمارات با إفريقيا

الآن ينظم المهرجان الإفريقي للضحك
مهرجان الفلمينكو بالعراءش

تريليونات الدراهم تنهب صناديق سوداء تسفك

الدول الديمقراطية تعلن الحداد عند وفاة مواطنيها بينما قنواتنا التليفزيونية تنقل مباشرة الرقص و المهرجانات

بالدارالبيضاء سينظم مهرجان City Clezan الايرلندي ب 2 مليون جنيه إسترليني

بينما فقراء المملكة يقومون ثورة الجياع و العطشى

شكرا لكل من ساهم في هذا الإنجاز

و عند ربكم تختصمون
77 - عسو الريش الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:00
اين وزيرة 2 فرنك اين عميد البرلمان الدي يدافع عن رواتب النوام لقد ماتت اشرف و اطهر نساء المغرب من اجل 2 كلغ من الدقيق 2 كلغ من السكر 2 لتر من الزيت فان لم تضعوا قوانين لاصلاح المغرب لقد ماتت مشاعركم و احاسييكم و سيسجلها التاريخ انقدوا ما يمكن انقاده قبل فوات الاوان
78 - fouad الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:00
شوهتونا الله ياخود فيكم الحق يالاه بدينا كانفرحو : تلعنا قمر صناعي ربحنا كاس افريقيا تاهلنا المونديال ابدينا كنحلمو قيقتونا للواقع المر
تفووووو
79 - marocaine الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:00
المغرب اصبح مراقبا من الدول الكبرى فاي زلة يسقط فيها الا وحشدت الاقلام لتكتب و تنتقد.
ضبط و تنظيم الحشود ليس بالسهولة التي يتصورها البعض, فما بالك بسوق اسبوعي توافق مع توزيع المعونات للفقراء,
المغرب دولة بها فقراء كباقي الدول ربما هده الفاجعة تعطي اشارة الى الحكومة حتى تنظر بعين العطف الى هده الفئة الهشة من المجتمع لاننا اضحينا دولة يحسب لها حساب و معرضة للنقد
80 - nadine الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:02
السبب ليس هو الفقر لأنه حتى فالدول العظمى كاين الفقر. وإنما اللهفة الناس لم يتربوا على النظام و القناعة ليست هناك عزة نفس. دائما يتدافعون يتزاحمون من أجل الأخذ بالمجان ولايحترمون الأسبقية . كلش باغي ياخد هو الأول قبل ما ينتهي السلعة.
81 - السرغيني الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:02
لا حول ولا قوة إلا بالله.والله توليت نحشم نقول انا مغربي
82 - Ali الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:03
مذا منحن للدولة أو البلد كي تمحنا الكرامة في العيش. نحن شعب متخلف شعب يحب الفوضى و الفابور.
83 - ايوب الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:04
لماذا لم نقم بإطلاق صاروخ للقضاء على الجوع؟ هكذا نحن ينطبق علينا القول الدارج خلاها في السطل ومشى يطل.
84 - lmarad الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:04
كاع مشبعانين الخبز و مطلعين قمر اصطناعي
85 - سليم الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:05
عندما نطق الزفزافي (أرجل مغربي في نظري) قلتم أنه خائن. أنا أقول لكم هدا ما كان يتكلم عنه الرجل.
86 - Magharibi الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:06
لعلَ الإسبان لهم حق "يتفشاوا" في المغرب حيث قطعوا مع التقليد الفاشي لفرانكو وحتى أن ملكهم وأمراءهم يسائلهم القضاء. في المغرب حتى مقدم الحومة يمكن لو يدخل واحد للحبس فما بالكم بالكبار الدين لا "يزعجهم" أي أحد؟
الدين يستعملون الطرقات و يتجولون في المغرب قد يكونوا لاحظوا أنواع السيارات الفارهة و الغالية جدَا التي تجوب الطَرقات في تحدَ صارخ للفقراء الدين "يسكنون" جنب الطريق. في المغرب وحده "الوصوليون" في ظل السياسة المتبعة مند الإستقلال ينشرون "غناهم" بطريقة تخدش الحياء Obsene لا تليق ببلد "مسلم".
87 - حلا الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:06
قتلتوني بالضحك.خايفين من الفضيحة والعالم كامل تناول الحدث ووو...هههه.راه الغرب عارفين المغاربة مزيان من العينات ألي عندهم من الهمج والرعاع.هادشي ألي واقع بالصويرة ليس غريبا عنهم لأن هناك من يقوم بنفس الشيء من المغاربة بدول المهجر بكل مناسبة فيها هموز.لاتخافوا من الشوهة ماداموا يعرفونكم جيدا.شعب أناني استغلالي محتال كسول خبروه بمعابر سبتة ومليلية.وخبروه بملاجئ إيواء النازحين والمهاجرين السريين.وبعصابات القاصرين التي تصول وتجول بالدول الاوربية وتبث الرعب.وبالسياح الذين يرتادون جامع الفنا ساحة التدافع والعفن وبكورنيشات المدن الساحلية والمقاهي.....فلا تخجلوا من وضع مألوف يعلمونه جيدا.يرون ذلك بالأعراس المغربية والحملات الانتخابية وبشبابيك التذاكر لمباريات ومحطات الاوتوبيسات والترومواي والمساجد بتراويح رمضان وبالسويقات والمواسم.ليس هذا بغريب وجديد عن شعب مثقف تدافعيا وازدحاميا.فلا داعي للتباكي والتظاهر بأن الواقعة غير مألوفة.
88 - Temsamani الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:06
ان ما وقع يا اخواني لا علاقة له لا بالحكام ولا شيئ اخر انه قدر
سكتو علنا حنا عايشين بخبر مخصنا حتئ حجا كولشي واكل شارب -في المدن--
القرئ ليسوا محسوبين الي المغرب
89 - Mre الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:09
بلد فلاحي، 2 بحور ، أول مصدر للفسفاط، اللهم هدا منكر
90 - محمد ج الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:11
الذي كان سبب في قتل الناس ليست المجاعة أو قصر اليد و لكن "الهيف" في الناس و الأنانية و حب الذات و عدم الإيثار: كل واحد يريد أن يظفر بالوزيعة قبل نفاذها و يرجع خاوي الوفاض، و لو كانت المساعدات تكفي الكل يكون الازدحام و التقاتل على الصفوف الأولى. لنكن موضوعيين مع نفوسنا.
91 - Amir الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:11
رقم10
ليس كل الصحافة الاسبانيه تحدثت على الفاجعه باحتقار كما ذكرت الخ....
اطلعت علي البعض منها هذا الصباح فقد اكتفو بنقل الخبر كما هو معروف لدى الجميع مرفوقه ببعض الصور.
شيئ اخر ما يقوله المعلقون في تلك الصحف وهذا طبعا يمثلون انفسهم وليس راي تلك الصحف وشكرا.
92 - Asulil الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:11
The problem is simple unfortunately Moroccan people are not organize where ever you go bank bus taxi people pushing each other I was in Spain it was long line to get to the bus everyone get to
the bus without problem n
93 - Hammouda الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:13
فاجعة الصويرة عرت على عورة المسؤولين الحكوميين و البرلمانيين الذين يطبلون و يزمرون على ازدهار و تقدم بلادنا و تقديم صورة المغرب للغرب على انه من اجمل بلدان العالم و تقديم طلب رسمي للفيفا لتنظيم مهرجان كاس العالم، كما يقول المثل المغربي " اتبع الكذاب حتا لباب الدار " . ثروة بلادنا سرقت قسمت بين الفاسدين دون حساب و لا مقاضات. هاذه الفاجعة التاريخية التي شوهت صورة بلادنا و ملكنا كانت مادة دسمة في جميع المنابر الإعلامية الدولية، لم تشهدها حتى الدول التي تعيش الحروب و المجاعة منذ سنوات.
التحقيق لا يفيد في شيئ..
94 - samati الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:14
تجي تشوف تلقى كثر من النص عندهم وكيتزاحمو ..عقلية مريضة
95 - خالد الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:15
تلك المنطقة تعرف القليل من التساقطات المظرية وأغلب الزراعات فهي معيشية مما يططر أهلها للهجرة إلى المدن الكبرى في فترات الجفاف فاصحاب هذه الجمعية مشكورين على ماقموا به لتخفيف معانات الساكنة لكن العقلية المغربية هي سبب الفاجعة عقلية نفاد المخزون عقلية انا وبعدي الطوفان عقلية استفادة الأسرة الواحدة 5 أو 10 مرات
96 - apletune الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:15
أشتم رائحة الانتخابات...الله غالب والله يرحمهم
97 - ماجدة طنجة الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:16
للأسف الشديد بلادنا مازالت من من دول النامية الظعيفة الفقيرة وهادا بسبب فرق الطوابق هناك ناس مغاربة لديهم الملايير والبلايير ويسرقون وينهيون بدون شفقة ولارحمة كأن الدنيا خالدة هو غيدي معاااه شبر وافعالو وناس ما في يدهم حتى درهم مغربية يعيشون حالات مزرية الله معكم ناس من شدة الفقر والدخل البسيط او بدون دخل يومي يجرون وراء لقمة طحين يا للأسف. يا مغربي الغريب والعزيز
98 - رضوان الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:17
منذ إعطاء إنطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2005، و المغرب يتراجع في التصنيفات العالمية على جميع البرامج.
هذه المبادرة كانت بردا و سلاما على أغلب العمال و الولاة و المسؤولين المركزيين و الاقليميين و المحليين، إذ اغتنى بفضلها الكثير من الساهرين عليها، و لا يصل منها للمواطن الدرويش إلا النذر القليل، مع الكثير من الطبل و المزمار، و كولو العام زين.
99 - عبدو الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:17
أكبر كريتة لي كتهدد الفقرا في المغرب هو هدا صندوق المقاصة لا ينفع الفقرا بي شاي على دولة انتبحت على تريقة واخر لي دعم الفقرا لا يعقل انيموت ناس من جال 20 كيلو من دقيق ولا المغرب طحكة امام العالم
100 - المجيب الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:18
ما هذا الكلام ؟؟ لا ثم لا...مستحيل ان يقال عنهن "شهيدات". اقل ما يمكن وصفهن به هو انهن "انتحاريات دقيق الذل والمهانة" او " كاميكاز الفابور والمجانية".
بالله عليكم هل توجد دار في المغرب فقيرة كانت او ثرية في القرية او في المدينة اذا طرق بابها وقال السائل او السائلة انها تشتكي الجوع ولم يقدم لها الاكل وما يصحب الاكل؟؟ المتسولون عندنا ليسوا جياعا ولا يقنعهم او يهمهم الخبز، انما هم يعشقون اكتناز النقود وامتهان حرفة التسول والتلذذ بكل ما هو مجاني يمكن تحويله الى دراهم حتى لو كان منتوجا مخصصا للكلاب. فمجال التسول اصبح قطاعا جالبا ومنتجا لمناصب شغل المذلولين الكسلاء ومكسوري الاذرع النصابين.
101 - احمد الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:19
السؤال الذي يؤرق كل عاقل هذا التناقظ الذي لانجذ له منطقا لدى كل عاقل ، المهرجانات في كل الاقاليم وفي نفس الوقت خصاص لدي السكان في التغدية والصحة والتعليم ، سؤال محير وكم جلب لنا هذا الحدث الصويري من نقص في اعين الصحافة العالمية التي تنام
102 - eda الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:20
le vrais visage du maroc

7%des milliardaires
10%des millionnaire
15% classe moyen
68%des pauvres
103 - مفجوع الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:21
الجهل عندنا وصل الى نسبة خطيرة
يجب ان نقر اننا شعب امي بامتياز ، شعب همج شعب نهكه التهجيل والتجويع والامية ، هذه سياسة حكومات متعاقبة ، الشعب ملام والدولة اكبر الملامين
، كم مرة لاحظنا التدافع على حافلات فارغة والجمع قليل يتسع للجميع ، مرة اخرى الفقر مجرم ، الفقر سرطان ، ولكن الدولة هي من اوصلت الشعب الى هذا الحال .
104 - NeoSimo الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:21
الغريب أن الناس وحتى الدولة يهمها الشوهة ونظرة العالم لنا أكثر من إهتمامها من الأرواح التي ماتت الفقر الذي يعاني منه المواطنون في هذه المنطقة...
105 - ميمون الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:22
تحية لسلام علي صاحب أحسن تعليق رقم 36 .
فعلا أضم صوتي لصوته و أسأل كل الذين خرجوا من أجل الإنجازات الزائفة في كرة التخدير، لماذا لم تخرجوا للتنديد بالشوهة التي تناقلتها وسائل الإعلام الدولية؟ لماذا لم تخرجوا لتتضامنوا مع إخوتكم في المناطق المهمشة. لماذا لم يعلن على الأقل يوم حداد على الضحايا أم أن الحكام يعتبرونهم مجرد حشرات تم التخلص منها. البعض يقول أنهم همجيين و لا يعرفون النظام و جوعى. ماذا عن الذين يتدافعون على المناصب و كراسي البرلمان و الإستوزار و الإستحواذ على خيرات البلاد و لديهم أموال طائلة, أليسوا هم الهمجيين و الجوعى الحقيقيين؟ . هل من التربية و الأخلاق احتكار قوت الناس و استعبادهم ؟. أرجو من المعلقين الذين لا يعرفون شيئا لا عن المغرب المهمش و لم يعيشوا الفقر و الحرمان أن يعفوننا من تعاليقهم التي تثير الغثيان، أنشروا يرحمكم الله.
106 - عبد الوهاب الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:26
الى مهاجرة رقم ٤١
فعلا لا أحد،مات بالجوع في المغرب ولكن هذه المرة ماتت ١٧امرأة وليس واحد ،اتق الله لا تقارني الآخرين بوضعك ،،لقد ذكرتني بقصة ساخرة لا حد ملوك فرنسا وأظنه شرلمان عندما ثار الشعب وأحدث ضوضاء أمام قصره سأل وزيره ما هذا
- أجابه الوزير الشعب يحتج يا سيدي لانه لم يجد خبزا
-فأجابه الملك اذا لم يجدوا خبزا فليأكلوا ،،الكاطوا،،
هذا هو حال من لم يجرب الفقر ومعاناته
107 - مغربي الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:33
المجاعة في المغرب و الحكام يساعدون الدول الافريقية من اموال الشعب الجائع!!! نداء يا مغاربة, الصدقة في المقربين اولى, عوض ان تعطوا الصدقة للافارقة والسوريين فالفقراء المغاربة اولى منهم. الاجر في مساعدة القريب اكبر من كان يبحت عن الحسنات.
108 - محمد الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:34
كارثة.فاجعة في مغرب الغنى الفاحش والفقر المدقع....في بلد دمقراطي،على الحكومة ان تستقيل...
109 - هماندوزي الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:44
شخصيا أحمل المسؤولية لأولئك الذين يتقاضون مبالغ مالية ضخمة من الدول الخليجية على شكل مساعدات لتأسيس ما يسمى بجمعية خيرية إسلامية في المغرب لنشر ثقافة التطرف أو الإسلام السياسي مثلا قطر تمول الاخوانيين والسعودية تمول السلفيين والوهابيين ما وقع في الصويرىة هو أن هذه الجمعية تستغل حاجة الناس وتستغلهم في الانتخابات مقابل كيس من الدقيق أو لتر زيت وكلغرام سكر للتصويت على حزب المصباح الذي يتحمل كامل المسؤولية على هذه الفاجعة وعلى القضاء أن يقدم رءيس الجمعية المعنية إلى المحاكمة وتنزل عليه أشد العقوبات وعلى المسؤولين أن يعيدوا النظر في جميع الجمعيات الإسلامية التي تدعي أنها تعمل الخير.
110 - الله الله الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:50
اين رجال التعليم علاش مدروش اضراب باش يتضمنو مع سكان الصويرة والله العظيم هم سبب خراب المغرب حيت دورهم توعية الطفل .والطفل ينقل رسالة التوعية الي امه المجتمع المغربي يحتاج الي رجال التعليم اصحاب الضمير الحي اما في المغرب رجال المصلحة وحب الدات وحب المال والعطل الله يرحمك ياممتي
111 - Amazigh Muslim الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:50
لا علاقة لما حدث بالدقيق بل بالتجمهر الغير المنظم.
112 - ام محفوظ الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:51
من أمن العقوبة أساء الادب ...هدا المثال ينكبق على الانامة الدي جعل من المغرب سخرية الكل كان به حرب او جماعة
113 - عبد الرزاق القنيطرة الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:51
الجارة الاسبان قولي اللهم شماتة بصريح العبارة المغرب بدوره يجب ان يواكب التقدم العلمي و التكنولوجي لكن في المقابل يجب ان يراعي ان هناك مواطنيين يعيشون تحت عتبة الفقر فلمادا كل هذا التبدير في قمر اصطناعي كلف المغرب حوالي مليار درهم علما ان ثاني قمر اصطناعي سوف يطلق في السنة قادمة و لماذا كل هذا التبدير في مهرجانات لا يرجى منها نفع مثل موازين و تيميتار ... رحمة الله على من فارق الحياة و انا لله و انا اليه راجعون
114 - أبو علي الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:52
كنا نختبئ وراء فقاعات سرعان ما تلاشت وعرت واقعنا الذي يتحمل فيه المسؤولية جميع أبناء هذا البلد ،أغنية رضوان عن جمال المغرب، تيجي في ،القمر الإصطناعي ،الانتصارات والتأهلات ..كل هذا ذاب في رمشة عين وأصبحنا علكة في أفواه الأعداء الذين يتربصون بهذا البلد في كل مناسبة للنيل منه وكذلك جميع المنابر الإعلامية العالمية التي عرت سوئتنا للجميع، المغرب ينخره الفقر والجهل والأمية والفساد في كل شيء،يجب إعادة التربية للجميع حتى نصبح مواطنين صالحين مسؤولين ....جريمة اشترك فيها الجميع والسلام
115 - marocain الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:55
A mon avis et ce que doit se faire réellement dans un pays démocratique et de droits. Les responsables et les forces de l ordre doivent en réalité être jugés. Cette tragédie à touchée notre prestige. Au lieu de s occuper du foot et des choses inutiles, occuper vous des pauvres dont leur nombre ne cesse d augmenter chaque heure. On a marre de voir ce fameux fléau qui la pauvrete
116 - مرة أخرى الاثنين 20 نونبر 2017 - 16:00
هاذ العيالات المغربيات دايرين الشوهة فالعراسات دايرين الشوهة فالمهرجانات،فالحمامات، فالمساجد فالسويقات، فالصبيطارات ،أمام المدارس،عند توزيع المعونات،وعند الاستفادة من السكن اللائق محيحين ناقصات عقل ودين.....شفتو هاذوك ألي سرقوا دجاجة هزوها قدام ناس كياكلو فعرس وداروها بميكة وحرموا ألي جالسين فالطبلة .ماذا تقولون في ذلك.إنها نفس طينة انتحاريات حفنة الدقيق.امنعوا النساء من التجمهر والتجمع فمجمعهن لاينتهي على خير أبدا.أينما تجمعن تتهافت عليه الشياطين والعفاريت.امنعوا الجمعيات من توزيع المعونات لتتكفل المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة بذلك بمناطق كهذه بالمغرب ليفرض النظام بالقوة أو توزع بالبيوت لستر مايجب ستره.المنازل تدل على أحوال ساكنها هنا يظهر من هو محتاج فعلا او يتظاهر بذلك.
117 - ملاحظ الاثنين 20 نونبر 2017 - 16:06
كتشوفو غير دولة و مشفتوش وحدا جات من اكادير باش تاخد خنشه دقيق من اكادير عندها فلوس باش جات و معندهاش فلوس باش تجيب دقيق . بالعربية شعب عزيز عليه حاجة فابور و اخا عندو
118 - مسلم الاثنين 20 نونبر 2017 - 16:10
كإبن البادية فإنه لمن لا يعرف مصائبها كثيرة قلة الشيء والجفاف والرعات الرحل والخوف من المخزن وعدم القدرة على التعبير على الظلم بأي شكل من الاشكال علما ان مصدر العيش هو الفلاحة والرعي اما التعليم والمستشفى فهذه من الكماليات من قال ان المغرب ليس فيه فقراء الخبز فهو يعيش في بحبوحة نقول فقط لك الله يا قرانا
119 - rachid الاثنين 20 نونبر 2017 - 16:12
avec tristesse nous avons appris la mort de plus de quinze femme au province d'essaouira à raison du manque de la nourriture dans une organisation de cooperation qui veux aider les habitants là.bas mais ce que se passe est vraiment plus horrible et pour cela puisque je suis musulman je represente mes condoleances pour toutes les familles de victimes
noté bien que la raison principale de tout ça c'est le manque de la conscience chez la majorité de publique marocain parce que nous sommes laisser nos droits legitimes et nous devenons comme des mendiants je pense que mon mesage est bien claire
la politique marocain c'est l'appauvraissement des pauvres et enrichir les riches
120 - abdu الاثنين 20 نونبر 2017 - 16:20
When a normal Moroccan citizen enjoys a decent life, then we can say the country is on the right path to prosperity and success.
121 - مغربية من المهجر الاثنين 20 نونبر 2017 - 16:38
الي مرة أخرى
لو كان لقوا رجال فيهم الرباح مايخرجوا يشدو صف علي مساعدة.. مايتزوجوا أجنبي وزيد وزيد لكان هما نقصين عقل ودين أشباه ذكروا نقصين شهامة ورجلة ونخوة..
122 - Oujdi From USA الاثنين 20 نونبر 2017 - 16:58
تريدون العالمية بأي ثمن. فجاءتكم العالمية اليكم بدون عناء. فهنيئاً لنظامنا بهاته العالمية. أظن أن حتى أغنية Boom Boom لرضوان لم تشهرنا هكذا.
123 - سعيد الفقير الاثنين 20 نونبر 2017 - 17:09
بغض النظر عن حقيقة الفقر والتفقير في المغرب فالتزاحم والتسابق هو سبب هذه الفاجعة ومبدأ انا ومن بعدي الطوفان وهذه حقيقة يعانيها الشعب المغربي في كل يوم وفي كل المرافق حتى عند البقال فلماذا لا نتراحم ونعمل بنظام وانتظام الفقراء لا يرحم بعضهم البعض فكيف بالحكام والاترياء
124 - Mal organisé الاثنين 20 نونبر 2017 - 17:12
Avant tout mes condeleances au familles des victimes,tout le monde a comprit la cituation du désordre de la coopération humaine dans la région d essaouira ,comme par partout dans le monde tout le monde a envie de profiter de toute chose gratuite ,je rassure les commentateurs qui ont profiter de s exprimer leurs heines det ce qui marocain je vous dis rassurez-vous personne ne meurt de faim au Maroc malgré la pauvreté ,ça est connu et prouvé des programmes scolaires des pays européens ou autres donc n essayer pas de nous détruire le moral,vive le Maroc Russi2018 INCHALLAH et dima widad wassakmwallikom .
125 - مرة أخرى الاثنين 20 نونبر 2017 - 17:16
متافقة معاك يا مغربية بالمهجر ولكن ماتكذبيش على راسك وتقنعيه بأن المسؤولية فقط تقع على الرجل.أنت مغربية قولي حقا في بنات جلدتك.اللواتي تعرفينهن جيدا وتعرفين سلوكاتهن.حتى ولو كان عندهن من يعمل ويصرف عليهن فالمغربية دائما طماعة تحب الاستفادة كزوجها او أخيها المغربي.بمجرد ما سمعن بالمعونات جئن بوسائل نقل تساوي تكاليفها او تفوق ثمن تلك المعونة.عندي أقارب بتلك المنطقة وحضروا لهذا التجمع وشهدوا بأن هناك أجنبيات عن المنطقة جئن من أكادير حتى للاستفادة.كم هو ثمن حافلة من اكادير لبوعلام؟الواحد يكون صادق مع نفسه قبل غيره.وعن زواج المغربية بالاجنب، ليس لأنها لم تجد خيرا في ابن بلدها بل تكبرا عليه وانتقاصا من قيمته وبحثا عن المال وحياة الترف إن وقعت فعلا في أجنبي يتقي الله فيها ومعمر النية معاها.لأن حتى الاجانب اليوم فطنوا للمغربيات وفهموا عقليتهن ولم يعودوا متحمسين لهن بسبب النماذج التي عايشوها إلا من رحم ربي.
126 - FILLE DU MAROC الاثنين 20 نونبر 2017 - 17:19
LA PAUVRETE EXISTE PARTOUT DANS LE MONDE QUE SE SOIT EN AMERIQUE EN EUROPE EN ASIE OU EN AFRIQUE, LE SEUL PROBLEME QU'IL YA CHEZ NOUS LES MAROCAINS SURTOUT C'EST L'IGNORANCE LA SAUVAGERIE LES MENSONGES ET SURTOUT L'IRRESPONSABILITE C’EST EXACTEMENT CES 4 CRITERES QUI LAISSENT LES AUTRES SE MOQUER DE NOUS ET NOUS SOUS ESTIMENT. DOMMAGE POUR LE MAROC SOIT DISANT LE PLUS BEAU PAYS DU MONDE !
127 - مصطفى كاراطيكا الاثنين 20 نونبر 2017 - 17:20
المضحك المبكي! !!! الناس تموت من أجل كيس طحين في دولة مونديال 2026
128 - مغربية الاثنين 20 نونبر 2017 - 17:20
الجوع فقلوبنا. حنا لي منحمدوش الله واخا يكون عندنا لي عندنا و يعطيونا لي يعطيونا. وهاد شي لي وقع راه من قلت الاحترام و التربية و الأخلاق لي مافيناش. شنو خسرنا اذا ما شديناش الصف و كل واحد يكون محترم فسلوكه؟ لي زرعناه كنحصدوه. قلت الوعي
129 - Justice الاثنين 20 نونبر 2017 - 17:29
فيناهوما العياشة لناضو يحاربو ريافة لتشجعو و ناضو يهضرو على الحقوق الاولية ديال المواطنين. يا الله بانو دابا وكولو الحساد حسدونا و المغرب ما خاصو خير
130 - ibramilano الاثنين 20 نونبر 2017 - 17:37
دولة إسلامية قالك فينك وزارة الاوقاف اغنى وزارة فين فلوس الوقف و الزكاة والضرائب لا بد ان تذلوا الناس باش تصدقو عليهم خنشة طحين و ليدو زيت والله كن صحاب لي هد الامهات المقاتلات لي ماتو كن قسمت معاهم أجرتي بلا ذل او مهانة تحية لاحرار ...
131 - مغربية من المهجر الاثنين 20 نونبر 2017 - 18:18
الي مرة اخرى
كنعرف بنات جلدي ورجال بلادي وبلا منزيدو علي بعضنا واخا راه كنعرف اي نوع من تنازلات كيديرو شي رجال باش يلحقوا مثلا علي الوراق طمع معشش فينا كاملين كشعب رحنا شعب واحد وامرضنا واحدة ولي مسؤول علي المغرب أغلبيتهم رجال والو ماكنوش طماعة سرقة لكنا شعب واعر مهم لبغيت نقول راه حتي واحد محسن من آخر كلنا في الحضيض
132 - mahmoud الاثنين 20 نونبر 2017 - 18:28
ب ربكم اين ذهب عبد الكريم البوشيخي لم يضهر عليه اي خبر وهو الذي كان يسكن في الهسبريس
133 - نبيل الجزائرى الاثنين 20 نونبر 2017 - 18:43
الفقير يبقى فقير اينما كان واينما وجد. والله تاسفت لما حدث لهؤلاء الناس و تالمت كثيرا لحالهم اتمنى ان يرحمهم الله برحمته وان يلهم ذويهم الصبر والسلوان. انا طالما تكلمت وقلت لاخواننا بالمغرب ان لا يغرهم بعض الفنادق الفخمة او بعض الشواطىء الاصطناعية لانها ليست مقيا س للرفاهية .يجب ان تجوب ربوع الوطن لترى كيف يعيشون النا س وانا كما قلت ربما الجزائر ليست بلد سياحى واكيد يوجد بها فقراء ولكن صدقونى بان الاحوال بالجزائر احسن من المغرب ولهذا يتوجه الكثير من المغاربة للعمل بالجزائر .والحياة القروية بالجزائر تبقى احسن مما هى موجودة بالمغرب . لكن واقولها بكل صدق حكامنا لا يهتمون لامرنا نحن الفقراء فكل همهم جمع الاموال والعيش فى رفاهية ربى يهديهم ويحسن احوالنا ان شاء الله .
134 - من المهجر الاثنين 20 نونبر 2017 - 18:58
الي نبيل الجزائري
ياأخي انت تعرف أحيانا لماذا نضطر للكلام عنكم لو لم تكونوا تحشرون انفكم فينا سواء انتم أو نظامكم ولا داعي لأن ادخل في التفاصيل لأنها معروفة.. المفروض ان تكونوا احسن مننا بل الاحسن في افريقيا الموارد التي لديكم كبيرة جدا تركه لكم الاستعمار أراضي مليء بالخيرات.. وشكرا علي تعزيك لأسر الضحايا.. أما من يدخل من المغاربة لشغل عندكم لأنهم تحت الطلب صناع تقليديين من طراز الرفيع.. ليس وقته الكلام في هذا الموضوع..
ارجوا النشر
135 - BLAL الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:04
هاد الفاجعة لا علاقة لها بالفقر او بشئ اخر بل ببساطة ان السبب هو ان النساء مسعورات ومضروبات على المسمن والملوي واتاي .
وباراكة علينا من تبوزيق شي وحدين قال ليك مثقفين وقاريين باغيين يشعلو الفتنة .لو كان هناك فقر في المغرب لما وجدت الخبز ووجبات الاكل في حاويات الازبال وعلى جنبات الطرق والازقة.
هادوك اللي ماتوا ماتوا شهيدات البطن ليس الا.
136 - المحلل الواشنطوني الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:06
واهم شيء ذكرته الواشنطن بوسط ولم يتكلم عنه احد لانه ليس في اجندة من يحارب الدولة المغربية هو تكثير المغاربة للنسل وكيف سيتضاعف سكان المغرب بحدود 2050 ، لا اعرف صراحة كيف لأسرة فقيرة ان تجنب وتنجب رغم ظروفهم المادية وبعد ذلك يلومون الدولة على فقرهم ؟ مثل الصين يجب على المغرب تحديد النسل ومعاقبة من يترك زريبة من الأطفال بدون مدخول محترم ، فالامر زاد عن حده وكل مشاكل المغرب مرتبطة بالنسل خاصة في المناطق القروية التي تحتاج للتوعية في هذا المجال وكذلك الردع والمعاقبة لان هذه البلاد لا تسير سوى بالعصى بسبب قسوحية الراس
الإكثار من النسل يزيد من الفقر والفقر يتسبب في الهجرة القروية والهجرة القروية هي سبب انتشار الجرايم في المدن وتحويل المدن الى قرى فوضوية ،،، اذن سبب مشاكلنا هو الإكثار من النسل وليس الفقر. لان مدخول شخص او شخصين لو قسمته على عشرة افواه تفرض الفقر على نفسك.
137 - عبدالحق المكناسي الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:14
أقول للشعب : لا تقلق ليست أنت الذي شوهت صورتك ، و لكن المسؤولون عن توفير حياة كريمة للشعب هم المسؤولين عن الشوهة ، و ستأتي أيام سيشوهون فيها أكثر، لأن لا سياسة تنموية و لا برامج لذلك لذيهم ، فهم لا لا يزالون مستمرين في طغيانهم ، و الدليل هو القانون المالي لسنة 2018 . همهم الوحيد هو تكديس الأموال في جيوبهم و العالم ، بشهادة الصحافة الدولية يعلم ذلك .
138 - Abouali الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:23
هده الفاجعة ليس سببها المجاعة كما قالت منابر الإعلام بعض الدول وانما هذا التدافع وضحايا تحدث حتى مباريات كرة القدم رغم تواجد آلاف رجال الأمن عكس ما نراه في مباريات الدول المتقدمة حيث تحضر اسر مع اطفالها لمتابعة مباريات كبرى وليس المواطن هو المسؤول على الفوضى وانما المنظمين لهذه التجمعات ليس لهم كفاءة لتقدير الأخطار وايجاد حلول تقنية قبل انطلاق الحدث
139 - نبيل الجزائرى الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:23
الى الاخ من المهجر انت جد مخطىء نحن لا نحشر انفسنا نحن نعلق عندما نرالسباب والكلام المشين الموجه لنا وهذا حقنا ان ندافع عن انفسنا كما ان جل الجرائد المغربية تنشر تقارير جد مسفتزة .يا اخى انت مخطا فالذين ياتون الى الجزائر باحثين عن العمل لانهم لم يجدوه بالمغرب فلو وجدوا ذللك لما هاجروا من بلدهم وتركوا عائلاتهم وانت اعلم لان تعيش بالمهجر وقيمة دفىء العائلة وانصحك ان تشاهد فيديوهات اخواننا المغاربة الذين عملوا بالجزائر وكيف كانت ارائهم علينا كشعب وخصوصا ذللك الذي سجن بالجزائر وسجن بالمغرب وشاهد بام عينه الفرق الكبير كيف عاش بالسجن الجزائرى وكيف عاش بالسجن المغربى انا لست هنا لاسبكم ولكن مجرد راى واتمنى ان تزور الجزائر لتعلم حقيقة الشعب الجزائرى الرائع واهلا باخواننا المغاربة فالجزائر تبقى بلدا لنا ولكم كلنا اخوة ولكن انا ارد على استفزازات بعض الاخوة .
140 - rachid الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:40
قاليك اللهم كثر حسادنا ههههه. لاحول ولاقوة الا بالله العضيم.
141 - بودواهي الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:02
لقد أصبح المغرب و المغاربة في وضعية اجتماعية لا تطاق حيث الفقر ضرب اطنابه و حيث الجوع اصبح يهدد نسبة كبيرة من المغاربة خاصة في العالم القروي و في هوامش المدن و حيث الطبقة المتوسطة اصبحت في خبر كان حيث تجميد الأجور لاكثر من سبع سنوات في الوقت الدي ارتفعت فيه الاسعار بنسبة تفوق 40 في 100 حسب اغلب الدراسات ....
هدا مع العلم أن هناك أجور عليا بالمئات أو حتى بالآلاف في المغرب تضاعف تلك التي في فرنسا و إسبانيا و الكثير من الدول الأوربية ....كل هدا يحدث و نخبنا المثقفة و السياسية في سكوت تام .... سكوت مشبوه و مفضوح ...؟؟؟؟؟
142 - ادريس الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:19
القمر الصناعي الجديد لم يتنبئ بحادت الجوع؟ امرك مضحك يا وطني...
143 - من المهجر الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:27
يا اخ نبيل
صراحة هو ليس وقت هذا الكلام لكن سوف احاول ارد بختصار انتم لكم منابر إعلامية ليس لها شغل غير المغرب.. الكلام المشين نعرفه ونعرف بما تنعتونا.. عندما قلت تحشرون انفكم فينا قصدت نظامكم ودعمه للانفصاليين هل المغرب فعل معكم نفس الشي.. نعرف من يشتغل في تزين بيوتكم وتاتوا لهم بشرطة بدعوى الاقامة الغير الشرعية ويخرجون ايدهم فوق رؤسهم .. ولا تتكلم عن الهجرة لأنكم هجرتم مثلنا وبلداكم ينعم بالخيرات تاتوا إلينا وتدخلوا المدينتيبن المحتلتين بوثائق المغاربة.. بالله عليك نعرف كل شي عن بعضنا..
أرجو النشر
144 - طارق الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:40
المزوق من برا ... آش خبارك من داخل
145 - رشدون حمادي الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:37
في الامتحان يعز المرئ او يهان هل مسؤلي المغرب بعد ما وقع وفي القرن واحد وعشرين لهم الوجه للاتقاء مع نضرائهم من دول كتوركيا او فرنسا او امريكا او السويد او سويسرى اووو.ولمادا ﻻ يقع مثل هده المشاكل القديمة في هده الاقطار حتى اصبح من يسافر الى تلك الدول كانه سافر عبر الزمن في كبسولة الزمن.وا على شوهى
146 - احبك وطني الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:50
فعلا المغرب شهد في السنوات الاخيرة تطورات هائلة على المستوى الاقتصادي لكن للاسف هذه التحولات وفوائدها لا تمس سوى طبقات مجتمعية محدودة وهي ميسورة ، اما بقية الشعب فلا يستفيد من هذا التطور شيئا بل مستوى العيش في تراجع وانحدار متوالي
فاين الشعب في الاتفاقيات ، كل يوم نسمع عن عشرات الاتفاقيات لكن اين ارباحها ، اين فوائدها ؟
مصيبة هذه الظاهرة في بلادنا
147 - ahmed33 الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:56
ان لله وان اليه راجعون الله يرحمهم المغرب بان على الحقيقة ديالو هذا هو المغرب بلد الفقر والجوع مزوق من برا آش خبارك من الداخل
148 - midelt الاثنين 20 نونبر 2017 - 22:09
العين تدمع والقلب حزين على حال البلاد 15 امرأة تموت دهسا من أجل حفنة طحين وفي نهاية المطاف فضيحة أمام العالم بل هي فضيحة أخلاقية وإنسانية لكل مسؤول في هذا البلاد الشعب يموت دهسا في معابر مليلية يموت في البحار من اجل العبور الى اوربا يموت بردا في الجبال يموت حرقا من كثرة الحكرة يموتون في الطرقات اين ضمائركم ايها المسؤولون أإلى هذا الحد اصبحت ارواح المغاربة رخيسة عليكم لاحول ولا قوة الا بالله والله ان ابسط الحقوق تعطى للشعب سيعيش في رغب
149 - saida سعيدة الاثنين 20 نونبر 2017 - 22:16
بعض الناس في مغربنا الحبيب يبحتون على الفتيلة ﻹشعال النيران ولكن حمدا وشكرا لرب العالمين، المغرب محمي بصلحائه وعلى رأسهم ملك المؤمنين محمد السادس أطال الله في عمره أما الصحافة اﻹسبانية نعرف ما يكنه اﻹسبان للمغرب ومتيﻻتها الصحف اﻷجنبية ، المهم الكل فهم اللعبة .
certaine personne au Maroc cherche la petite flamme pour monter le grand feu seulement le Maroc est dirigé par un grand sage qui est le roi Mohamed vi que dieu le bénisse , pour ce qui est la presse espagnole ou autre on connait leur rancune envers le Maroc.
le jeu s'est dévoilé, le Maroc est une grande nation de plus de 16 siécle et il restera.
150 - sverige الاثنين 20 نونبر 2017 - 22:24
أنا أعيش في السويد و سمعت الخبر في الراديو السويدي في العمل و فعلا صورو حال المغرب مثل حال الصومال أثناء المجاعة.
151 - ابن سوس المغربي،نحن أغنياء الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 00:00
ان مشكلة المغرب هو استحواذ طبقة معينة على ثروات البلاد و غياب العدالة الاجتماعية و دولة الحق والقانون لظينا بحرين يعيشوننا الف عام ولكن لا نرى منهم شئ بسبب مافيا الفساد التي تنهب و تمنح رخص دون ان يستفيد الشعب لدينا أكبر احتياط فوسفات في العالم يمكن تحويله صناعة تحويلية تشغل آلاف من أبناء الشعب ولكن يصدر خام و بثمن بخس و لا نرة منه شئ لظينا معادن ثروة زراعية يمكن تطويرها و جعل المغرب مكتفي ذاتياً لدينا معادن لدينا الطاقة الشمسية يمكن ان تنور كل بيوت المغاربة تشغل آلاف و نصدر منها لدينا طاقة شبابية يمكن ان تصبح ثروة وطنية لو كانت خطط تعليمية تكوينية و خطط استراتيجية لجعل المغرب باد صناعي يستفيد من شبابه الذي يغرق في سموم المخدرات و انعدام الحيلة و غياب عدالة اجتماعية ودولة الحق و القانون الحقيقية
152 - ملاحظ الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 06:31
ملاحظة غريبة هناك بعض التعليقات ما يهمها فقط الشوهة وراء الحادثة اكتر من تضامنهم مع المتوفيات اطرح سؤال هل فعلا للشخص قيمة عندنا حاكم و محكوم
153 - مراد الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 09:19
مادام ليس هناك عقاب حقيقي للمسؤلين الذين يلهفون ثروات البلاد فوالله سيعيش المغاربة مصائب وكوارث لا تنتهي. الآن سمعة المغرب في الأرض والسبب جشع أغلب المسؤولين. الجري وراء الثروات والعقارات وتهريب الأموال إلى الخارج ويجلسون في الإجتماعات للبحث عن حلول للأزمة. ونسوا أنهم هم نفسهم الأزمة. ذنب كل مغربي في جبينكم.
154 - حفيظة الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 10:34
يجب على المسؤولين الدي بيدهم زمام الامور النظر في المناطق القروية والمهمشة والمعوزة والفقيرة في كل شئ واخد المسؤولية بجدية وتوفير كل مايستطيعون من غداء وطرق ومستشفىيات ومدارس. و تفريق هاد المعونات اكون بعد احصاء شامل للعائلات الفقيرة و بدلا من جمع الناس كيوم في (الموسم) من الأفضل ان تؤخد الكفة و تعطى لكل عائلة ببابها بدلا من وقف الحناء و الشوهة (الي ما يشتري يتفرج) فضحتو لبلاد بهاد التصرفات الغير اللائقة
فيقو و خليوا ضميركم افيق و لي ماقدرش على المسؤولية احيد من الطريق.
155 - احمد الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:06
ليس الجوع هو قلة التربية والهمجية حتى التي لا تحتاج الى الاعانة تجدها تزدحم مع المحتاجين زد على ذلك الشماكرية من الشباب الذين يفرقعون شيئا حتى يخيفون المزدحمون حتى يحصلون على اكثر من حصة لقد شهدت امراة كانت ضمن المزدحمين انه تصاعد دخان اسود من الجموع وهذا بفعل فاعل حتى يفرق الجمع ويستولي على المساعدة , ارادت الدولة ان تقضي على مدن الصفيح فوزعت البقع والاعانات وبعد شهر تضاعف سكان مدن الصفيح اخر أنشأ خارج المدار الحضاري فبعد البحث وجدت انه كل من استفاد باع البقعة لغيره وسكن في المدينة الصفيحية مذا تفعل مع اشخاص ملهوطين و الجشع يملا قلوبهم
156 - هشام غزلاني الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:44
بعد فاجعة الصويرة ، أنا متفق مع محاكمة الدولة التي تُبدِّد الأموال شرقا وغربا على خُدّامها ؛ ولا تحاسب حكومييها على سياساتهم الفاشلة التي زادت من فقر الفقراء ، والنتيجة تركت بعضََا من شعبها يتسوّل حفنة دقيق أوقنينة زيت أو صندوق سكر ... كيف ستقنون الإحسان ؟ قنّنوا أولا الإدارة وثروات البلاد . قنًنوا الحقوق وقنّنوا القانون نفسه ورجاله . وبعد ذلك سيتقنّن الإحسان من تلقاء نفسِه ،لأنه حينها سينقص عدد الفقراء وسيستفيد بعدها الذين يستحقون فقط ؛ لا أهل المسؤولين وذويهم . إذا كان هذا حال الإحسان الشعبي فما حال إحسان الدولة ؟؟؟
157 - الباحث عن الحقيقة الاثنين 19 مارس 2018 - 15:50
هناك كتاب بعنوان صناعة الجوع , موجود على مواقع البحث , يفهم منه انه تماشيا مع السياسة العمومية في محطة الدولة المتخلية ومرحلة العولمة المتوحشة , و في اطار تفعيل ركائز النظام العالمي الجديد الذي لم تتبين ملامحه بعد لابد ان يصل الامر الى اكثر مما حصل في الصويرة , لان الكل صار الان يتفاخر بعدم اعانة الضعفاء و جعلهم عبيطا بالقانون بشكل غير مباشر
المجموع: 157 | عرض: 1 - 157

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.