24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

اهتمت الصحف الصادرة، ببلدان أمريكا الشمالية، على الخصوص، برفض روبرت موغابي التخلي عن رئاسة زيمبابوي، وبالجولة الجديدة من المفاوضات حول تحديث اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وبالعلاقات البنمية الصينية، وكذا بالزلزال القوي الذي سجل قبالة الأرخبيل الفرنسي لكاليدونيا الجديدة في المحيط الهادي.

فبالولايات المتحدة، كتبت صحيفة "نيويورك تايمز"، تحت عنوان " موغابي لن يقول ما تريد زيمبابوي سماعه: سأترك السلطة"، أن النضال من أجل إزاحة روبرت موغابي من السلطة في زيمبابوي استمر لفترة أطول قليلا ليلة الأحد حينما ظهر الرئيس البالغ من العمر 93 عاما على شاشة التلفزيون، ولم يعلن استقالته من منصبه، مشيرة الى ان الضباط النظاميين، الذين ظهروا على يمينه، لم يقفوا مكتوفي الأيدي وساعدوه على ترتيب صفحات خطابه الذي دام 20 دقيقة.

واعتبرت الصحيفة ان ذلك يعني أن الجيش، وبعد التفاوض معه لأيام عديدة تخللتها مسيرة حاشدة للاحتفال بسقوطه الوشيك وكذا الاطاحة به من رئاسة حزبه، ليس مستعدا بعد لعزل موغابي بالقوة.

وأثارت اليومية أسئلة "كبرى" حول كيفية "إجراء عملية العزل، وحول ما إذا كان الخليفة المحتمل لموغابي، هو ايمرسون منانغاغوا، مضيفة ان "الجيش فضل، في الوقت الراهن، التدخل من دون السيطرة على السلطة، بدل القيام بانقلاب".

وخلصت الصحيفة إلى أنه "من الأفضل لزيمبابوي، التي لم تعرف سوى زعيم واحد منذ نهاية حكم الأقلية البيضاء، ولإفريقيا، حيث العديد من البلدان توجد تحت حكم الاستبداد، أن يتم التخلص من موغابي وفقا للمعايير الدستورية والديمقراطية، رغم أن الجيش قد خرق هذه المعايير لسنوات، ويمكن أن يقوم بذلك مرة أخرى".

من جهتها، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن موغابي نجا، في أقل من أسبوع، من استيلاء الجيش على السلطة ومن أكبر احتجاجات في تاريخ البلاد، مؤكدا من جديد قدرته الخارقة على مواجهة العواصف السياسية.

واشارت إلى أن موغابي اعتبر، في خطابه المتلفز، أن الانتقادات ضد حكومته "كان لا مفر منها"، مقترحا إجراء الإصلاحات اللازمة للاستجابة لهذه الانتقادات، مشيرة إلى أن هذا التصريح "مشكوك فيه" بالنظر إلى المعارضة القوية لحكومته.

واضافت اليومية أن هذه المعارضة تأكدت الأحد، ساعات قليلة قبل إلقاء خطابه، عندما قام حزبه بإزاحته من قيادة التشكيل السياسي، مشيرة إلى أن الأخير دعا ايضا موغابى الى إعلان استقالته قبل ظهر اليوم الاثنين او إطلاق مسطرة عزل ضده.

ونقلت الصحيفة عن خبراء قانونيين في زيمبابوى قولهم إن مسطرة الاقالة في البرلمان تبقى الخيار الاكثر احتمالا، لكنها قد تستغرق وقت طويلا وتدخل البلاد في حالة من الفراغ لأسابيع.

وكتبت صحيفة "وول ستريت جورنال"، من جهتها، أن موغابي عاكس كل التوقعات، حيث كان مسؤولان صرحا في وقت سابق أنه وافق على الاستقالة خلال مفاوضات مع الجيش، وأكد مسؤولان آخران أن الحرس الرئاسي قد انتقل إلى مقر إقامة نائب الرئيس، ايمرسون منانغاغوا.

وأبرزت اليومية مخاوف العديد من المشاركين في مسيرة السبت ضد الرئيس من أن "يفضي تدخل الحكومات الإفريقية الأخرى فقط إلى بقاء موغابي في السلطة"، مشيرة، في هذا الصدد، إلى قرار رئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، عقد اجتماع مع قادة آخرين من مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي في العاصمة الانغولية غدا الثلاثاء لبحث الأزمة في زيمبابوي.

وفي كندا، كتبت "لو جورنال دو كيبيك" أنه بالنظر إلى صعوبة المفاوضات الرامية إلى تحديث اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، فضل المفاوضون من كندا والولايات المتحدة والمكسيك الانكباب على تفاصيل أسهل خلال الجولة الخامسة من المحادثات الجارية حاليا في مكسيكو سيتي.

واضافت الصحيفة ان رؤساء وفود البلدان الثلاثة لا يحضرون هذه الجولة الجديدة من المحادثات، التي لن تتطرق أيضا لموضوع ادارة العرض الذي يعد مثار انقسام كبير بين اوتاوا وواشنطن، حيث سيتم تناوله خلال السنة المقبلة.

وبخصوص نفس الموضوع، ذكرت "لابريس" أن المفاوضين اختاروا عدم معالجة القضايا الشائكة في بداية هذه الجولة الجديدة من مفاوضات نافتا، والتي تأتي بعد الجولات المشجعة التي انعقدت قبل أسابيع.

وكتبت "لو جورنال دو مونريال"، من جانبها، أن حكومة أوتاوا، ورغم معارضتها للسياسات الأمريكية الجديدة بخصوص الفحم، فإنها لا تعتزم وقف الصادرات الكندية من هذا الأخير نحو الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة ان وزيرة البيئة والتغير المناخي الكندية، كاثرين ماكينا، أكدت أن الحكومة الكندية لن توقف صادرات الفحم، لكنها تدرك ضرورة الحد من التلوث مستقبلا، معتبرة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسلك طريقا خاطئا بتشجيعه استخدام الفحم.

وفي بنما، توقفت الصحف المحلية عند الزيارة الحالية التي يجريها الرئيس البنمي، خوان كارلوس فاريلا، إلى الصين، حيث أبرزت صحيفة "لاإستريا" أن هذه الزيارة، التي تأتي بعد نحو خمسة أشهر على إقامة بنما علاقات ديبلوماسية مع العملاق الآسيوي وقطع علاقاتها مع تايوان، تميزت بالتوقع على 19 اتفاقية تعاون بين البلدين، همت على الخصوص مجالات التجارة والاستثمار والسياحة والربط الجوي، وكذا بافتتاح السفارة الجديدة للبلد الكاريبي بالصين.

وأشارت اليومية إلى أن الرئيس فاريلا اجتمع، خلال هذ الزيارة التي تمتد حتى 22 نونبر الجاري، بنظيره الصيني، شي جين بينغ، ودعاه إلى زيارة بنما في غضون العام المقبل، كما شارك في ملتقى صيني بنمي للأعمال دعا خلاله رجال الأعمال الصينيين إلى استغلال فرص الاستثمار ببلاده، لاسيما في مجالات الملاحة والبنى التحتية.

من جانبها، ذكرت يومية "إل سيغلو"، استناد إلى معطيات لوزارة الاقتصاد والمالية البنمية، أن البلاد استقبلت حوالي 2.87 مليار دولار من الاستثمارات الاجنبية المباشرة خلال النصف الأول من السنة الجارية، بزيادة بواقع 5.8 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، في حين كانت هذه الاستثمارات بلغت العام الماضي نحو 5.20 مليار دولار.

وأضافت أن الوزارة أبقت، من جهة اخرى، على توقعاتها بخصوص نمو الاقتصاد البنمي عند متم السنة الحالية في 5.5 بالمائة، وهي النسبة ذاتها التي تتوقعها اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والكاريبي (سيبال)، والتي تقل، في المقابل، عن توقعات البنك العالمي (5.4 في المائة) وصندوق النقد الدولي (5.3 في المائة).

وفي موضوع آخر، ذكرت صحيفة "لابرينسا" أن مصالح الشرطة البنمية أوقفت، منذ مطلع السنة الجارية، ما لا يقل عن 326 شخصا، بينهم عدد من الأجانب، ينشطون في مجال ترويج المخدرات بالبلاد، وذلك خلال عمليات مكنت من حجز حوالي 19 طن و825 كلغ من المخدرات، تشمل الماريخوانا والكوكايين والهروين.

وبالمكسيك، توقفت صحيفة "إل صول دي ميخيكو" عند اغتيال أدولفو لاغوس إسبينوسا، نائب رئيس الاتصالات في مجوعة تليفيسا، على الطريق المؤدية إلى منطقة تولانتسينغو-بيراميدس، مشيرة إلى أن النائب العام باشر تحقيقات لتحديد هوية مرتكب الجريمة واعتقاله وتقديمه للعدالة، وإلى أن الرئيس إنريكى بينيا نييتو أدان هذا الحادث ووصفه بالمأساوي.

من جهتها، كتبت يومية "لا خورنادا" أن مجتمع الأعمال الأمريكي انضم للمساعي الرامية إلى إقناع إدارة ترامب بالإبقاء على اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، معتبرا أن هذه الاتفاقية عادت بالنفع على الاقتصاد الأول في العالم طوال 23 عاما.

وأوردت الصحيفة أن غرفة التجارة الأمريكية، وفي وقت تمت فيه إحالة الملف على أعضاء مجلس الشيوخ، عززت تعبئتها، من خلال إطلاق إعلان تلفزيوني يشرح "مزايا الاتفاقية بالنسبة لأمريكا" وزيادة عدد الدراسات التي تبين الآثار السلبية للخروج من الاتفاقية، بينما استأنف المفاوضون من كندا والمكسيك والولايات المتحدة محادثاتهم هذا الاسبوع في المكسيك.

من جانبها، توقفت يومية "إيل أونيبرسال" عند تسجيل زلزال قوي صباح اليوم الاثنين بلغت شدته 7 درجات قبالة الأرخبيل الفرنسي لكاليدونيا الجديدة في المحيط الهادي، لم يخلف أضرار مادية كبير، مشيرة إلى أن مركز الزلزال وقع على عمق 25 كلم، وعلى بعد 85 كلم شرق سواحل جزر لوايوتي، إحدى المحافظات الثلاث التي يتشكل منها الأرخبيل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.