24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- حيتان المحروقات تتحدى المغاربة وتشعل الأسعار.. مرة أخرى تسجل أسعار المحروقات ارتفاعا جديدا لتصل إلى مستوى قياسي قارب 9 دراهم ونصف. وجاء هذا الارتفاع الذي فوجئ به المستهلكون المغاربة، نهاية الأسبوع الماضي، بعد أن سجلت أسعار المحروقات ارتفاعا ب 30 سنتيما في اللتر الواحد من البنزين، و20 سنتيما في اللتر الواحد من الغازوال. بوعزة الخراطي، رئيس الجمعة المغربية لحماية المستهلك، اعتبر أن هناك نوعا من التوافق بين الشركات العاملة في قطاع المحروقات في غياب تام للحكومة.

- طالب مجموعة من الباحثين الاقتصاديين بفتح تحقيق في تراجع احتياطيات العملة الصعبة بالمغرب، خاصة في ظل ورود أنباء عن تورط بعض القطاعات في تهريب كميات مهمة من العملة إلى خارج المغرب. ودعا المحللون إلى وضع خطة حكومية لقطع الطريق على المتلاعبين بالعملة والمتسببين في تضرر الاقتصاد الوطني الذي كان يخطط للانخراط في مسلسل تحرير صرف الدرهم.

* أخبار اليوم:

- أعلن وزير العدل محمد أوجار، أمس، استعداد وزارته لتقديم تعديل مثير للجدل يهم المادة 2 من مدونة الحقوق العينية، التي تحدد أجل 4 سنوات لمالك العقار الأصلي، ضحية التزوير، من أجل المطالبة باسترجاع عقاره الذي تم تحفيظه باسم مالك جديد حسن النية. التعديل يرمي إلى حذف إمكانية طعن المالك الأصلي خلال 4 سنوات، والاعتراف بالتسجيل العقاري الجديد رغم أنه مبني على عقد مزور، مع إمكانية تعويض المالك الأصلي.

- كشفت دراسة جديدة معطيات صادمة عن واقع المراحيض في المغرب، حيث إن نسبة 38 في المئة من المغاربة فقط هم الذين يتوفرون على مرافق صحية تتضمن الشروط اللازمة للأمن والنظافة، وأن 8 في المئة منهم يقضون حاجتهم في العراء، لغياب مرافق صحية في بيوتهم. المصدر ذاته قال إن 3.8 ملايين مغربي مازالوا يعيشون بلا مراحيض.

* الصباح:

- عصابة بحوزتها أختام موثقين وقضاة.. جرت أمس الإثنين مساطر تقديم أربعة متهمين أمام الوكيل العام لاستئنافية البيضاء أوقفوا تباعا من قبل الشرطة القضائية لأمن المحمدية، شكلوا عصابة إجرامية تخصصت في السطو على العقارات باستعمال وثائق رسمية مزورة، إذ يمتلك أفرادا كل المطبوعات التي تسهل لهم العمليات الإجرامية، بدءا من تلك التي ينجزها الموثقون والعدول وانتهاء بالوثائق الرسمية لمختلف الإدارات وقضاة التوثيق.

- الداخلية تفتحص شركات التنمية المحلية.. فقد أفادت مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية بصدد افتحاص نشاط شركات التنمية المحلية من أجل تقييم التجربة والاختلالات التي تشوب عمل هذه المؤسسات، خاصة أنها تشرف على مشاريع بملايير الدراهم. ويأتي إنشاء لجنة من أجل تقييم عمل شركات التنمية المحلية بعد عدد من الأحداث التي شابت تدبير بعض الشركات لمجال تدخلها مثل "البيضاء للتظاهرات" وإخفاقها في تدبير عملية بيع التذاكر.

* الأخبار:

- كلفت الحكومة مكتب دراسات بريطانيا من أجل الإشراف على عملية إحصاء فقراء المغرب، وإحداث السجل الوطني للسكان الذي سيكون عبارة عن قاعدة مركزية للبيانات الديموغرافية والبيومترية الخاصة بكافة المغاربة، سيتم الاعتماد عليها للاستفادة من البرامج الاجتماعية والخدمات الإدارية. وحصل مكتب الدراسات على الصفقة بمبلغ مليار و279 مليون سنتيم، فيما حصل خبير مغربي على مبلغ 250 مليون سنتيم في إطار الاستشارة ومواكبة هذه الصفقة.

- دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مؤخرا بالصخيرات، إلى الرقي بحجم الاستثمارات المشتركة بين الشركات والمقاولات المغربية والفرنسية، مع إيلاء عناية مميزة لنسيج المقاولات الصغيرة والمتوسطة. وأوضح العثماني، في افتتاح المنتدى الاقتصادي المغربي الفرنسي، أن المقاولات الصغيرة والمتوسطة تلعب دورا أساسيا في تعزيز أواصر التعاون المباشر بين المستثمرين من البلدين وتوفير فرص الشغل، خاصة في ظل العلاقات المغربية الفرنسية الجيدة والمتميزة

* الأحداث المغربية:

- سيارات مسروقة في طريقها للمغرب.. تعمل العديد من الشبكات التي تنشط في سرقة السيارات بأوروبا إلى توجيهها نحو المغرب من أجل إعادة بيعها بعد تزوير وثائقها. وخلال الأيام الأخيرة عرف نشاط هذه الشبكات مراقبة حثيثة من طرف السلطات الأمنية ما أدى إلى توقيف ما يزيد عن 40 سيارة في طريقها إلى المغرب.

- تنظم مؤسسة محمد الخامس للتضامن حملة طبية واسعة لفائدة4000 شخص بجهة وجدة، وذلك خلال الفترة من 20 إلى 25 نونبر الجاري، وذلك في إطار برنامجها السنوي المتعلق بالتدخلات الطبية. وتستهدف العملية إقليمي جرادة وفكيك، وعلى وجه التحديد ضواحي المريجة، بوعرفة وتالسينت، والتي تضم 46 مؤسسة للرعاية الصحية الأولية ومستشفى بوعرفة، ويعمل بها 71 طبيبا من القطاع العام، لساكنة يبلغ عددها 052 247 نسمة (45 في المائة منهم يعيشون بالمناطق القروية).

* الاتحاد الاشتراكي:

- اعتبرت المنظمة الاشتراكية للنساء الاتحاديات أن النهوض بأوضاع النساء يتطلب مقاربة مندمجة شمولية، على اعتبار أن ظاهرة العنف ضد النساء معقدة ومتعددة الأبعاد على المستويين الأفقي والعمودي. وشددت المنظمة، في بيان، على ضرورة مقاربة تعكس المكتسب الدستوري لما بعد 2011، وتحترم مقتضيات الاتفاقيات الدولية الملتزم بها، مقاربة ترقى للنضال النسائي والسياسي والحقوقي الذي قطعت فيه بلادنا أشواطا هامة.

- تمكنت مصالح الأمن بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، أول أمس الأحد، من توقيف مواطن من جنسية عربية، وضبطت بحوزته كيلوغراما واحدا و365 غراما من مخدر الكوكايين. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه، الذي وصل على متن رحلة جوية قادما من ساو باولو بالبرازيل في انتظار المغادرة على متن رحلة جوية أخرى، بعد أن مكنت عملية التفتيش من حجز كمية مخدر الكوكايين معبأة داخل عبوات سائل تنظيف ضمن أمتعته الخاصة.

* بيان اليوم:

- أكدت المملكة المغربية، أول أمس الأحد، أنها لن تقبل بأي مساس بأرض الحرمين الشريفين وباقي الدول الخليجية والعربية. وقالت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، على هامش مشاركتها في الدورة غير العادية لاجتماع وزراء الخارجية العرب، المنعقد بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، إن "المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، انطلاقا من الروابط التاريخية العميقة والعلاقات التضامنية الموصولة والشراكة الاستراتيجية المتجددة التي تجمعها بالمملكة العربية السعودية، وببقية دول الخليج العربي، لن تقبل بأي مساس بأرض الحرمين الشريفين ومن حولها، من الدول الخليجية والعربية الشقيقة".

- يحل المغرب ضيف شرف المعرض الدولي الأول للصناعة التقليدية لمالي (18 -26 نونبر الجاري) الذي انطلقت فعالياته السبت الماضي بباماكو بحضور الرئيس المالي ابراهيم بوبكر كيتا. وبهذه المناسبة، زار الرئيس المالي، مرفوقا بوفد مغربي يقوده وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، مختلف أروقة المعرض بما في ذلك الرواق المغربي الذي يبرز أصالة وخبرة وغنى التراث الثقافي المغربي وتنوع منتجات الصناعة التقليدية الوطنية.

* رسالة الأمة:

- حل المغرب في المرتبة 73 عالميا في مؤشر السلام الإيجابي الذي يصدره معهد السلام والاقتصاد بأستراليا، وذلك من أصل 163 دولة شمها التصنيف. وصنف المغرب في تقرير المعهد برسم سنة 2017 في خانة الدول التي تتوفر على مؤشر متوسط بحصوله على معدل 3.05 من أصل خمس نقاط.

- فوجئ مئات المتقاعدين بالصندوق المغربي للتقاعد، أمس، بعدم وجود معاشاتهم بحساباتهم البنكية بإحدى الأبناك. وحسب مصادر الجريدة، فإن عدم صرف المعاشات لا يتعلق بالتحقق من المتقاعدين الأشباح، بل بخلل تقني بين الخزينة وإحدى المؤسسات البنكية.

* العلم:

- خرجت نقابة الصيادلة بتطوان إلى الرأي العام الإقليمي والوطني ببلاغ تحذر من خلاله من خطورة تفشي تهريب الأدوية خاصة منها تلك الأنواع المخدرة والمعالجة للأمراض النفسية والعقلية التي تشكل خطرا حقيقيا على شباب مدن وقرى الشمال المغربي. بلاغ نقابة الصيادلة بتطوان وصف تهريب الأدوية من المدينة المحتلة إلى عمق التراب المغربي بالخطيرة على الأمن والسلم الاجتماعيين، نظرا لكونها لا تخضع للمراقبة من طرف السلطات المختصة وتباع بثمن بخس.

- قالت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية، جميلة المصلي، إن نتائج دراسة أنجزتها الوزارة كشفت وجود نسبة رضى جيدة تجاه المنتوج التقليدي، بنسبة 85 بالمائة لدى الأسر القاطنة بالمغرب، وبـ 94 بالمائة بالنسبة للسياح الأجانب ومغاربة الخارج. وأوضح بلاغ لكتابة الدولة، أن السيدة المصلي، أبرزت خلال تقديمها لمشروع ميزانية قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي مؤخرا بلجنة الاقطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن نتائج البحث الميداني لدى عينة من أزيد من 7000 وحدة من الفئات المستهلكة الأساسية لمنتوجات الصناعة التقليدية (الأسر القاطنة بالمغرب والمغاربة المقيمين بالخارج والسياح الأجانب)، مكنت ولأول مرة بالقطاع، من معرفة مؤشرات خاصة بالطلب على منتوجات الصناعة التقليدية.

* لوماتان:

- ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه على إثر فاجعة التدافع التي وقعت أول أمس الأحد خلال عملية توزيع مساعدات غذائية على مستوى جماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة، يتم حاليا إجراء تحقيق من قبل النيابة العامة المختصة وكذا من قبل المفتشية العامة للإدارة الترابية. وتابع البلاغ أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أعطى تعليماته السامية لرئيس الحكومة، ولوزير الداخلية وكذا للقطاعات المعنية، بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية قصد التأطير الحازم لعمليات الإحسان العمومي وتوزيع المساعدات على الساكنة المعوزة.

- في إطار برنامجها السنوي المتعلق بالتدخلات الطبية، تنظم مؤسسة محمد الخامس للتضامن حملة طبية واسعة لفائدة 4000 شخص بجهة وجدة، وذلك خلال الفترة من 20 إلى 25 نونبر الجاري. وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذه الحملة الطبية تأتي استجابة للاحتياجات العاجلة المعبر عنها من قبل الساكنة في ما يتعلق بالولوج والاستفادة من الرعاية الصحية الأساسية. وتستهدف العملية إقليمي جرادة وفكيك، وعلى وجه التحديد ضواحي المريجة، بوعرفة وتالسينت، والتي تضم 46 مؤسسة للرعاية الصحية الأولية ومستشفى بوعرفة، ويعمل بها 71 طبيبا من القطاع العام، لساكنة يبلغ عددها 052 247 نسمة (45 في المائة منهم يعيشون بالمناطق القروية).

* لوبنيون:

- أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أن المغرب يتوفر على رؤية واضحة لتنويع شراكاته وإقامة منطقة مشتركة للسلم والازدهار. وأوضح العمراني، في تدخل له خلال ندوة نظمت بالمعهد الأسترالي للسياسة الاستراتيجية بكانبيرا حول موضوع "التطورات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، أن الإصلاحات متعددة الأبعاد التي باشرها المغرب، بعد اعتماد دستور 2011، جعلت المملكة دولة ديمقراطية متفردة ومستقرة، في ظل التحولات على المستوى الإقليمي.

* ليبراسيون:

- أكد رئيس الفيدرالية الوطنية لوكلاء ووسطاء التأمين بالمغرب خالد أوزال، الجمعة الماضي بمراكش، أن السوق المغربية للتأمين تبرز وتعد أحد الأسواق الأكثر مردودية بإفريقيا. وأضاف في كلمة له خلال افتتاح أشغال الدورة الثانية للقاء السنوي لوكلاء التأمين المنظم على مدى يومين، أن تطور سوق التأمين بالمغرب يبقى مهما بالنظر الى كون التأمينات عن الأضرار أو الحياة والرأسمال، عرفت نسبة نمو بلغت 7 في المائة.

* البيان:

- كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية في ختام دورتها الثالثة برسم سنة 2017، التي انعقدت من 13 الى 17 نونبر بمقر المركز السينمائي المغربي، عن قائمة الأفلام المستفيدة من الدعم. وفي إطار دعم ما قبل الإنتاج، قررت اللجنة منح الدعم لفائدة سبعة مشاريع، حسب بلاغ للجنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - الوطنية الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 07:25
ارتفاع المحروقات يساوي ارتفاع المواد الغدائية بما فيها الخضر بتواطؤ مع الحكومة التي تبدي صمتها وكل ذلك على حساب الفئات الضعيفة
2 - Fouad Bruxelles الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 07:41
صحف كلها خارج المجال !!!!!!! تكلمت عن اشياء لا تفيد المواطن فى شيئ....
ونسوا بين ليلة وضحاها كل ما تناقلته وتنقله كل وكالات الانباء والمنابر الاعلامية العامية عن كارثة سيدى بولعلام واسباب وقوعها التى وصفت كوصمة عار فى التاريخ!!!!!!!!!! عوض الكلام عن الوضعية البئيسة التى يعيشها الشعب الجائع,
عاد الكلام وكان البلد ارتقى الى المرتبة 120 فى مجال التنمية البشرية, الشعب فائق وليس بالعائق ياشبه الاعلميين......
3 - عبدالحق الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 07:58
السبب الرئيسي في زيادة المحروقات تكمن في عدم وعي الشعب
سيقول القارئ كيف
أن من علامات ظعف الشعوب العربية وهي الاتحاد
بمفهوم آخر أي ادا اتحدنا وامتنعنا من شراء الوقود (البنزين ) وهدا ليس في البنزين فحسب ففي كل الزيادات
4 - جلال العطاوية الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 09:45
المغاربة تنقصهم التعبئة الجماعية أمام تغول الزيادات المتتالية.....
ماذا لو أخرجنا الى وسط الشوارع و الطرق جميع عرباتنا و مركباتنا و أوقفناها هناك من الصباح الى المساء دون حركة....كيف سيكون رد أهل المسؤولية و أصحاب شركات المحروقات ؟......
5 - أبو سامي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 10:12
"كلفت الحكومة مكتب دراسات بريطانيا من أجل الإشراف على عملية إحصاء فقراء المغرب، وحصل مكتب الدراسات على الصفقة بمبلغ مليار و279 مليون سنتيم،" التساؤل المطروح هو ما دور المندوبية السامية للتخطيط التي تعج بالكفاءات العديدة من مهندسين في الإحصاء والاقتصاد التطبيقي وكذا الإعلاميات والتي صرفت الدولة على تكوينهم الملايير !!! إن مثل هذه الدراسات التي تعهد إلى مكاتب سواء وطنية أو أجنبية تعد ثقبا كبيرا لإهذار المال العام لأن الأمر يشمل جميع الوزارات دون استثناء.
6 - ج.عبدالعزيز الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 13:54
بخصوص تعديل المادة رقم2 حسب ما اعلن عليه وزير العدل من مدونة الحقوق العينية والتي تحدد أجل 4 سنوات لمالك العقار الأصلي، ضحية التزوير، من أجل المطالبة باسترجاع عقاره الذي تم تحفيظه باسم مالك جديد وما يريده السيد الوزير في هذا التعديل هو حذف إمكانية طعن المالك الأصلي خلال 4 سنوات، والاعتراف بالتسجيل العقاري الجديد رغم أنه مبني على عقد مزور لصالح المزور هذا دليل علي تشجيع الفساد والتزوير لمن يتقنون ذلك والله الا هذه الامة لفي خطر
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.