24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: جهات عليا تكلف بنسليمان بـ"الاستمطار الاصطناعي"

رصيف الصحافة: جهات عليا تكلف بنسليمان بـ"الاستمطار الاصطناعي"

رصيف الصحافة: جهات عليا تكلف بنسليمان بـ"الاستمطار الاصطناعي"

قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من "المساء"، التي أفادت بأن جهات عليا كلفت لجنة بقيادة الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان بتنفيذ برنامج ضخم يضم إجراءات استعجالية لمواجهة الجفاف، بعد تسجيل تأخر التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي، وتضرر عدد من المناطق المهمشة، خاصة بالأطلس.

ووفق المنبر ذاته فإن طائرات تابعة للدرك من طراز "ألفا جيت"، وأخرى تستعمل عادة في التجارب المخبرية من نوع "كينغ إير 200"، ستتكلف بمهمات تلقيح السحب واستمطار اصطناعي بواسطة مواد كيماوية، كما هو معمول به في عدد من الدول التي تشهد تأخرات طويلة للتساقطات المطرية. كما أن اللجنة تضم مسؤولين من مديرية الأرصاد الجوية وعناصر من القوات المسلحة الملكية المكلفين بالطيران الخفيف، إضافة إلى فرقة خاصة من الدرك الملكي سبق لها أن أوكلت لها مهام للاستمطار الاصطناعي.

المنبر الورقي كتب في خبر آخر أن لجنة من الداخلية تحقق في خروقات التعمير وصفقات ملغومة بمدينة المحمدية استفاد منها مختبر الجيو تقنية والهندسة المدنية، الذي يملك فيه عامل المحمدية، علي سالم الشكاف، حصة 39 في المائة، إثر الشكايات التي تقدم بها منعشون عقاريون اتهموا فيها العامل بالابتزاز بتصميم التهيئة واستعمال سلاح المساحات الخضراء وفرض اعتماد دراسات المختبر المذكور.

وورد في "المساء" أيضا أن الاستخبارات الروسية وضعت ملايين حسابات المغاربة على "فيسبوك" وباقي مواقع التواصل الاجتماعي تحت مجهر المراقبة لرصد أي شبهات لإرهاب أو عنف المشجعين المغاربة الراغبين في الانتقال إلى روسيا لتشجيع المنتخب.

ونسبة إلى مسؤول روسي فإن مواقع التواصل الاجتماعي للمغاربة ستكون تحت أعين الأجهزة الروسية طيلة الأشهر التي تسبق تنقل الجمهور إلى روسيا، بهدف جمع معطيات من شأنها مساعدة الأجهزة الأمنية الروسية على تحديد المخاطر ورصد أولي لأي تخطيط قد يستهدف المسابقة الكروية الأكبر في العالم، إذ تخشى السلطات الروسية تسلل متطرفين بين الجمهور القادم إلى روسيا.

جريدة "الصباح" نشرت أن صندوق المحكمة التجارية بالبيضاء عرف اختفاء مبلغ 250 مليونا تخص عائدات تسجيل الشركات بالسجل التجاري. ووفق الخبر ذاته فإن القضية التي اندلعت الأسبوع الماضي ومازالت تداعياتها مستمرة داخل المحكمة، والتي يمكن أن تكشف اختلالات أخرى تعيشها المحكمة، محورها عون تابع للمركز الجهوي للاستثمار كان مكلفا بإحضار الملفات التي تتعلق بشركات ترغب في التسجيل بالسجل التجاري، فعمد إلى نسج علاقات مع بعض الموظفين منذ 2014، ما مكنه من الحصول على ثقتهم، وسهل له التعرف على طريقة تسجيل الملفات.

وعلاقة بأخبار المحاكم جاء في "الصباح" أيضا أن "زير نساء" مثل أمام هيئة القضاء الجنحي التلبسي بالمحكمة الابتدائية بالرباط، بعدما تم إيقافه من قبل الشرطة القضائية بمنطقة أمن يعقوب المنصور بتهمة النصب على الفتيات عن طريق استغلال وظيفة وهمية بالديوان الملكي؛ كما كان يدعي أن والده قائد بحي اتواركة بالمشور السعيد ليتقرر وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بالعرجات.

ونشرت "الصباح" كذلك أن اختلالات مالية همت تنظيم المعرض الدولي للأمن بالبيضاء أطاحت برئيس الاستعلامات بالعاصمة الاقتصادية، بالإضافة إلى رصد تغيب غير مبرر لعدد من موظفي المركز العلمي للشرطة بمقر الولاية. ونسبة إلى مصدر الجريدة فإن رئيس الاستعلامات أدخل "كراج" المديرية العامة، التي عينت مكانه نور الدين الكلاوي، الذي كان يشغل مدير الاستعلامات العامة بالرباط.

من جهتها ذكرت "الأخبار" أن رئيس الحكومة السابقة، عبد الإله بنكيران، يتحمل مسؤولية إقبار تعديل مرسوم الإحسان العمومي الذي طالب الملك محمد السادس بإعادة النظر فيه بعد الفاجعة الإنسانية التي هزت مدينة الصويرة.

وأضافت الجريدة أن إصلاح منظومة الإحسان العمومي كانت من ضمن الوعود التي تضمنها المخطط التشريعي للحكومة السابقة، لكن بنكيران مارس ضغوطات على الأمانة العامة للحكومة ووزارة الداخلية السابقة للإبقاء على الوضع القائم دون تغيير، خصوصا أن تلك الأوضاع تخدم جيش الجمعيات الإنسانية التابع لحزب "البيجيدي"، والذي يغذيه بالكثير من الأعضاء والأصوات الانتخابية.

ومع المنبر الورقي ذاته فإن مصالح وزارة الصحة قررت إعفاء مندوب إقليم شفشاون، في انتظار تعيين وزير جديد للتوقيع على القرار وتنفيذه، وذلك على خلفية الزيارة التي قامت بها لجنة تفتيش مركزية إلى مستشفى محمد الخامس الإقليمي، خلال الأيام القليلة الماضية، بهدف التحقيق والبحث في أسباب الاحتقان الذي تشهده بعض الأقسام؛ فضلا عن تدني جودة الخدمات الصحية، وغياب أطباء الاختصاص الذين اختاروا استعمال زمن خاص بهم للعمل بشكل متناوب، عوض الالتزام بالقوانين الداخلية المنظمة للعمل الصحي بالغ الحساسية.

وورد في "الأخبار" كذلك أن أجزاء من قنطرة كلفت حوالي 10 ملايين درهم انهارت، وذلك على مستوى الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 4611 والطريق الوطنية رقم 16 عبر دوار الحمومي أكنوان وواد أليان بجماعتي ملوسة والقصر الصغير بإقليم الفحص أنجرة. كما أن أصابع الاتهام تتوجه نحو مقاولة تربطها شراكات مع المجلس الإقليمي لعمالة الفحص أنجرة، حيث أظهرت هذه الفضيحة أن مجموعة من الاختلالات ترافق هذا الملف، في وقت تبين أن الطريق لم يتم تزفيتها، بل تم رشها بمادة قامت فقط بتثبيت الأتربة وانتهت صلاحيتها مع القطرات الأولى من المطر.

الختم من "الأحداث المغربية" التي كتبت أن إيطاليا طردت متطرفين مغاربيين، مشيرة إلى أن وزارة الداخلية الإيطالية قالت إن المغربيين المطرودين، والبالغين من العمر على التوالي 25 و 26 عاما، أصبحا يشكلان خطرا على الأمن الداخلي الإيطالي بسبب تطرفهما وتحريضهما على العنف والدعاية لتنظيم "داعش" عبر تبادل ونشر مواد إعلامية تدعو إلى ارتكاب أعمال إرهابية، بالإضافة إلى اتصالهما عبر "فيسبوك" بمقاتلين مغاربة بسوريا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - khald الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:07
اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا منا القاطنين. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا واحرحمنا برحمتك الواسعة
2 - رشيد من المغرب العميق الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:08
ان الله على كل شيء قدير ، هؤلاء الذين يحكمون البلد يوجد فيهم كل صفات التي لا ترضى الله من غش وتهريب ثروة وزرواطة وحكرة وظلم وتكليخ الشعب و و و ... وفي الاخير تقولون استمطار اصطناعي لواه اقتصادي ، والله لولا فقراء هذا البلد السعيد الذين يدعون لله كل يوم مغاديش gاع تكون شمس، أما لحاكمين فهم في قصورهم لا تهمهم لا أمطار ولا هموم الشعب يتنقلون كل يوم بين اوربا واسيا والخليج ، وشكرا
3 - عابر سبيل الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:12
اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت، اللهم اسقنا الغيت ولاتجعلنا من القانطين،قال تعالى (إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام، وماتدري نفس مادا تكسب غدا وماتدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير )صدق الله العظيم، استسقوا فإن ماعند الله خير وأبقى.
4 - merci الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:12
روسيا وجميع الدول تخاف من المغرب لأنه يفرخ القنابل الموقوتة لذلك سوف تتجسس على جميع حساباتهم الفيسبوكية حتى لايسببوا في مأساة في كأس العالم
5 - Dr Abdelouarit الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:13
شنو زعما الشتاء بالقمر الاصطناعي... واعباد الله اتقوا الله في العباد... العدل أساس الملك وكفوا المنكرات ولاحول ولاقوة إلا بالله
6 - noureddine الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:14
بغيت غير نعرف كيفاش زعما جهات عليا؟!!
7 - التطور والتخلف الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:19
بهذه التكنولوجية المتطورة سيعفى المغاربة من صلاة الاستسقاء وستوجه دعوات الناس للدرك كلما قل او انحبس المطر "الدرك اسقي العباد والبهائم" اتمنى ان تظهر تقنيةجديدة لتوزيع الثروة بشكل عادل
8 - رشيد الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:20
أدوات الاعور الدجال الذي سيرد كل منهل ماء على الارض، وسيخرج ومعه نهرٌ من ماء وجبل من خبز
يأمر السماء فتُمطِر والارض فتنبث

الاستمطار او منع الامطار يُعمَلُ به منذ عدة سنين في المغرب، وهو الوسيلة الاكثر نجاعة للتحكم في العباد، والاكثر تطورا وإمكانية للإحتكار

طائرات الكيمتريل تجوب سماء المغرب منذ ما يزيد عن العقد من الزمن، ودون توقف تقريبا
9 - Bern الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:20
بسم الله الرحمن الرحيم
المسلم يعلم ان الله هو الذي بيده المطر وعن طريق ملاكه ميكائيل سمي بهذا الاسم لانه يكيل الماء ولنا دروس سيدنا يوسف سبع سنين عجاف واحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم لولا البهائم لم يمطروا اما الكفار يضنون الطبيعة والمناخ سبحان الذي يقول للشيئ كن فيكون والسؤال كيف لعجوز هرم ان ينزل الغيت وناكر ومنكر وعزرائيل ينتضرونه.
10 - khadija الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:21
اتمنى ان تزور هده اللجنة مدينة خنيفرة التي يعيش سكانها وضعا مزريا وخصوصا قطاع الصحة التي اختار اطباء الاختصاص العمل بالتناوب خمسة عشر يوم عمل لكل طبيب مختص في الشهر وخمسة عشر يوم الباقية عطلة
11 - باحث في المجال الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:24
الأمر متجاوز , الامطار الاصطناعية اصبحث متجاوزة , هدا ليس في المغرب بل على المعمور , لكن ممكن لكم التجربة ونحن على اتصال , تغيرت المفاهيم وبدأت المنظومة العلمية تفقد السيطرة , نحن في مرحلة انتقالية من العلوم التجريبية إلى العلوم الطبيعية , اكثر من هدا ليس المشكل في الغيث , لكن جزء من الكل , حتى لو وفقنا الله للغيث فالطبيعة تغيرت ولا يمكن للارض المغصوبة ان تنتج , باحث في المجال من تاريخ 13 فبراير 2001م
12 - المختار الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:28
عجبا صلاة الإستسقاء استبدلت بما يسمى الاستمطار .عار ثم عار.
13 - simo الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:28
هذا هو الحل ؟ ايوا يلا ماكانش في السما السحاب ؟ نبخرو الما بالمقارج و نصنعو السحاب ؟ ليس هذا هو الحل, الحل بناء محطات تحلية مياه البحر و مفاعل نووي للطاقة, الأمور ستزداد صعوبة بعد 10 سنوات
14 - لاحول ولا قوة الا بالله الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:29
بسم الله الرحمن الرحيم ( استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل عليكم السماء مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا مالكم لا ترجون لله وقار )
15 - jamal الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:29
حسن جدا وطبعا سوف يتم استمطار الرباط كازا طنجة مراكش و الباقي مغرب غير نافع.اللهم اغث العباد و الحيوان و النبات فانه لا مغيث الا انت
16 - تعليق الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:29
لا حول ولا قوة إلا بالله .بدل أن يطلبوا ويستغفروا الله .ذهبوا إلى بشر مثلهم يكلفونه . كفى من النفاق .بسبب النفاق والخداع والمكر والفساد الذي عمى البلاد الله وقف المطر عليكم .
17 - wood الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:31
مسألة استمطار السماء مجرد محاولات يائسة ، لان المطر مرتبط بعوامل مناخية محددة . فهي ممكنة بشكل محدود عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم دون مطر حيت يتم رش هذه الغيوم بمواد كيميائية تسهل سقوط الامطار .اما اذا كانت السماء صافية فلن يكون هناك اي استمطار . و في جميع الاحوال نتائج الاستمطار الصناعي تبقى محدودة و لا تغير في واقع نسبة سقوط المطر بصفة عامة !!!
18 - عبد المجيد الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:31
القليل من سيفهم كلمة الاستمطار .
19 - hassia الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:34
ولماد لا إن كانت التكنلوجيا والعتاد متوفر,هل نحن أقوى من الصين أو الدول الأوروبية التى عملت الحجاز للبحر أو المانيا,فرنسا,سويسرا الدين حولو مجرى نهر راين يجب وجد الحلول للكوارت الطبيعية عوض الشكوى لله,لاش عطاكم لعقل,وتسنو الله إصفط لكم الحلول.كاينين غير نتما على وجه الكرة الأرضية
20 - هام هام هام الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:38
و أنا أشاهد القمر الصناعي، الأمطار تصعد في البحر من سواحل الداخلة و تصعد موازية لسواحل المغرب و هي تمطر في البحر، و بعد ذلك تمر أمام أكادير و أسفي و الرباط و طنجة ثم تدخل إسبانيا فتسقيهم ، و في مرات أخرى تأتي الأمطار في خط عرضي من المحيط الأطلسي، و حين تقترب الأمطار من سواحل المغرب تفرغ حمولتها في البحر، و الجزء المقابل منها لإسبانيا يستمر و يسقي إسبانيا، حتى دخلني الشك ، و الآن بهذا الخبر زادني الشك، أظن و الله أعلم أن هناك من يطلق مواد لإسقاط الأمطار في البحر قبل دخولها للمغرب ، يجب رصد تحركات الطائرات غرب المغرب خاصة عند إقتراب المنخفظات الجوية المحملة بالأمطار، أنا عندي شك كبير في هذه الأمطار التي تختفي على بعد كيلومترات قليلة من المغرب في منطقة جزر الآشور و في منطقة جزر الخالدات، تحركو شوفو آآآآآش واقع هادشي ماشي نورمال
21 - Citions الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:43
وما المانع من إقامة صلاة الإستسقاء؟ ونطلب من الله...هل يجب إعطاء الضوء الأخضر من الرباط من أجل صلاة الإستسقاء؟
وهل يجب أن يصلى في كل الأقاليم في نفس الْيَوْمَ؟
22 - مروان الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:45
يكفي تصفح مواقع الاقمار الاصطناعية لمعرفة قدوم سحب كثيفة ابتداءا من يوم الغد فسقوط الامطار لن يكون بفضل التخصيب الاصطناعي
لا حاجة لشراء المزيد من تكنلوجيا الغرب من جيوب المواطنين حبدا لو كانت من جيوب الجهات العليا
23 - مغربي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:51
إزغرطوا يا العيالات، بنسليمان سوف يسقط علينا أمطار الخير قريبا، لكن مشكلة هي إن لم تكون السحب في السماء فماذا يفعل بنسليمان!؟.
اللهم سق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك وحي بلدك الميت.
24 - ولد لبلاد الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:52
هذا هو ما يسمى بالكيمتريل... وربما أن المغرب حسب ما افدتم اول دولة تعلن استخدامه فمنذ عشرات السنين وهو حبيس الشك والظن ...لمن لم يسمع بالكيمتريل فقط أسأل الحاج غوغل ........هو وسيلة تستعمل لإحداث الفيضانات والكوارث وووو لكن لم اكن اظن ان المغرب يتوفر على هذه الإمكانيات
25 - kamal الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:52
alphajet طائرة تابعة للقواة الجوية وليس الدرك
26 - ☆☆☆ ناقدة ☆☆☆ الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:54
إن رحمة الله باقية .اين هي صلاة الاستسقاء ؟ الصلاة الصحيحة المضبوطة من الرجال الشبان والمسنين والأطفال حاملي كتاب الله؟
أين من يمشي اشعث حافي القدمين مهرولآ في صلاة الاستسقاء.؟
أين هم المؤمنون الصالحون الذين سيقيمون الصلاة؟
كفانا من الفواجع. اتريدون استمطار الغيوم بمواد كيماوية تنعكس مرة اخرى على صحتنا بعد أكل المحصول المسقي بالمياه المتأثرة بها.
انتظروا أمر الله فهو القاهر فوق عباده.استغفروا الله من افعالكم. فالرحمة تأتي مع الاستغفار.
27 - khalid الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:01
المشكل هو أن السحب المحملة بالماء لا تدخل للمغرب كي يتم تلقيحها بالغبار فينزل المطر، فالسماء زرقاء صافية لا غيوم فيها، فما الذي تريدون تلقيحه ؟؟؟؟المشكل هو أن السحب المحملة بالماء لا تدخل للمغرب كي يتم تلقيحها بالغبار فينزل المطر، فالسماء زرقاء صافية لا غيوم فيها، فالسحاب يختفي بشكل عجيب كلما إقترب من أراضي المغرب، فما الذي تريدون تلقيحه ؟؟؟
28 - تغطية الشمس بالغربال. الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:02
الله يحفظ ويستر ما ذا سيسقط بتذخل هؤلاء. البلد يتقيء مفسدين ومرتشين وظلام العباد فكيفيسقط المطر؟ في البلد التي تعدونها كافرة المطر ينزل لأنهم لا ينافقون، لا يسرقون، لا يرتشون، وكل دي حقه. فكروا جليا.
29 - عبدالله الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:07
اللهم اسقنا ألغيت ولا تجعلني من القانطين
حسبنا الله ونعم الوكيل
30 - Moose الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:13
بسم الله الرحمان الرحيم
(فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا )
صدق الله العظيم
31 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:38
حينما تدعو السلطات إلى قيام صلاة الاستسقاء تقول عنها الغوغاء أنها لا تفعل ذالك إلا عندما تعلم بواسطة الأرصاد الجوية بان المطر سيسقط في غضون أيام قليلة.
وحينما يقوم بمبادرات اخرى تعتمد على العلم والمعرفة الحقة يبخسون ويقللون من شأن هذه الوسائل العلمية، ويلومونها السلطة لأنها لم تدعو إلى قيام صلاة الاستسقاء (في هده الحالة تتعطل الأرصاد الجوية ولا تخبر السلطة)
نحن نعرف أيها الغوغائي الجاهل بأن مزاجك منزعج على الدوام وتتناقض في ما تقوله بين ساعة وأخرى وانك لا تكتب التعليقات لكي تفيد الناس (لان فاقد الشي لا يعطيه ولأن مستواك سطحي وهزيل) وإنما تكتب فقط للتنفيس على نسفك ونفض غيضك لأن طبعك المرضي لا يرضيه أي شيئ.
32 - المجيب الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:39
الاستمطار الاصطناعي بواسطة الطائرات هو مشروع قديم كنا قد قمنا به بشراكة مع فرنسا في عهد رئيسها السابق جيسكار ديستانغ، ومنذ ذلك الحين لم يصل الى علمي اننا استعملناه او لجأنا اليه حتى في بعض سنوات الجفاف التي مررنا بها. فهل كوننا اليوم نتوفر على قمر صناعي هو ما سيضيف الجديد كي تصبح التقنية فعالة اكثر من ذي قبل؟؟ الرجاء ممن يفهم في هذه الامور ان يشعل لنا ولو شمعة لتسليط الضوء على هذا الموضوع.
33 - haskam الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:50
نقصوا من الظلم شويا وعطيونا حقنا حسبنا الله فيكم وجربوا بعدا صلاة الاستسقاء .....صافي تطورتوا ونسيتو اللي طوركم اطوار وانتم اجنة في بطون امهاتكم ،ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
34 - رأي شخصي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:59
ارى انه لا حاجة لنا للامطار بتاتا بقدر ما نريد توزيع عائدات مناجم الذهب و الفضة و الفوسفاط على المواطنين و ليس انحصارها بأيادي شرذمة من البشر و المفسدين و الهائنا بالاستمطار او الاستمناء وووو الامطار هطلت غير ما مرة ولم تغير من واقعنا شيئا نتيجة غياب سياسة تدبير المياه و تخزينها و بناء السدود
35 - ايت الأربعاء 22 نونبر 2017 - 00:01
سيرشون مواد كيماوية سامة ومنها غاز الكمتريل وهذه الامطار ستكون سامة ايضا..هل لاحد من اافاهمين ان يخبر الشعب عن نوعية المواد الكيماوية واضرارها ونتائجها الانية والمستقبلية على البيئة انكم تدفعون بنا الى الخراب اخدتم البحر والجو والارض وتحتها فها انتم ثلوتون حتى قطرات المطر ..الجفاف افضل من مواد كيماوية ترش فوق رؤوسنا ..للاشارة فالعلم ليس دائما في خدمة الفقراء .بعدما نهبتم الماء بضيعاتكم تاكدوا ان مواد كيماوية لن تعوضكم..
36 - تنغيري الأربعاء 22 نونبر 2017 - 00:06
من تكون هاته الجهات التي قد تتطاول على مشيئة الله و تدفعه الى ابتكار او صناعة الامطار بمواد كيماوية،من هو صاحب هاته الفكرة التي تتدخل في امور الغيبيات،لو اراد الله بالامطار ان تسقط لسقطت،لكن افعال مثل هذه الناس التي تتدخل لصناعة الامطار بسببها و بسبب افعالها هي من اخرت الامطار،لو كان المسؤولون و الجهات العليا تعرف و تخاف الله لسقطت غلامطار كما في الدول الغربية التي لا تعرف لا نفاق و لا كذب ولا نهب و سرقة مال و ثروات الشعب و البلاد،علا و عسى ان تصنعوا امطار تودي بنا الى التهلكة.مثل هاته الافكار تترك للخالق وحده لانه وحده يعلم متى و من يريده ان ينعم بخيراته.جهات عليا.هههه
37 - libre الأربعاء 22 نونبر 2017 - 00:27
هههههه مابقاتش صلاة الاستسقاء واكلة ولا، ولا عارفين الى صلاوها ماتصدقشاي هادي 40 عام وعندنا هاد التكنولوجيا وتانعطيوها للسينيغال ونضحكو على المغاربة بصلاة الاستسقاء زعما الدين ديالنا تاينغموا بيه وقت مابغاو والوحوه وقت مابغتو وتايبقا المغربي حال فموا كالبهيمة مافاهم والوا ههه
38 - طنجاوي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 00:48
الكل مستاء وغير راض على قضاء الله اتعرفون لمدا الله قد حبس المطر لانه هو العارف بخبايا الخلق والحساب والتسيير اتعرف انه ادا هطلت الامطار على منطقة ما سيسخن الطبقة الجوفية للارض ويزداد الضغط على الصفائح التكتونية مما ينتج عنه زلازل مدمرة هدا هو السر في فترات الجفاف يا اهل العلم
قال تعالى
واد ترى الارض هامدة فادا انزلنا عليها الماء اهتزت وربت
هدا هو التفسير العلمي الحقيقي للاية
39 - CEREBRO الأربعاء 22 نونبر 2017 - 00:54
Vous pouvez toujours essayer, mais l’esprit humain qui est une parcelle divine est plus fort que n’importe quelle technologie ou machine. Vous devez sûrement savoir que des personnes réalisaient des choses considérées comme surnaturelles, mais c’est une science ancestrale qui a toujours existé. Il y a une guerre qui sévit sur la terre, silencieuse mais qui fait des ravages. Pas besoin d’autres détails, chacun peut s’informer et en passant j’espère que se soi-disant haj Abdellah hautin et ridicule la ferme un peu, la façon avec laquelle il écrit son pseudo en révèle plus d’une info sur sa personnalité, psyché saturée qui accuse les autres de troubles psychiques dont il souffre lui-même. ALLAH yachafi khouya. Bonne nuit.
40 - الطاعون الأربعاء 22 نونبر 2017 - 00:57
إذا ظهرت الفاحشة في قوم ثم أعلنوها أصابهم بالطاعون ... القوة الربانية تأذن للقوة الجبارة يسلطها علينا لإمطارنا بالطاعون ...
لاحركة و لا سكون إلا بإذن الله ...
41 - عمرو الأربعاء 22 نونبر 2017 - 01:22
ان شاء الله ،سيشهد المغرب هطول الامطار في الاسبوع الاول من الشهر القادم ،فهل سيرعوي الفلاحة ويلتفتون الى الفقراء ام سيبقون على ماهم فيه ،ان الله سبحانه وتعالى يندر بحبسه للامطار عسى ان يعود اصحاب الاراضي الشاسعة عن غيهم وجشعهم ونسيان ان الله يراقبهم
42 - rachidoc1 الأربعاء 22 نونبر 2017 - 01:45
السؤال المطروح:
واش صلاة الإستسقاء ما بقاتش خدّامة ف هاذ الوقت؟
خصنا دابا شي عالم من "المجلس العلمي" باش يحاول يفسّر لينا هاذ الآية:

وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ
*
و يزيد عليها حتى هاذ الآية:

أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ
*
فإن أصاب له أجران، و إن أخطأ له غي أجر واحد.
و الله المستعان.
43 - SI mohamed الأربعاء 22 نونبر 2017 - 01:58
Seulement la photo de notre Général de corps d’armée nous donne une confiance en nous même que Dieu le glorifie UN homme que le Maroc en tant que nation Un homme de troupes qui on est tous fier de l'avoir.STOP.stop .
44 - وديعه الأربعاء 22 نونبر 2017 - 02:36
بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الله تعالى ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا ) نوح

ان ما يحصل من تدهور بيئي بدات تظهر علاماته الكبرى يقينا الان !! اصبح ضروريا ان تنهض البشرية تستغفر ربها ؟! والاستغفار هو استغفار عملي ؟! الاسراع والتسابق مع الزمن لاصلاح البيئة ، وتجريم اي فعل يضر بها !!

مازلنا نسمع عند بعض الدول العظمى ان الاحتباس الحراري اكذوبة !! وان النفط لا ضرر منه ؟!

اما ما تسببه الموجة الكهرومغناطيسية في الارض من عصف موجي يؤدي حتما الى الاحتباس الحراري فحدث ولا حرج !!

( السماء ذات الرجع ) ....ان السماء بدات ترجع الان على الناس ما فعلوه تحت سمائها !!

السلام
45 - عبدو الأربعاء 22 نونبر 2017 - 03:26
اجيب الأخ رقم 6 معنا جهات عليا
المغرب يتكون من طبقات
طبقات الهاي هي التي تنزل المطر الصناعي على المناطق المتضررة
والطبقة المتوسطة هما اللي هازين البلاد
اما الطبقة الغابرة هما اللي ماتو على الدقيق ومحاصرين في الريف .
46 - Abderrahman Aba الأربعاء 22 نونبر 2017 - 04:25
I want to reserve the right to respond in a non ideological, political or manipulative way to the cloud seeding plan. My advice is to stop now. I worked on this. Yes I was called stupid then. I surveyed all the literature between 1960s and 1985. The continued all the way to 1997..
I looked at many models and experiments done by NOAA and NASA.
I deplore the decision makers to stop wasting time and money and diver the resources to support IAV and INRA instead.
47 - مغربي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 04:55
السلام عليكم
بصفتي مغربي اشتغلت في مجال الإستمطار الإصطناعي بجميع التقنيات المتاحة في العالم :
- الإستمطار الإصطناعي cloud seeding هو فقط تحفيز السحابة لتمطر عن طريق رشها بأملاح معينة تحط ذاخل شعلات و يتم حقنها في السحابة بعد رصدها عن طريق رادار الطقس .
خلاصة العمل أن الإستمطار الإصطناعي هو فقط هدر لأموال الدولة لا غير و قد سبق للمغرب أن جرب تقنيات عديدة .
هدر لأموال الدولة لأنك في حاجة إلى طيارين و شعلات لا تصنع محليا بالإضافة إلى مصاريف الطائرة .
48 - شرح ملح الأربعاء 22 نونبر 2017 - 05:54
اسيدي حنا نصليو صلاة الاستسقاء .اهما اديرو الاستسقاء الصناعي على الفارم والأراضي الفلاحية ديالهم.
49 - mmm الأربعاء 22 نونبر 2017 - 06:06
Salam même nous en France ça fait 6 mois que la pluie n estpas tombé et la France ne veut pas procéder à cette procédure de pluie artificielle elle est dangereuse pour l'homme si le Maroc le fait c est la catastrophe Bonjour les maladies cancer avc ect ...ayez pitié des marocains mr ben slimane prend ta retraite et laissez nous vivre en paix et attendre allah qui fasse pleuvoir sur sa bonté
50 - اسماعيل الأربعاء 22 نونبر 2017 - 06:56
الله هو الذي ينزل الغيث ويعلم ما في الارحام . فاتقوا الله وذروا ال با واخرجوا زكاتكم ولا تزيدوا في غيكم تغاثوا . ان الاستمطار الصناعي خدعة فاشلة عانت منها كثير من ولايات الولايات المتحدة حيث كانت ولاية تدفع واخرى تستفيد وقد يلقح السحاب في الرباط فينزل في تلمسان
51 - انا جيتجوني حمار قلبياللي بغاk الأربعاء 22 نونبر 2017 - 07:09
الى طنجاوي ليس هذا تفسير كما زعمت الله سبحانه يقول انتم ترون الارض ميتة فاذا انزل الله عليها الماء تهتز ليس تزلزل الاهتزاز هنا بمعنى تشقق ويرتفع ترابها وتخرج النبات لضعفه يهز التراب ويخرج وتصبح الارض رطبة وكما وصفها الله تروب كالحليب فهي ام البشر مخلوق منها وتحيض كالمراءة وامنا ثانية زوجة ادم وام ثالثة البيولوجية التي ولدتنا لذلك من خلقنا في الارض الى اجنة في البطون الى الارض الى الدوام كيف الانسان واقف هنا في الدنيا عندما يركع تلك هي الرجوع الى الارض عندما يقف هو يوم الحساب وقفوهم انهم مسؤولون وعندما تسجد من كان يودي الصلاة هنا فيسجد لله تلقائيا واما من كان غافلا ليستطيعون لانهم كانوا يدعون الى السجود وهم سالمون واخيرا عندما تسلم فتلك أقوال اصحاب الجنة لايسمعون فيها لغوا الا قيلا سلاما سلاما وتحية الله يوم اللقاء السلام الا من اذن له الرحمن هادي هي حكمة الصلاة
52 - محمد تازاريني الأربعاء 22 نونبر 2017 - 07:09
اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا منا القاطنين. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا واحرحمنا برحمتك الواسعة.
53 - عمر 51 الأربعاء 22 نونبر 2017 - 07:40
يقول الله تعالى في كتابه العزيز: (20) وإن من شيء إلاّ عندنا خزائنه* وما ننزله إلا بقدر معلوم*(21) وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَـوَاقِــحَ فَـأَنـزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيـْنَاكُمُـوهُ وَمَـا أَنتُمْ لَــهُ بِخَازِنِيـنَ*(22) وإنا لنحن نـُحيي ونميت ونحن الوارثون* (23) الحجر
(26) أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ* أَفَلَا يُبْصِرُونَ*(27) السجدة.
♣ (15) وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا (16) لنفتنهم فيه ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا (17) الجن
54 - Brahim الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:06
إن أردتم نزول الأمطار فأكثروا من الإستغفار عن الذنوب و الآثام، فقد قال الله تعالى: ﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ﴾ [نوح: 10 - 12].
55 - مهدي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:14
نتمنوا ايضا ان تحل لجنة بطرقات لتنضر في الخرقات بما يسمى الردار
وبتزاز اصحاب السيارات
56 - Med naji الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:26
لا حول و لا قوة لا بالله العلي العظيم أين هي صلاة الاستسقاء يا مغاربة و التي دأب عليها السلف الصالح كلما احتبس المطر... أين هو قول الله سبحانه و تعالى استغفروا الله انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا إلى آخر السورة . اتقوا يا مسلمين.
57 - براح الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:47
الاستمطار الصناعي؟؟؟؟ علما لها مخاطر على صحة الانسان و الحيوان. لأنها تعتمد على مادة l'iodure d'argent.
هذه العملية لها عواقب وخيمة... لنتجه بقلوب سليمة الرحمان فهو المغيث, ويبدأ بمحاسبة نفسه قبل الاخر.
58 - Moh الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:11
وهكدا سيفقد. المغرب مصداقيته في
الدفاع عن المناخ في العالم ويصبح بعمله
هدا من بين البلدان الاكثر ملوتا للمناخ في
العالم
59 - rachid الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:14
لنحاسب انفسنا على تأخر المطر
الزكاة - الفساد الاخلاقي - عدم احترام البيئة التلوث
60 - احمد اليحياوي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:39
الحقيقة التي لا يتطرق لها الاعلام المحلي هي ان الدولة تقوم باستعمال غازات ذات لون ابيض على شكل خطوط متصلة يوميا فوق سماء المملكة وهي تظهر جليا في أغلب المدن ليلا ونهارا دون معرفة ماهيتها ولا المسؤول عنها ولا دورها . وعند البحث عن سر هذه الخطوط وغايتها توصلنا الى النتائج التالية مفادها ان هناك هيئة تدعى برنامج الغيث اسست سنة 1984 من طرف الملك الراحل الحسن الثاني مكونة من الدرك الملكي، مندوبية الارصاد الجوية والقوات المسلحة الجوية ويرأسها الجنرال دوكول ارمي حسني بنسليمان هي مجموعة من الأجهزة التي تعمل بسرية وتكتم ، ولا تفصح عن طبيعة عملها ، بعض اختصاصات برنامج الغيث التحكم في المطر سواء الاستمطار اومنعه لاغراض مجهولة ، قد تكون سياسية في غالب الاحوال. وعلى الصحافة التحدث عن مثل هذا بمصداقية اكثر تنويرا للرأي العام وليس الحديث بمقالات اقل ما يقال عنها ادبية خالية من المهنية . كما ادعوكم للحديث عن هذا الامر بشكل علمي .
61 - عبد الوهاب الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:40
الاستمطار الاصطناعي بواسطة مواد كيماوية له عواقب وخيمة على صحة الانسان و النبات و لا يمكن السيطرة على كمية الامطار التي تاتي من السحاب الملقح بمواد كيماوية في حين ان المغرب نظم كوب 22 لحماية البيئة الان يستعمل مواد كيماوية اتقوا الله و استغفروه فقد قال الله تعالى: ﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ﴾ [نوح: 10 - 12]. و ينزل كل شىء بقدر.
62 - موحا الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:25
الزكاة ، تقريبا لا احد يخرجها ، حتى الواعون يتجهاهلونها ، الكل يحب نفسه واولاده فقط ،
63 - خليد الأربعاء 22 نونبر 2017 - 11:06
ما يجري مؤخرا في المغرب في هاذ السنوات الاخيرة من ظلم و حكرة و احتقان اجتماعي و فساد فاحش على جميع المستويات و استبداد و تجبر للمخزن و إنتشار المنكرات هذه الأسباب التي جعلت الله عز وجل يحبس المطر ، ولو ان اهل القرى آمنوا و اتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء. الشرط الإيمان و التقوى.
64 - sossi الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:04
Les pays qui auront mis en.place une stratégie de l'eau avant qu'il ne soit trops tard auront la maîtrise de ce monde. Ce n'est pas Tifinagh qui va sauver nos enfants comme il le prétend Assid mais de la geo-ingenieurie.
65 - انسان الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:06
بدل الكلام الفارغ اذهبوا وتعلموا ما هو الاستمطار الاصطناعي،هذا الأخير تعمل به الدول المتقدمة منذ سنين طويلة،بل انهم يسرقون الغيوم من بلدان اخرى وهذا قاله لنا احد الاساتذة اكثر من عشرين سنة،الْيَوْمَ يعرف الانسان ما تملكه الأرحام بل الطبيب يلقحه ذكرا ام أنثى ،واليوم يعرف الكثير من الناس موعد موتهم بل يحددون تاريخا لذلك ويقومون بحفلة يودعون فيها أحبائهم، استعملوا عقلكم رحمكم الله
66 - بنت الري___________ش_1_ الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:12
قل ما اصابتكم من مصيبة فمن انفسكم,افعالنا هي سبب الجفاف ,لو تقوم هذه الطائرات برش مواد كيماوية تعالج الفساد بالاحزاب والوزارات والولايات والعمالات ,والمحاكم,وجميع القيادات العليا ,لفتح الله علينا ابواب السماوات مدرارا,ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم,يقول مثل مغربي:كون الخوخ اداوي كون دوى راسو!!!الفاهم افهم!
67 - ملاحظ الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:16
جيد ان تكتسب بلادنا خبرة تكنولوجية الاستمطار الاصطناعي. لكن هناك من هم لهم نزعة قد تكون عدوانية، حينما تتجاهل العباد الفقراء. ان هؤلاء و كانهم يجهلون ان الله كذلك يهب الظروف المناخية، يهب السحب لاجل هذا الاستمطار الاصطناعي. ليبقى الله دائما رحيما بالعباد، و مع ذلك يبقى هؤلاء المفسدون دائمي التجاهل و البخل و الاضرار بوطنهم و بمواطنيهم من بني جلدتهم.
68 - khalid الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:38
Another bad decision by the ruler of the country
After wasting half a billion dollar on a stupid French toy
Now, he is making another worthless decision, the devil is in the details,
How much money is being wasted again to buy more worthless French toys
69 - احمد الأربعاء 22 نونبر 2017 - 13:04
الي من يحكم الصحة الداخلة الاطباً الاختصاصين يتنوبون فوق ارادة المواطنين ولايحضرون
70 - وديعه الأربعاء 22 نونبر 2017 - 13:09
65 - انسان

الاخ المحترم انسان ، الاستمطار الصناعي استعمل اول ما استعمل لدى الاتحاد السوفياتي لرش بعض السحب الثقيلة بنترات الفضة ( يمكن ان نحضر (نترات الفضة) من اتحاد الفضة مع حامض النتريك ويمكن ان نحضر نترات الفضة من تركيب ءاخر وهو (اوكسيد الفضة مع الاوزون) ويمكن احضار نترات الفضة من تفاعل الفضة مع نترات البوتاسيوم او نترات الصوديوم .)

الصين بعد ذلك وظفت هذه الطريقة الصناعية لاستمطار مساحة معينة ضربها الجفاف .

بعدها تطورت هذه التقنية بتوظيف تقنيات ( النانو) .

الشيء المؤسف انه ثم استغلال هذه التقنية سلبا واضيفت اليها مواد كيماوية ضارة ووظفت كاداة للتحكم بالطقس اذا ارادت جهة ما التحكم بطقس دولة ما !! قرانا في بعض التعليقات ان الامطار او السحب المطرية كانت تمر بجوانب سواحلنا ولكنها تمطر في البحر او تمر الى اسبانيا ولا تدخل المغرب !! يبدو ان تقنيات ما معادية حاولت منع الانخفاضات الجوية الدخول الى سماء المغرب !!!! لخلق نوع من الجفاف !! والله اعلم .

الاستمطار عن طريق نترات الفضة بالطريقة التي اكتشفت اول مرة لن يضر لان نترات الفضة لا تحمل اضرار كثيرة .
71 - abou souhail الأربعاء 22 نونبر 2017 - 13:37
انا تايبان ليا الغمام غادي يولي يتباع في درب عمر ابتداء من 5000درهم لغمامة على حساب واش بغيتيها كحلة ولا بيضة ولا غير توصلها البلاد وسوسها. الشينوا تيضرسو في هاذ القضية باش يدخل الغمام درب عمر
72 - مواطن5 الأربعاء 22 نونبر 2017 - 13:39
فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10 - 12 . هذا هو الحل + الزكاة ها وتشوفو الدرك الملائكي ديال الله سبحانه اش غيديرو ,هاذو اللي غيكلفوهم يلقحو السحاب كاين فيهم اللي غيطلع للطائرة بلا وضوء ايو كيفاش غدا تكون شتاه
73 - Youness الأربعاء 22 نونبر 2017 - 14:13
هناك البعض يقول لولا الفقراء ودعواتهم لن تمطر...انا من الفقراء ...لكن هناك من الأغنياء أيضا من يدعو الله وتكون دعوته مستجابة ....وربنا الكريم لا يحتاج إلى دعواتنا
بقدر ما يحتاج ان تكون قلوبنا نقية نقية لاحقد ولا غل فيها على الأغنياء ولا على أي أحد من بني البشر ...ربنا كريم ارحيم.. .ستمطر
ان شاء الله بفضله وكرمه ورحمته ربنا رحيم وكريم
74 - sana الأربعاء 22 نونبر 2017 - 14:28
تصب الشتا او الجفاف عندي حال بحال
الخضرا غالية ا لدجاج في السما الديسير كارثة واللحم اصبح وهم اما القنية اغلى من كلشي, اما الفاتورة ديال الماء بحال الى كنا كنصيقوا بالزيت.
باش غدا تنفعنى اشتاء???????
75 - لحبيب ادليمي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:16
كنت اعتقد ان السلطات تقوم بعملية تكليخنا وظهر لي من هذا المقال انهم امكلخين اكثر منا.واشكر بعض المعلقين على التحليل والدقة في المعلومات.الجواب ورد في القرءان عدة مرات استغفروا الله من ذنوبكم.وستمطر السماء.
76 - عمرو الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:00
على الاخوان المتدخلين ،ان يتذكروا ماكن يردده المرحوم الحسن الثاني في معظم خطبه باهمية الماء ،باعتبار ان الماء هو شريان الحياة ماضيا وحاضرا ومستقبلا ،ولنتذكر تنبيه احد مفكرينا المستقبليين بان لامستقبل من لايتحكم في المياه ،ونقرأ الى درجة بدأالاهتمام بالمياه من طرف الدول العظمى امام ظاهرة الانحباس الحراري الى درجة التحكم في الغبوم وتوجيهها حسب اهدافها ونوعبة مخططاتها ادن نحن كمغاربة يجب ان نفتخر بتحكمنا في هذا النوع الاخر من التسابق الدي يهدف الى ضمان استقرارنا المائي عوض التهكم باعتباره انجازا اخر جديد ينضاف الى مختلف الانجازات الرائعة في ظل قيادة ملكنا الهمام اطال الله في عمره
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.