عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الأربعاء 22 نونبر 2017 - 15:40

تناولت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء في بلدان أوروبا الغربية الأزمة السياسية في ألمانيا، والتحركات من أجل إيجاد حل للنزاع السوري بالإضافة إلى عدد من المواضيع المتفرقة.

وحول الأزمة السياسية في ألمانيا، كتبت صحيفة “فرانكفورتر روندشاو تسايتونغ” أنه “اذا قرر الحزب الاشتراكى الديمقراطي اتباع زعيمه والدخول في الحملة الانتخابية بشكل اكثر وضوحا، فانه لن يخدم نفسه فحسب بل أيضا البلاد، حيث سيواجه الناخبون بديلين ديمقراطيين يمكن تمييزهما بوضوح.

وبالنسبة لصحيفة “فيستفيليشن ناخريشتن” فإن العودة الى صناديق الاقتراع يعني أن الضغط سيزداد على الحزب الاشتراكي الديمقراطي مرى أخرى لتحمل المسؤولية السياسية، مضيفة “الرفاق في مأزق”. وكتبت صحيفة “دي فيلت” أنه لم يعد هناك مشروع بين الاتحاد المسيحي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر. على الأقل ليس طالما المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل تقود الاتحاد.

وأضافت الصحيفة أنه بعد “نتيجة انتخابات رديئة وفشل في مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي، تحول بعدها الحزب الديمقراطي الحر الشريك الطبيعي السابق، الى عدو ، فان الاصوات في حزب الشعب سترتفع بصوت عال، على الأقل ستضع علامات استفهام حول القيادة واستراتيجيتها”.

وذكرت صحيفة “تاغسبيغل” أن الناخب الالماني أصبح أكثر تبصرا خلال الأسابيع القاتمة الماضية، مشيرة الى أن “الحملة الانتخابية ستواجه موقفين: الإرادة في الابتكار، جنبا إلى جنب مع القدرة على التوصل إلى حل توفيقي، يمكن للمرء أن يقول أيضا: النضج السياسي مقابل سن البلوغ السياسي”.

وتحت عنوان ” ببرلين، سموم الشعبوية “، كتبت لاتريبون دو جنيف أن الليبراليين الألمان أدخلوا البلد عمدا في أزمة سياسية بعدما انسحبوا من المفاوضات مع ميركل.

من جانبها، اعتبرت (24 أور) أن العالم يجمع على أن المسار السياسي لميركل يقترب من نهايته، و أن السؤال الآن هو من سيخلفها على رأس الحزب المسيحي الديمقراطي، مشيرة إلى أن لا يوجد لحد الآن أي إسم في مستوى هذا المنصب.

وتحت عنوان ” ثلاث سيناريوهات من أجل الخروج من الأزمة “، ذكرت (لوطون) أن المستشارة الألمانية متشبثة بالسلطة على الرغم من فشلها في تشكيل الحكومة، متسائلة عما إذا كانت قادرة على الاستمرار على رأس حكومة أقلية.

وانصب اهتمام الصحف الإيطالية على التحرك الروسي غير المعلن من أجل تسوية الأزمة السورية .

وكتبت صحيفة (لاستامبا) أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شرع عقب استقباله الرئيس السوري بشار الأسد أمس الثلاثاء، في التحرك من أجل تسريع وتيرة التوصل لتسوية سياسية للأزمة السورية، بالتزامن مع تصريحات لمسؤولين روسيين عن قرب انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في سوريا بعد طرد تنظيم “الدولة الإسلامية “.

وأضافت أن هذا التحرك سبقه لقاء بوتين مع الأسد في منتجع سوتشي على البحر الأسود (جنوب غربي روسيا)، وهي الزيارة الثانية للأسد منذ سنة 2015 .

من جانبها، أشارت صحيفة ( لاريبوبليكا) أن الرئيس الروسي سيجري اليوم الأربعاء في منتجع سوتشي محادثات مع نظيريه التركي والإيراني، رجب طيب أردوغان وحسن روحاني، تتمحور حول على تعزيز التهدئة والحل السياسي في سوريا.

و اعتبرت أن زيارة الأسد لموسكو تعكس استعداده للحوار مع كافة المهتمين بالتسوية السياسية للأزمة ، لاسيما عقب طرد تنظيم “الدولة الإسلامية” من معاقله الأخيرة بسوريا واستعادت وحلفاؤها مجددا بشرق سوريا.

أما (كوريري ديلا سيرا) فقد سجلت أن هذه الخطوات الروسية –السورية تؤشر على احتمال إحراز تقدم في العملية السياسية، وإيجاد حل طويل الأمد، مبرزة دور روسيا الحاسم في المضي نحو التسوية .

وأضافت ان الأسد يأمل أن تدعم روسيا النظام السوري وأن تضمن عدم التدخل في العملية السياسية بهذا البلد، مشددا على “أن التأثيرات الخارجية على دعم العملية السياسية يجب أن يقودها السوريون أنفسهم”.

وفي فرنسا اهتمت الصحف باخر تطورات الملف السوري عقب لقاء فلادمير بوتين وبشار الاسد، اذ كتبت صحيفة (لوموند) ان الرئيس الروسي يريد ترجمة انتصاره العسكري في الميدان الدبلوماسي،مشيرة الى ان بوتين سيفتتح الاربعاء في سوتشي، قمة مع نظيريه التركي رجب طيب اردوغان والايراني حسن روحاني حول مستقبل سوريا.

وأضافت الصحيفة انه بعد ثلاث سنوات على تدخل قواته العسكرية دعما لحليفه السوري، يحاول الرئيس الروسي الانتقال الى المرحلة الموالية،بالموازاة مع مفاوضات السلام التي ستستأنف بجنيف في 28 نونبر تحت رعاية الامم المتحدة.

من جهتها قالت صحيفة (ليبراسون) تحت عنوان ” مستقبل سوريا يخطط له في سوتشي” ان عناق بشار الاسد وبوتين يعتبر صورة تلخص اللقاء الذي جرى مساء الاثنين بسوتشي.

واشارت الصحيفة الى ان الزيارة المفاجئة للرئيس السوري الى مدينة سوتشي والتي اعلن عنها الثلاثاء تذكر بسابقتها التي تمت قبل سنتين بموسكو ، مبرزة انه في اكتوبر 2015، تم اخطار بشار الاسد الذي تعرضت قواته للهزيمة بالتدخل العسكري الروسي، مضيفة ان رئيس الكرملين “هنأ” هذه المرة الرئيس السوري على النتائج التي حققها في مكافحة الارهاب.

اما صحيفة (لوفيغارو) فقالت من جانبها ان بوتين الفائز في الميدان العسكري السوري الى جانب القوات النظامية والحليف الايراني، يفرض نفسه من جيد على مستوى دوره كصانع للسلام بالشرق الاوسط.

وفي بريطانيا، اهتمت الصحف بمشروع ميزانية 2018 وعودة الوزير الأول اللبناني المستقيل سعد الحريري إلى بيروت.

وكتبت (الغارديان) أن وزير المالية البريطاني من المنتظر أن يعلن عن الرفع من وتيرة بناء دور السكن والإجراءات الموجهة لدعم الصناعة التي تعاني من حالة التوقف بسبب خفض العملة البريطانية.

وحسب (الفاينانشل تايمز) فإن وزير المالية البريطاني لن يخضع للمطالبة بمزيد من النفقات، لكن عليه تقديم الدعم للعقار والرفع من الأجور في قطاع الصحة ودعم البحث العلمي من أجل التنمية.

وتوقفت (الديلي تلغراف) عند عودة الوزير الأول اللبناني سعد الحريري إلى بيروت بعد مرور ثلاثة اسابيع على استقالته، مشيرة إلى أنه مدعو لتوضيح أسباب إقدامه على هذه الاستقالة.

واهتمت الصحف البلجيكية بالوضع الاقتصادي في البلاد واستقالة رئيس الزيمبابوي روبيرت موغابي وكذا الأزمة في كاتالونيا.

ونشرت (لوسوار) بهذا الخصوص حديثا مع رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي، والذي اعتبر أن الحل الوحيد للخروج من الأزمة هو احترام الدستور ” وذلك قبل شهر من تنظيم الانتخابات الجهوية المتوقعة في 21 دجنبر.

من جانبها، اهتمت (ليكو) بخلاصات المفوضية الأوروبية المتعلقة بالتوقعات الاقتصادية في بلجيكا، مشيرة إلى أن الجهاز التنفيذي الأوروبي أكد أن بلجيكا تعيش ” خطر عدم الملاءمة ” ويخشى من أن يؤدي ” صفاء ميزانيتها ” إلى ” انحراف ملحوظ ” مقارنة مع الالتزامات المتعلقة بالميزانية.

وعلى المستوى الدولي، اهتمت (لاليبر بلجيك) بإعلان روبير موغابي رئيس زيمبابوي عن استقالته، متسائلة عن الإسم الذي سيخلف هذا الأخير الذي حكم البلاد لمدة 37 سنة.

وفي البرتغال، اهتمت الصحف بظاهرة الجفاف التي تجتاح البلاد، حيث كتبت (بوبليكو) أنه ما بين فاتح يونيو و30 شتنبر لهذه السنة، تم إنجاز 3 آلاف و467 عملية استخراج المياه الجوفية، وتم تقنين ألف و769 حسب تقرير مجموعة العمل للمجلس التقني للجنة الدائمة للوقاية ومراقبة وتتبع آثار الجفاف والذي نشر في 31 أكتوبر.

من جانبها، سلطت (دياريو دي نوتيسياس) الضوء على تصريحات وزير البيئة جواو بيدرو ماتوس فيرنانديز الذي أكد على أن عقلنة استعمال المياه بسبب الجفاف ” فرضية نظرية”، مضيفا أنه من غير المجدي التفكير في هذا الإجراء الآن حيث يتعلق الأمر بآخر الحلول التي يمكن اللجوء إليها.

أما جورنال دي نوتيسياس فأشار إلى أنه وعلى غرار باقي الجهات، قررت بلدية ماتوسينوس، في إقليم بروتو، وقف السقي الأوتوماتيكي للحدائق للاقتصاد في استعمال الماء ومواجهة وضعية الجفاف التي تجتاح البلاد.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة