معاكسة تعددية المغاربة و"التسيير الديكتاتوري" يلاحقان مدير "لاماب"

معاكسة تعددية المغاربة و"التسيير الديكتاتوري" يلاحقان مدير "لاماب"
الجمعة 24 نونبر 2017 - 05:00

“لا يختلف اثنان في كون الإمكانات المرصودة لوكالة المغرب العربي للأنباء، تؤهلها للعب دور القاطرة بالنسبة إلى الإعلام الوطني؛ غير أن السياسة التي اتبعها خليل الهاشمي، (المدير العام)، قد قادت هذه المؤسسة نحو الإفلاس على أكثر من صعيد”… لم تجد النقابة الوطنية للصحافة المغربية غير هذه الجمل للتعبير عن حالة الإفلاس التي وصلت إليها الوكالة الرسمية للأنباء، بعد مرور قرابة ست سنوات على تعيين المدير، وذلك في تقريرها السنوي لسنة 2017.

تعبير نقابة الصحافيين يجد له أكثر من مبرر حسب معطيات حصلت عليها هسبريس من داخل الوكالة الرسمية، وذلك بتصريحات متطابقة، لمجموعة من النقابيين، الذين اعتبروا ما جاء في تقرير النقابة جزءا فقط من الإشكالات الكبيرة التي تعاني منها الوكالة والتي تستوجب تدخلا عاجلا من قبل المسؤولين الحكوميين.

ففي الوقت الذي نبّه فيه تقرير النقابة إلى أن “المدير العام حوّل المؤسسة إلى منبر لتكريس الزبونية وخدمة أصدقائه وعائلته عبر بث قصاصات تتحدث عن أشخاص لا يعرفهم إلا “سيادة” المدير”، يثار داخل الوكالة ما يعتبر لوائح سوداء لمجموعة من الفعاليات التي تختلف مع المدير العام الممنوعة من “وكالة الدولة الرسمية”، وهو ما دفع العديد من النقابيين داخل الوكالة إلى اتهام الهاشمي بضرب التعددية داخل المجتمع المغربي، وتطويع الوكالة العمومية لخدمته.

وفي هذا الصدد، حذّرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية من كون “الوكالة لم تحقق تقدما يذكر على مستوى خدمة المرفق العام، التي تقتضي تأمين تغطية موضوعية ومتوازنة تعكس تعددية الفاعلين في الحياة العامة، وحيوية المجتمع المدني وتشعب قضايا المجتمع التي تشغل بال الرأي العام ودافعي الضرائب”.

“الاختلالات المسجلة على هذا المستوى تعكس غياب إرادة حقيقية للنهوض بمؤسسة، يتم تقديمها على أنها وكالة القرن الحادي والعشرين، من خلال التلويح بشعارات براقة ووضع آليات مفرغة المحتوى” واحدة من الملاحظات التي سجلها التقرير، مشيرا إلى ما وصفها “خروقات لا تمت بصلة لمبادئ الحكامة والشفافية، وذلك بمناسبة التعيينات في مناصب المسؤولية”.

وفي هذا الاتجاه، أكد نقابيون داخل الوكالة ما ذهبت له نقابة الصحافيين من “عدم احترام الشروط والمعايير التي تحددها الإدارة في مذكراتها، بخصوص مدة الانتداب خارج المغرب، إلى جانب تضارب في القرارات بشكل عشوائي ومزاجي، من تقليص حجم حضور الوكالة بعدد من الدول مما أضر بمصالح المغرب الإستراتيجية مقابل فتح وجهات أخرى بدول لا تربطها مصالح مع المغرب كما أن لا تأثير لها على الساحة الدولية”.

من جهة أخرى، ترى الفعاليات النقابية أن “الإعلان عن طلبات الترشيح لشغل منصب في المكاتب الدولية يرافق بتحريك الهواتف واعتماد أساليب “الكولسة” لحسم هذه الوجهات حتى قبل اجتياز المقابلات التي على أساسها يجب حسم الموقف”، مؤكدين أن “طلب الترشيح يصبح غير ذي جدوى ما دام أن أغلب الوجهات يتم طبخها بشكل فاضح ومكشوف”.

وبالرغم من أن قانون الوكالة لا يسمح لها باعتماد إنتاجات سمعية بصرية، فإن المدير خليل الهاشمي، حسب النقابيين، “شرع في صرف ميزانية ضخمة لاقتناء الكاميرات وتجهيز الأستوديوهات وشراء عمارات وكراء أخرى واعتماد سياسة توظيف للموارد البشرية موجه نحو المنتوجات الجديدة”، منبهين إلى أن ذلك جاء على حساب المنتوج الرئيسي للوكالة المتمثل في القصاصة التي أصبحت آخر اهتمامات المدير.

وفي هذا الصدد، قال تقرير النقابة الوطنية للصحافة المغربية إن ذلك “أسهم في تراجع وتدني مستوى هذا النوع من المنتوج، وفي انتشار الأخطاء المهنية التي لم تسلم منها حتى الأنشطة الملكية”، مبرزين أن المدير الحالي اعتمد سياسة “كم حاجة قضيناها بتركها” بداعي قلة الموارد البشرية.

‫تعليقات الزوار

9
  • Amazigh
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 05:59

    جميع القطاعات و المرافق العمومية تسير على هذا المنوال. لذلك عمت الرداءة اين حللت و ارتحلت، التلفزة المغربية افضل دليل على ذلك،برامج تثير الضحك و البكاء في نفس الوقت و تسبب مرض السكر و ضغط الدم.

  • ستيتو حمو
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 07:36

    الكل يعرف لأي جهة تابعة هذه المؤسسة والكل يعرف مدى انعدام استقلاليتها وما هي مهمتها الوحيدة كغيرها من هيءات التي خلقت لهدف وحيد .لهذا لن يقع شيء

  • MOHA AMAZIGH
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 09:00

    اسم الوكالة نفسه لا يعكس تعددية المغاربة، ف"المغرب العربي" لفظ متجاوز ويجب الاستعاضة عنه ب"المغرب الكبير" انسجاما مع التعددية اللغوية المدسترة بمقتضى دستور 2011. كما لا يستقيم أن تطالب العديد من الأطراف من داخل الدولة بتغيير إسم "اتحاد المغرب العربي" في حين تستمر تسمية وكالة رسمية للدولة باسم إقصائي يعكس المركزية الثقافية ولا ينسجم والتعددية اللغوية بشمال إفريقيا أو المغرب الكبير عموما، والمغرب الأقصى على وجه التحديد.

  • Yosf
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 09:09

    يكفي العنوان، لا يمكن لي ان أضيع وقتي في قراءة هذه المصطلحات التي تقصيني. الهاشمي، وكالة" المغرب العربي" أين انا في وطني أو عند بنو هاشم

  • رضى من ورزازات
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 09:16

    كانت هذه الوكالة من أفضل الوكالات عندما كان يرأسها محمد ياسين المنصوري رئيس مديرية الدراسات و المستندات حاليا!

  • Mohamed
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 13:06

    تقرير النقابة غير موضوعي نسخة طبق الاصل لتقرير محمد التوزاني لحساب علي مبارك الذي لم يسلم منه حتى اقرب المقربين إليه المسؤل على مكتب الوكالة بتونس

  • Amazigh n Arif
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 13:18

    يكفي أن اسم الوكالة اسم عنصري عرقي اقصائي يشمئز منها الانسان المغربي الغير العربي. لذلك من الواجب الوطني والحقوقي والأخلاقي أن يتم تغير الاسم لينسجم مع الواقع والدستور المغربي.

    وشكرا.

  • hatim
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 17:39

    Et que dire de l'appelation de Tamazgha , ou de l'académie Amazigh ou d'activiste amazigh et du drapeau que brandissent les berbères
    ???
    Rien que le mot Arabe est suffisant pour que les berbères crachent leur venin

  • ايت
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 19:46

    اسم الوكالة يثير تساؤلات عديدة انه تسمية عنصرية اقصائية ..فيجب اعادة النظر في هذه التسمية

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال