رصيف الصحافة: مختل عقليا يخرب طائرة أميرة بمطار الرباط سلا

رصيف الصحافة: مختل عقليا يخرب طائرة أميرة بمطار الرباط سلا
الأربعاء 29 نونبر 2017 - 22:30

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من “الصباح” التي تطرقت لتخريب طائرة أميرة من قبل مختل عقليا بعدما تسلل إليها وهي مركونة بمطار الرباط سلا، وأحدث بها خسائر مادية. وقد تم توقيفه ووضعه، بأمر من النيابة العامة، رهن المراقبة الطبية بمستشفى الرازي للأمراض العقلية والنفسية بسلا.

وتجري فرقة الشرطة القضائية، مدعومة بخبرات ضباط بأجهزة أمنية مختلفة، أبحاثا للوصول إلى ملابسات وظروف الحادث، فيما تضرب عناصر شرطية مختلفة طوقا أمنيا على المؤسسة الصحية في انتظار الانتهاء من الأبحاث التمهيدية واتخاذ قرار من طرف وكيل الملك.

وأوضح مصدر بمطار الرباط ــ سلا أن دركيين فوجئوا بتسلل المختل عقليا واختراقه سياج المطار. وأشعر مسؤولون من الأمن والدرك بالحادث لينتقلوا إلى المكان، ويتقرر فتح تحقيق في الموضوع مع دركيين ومسؤول بالمطار لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات الزجرية والقانونية.

وجاء في المنبر ذاته أن مجموع الموقوفين في ملف عصابة متخصصة في تزوير وثائق العقارات للاستيلاء عليه، وصل إلى ثمانية متهمين، أودعوا سجن عكاشة في انتظار إيقاف باقي المتورطين.

ووفق “الصباح”، فإن التحقيقات أنقذت شخصيات كبيرة من تبعات تزوير وثائق عقاراتها للاستيلاء عليها، أو استغلال شهادات الملكية في الاستفادة من قروض بملايين الدراهم دون علم الملاك الحقيقيين للفيلات المستهدفة. ومن الشخصيات مصطفى باكوري، رئيس جهة البيضاء سطات، ومقاول مشهور وزوجته. وهذه العقارات عبارة عن أملاك تقع في أزقة المراكشي وفاس وإفران، شرع الجناة في الأعمال التحضيرية لتزوير وثائقها بالاستعانة بأختام عدول وموثقين وقضاة التوثيق، لتغيير هويات ملاكها وتفويتها عن طريق التزوير.

وقال وزير من حزب العدالة والتنمية لـ”الصباح” إن عبد الإله بنكيران لن يعود، واصفا مساندي الأمين العام بـ”الذين أضاعوا الصلاة واتبعوا فيسبوك”، مؤكدا أن أنصار بنكيران تصدق عليهم الآية الكريمة من سورة مريم: “فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات، فسوف يلقون غيا، إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة، ولا يظلمون شيئا”؛ وهي الطريقة التي استعملها بنكيران مرات عدة في مواجهة خصومه والمقربين منه وإخوانه.

من جهتها، ذكرت “المساء” أن 52 مليارا جرّت والي وعمدة فاس السابق إلى القضاء؛ بحيث تعتزم الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد رفع دعوى قضائية لمحاسبة المجالس الجماعية السابقة والسلطات المحلية بفاس بسبب تقصيرها في حماية المال العام؛ إذ تسبب مسؤولوها في تضييع مبلغ 52 مليار سنتيم على مالية الجماعة نتيجة سوء التدبير والتقصير في المراقبة.

ووفق تصريح لرئيس الجمعية، فإن الجسم الحقوقي بالعاصمة العلمية للمملكة غاضب بعد علم الجميع بالمبالغ المالية الضخمة التي استخلصها المجلس الجماعي الحالي للمدينة، بفضل تنفيذ توصيات قضاة المجلس الأعلى للحسابات.

ونشرت الجريدة ذاتها أن لجنة تفتيش من وزارة الداخلية والمالية حلت بمقر عمالة مدينة القنيطرة بهدف البحث والتدقيق في مالية عدد من المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن اللجنة استمعت إلى مسؤولين عدة، بينهم المشرفون على القسم الاجتماعي بالعمالة القنيطرة، حول جدوى عدد من الملفات الاجتماعية والاقتصادية التي برمجتها العمالة، بعدما تم الحديث عن وجود مشاريع عرفتها جماعات كثيرة بالإقليم لا علاقة لها بالتنمية البشرية وبأهدافها.

وكتبت “المساء” أيضا أن منظمة حظر السلاح الكيميائي تواجه إسبانيا بملف الريف؛ إذ قال عبد المجيد عزوزي، عضو جمعية ذاكرة الريف، في مؤتمر المنظمة السنوي المنعقد بلاهاي، “أشرت إلى اعتقاد جمعيتنا بوجود بقايا غاز الخردل في التربة والفرشة المائية في الريف منذ الحرب الريفية ما بين 1921 و1926″، مؤكدا في سياق الحديث عن تأثيراتها على الساكنة والمجال أنه “من المعلوم أن مخاطر هذا الغاز وآثاره على البيئة وصحة المواطنين تستمر لعدة عقود”.

وقال أيضا: “قمت أيضا بتذكير الحاضرين بالتوصيات المقدمة في القاعة نفسها خلال المؤتمر الحادي والعشرين، المتمثلة في نقاط كثيرة”.

أما “الأخبار” فورد بها أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، توصل بمقترح قانون منع تعدد التعويضات التي يراكمها البرلمانيون بسبب انتداباتهم الانتخابية.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن الحبيب المالكي، رئيس الغرفة الأولى، التزم بمقتضيات النظام الداخلي وبعث بنسخة منه إلى العثماني لجس نبض الحكومة بشأن الموضوع الذي يستفيد منه بشكل رهيب حزب العدالة والتنمية، موردة أن العثماني بصدد التشاور مع الأمانة العامة للحكومة قبل إبداء رأيه بشأن مقترح الاتحاديين الذي سيكون حاسما في الشروع في دراسة المقترح أو إقباره إلى الأبد.

المنبر الورقي ذاته كتب في خبر آخر أن بلدية مدينة القنيطرة تعرف حالة استياء بسبب تدخلات قيادات حزب العدالة والتنمية في تأجيل انعقاد الجمع العام لجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي البلدية، بعد إلغائه مرتين لأسباب اعتبرها بعض الموظفين غامضة، خاصة الجمع العام الذي تم الاتفاق على موعده بتاريخ 23 من الشهر الجاري وتم إخبار الموظفين لحضوره وتمت صياغة إعلان لذلك والمصادقة عليه.

الختم من “أخبار اليوم” التي نشرت أن سعر السكر سيرتفع في 2018، وهي الخطوة التي أكدها وزير المالية، محمد بوسعيد، أثناء مناقشة مشروع القانون المالي المقبل، وستطبق تدريجيا عبر زيادة 20 سنتيما كل ثلاثة أشهر، وستهم السكر المحبب أولا باعتباره الأكثر استهلاكا من طرف بعض الصناعات الغذائية والسياحية.

ووفق الخبر ذاته، فإن الخطوة تأتي في وقت يستمر فيه تأخير الدعم المالي المباشر الموعود للفئات الفقيرة والهشة، الذي يعتبر تعويضا لها عن ارتفاع كلفة المعيشة بسبب سحب دعم المقاصة عن المحروقات ثم السكر، فيما يستمر الصمت عن الدعم الموجه لغاز البوتان، الذي تعتبر الفلاحة أكثر مستهلكيه.

وكتبت “أخبار اليوم” أيضا أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابقة، كشف أسرار الاستغناء عنه خلال أشغال المجلس الوطني لحزبه نهاية الأسبوع الماضي، وقال إنه ذهب إلى الاجتماع مع مستشاري الملك بالقصر الملكي في الدار البيضاء وفي جيبه رسالة استقالته، كما كشف أن ذلك الاجتماع، الذي انتهى بإعفائه، كان مقررا أن يعقد مع المستشارين الملكيين في منزله بالرباط، لكنه فضل أن يحضره في القصر الملكي بالدر البيضاء، لأن الموعد المحدد كان يصادف نشاطا كان سيحضره في المدينة ذاتها، وذكر في هذا الصدد أن الملك كان على اطلاع بهذه التفاصيل.

‫تعليقات الزوار

27
  • boob
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 22:35

    لاحول ولا قوة إلا بالله
    وكيفاش دخل للطائرة أصلا وهي مركونة في المطار ؟

  • ali
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 22:36

    مركونة في المطار!!!!!!. .عادي جدا كما تركن السيارات الفارهة في القصور و اليخوت البادخة في المارنات .فهناك طائرات مركونة في المطارات

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 22:37

    يجب على المطارات في المغرب ان تكون حراستها من طرف ألوية عسكرية و يعتبرونها كأنها تكنات عسكرية و بما او المختل دخل فيمكن للارهابي ان يدخل و يضع متفجراته في طائرات الركاب و بذلك تكون الفاجعة …. اللهم احفظنا بحفظك

  • الأمر خطير
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 22:42

    مختل عقليا يدخل إلى مكان توقف الطائرات بكل سهولة ويسر فما بالنا بمجرم يفكر ويدبر ؟ الأمر خطير ادا .

  • بدر استكتا
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 22:47

    هذا ليت مختل والوقت الذي دخل فيه كان مشكل في جهاز المراقبة الكمرات
    لكن قالوا مختل فقلنا مختل هذه البلاد كلها مختلين راه انا هو المختل الذي أرى الأمن فأهرول أما هذا إخترق الجدار وأسلاك وأمن والدرك والكمرات ويقلون مختل ههههههه

  • لسقا
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 22:48

    قاليك داير الاستقالة فجيبو سير ضحك على راسك كلشي عاق بيك ما تسخاش تستقل تا من مزراك ولا مقدم

  • g.g.g
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 22:53

    مشاوْ فيها : الدركيين والمسؤول بالمطار.

  • DOCTOR
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 22:55

    المختلين العقليين رفع عنهم القلم حيت مراظ الله يحسن لعون ويقدر يديرو اي حاجة لي تجي ليهوم للبال ديالهوم اذن من هنا الفوق لابد من الدولة تتهالا فيهم ويعالجوهم ف المستشفيات وماشي يلوحوهم للزناقي حيت تا هما راهوم بشر

  • mre
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 23:02

    كلشي متراخي فهاد البلاد حتى تقع الواقعة و تكون ردة الفعل على قدر مقام الضحية..
    هادشي وقع فمطار حساس و قريب من قصر ملكي و داخل المدرج و فطائرة اميرة !!!
    اما بنات و ولاد الشعب فحدث و لا حرج فالتراخي مع امنهم.

  • maghrebi
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 23:03

    الحمد لله قريبا سيضهر الحق في قصبة مهدية لاننا سئمنا من تلاعبات المجلس ونواب الجماعة السلالية هل يعقل نائبة بالامس لم تكن تملك شيئا والان هي في الدنمارك لقضائ عطلة وعندما تنتفض في وجههم يقولون لك نحن الداخلية (من فضلك يا هسبريس انشري)

  • driss canada
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 23:07

    من يصدق هدا الخبر فهو المختل العقلي الحقيقي.فالطائرة في المطارلاشك أن تكون عليها حراسة خاصة.ناهيك على السياج الحديدي المضروب على جوانب أرضية المطارزيادة على االأضواء الكاشفة في الليل وضوء الشمس بالنهار زيادة على ان ارضية المطار مفتوحة الرؤيى.حيث يمكنك ان ترى أي مقتحم لأرضية المطار من بعيد قبل الوصول لهده الطائرة أو غيرها.ادن عملية تخريب الطائرة هو مقصود من جهة ما لها مصلحة في دلك.

  • شرف الدين أمرگي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 23:10

    يجييب تحديد المسؤوليات بالمحاسبة و كيف يعقل للمختل عقلي أن يدخل داخل المطار و إلا طائرة أين هي المراقب أين هم المسؤولين في باب الدخول المطار وفي وسط المطار كذلك جميع المسؤولين غير مهتمين وهم يتهاونون في خدمتهم لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • مختل عقلي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 23:15

    المختلون كترو في المغرب وهم من يكتشفون النقص الحاصل في الاجهزة الامنية و الفنادق الفاخرة و كل ما يستلزم حراصة هاصة الا و المختلون عقليا يكتشفو ان هاده الحراسدضة غير مؤمنة بشكل كامل سبحان الله

  • عبدالله
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 23:17

    هاذا شيء خطير ، طائرة ملكنا العزيز ديما تما ، الى دخل هاذا بسهولة بطيارة وخربها ما هو المعمول او فين كانو هاد الناس؟ هاذا راه شيء خصو فيه بحت عميق وهادوك الناس لي تما عاسين خصهوم يتعاقبو لانها قضية أمن ملك البلاد والشعب.
    اما سي بنكيران اتمنى من قلب قلبي ان لا نسمع منه شيءا ويكون تاريخ الماضي علا حقاش نحن ما غادينش نبقاو مقبلينو غير هو اي خلي الناس تخدم او باراكا من التبرهيش . سير دخل سوق راسك راك غادي دخل لعالم الشوهة والتبهديل.

  • الا النظام
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 23:37

    بما ان الامر يتعلق بطائرة الامير فاختلال عقل هذا الشخص لن يشفع له وسيتعرض لابشع ظروف التعذيب والتنكيل والضرب كما وقع للمختل الذي قام بتكسير صورة الحسن الثاني باحدى الجماعات صارخا : هذا راه مات اش باقي كادير صورتو هنا ؟ فتم اختطافه في الحال الى مدينة الرباط وبعد اسبوع اطلق سراحه وهو على كرسي متحرك، بعدما اعاقوه، وهو يعيش الان باعاقتين : عقلية وجسدية .

  • لنا الله
    الخميس 30 نونبر 2017 - 00:33

    لختم من "أخبار اليوم" التي نشرت أن سعر السكر سيرتفع في 2018، وهي الخطوة التي أكدها وزير المالية، محمد بوسعيد، أثناء مناقشة مشروع القانون المالي المقبل، وستطبق تدريجيا عبر زيادة 20 سنتيما كل ثلاثة أشهر، وستهم السكر المحبب أولا باعتباره الأكثر استهلاكا من طرف بعض الصناعات الغذائية والسياحية.

  • Roma di giorno
    الخميس 30 نونبر 2017 - 04:34

    ما يثير الانتباه لما تصل إلى مطارات المغرب هو استعمال الموظفين لهواتف النقالة لأغراض شخصية في وقت العمل.
    حتى أني لاحظت شرطيا منهما في مكالمة مع خليلته و هو يختم على الجوازات الدار البيضاء.
    نفس الشيء للجمارك والدرك….حفظها و إياكم من شر الواتساب

  • أغاديري من المانيا
    الخميس 30 نونبر 2017 - 04:39

    أكيد عملات له شي حاجة وهذه هي رده فعله بعد أن أُغلقت أمامه كل االأبواب. . وفي الأخير يقولون عنه مختل عقليا.
    هههه كيف بمختل عقليا يدخل إلى المطار وإلى مكان الطائرات وإلى مكان طائرات الأمراء.
    ههه الضحك على الذقون
    الآن في مطارات المغرب لا يدخلها الى المسافر والبقية تجلس تحت الشمس خارج المطار كأنهم بهائهم.

  • Boujemaa
    الخميس 30 نونبر 2017 - 08:03

    Comment un handicapp entre dans zone au momment que une.mouche ne peut pas passer arreterbon de con de prendre les marocains.pour des imbessiles je vous emmerde moi vous etes des laches

  • MOHAMMED
    الخميس 30 نونبر 2017 - 08:33

    où est la garde? vous dormez! c'est sur que le jemenfotisme reigne

  • مغربي بأوربا
    الخميس 30 نونبر 2017 - 08:38

    السلام عليكم جميعا.
    كون كان هادا اللي دخل شي إرهابي ووضع شي حاجة فديك طائرة ؟
    وطاقم الحراسة ناااااااااعس ماجايب خبار.
    يجب الحزم معهم جيدا والمحاكمة في محكمة عسكرية.
    لكي يكونو عبرة لمن سيجيئ من بعدهم.
    المطار والطائرات مامعاهم لعب.
    كون وقعات هنا في أوربا كولا راه في المقبرة دابا.
    ولا 30 ميترو تحت الأرض.
    والسلام عليكم.

  • بن ناصر
    الخميس 30 نونبر 2017 - 09:18

    سنوات الرصاص لربما رأى ما لايجب أن يرى والشهادة الطبية معدى مسبق

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الخميس 30 نونبر 2017 - 09:21

    انصح أغلبية المواطنين أن يركنوا طائراتهم في مكان أمن، ومن يملك ياختات المرجو أبعادها عن الشواطئ لكي لا يتسلل المتخلفون عقليا إليها
    دمتم في رعاية الله والسلام ههههههه

  • كيف ذلك؟
    الخميس 30 نونبر 2017 - 13:37

    حسب علمي الحراسة في المطارات مشددة. اتكلم عن مطار المنارة. ابن جيراننا مر فقط وراء حاءط مطار المنارة ليختصر المسافة بين المركب الرياضي والمحاميد. القي عليه القبض وحكم عليه باربع سنوات.مع انه شاب بسيط وعادي. هذا المختل لماذا قصد طاءرة دون غيرها؟
    فكما تسلل بهذه البساطة ممكن لاي ارهابي الدخول وتفجير المطار برمته.

  • السالك بن خطري
    الخميس 30 نونبر 2017 - 19:31

    يجب محاكمة وزارة الصحة الاسرة والتضامن ….من المسؤول عن شرود المختلين عقلينا في اامحطات الطرقية والشوارع وهم جوعى عرايا هائجين احيان يمكن أن يزهقوا رواحا بريئة هل نحن في بلاد الاسلام أين الانسانية لمادا لا يعتنى بهم في مؤسسات تكون تابعة لوزارة ما الاوقاف ربما أو دولة أجنبية .حت حن فشلين عيانين.

  • Stefno
    الخميس 30 نونبر 2017 - 23:19

    اوا كيف طلع لطيارة اصلا هيا عندها باب اوتوماتيك او عالي زائد طائرة ملكية عندها موقف خاص و محمي

  • حكيمة
    السبت 2 دجنبر 2017 - 10:00

    هذه الاعتداءات كثرت بزاف كيفاش المختل عقليا يتسلل ويخرب طائرة وفين هي الحراسة واش السيبة …ماعمرنا ماشفنا هذه المناكر بالجملة .وقع هاشي مللي خونة الريف تحداوا حدودهم والباقي راكم عارفينوا..اكيد هذه شي ✋ خفية .والله اعلم….الله يبين الحق في الظالمين اللي باغيين شر لبلادنا ..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة