مطلب تضريب الصحافة الإلكترونية يكشف الجهل بالنموذج الاقتصادي

مطلب تضريب الصحافة الإلكترونية يكشف الجهل بالنموذج الاقتصادي
الجمعة 1 دجنبر 2017 - 09:00

أثار التعديل الغريب الذي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين على مشروع قانون المالية، بزيادة تضريب المواقع الإلكترونية، وذلك على ما اعتبره العمليات الإشهارية التي تتم على الأنترنيت، موجة استنكار واسعة من لدن المهنيين الذين عبّروا عن امتعاضهم الشديد من هذا الإجراء.

ويطالب فريق الأصالة والمعاصرة، في التعديلات التي وضعت أمس الخميس على أنظار لجنة المالية بمجلس المستشارين، بتغيير المادة الـ183 من مشروع قانون المالية، لتصبح فرض واجبات التنبر بالإضافة إلى ما جاءت به الحكومة لـ”أصحاب إعلانات الإشهار ومستغلي قاعات العروض السينمائية أو الهيئات العامة أو الخاصة المكلفة بإدارة أو بيع الفضاءات الإشهارية على الشاشة”، مضيفا إلى ذلك “المواقع الإلكترونية”.

الصحافي نصر الدين العفريت، مدير موقع “ميديا 24”، يرى، في تصريح لهسبريس، أن مقترح التعديل يعد جهلا تاما بمقومات السوق وبالنموذج الاقتصادي للصحافة الرقمية، مشيرا إلى “أنه لو كان الإشهار موجودا في الصحافة الرقمية فإننا لن نجد إشكالات تعاني منها المقاولات؛ “لكن يبدو أن الفريق لا يعلم هذا الواقع”، على حد تعبيره.

وسجل العفريت، في هذا الصدد، أنه “إذا كان الفريق يستهدف الصحافة الرقمية الوطنية فهذا بالفعل شيء محزن، لأنه كان يفترض أن يوجه التضريب نحو الإشهار الذي يتجه إلى الخارج”، موضحا “أن المشكل في كون النسبة الموجهة إلى الإعلام الوطني من بين 5 و6 مليارات درهم سنة 2016، وهو رقم معاملات هذا المجال، يتناقص سنويا”.

وفي مقابل تأكيد العفريت على أن الاعتمادات التي تتناقص على المستوى الوطني تتجه نحو الخارج، لأنه إذا كان مثلا 100 درهم تخرج من الصحافة الورقية ستتجه إلى الصحافة الرقمية، لا يصل منها سوى 10 دراهم فقط في حين أن الفارق بينهما يتجه إلى الخارج، نبه إلى أن خسارة الصحافة الورقية لهذه المعاملات الإشهارية لا يعني استفادة الصحافة الرقمية، بل يتوجه إلى غوغل وفايسبوك بالدرجة الأساس.

وفي هذا السياق، أوضح المتحدث نفسه أن “هناك مشكلا مطروحا وهو النموذج الاقتصادي للمقاولة الصحافية في المجال الإلكتروني، في ظل غياب نموذج واضح”، مشيرا إلى أن “الحكومة اختارت الاستقالة التامة من المجال؛ لأن قانون الصحافة لا يتحدث بتاتا عن الجانب الاقتصادي للمقاولة المشتغلة في المجال الرقمي”.

يأتي مقترح “البام” بعدما رفضت الحكومة التعديل الذي قدمه الفريق ذاته بالغرفة الأولى، بدعوى أن “الإشهار انتقل بكثافة من شاشة التلفزة إلى الأنترنيت”، حيث تمسكت الحكومة بالصيغة التي جاءت بها والتي تؤكد “أن التضامن بالنسبة لواجبات التمبر يفرض على أصحاب إعلانات الإشهار ومستغلي قاعات العروض السينمائية أو الهيئات العامة أو الخاصة المكلفة بإدارة أو بيع الفضاءات الإشهارية على الشاشة”.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 11:02

    الكل في المغرب يريد الاصلاح ، لكن يرفض في نفس الوقت ان يطبق عليه ، بل على الآخرين فقط.
    لا يهمنا رأي المهنيين، بل رأي المواطن. فلا يعقل ان المسكين يؤدي يوميا الضرائب على المواد الاستهلاكية الاولية التي يشتريها البعض مقترضين، ويىفض تأديتها المهنيون الذين يجنون ارباحا كبيرة.
    ان ترفض الضريبة جملة وتفصيلا، فهو خطأ، كان الاجدر ان تناقش وتكون ملائمة ولا تلحق اضرارا بالمهنة.
    والا من سوف يؤدي الضريبة حينما يصبح كل شيء رقمي ؟

  • l'expert retraite bénévole
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 11:05

    L’Office des Changes et les autorités monétaires semblent être dépassées par l’évolution rapide de l’économie numérique. Les monnaies virtuelles sont des moyens de paiement d’avenir et nul ne peut arrêter leur propagation sauf la confiance des utilisateurs.

    Le Maroc devait être un grenier depuis la fin des années 1990 si et seulement si un compte bancaire convertible m’avait été accordé pour manipuler librement à l’étranger l’argent des clients virtuels.
    L’Office des Changes et la Banque du Maroc auraient bénéficiés de mon expertise en e.commerce s’ils avaient donné suite à mes différents écrits étant entendu que ce qu’ils viennent de constater n’est qu’une brèche de ce qui se passe en réalité devant les écrans des internautes. Ils se sont contentés de publier au BO n°5940 du 5 mai 2011 la liste arrêtée au 31 mars 2011 des établissements autorisés à faire des transferts d’argent.

    En attendant leurs mises à niveau gratuites, l’évasion des fonds elle poursuit son cours.

  • Senhaji
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 11:26

    Où est le civisme? On gagne argent sans payer d'impôt!!!
    En plus on taxe d'ignorance ce lui qui ose dire la vérité

  • مصطفى
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 13:19

    كفروني ب نهار دارو الضريبة على البارابول ههه

  • amine
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 13:39

    الضريبة تخلصها نهار تشوف فلوسك مروجة في الصحة و التعليم و الطرقات … كيما في فرنسا. اما عندنا في البلاد غالموضف مسكين لي عرفين خلصتو تي نزلو عليه اما صحاب المهن الحرة فلا رقيب كالطبيب و المقاهي و ملين المشاريع تيدخل زبابل ديال الفلوس ودكلري ربح 3000 درهم
    ونبداو بالملك و الزراء و البرلمنين واش تيخلصو الضريبة على الربح..
    اما كلشي يخلص وتروج ديك الفلوس ولاحيدوها
    دكرى مباركة و جمعة مباركة تدخل عليكم بالصحة و الرزق

  • خبير في شؤون المواقع
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 14:55

    اروبا وامريكا يوجد فيها مدارس ومستشفيات على اعلى مستوى لان المواطن والشركات وأي مخلوق له مدخول مالي يودي عليه ضريبة ، فحتى من يبيع متلشيات عبر النت يودي ضريبة فما بالك بمواقع الكترونية متناثرة مثل الفطر على احد يعرف مداخيلها او مموليها وهنا نتكلم عن ممارسات خارج القانون الجبائي .
    وعكس تعليق صاحب الميديا 24 ومحاولة ربط رفض هذا القانون بالأشهار وضعف المداخيل اظن نسي ان الامر اكبر من ذلك وعشرة دراهم الذي تحدث عنها لو حصلت عليها في اروبا وامريكا فحتى هي ستؤدي عليها ضريبة يعني من لايعرف عن ماذا يتكلم هنا هم الفاعلون الاعلاميون في المجال الالكتروني ويظنون انهم خارج القانون والمنظومة الجبائية ، لا ياعزيزي ، اي نشاط تجاري في الدول المتقدمة تودي عليه ضريبة حتى لو كان مدخولكً درهم ، ولايمكن ان يقنعني احد ان هذه المواقع لا مداخيل لها ، هذه اكبر كذبة فلا احد يفعل خيرا في المغرب لان المواقع النشطة والتي تعرف تصفح كبير تحتاج لصيانة مستمرة ومصاريف ومن غير معقول ان يقدم البعض هذه الخدمة مجانا في سبيل الله
    دايما تقارنون المغرب باروبا لإظهار تخلفنا اذا ساهموا معنا ولو بدرهم لنتقدم ونتطور مثل اروبا.

  • تفكير حر
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 15:39

    الضريبة متفق عليها نعم ولاكن على لي كايدخل بزاف ديال فلوس يبداو غي من المسؤولين والمشاريع لي عندهم. والضريبة خاص تمشي في المسائل لي محتاج ليها الشعب ماشي لجيوب شي مجموعات. اما طبق الضريبة على واحد تايدخل 3000 درهم بزز يالها فك راسو هدشي ماشي معقول بلعكس خاص يتشجع

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال