إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأحد 10 دجنبر 2017 - 01:46

تركزت اهتمامات الصحف، الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، حول جملة من المواضيع وفي مقدمتها طلب رفع الحصانة عن الرئيسة الأرجنتينية السابقة، و توسيع مساحة البحث عن الغواصة “سان خوان” المفقودة، ومصادقة الكونغرس البيروفي على مشروع قانون يسمح بمشاركة القوات المسلحة في مكافحة الاتجار بالمخدرات، والمبادلات الطاقية بين الشيلي والأرجنتين، وتداعيات المواجهات بين مقاتلي تنظيمين كولومبيين مسلحين، وموقف بوغوتا بشأن القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية الى القدس.

ففي الأرجنتين، انصب اهتمام اليوميات المحلية على النقاش الدائر حول طلب رفع الحصانة عن الرئيسة الأرجنتينية السابقة، و توسيع مساحة البحث عن الغواصة “سان خوان” التي فقد الاتصال بها منذ منتصف الشهر الماضي.

وهكذا، كتبت يومية “دياريو بوبولار” أن مجلس الشيوخ تلقى طلب رفع الحصانة عن الرئيسة الأرجنتينية السابقة، كريستينا دي كيرشنير، تمهيدا لاعتقالها بتهم الخيانة و التستر، مشيرة إلى أنه أمام مجلس الشيوخ 180 يوما للنظر في القضية و أن التحالف الحاكم “كامبيموس” سيجتمع الاسبوع المقبل لتحديد موقفه بخصوص هذا الملف.

وأضافت الصحيفة أن “كامبيموس” و بعض الفرق البرلمانية أكدت من خلال بلاغ مشترك بالتزامها بالخطوات والمواعيد المؤسساتية المنصوص عليها في الدستور وفى قانون رفع الحصانة وفى لوائح مجلس الشيوخ، و أنهم لن يكونوا أبدا عائقا أمام تحقيق العدالة.

وذكرت اليومية أن القاضي الأرجنتيني، كلاوديو بوناديو، كان قد أمر الخميس الماضي برفع الحصانة عن الرئيسة السابقة (2007-2015) وعضو مجلس الشيوخ، كريستينا فيرنانديز دي كيرشنير، تمهيدا لتوقيفها على خلفية تسترها المزعوم على المتورطين في التفجير الذي استهدف، سنة 1994، مقر الجمعية اليهودية الأرجنتينية (أميا) ببوينوس أيريس وخلف مقتل 85 شخصا.

ومن جانبها، كتبت “كرونيستا” أن المتحدث باسم البحرية الأرجنتينية، إنريكى بالبي، عاد مرة أخرى ليؤكد أنه ليس هناك أي جديد بخصوص الغواصة “سان خوان”، التي فقد الاتصال بها في 15 نونبر الماضي، مشيرة إلى أن بالبي أفاد بأنه يجري تحليل الصور الملتقطة في إطار عمليات البحث و أضافت اليومية أن المنطقة التي يشملها البحث شاسعة، مبرزة الطابع المعقد لعمليات البحث عن الغواصة “سان خوان”، التي اختفت وعلى متنها طاقم يتكون من 44 شخصا.

وبالبيرو، خصصت اليوميات المحلية حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن مصادقة الكونغرس على مشروع قانون يسمح بمشاركة القوات المسلحة في مكافحة الاتجار بالمخدرات، و نفي حزب “القوة الشعبية” توفره على حسابين بنكيين، و الفائض التجاري الذي سجله البلد الجنوب أمريكي خلال شهر أكتوبر الماضي.

وهكذا، كتبت يومية “إكسبريسو” أن الكونغرس صادق بالأغلبية على مشروع قانون يجيز مشاركة القوات المسلحة في مكافحة الاتجار بالمخدرات في المناطق المعلنة في حالة طوارئ، ويتعلق الأمر بمناطق فايس دي لوس ريوس أبوريماك و إني و مانتارو (فرايم).

وأضافت الصحيفة أن هذا المشروع، الذي قدمه كارلوس توبينو، عن “القوة الشعبية”، لقي تأييد 60 برلمانيا و معارضة 15 نائبا، في حين امتنع عضوان عن التصويت، مشيرة إلى توبينو أكد أن هذا القانون يعد أداة فعالة لمكافحة تجارة المخدرات في هذه المنطقة من البلاد.

ومن جهتها، أوردت “لاريبوبليكا” أن زعيمة حزب “القوة الشعبية”، كيكو فوجيموري، أعربت عن استيائها من عمل مكتب المدعي العام الذي يحقق في تمويل حملاتها الانتخابية خلال سنتي 2011 و 2016، مبرزة نفي فوجيموري أن يكون لحزبها “حسابان بنكيان أو حساب بنكي موازي”.

وأشارت اليومية إلى أن زعيمة حزب “القوة الشعبية”، وصفت اقتحام مقرين تابعين لحزبها بالعاصمة، ليما، من قبل عناصر مكتب المدعي العام بإذن من السلطة القضائية ب “الانتقام” و “الاضطهاد”.

وفي الشق الاقتصادي، أفادت صحيفة “إل كوميرسيو”، بناء على أحدث الأرقام الصادرة عن البنك المركزي البيروفي، أن البلد الجنوب أمريكي سجل خلال شهر أكتوبر الماضي فائضا تجاريا بلغ 346 مليون دولار، و عزت ذلك إلى ارتفاع أسعار المعادن الأساسية مثل النحاس.

وأضافت أن قيمة الصادرات بلغت 843 ر3 مليارات دولار، في حين بلغت الواردات 497 ر3 مليارات دولار.

وبالشيلي، أولت الصحف جانبا من اهتماماتها لتعزيز المبادلات الطاقية بين الشيلي والأرجنتين والإعلان عن مساعدات جديدة لفائدة السكان الأصليين.

وذكرت صحيفة “لاتيرسيرا” أن وزير الطاقة الشيلي، أندريس ريبيليدو، ونظيره الأرجنتيني، خوان خوسي أرانغورين، وقعا اتفاقا ثنائيا يرمي الى الرفع من حجم المبادلات الطاقية على الخصوص في قطاعات الكهرباء والغاز الطبيعي بين البلدين.

وأوضحت أن هذا الاتفاق يحدد الإطار التنظيمي الذي ستؤطر من خلاله المبادلات المتعلقة بالغاز الطبيعي والكهرباء بين الشيلي والأرجنتين.

وأوردت صحيفة “لاناثيون” إعلان وزيرة السكن والتنمية الحضرية، باولينا سابال، عن تقديم مساعدات جديدة لفائدة السكان الأصليين بالبلاد.

وأضافت الصحيفة أن الشريحة المستهدفة ستستفيد في هذا السياق من برنامج للإسكان بالوسط القروي سيمكن الأسر المعوزة من بناء مساكن بفضل الأوعية العقارية التابعة لهيئة محلية تعنى بالسكان الأصليين.

وبكولومبيا، توقفت الصحف عند المواجهات التي عرفتها البلاد بين مقاتلي “جيش التحرير الوطني”، ومجموعة مسلحة كانت تنتمي ل “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” (فارك)، وموقف بوغوتا بشأن القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية الى القدس ، ومسلسل السلام بالبلد الجنوب أمريكي.

وأوردت “إل تيمبو” نأي “جيش التحرير الوطني” بنفسه عن المواجهات مع مجموعة مسلحة كانت تنتمي ل “فارك” والتي خلفت مقتل 13 شخصا جنوب غرب كولومبيا.

وأوضحت الصحيفة في هذا السياق أن بيانا نشره “جيش التحرير الوطني” على مواقع التواصل الاجتماعي ذكر أن هذه المواجهات كانت وراءها مجموعة تسمي نفسها “غيرياس يونيداد ديل باسيفيكو” أطلقت النار على عناصره، متهما المجموعة بارتكاب تجاوزات ضد الساكنة.

وتوقفت صحيفة “لاريبوبليكا” عند موقف الخارجية الكولومبية حول قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية بإسرائيل نحو القدس المحتلة.

وذكر بلاغ للخارجية الكولومبية نقلت مضامينه الصحيفة أن “هذا النوع من الإجراءات يضر بإمكانية إرساء السلام والاستقرار بالمنطقة ويضع حدا ل 70 عاما من التوافق الدولي حول وضع القدس”.

وفي شأن آخر، اعتبرت صحيفة “إل نويفو سيكلو” أن مفاوضات السلام الحكومية مع “جيش التحرير الوطني” توجد “في أزمة” بحكم التطورات الأخيرة التي شهدها هذا الملف.

وفي افتتاحية بعنوان “مسلسل سلام في أزمة”، رأت الصحيفة أن استقالة رئيس الوفد الكولومبي الذي يقود مفاوضات السلام مع مقاتلي “جيش التحرير الوطني” واثنين من أعضاء فريقه يبرز أن الحوار مع “جيش التحرير الوطني” بكيتو بالإكوادور “لا يوجد على الطريق السالكة”.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة