جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 12:22

تناولت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بمنطقة شرق أوروبا قضايا متنوعة أبرزها الزيارة التي سيقوم بها رئيس بولونيا لأوكرانيا وأهميتها لنفض غبار طاولة الخلافات بين البلدين الجارين، والنتائج التي تمخضت عنها زيارة الرئيس الروسي لمصر، وتداعيات اعترافات الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، ومفاوضات تشكيل حكمة ائتلافية بالنمسا، إضافة إلى مواضيع آخرى.

ففي بولونيا، كتبت صحيفة “غازيتا بولسكا” أن الزيارة المرتقبة لرئيس بولونيا أندري دودا لأوكرانيا يوم غد الأربعاء ،”كفيلة بنفض غبار الاختلاف الذي مس العلاقات السياسية والدبلوماسية مؤخرا بين الجارين ،وكاد أن يعصف بهذه العلاقات بسبب تشبث كل طرف بمواقفه وتوجيه اتهامات متبادلة وإعلان قائمة سوداء للشخصيات غير المرغوب فيها لزيارة الدولتين” .

وأضافت الصحيفة أن هذه الزيارة ،التي هدد الطرف البولوني بإلغائها في وقت سابق ،”قد تطوي ،بالسرعة اللازمة ،صفحة الخلاف ،وهي مسألة إلزامية وفي صالح البلدين معا ،نظرا لدور بولونيا في دعم أوكرانيا أمنيا واقتصاديا وسياسيا ولدور أوكرانيا في درء الأخطار الأمنية القادمة من محيط أوكرانيا ،خاصة من شرقها على الحدود مع روسيا ،وهو الدور الذي تراه وارسو كما الاتحاد الأوربي هاما للحفاظ على استقرار المنطقة برمتها “.

ورأت صحيفة “غازيتا برافنا” أن زيارة رئيس بولونيا لأوكرانيا “تقطع الشك باليقين ،وتترجم رغبة البلدين معا في تجاوز الخلافات وتبديد المشاكل البينية ،التي لا ترتبط بواقع العلاقات والتعاون الآني ،وإنما ترتبط بقضايا تاريخية يمكن إيجاد الحلول لها عبر الحوار المتأني والرزين”.

وأبرزت الصحيفة البولونية أن وارسو وكييف “محكوم عليهما بالتعاون المستمر والمثمر في كل المجالات ،ليس لأن ذلك من مصلحة البلدين الاستراتيجية في كل تمظهراتها ،وإنما لكون بولونيا وأوكرانيا لهما دور أساسي في ضمان الاستقرار بوسط أوروبا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام ،وهما الكفيلتان بمواجهة التحديات الأمنية القادمة من جهة الشرق الأوروبي ،وكل خلاف ثنائي وبيني قد تكون له عواقب جسيمة على الفضاء الجغرافي العام “.

وتناولت صحيفة “ناش دجينيك” زيارة أندري دودا لأوكرانيا من نفس الزاوية ،وأكدت أن البلدين “فعلا خيرا حينما غلبا المنطق الحكيم لتبديد الخلافات عوض الانجراف وراء الأفكار السلبية لبعض السياسيين من البلدين ،الذين كادت مبادراتهم أن تمحو صفحة مئات السنين من الأواصر الإنسانية والروابط التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تجمع البلدين “.

وأكدت أن زيارة أندري دودا “تأتي في الوقت المناسب ،خاصة بعد الحادث الذي استهدف حافلة ركاب بولونية بالقرب من مدينة لفيف الأوكرانية نهاية الاسبوع المنصرم ، رغم أنها برمجت قبل بروز الخلافات ،وقد تكون الزيارة هدية من السماء لطي صفحة الخلافات بلا رجعة “.

وفي اليونان كتبت (كاثيمينيري) أن الرئيس الامريكي قام في خطوة واحدة بقلب السياسة الامريكية في منطقة فائقة الحساسية فباعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل أثار مواقف العديد من العواصم العالمية. وتساءلت الصحيفة عن أسباب ذلك معتبرة أن السيناريو الأول يتمثل في قوة الانجيليين المتطرفين كقوة سياسية ساهمت في صعود ترامب وتطالب منذ عقود الرؤساء الأمريكيين بهذه الخطوة يقينا منهم أن قدوم المسيح المخلص قريبة وعليهم تسريعها بما أن القدس تمثل بمختلف أبعادها الروحية جوهر صراع شامل قد يقود العالم الى دمار.

وقالت الصحيفة إن السيناريو الثاني يتمثل في التكتيكات التفاوضية لترامب التاجر والمتمثلة بنظره في دفع الأمور الى أقصى درجات التأزيم بهدف التوصل الى سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وأضافت أن مسؤولي الادارة الامريكية يعتقدون أن هذه الخطوة ستدفع الفلسطينيين لمزيد من التنازلات والموافقة على الحلول المقترحة.

وقالت الصحيفة إذا كان السيناريو الأول يبدو مجنونا وهو ليس كذلك فغالبا ما تتأثر السياسة الأمريكية بالمصالح ومجموعات الضغط وفي حال صحة ذلك فسنكون أمام انحطاط تدريجي للسياسة الخارجية الأمريكية التي ستظهر في مجالات أخرى.

ومضت الصحيفة قائلة أنه إذا كان السيناريو الثاني هو الصحيح فثمة خطر بالغ لأنه من غير المؤكد أن تكتيكات التفاوض لرجل أعمال منهاتن ستكون فعالة في برميل بارود كالشرق الأوسط.

وفي روسيا، توقفت صحيفة (إر بي سي) عند الزيارة التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الإثنين إلى مصر وأجرى خلالها مباحثات مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي تناولت مجموعة من القضايا من بينها تعزيز العلاقات الثنائية على جميع المستويات، وتعزيز التنسيق بين البلدين للمساعدة على تسوية النزاع في سوريا.

وذكرت الصحيفة أن المباحثات بين قائدي البلدين تناولت سبل إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية وتطويرها في مجالات التصنيع المشترك وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين أو جذب الاستثمارات الروسية إلى مصر من خلال اقامة منطقة صناعية روسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس”، كما توقفت عند سبل تعزيز التنسيق بين البلدين للتوصل إلى تسوية سياسية طويلة الأمد للأزمة في سوريا.

وتابعت اليومية أن المباحثات الروسية المصرية تطرقت أيضا إلى إمكانية استئناف رحلات الطيران المباشر بين روسيا ومصر، مشيرة إلى أن الجانب الروسي أعلن استعداده للتوقيع على اتفاقية بهذا الشأن خلال الأسبوع الجاري وقال إن أول رحلة مباشرة بين موسكو والقاهرة يتوقع أن تتم في بداية شهر فبراير المقبل.

من جهتها، توقفت صحيفة (فرغلياد) عند تداعيات قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، وقالت إن ترامب أقدم على هذه الخطوة “لتعزير نجاحه السياسي المحلي بعد اعتماد الإصلاح الضريبي من قبل مجلس الشيوخ، ورغبة منه في تشتيت الانتباه عن التحقيق الجاري في “علاقته بروسيا”، وعجزه عن مواجهة تهديدات كوريا الشمالية”.

ورأت الصحيفة أن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل “يمكن اعتباره انتصارا كبيرا للوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة، لكنه في نفس الوقت يدمر علاقات إسرائيل مع تركيا التي تعتبر شريكها الوحيد بين الدول الإسلامية وأحد الدول الرئيسية في المنطقة، ويساهم في إضعاف موقف الولايات المتحدة بشكل كبير”.

وفي النمسا، ذكرت صحيفة (داي بريس) أن مفاوضات تشكيل الحكومة النمساوية الجديدة في إطار تحالف يضم الحزب الشعبي (محافظ) وحزب الحرية اليميني المتطرف، تسير بشكل جيد، مشيرة إلى أن زعيمي الحزبين سيباستيان كورز وهاينز ستراتش يأملان في أن ترى الحكومة النور قبل 20 دجنبر الجاري على أبعد تقدير.

وأضافت الصحيفة أن حزب الحرية تلقى ضمانات بتقلد العديد من الحقائب الوزارية الوازنة على غرار الداخلية والشؤون الخارجية والدفاع، مشيرة إلى أنه في بداية سنة 2000 عرض دخول هذا الحزب إلى الحكومة البلاد لعقوبات أوروبية، إلا أن هذا السيناريو مستبعد جدا اليوم.

من جهتها، نقلت يومية (كوريير) تصريحا لزعيم حزب الحرية اليميني، هاينز ستراتش، أكد فيه أن الحظر التام للتبغ الذي كان مقررا أن يدخل حيز التنفيذ في فاتح ماي المقبل لن يتم، وذلك نتيجة التوافق الذي تم التوصل إليه بين الحزب الشعبي وحزب الحرية اليميني في إطار مفاوضاتهما لتشكيل حكومة جديدة، معربا عن “سروره بهذا الحل الذي يصب في مصلحة غير المدخنين والمدخنين والمطاعم”.

وأضافت الصحيفة أن هذا القرار أثار، أمس الإثنين، الكثير من ردود الفعل سواء في الأوساط الطبية أو وسط الطبقة السياسية، لاسيما وزيرة الصحة باميلا ريندي فاغنر (اشتراكية ديمقراطية) التي استنكرت هذا القرار واعتبرته “خطوة إلى الوراء”.

وفي تركيا، أفادت صحيفة (ستار) أن القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي المقرر عقدها بإسطنبول لبحث تداعيات قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، يجب أن “تخرج بموقف حازم يتجاوز مجرد التنديد”، وتشكل “نقطة تحول”، و”اختبارا حقيقيا” لجميع المدافعين عن حقوق الإنسان.

وذكرت الصحيفة نقلا عن الناطق الرسمي باسم الحكومة أنه، في ما يخص الفسطينيين والقدس، كانت تركيا تتبع دائما سياسة واضحة وشفافة، مسجلا أن تركيا “لن تغير رأيها أو موقفها، حتى لو بقينا لوحدنا”.

من جهتها، نقلت صحيفة (الحرية دايلي نيوز) تصريحا للرئيس أردوغان أكد فيه أن الولايات المتحدة أصبحت، بعد بهذا القرار، “شريكا في إراقة الدماء”.

وذكرت نقلا عن أردوغان أن “قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليس ملزما لنا ولا للقدس ولا للعالم الإسلامي”، مضيفا أن “من حولوا القدس إلى سجن للمسلمين وأتباع الأديان الأخرى، لن يستطيعوا أبدا تطهير أيديهم من الدماء التي تلطخت بها”.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج