قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
السبت 16 دجنبر 2017 - 03:21

تمحور اهتمام الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية حول آخر التطورات المتعلقة بمشروع الإصلاح الضريبي في الولايات المتحدة، وتداعيات النزاع التجاري بين شركتي “بومباردييه” و”بوينغ “، والانتخابات الرئاسية في المكسيك، وأشعال القمة الـ50 لرؤساء دول وحكومات نظام التكامل بأمريكا الوسطى..

فبخصوص الاصلاح الضريبي في الولايات المتحدة، ذكرت “دوهيل” أن الاستياء التي عبر عنها عضوان من الحزب الجمهوري بمجلس الشيوخ بخصوص الائتمان الضريبي على الأطفل وغياب اثنين آخرين بسبب المرض، خلق حالة من عدم اليقين بخصوص إقرار مشروع قانون الإصلاح الضريبي.

وذكرت الصحيفة أنه كان من المقرر أن يصوت مجلس الشيوخ على مشروع القانون، لكن هذا الأمر أصبح غير مؤكد الآن لأن قادة الحزب الجمهوري ليسوا متأكدين من توفر أصوات كافية مطلع الأسبوع المقبل لاعتماده.

من جهتها، أشارت صحيفة (واشنطن بوست) الى أن السيناتور الجمهوري ماركو روبيو هدد الخميس بالتصويت ضد الاصلاح الضريبي ما لم يتم تمديد الائتمان الضريبي للأطفال الى الملايين من عائلات العمال مما جعل قادة الحزب يبحثون عن مخارج ممكنة لإنجاز صفقة كانوا على وشك التوصل إليها في مجلسي النواب والشيوخ.

وأوضحت الصحيفة أن قادة الحزب الجمهوري أعلنوا الاربعاء أنهم يعتقدون انهم توصلوا الى اتفاق مبدئي بالكونغرس وأنهم يعتزمون الكشف عن هذه الصفقة صباح اليوم الجمعة على أمل التصويت في اوائل الاسبوع القادم على مشروع القانون، غير أن معارضة روبيو وربما مارك لي الذى لم يقرر بعد تأييد مشروع القانون، يمكن أن يؤخر إقرار الاصلاح الضريبي الموعود.

في كندا، كتب (لا بريس) أنه إذا كانت نتيجة النزاع التجاري بين بومباردييه وبوينغ لا تزال غير مؤكدة، فإن عواقبها تبدو ملموسة جدا بالنسبة لعملاق صناعة الطيران الأمريكي الذي أوصدت الأبواب في وجهه في ثلاث صفقات تصل قيمتها إلى 50 مليار دولار..

وأفادت الصحيفة أن شركة الطيران الاميركية “دلتا ايرلاينز” أعلنت انها ستلجأ الى شركة “إيرباص” لاقتناء 100 طائرة من طراز “ايه ار اس نيو” مع خيار شراء 100 طائرة اضافية، مشيرة الى أن ضياع هذه الصفقة من بوينغ ينضاف الى خسارة أخرى منيت بها الشركة الامريكية وتتعلق ببيع 18 طائرة مقاتلة للحكومة الكندية بقيمة تصل الى 6,4 مليار دولار.

وفي السياق ذاته، كتبت صحيفة (لودروا) أن الشركة الأمريكية “دلتا إيرلاينز” توجهت إلى شركة “إيرباص العملاقة” من أجل اقتناء 100 طائرة متوسطة المدى “أ 32 نيو” بقيمة إجمالية تبلغ 12,7 مليار دولار وهو الأمر الذي اثار سخط “بوينغ” التي كانت تعلق آمالا عريضة على هذه الصفقة.

في المكسيك، اهتمت صحيفة ( لا خورنادا) بالاجواء التي تسبق حملة الانتخابات الرئاسية المقررة في يوليوز 2018 حيث تسارع الاحزاب الخطى لتقديم مرشحيها وتشكيل تحالفاتها.

ونقلت الصحيفة عن رئيس المعهد الوطني للانتخابات بالمكسيك لورينزو كوردوفا قوله، إنه اعتبارا من يوم الخميس، يبدأ السباق في الانتخابات الرئاسية اولا داخل الاحزاب السياسية لتأكيد اختيارهم للمرشح، من ثم التوجه الى المواطنين لإقناعهم بمشاريعهم السياسية.

صحيفة (إل يونيفرسال) واكبت من جهتها أنشطة المرشحين الرئيسيين الثلاثة الذين أطلقوا حملاتهم، مع التركيز على الشخصية اليسارية أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي يتقدم للانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة باسم ائتلاف سياسي جديد.

وذكرت الصحيفة أن المرشح اليساري اغتنم الفرصة لإطلاق حملته الانتخابية الاولية في مدينة مكسيكو ل معلنا عن اعتزامه إعادة النظر فى عدة إصلاحات للحكومة الحالية وتقديم أعضاء حكومته المفترضة إذا ما تمكن من الظفر بالانتخابات.

وفي بنما، توقفت صحيفة “لاإستريا” عند “إعلان بنما” الذي توج أشغال القمة الـ50 لرؤساء دول وحكومات نظام التكامل بأمريكا الوسطى (سيكا)، التي احتضنتها العاصمة البنمية، والذي أكد على التزام البلدان الأعضاء بمواجهة التحديات المشتركةالمرتبطة بالاندماج الاقتصادي والأمن الإقليمي والمساعدة الإنسانية وكذا بتنسيق وتسهيل إجراءات الهجرة البينية، في أفق زيارة البابا فرانسيس للبلد الكاريبي في يناير 2019 لحضور اليوم العالمي الرابع والثلاثون للشباب، والذي يستقطب مئات الآلاف من الشباب من جميع أنحاء العالم.

كما تطرق البيان، تورد اليومية ذاتها، بإيجاز للأزمة السياسية التي أعقبت الانتخابات الرئاسية بالهندوراس، التي جرت في 26 نونبر المنصرم ولم يتم الإعلان عن نتيجتها النهائية بعد، إذ “حث أطراف المسلسل الانتخابي على انتظار النتائج النهائية في إطار دولة المؤسسات وتأكيد رغبتهم في التوصل الى حلول سلمية” للأزمة.

واشارت الصحيفة إلى أن الرئيس البنمي، خوان كارلوس فاريلا، سلم في ختام هذه القمة، نظيره من جمهورية الدومنيكان، دانيلو ميدينا، الرئاسة الدورية للتكتل، الذي يضم أيضا كلا من الهندوراس وكوستاريكا والسلفادور وغواتيمالا ونيكاراغوا وبليز، وذلك خلال الستة أشهر الأولى من السنة المقبلة.

من جهتها، ذكرت يومية “لابرينسا” أن لجنة العمل والصحة والتنمية الاجتماعية بالجمعية الوطنية (البرلمان) بدأت مشاوراتها بشأن مسودة مشروع قانون يرخص بالاستخدام الطبي للماريخوانا، مشير إلى أن المشاورات بخصوص هذه المبادرة، التي قدمها أحد نواب الحزب البنمي الحاكم، قد تستمر إلى ما بعد شهر يناير المقبل، في أفق طرحها للنقاش والتصويت بالبرلمان.

وأضافت أن المشاورات ستسمح للأطراف المعنية بالموضوع، وخصوصا وزارة الصحة والمنظمات غير الحكومية وصندوق الضمان الاجتماعي وأقارب المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة تتطلب استخدام الماريخوانا، بتقديم توصياتهم واقتراحاهم لإدراجها في مشروع القانون المتعلق باستعمال هذه المادة للأغراض الطبية.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين