رصيف الصحافة: الدرك الملكي يعود إلى حراسة القصور الملكية

رصيف الصحافة: الدرك الملكي يعود إلى حراسة القصور الملكية
السبت 16 دجنبر 2017 - 19:00

مستهل قراءة أنباء بعض الورقيات الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي”، التي كتبت أن الجنرال محمد هرمو فور إعلان تعيينه على رأس جهاز الدرك الملكي، خلفا لحسني بنسليمان، صدرت الأوامر بإعادة الدرك الملكي إلى حراسة القصور الملكية؛ بل إن الفرقة التي تم تفريقها قبل أسابيع من إعفاء الجنرال بنسليمان تم جمعها على عجل وإعادة عناصرها إلى أماكنهم المعتادة، إذ يحظى الدركيون الواقفون على أبواب القصر بوضعية أكبر من حيث المسؤولية إزاء زملائهم من الأمن الوطني الذين يقتسمون معهم المهمة نفسها.

ونسبة إلى مصدر استقلالي، أفادت الأسبوعية ذاتها بأن عددا من القيادات الاستقلالية ضغطت على نزار البركة، الأمين العام الجديد لـ”حزب الميزان”، من أجل اتخاذ موقف جديد وواضح من حكومة سعد الدين العثماني.

ووفق “الأسبوع الصحفي” فإن نقابيي الحزب ومستشاريه بمجلس المستشارين وجدوا أنفسهم في موقف مضطرب، بعد معارضتهم لقانون المالية داخل اللجان الفرعية، قبل أن يجدوا أنفسهم أمام موقف التصويت بالامتناع، وليس الرفض والمعارضة في الجلسة العامة، وهو ما جعل بعضهم يدعو إلى وضع حد لهذه “اللخبطة” التي كان قد أعلنها المجلس الوطني السابق على عهد الأمين العام السابق حميد شباط.

ونقرأ في “الأسبوع الصحفي” أيضا أن الضربة الملكية لرجال السلطة تمهد لضربة قضائية للمنتخبين، إذ أكد مصدر جد مطلع من وزارة الداخلية أن هناك موجة تفتيش وتدقيق في مختلف طرق تسيير البلديات والجماعات الكبرى، انطلقت وستزيد بقوة مع مطلع سنة 2018، وقد تسقط الرؤوس الكثيرة، بعد أن بدأت وزارة الداخلية بالفعل في النبش في الكثير من الملفات الجماعية النائمة، مشيرة إلى جلسات الاستنطاق التي بدأها وزير الداخلية في حق عمداء بعض المدن ومسؤولي السلطات العمومية بها، كما حصل الأسبوع الماضي حين استدعى الوزير عبد الوافي لفتيت عمدة مراكش ووالي المدينة للوقوف على مكامن الخلل في تعثر بعض المشاريع.

المنبر الورقي ذاته أورد، في خبر آخر، أن البرتوكول الملكي يبعد حزب الأصالة والمعاصرة وإلياس العماري عن الملك. إذ كُتِب أن الأمين العام لحزب “البام”، إلياس العماري، يمر من أسوأ أيامه، بعد أن تلقى خلال أسبوع واحد عدة ضربات متتالية، بدأت مع تراجع الديوان الملكي عن استقبال فريق الوداد البيضاوي.

ووفق “الأسبوع الصحفي” فإن حافلة الوداد البيضاوي عندما كنت في طريقها إلى القصر الملكي، قبل أيام، حيث كان من المفترض تكريم اللاَّعبين، تلقى مسؤولو الفريق مكالمة هاتفية أجبرتهم على تأجيل ذلك إلى الوقت لاحق، دون ذكر الأسباب؛ الأمر الذي رجحت معه مصادر فرضية التلاعب في لوائح أعضاء المكتب المسير الذين كانوا سيتقدمون للسلام على الملك.

وعلاقة بارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب قال عادل الزيادي، رئيس تجمع النفطيين، لـ”الوطن الآن”، إن هامش الربح لا يؤثر على أسعار المحروقات، وزاد: “هذا الهامش يقسم على الاستيراد، وشركات التوزيع وأرباب المحطات. وحتى لو كان هامش الربح منعدما لن يتغير السعر، إذ إن 90 في المائة من سعر المحروقات تمثل الجمارك والمشتريات من الخارج”. وأفاد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بأن اللجنة البرلمانية ليست لها مصداقية. ويرى الحسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز، أن تحرير المحروقات أغنى الشركات المستحوذة.

واهتمت “الوطن الآن” بملاعب القرب التي تم اعتبارها الريع الذي سطا عليه الانتهازيون وسماسرة الانتخابات، إذ يطالب حسن الساكتي، عن شبكة جمعيات حي درب غلف، بمراقبة جادة لفضاءات القرب. وذكر عزالدين بلبلاج، فاعل جمعوي، أن ملاعب القرب ريع وربح مادي واغتناء غير مشروع. وفي الصدد ذاته اعتبر الوزير الطالبي العلمي مشروع ملاعب القرب فاشلا.

وفي حوار مع “الأيام” قالت القيادية في حزب العدالة والتنمية أمينة ماء العينين: “لا أظن أن المؤتمر وما أعقبه ساعد في منح إشارات في اتجاه تجاوز حالة الانقسام”. وقال سليمان العمراني، النائب الأول للأمين العام لـ”حزب المصباح”، إن مؤتمرا استثنائيا في الأفق، وقد يقود بنكيران الحزب في المؤتمر العادي المقبل. وورد في الملف ذاته أنه في عز التوتر مع مراكز القرار ومن البلوكاج قال عبد الإله بنكيران لفؤاد عالي الهمة: “بلغ سيدنا أني مفصل على مقاسو، وخا يبغي يعاود يفصلني ما نطلعشاي ليه بحال هاكا”، إذ كان يحس بأنه غير مرغوب فيه، وبأن محيط الملك كان يغير قلب محمد السادس تجاه رئيس حكومته.

“الأيام” اهتمت أيضا بأحلام الملك محمد السادس وكيف يفكر في مستقبل المغرب وقضاياه الحيوية، إذ كُتِبَ أن الحلم البعيد الذي يراود الجهات العليا هو خلق مشاريع عملاقة بالصحراء وتحويلها إلى قطب استثماري ضخم يجذب شركات كبرى ومشاريع إمبراطورية قد تحول إحدى كبريات المدن الصحراوية إلى هونغ كونغ إفريقيا.

وفي الصدد ذاته أفاد عبد الرحمان مكاوي، الخبير في الدراسات العسكرية والإستراتيجية، في تصريح لـ”الأيام”، بأن الدولة تحاول إيجاد توازن في معادلة التنمية والأمن، مشيرا إلى أن المغرب أصبح له دور إستراتيجي مهم في شمال إفريقيا، وله علاقة بعمقه الإستراتيجي المغاربي، لأنه عضو في منطقة ملتهبة ومشتعلة كشمال إفريقيا، ومهددة بالإرهاب بجميع أنواعه وأطيافه.

أما الباحث محمد بنحمو فذكر للأسبوعية ذاتها أن هناك إستراتيجية جعلت من القوات المسلحة الملكية أحد الجيوش النظامية المتطورة، قائلا: “لا يمكنني أن أتحدث عن الأفق الذي يتحكم في تفكير الملك. الذي يمكنني قوله هو أنه جعل القوات المسلحة الملكية تدخل في مرحلة التحديث والعصرنة بشكل كبير جدا”.

‫تعليقات الزوار

40
  • DANIEL ESPANI
    السبت 16 دجنبر 2017 - 19:07

    واش حتى الملوك ديال الدول الاسكندنافيا وهولندا وبريطانيا حتى هما عندهوم بزاف ديال القصور????

  • Omar33
    السبت 16 دجنبر 2017 - 19:12

    il nous faut une industrie militaire

  • مظلومة
    السبت 16 دجنبر 2017 - 19:17

    اتمنى ان تكون هناك ضربة للقضاء كدلك لانهم نشروا في الارض فسادا

  • الحسن
    السبت 16 دجنبر 2017 - 19:20

    و من سيحمي الشعب من بشاعة و فساد اللامسؤولين؟

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 16 دجنبر 2017 - 19:21

    عادة الأمر يكون متروكا للدرك الملكي منذ زمن لضمان هذه المهمة من البداية وليس للقوات المسلحة. الذي تحتفظ بدورها في المراقبة الترابية
    Normalement c'est a la gendarmerie royale qu'il revient d'assurer cette tache à la base et non à l'armés . qui son rôle réservé à la surveillance du territoire

  • نحب نعلق
    السبت 16 دجنبر 2017 - 19:28

    و من يقوم بُحراسة الشعب المسكين في الأحياء من المشرملين ؟ الدرك الملكي يحرس قصورا فارغة من السكان و الشعب يسكن بيوت الصفيح عاش الملك عااااااااااااش الملك و الله أكبر

  • simo
    السبت 16 دجنبر 2017 - 19:30

    تحية خالصة لجهاز الدرك الملكي بكل تجريداته .وحفظ الله ملكنا الهمام .

  • مريم الأزمي
    السبت 16 دجنبر 2017 - 19:32

    فإن حافلة الوداد البيضاوي عندما كنت في طريقها إلى القصر الملكي، قبل أيام، حيث كان من المفترض تكريم اللاَّعبين، تلقى مسؤولو الفريق مكالمة هاتفية أجبرتهم على تأجيل ذلك إلى الوقت لاحق، دون ذكر الأسباب؛ الأمر الذي رجحت معه مصادر فرضية التلاعب في لوائح أعضاء المكتب المسير الذين كانوا سيتقدمون للسلام على الملك.
    الله يهدي ما خلق تتلاعبون حتى على الملك والقصر وبغيتو تربحوا كأس العالم نتيجة راكم خرجتوا نتوم الأولين الله يرحم لي زار وخفف

  • قنيطري ,,,,
    السبت 16 دجنبر 2017 - 19:37

    الدرك , الأمن , الجيش , الحرس …. كلهم يحرسون القصور بشراسة .
    فمن يحرس المواطن البسيط من المجرمين اصحاب السوابق و الاسلحة البيضاء
    و ناهبي ثروات الوطن ؟؟؟

  • Hhhh
    السبت 16 دجنبر 2017 - 19:52

    اش واقع في لابلاد هدي خطوة خطيرة

  • amin
    السبت 16 دجنبر 2017 - 19:53

    الدرك لحراسة القصر والشرطة لحراسة القصر والحرس لحراسة القصر والجيش لحراسة القصر بميزانيات ضخمة بينما الشعب يعاني من الجريمة والتشرميل والسرقات والمهاجرين الافارقة بدون حراسة حلل وناقش

  • Wislani
    السبت 16 دجنبر 2017 - 20:04

    ينتظر سكان وسلان ..ما اذا كان ..اعضاء المجلس الجماعي لبلدية وسلان ..سيشملهم البحث والتحقيق ..من طرف وزارة.الداخلية ..خصوصا وان المآت من الهكتارات ..استولت عليها العمران واستفاذ بعض رجال السلطة بعشرات القطع …بطرق مشبوهة ..زيادة على تفويت هذه الاراضي ..بتزكية من اللجنة السلالية التي فعلت فعلتها باراضي الدخيسة .ولا من حسيب ولا رقيب…

  • شكرا
    السبت 16 دجنبر 2017 - 20:06

    ويرى الحسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز، أن تحرير المحروقات أغنى الشركات المستحوذة. تبرع وزيد ا الملياردير اخنوش وشكرا على المغرب الاخضر لي وصل الجزر ل 7 دراهم وبطاطا 5 دراهم و 10 دراهم courgette و عشنا حتى شفنا العنب ب 20 درهم والبنان د البلاد ب 12 درهم

  • Ra Chee
    السبت 16 دجنبر 2017 - 20:06

    تحياتي
    نثق في الله و الملك, امّا الشعب مازال ناقص

  • KIM
    السبت 16 دجنبر 2017 - 20:09

    في الاحلام كل شيئ ممكن و لكن الواقع يقول
    ان الصحراء لصحراويين وهي ليست للبيع…

  • مواطن صريح
    السبت 16 دجنبر 2017 - 20:14

    تبقى احلام الملك احلاما جميلة ورؤية مستقبلية هادفة بجعل الصحراء قطبا اقتصاديا لكن هدا لا يتأتى الا بإعداد المواطن المغربي اعدادا يخوله بان يكون في مستوى هده المشاريع المستقبلية ودالك بإصلاح شامل للتعليم و اصلاح جدري لمنضومة الصحة بالبلاد بالاضافة الى اصلاح القضاء فلايمكن ان تكون لنا نهضة اقتصادية حقيقية الا بإصلاح هده المحاور الثلاث التي تعتبر بمثابة المقومات الحقيقية لانجاب مواطنون اكفاء.

  • لماذا
    السبت 16 دجنبر 2017 - 20:20

    ملاعب القرب مشروع فاشل ولكن لماذا لم يتم محاسبة ومعاقبة المسؤولين عن هذا الفشل؟ يجب إعادة كل درهم أخذ من جيوب شبابنا إلى جيوب هؤلاء الجشعين.

  • محارب مكتئب
    السبت 16 دجنبر 2017 - 20:30

    عفلا اامغرب قام بتطوير جيشه، لكن المتقاعد ااعسكري الذي حارب لعدة عقود في الصحراء بين الكتبان الرملية المتحركة، قد همشته دولة ااحق والقنون المملكة اامغربية، حيث لا يتعدى معاش معظم ااتقاعدون ااعيكريون المغاربة 1500 أو 2300 درهم في الشهر، أي 50 او 70 درهم في اليوم، لذلك لا يمكنه ان يكون سعيدا بهذا المعاش الهزيل، علما بأن الفاسدون ينخرون ااملايير من الدارهم يوميا، بدون حسيب أو رقيب، لذلك ومن أجل رد الإعتبار للمتقاعد العسكري المهان، يجب رفع معاشه الى 5000 درهم، أو 4000 درهم على الأقل.

  • امازيغ
    السبت 16 دجنبر 2017 - 20:48

    الدركي يتقاضى 4000 درهم والشرطي حوالي 5500 درهم دون الحديث عن كل الامتيازات الاخرى .ويقول ان للدرك مسؤولية اكبر . حلل وناقش . اسيدي عطيني غير الفلوس والامتيازات وخد المسؤولية و الهيبة .

  • Said
    السبت 16 دجنبر 2017 - 20:54

    الله يجيب لينا المرينز الأمريكي لحماية الشعب من قطاع الطرق. الجيش,الدرك والشرطة صنعوا من أجل حماية القصور الملكية, أ صحاب الفخامة وعلية القوم أما المغربي ليه الله.

  • Adam
    السبت 16 دجنبر 2017 - 20:54

    الجيش و الشرطة و الدرك هي عبارة عن شركة حراسة تحرس ممتلكات العلويين و الشعب يدفع تمن الحراسة….نصف الجيش يحرس القصور

  • الشيخ سار
    السبت 16 دجنبر 2017 - 21:00

    الدركرالملكي يحمي القصور والامن الوطني يحمي المواطنين قوتان مغربيتان با إسمين مضادين

  • تامسنا النور1
    السبت 16 دجنبر 2017 - 21:03

    يجب انشاء مقر قار بالنور1بتامسنا للدرك الملكي ونشكرهم على مجهداتهم التي يقدمونها خصوصا محاربة السرقة بالعنف ومحاربة متاجرة حبوب الهلوسة وجميع المخدرات بجميع انواعها خصوصا نواحي مجموعة 39و40بالنور 1 تحية لكم واحد واحد

  • mika
    السبت 16 دجنبر 2017 - 21:32

    تحية واجلال للدرك الملكي ولكن نطلب من المسؤولين النظر ثم النظر في اجرة رجل الدرك يعني صغار الدرك اجرتهم يستحقون 10000 درهم شهريا لا ثم لا ثم لا 3750 درهم عار ثم عار ثم عار

  • نجية
    السبت 16 دجنبر 2017 - 21:35

    أتمنى أن تمس الضربة الملكية مدراء مديرية الشؤون القروية الذبن تهاقبوا عليها باسنثناء واحد هو تلام وزير الدولة بالداخلية كان رجلا نزيها و مستقيما و عالج ملفا مثيرة كامت تحتضر على خزانة الارشيف ذات ميزانية مستقلة عن الدولة و عن استغلال أراضي الجموع منذ آخر الثمانينات ليومنا هذا خصوصا قسم الأراضي الجماعية يجب استدعاء من هبوا أراضي الجموع و استغلوا المقالع رغم إحالتهم على التقاعد منهم من لا يزاول مهامه بوزارة الداخلية .

  • بنادم
    السبت 16 دجنبر 2017 - 21:37

    الدرك يحرس القصور وما دور الحرس الملكي لماذا لا يتم حل الحرس الملكي

  • لطيفة
    السبت 16 دجنبر 2017 - 21:40

    يجب إرجاع …..الحارس الشخصي عزيزالجعايدي للحراسة.

  • mmm
    السبت 16 دجنبر 2017 - 21:44

    allah est le meilleur protecteur

  • أغاديري من المانيا
    السبت 16 دجنبر 2017 - 21:46

    فيه قصور بمدينة أغادير فيها الحراسة بالليل والنهار والرشاشات الماء حتى هي خدامة تسقي العشب والغريب العجيب أن صاحبها الملك محمد السادس وفقه الله لا يأتيها أبدا. …
    كلما مررت أمامها أشاهد العساكر والشرطة مساكين واقفين يحرسون الهواء والأبواب والعشب ههههه
    كأنهم ينتظرون ضيف يأتيهم لكن ليس هناك لا ضيف ولا صاحب القصر. ..

  • farida beach
    السبت 16 دجنبر 2017 - 21:50

    أبدت النائبة البرلمانية، ليلى أحكيم، استياءها العارم من ما أسمته بـ "الأساليب التدليسية"
    التي يقوم بها رئيس مجلس جماعة الناظور، خصوصا فيما يتعلق بالتوظيفات المشبوهة التي قام بها في مناصب مالية تابعة لجماعة الناظور.
    وطالبت ذات المتحدثة من عامل إقليم الناظور، فتح تحقيق في ملابسات الموضوع، والعمل على الحد من مثل هذه "المهازل التدبيرية التي تعرفها جماعة الناظور" وفق تعبير نفس المصرحة.

  • من أجل تحقيق الأفضل
    السبت 16 دجنبر 2017 - 22:06

    الأمن والأمان والاستقرار نعمة من الله أولاً وأخيراً اما نحن فقط نقوم بعمل الأسباب ونجتهذ من خلال إنشاء مؤسسات قدرة على إسعاد المواطنين والمقيمين فوق هذه الأرض الطيبة التي تحتاج منا إلى بذل المزيد من الجهد والعمل ولكن يجب أن نستفيد من خبرات الذين سبقونا في العالم من قبيل اسبانيا و ايطاليا مثلاً الدرك الملكي يجب أن يكون له مقرات مثل الشرطة في المدن ويقوم بجولات في الشوارع و الأزقة حتى يحس الموطن بانتمائه إلى دولة تحفظ له حقوق السير والجولان في أي وقت يشاء والحمد لله لدينا شباب قادر على رفع مستوى التحديات في جميع الميادين يجب فقط تسريع عملية إعادة النظر في المسؤولين الذين انتهت مدة صلاحياتهم والذين لم يعودوا ينتجون أفكار جديدة في مستوى ماوصل إليه العالم اليوم

  • حليش عزوز
    السبت 16 دجنبر 2017 - 22:10

    الملك خارج الوطن يعيش في أفريقيا وفرنسا والملاير تصرف على القصر الفارغة
    والشعب يموت على 25 كيلو طحين من يتفوه بكلمة واحدة يتهمه بالانفصال مصيره سجن عكاشة يدفنه حيا

  • مغربي
    السبت 16 دجنبر 2017 - 22:29

    الى سعادة قائد الدرك الملكي الجتيرال محمد هرمو المحترم اطلب من سيادتكم نشر عناصر الدرك الملكي بجانب الشرطة في الاحياء الشعبية و النقط السوداء لما تتمتع به من خبرة و تكوين لمدة سنتين و دلك راجع لتفشي الجريمة و المجرمين لا يابهون للشرطة و صراحة عند اجد تدخل الدرك الملكي في المجال الحضري للقبض على مشتبه فيه او مبحوت عنه في بعض القضايا اجد المواطنين يتفوهون بهده اللازمة "ناري مسخوط داوه جدارمية معرت اشنو داير"يعني باختصار جهازكم له قيمة في المجال الحضري دون نبخس حق رجال الحموشي الاشاوس و لكن التكوين العسكري ليس بتكوين شبه عسكري.و السلام

  • إلى المعلق(أمازيغ)
    السبت 16 دجنبر 2017 - 23:15

    تعليقا على تدخل المسمى أمازيغ أقول لك إن يتقاضى جهاز الشرطة أكثر مما يتقاضى الدرك فذلك راجع لعدة أسباب نعرفها جميعا أذكر لك بعضا منها وهي مسؤولية الشرطة في تدربير أمن الحواضر الكبرى والأحدات والمناسبات الكبيرة كمقابلات كرة القدم والمهرجانات الكبرى موازين متلا والزيارات الملكية وما تتطلبها من حنكة تدبير احركة السير في المدارات الكبرى وهو الشيء الذي لا يتوفر في الدرك دون أن ننسى طول حصة عمل رجال الشرطة وارتفاع معدل المستوى الدراسي لعناصره رغم ذلك أقول لك ما يتقاضاه الأمن أقل بكتير من مجهوداته.وإذا أردت أن تقارن فقارن بشيء أخر والسلام

  • Aalbundy
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 01:17

    الشعب غادي احرسوا المارينز ا fbi ا cia ا interpol….حيت حنا شعب مهم بزاف اعندنا القيمة بزاف

  • زائرة
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 02:27

    طريق الاصلاح والتغيير ، ومواجهة حتى التحديات الخارجية بما فيها قول لا مجاملة مع حدث القدس !!

    افتعلوا الحدث وكانوا ينتظرون ان تصاب سفارتهم باذى ليعلنو ضرورة ان يحمي المارينيز !!! قنصلياتهم !!

    المغاربة جنس ءاخر جمعوا 3 اشياء ( الدهاء والذكاء ، الحكمة ، و الشجاعة ) .

    حفظ الله هذا البلد … المغرب العربي العظيم

  • ساخط
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 03:11

    هل تخيلت يوما أن شارعاً معبداً بالزفت يصبح حلماً من أحلام الشعب؟

  • sayf
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 06:58

    القصور يحرسها الدرك,والشعب يحرسه المشرملون!

  • مواطن2017
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 15:50

    اولاد الشعب من الدركيين تحت الصباة هم من يحرسون القصور الملكية وفيلات الجنرالات و……اما ابناء فلان وابن عم فلان منهم راه يسخن مع راسو .مراكز الدرك تعاني من نقص في الموارد البشرية واللوجيستكية وهي الاحق بعمل هولاء الدركيين لاجل…خدمة المواطن بالشكل اللاءق. جهاز فاسد بمعنى الكلمة.

  • عزيز
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:29

    كيف كيف البوليسي يكري ب1500 درهم والدركي الكرا خالص يعتي 4000 زيد عليها 1500 دره هي 5500 راه صحاب الحال حاسبينها في السما

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل