إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الأحد 24 دجنبر 2017 - 01:12

أولت الصحف، الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، اهتماماتها الرئيسية لعدد من القضايا تشمل الإفراج عن المعتقلين على خلفية أعمال العنف التي شهدها محيط الكونغرس الأرجنتيني، ورفض البرلمان ملتمسا يقضي بعزل الرئيس البيروفي والمفاوضات الرامية الى إبرام شراكة بين شركتي الطيران الأمريكية “بوينغ” والبرازيلية “أمبايير”، وارتفاع معدل جرائم القتل بولاية ساو باولو البرازيلية والمخطط الوطني لحقوق الإنسان بالشيلي، وحركة النزوح التي تسببت فيها أعمال العنف المسلح بكولومبيا والوضع الاقتصادي بفنزويلا.

ففي الأرجنتين، تركزت اهتمامات اليوميات المحلية على جملة من المواضيع في مقدمتها انتقاد الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، للإفراج عن المعتقلين على خلفية أعمال العنف التي شهدها محيط الكونغرس الاثنين الماضي.

وهكذا، أوردت يومية “إل ديا” انتقاد الرئيس الأرجنتيني الجمعة الافراج عن جميع المعتقلين إثر أعمال العنف التي شهدها محيط الكونغرس الاثنين الماضي خلال مناقشة مشروع إصلاح الشغل، متهما بعض المتظاهرين برشق عناصر الشرطة بالحجارة و”استعدادهم للقتل”، ومطالبا بالتعامل معهم “بشدة”.

وكتبت الصحيفة، استنادا الى ماكري، أن الحكومة تتوخى السلم والتعايش القائم على الاحترام والحرية، وحرية التعبير دون اللجوء إلى أي من أعمال العنف.

ومن جهتها، أفادت يومية “إل أمبيتو فينانسييرو” أن كارلوس كيرشنر، ابن عم الرئيس السابق الراحل نيستور كيرشنر، سلم نفسه الجمعة إلى القضاء بعد أن طلب المدعيان الاتحاديان خيراردو بويسيتا وإغناسيو ماهيكس اعتقاله فورا و ذلك على خلفية احتمال فراره و مناورات لإخفاء أصوله.

وأضافت أن كيرشنر، الذي كان يشغل منصب تنسيقية الأشغال العمومية، يتابع بتهم الانتماء إلى جمعية غير قانونية و الغش في إنجاز أشغال عمومية، مشيرة إلى أن هذه التهم تصل مدة عقوبتها إلى 16 سنة من السجن.

وأشارت إلى أن الأمر يتعلق بنفس القضية التي تتابع فيها الرئيسة السابقة (2007-2015) وعضو مجلس الشيوخ، كريستينا فيرنانديز دي كيرشنير، و ذلك على خلفية تمريرها ل 80 بالمائة من الأشغال العمومية ب”سانتا كروث” لرجل الاعمال لازارو بايز، الذي يقبع الان في السجن.

وبالبيرو، انصب اهتمام الصحف اليومية، بالخصوص، على رفض الكونغرس لملتمس يقضي بعزل رئيس الجمهورية، و استقالة وزير الداخلية.

وهكذا، كتبت يومية “لاريبوبليكا” أن الكونغرس رفض ملتمسا يقضي بعزل الرئيس بيدرو بابلو كوشينسكي، و ذلك على خلفية تهم وجهتها له المعارضة تتعلق بإخفاء علاقاته مع شركة البناء البرازيلية “أوديبريشت”.

وأشارت اليومية إلى أنه بعد جلسة دامت أزيد من 14 ساعة من النقاش، حصل الملتمس على 79 صوتا فقط ليتم رفضه، على اعتبار أن عملية عزل الرئيس تتطلب موافقة ثلثي أعضاء البرلمان أي 87 من أصل 130 عضوا الذين يشكلون الكونغرس.

وعلاقة بالموضوع، كتبت “البيرو 21” أنه على الرغم من أنه كان يسود الاعتقاد بأن برلمانيي حزب “القوة الشعبية” سيصوتون جميعا لصالح ملتمس عزل الرئيس كوشينسكي إلا أن هذا لم يحدث، مشيرة إلى أن الملتمس المذكور لقي دعم 60 صوتا من الحزب الذي يقود المعارضة داخل البرلمان بالإضافة إلى صوت رئيس الكونغرس، لويس غالاريتا.

ونقلت اليومية عن زعيمة القوة الشعبية، كيكو فوجيموري، قولها “إني فخورة ب 61 برلمانيا الذين وقفوا بقوة من أجل مكافحة الفساد، فنحن القوة الشعبية التي لا تباع و لا تقبل التفاوض بهذا الشأن”.

ومن جهتها، أفادت “إل كوميرسيو” أن وزير الداخلية البيروفي، كارلوس باسومبريو قدم استقالته بعد ساعات من رفض الكونغرس ملتمس عزل كوشينسكي الذي قبلها على أساس دخولها حيز التنفيذ مباشرة بعد أعياد الميلاد.

وفي البرازيل، واصلت الصحف اهتمامها بالمفاوضات الرامية الى إبرام شراكة بين شركتي الطيران الأمريكية “بوينغ” والبرازيلية “أمبايير” وإدانة الرئيس السابق للاتحاد البرازيلي لكرة القدم خوسي ماريا مارين من طرف العدالة الأمريكية وارتفاع معدل جرائم القتل بولاية ساو باولو.

وبسطت “جورنال دو برازيل” لقرائها رد فعل الرئيس البرازيلي ميشال تامر حول التقارب المحتمل بين “إمبرايير” و”بوينغ”، موضحة أن تامر يستبعد إشراف أية مقاولة أجنبية على “أمبرايير” أو بيعها، ويرحب في المقابل بأية شراكة تعقد مع الشركة البرازيلية.

ونقلت الصحيفة تأكيد وزير الدفاع البرازيلي، راوول جونغمان، أن المقاولة البرازيلية لن تباع بالنظر الى الأهمية التي تكتسيها في مجال الدفاع والتكنولوجيا.

“وإذا انتقل الإشراف على إمبرايير الى شركة أجنبية، فإن هذه الأخيرة، يضيف الوزير البرازيلي، ستتخذ قرارات حول برامج واستثمارات استراتيجية للبرازيل”، قائلا إنه من المستحيل التفاوض على السيادة والمصلحة الوطنية للبلاد.

وأفادت “أو غلوبو” ان الرئيس السابق للاتحاد البرازيلي لكرة القدم، خوسيه ماريا ماران قد أدين من قبل القضاء الأمريكي بستة من أصل سبعة تهم موجهة له، على الخصوص المشاركة في أعمال فساد والاحتيال البنكي وتبييض الأموال، فضلا عن تهمة تلقي 55ر6 مليون دولار كرشوة.

وأوضحت الصحيفة أن هذه التهم التي أدت الى الحكم عليه ب 20 سنة سجنا تأتي بعد شهر من الجلسات التي سلطت الضوء على رشاوى تقدر قيمتها بملايين الدولارات أعطيت نظير الحصول على حقوق البت التلفزيوني لبطولات تستقطب اهتمام الجمهور الرياضي بأمريكا الجنوبية.

وأضافت ان ماران واحد من 42 مسؤولا كرويا عالميا على الخصوص من أمريكا اللاتينية وأدانهم القضاء الأمريكي.

وحذرت “إستادو دو ساو باولو”، استنادا الى تقرير لكتابة الدولة للأمن العمومي، من ارتفاع معدل جرائم القتل ب 2ر9 في المائة في نونبر الماضي بولاية ساو باولو.

ووفقا للتقرير، فإن الولاية التي تضم أكبر عدد من السكان بالبرازيل، سجلت 24 جريمة قتل إضافية في نونبر الماضي رفعت عدد الجرائم إلى 285 جريمة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2016 التي سجلت فيها 261 جريمة.

وفي الشيلي، تطرقت الصحف للمخطط الوطني لحقوق الإنسان ونقل الرئيس السابق إدواردو فري روز-تاغل للمستشفى والأداء الأسبوعي لبورصة سانتياغو.

وكتبت “لاتيرسيرا” أن المخطط الوطني لحقوق الانسان 2018-2021 الذي قدم الجمعة سيتم تفعيله ابتداء من 02 يناير المقبل، مضيفة أنه يعزز عدم التمييز في حق المجموعات أو الاشخاص اعتمادا على معايير الجنس والسن والإنتماء الثقافي والهوية.

ووفقا للصحيفة، يتضمن هذا المخطط، الأول من نوعه بالشيلي، عقوبات وجبر الضرر من الجرائم ضد الانسانية على الخصوص تلك التي ارتكبت في الشيلي خلال الحقبة الديكتاتورية (1973-1990).

وفي شان آخر، كتبت “إل ميركيريو” أن الرئيس السابق إدواردو فري روز-تاغل (1994-2000) قد نقل مجددا للمستشفى بسانتياغو لإجراء عملية جراحية تهم ورما يعاني منه على مستوى الدماغ.

وأضافت الصحيفة أن نقل روز-تاغل للمستشفى، بعد عشرة أيام من عملية جراحية سابقة تكللت بالنجاح، يأتي عقب ظهور ورم جديد، مشيرة إلى أن حالته مستقرة وسيظل بالمستشفى لمتابعة العلاج.

وذكرت “اولتيماس نوتيسياس” أن بورصة سانتياغو قد سجلت ارتفاعا يوميا بمؤشرها الرئيسي “إيبسا” الذي يشمل أهم الشركات المدرجة بالبورصة، بلغ 59ر1 في المائة (60ر5537 نقطة)، مراكما بذلك ارتفاعا أسبوعيا قويا ب 8ر5 في المائة، ضمن أفضل أداء للبورصة منذ انتخاب سيباستيان بينيرا رئيسا للبلاد.

وفي كولومبيا، استأثر باهتمامات الصحف المحلية النزوح التي تسببت فيه أعمال العنف المسلح ببعض مناطق البلاد وانتشار ظاهرة الإعتداءات الجنسية ضد الأطفال والوضع الاقتصادي بفنزويلا.

وخصصت “إل تييمبو” افتتاحيتها لقضية الأشخاص الذين اضطروا للنزوح بسبب العنف المسلح الذي تعاني منه كولومبيا، على الرغم من اتفاق السلام المبرم في 2016 بين السلطات وحركة “فارك”.

وأوضحت الافتتاحية أن الكولومبيين عاشوا خلال العام الجاري وضعية صعبة دفعت 54 الف و648 شخص الى الهروب من منازلهم دون ضمانات بأن يعودوا إل ديارهم لاحقا.

واعتبرت الصحيفة أن الأمر يتعلق بمأساة إنسانية عانت منها شريحة من الكولومبيين، مستخلصة أن هذه الأرقام تبرز أن دولة القانون والسلام لن يريا النور في القريب العاجل على الرغم من مناخ التهدئة الذي أشاعه تفكيك حركة “فارك” المسلحة بالعديد من المناطق.

وأوردت “إل نويبو سيغلو” أرقاما لمعهد الطب الشرعي تتعلق بحجم الاعتداءات الجنسية التي يذهب ضحيتها الأطفال بكولومبيا، مبرزة أن 80 في المائة من الأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية، البالغ عددهم سنة 2017، 19592 طفلا، تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

وأضافت اليومية أن مدير المعهد ، كارلوس إدواردو فالديس، رسم صورة قاتمة حول تطور هذه الظاهرة التي لم يسلم منها حتى الأطفال الصغار جدا، مؤكدة أن آباء وأقارب الضحايا يشكلون 90 في المائة من الضالعين في هذه الاعتداءات.

وتوقفت “بورتافوليو”، في افتتاحية بعنوان “مأساة متواصلة”، عند الوضع الاقتصادي بفنزويلا سنة 2017.

واعتبر كاتب الافتتاحية أنه في وقت تخرج فيه أمريكا اللاتينية من الركود لتدخل مرحلة من الانتعاش الاقتصادي، يتأجل حلم تحسن الوضع بفنزويلا.

وأضافت أن الناتج الداخلي الخام وفقا لمعهد سيبال بلغ ناقص 5ر9 في المائة مرجحة أن يصل الى ناقص 5ر5 في المائة العام القادم، ومتوقعة أن يصل معدل التضخم الى حاجز 2000 في المائة باعتباره رقما قياسيا عالميا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين