24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. الزفزافي يدعو إلى تخليد ذكرى "سمّاك الحسيمة" عبر رسالة من السجن (5.00)

  2. بنشماش يهزم الشيخي بفارق كبير ويفوز برئاسة مجلس المستشارين (5.00)

  3. ما تحتاجه فعلا الأحزاب السياسية المغربية (5.00)

  4. شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء (5.00)

  5. جماهير الرجاء تجذب العائلات بـ"شجّع فرقتك ومَا تخسّرش هضْرتك" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هرمو يعيد ترتيب فيالق الشرف لتأمين قصور الملك

رصيف الصحافة: هرمو يعيد ترتيب فيالق الشرف لتأمين قصور الملك

رصيف الصحافة: هرمو يعيد ترتيب فيالق الشرف لتأمين قصور الملك

نستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "المساء"، التي نشرت أن الجنرال دوديفيزيون، محمد هرمو، قائد الدرك الملكي، أعاد ترتيب الإجراءات الأمنية في فيالق الشرف، التي تعمل بالقصور الملكية، وقام بإجراء تغييرات مهمة بالجهاز، الذي يسهر عادة على تحركات وأمن الملك، سواء خارج أو داخل القصور الملكية.

ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن التغييرات التي استهدفت فيالق الشرف، التي تسهر على تأمين تحركات الملك، تعد الأولى من نوعها بعد غضبة ملكية أبعدت العناصر التابعة للدرك من حراسة القصور والإقامات الملكية، إضافة إلى مقرات المديرية العامة للدراسات والمستندات، وتعويضها بعناصر تابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، لكن سرعان ما أمر القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة بعودة فيالق حرمو إلى القصور الملكية.

ووفق الخبر ذاته، فقد تم تعيين كولونيل للإشراف على قيادة فيالق الشرف، التي شهدت تغييرات كان وراءها الجنرال دوديفيزيون، محمد حرمو، قائد الدرك الملكي.

وفي خبر آخر، ذكرت "المساء" أن القضاء يلزم "الطرق السيارة" بتعويض ضحايا الرشق بالحجارة، حيث حمل القضاء الإداري الشركة المكلفة بتدبير هذا المرفق المسؤولية، وألزمها بأداء تعويض قدره 15 مليون سنتيم لفائدة ضحية اعتداء تقدمت بدعوى قضائية ضدها.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن إسبانيا بدأت الاستعداد لأسوإ سيناريو في اتفاق الصيد البحري مع المغرب، حيث بدأت اتصالات مع الخارجية الإسبانية والسفارة الإسبانية بالمغرب لبحث تداعيات رأي المدعي العام الأوروبي على سير المفاوضات، وحتى على الزيارة المرتقبة للملك الإسباني إلى المغرب.

ويعتقد الإسبان أن رأي المدعي العام للاتحاد الأوروبي ضد الاتفاق سيؤثر على المفاوضات مع الرباط لتجديدها، في الوقت الذي تعترف الحكومة وقطاع الصيد الإسباني بأهمية الاتفاق السياسي، ويبديان اهتماما باستمرارية الأسطول الإسباني في المياه المغربية.

وإلى "الصباح"، التي نشرت أن مافيا تهريب العملة تورط سياسيين، حيث استنفرت إخبارية عن نشاط شبكة تهريب أموال من 26 شركة، تلقتها وحدة معالجة المعلومات المالية، مصالح المفتشية العامة للمالية ومكتب الصرف للتحقيق في اتهامات بتبييض الأموال والمتاجرة الدولية في الفواتير. ووفق الخبر ذاته، فإن الحجز على شركة رجل أعمال تركي، يسيرها برلماني سابق باسم الأصالة والمعاصرة، فضح عمليات ضخمة لشبكة من 26 شركة.

المنبر الورقي ذاته أورد، في خبر آخر، أن موظفي وموظفات المديرية الجهوية للضرائب بالقنيطرة يتداولون استفادة موظفة نافذة في المديرية نفسها من منتوج عقاري بالمجان كهدية من منعش عقاري بسط نفوذه على العديد من القطاعات الحكومية. ووفق "الصباح"، فقد نالت الموظفة المذكورة هذه الهدية من المنعش العقاري مدلل سلطات عمالة القنيطرة، جراء استفادته من عدم الافتحاص المالي والمراجعات الضريبية على منتوجاته العقارية ومصادر تمويله والتملص الضريبي.

كما أوردت "الصباح" حوارا لوالي أمن البيضاء، عبد الله الوردي، قال فيه إن أحسن وسيلة لاستتباب الأمن هي الهجوم عبر التدخلات الاستباقية للقضاء على كل أشكال الجريمة الموجودة في أي منطقة من مناطق ولاية الأمن.

وأوضح الوردي، في الحوار ذاته، أن تطبيق قانون السير في حق الراجلين المخالفين يراعي التدرج لوجود مجموعة من الإكراهات، سيما المتعلقة بالبنية التحتية الخاصة بالراجلين، والدعوة إلى موازاة العمل الأمني المتسم بفلسفة الردع مع توفير ممرات الراجلين وإخلائها لتربية المواطن على احترام القانون. وأضاف أنه لا يعقل أن يتم تسجيل المخالفة في الوقت الذي تحتل الأماكن المخصصة للراجلين من قبل الباعة المتجولين أو السيارات.

أما "أخبار اليوم"، فذكرت أن تقريرا دوليا جديدا حذر من تنامي موجة الاحتجاجات الشعبية في المغرب بسبب الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، إذ صنف المملكة من الدول العربية المرشحة لأن تشهد اضطرابات محتملة، إلى جانب كل من الجزائر وتونس والأردن، بسبب موجات الغلاء والأوضاع المعيشية الصعبة.

وذكرت الجريدة، أيضا، أن الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، كشف أن تحقيقا جرى لتحديد مصدر تسريب تقرير الخبرة الطبية، التي أجراها المجلس على معتقلين في حراك الريف، والتي خلصت إلى مصداقية ادعائهم التعرض للتعذيب. وجاء في الخبر نفسه أن الصبار قال إن التحقيق الذي جرى، وشمل تحليلا لجميع الحواسيب التابعة للمجلس، أثبت أن التقرير لم يسرب من داخل المؤسسة. وأضافت الجريدة أن الصبار لم يوضح طبيعة الجهة التي قامت بالتحقيق، وما إن كانت داخلية أم من خارج المجلس.

أما "الأخبار" فنشرت أن العناصر الأمنية التابعة لأمن وزان تمكنت من اعتقال عسكري هارب من سلك الجندية، بعدما حررت بشأنه المصالح الأمنية مذكرة بحث على الصعيد الوطني، إثر شكاية تقدمت بها ضده أستاذة قاطنة بحي السلام بسيدي سليمان، وتعمل بمدرسة عمومية بالجماعة القروية لدار بلعامري، تتهمه فيها بالنصب عليها في 23 مليونا.

وجاء في "الأخبار"، كذلك، أن وزير الاتصال، محمد الأعرج، أوقف قرار مصطفى الخلفي، وزير الاتصال السابق، بدعم طبع الصحف بالألوان من المال العام. إذ أحال الوزير مرسوما وزاريا على وزارة الاقتصاد والمالية قبل المصادقة عليه في المجلس الحكومي، سيتم بموجبه تحديد شروط منح الدعم العمومي للصحافة المكتوبة، بعد انتهاء العمل بعقد البرنامج الخاص بدعم الصحف الورقية والرقمية، الذي وضعه وزير الاتصال السابق، والذي تشوبه الكثير من الاختلالات.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن المرسوم يأخذ بعين الاعتبار التوصيات والملاحظات الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات، الذي قام بإجراء افتحاص وسجل اختلالات فيما يخص مسطرة دعم الصحافة المكتوبة في عهد الوزير السابق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - رشيد الجمعة 12 يناير 2018 - 22:17
يوميا اخبار عن امن القصور الخاوية .وحنا عايشين فدواور ومدن المغرب المنسي لنا الله هو امننا .لا نشاهد رجال الدرك الا نادرا
2 - مثلي مسلم الجمعة 12 يناير 2018 - 22:17
مزيان هاد الشي،إيوا و احنا شكون يحضينا ويحمينا من المجرمين والسفاحين والمشرملين!!
3 - Adil الجمعة 12 يناير 2018 - 22:40
تعازينا في مغربنا عرفناه منذ عقود للاسف على الأجيال القادمة اما نحن فقد هرمنا . . .
4 - عبد العزيز برويش الجمعة 12 يناير 2018 - 22:43
في نظري المتواضع ،يبقى ربط المسأولية بالمحاسبة كنهج اتخذه صاحب الجلالة نصره الله ،الحل الأمثل لكشف كل الخروقات و ألاعيب المتلاعبين بالشأن المحلي في كل ربوع الوطن، ،،لعل في اعتقادي تكريس ثقافة حب الوطن لدى المواطن اليوم أمام أكراهات الحياة اليومية ،بات من من المستبعد ، إن لم تكن عدالة اجتماعية ، تذيب ثقافة باك صحبي و الزبونية، المحسوبية، نتمنى من كل قلبنا أن نرى مغربنا من طنجة إلى الكويرة في أبهى صورة احسن من اليوم ،بلد يسوده الأمن والأمان كما كان وكما سيكون ،شوكة في عيون أعداء الوطن، أعداء وحدته الترابية
5 - خليلوفيتش الجمعة 12 يناير 2018 - 22:46
((ووفق الخبر ذاته، فإن الحجز على شركة رجل أعمال تركي، يسيرها برلماني سابق باسم الأصالة والمعاصرة، فضح عمليات ضخمة لشبكة من 26 شركة.)) تبارك الله على الأصالة والمعاصرة و نعم الوطنية و الديمقراطية و المعارضة لك الله يا مغربي
6 - مصطفى الجمعة 12 يناير 2018 - 22:49
ذخلنا علكم بالله نتما لكتعطيو جيم للتعليق رقم 2. واشحنا مسلمين الا نصارى
7 - حب الوطن من الإيمان الجمعة 12 يناير 2018 - 23:03
نطالب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفطه الله التحرك لإعطاء تعليماته الملكية المطاعة لإستكمال تزفيت جميع الشوارع وأزقة الأحياء المهمشة التالية :
( حي االياسمين + حي العسكري + حي إكسريون ).. جماعة أزغنغان ـ إقليم الناظور....
والغريب في الأمر أن هذه الأحياء مجاورة للإقامة اللكية ..
8 - amin الجمعة 12 يناير 2018 - 23:33
قصور خاوية تصرف عليها الملايير من امن ومؤونة وكان الملك موجود فيها والشعب يموت بردا وفقرا رحم الله امير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي الله عنه
9 - The poor الجمعة 12 يناير 2018 - 23:47
Some people have everything and some have nothing do you think justice exists
10 - ghayour الجمعة 12 يناير 2018 - 23:52
ساختار من نافذة الصحافة المكتوبة ما يتعلق بالامن الوطني لاوجه نداء الى السيد الحموشي واقول له: استحلفك بالله ان تتخذ خطوة جريئة لم يجرؤ من سبقوك الى المنصب على الاقتراب منها رغم سهولتها وبساطتها في العلاج وخطورتها في التغاضي عنها واستفحالها .هل تعلم سيدي ما هي هذه المعضلة ؟انها ترك رجال الامن لاماكنهم بالمدارات الطرقية والتقاطعات والاشارات الضوئية وعلامات قف .والاختباء بعيدا عنها لاصطياد المخالفين وهي طريقة تنم عن سوء نية مسبقة يراد من ورائها ابتزاز هؤلاء المخالفين .واتحداكم ان تثبتوا عكس ذلك واذا كان لكم شك فيما اقول .قوموا باستطلاع رأي المواطنين وستكتشفون في اجوبتهم ما سيثلج صدركم. اتمنى ان نستيقظ يوما ونرى رجال الامن كل واحد ملتزم بمكان تعيينه وسوف يرى كل منهم كيف سينضبط المغاربة فنحن شعب يحترم القانون كلما احس بالمراقبة اللصيقة له.
11 - الى الاخagayour السبت 13 يناير 2018 - 00:07
ياخي انا ساءق واحترم قانون السير ولكن الحقيقة تقال علاش اغلب مستعملي الطريق مايحتارموش بلاكة قف والضو الحمر وحق الاسبقية سواء كان رجل الامن مخبي اوغير موجود اصلا في الاماكن التي ذكرتها لي دار الذنب يستاهل العقوبة تحياتي لك وتقبل مروري وشكرا
12 - K-PAX السبت 13 يناير 2018 - 00:32
حبذا لو عمل السيد قائد الدرك الملكي علي ترتيب مراكز الدرك بالمجال القروي. حيث الشطط والتزوير واحتقار المواطنين وابتزازهم. لا قانون ولا عدالة ولا أمن.
13 - مفكر السبت 13 يناير 2018 - 01:10
عادي يرفعو من مستوى أمن القصور لأن هناك خوف من ثورة بسبب غلاء المعيشة كما قيل فالمقال كالأردن وتونس.زد على ذلك سيتم تعويم الدرهم ما سيزيد الطين بلة.اللهم سترنا يا رب.
14 - احمد السبت 13 يناير 2018 - 01:25
للمدعو "مثلي مسلم" تعليق 2
الاسلام و أخلاقه و فضائله لا تسمح بالمثلية او اللواط في المسلمين لذا وجب عليك تصحيح نفسيتك... (أظنك عرفت عن ما أتكلم) و من بعد اهلًا. بك بين المسلمين...
15 - من امريكا السبت 13 يناير 2018 - 01:40
اليس هناك رجل صالح في هذا البلد المقربين لجلالة الملك بان ينصحه لاغلاق هذه القصور الكثيرة ويكتفي بقصر واحد في العاصمة .مثل باقي الدول العالم انظر الى امريكا اكبر قوة في العالم اقتصادية وتكنولوجيا وعسكريا واغنى بلد في العالم ورئيسها يعيش في بيت الابيض .فمثلا هناك بعض القصور منذ تولى محمد السادس الحكم لم يزرها ولو مرة واحدة على حسب علمي قصر في اكادير نمودجا.
ثم توزيع هذه الاموال الطائلةالتي تنفق على هذه القصور لبناء بيوت ومستشفيات ومدارس للمساكين وخاصة الذين يقطنون في الجبال. والله من وراء القصد.
16 - معلق السبت 13 يناير 2018 - 01:54
باذرة طيبة ان يقول القضاء ان الشركة الوطنية للطرق السيارة ملزمة بتعويض الضحايا المرشوقين بالاحجار أرجو ان نكمل على هذا الشكل في جميع الميادين وان يكون القانون الكلمة الفصل.وافتخر بمغربيتي.
17 - chouf السبت 13 يناير 2018 - 07:32
علاش احنا حتي اكون الدركي او شرطي عاد نحترم قانون السير.هاذا يجب ان يكون في ضمير اي بشر باش تحترم نفسك باحترامك للقوانين والانضباط.وهاذا يجب دراسته منذ الطفولة.
18 - اكس يون السبت 13 يناير 2018 - 08:22
اجهل سبب حقد بعض المواطنين على الاجهزة الامنية رغم ان جل العاملين به اولاد الناس ليس دفاعا عنهم . حاليا في عمري 49 سنة من اكبر مستعملي الطريق لم يحدث في حياتي ان قام عنصر الدرك الملكي بظلمي واستعمال الشطط في حقي بل بالعكس اغلبهم كيقدرو الظروف في حين كتمشي لبعض الادارات العمومية الشوفا مايشوفو فيك .
19 - متتبع السبت 13 يناير 2018 - 11:53
. حداري من تمويهات البوليساريو والجزائر
الحيطة والحدر من ادخال السلاح لانفصاليي الداخل عبر معبر الكركرات .
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.