24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: عرقلة بريطانية لنيل المغرب معدات عسكرية إسرائيلية

رصيف الصحافة: عرقلة بريطانية لنيل المغرب معدات عسكرية إسرائيلية

رصيف الصحافة: عرقلة بريطانية لنيل المغرب معدات عسكرية إسرائيلية

الشروع في قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأسبوع الصحفي" التي ذكرت أن بريطانيا قررت منع إسرائيل من تزويد المغرب بمعدات إلكترونية للرادارات، وصواريخ "سباك" مضادة للدبابات من الجيل الرابع، تمتلك منه إسبانيا 260 منصة بـ"2600 صاروخ"، في حال دخول المملكة إلى المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "إيكواس".

وأضاف المصدر نفسه أن "هذه الإجراءات الاحترازية لبريطانيا ضد المغرب تأتي وسط أجواء انتقادات لسياسة ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والمغرب يرأس لجنتها".

المنبر الأسبوعي ذاته قال إن المقاتلين المغاربة في سوريا يؤسسون جمعية هدفها الدفاع عن مصالحهم والمطالبة بتوفير الحماية لهم من أجل العودة السالمة إلى المملكة.

وحسب بعض الوثائق التي وقّعها متطرفان كانا يقاتلان تحت لواء "جبهة النصرة" السورية، في منطقة إدلب، فإن الهدف من جمعية مغاربة سوريا هو فتح ملف المقاتلين وتسويته بما يضمن كرامتهم وعدم تشويه الصورة أمام الرأي العام الوطني، واعتماد مندوب للحكومة المغربية للوقوف على الأوضاع في سوريا وحل المشاكل الإدارية.

ونقرأ في "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن فرنسا تورطت في الحرب ضد الهولدينغ الملكي عندما موّلت وكالتها الرسمية للتعاون، مشروعا يمنع شركة "مناجم" التابع للهولدينغ الملكي من الاستثمار في "بروكست" غينيا بمنطقة بروكي. وأضافت الجريدة أن باريس تحاول أن يكون لها موطئ قدم في هذا الإنتاج، بعد دخول الصينيين على الخط عام 2014.

أما "الأيام" فنشرت أن مديرية أمن القصور والإقامات الملكية قررت تغيير الزي النظامي لموظفي الأمن العاملين في الخفر الملكي، في إطار السياسة الجديدة القاضية بتغيير زي رجال الأمن التي أطلقها عبد اللطيف الحموشي بعد تعيينه على رأس المديرية العامة للأمن الوطني والتي تهدف إلى تعميم الزي الرسمي والملحقات الجديدة لجميع أفراد الأمن الوطني. ووفق المنبر ذاته فإن الزي الجديد سيكون بمعايير جمالية تتلاءم مع التغييرات الحاصلة، وتتوفر على شروط أمان متقدمة.

المنبر الورقي نفسه كتب، في خبر آخر، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسلح الجيش المغربي ويخصص له مساعدات بقيمة 17 مليارا، وستخصص بالأساس لدعم وتكوين وتجهيز فرقة من القوات الخاصة داخل الجيش المغربي، على الرغم من التهديدات التي أطلقها ترامب والتي تقضي بسحب دعمه لكل دولة لم تصوّت لصالح قراره بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل في الأمم المتحدة.

واهتمت "الأيام"، كذلك، بتجميد أزواج مغاربة أطفالهم لسنوات في بنك للحيوانات المنوية والبويضات، إذ يتوفر المغرب على الأقل أزيد من 20 بنكا لتخزين البويضات والحيوانات المنوية للرجال والنساء، أزيد من نصفها يتمركز في مدينة الدار البيضاء، كما نجدها أيضا في مدن الرباط وفاس وطنجة ومراكش وأكادير.

وأشارت الأسبوعية، أيضا، إلى أن مغاربة يشترون بويضات من إسبانيا وآخرين يحصلون عليها على شكل هبات من فرنسا. وفي الصدد ذاته قال خالد فتحي، الأخصائي في أمراض النساء والتوليد والعقم بمستشفى ابن سينا، لـ"الأيام"، إن مصطلح العقم أصبح متجاوزا نتيجة الإخصاب الخارجي، مشيرا إلى أن النوع البشري في خطر من خلال وجود مختبرات بدأت في الغرب تطبق تقنية الاستنساخ على الإنسان لإنجاب نسخ مشابهة من البشر.

وأضاف فتحي أنه من ضمن التطبيقات المحتملة للاستنساخ البشري، مثلا، أن تنجب امرأة غير متزوجة، أو بلغت سن اليأس، فتاة تكون نسخة منها من خلال الاستفادة من بويضة منزوعة النواة لامرأة مانحة. كما يمكن أن تتوافق امرأتان على إنجاب فتاة مشتركة، كأن تسهم الأولى بنواة لخلية جلدية أو عصبية تخترع من جسدها تزرع في هيولي(CYtoplame) بويضة المرأة الثانية.

ونشرت "الوطن الآن" أن قضية "الحمل النفسي" لسيدة أزرو مدخلا لكسب الأموال من طرف دعاة فك السحر والمشعوذين. في الصدد ذاته قال نبيل الزويني، مدير المستشفى الإقليمي محمد الخامس بمكناس، إن علاج الحمل النفسي يبدأ بالبحث عن أسباب تمسك المرأة بفكرة الحمل. وذكر شفيق الشرايبي، الأخصائي في طب النساء، أن ما تدعيه سيدة "أزرو" من حمل غير معقول من الناحية العلمية. أما عبد الرحيم عنبي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة ابن زهر بأكادير، فأفاد بأن "الراكد" في عرف الثقافة الشعبية "هبة إلهية".

أما "الأنباء المغربية"، فسلطت الضوء على المستشارين من مؤسسة السلطان إلى مؤسسة الملك، إذ كتبت أنه مع السلطان محمد الخامس سيصبح لدور المستشار معنى جديد لأول مرة في تاريخ المغرب الحديث، أي الدور السياسي، الذي تتداخل فيه الأدوار التقليدية للفقيه مع الدور الجديد للمستشار الخبير.

وفي عهد الملك الحسن الثاني أصبح الملك يختار مستشاريه بعناية، إذ وضع ثقته في مجموعة من الوجوه؛ فأحمد بلافريج أصبح الممثل الشخصي للملك الحسن الثاني، فيما أراد الملك الراحل من خلال تعيين السلاوي إقامة توازن بين مستشاريه. أما مستشاره عواد فكلفه بتربية الأمراء والأميرات، بينما صديقه أحمد اكديرة الذي كان يوصف بصديق الملك، فقد كان سببا في تقديم محمد بلعربي العلوي لاستقالته من وزارة التاج.

ووفق المنبر ذاته فإنه بين الملكين الحسن الثاني ومحمد السادس استمر المستشارون في مهامهم؛ بينهم عبد الهادي بوطالب الذي كانت له مكانة خاصة لدى الملك محمد السادس بصفته كان معلمه، وكذا أندري أزولاي الذي يعد أبرز الوجوه التي ظلت ناشطة بالمملكة، وعبد العزيز مزيان بلفقيه، المستشار الذي كسب ثقة ملكين، ويوصف بأنه أكثر المستشارين نفوذا داخل الديوان الملكي، ثم المستشارة زليخة نصري المرأة التي كانت تستطيع الهمس في أذن الملك، والطيب الفاسي الفهري الذي يكاد يلتصق اسمه بالشؤون الخارجية، وعباس الجراري أستاذ الفكر الإسلامي في المدرسة المولوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - عمر السبت 13 يناير 2018 - 19:14
هاهاهاهاها. تحليلات غاية من اللا منطقية.
ابرطانيا تعرقل اشتراء المغرب لأسلحة من إسرائيل انتقاما لموقف المغرب من نقل امريكا لسفارتها؟ هل نحن مغفلون لهذه الدرجة؟
2 - INCONNU السبت 13 يناير 2018 - 19:19
لم اكن اعلم ان العدو الصهيوني مغتصب قدسنا يبيع اسلحة للمغرب والان تاءكدت لمذا الجزائر تعمل جاهدة لتقوية جيشها اكيد ان المخابرات الجزائرية كانت تعلم بدلكوالكل عرف العدو الاول لشعب الجزائري هم الصهاينة تخيلو بريطانيا العضمى وقفت وقفة الى نصرة القدس احس من بعض الحكام العرب الذين خانو القضية وشكرا
3 - محمد.ن السبت 13 يناير 2018 - 19:27
عود تاني إسرائيل....زعم غيرضاو علينا. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4 - عبد الخالق صدور السبت 13 يناير 2018 - 19:28
ان تضارب المصالح الا قتصادية لذى دول الغرب تجعلها تتجرد من كل المفاهبم الديبلوماسية والسياسية وتعريها من الا نسانية وتفضحها حيث تكشر عن انياب الديكتاتورية الاصل فالربح هو رب الغرب المعبود عباد المادة لا غير فالغرب رغم الد ساءس المتمررة ضده من طرف اعداءه ومنافسيه فانه لا يزال يقف صامدا امام جميع العواصف بفضل قناعة الشعب الفقير الذي لا يرغب سوى في رغيف خبز وكاسىشاي ليسد الرمق فوالله لو انقلب هذا الشعب غلى القناعة واراد المساواة مع الغرب لقامت القيامة ولفر الحكام الى مراتعهم خارج الوطن المقهور اقول للحكام احمدوا الله لكون هذا الشعب لا زال لم يرفع سقف المطالب الا جتماعية ويرضى بالنزر القلبل من شظف الغيش ولا يحاسبكم عما تختلسون من اموال وذهب وفضة ومتدا تكنزون اتقو الله في هذا الشعب المقهور والا فلعنة الجبار المتكبر ستبيدكم اجمعين
5 - الوطنية السبت 13 يناير 2018 - 19:29
الله يعطيها الصحة آش بغينا بعتاد اسرائيلي سخر لقتل الابرياء والخردة المتبقية تشتريها المغرب والجوع فينا وف الكلب وحنا العتاد العتاد الفقر ضارب جدوره شبعوا الشعب وما تخافوش ك يدافع على بلادو وخا بهراوة
6 - Ghomari السبت 13 يناير 2018 - 19:35
المغرب متشبث بالقضية الفلسطينية و بالقدس الشريف، و لا ضير في التسلح من إسرائيل...كما يقول حكام الخليج أفضل طريقة لخدمة القضية الفلسطينية هي التصالح مع إسرائيل و تطبيع العلاقات معها...ألم يتعهد ترامب بحل المسألة من أصلها؟
7 - العباس السبت 13 يناير 2018 - 19:35
أليس هذا تطبيعا يا ساده؟

لا افهم لماذا كل هذا؟ نظهر التضامن في العلن ونطبع معهم في الخفاء
8 - امين عام السبت 13 يناير 2018 - 19:41
بريطانيا تمنع صفقة عسكرية بين المغرب و اسرائيل و فرنسا تمنع الهولنذك من التوسع في أفريقيا والملك محمد السادس نصره الله وحفظه له من الدكاء السياسي ما يجعله قادر على تحقيق أهدافه لذلك تم التوصل إلى اتفاق مع الصين الشعبية وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وكافة الدوال الصناعية الآسيوية الئ خلق مشاريع جديدة في الشمال المغربي وعلينا خلق مجالات أخرى للتعاون مع الدوال الأفريقية المؤهلة من خلال مناطق صناعية جديدة في الجنوب تكون حلقة وصل بين المغرب وعمقه الأفريقي ولبذى من وصل السكك الحديدية والطرق السيارة وكافة البنيات التحتية إلى كافة الجهات و العمل على استقرار الشركات العالمية في المغرب وتكوين أطر مغربية قادرة على رفع التحديات ولبد من الاستفادة من الخبرات والتجارب العالمية كالصين وإندونيسيا وتركيا وخلق جو من التقة في نفوس المواطنين والمقيمين. وذلك بالقضاء على سكن الصفيح والتعليم المجاني والصحة للجميع إقفال مدارس التعليم الخاص إلى غاية التعليم العالي. وكذلك المصحات الخاصة لكي لا تكون صحة الشعب المغربي بضعة تباع وتشتري السكن في اقامات خاصة بالدولة بثمن رمزي لا يتعدى 25 /100 من دخل الفرد
9 - maghrebi السبت 13 يناير 2018 - 19:46
نحتاج الى غواصتين روسيتين لتطبيق حصار على موانئ العدو في حالة الحرب
10 - حرام علكم حلال علينا السبت 13 يناير 2018 - 19:47
الزيادات على الشعب تلفقير على مدار الساعة بحجة ان صناديق الدولة شبه فارغة اما عندما يتعلق الامر بشراء الخردة اواستتمتار الملاير في مشاريع وهمية وتافهة حين ادى المال يتهاطل كالمطر
11 - khalid السبت 13 يناير 2018 - 19:47
je sais que beacoup de monde vont reagir pour manifester leur desaccord avec l achat de missiles israelien..mais il faut savoir que israel a brevete la technologie de guidage laser des missiles et beaucoup de pays fabriquent des missiles avec les brevet israeliens que ca soit les usa les russes francais chinois et autres..donc meme en achetant un missile chinois ou russe vous donner de l argent aux israeliens car les fabricant sont oblige de payer les royalties issue du brevet israelien aux genies qui ont fait l invention...ce genre de choses qu il faut savoir avant de commnecer a ecrire des critiques en utilisant ce site ou n importe quel ordinatenur vous contribuer aussi a l economie israelienne car la majorites des logociels sont developpe par des start up israeliennes
12 - al3arandass السبت 13 يناير 2018 - 19:53
وتريدون نصرة القدس؟ هذا ما ظهر إلى العلن اما خفي كان أعظم
13 - عبدالكريم بوشيخي السبت 13 يناير 2018 - 19:55
كنا نقول دائما ان العداء لاسرائيل و امريكا لن يفيد المصالح العليا للشعب المغربي فكم نحن بحاجة الى المعدات العسكرية المتطورة و انظروا النتيجة رفض ابرام صفقة مهمة لمعدات عسكرية نوعية فبعض المسؤولين يندفعون حتى يتخيل المرء انهم يريدوا ان يصبحوا اكثر من الفلسطينيين في صراعهم مع اسرائيل في حين انهم يبحثون عن السلام و نحن نبحث عن العداء بدون مبرر مع اقوى الاصدقاء فاتمنى ان تتفادى دبلماسيتنا هفواتها و اخطاءها و ان تضع مصالحنا فوق كل اعتبار لان عدونا من الشرق لا تهمه قضية الشعب الفلسطيني او القدس الشريف و هي اخر ما يفكر فيه لكن ما يهمه هو كيفية تحطيمنا و تمزيق وحدتنا الترابية و العودة الى 42 سنة الماضية من عمر النزاع سنعرف المجهودات التي قام بها بالرغم من فشلها لكن يعطينا صورة معبرة عن عدونا الحقيقي من صديقنا الوفي.
14 - روكا السبت 13 يناير 2018 - 19:57
تبارك الله ، غتشرو السلاح من اسرائيل باش تحررو القدس ؟!!!!! ايوه ديما كنسمع المغاربه يطالبوا العرب بتحرير فلسطين ، هذه خطوة جميلة من المغرب لتحرير فلسطين دون الاعتماد على العرب. النصارى وقفوا بينكم وبين اليهود هههههههههههه
15 - محمود السبت 13 يناير 2018 - 20:01
لم افهم شيء من خبر "الأسبوع الصحفي"بل تذكرت نكتة .يحكى ان شخصا اشترى كيلو سمك ووضعه في جريدة سقط السمك عندما تبللت نظر اليها قال "استوعبت جميع اكاذيب العالم و لا تستطيعي حمل كيلو سمك" جريدة الاسبوع الصحفي تورد هذا الخبر كان لها مراسلين و مخبرين في البرلمان و الحكومة البريطانية و في اسبانيا و جميع أنحاء العالم كان عليها ان تغطي خبر انتشار الباعوض و الجرذان في زاكورة آش داها لهذ لخبارات الواعرين عليها ..!
16 - Baroussi السبت 13 يناير 2018 - 20:01
"النظامي لموظفي الأمن "
البوليس اديالنا هذي خمسسنين وانتم كتْزَهْجُلَم مبغيتو لا تْساليوْ .
ولاوْ ابْحالْ لَمْرَ لي خصّ فْكول مناسبة تكشيطة.
سيدات الشركة لي مْكلفة بالزي أنتاع خدام الدولة .
17 - amahrouch السبت 13 يناير 2018 - 20:02
Voilà les conséquences de notre politique envers AlQods.Certains nous disent qu elle est notre boussole !J ai répondu que AlQods serait la cause de notre ruine.Je salue l Algérie qui savait être révolutionnaire quand il le fallait et d être douce quand c est le moment.Elle envoie des signaux favorables à Israel en la plaçant sur la carte géographique de la région par exemple.Le Maroc,lui,s éloigne d Israel et suit l opinion publique marocaine faite essentiellement de fréros!Il va perdre des soutiens considérables.
18 - aigle marocain السبت 13 يناير 2018 - 20:03
نعم هذا العتاد الاسرائيلي المتطور سيقهر القومجيون (الجمهورية العربية الصحراوية المزعومة) في جنوب المملكة لان كل القومجيون ينفون كلما سمعوا كلمة اسرائيل;دولة اسرائيل وصناعتها تزعج وتخيف كل متقومج المغرر به.
19 - مواطنة السبت 13 يناير 2018 - 20:03
ما هذا التناقض ، لجنة القدس و التطبيع و الادانة والتقضية من اسرائيل، كرهتونا فبلادنا والله
20 - eliot السبت 13 يناير 2018 - 20:04
les terroristesmarocains en sirye et iraq doivent se livrer aux autorit/ siryenne et iraqienne qui vont decider de leurs sort, meme si cela inclu lexecution cer c leur merite...apart cela on verra simplement qui appuie ces terroristes
21 - عبد الحكيم السبت 13 يناير 2018 - 20:05
تفكير المغرب لشراء الاسلحة العسكرية من الجماعة الصهونية الارهابية.هو امر في غاية العمالة لاعداء البشرية كاملة وليس لنا نحن المسلمين و العرب.وخيانة للشعب المغربي و الوطن.و منع بريطانيا لتوقيع هذه الصفقة.ان كان صحيحا لهو خيرا لنا.ولست ادري لما تصرف الدولة ملايير الدولارات كل سنة.لشراء الاسلحة.مادام انها لم توجهها ولو مرة.للقضاء على البوليساريو او تحرير المدينتين من الاحتلال الصليبي.وهو طبعا مطلب خيالي مني.لن يكون. من مسؤولين اغلبهم رضعوا حليب فرنسا و اسبانيا.و اخر ما يهمهم كرامة المغاربة وعزهم.لان فاقد الشيء لا يعطيه
22 - IBN JAZAIER السبت 13 يناير 2018 - 20:07
قالها le moustache مرعب الحكام الاتفاقيات تحت الطاولة
23 - un voisin السبت 13 يناير 2018 - 20:14
svp si ce n est pas la position de l algerie qui arme et aide nos ennemi ......nous n avons pas besoin d acheter des armes..........................quel voision et mouslim en plus.......................
24 - citoyene السبت 13 يناير 2018 - 20:25
Israël nous fournée les derniers technologie du monde les arabes nous fournée quoi les idiologie fanatique n'oublions pas que Israël est le fournisseur du monde entier ne restons pas dans notre ignorance total malheureusement
25 - ولد علي السبت 13 يناير 2018 - 20:26
اعتقد ان اسرائيل في النهاية ستزود المغرب بما يحتاجه من السلاح
المتطور والفتاك لان في اسرائيل جالية مغربية كبيرة تقدر باكثر من مليون
نسمة ستضغط على الحكومة الائسرائيلية .
لله الوطن الملك من طنجة الي الكويرة
26 - الثعلب السبت 13 يناير 2018 - 20:27
أعتقد على المغرب توجيه ضربات جوية لبريطانيا بطائرات بدون طيار لتأديبهم وتوقيفهم عند حدهم ☝️
27 - INCONNU السبت 13 يناير 2018 - 20:33
الى صاحب رقم 23
الصحراويين اصحاب القضية ولو لا اخراجهم وتهجيرهم فلن يكون مشكل فالمنطقة نعم نحن مسلمون والذي قامت وتقوم به الجزائر انه ولو لا الجزائر لابدو على اخرهم الذي تقوم به الجزائر ليس سري بل العالم يعرف الحقيقة وانشاء الله عن قريب تقرير المصير لضعفاء لان الله ينصر الحق وشكرا لهسبريس
28 - متتبع السبت 13 يناير 2018 - 20:51
لحوانت مصافة والارزاق مختلفة
29 - INCONNU السبت 13 يناير 2018 - 20:54
الجزائر ترعب الصهاينة ااكد لكم سوف يعملون المستحيل لزعزعة ارض الشهداء وشعب الجزائري مستعد لتضحية من اجل قضيت الرجال وليس الخونة لا مكان لهم بيننا وسوف يكشفهم الله واحد واحد وشكرا لهسبريس
30 - هل ترى الجبل اصعد الى قمته السبت 13 يناير 2018 - 21:01
اذا لم نستفيد من تكنلوجيا التسليح الاسرائلي سنكون اغبياء ومن سيستفيد منه بوتصرفيقة بوكروسة ، سندافع عن القدس ولا نفرط في التعاون العسكري مع اسرائيل ومن يعاكس هذا انسان ساذج متخلف مكفية عليه القفة وهرگاوي مثل اصحاب الممانعة ولا هي ممانعة و لا هم يحزنون بل متاجرة في القضية الفلسطينية ليس الا . كما يتاجر تجار الدين بالسياسة .
31 - جمال الروح السبت 13 يناير 2018 - 21:26
الى 27 يا اخي اسطوانة دفاع الجزائر عن حق تقرير مصير الشعوب اسطوتنة مشروخة لن يصدقها حتى تلاميد الابتدائي...الحل الدي اقترحه المغرب اي الحكم الداتي فيه كرامة الجميع يجب التفاوض على اساسه بسياسة لاغالب ولامغلوب...موقف الجزائر من انضمام المغرب للاتحاد الافريقي لخير دليل على ان بلادكم العزيزة على كل المغاربة تكن العداء للمغرب لغرض في نفس يعقوب...اخي الانفصال فكرة فنطازية لو اسفتيت شعوب العالم لحصلت على كل دولة في كل كلمتر مربع...
32 - أمازيغ السبت 13 يناير 2018 - 21:28
العلاقات المغربية الإسرائيلية جيدة و متميزة رغم بعض المتطرفين العرب المغاربة المهووسين بفلسطيز و بخزعبلات عرب الشرق
33 - وجهان لعملة واحدة السبت 13 يناير 2018 - 21:58
مبروك عليكم ولكن الجزائر الحبيبة ليست غبية لكي يتامرو عليها الاعداء لها رجالها ويعرفون كيف ستكون ردت فعلهم على طريقتهم الخاصة نحن نعلم ان وجود الصهاينة فالمنطقة منذ الاستقلال الجزائر وهم من خططو لاحداث 63 وخططو لجدار العار وووووو ولكن الصهيوني يعرف ان الجزائري لو التقى يعرف مذا سوف يحدث لان معركة مناء الادبية لم تنسى عندهم لان القيلق الثامن لقنهم درسا لم ينسى وادعو الذين لديهم شكوك عن ما اقول فاءدعوهم الاستمناع لقادة صهاينة ذا قالو والله امنيتي استشهد من اجل غزة العزة ورام الله والضفة والقدس وكل شبر من ارض الرجال الذين خانهم الخونة الذين يدعون انهم يقدون المسلمين هههههههه
34 - citoyen maghribi السبت 13 يناير 2018 - 22:07
L’intérêt d’Israël c'est que les pays arabes se tapent entre eux. le meilleur moyens c'est de leur fournir des armes..
35 - visiteur السبت 13 يناير 2018 - 22:45
la coopération avec israel est trés avantageuse pour les marocains dans tout les niveaux car israel est un pays fort ;moderne et démocratique.
Rien a faire avec palistine et l'orient en genéral,cooperer avec oriental c'est une perte de temps et de la honte car l'orient est la source de tout nos malheurs
36 - said Amazigh السبت 13 يناير 2018 - 23:14
بريطانيا او الغرب لا يهمها القدس انما يهدد كيانها تصالح العرب ومن المسلمين وقيام علاقة احترام مع اليهود او اسراييل
وبالتالي ستكون روما او لندن في الشرق وليس في الغرب
ان من مصلحة الفلسطنيين التصالح ويكفي من النضرة الضيقة للاشياء
37 - ezzidi khalil السبت 13 يناير 2018 - 23:33
je pense qu'on est tous sensé de la modulation du danger , desolé si nous sommes obligé de fare pour la securité des affaires.
38 - شمالي الأحد 14 يناير 2018 - 01:03
المغرب ليس مجبر على اتباع الاعراب في مقاطعة التطبيع مع اسرائيل والا على الاعراب ايضا مقاطعة الجزائر واسبانيا بحكم انهم يحتلون اجزاء من المملكة ويتامرون على وحدتها واستقرارها ويسلحون الانفصاليين لتدميرها الاعراب منافقون وهم العدو الحقيقي للمغرب واولهم جارة السوء اما اسرائيل فالحل بينهم هو حل الدولتين بدون مزايدات خرخورية فارغة
39 - عابر سبيل الأحد 14 يناير 2018 - 01:10
هههه...لو كان الخوخ يداوي لكان داوى راسو...هههه...إسرائيل لا تستطيع راداراتها إلتقاط صواريخ حماس وحزب الله وتريد بيع "خردتها" للمغرب ...هههه.
والله لن يجد المغرب تقنيات أقضل من التقنيات الروسية وكذلك وخاصة التقنيات الإيرانية التي باتت تملك رادارات يصل مداها 2000 كلم بمعنى أنه إذا أقلعت أي طائرة أو صاروخ في المنطقة ولو من إسرائيل نفسها فسترصدهم تلك الرادارات وتستعد لكل طارئ حسب مسارهم قبل أن يدخلوا الأجواء الإيرانية.
المشكلة هي أن العرب بدأوا يرون في إيران العدو عوض أن يكون هو الصهاينة ولو أنهم استفادوا من تطورهم العلمي لكان أفضل ولاستطاعوا أن يتعاملوا مع أمريكا نفسها بمنطق الندّ للندّ وليس بمنطق التابع الخاضع الذي لا يجرؤ على إغضابها.
ههه...البعض طالب بمقاطعة غواتيمالا لكونها أرادت نقل سفارتها للقدس ولم يجرؤوا على مقاطعة أمريكا ...هههه...فهم تتسطّى...
40 - افران الاطلس المتوسط الأحد 14 يناير 2018 - 02:23
je suis entièrement d'accord avec 11 - khalid
cet accord aurait dû passé en secret et surtout vite faite . Nos voisins peuvent nous faire des obstacles . mais, j’insiste surtout sur notre fabrication à notre propre armements serait chose de mieux. faut reste en coopération avec les pays asiatiques (la Corée du Sud , la Chine) sans eux on est foutu personne ne va nous prêté main forte pour fabriquer un armement ( les pakistanais et les iraniens ) son malin et très intelligents . a ne pas oubliés le marché de l'armement qui apporte le plus d’argent a un pays
41 - محمد بنسعيد الأحد 14 يناير 2018 - 14:16
انا مع اقتناء المغرب للسلاح المتطور من اسرائيل اذا كان للدود عن حدودنا و دحر الاعداء،كما اطالب بنقل التكنولوجيا العسكرية (الحربية و الصناعية و المعلوماتية) من اي دولة كانت ولو من اسرائيل.
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.