24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | هل تخلى محمد حفيظ فعلا عن مقعده المزوّر ؟ !!

هل تخلى محمد حفيظ فعلا عن مقعده المزوّر ؟ !!

هل تخلى محمد حفيظ فعلا عن مقعده المزوّر ؟ !!

جدير بالذكر أن الآلة الإعلامية المغربية قد صورت "محمد حفيظ" عبر السنوات الأخيرة -و مازالت - بأنه خصم عنيد لليوسفي و اليازغي..و اختارته ضمن الشخصيات المائة التي قد تؤثر في المشهد السياسي ببلادنا (سلبيا على ما أعتقد).. كما أنه- زيادة على كل هذا- سبق و أن رفض في انتخابات 1997 مقعدا مزورا في البرلمان.. !!

و للتذكير فقط..ف"محمد حفيظ" هو نفسه من كان يدير يومية "الصحيفة" وليس هناك أي تشابه في الأسماء.. نعم.. هو الذي أقبرها و شتت شمل صحفييها رافضا اعطائهم مستحقاتهم كاملة (عكس ما هو شائع)..وذلك بعد اقترافه لخطأ مهني فادح واتهامه للملك بالرشوة في الصفحة الأولى "بالمانشيط" العريض..وهو خطأ مهني لا يمكن حتى لـ " حسن مول الديطاي" اقترافه لو كَلَّفْته بإدارة جريدة..وتبقى نصيحتنا الذهبية ل"حفيظ": لا تصدق أبدا كل ما يصلك عبر البريد الالكتروني..

عموما..السيد "حفيظ" ما فتئ يذكرنا بمناسبة و بدون مناسبة بحادثة "تخلّيه" عن مقعده في البرلمان سنة 1997 ..مقدما بذلك دليلا حادا يشهره في وجه كل من يشكك في "نزاهته" و "نضاله" المجاني الذي يكابده من أجل عيون هذا الشعب المسكين....لكننا هنا - وتجنبا لأي سوء فهم - نريد التذكير فقط ببعض الملابسات التي أدت إلى تخليه عن هذا المقعد....لأن الأمر بقي محصورا في وسط الاتحاد الاشتراكي و السلطات المشرفة على الانتخابات, دون أن تتجرأ أي منشأة صحفية على فضحه ليطلع عليه الرأي العام..

من المعروف أن وزارة الداخلية كانت توزع حصص المقاعد البرلمانية على الأحزاب بشكل مسبق..بل إنها كانت تذهب أبعد من ذلك, وكانت تراعي في هذا "التوزيع" أيضا الحساسيات و التيارات المتواجدة داخلها..فمثلا بالنسبة للاتحاد الاشتراكي كانت الداخلية تأخذ بعين الاعتبار أجنحة كل من اليازغي,اليوسفي,الأموي,الشبيبة,النساء.. وطبعا هذا أمر لا يخفى على أحد من النواب الاتحاديين..لدرجة أن بعضهم كان يخوض المعارك من أجل تغيير دائرة ترشيحه, بعدما يتسرب إلى علمه من الجهات المقررة أن الدائرة ليست للاتحاد.. و أن ترشيحه "نضالي" فقط..

المهم أنه تم ترشيح السيد"حفيظ" في إطار هذه الممارسة الروتينية..وقد طُلب منه أن يَنتدب شخصا يثق فيه كل الثقة ليمثله في مراقبة الصندوق, فاقترح زوجته ..وتم إعلان النتيجة في المكتب الرئيسي بفوز الاتحاد الاشتراكي..لكن مراقبي المكاتب الفرعية بعد عودتهم إلى مقر الحزب و مراجعة المحاضر, اكتشفوا أن الفائز الحقيقي هو السيد "محمد لحيا" عن العدالة و التنمية..ومن سوء حظ السيد "حفيظ"..أن "خالد السفياني" العضو القيادي في الاتحاد كان مدعوا للمشاركة في برنامج تلفزيوني مباشر مخصص لمناقشة نتائج الانتخابات في ليلة الإعلان عنها..فندد بالتزوير الذي طغى على الانتخابات كلها بما في ذلك حزب الاتحاد..و استدل على ذلك بمحاضر دائرة "سيدي عثمان" التي أُعلن فيها عن فوز "حفيظ" وسط دهشة الجميع..

السيد "حفيظ" احتفل مع عائلته و أحبابه بكرسيه الذي لم يسعد به إلا فترة قصيرة..فقد قام "الساسي" الكاتب العام للشبيبة الاتحادية آنذاك مباشرة بإصدار قرار وضعه أمام خيارين: الاستقالة من الاتحاد..أو التخلي عن المقعد..و بما أن الأمر أصبح "قضية رأي عام" و كان من الممكن أن يتطور إلى فضيحة.. فقد تنازل السيد "حفيظ" مكرها عن مقعده في البرلمان..ونال من "اليوسفي" في المقابل تعويضا لا يقل أبدا عن المكسب..في حين أن المسؤول المكلف بالشؤون العامة في العمالة الذي كان له الفضل في تسريب الملف.. تمت محاسبته حسابا عسيرا.. و دفع الثمن غاليا من مركزه لكونه "لعب مع الكبار"..

الحقيقة أننا لا يمكن أن نتهم السيد "حفيظ" بالكذب لأنه تخلى فعلا عن المقعد المزور..لكن شتان ما بين "التخلي" و "التخلي" .. أم ربما الأمر سيان؟

عن مدونة انتهازيون بلا حدود..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال