إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الجمعة 19 يناير 2018 - 01:05

انصبت اهتمامات الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية على مواضيع متعددة من أبرزها اعتزام نقابات أرجنتينية تقديم شكوى ضد الحكومة لدى منظمة العمل الدولية، وتفاعلات العفو عن الرئيس البيروفي الأسبق، ألبيرتو فوجيموري، والفيضانات التي عرفتها ولاية سانتا كاتارينا البرازيلية والاستعدادات لمواجهة المظاهرات التي ستواكب محاكمة الرئيس البرازيلي الأسبق إينياسيو لولا دا سيلفا استئنافيا والزيارة التي يجريها البابا فرنسيس الى الشيلي حاليا، والانتخابات الرئاسية المقبلة في كولومبيا.

ففي الأرجنتين، أولت الصحف المحلية اهتمامها لتدهور الوضع الصحي لوزير الخارجية السابق، هيكتور تيمرمان، و اعتزام نقابات التعليم تقديم شكوى ضد الحكومة لدى منظمة العمل الدولية.

و هكذا، أفادت يومية “إل ديا” أن وزير الخارجية الأرجنتيني السابق، هيكتور تيمرمان، سيخضع لعملية جراحية على مستوى الرئة لكي يتمكن من السفر الى الولايات المتحدة الأمريكية لمواصلة علاجه من مرض السرطان إذا تسنى له الحصول على تأشيرة أمريكية، مشيرة إلى أن تيمرمان أطلق سراحه في قضية اتهامه بالتستر على منفذي تفجير “أميا”.

و أضافت الصحيفة، بناء على بلاغ لدفاع تيمرمان، أن حالته الصحية تدهورت نتيجة لتأخر زيارته للولايات المتحدة حيث كان من المقرر أن يخضع للعلاج، مبرزة أن رئيس الديبلوماسية الأرجنتيني السابق كان سيسافر إلى الولايات المتحدة في التاسع من يناير الجاري.

وأوضحت أنه لم يتمكن من القيام بهذه الزيارة بسبب إلغاء تأشيرته لدخول الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن تيمرمان سيضطر الى اجراء عملية جراحية على مستوى الرئة حتى يتمكن من السفر لاستكمال العلاج من السرطان الذى ألم به منذ أزيد من سنتين.

و من جهتها، كتبت يومية “دياريو بوبولار” أن نقابات التعليم الرئيسية في الارجنتين تعتزم التوجه إلى منظمة العمل الدولية لتقديم شكوى ضد حكومة ماوريسيو ماكري، لما اعتبرته “ممارسات مناهضة للنقابات”، و ذلك بعد صدور قرار تعديل قانون تمويل التعليم.

وأوردت اليومية في هذا السياق موقفا للكاتب العام للنقابة الموحدة لموظفي التعليم ببوينس آيريس، روبرتو باراديل، اعتبر فيه أن الحكومة تشن هجمة ضد النقابات، قائلا إن الجهاز التنفيذي “يريد حرماننا من الحقوق وتحقيق أقصى قدر من الأرباح التجارية”.

و بالبيرو، انصب اهتمام الصحف المحلية، بالخصوص، على تعيين خبيرين لتمثيل ليما أمام محكمة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان في قضية العفو عن الرئيس البيروفي الأسبق، ألبيرتو فوجيموري، و نفي حزب “التحالف من أجل التقدم” أية علاقة له مع الشركة البرازيلية “أوديبريشت”.

و هكذا، أوردت يومية “البيرو 21” أن وزارة العدل عينت الخبيرين في القانون أدريان سيمونز بينو وخورخي فييغاس راتي ليمثلا البيرو أمام محكمة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان، خلال الجلسة المقررة في 2 فبراير المقبل للنظر في قضية العفو الرئاسي الممنوح لفوجيموري .

و أشارت الصحيفة إلى أن جلسة الاستماع ستعقد في كوستاريكا، حيث يوجد مقر المحكمة بناء على طلب أقارب ضحايا لا كانتوتا وباريوس ألتوس، مبرزة أن هذه الجلسة سيشارك فيها ممثلا الدولة البيروفية ودفاع الضحايا فقط.

و من جانبها، أوردت يومية “لاريبوبليكا” نفي حزب “التحالف من أجل التقدم”، أي علاقة لرئيسه، سيزار أكونيا، مع شركة البناء البرازيلية ” أوديبريشت”. واوضحت أن هذا النفي يأتي ردا على الانتقادات التي طالت الفريق النيابي للحزب الذي طلب رسميا استقالة روثا ماريا بارترا من رئاسة لجنة “لافا ياتو” التي تحقق في قضايا الفساد.

و أضافت الصحيفة أن الناطق باسم حزب “القوة الشعبية”، دانيال سالافيري، أيد عمل زميلته في الحزب، روثا بارترا، وأشار إلى أن أعضاء “التحالف من أجل التقدم” “يشعرون بالتوتر” لأن اللجنة ستشرع قريبا في التحقيق حول منح امتياز بناء الشطر الثالث من مشروع تشافيموشيك إلى شريكتي ” أوديبريشت”، و “غرانيا و مونتيرو”.

و يتهم حزب “التحالف من أجل التقدم” بارترا بـ”التحيز” في إدارة اللجنة و هو ما يعرض بحسب الحزب “التحقيق للخطر”، علما أن الشطر الثالث من مشروع تشافيموشيك تم تسليمه للشركتين من قبل الحكومة الإقليمية ل “لا ليبرتاد” عندما كان سيزار أكونيا على رأسها.

وفي البرازيل، استأثرت باهتمام الصحف المحلية الفيضانات التي عرفتها ولاية سانتا كاتارينا وتداعيات تعليق مهام العديد من مسؤولي هيئة “كيسا إيكونوميكا فيديرال” العمومية والاستعدادات لمواجهة المظاهرات التي من المنتظر أن تواكب المحاكمة الاستئنافية للرئيس الأسبق إينياسيو لولا دا سيلفا، المدان بتسع سنوات ونصف سجنا بتهم الفساد وتبييض الأموال.

وكتبت “فولها دو ساو باولو” أن العديد من مدن ولاية سانتا كاتارينا قد عرفت فيضانات وانهيارات أرضية بسبب التساقطات الغزيرة ، مبرزة أنه تم فتح ملاجئ بمدن غاسبار وإيتاخاي وجوانفيل لاستقبال المتضررين.

وذكرت اليومية أن أكبر كمية من التساقطات قد سجلت بعاصمة الولاية، فلوريانوبوليس، مشيرة إلى أن هذه الأخيرة قد أعلنت حالة الطوارئ على إثر هذه التساقطات التي تجاوزت 400 ملمترا في ظرف أقل من 48 ساعة.

وفي شأن آخر، أبرزت “أو غلوبو” أن تعليق مهام العديد من نواب رئيس هيئة “كايسا” بسبب شكوك متعلقة بعمليات فساد ستعقد بشكل أكبر المصادقة المرتقبة على قانون إصلاح التقاعد الذي ترغب حكومة الرئيس ميشال تامر في إقراره.

وكتبت اليومية أن ” الحلقة التي أفضت الى تعليق مهام أربعة من نواب رئيس كايسا يمكن أن تضر بمشاريع الحكومة، ففي مواجهة غضب المشرعين المنتمين لعدد من الأحزاب، سيكون للرئيس تامر هامش مناورة أصغر للتفاوض من أجل تأمين دعم لفائدة إصلاح التقاعد”، مضيفة أنه سيكون من الصعب مصادقة المحكمة الفيدرالية المعنية بالحسابات على قرض ب 15 مليار ريال لفائدة كايسا التي يتعين عليها التأقلم مع قواعد جديدة بالسوق.

وعلى صعيد آخر، توقفت “فالور إيكونوميكو” عند المظاهرات التي من المرتقب أن تشهدها بورتو أليغري دعما للرئيس البرازيلي الأسبق، دا سيلفا خلال محاكمته استئنافيا، مضيفة أن “جبهة شعبية” تضم نقابات يسارية وحركات اجتماعية ستتكلف بالإشراف على تنظيم هذه الاحتجاجات التي يتوقع أن يشارك فيها 50 الف شخص.

وأشارت اليومية على أن منظمي هذه التظاهرات أكدوا نيتهم في التظاهر سلميا للدفاع عن براءة دا سيلفا وحقه في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر المقبل.

وفي الشيلي، أفردت اليوميات المحلية اهتماماتها لتسليم وتسلم الملفات بين الحكومة الحالية وفريق الرئيس المنتخب، وزيارة البابا الى البلد الجنوب أمريكي.

وكتبت “إل ميركيريو” أن الحكومة قد عقدت لقاءات مع وزير الخارجية المقبل في حكومة الرئيس المنتخب، سيباستيان بينيرا، بشأن الخلاف مع بوليفيا التي تطالب بمنفذ نحو المحيط الهادي، وهو الملف المعروض أمام محكمة العدل الدولية بلاهاي.

وأفادت اليومية، استنادا الى وزير الشؤون الخارجية هيرالدو مونيوز، بأنه سيتم عقد اجتماعات مقبلة حول هذا الموضوع مع مستشار الرئيس المنتخب بهدف تنسيق الطريقة المثلى للدفاع عن مصالح الشيلي بخصوص هذه القضية.

وبعدما أكدت محكمة العدل الدولية بلاهاي أن المرحلة الشفهية من النظر في هذا الملف ستعقد بين 19 و28 مارس المقبل، أكد وزير الخارجية وجود تنسيق مع الحكومة الجديدة على غرار ما حصل في الماضي، مشيرا إلى أنه سبق وتحدث بشأن هذا الملف مع الرئيس المنتخب.

وفي موضوع آخر، كتبت “لا تيرسيرا” أن البابا فرنسيس قد أدان بشدة أمس بتيميكو جنوب الشيلي، أي لجوء للعنف لايصال مطالب السكان الأصليين ، موضحة أن موقف البابا جاء خلال قداس نظم بمركز المابوتشي (سكان أصليون) ومسرح عدد من الهجمات التي استهدفت الشرطة والكنائس.

وقبل ساعات من وصوله إلى منطقة أروكاني على بعد 600 كلم جنوب العاصمة سانتياغو، استهدفت عدد من الهجمات بمواد حارقة الشرطة وثلاث كنائس كاثوليكية ومعبدا بروتيستانتيا.

وذكرت “لا ناثيون” أن البابا قد أبرز في هذا القداس الذي حضره 150 الف شخص بتيميكو “ضرورة التأكيد أن ثقافة الاعتراف بالآخر لا يمكن أن تبنى على العنف والدمار اللذين يؤديان الى خسارة الارواح”.

وأشارت إلى أن البابا كرس الجانب الأكبر من قداسه الذي احتضنته قاعدة جوية كانت تستخدم كمركز تعذيب خلال حقبة ديكتاتورية أوغوستو بينوشي (1973-1990)، لضحايا النظام العسكري.

وفي كولومبيا، تطرقت اليوميات المحلية لمواضيع من ابرزها الانتخابات الرئاسية المقبلة والانفجار الذي استهدف شاحنة تابعة للشرطة بجهة ميتا.

وكتبت “إل تييمبو” أن ثمانية مرشحين بدون أي انتماء سياسي سيخوضون غمار الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقرر إجراء جولتها الأولى في 27 ماي المقبل، بعد حصول هؤلاء المرشحين على العدد الكافي من توقيعات المواطنين.

واعتبرت اليومية أنها المرة الأولى في تاريخ الانتخابات الكولومبية التي يكون فيها عدد المرشحين الذين تقدموا للانتخابات بناء على توقيعات المواطنين أكبر من عدد مرشحي الأحزاب السياسية لهذه الاستحقاقات.

وأضافت أن الأمر يتعلق بضربة تتلقاها الأحزاب السياسية تكشف الهوة التي تفصلها عن الناخبين، موضحة أن أغلبية المرشحين الثمانية الذين تحصلوا على توقيعات الناخبين يتصدرون نوايا التصويت في استطلاعات الرأي ويتمتعون بحظوظ وافرة للفوز في الاستحقاقات القادمة.

وتطرقت “إل كولومبيانو” الى الهجوم بالمتفجرات الذي استهدف شاحنة تابعة للشرطة بميسيتاس بجهة ميتا (وسط) مخلفا إصابة ستة أشخاص جراح أحدهم بليغة.

وكشفت اليومية أن هذه الشاحنة، التي وقعت في كمين نصب لها بمنطقة قروية بميسيتاس، كانت تقل عناصر الشرطة المتنقلة حينما تم استهدافها، ورجحت اليومية أن يكون مقاتلون سابقون من حركة “فارك”، الذين يتواجدون بكثرة في المنطقة، وراء هذا الهجوم.

وفي شأن آخر، نقلت “إل باييس” أن المحكمة العليا بسونديراماركا (وسط) اعتبرت أن الشكوى، التي تقدم بها خوليو سيزار مانسيرا، مرشح “كامبيو راديكال” للانتخابات التشريعية المقبلة ضد حزب “القوات البديلة الثورية المشتركة” (فارك) المنبثق من حركة “القوات المسلحة الثورية لكولومبيا” التي كانت تحمل الاسم المختصر ذاته، مقبولة.

وأوضحت أن هذه الشكوى تتعلق برفض حركة “فارك” نشر اللائحة الكاملة للأطفال الذين جندتهم سابقا في صفوفها قبل تحولها الى حزب سياسي.

وأشارت اليومية إلى أن هذه الشكوى تستهدف أيضا رئاسة الجمهورية والمعهد المكلف برفاهية الأسر اللذين يواجهان اتهامات بعدم العمل على استعادة حقوق هؤلاء القاصرين.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات