قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الجمعة 19 يناير 2018 - 03:10

أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الشمالية اهتمامها، على الخصوص، للمفاوضات بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بالكونغرس الأمريكي لتجنب تعليق الخدمات الحكومية بسبب نقص التمويل في الميزانية، ولأداء الاقتصاد الكندي، وكذا للغموض الذي يلف مستقبل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، ولطرح مشروع قانون بالبرلمان البنمي يروم تشديد العقوبات السجنية المتعلقة بجرائم الفساد.

بالولايات المتحدة كتبت صحيفة “واشنطن بوست” أن المفاوضات الرامية إلى تفادي تعليق الخدمات الحكومية وصلت إلى النفق المسدود، مشيرة إلى أن الجمهوريين والديمقراطيين لازالوا متشبثين بمواقفهم المتباينة بشأن اعتماد ميزانية تمويل فيدرالي قصيرة الأجل لتفادي إغلاق الحكومة.

وعلى مستوى مجلس الشيوخ، تضيف الصحيفة، تبقى الآفاق أكثر غموضا بشأن التوصل إلى حل توافقي، حيث أعلن العديد من أعضاء المجلس الديمقراطيين الذين سبق لهم الموافقة على تمديدات الميزانية القصيرة الأجل أنهم سيصوتون بـ”لا” هذه المرة.

وذكرت اليومية ان هؤلاء الديمقراطيين يتعرضون لضغوط كبيرة من قبل النشطاء المؤيدين للهجرة من أجل التشبث بالمطالب المرتبطة بتسوية أوضاع مئات الالاف من الشباب غير المتوفرين على وثائق الإقامة الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة كقاصرين، وتفادي ترحيلهم بسبب عدم توسيع نطاق برنامج لحمايتهم.

من جانبها، كتبت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن الجمهوريين والديمقراطيين يستعدون لإلقاء اللوم على بعضهم البعض بسبب التعليق المحتمل للخدمات الحكومية في نهاية هذا الأسبوع، في غياب أي تقدم في المفاوضات السياسية على مستوى الكونغرس.

واوردت الصحيفة ان الموعد النهائي القانوني لتمويل الخدمات الحكومية ينتهى عند منتصف ليل السبت، في حين يرغب الزعماء الجمهوريون في تقديم مشروع ميزانية الى الكونغرس قبل ذلك ويسمح باستمرار هذه الخدمات حتى 16 فبراير المقبل.

غير أن إجراء من هذا القبيل، تضيف الصحيفة، يواجه العديد من العقبات على مستوى مجلسي النواب والشيوخ ولم يبق وقت كاف لاعتماده في الوقت المناسب.

وفي كندا، كتبت “لا بريس” أن البنك المركزي في البلاد رفع سعر الفائدة الرئيسي للمرة الثالثة في ظرف ستة أشهر، في وقت يقترب فيه الاقتصاد الوطني “من حدود قدرته”، حيث يبقى مهددا بانتهاء العمل باتفاقية “نافتا” وبارتفاع مديونية الأسر.

وأشارت الصحيفة إلى أن بنك كندا رفع سعر الفائدة الأساسي إلى نسبة 25ر1 في المائة، بزيادة ربع نقطة، سيكون لها تأثير مباشر على تكاليف الاقتراض الأسري، لا سيما فيما يتعلق بالقروض العقارية، مشيرة إلى أن هذا الرفع الجديد لسعر الفائدة من شأنه أن يبطئ وتيرة الإنفاق لدى الأسر.

وفي نفس السياق، كتبت “لو جورنال دي كيبيك” أن شبح الفشل لا يزال يخيم على المفاوضات الرامية إلى تعديل اتفاقية “نافتا”، عشية انعقاد جولة التفاوض المقبلة في مونريال من 23 إلى 28 يناير الجاري، مضيفة أن القلق يتمحور حول التأثير المحتمل لهذا الفشل على صناعة نقل البضائع، على الخصوص.

من جانبها، كتبت “لوسولاي” أن رئيس الوزراء جوستين ترودو صرح أن قمة مجموعة السبعة التي ستعقد في منطقة شارلوفوا في كيبيك في يونيو المقبل، تمثل فرصة لإجراء محادثات “صريحة ومفتوحة” لبناء عالم أكثر اخضرارا ومساواة وازدهارا”.

وفي بنما، ذكرت صحيفة “لابرينسا” ان المدعية العامة للبلاد، كينيا بورسيل، قدمت مشروع قانون بالجمعية الوطنية (البرلمان) ينص على تشديد العقوبات السجنية المتعلقة بجرائم الفساد، لاسيما الاغتناء غير المشروع والاختلاس وارتشاء موظفين الإدارة العمومية والتلاعب بالصفقات العمومية.

ونقلت اليومية عن بورسيل قولها إن مشروع القانون ينص أيضا على رفع السرية عن المعطيات المتعلقة بالتحقيقات في الجرائم المرتكبة ضد الإدارة العمومية، حتى “يتسنى لجميع المواطنين التعاون مع السلطات في ملاحقة هذا النوع من الجرائم”، مضيفة أن النص يقترح أيضا إدخال تعديلات على القانون الجنائي لتشديد العقوبات الرامية إلى مكافحة الفساد.

واضاف المدعية العامة البنمية، تورد الصحيفة، أن مشروع القانون يهدف ايضا إلى ثني الموظفين الحكوميين والأفراد عن المشاركة في هذه الجرائم التي تضر بموارد الدولة، وتنعكس سلبا على المجتمع بشكل عام.

من جانبها، توقفت صحيفة “لاإستريا” عند الانتخابات التي سيشهدها حزب التغيير الديمقراطي (معارضة)، الأحد المقبل لتجديد مكتبه السياسي، في أفق خوض غمار الانتخابات العامة المقرر إجراؤها بالبلاد في ماي من السنة القادمة، مشيرة إلى أن ألفي مندوب سيصوتون في هذا الاستحقاق الحزبي، وسط غياب رئيس الحزب والرئيس السابق للبلاد، ريكاردو مارتينيلي، المعتقل منذ يونيو الماضي بالولايات المتحدة إلى حين الحسم في إمكانية تسليمه لبلاد على خلفية اتهامات بالفساد.

واشارت إلى أن مارتينيلي، الذي سبق أن قدم ترشيحه من أجل إعادة انتخابه على رأس الحزب، دعا أنصاره عبر رسالة صوتية إلى منحه أصواتهم حتى يقود الحزب “إلى الفوز برئاسيات 2019”.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس