عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
السبت 20 يناير 2018 - 15:09

ركزت تعاليق و تحليلات الصحف الصادرة بأوروبا الغربية، اليوم السبت، على حصيلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد مرور سنة على توليه الرئاسة وقدرة إدارته على تفادي حدوث شلل مالي في ميزانية الإدارات الفيدرالية، إضافة إلى مواضيع ذات صلة بالتحدي الانفصالي في كطالونيا .

و تطرقت (لوسوار) للسياسة الخارجية وعلاقة الولايات المتحدة مع باقي بلدان العالم المثيرة للجدل والتي طبعها عدم الثقة وتنامي حدة التوتر بما في ذلك مع أوروبا.

وأضافت في هذا الصدد أنه من بين نقط الخلاف مع القارة العجوز اتفاق باريس حول التغيرات المناخية، وسلطة منظمة التجارة العالمية، والاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

من جانبها، أشارت (ليكو) إلى انخفاض شعبية الرئيس الأمريكي، ” حيث عاش الأمريكيون على إيقاع الجدل الذي يثيره ترامب داخل المجتمع الأمريكي والدولي على السواء.

وفي مقال تحليلي يحمل عنوان ” الرئيس الأقل شعبية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ” اعتبرت (لاليبر بلجيك) أن التراجع الفوري لشعبية ترامب ظل ثابتا ومحددا، حيث لا زال هذا الأخير يحافظ على النواة الصلبة من المتشددين الذين يسيطرون على ثلث الأشخاص المستجوبين.

و في فرنسا، علقت الصحف على عدد من المواضيع على رأسها سياسة دونالد ترامب بعد مرور سنة على توليه السلطة، حيث كتبت (لوفيغارو) أنه إذا كانت ” كتلة من ضباب الحرب” تحيط بالبيت الأبيض، فإن سحابة من التجاوزات والتساؤلات غطت آثار هذه العمليات، مضيفة أن ” رئاسة ترامب نكتة لا تضحك أحدا”.

وأكدت (لوموند) في مقال تحت عنوان ” ترامب يحرق الأوراق حول الهجرة “، أن مراوغات واستفزازات الرئيس الأمريكي منعت أي اتفاق مع الديمقراطيين.

وأشارت إلى أن وحدة الجمهوريين التي مكنت في دجنبر 2017 من المصادقة على إصلاح ضريبي مكثف اختفت في يناير عند مناقشة موضوع الهجرة، مشددة على أن انقسام المحافظين أعاد الشكوك في إمكانية التوصل إلى توافق بخصوص المهاجرين القاصرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة والذين حرمهم دونالد ترامب من النظام المؤقت للإقامة الذي كان معمولا به في عهد أوباما.

و في بريطانيا، اهتمت الصحف بمستقبل العلاقات الأوروبية -البريطانية بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي و العملية العسكرية التي أطلقها الأتراك ضد مليشيات الأكراد في سوريا.

حذرت صحيفة (لوديلي تلغراف) من تصريحات ديفيد ليدينغتون وزير الدولة لدى رئيسة الوزراء البريطانية الذي اعتبر أن بريطانيا يمكنها بعد البركسيت المساهمة في تعاون أوروبي مختلف عن الاتحاد الأوروبي الحالي

وأضافت أن ليدينغتون بأنه بعد قرار مغادرة الاتحاد الأوروبي عبر الاستفتاء ، لا أعرف كيف يمكن أن يتغير هذا ، موضحا أن بعد جيل واحد يمكن ان نجد أنفسنا أمام اتحاد أوروبي مختلف عن ما هو عليه الحال اليوم .

وحسب ليدينغتون فإن أغلبية البريطانيين لا يرغبون في الانظمام للاتحاد الأوروبي في تشكيلته الحالية، معتبرا أنه سيكون هناك نظاما للتعاون داخل القارة الأوربية ، يضم المملكة المتحدة سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي.

وأكدت (ل وديلي تلغراف) إطلاق عملية عسكرية تركية ضد ملشيات الأكراد السورية التي تنشط في منطقة عفرين في شمال سوريا ، معتبرة أن عدوان بدأ بتفجيرات على الحدود .

كما تطرقت الصحف البرتغالية لحصيلة مرور سنة على تولي دونالد ترامب منصب الرئاسة ، حيث اعتبرت صحيفة (دياريو دي نوتيسيا) أنه بالنظر لاختلاف آراء السياسيين مع مرور الوقت ، قد يكون من المبكر جدا تقييم رئاسة ترامب الذي بالكاد بدأ سنته الثانية في البيت الأبيض.

وأ ضافت ان الشعبية ضعيفة بطبيعة الحال، إضافة إلى الصورة السيئة في الخارج ، لكن في الواقع ستظل أمريكا أنه “به او رغما عنه” الدولة الرائدة عالميا سواء في الاقتصاد أو على المستوى العسكري وفي مجالات التعليم والصحة والثقافة والرياضة.

وكتبت (بوبليكو) أن السنة الأولى لإدارة ترامب تميزت اقتصاديا وماليا بإثارة الجدل و بعدم الاستقرار الذي طبع أبعاد أخرى من ولايته ، لكن إدارة ترامب كانت قادرة على اتخاذ إجراءات أكثر مما كان متوقعا .

و بخصوص إنجازت ترامب طيلة سنته الأولى من الحكم ، فتمثل في نجاحه الأكبر في جعل الكونغرس يصادق على تخفيضات ضريبية هائلة لفائدة الأسر والمقاولات ، التي سيستفيد منها الأغنياء والتي تدعم ارتفاع أسعار الأصول المالية وتقليص الضريبة على الدخل بالنسبة لمعظم الأسر.

اهتمت الصحف الإيطالية بإغلاق الإدارات الفيدرالية بالولايات المتحدة و مدى قدرة الإدارة الأمريكية على تفادي شلل مالي في ميزانية هذه الإدارات.

وكتب صحيفة (كوريري ديلا سيرا ) أن المفاوضات المكثفة بين الجمهوريين والديموقراطيين وتدخل الرئيس دونالد ترامب لم تفضي إلى التوصل لتسوية حول الميزانية ، ما أدى إلى إغلاق الإدارات الفيدرالية الأمريكية.

وأضاف أنه من أجل الموافقة على هذا الإجراء الذي يتطلب أغلبية 60 صوتا على الأقل لصالح مجلس الشيوخ، وضع الديمقراطيون تأكيدا لحماية برنامج “الحالم”، المتعلق باستقدام المهاجرين الشباب الى الولايات المتحدة كأطفال .

وبالنسبة لصحيفة (لاستامبا) فإن إغلاق هذه الإدارات الفدرالية غير الرئيسية يأتي في ذكرى مرور عام على تولي ترامب الرئاسة بقراراتها غير المسبوقة والمثيرة للجدل ، مضيفة أنه من اجل تجنب شلل مالي يفترض أن تستأنف المناقشات بين الطرفين لمحاولة التوصل الى اتفاق ولو مؤقت.

وأشارت أن مدة إغلاق هذه الإدارات، التي طالت 850 ألف موظف فيدرالي حرموا من الحصول على رواتبهم، تبقى غير معروفة و لا يمكن التنبؤ بها . وذكرت أن هذه هي المرة الأولى التي يطبق فيها هذا الإجراء منذ أكتوبر 2013 في عهد الرئيس السابق باراك اوباما.

من جانبها، تطرقت صحيفة (لاريبوبليكا) إلى الدعوة التي وجهها رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني إلى الأحزاب السياسية، والتي حذر فيها من خطر عزوف الناخبين عن التصويت في الاستحقاقات المقررة في الرابع من مارس القادم ، مشددا على ضرورة تحليهم بالمصداقية طيلة حمالاتهم الانتخابية.

ونقلت اليومية عن جنتيلوني قوله إن الحملة الانتخابية المبنية على “الكراهية والخوف وعلى وعود غير قابلة للتطبيق” ستؤدي حتما إلى الضعف المشاركة في التصويت أو فشل العملية الانتخابية.

وفي إسبانيا، اهتمت الصحف بعدد من المواضيع تتعلق بالتيار الانفصالي في كاتالونيا، حيث كتبت (إل باييس) أن الانفصاليين أنفسهم تعبوا من مسلسل الانفصال،مؤكدة على أن نتائج استطلاع للرأي أظهرت أن ثلث من الناخبين فقط من تشكيلة الانفصاليين اليسار الجمهوري الكاتالوني و46 في المائة من مؤيدي الرئيس الكاتالاني السابق كارلس بيغديمونت يطمحون في الاستمرار ” من جانب واحد ” للحصول على الاستقلال.

من جانبها، أكدت (لاراثون) أن الحكومة ستعمل على تعليق ساعات التنصيب المحتمل لكارلس بيغديمونت رئيسا جديدا من قبل البرلمان الإقليمي، مشيرة إلى أن مجلس الدولة والمحكمة الدستورية أعدا هذا السيناريو مسبقا.

أما (إل موندو)، فأكدت على هروب الرساميل من كاتالونيا بسبب المسلسل الانفصالي، مضيفة أن البنك الإسباني (بانكيا)، كان الأكثر حظا من هذه الحركية حيث تلقى 7ر1 مليار أورو من الودائع القادمة من كاتالونيا.

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج