رصيف الصحافة: "الانتقام لأوفقير" يشحذ عداء الجزائر لنظام الرباط

رصيف الصحافة: "الانتقام لأوفقير" يشحذ عداء الجزائر لنظام الرباط
السبت 20 يناير 2018 - 21:50

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأيام” تطرقت إلى تحرك الجزائر ضد المغرب بعد فشل الانقلاب على الملك الراحل الحسن الثاني. إذ ورد أن البحث في الأسباب التي كانت وراء تبني الجزائر سياسات معادية للمغرب، بمجرد فشل محاولة الانقلاب الثانية على نظام حكم الحسن الثاني، يقود إلى الخوض في العلاقة غير العادية التي كانت تجمع أوفقير بحكام الجزائر، والتي تداخل فيها الشخصي بالسياسي، وسبقت فيها المصلحة الشخصية المصالح العامة.

ووفق الملف ذاته، فإن أوفقير كان يسهل عملية تجنيد المغاربة في صفوف جيش التحرير الجزائري، وكذلك هروب الجزائريين من صفوف الجيش الفرنسي وإدماجهم في صفوف الثورة الجزائرية. وكتبت “الأيام” أن الانتقام لموت أوفقير لم يعتمد فقط على إصدار قرارات مناوئة للسياسة المغربية، بل تجاوزه إلى السعي إلى قلب نظام حكم الحسن الثاني، من خلال استئجار عملاء خارجيين.

هذا ما كشفه كتاب مثير صدر هذا العام في فرنسا، حيث أماط اللثام عن خطة وضعها رجل المافيا الفنزويلي إلييتش راميريز سانشيز، المعروف بلقب “كارلوس الثعلب”، من أجل اغتيال الملك الحسن الثاني بتعاون مع نظام الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين.

المنبر الورقي نفسه أشار، في ملف آخر، إلى حكايات الأيام الأخيرة التي عاشها بعض الديكتاتوريين، والتي توزعت بين العزلة والنفي والإعدام والسجون والمرض، وكان من بينهم ستالين، الذي كان يحاول أن يقول شيئا، لكن الكلمات كانت تظل عالقة في حلقه، وهو ينظر إلى رجالاته، حتى إن ابنه فاسيلي فقد أعصابه وصرخ في وجوه رجالات والده الثلاثة، متهما إياهم يتهمهم بقتل والده الذي أسلم الروح في اليوم الخامس، وحين انحنى أبناؤه وأصدقاؤه لطبع قبلة الوداع على جبينه، انحنى أحد رجالاته أمامه وقام بتقبيل يده، ولم يكن هذا الشخص سوى بيريا، الذي سيتهم لاحقا بكونه كان وراء قتل ستالين.

كما كان من بين هؤلاء الرئيس الجزائري الهواري بومدين، الذي كان أصابه مرض مجهول، وكان يحيط به ستة أطباء سوفياتيين، إضافة إلى ثمانية صينيين وعشرين طبيبا أمريكيا، وطبيبين دانماركيين، وأربعة ألمانيين، وطبيب لبناني، وطبيبين تونسيين، تم استدعاؤهم جميعا، إلى جانب أطباء جزائريين، من أجل إيجاد علاج لمرض الرئيس. إضافة إلى موسوليني الذي قام رجل دين بستر عورة عشيقته المعلقة من الأرجل بجانبه.

كيم جونغ كان أيضا ضمن هؤلاء الديكتاتوريين، وقد انتهت حياته داخل مقصورة قطار كان هدية من ستالين. وورد أيضا في الملف ذاته اسم الجنرال تشاوسيسكو، الذي هرب وفي يده مذكرة فارغة وقلم، قبل أن تنتهي حياته برصاص الإعدام.

وفي حوار مع “الأيام”، بمناسبة الذكرى السابعة لاندلاع “الربيع العربي”، قال الكاتب وعالم اجتماع أحمد شراك: “رغم مرور سبع سنوات، فإن الدولة في المجتمعات التي عرفت موجات الربيع العربي لم تستكمل كل ملامحها، بل هناك انهيارات لدول عن طريق استمرارية الحرب بتدخلات إقليمية كما هو الشأن في اليمن وسوريا وغيرهما، بل إن الصراع اليوم حول المواقع قبل أن يكون حول المواقف، بسبب مجموعة من المصالح المركبة والمعقدة”.

وأضاف شراك أن الاحتجاج مسيرة لا تنتهي ونظرية المؤامرة تسحب من الشعوب كل إرادة في التغيير. وقال أيضا إن “عبد الإله بنكيران ليس هو الذي حفظ المغرب من موجة الربيع العربي، نعم قد ساهم في ذلك، دون إلغاء دور الفاعلين السياسيين الآخرين، والعقل السياسي المغربي الذي تعامل مع الأحداث بذكاء”.

فيما قال المفكر الاستراتيجي، جاسم سلطان، في حديث مع “الأيام”: “أعتقد أن هناك قضايا مفصلية في تاريخ الحركة الإسلامية، تحتاج إلى مزيد من التجديد، بينها الفصل بين الدعوي والسياسي، وإعادة تأهيل الفقه والتصور الإسلامي، الذي كان سائدا في المجتمعات التي نشأت بعد العصور الوسطى”.

ونشرت “الأسبوع الصحفي” أن عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، والقيادي في حزب العدالة والتنمية ووزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، مصطفى الرميد، اتهما إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بعدم الإقامة في المغرب.

وقال وهبي إن اليزمي لا تطأ قدماه أرض المغرب، وأنه شديد السفر إلى الخارج، مما يجعل القانون الجديد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان مهزلة حين جرد الأمين العام للمجلس من السلطات التي كان يتمتع بها، وجعله مجرد كاتب عام يسجل المراسلات وينظر في قضايا المواطنين فقط.

واتفق الرميد مع وهبي حول كون اليزمي يجهل الأسباب التي جعلت القانون الجديد يتراجع عن السلطات التي كانت للأمين لحقوق الإنسان، وإن كان الأمر فيه خلاف بين الرئيس الحالي والأمين العام الحالي، أم أن هناك أسبابا أخرى، داعيا إلى التشريع بعيدا عن التفصيل على المقاس.

وورد في المنبر الورقي نفسه أن الأميرة للا أسماء كشفت أنها شريكة في المشاريع الفلاحية لاستغلال 1700 هكتار، وتصدير 16 ألف طن من البرتقال إلى روسيا و10 آلاف طن من الكليمانتين، ونشرت أسماء شركائها، وهم: عزيز بن الزبير ورئيس نادي ريضاي رشيد فهمان، عبر شركة تسمى “يانو”.

وذكرت “الأسبوع الصحفي”، أيضا، أن عضوا بجبهة البوليساريو يهدد بشن الحرب على المغرب، ويتعلق الأمر بوزير الدفاع الأسبق للجبهة الانفصالية، محمد لمين البوهالي، الذي قال إن أي رد فعل أخرى من المغرب، ستشعل حربا لن توقفها الأمم المتحدة ولا غيرها. وأضاف البوهالي، في حديثه لموقع “ساسة بوست”، أن البوليساريو مازالت عند التزاماتها الدولية بخصوص وقف إطلاق النار. وعن احتمال نشوب حرب على خلفية التصعيد الأخير بالكركرات، قال البوهالي إن احتمال الحرب قائم.

وأفادت الأسبوعية ذاتها، كذلك، أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني يبتعد عن مناقشة “خبز المغاربة”، وقال مصدر جد مطلع إن قياديين وبرلمانيين من حزب العدالة والتنمية غضبوا مما أسموه صمت رئيس الحكومة وباقي وزراء الحزب عن التحركات الأخيرة بخصوص الملفات الحساسة، التي يقودها القيادي التجمعي عزيز أخنوش وحده دون العودة إلى رئيسه في الحكومة.

ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن من بين الملفات الاجتماعية الحساسة، التي يتحرك فيها أخنوش وحده دون العودة إلى العثماني، سعر الخبز كملف اجتماعي دقيق بالمغرب على مدى التاريخ، حيث إنه عكس بنكيران، رئيس الحكومة السابق، الذي كان ملف الخبز في ولايته يدبر، باعتباره ملفا حساسا، بصورة مباشرة، بشراكة مع الوزير الاستقلالي محمد الوفا، وزير الشؤون العامة، بالإضافة إلى المعارك التي خاضاها مع أرباب المخابز، تنازل العثماني بسهولة.

وأضاف مصدر الجريدة أن مثل هذه الملفات التي تهم الشعب المغربي برمته، يجب أن يكون المخاطب فيها هو رئيس الحكومة وليس الوزير.

وإلى “الوطن الآن”، التي نشرت أن المنظومة التعليمية العرجاء تحت المجهر، بعدما أضحت المدرسة المغربية والخاصة معا، تراكم الضعف والإخفاق سنة إثر أخرى، وحكومة بعد أخرى، في غياب رؤية ناجعة وجريئة لانتشال المنظومة التربوية من كل عاهاتها المستديمة.

وقال محمد بنقدور الوهراني، وهو فاعل تربوي، إن تراجع الحس الوطني للأستاذ ساهم في تردي المدرسة العمومية. فيما أوضح أحمد طرموش، وهو باحث في الحوار الحضاري، أن المدرسة العمومية اليوم تندب حظها وتشكو حالها، بفعل الضربات والهزات التي استهدفتها ونالت من ريادتها وإشعاعها، لما أفرغت من محتواها، وما زالت تتأرجح بين دعاوى التجريب والإصلاح، فيما المدرسة الخاصة أضحت مجالا للاستثمار المادي وتمرير قيم وتكريس ثقافة التبعية عند كثير من المعاهد والمدارس الخاصة.

في السياق ذاته، قال عماد بوعزيزي، وهو إطار تربوي وناشط حقوقي، إن إصلاح التعليم يصعب في مجتمع تنهب خيراته.

واهتمت “الأنباء المغربية” بهدايا الملوك والقادة، حيث كتبت أن الملك محمد السادس أهدى الرئيس الأمريكي السابق أوباما هدية عبارة عن مجوهرات مزينة بالألماس والياقوت، وحقيبة يد من الذهب والزمرد، ومجوهرات أخرى بلغت قيمتها 101 ألف دولار أمريكي. وفي سنة 2012 زار ماريانو راخوي، رئيس الحكومة الإسبانية، المغرب وأهدى الملك محمد السادس تحفة فوتوغرافية لأحد الفنانين الإسبان المعاصرين. فيما اهدى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، إناء زهور من الكريستال. أما نبيلة بنكيران فقد أهداها راخوي كتابا عن الأدب الإسباني.

ووفق المادة ذاتها، فإن الأميرة للا سلمى أهداها أحد تجار جامع لفنا “عود القماري”، فيما أهدى آخر الأميرة للا خديجة “طعريجة” بمناسبة عاشوراء. كما أهدى الراحل الحسن الثان المطرب عبد الحليم حافظ سيارة إيطالية ماركة “فيات 130” موديل عام 1969، وقتها كان عبد الحليم حافظ، إلى جانب أربعة شخصيات مصرية فقط من يملكون هذه السيارة، منهم الرئيس الراحل أنور السادات.

‫تعليقات الزوار

56
  • تمغربيت
    السبت 20 يناير 2018 - 21:57

    الذي يثير العجب أن كل تلك الدول أو بالاحرى الأنظمة التي كانت ضد الملكية في المغرب والتي كانت داعمة للانقلابات الفاشلة التي حصلت كل تلك دول اليوم نجدها متخلفة لم تتقدم في شي رغم الخيرات التي توجد في بعضها..شعارات فارغة صحيح دول لا تتقدم بالكلام المجاني بدون عمل…

  • هارون
    السبت 20 يناير 2018 - 22:04

    اقسم برب المجد الى دخلت باش نقرى التعاليق و عارف غادي لقى تمغربيت هو أول معلق
    كتبقى فيا اصديقي حق رب المجد

  • زعبول
    السبت 20 يناير 2018 - 22:13

    الشعب الجزائري إخواننا في الدين و الدم، و أعداءنا هم العصابات التي تنهب ثروات الشعبين و يخترعون صراعات وهمية و حروب محدودة لإلهاء الشعبين عن الثروات التي ينهونها، و عندهم موت الشعب جوعا أومرضا أو في الحرب فهذا لا يهم، المهم عندهم هو إستمرار النهب و التغطية بتمثيليات الأزمات المفتعلة بين البدين

  • said 009
    السبت 20 يناير 2018 - 22:14

    الحمد لله مات بومدين أو ( بوخروبة ) ومات اوفقير الخائن وعاشت المملكة المغربية بملكها وشعبها ولو تحولت المملكة الى جمهورية لأصبحت عزبة للعسكر مثل مصر واليمن وسوريا وما شبه ذلك ، ** اللهم احفظ المملكة المغربية **

  • منى
    السبت 20 يناير 2018 - 22:20

    عداء دويلة الجنرالات الجزائرية للمغرب سببه هو طريحة حرب الرمال والحسد من تاريخ المغرب العريق عكس مزرعة فرنسا الجزائرية اللتي عمرها 53 سنة فقط;;;لا ننسى حقدهم من وفر المغرب على قارة من المحيط الاطلسي ;;;ربي يعفو على الشعب الجزائري المسكين من بطش الجنرالات وتظليلات الصحافة العسكرية

  • تمغربيت
    السبت 20 يناير 2018 - 22:23

    ماذا تريد ياأخي!! الا تريد اعبر عن رأي في ماذا ازعجك..ومن قال لك اني اعاني عموما شكرا لك حيت بقيت فيك…
    أرجو النشر من حقي الرد

  • مغربي مغترب
    السبت 20 يناير 2018 - 22:26

    إلى هارون 2
    المعلق مغربي والموضوع مغربي وهسبريس مغربية …فما العيب في ذلك ؟ ربما أنت تقوم ببحث علمي حول تعليقات القراء وستقدمه لمحطة النازا ههه
    الله يعطينا وجهك يا أخي راك أنت لّي غادي تبقا في عباد الله

  • الملالي
    السبت 20 يناير 2018 - 22:27

    فعلا..تلقت المدرسة العمومية عدة مرات وفي ظل كل حكومة سلفت إلى يومنا هدا..طعنات و ضربات .ليس جهلا بالاعطاب أو المعيقات التي إصابتها ولكن لقصر النظر والمخططات التي لا تستوفي شروط العمل والتقييم ……ضرتها الخصوصية أيضا زادت الطين بلة…وإلغاء مجانية التعليم ستكون الضربة القاضية..
    التعليم مشكل المجتمع كله …..وهو السبيل الوحيد للرقي……

  • le vagabond
    السبت 20 يناير 2018 - 22:28

    لست من مؤيدي سياسات الراحل الحسن الثاني ولكن أحمد الله أنه تغلب على انقلابات العسكر الذي كان سيجعل من مغربنا دكتاتورية من أقبح الديكتاتوريات التي عرفتها إفريقيا من أمثلة دكتاتورية جارتنا وشقيقتنا الجزائر، كمثال الهواري بومدين، السياسي الذي طرد وفرق الأبناء عن أمهاتهم واباءهم وفرق الإخوة منذ الازل في يوم عيد الأضحى بكل قسوة وكراهية وبدون معنى ومبرر. نعل الله الدكتاتوريين إلى يوم الدين.

  • امغرابي
    السبت 20 يناير 2018 - 22:29

    الى 1 تمغربيت,واش نتي بغيتي تقولي زاعما بلي المخرب عفوا المغرب بخير?? عندنا الناس كيموتو تقريب كل اليوم بالجوع والعطش والبرد ,نسيتي باب سبتة وجرادة والصويرة ومي فتيحة ومحسن فكري واللاءحة طويلة???? الخيرات ديال المغرب كيستفد منها فقط المخزن ومنذ بمى يشبه بالاستقلال اما الشعب المقهور محروم من الصحة والتعليم والشغل ولي يخرج يهدر على حقوه يطحنوه ويغبروه في الحبس

  • Wislani
    السبت 20 يناير 2018 - 22:29

    ان اصلاح التعليم يصعب في مجتمع تنهب خيراته#حلل وناقش#

  • sidi slimane
    السبت 20 يناير 2018 - 22:31

    الأميرة للا أسماء كشفت أنها شريكة في المشاريع الفلاحية لاستغلال 1700 هكتار، وتصدير 16 ألف طن من البرتقال إلى روسيا و10 آلاف طن من الكليمانتين، ونشرت أسماء شركائها، وهم: عزيز بن الزبير ورئيس نادي ريضاي رشيد فهمان، عبر شركة تسمى "يانو".(سوما بشحال هاد الخير).

  • خبد الوهاب الجزائري
    السبت 20 يناير 2018 - 22:35

    عداء الجزائر للمغرب بدا منذ الدولة السعدية حينما طوق الجيش المغربي الجزائر من الداخل في الوقت الذي كانت في حرب مع اسبانيا
    وزاد العداء حينما سلم الامير عبد القادر الى فرنسا منطرف السلطان عبد الرحمان
    قبل انيولد افقير اصلا …المشكل اذن مع المخزن و هو الطرف الموجود دائما

  • Omar33
    السبت 20 يناير 2018 - 22:42

    Le baise main est une honte est un symbole d'humilitation et de déshumanisation

  • تمغربيت
    السبت 20 يناير 2018 - 22:43

    الي امغرابي
    لا حول ولا قوة الا بالله يا أخي أنا لم أقل أن المغرب جنة والمغرب اعرفه جيدا لكن انا تكلمت عن الأنظمة التي في تلك الفترة كانت تطلق شعارات رنانة وتطلق وعود وأنها أنظمة اشتراكية ديموقراطية ووو وأنها كانت تريد تحرير الشعوب من الأنظمة الملكية الاستبدادية.. هذا ماقصدته كان يجب عليهم أن يكونوا من دول المتقدمة اليوم.. والمغربي مهما كان بلده لا يحرف اسمه..

  • هارون
    السبت 20 يناير 2018 - 22:52

    يا لا رقي تعاليقك يا عزيزي تمغربيت
    ديك كتبقى فيا ماشي إساءة نو حاشة
    هيا تشريف حيت كنحس بيك عندك غيرة على البلاد بحكم السن انا متأكد نتا راجل كبير…
    نجاوب داك المحامي لي بغا يدافع زعمى و بغا يكحل ليها عماها ، انا بنت ليك من بوتسوانا ا صديقي تمغربيت مغريبي .. زيدون هسبريس مبقاتش مغربية و لات عااالمية صحح معلوماتك خير دليل التعاليق
    حميد من روتردام
    عيسى من إيطاليا
    بوشعيب من الزمامرة
    تحياااااتي حبيبي تمغربيت راك عزيز حق رب المجد

  • احمد مكي
    السبت 20 يناير 2018 - 22:54

    نشرت "الأسبوع الصحفي" أن عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، والقيادي في حزب العدالة والتنمية ووزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، مصطفى الرميد، اتهما إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بعدم الإقامة في المغرب.
    وقال وهبي إن اليزمي لا تطأ قدماه أرض المغرب، وأنه شديد السفر إلى الخارج، مما يجعل القانون الجديد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان مهزلة حين جرد الأمين العام للمجلس من السلطات التي كان يتمتع بها، وجعله مجرد كاتب عام يسجل المراسلات وينظر في قضايا المواطنين فقط.
    ========
    حتى انا وان كنت اختلف معهما في عدة مواضيع الا انني اتفق معهما في هده النقطة رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان عاطيها غير للسفريات خارج المغرب على حساب الدولة مجلسه دو البناية الفخمة والتجهيزات الحديتة واعضاء هدا المجلس يستفيدون من سيارات فخمة وحديتة ومن اجور خيالية ولا يقوقمون باي شئء سوى جلب الافارقة والدفاع عن حقوقهم يا اما هاد الازمي يجي للمغرب ويخدم ويدافع على الانسان المغربي واما وقفو الاجر ديالو واقالته ولما لا احالته للتحقيق هو والصبار

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 20 يناير 2018 - 23:00

    في الوقت الذي كان الانقلابيون بقيادة عبابو و المذبوح ينفذون مؤامرتهم بشكل دموي في قصر الصخيرات سنة 1971 اعلن عن اجتماع طارئ لما يسمى بمجلس قيادة الثورة في الجزائر تحت رئاسة هواري بومدين لمراقبة نتائج العملية الانقلابية في المغرب و كان بلاغ هذا المجلس جاهزا لنشره عبر التلفزيون الجزائري و وكالة الانباء الرسمية بان الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ترحب بالعملية الانقلابية التي اطاحت بالنظام الملكي في المغرب و انها تعترف بالانقلابيين الا انهم اصيبوا بخيبة الامل بعد فشل الانقلاب و الحمد لله الذي حفظ بلدنا من شر اولائك الضباط العسكريون لان حكم العسكر اشد ديكتاتورية و قمع و فساد من اي انظمة اخرى و الدليل ان الجزائر الشقيقة مازالت تعاني من سيطرة عساكرها على الحكم و في ليبيا ايضا زمن القذافي و سوريا و العراق و اليمن فلم تستقر الا تلك الدول التي يحكمها ملوك و امراء و شيوخ فالنظام الجزائري معروف بكراهيته للمملكة المغربية خصوصا ملوكها الذي دائما يشعر بمركب النقص امامهم لعراقة الدولة المغربية التي لها امتداد تاريخي اكثر من 12 قرنا الشيئ الذي يجعله دائما يشعر بهذا النقص من الحضارة العريقة.

  • يوبا
    السبت 20 يناير 2018 - 23:04

    كل شيء هالك إلا الله، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير. الأعمار بيد الله.

  • Momo
    السبت 20 يناير 2018 - 23:09

    Oufkir était un grand homme et un grand général. Sinon il ne restera pas longtemps aux côtés de Hassan 2

  • تاقي الجزائري
    السبت 20 يناير 2018 - 23:27

    يعني الجزائريون استطاعوا في اوج و عز الحرب الباردة ان يجمعو السوفيات و الامريكان وكل الجنسيات في غرفة واحدة والله انتم تنفخون في الجزائر من حيث لا تدرون و جعلتم من انفسكم طرفة و جعلتم منا ماردا عملاقا دمتم.

  • ماتريكس
    السبت 20 يناير 2018 - 23:28

    نحن الشعبين المقهورين لا دخل لنا في هاته الصراعات الكبيرة التي غالبا غير واقعية لعدم توفر ادلة مادية مادية قطعية الدلالة اذن ما الغاية في النبش في هاته الملفات في هذا الوقت بالضبط اعتقد انه تغطية والهاء عن مشاكل الشعبين الحقيقية تعليم صحة بطالة تهريب الاموال والذهب والافلاس الاقتصادي والفساد الذي ينخر كلا النظامين الانظمة القمعية عندما تحس بالخطر قادم اليها تستعين باي شيء لبث نوع من الخوف وصناعة عدو وهمي لكي يجتمع عليه الفقراء والبؤساء
    وينسون اين الثروة انها حيل ميكافيلية مكشوفة

  • أسفي حاضرة المحيط
    السبت 20 يناير 2018 - 23:32

    نريد تقرير حقيقي لتنوير الشعب عما قدمه الزعيم الشهم الخطابي ضد الإستعمار

  • hassia
    السبت 20 يناير 2018 - 23:39

    mon meilleur ami et beau frére est algérien,j,étais3fois a Biskra,et connais presque toute l,algérie.l,algérie est gouverné par une dictature,FLN royaume,et presque ts les membres de cette junte sont mojahidin.cette junte a pillé l,algérie,les algériens fuient l,algérie malgré ses richesses et demandent asile en europe par des milliers,les années90cette junte a massacré plus de250000algériens,pire que les années de plomp au Maroc,cette junte n,aime pas le Maroc,certe on est fréres mais la haine a cette junte dans ses veines

  • عابر
    السبت 20 يناير 2018 - 23:49

    ا لي معلق من كلامك ضنت انه ما يحدنا غربا بريطانيا ثم تذكرت انكم مهاجرين سريين حتي في كوت ديفوار

  • Dokalli
    السبت 20 يناير 2018 - 23:53

    إلى هارون 2
    الاخ عبر علا لموضوع امن حقو ولاكن نتا لي بقتي فيا ابزاااف

  • حكيم
    الأحد 21 يناير 2018 - 00:03

    الي تمغربت اذا كان الازدهار والتقدم الذي تتكلم عنه يعبر بالصورة التي في المقال فوالله اتخلف اهون وافضل

  • الي حكيم
    الأحد 21 يناير 2018 - 00:37

    هناك صور قديمة لأحد قادتكم يقبل يد أحد قادة فرنسا وحتي اليوم عندما يأتون لكم قادة فرنسا مازلتم تقبلون أيديهم نيف اتركه لكم نحن نعرفكم جيدا.

  • IBN JAZAIER
    الأحد 21 يناير 2018 - 00:54

    سلام الله عليكم اخواني المغاربة ا تمنى ان تتقبلو مني صراحتي مشكل العداء يبقى قائما ما لم تكف الافواه من السب والشتم وهل تعلمون ان شعب الجزائري ما زال الى حدي الان في حلت دفاع ولم يقول كلمته النهائية لان الصبر حدود انتم تسبون وتشتمون كل من هو دمه جزائري وحتى الشهداء رحمهمالله لم يننجو من افواهكم سبحان الله منذ القدم وهذه السياسة من جيل الى الاخر ونحن نسمع الاغنية نفسها فكيف تردون ان يبنى اتحادا لا لا لا هل تعلمون عندما الجزائر تقول كلمتها النهائية انا متاءكد سوف تستفون وتدركون مذا كنتم تفعلونمع شعب مثقف ومسالم اتمنى السلامة

  • ABDOULLAHI
    الأحد 21 يناير 2018 - 00:55

    الى تمغربيت,اقسم لكي بالله العلي العظيم بلي كاينين العديد ديال المغاربة من انحاء المملكة تيخدمو اليوم في الجزاءر الشقيقة بلا وراق بلا والو ومعززين ومكرمين وكل يوم المغاربة تيهربو للجزاءر باش يقلبو على الخدمة حيت الجزاءر قريبة من المغرب وساهلة باش يدخلو ليها وماشي بحال اسبانيا

  • APOPIS RIFI
    الأحد 21 يناير 2018 - 01:19

    الى تمغربيت,موسى الملقب بمول الدلاحة من الناظور وكان اكبر واول عياشي في المغرب وكان تيهز الصورة ديال محمد السادس والراية المغربية وتيشد الطريق من الناظور حتى العيون والداخلة وكولشي في الفيديو وكان عاوتاني تيصيفط الفيديوات من احفير يعنى الحدود مع الجزاءر وتيقول عاش الملك,ولكن فجاءة جا ليه مرظ خبيث وهو السرطان والمشكل هو من الطبقة المتوسطة ,والمهم مشا للصبيطار المهجور ف الناظور وطلبو منو 5 مليون ستم وجزروه ومزقوه ليه المصارن ديالو والعملية منجحاتش وقالو ليه خرج برا ولا نعيطو ليك للبوليس ولا سير لوجدة ولا سير للرباط,وهاهو اليوم تيموت بالموت البطيء والمخزن والله ما عقل عليه والله ما رحموه ,موسى قبل ما يمرظ كان تيوزن 135 كيلو واليوم صيفط الفيديو تيوزن 30 كيلو

  • امغرابي
    الأحد 21 يناير 2018 - 02:05

    الى تمغربيت وعبد الكريم بوشيخي,نتوما غير تشوفو العنوان فيه الجزاءر كتجيو تجريو باش تعلقو وتكونو هما الاولين ف التعاليق,فرنسا استعمرت الجزاءر 132 سنة ولكن الجزاءريو الاحرار دارو دولة قد القارة,والمغرب سمح ف سبتة ومليلية والاف الجزر والصخر في الشمال وايظا الجزر الكناري وحتى الصحراء سمح فيها ومازال مشكوك فيها,غادي نهدرو فقط على 2017:ماتت 15 امراءة في الصويرة من اجل عشرة كيلو ديال الدقيق وليترو ديال الزيت بسبب الدهس والجوع,ماتت عاوتاني 6 ديال النساء ف معبر سبتة بسبب الدهس والجوع,ماتو جوج خوت ف جرادة بسبب الفقر المدقع,وزاكورة عطشانة

  • RIFI FOR EVER
    الأحد 21 يناير 2018 - 03:20

    الى تمغربيت,الجزاءريون الاحرار والحراءر متيبوسوش اليدين للروءساء ديالهوم ومتيركعوش ومتيسجدوش للروءساء ديالهوم ,فرنسا خرجات من بلادهوم لكن خلات ليهوم دولة قد القارة واحنا اشنو خلات لينا فرنسا هههههههه?????? شفتي شي بشر ف العالم تيبوس اليدين للملك او الملكة ديالوه?? شفتي شي بشر ف العالم تيركع وتيسجد للملك ولا للرءيس ديالوه?????? بنادم مسيحي ومن دومينكاني ربوبليك dominicati republik حشا ليا الهدرة وقاليا مالكوم نتوما كتبوسو اليدين ديال الملك وحتى الركوع والسجود هدر عليه ووالله وثم والله مالقيتش باش نجاوبوه

  • laloli
    الأحد 21 يناير 2018 - 03:58

    أين هو الحسن التاني الآن؟ أين هو أوفقير؟ أين هو الهواري بومدين؟ أين هو رجل المافيا الفنزويلي إلييتش راميريز سانشيز واضع الخطة؟؟؟؟ لماذا لا ننسى كل هؤولاء و نعيش اليوم بسلام قبل أن يأتي معلق بعد عشرات السنين و يسأل نفس السؤال عنا نحن من نعيس في 2018 !!!!

  • جاء في المقال أيضا....
    الأحد 21 يناير 2018 - 05:31

    بعيدا عن انقلاب اوفقير وحكاية الجزائر و خلل المدرسة المغربية و تجاوز أخنوش لرئيس الحكومة في تدبير ملف خبز المغاربة…….. ……جاء في المقال أيضا أن الأميرة للاة سلمى شريكة في 1700 هكتار من البرتقال المصدر لروسيا و أن ملك البلاد أهدى الرئيس السابق أوباما حقيبة من الذهب والزمرد….

  • رابح
    الأحد 21 يناير 2018 - 06:41

    يكفي بومدين شرفا انه قتل مسموما كما يموت الزعماء وفرح القادة الاسرائليون لموته ويكفي الآخرين …….. ان يحضر االاسرائليون جنازتهم ويتأسفون لموتهم . فهنا وجبت وهناك وجبت .

  • deltaconstantina
    الأحد 21 يناير 2018 - 07:20

    تعاون اسرائيلي مغربي ادى الى اغتيال بومدين بجرعات سم …. كياسر عرفات… الأيادي النظيفة…. المخابرات الجزائرية لديها هذه المعلومات … ويستمر مسلسل العداوة بين الجيران كلما تدخلت يد الصهيونية العالمية

  • chouf
    الأحد 21 يناير 2018 - 07:42

    م ستحيل ان توحد بشر العالم الثالث لاسباب متعددة.مغربي مغربي والاخر اخر.الله يهدينا.عالم نفساني قال اتونا بمجموعة من البشر وافرق عليهم مبلغ من المال بالتساوي وارجع عندهم بعد ساعة وراقب الحالة.لا يمكن ان تجد المبلغ الذي وزعت.هاذا هو البشر نفعي ما كاين لا اشتراكية ولا راسمالية ولا هم يحزنون كاين النفعية والانا نية وزد وزد.وحتى اصدع وقيل وقال ما هو الا مركب موروث.

  • جزائري وافتخر
    الأحد 21 يناير 2018 - 08:09

    السلام للجميع لمذا النبش في الماضي …… من المستفيد من زرع الفتن
    الم يغدر بالامير عبد القادر حينما سلم من طرف سلاطين المخزن الى فرنسا …….
    لمذا النبش في ما لا يفيد الشعبين الشقيقين الانظمة سواء من القدم اين هو اوفقير وبومدين و الحسن الثاني افيقو من سبتكم ولا تكونو في مهب الريح

  • كائن
    الأحد 21 يناير 2018 - 08:54

    صافي سليت مع الأحياء ومشيت تطلبوا على الأموات تلصقوا فيهم الأسباب. خليوا الراجل فيما هو فيه واعملوا بقول الرسول الكريم"اذكروا امواتكم بالخير".

  • تونسي
    الأحد 21 يناير 2018 - 09:46

    العلاقة بين المغرب و الجزائر ينطبق عليها المثل التونسي "الفلّوس ما ينقر كان عين خوه" حشّمتونا ربّي يهديكم و يرضى عليكم.

  • MIDELT
    الأحد 21 يناير 2018 - 10:35

    مصير اعداء المغرب واحد . بومدين افقر الجزائر الغنية بترواتها ومات موتة مجهولة .القدفي بلوكا ليبيا مدة 40 عام الغنية ايضا ومات في قدوس الصرف الصحي . افقير الطعام والملحة خرجو فيه …. المرحوم البطل الحسن بنا السدود وسترجع الصحراء ومات مرتاح اللهم جزيه احسن جزاء امين

  • MIDELT
    الأحد 21 يناير 2018 - 10:59

    الله تعالى ماخفاتو خافية تصورو معي افقير المعروف فرنسيا بالقتال صدقت ليه وتفقت مع خالد نزار بطل جريمة قرية بن طلحة في التسعينيات يعني الله يستر مشا فيها المغرب ودزاير … الحمد لله مكيدير غير الخير

  • مغربي من شرق الجزائر
    الأحد 21 يناير 2018 - 11:07

    الى 5-منى
    بعيد عن الشعب المغربي الاصيل و انا منهم و الذي يدافع على كرامته و عزته و يطالب بحقوقه و هي من اولى الاولويات و له حق ان يقول كلمته امام وجوه لا ترحم باعوا اراضي البلاد بارخس ثمن و التاريخ يشهد على ذالك. اقول لك بان الجزائريين اخواننا و يبقوا اخوننا حرروا بلدهم بدمائهم شبر شبر و لا داعي ان نخفي الحقيقة. والله العظيم و اقولها شعب الجزائري ليس له كراهية اتجاه الشعب المغربي عكس ما تفعلونه انتم و لا تهمهم السياسة و يطالب بحقوقه و ينتقد حكومته على المباشر و حتى رئيسهم لم يسلم و لا يركعون و لا يقبلون الايدي كما يفعلونه العياشة. الحمد لله اشتغل في هذي البلد و بالخصوص في سطيف شرق الجزائر منذ خمس سنوات و يعاملونني كخ لهم و الشرطى تعرفوني و رغم اشتغل في الاوسد. اتقوا الله في انفسكم, بومدين, الحسن الثاني و اوفقير ووو كلهم رحلوا رحهم الله.
    اذ لك جواب: ماذا استفد المغرب في حرب الرمال? هل نحن من حربنا الاستعمار الفرنسي ام الشعب الجزائري? الا تدري بان اكثر من 50كلم داخل الوطن تحت سيطرة الجيش الجزائري الى يومنا هذا و الى الابد. ام تتكلم على التاريخ انا اعلم ما لا تعلم انت.

  • الجزائري
    الأحد 21 يناير 2018 - 11:43

    اخواني المغاربة لا تنجروا وراء التفهات لماذا كل مايتعلق امر بالجزائر نجد الحاقدين والمتطفلين يشتمون الجزائر حكومة وبلد وشعب؟ اتقوا ربكم انتم تزيدون الطين بلة وتصبون الزيت على النار…..لا تنسوا انه اكثر من اربعة الاف مغربي يسترزقون في الجزاير انتم تقطعون معيشتهم وتولدون الكراهية نحن في زمن التكنولوجيا وتعاليقكم اقرأ من طرف الجزائرين وانتم تحولون المشكل من الحكومة الى الشعب وهذا امر لا يخدم الشعب المغربي…اما عن سبب كره الحكومة الجزائرية للمخزن هو كالتالي: بيع الامير عبدالقادر للقوات الفرنسية(لالة مغنية) من طرف المغرب2التآمر ضد جبهة التحرير الجزائرية والانسحاب من المعركة وتورط الجيش الجزائري لوحده مقابل استقلال المغرب. 3اعطاء مطار مراكش في 1959للقوات الفرنسية لضرب الجزائر وكان ضمن الطيارين مغاربة تدربهم فرنسا4 حرب الرمال الممولة بالعتاد الفرنسي والهجوم على اخوة لم يمر على استقلالهم وحربهم إلا 6أشهر.تآمر المخزن والسعودية في التسعينيات وخلق ارهاب في الجزاير….اغلاق الحدود من طرف المغرب في 1994. و القائمة طويلة
    ومع هذا الشعب الجزائري لا تجده يشتم اخوانه ويعمل الضجة وراء الشاشة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 21 يناير 2018 - 11:43

    بعض الاخوة المعلقين الجزائريين يحاولون تغليط القراء بان المرحوم هواري بومدين مات مسموما على يد الصهاينة و المغاربة كما يحلوا لهم و الحقيقة ان اسباب وفاته بذالك المرض الغريب الذي عجز الاطباء السوفيات عن علاجه و تفسيره هو تلك الدعوات الى الله عز و جل التي اطلقنها تلك الامهات التي عزلهن بومدين عن فلذات اكبادهن فيهم الرضع و عن الرجال الذين احتفظ بزوجاتهم و طرد ازواجهم خلال تلك الجريمة الكبرى التي يندى لها جبيل الانسانية حينما طرد 45 الف اسرة مغربية في ايام عيد الاضحى سنة 1975 في عز فصل الشتاء القارس و تجريدهم من ممتلكاتهم التي استطاعوا كسبها بعرق جبينهم على مدى عشرات السنين فدعوة المظلوم مستجابة عند الله تعالى و هذا ما لا يريد معرفته بعض الاخوة المعلقين الذين تاثروا ببروباكاندا مخابراتهم و اصبحوا يصدقون كل ما تقوله لهم لجعل المغرب عدوهم الاول فحتى اللاجئون المحاصرون في فيافي تندوف لا تكف ايديهم لله عز و جل بالانتقام لمن تسبب لهم في تلك المعانات التي دامت عقود طويلة و ارغامهم على مغادرة وطنهم للمتاجرة بهم و هذا ما يفسر وصول النظام الجزائري الى حافة الافلاس بالرغم من ثرواته الطبيعية هائلة

  • ماسين
    الأحد 21 يناير 2018 - 12:05

    Ibn ALJAZAER
    ارجوك ان لا تعمم. ما يحدث هنا هو تراشق كلامي بين فئه قليلة من كلا الجانبين ،الله يهديهم.
    انا شخصيا اغلب اصدقائي هم جزائريون و ايضا المحيط الذي اعيش فيه لديه طابع جزائري. ولم احس قط بأي فرق بيني وبينهم،واذا تطرقت معهم حول موضوع مغربي جزائري فدائما من باب المزاح فقط ولو كان الموضوع شائكا. لاننا ندرك جيدا اننا اخوه لا يمكن ولا نسمح ان يأتي سفيه مهما كان رتبته في كلا البلدين ليدخل العداوه والبغظاء بيننا.
    اناشد الشعب المغربي والجزائري ان يبتعدو على كل ما هو شتم و الاسائه الى بعضكم البعض فان فيه اثم كبير. تحياتي للجميع وشكرا.

  • تمغربيت
    الأحد 21 يناير 2018 - 13:26

    الي الذين ردوا عليا رقم 30 31 32 33
    أن كنتم مغاربة والله واعلم انا لست ممن يخلط الأمور وعندما يتعلق إلامر بانتقاد نظام بلدي وحكومة بلدي سأفعل ذالك واقول الحق لاني احب بلدي واحب ان أره في مصاف الدول المتقدمة من جميع النواحي.. ولأنني أيضا احب بلدي ولدي غيرة عليه كبيرة جدا عندما يتعلق الأمر بمن يريد تقسيم بلدي وتشويه بلدي وخلق اي مصيبة لبلدي لن اسكت وسوف اقول ما يحلوا لي وليس لأي شخص الحق في مصادرة حقي في التعبير.. هناك من قال أنه عندما أرى العنوان يتعلق بجارته العزيزة القارة اسارع لتعليق فعلا لأنه يخص بلدي يخص المغرب وليس لأنني اهتم بهم شؤونهم آخر شي ممكن أن أهتم به مع احترامي لهم .. قد تكون لدي صفات سيئة لكن النفاق ليس من طبعي واقول ماأحس به ليس انا دائما انتقذهم لسياسة التي ينتهجونها ضد المغرب وتريد مني أن اتحول بين عشية وضحاها واكتب فيهم قصيدة شعرية.. انا تكلمت عن الأنظمة التي كانت تتغنى بأنها مع تحرير الشعوب من الأنظمة الملكية الاستبدادية اليوم نراها لم تتقدم في شي وهاذا الحقيقة…

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 21 يناير 2018 - 14:13

    الاخ تمغربيت حياك الله و سدد خطاك فهؤلاء المعلقون الجزائريون يريدون مني و منك و من جميع المعلقين الذين يدافعون عن وطنهم و كشف عورة اعدائه ان يصمتوا حتى يخلوا لهم المنبر المحترم هسبريس لمغالطة القراء الكرام و تسويق اكاذيبهم لانهم يعتقدون اننا اغبياء مثلهم بل اقول لهم سنستمر في فضحهم بالحقائق و لن ينفعهم تصويتهم السلبي عن طريق التزوير و القرصنة فهذه التعاليق العفوية من مغاربة وطنيين احرار اصبحت تقض مضجعهم و تخيفهم لدرجة ان نفسهم الامارة بالسوء لم تعد تطيقها اما الشعب الجزائري الشقيق الحر الابي فهو في قلوبنا نحبه كما نحب بعضنا البعض لانه ايضا ضحية هذه الزمرة من حكامه و كتائبه المخابراتية و لكن نحن لهم بالمرصاد ما دمنا احياء.

  • مار مرور الكرام
    الأحد 21 يناير 2018 - 14:18

    البوشيخي و كل من هو من طينته يكدحون في رجولة وشهامة اوفقير الدي اراد ان يخلص المغرب من العبودية و لكن للعبودية اشباه رجال من امثال البوشيخي يدافعون و يذوذون عليها

  • Oranai. Algérien
    الأحد 21 يناير 2018 - 14:26

    الحقيقة ان المرحوم اؤلفقيه كان له علاقة مع جزائريين خاصة المرحوم العقيد شابو و جاء الى جنازته و بكا بكاء محزن حسب شهادة الحاضرين كما هو الحال للمرحوم بن بركة
    الانقلابات على الحسن الثاني لو نقراء كتاب المؤلف الفرنسي سنة 1985 و ما جرى من ورائه من أزمة بين المغرب و فرنسا ان الحسن الثاني كان يقوم بسيناريوهات إنقلابات الهدف منها تصفية بعض الضباط قي قيادة الجيش المغربي و السبب هناك ضباط من تكونو بالجيش الفرنسي و من تكونو بالجيش الإسباني
    من تكونو بالجيش الفرنسي كان لهم ميول الى الجمهورية و ذلك خطر على الحسن الثاني
    اما من تكونو بالجيش الإسباني كان لهم ولاء لا نضير له للملكية

  • Choukri
    الأحد 21 يناير 2018 - 14:55

    إلى الأخ عبد الوهاب الجزائري.
    لماذا نبقى معلقين بأشياء من الماضي و ربما هي مغلوطة .
    لماذا لا نقول إن الأمير عبد القادر استسلم بعد المعارك التي خاضها المغرب مع فرنسا بسببه و الخسارة التي تسبب فيها للمغرب.
    أنت تقول ان الجزائر تحقد على المغرب منذ الدولة السعدية و كذالك بسبب الامير عبد القادر الذي سلم نفسه سنة 1844 .
    يا اخي يكفي جهلا .
    لماذا لا نحقد نحن المغاربة على السوريين الذين تسبب جيشهم في قتل 800 جندي مغربي في الحرب ضد اسرائيل بأوامر من القيادة العليا السورية و لولا تدخل الجيش العراقي لقتلت الكتيبة كلها مع العلم انها كانت الكتيبة المدفعية الوحيدة التي يتوفر عليها المغرب وقتها و كانت تضم خيرة الجنود و الضباط و كلهم من جهة الريش و الراشدية.
    يكفي حقد و جهل و غباء.

  • Casa2000
    الأحد 21 يناير 2018 - 15:17

    صرحت الملكة اليزابيت 2 مند اكثر من ثلاثين سنة اغلب مجوهرات التاج البريطاني واثمنها هي هدايا من الحكام العرب !!
    بالنسبة لؤباما فهدية الملك ستكون ملكا للدولة لان القانون الامريكي يمنع على الرئيس اخذ هدية يفوق ثمنها 100$ .

  • جزاءري محايد
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:40

    لو شكت السلطات المغربية في ذلك الوقت بان الجزاءر لها دخل في ذلك الانقلاب لن ولم تفتح سفارة جزاءرية في المملكة المغربية

  • ابن الشعب والشهداء
    الأحد 21 يناير 2018 - 17:53

    الى تمغربيات أو البوشيخي…(ود اللذين كفروا لو كانوا مسلمين ) وانا اقلكم وددتم لو كنتم جزائرين.
    كيف لا وكل العالم اذا ذكرت الجزاير يقولون بلد المليون ونصف شهيد..يكفينا فخرا انا كل قطعة في قارة الجزائر محررة شبر شبر زنقة زنقة دار دار ومسقية بدماء الشهداء الطاهرة…يكيفنا شرف انا ننتقد كل حاكم في البلاد مهما كان وزنه. (تغلط تخلص) .
    دعنا من هذا الشيء اوصيكم ونفسي بتقوى الله اين الحسن الثاني وابو مدين وهذا اوفقير رحمهم الله؟
    اذا كانت لك ذرة كره لاخيك المسلم جزائري او مهما كان فاعلم انك لا تشم رائحة الجنة واعلم والله ثم والله اقرب شعب اليك هو الجزائر حبيت ام كرهت. وفي الشدة تلقى الجزايرين معك كما في الفرح.
    نقي قلبك او قلوبكم ونحن نحبكم في الله كل المغاربة اخواننا….ولا تصبوا الزيت على النار كما ذكر احد الاخوان…………فما فعله المخزن في الجزاير لم يفعله احد فوق الارض….اقرا التاريخ ولكن من جهات أخرى..فانك تجد ان قلب الجزايرين اكبر وابيض مهما فعل مخزنكم.
    تحية طيبة للمغاربة الاحرار.

  • الي رقم 55
    الأحد 21 يناير 2018 - 20:35

    نعم معك حق المخزن بغباء حارب من أجلكم وضيع أرضه وعطاها لكم مرتين هذا ما فعله المخزن.. لا نعرف لماذا تحكي لنا كل هذا.. أن كنت تريد أن نتكلم عن تصفيت القلوب مرحبا والله انا عن نفسي ليس لدي مشكل مع احد لكن فل نتكلم عن مافعله المخزن وما فعله الجنرلات مارأيك ومنذ زمن ونتحاسب ونصافي القلوب لكن وانت تنكر دور بلد المخرب في بلدي لا داعي لتمثيل علينا انتهى الكلام..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين