إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الخميس 1 فبراير 2018 - 01:15

اهتمت الصحف، الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية بمواضيع من أبرزها استقالة عدد من الأطر الحكومية بعد الاعلان عن منع توظيف الوزراء لأقاربهم في مناصب حكومية، وبدء انضمام الأقاليم و البلديات لهذا الاجراء، وحظر الإعلان في وسائل الاعلام الخاصة على المؤسسات العمومية البيروفية، ورفض محكمة العدل العليا البرازيلية استئنافا قدمه دفاع الرئيس الأسبق دا سيلفا للحؤول دون سجنه، والتزام الحكومة الشيلية بوقف العمل بالمحطات الحرارية التي تشتغل بالكربون في أفق 2050 ودعوة حركة “جيش التحرير الوطني” الى استئناف الحوار مع الحكومة الكولومبية.

ففي الأرجنتين، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، باستقالة بعض الأطر الحكومية بعد إعلان الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري منع توظيف الوزراء لأقاربهم في مناصب حكومية، و بدء انضمام الأقاليم و البلديات لهذا الاجراء.

و هكذا، أفادت يومية “دياريو بوبولار” أنه بعد إعلان الرئيس ماكري عن خطة التقشف، و التي تتضمن إجراء يقضي بمنع الوزراء من توظيف أقاربهم في المناصب الحكومية، فإن شقيقتي وزير التشغيل، خورخي ترياكا قدمتا استقالتهما، مبرزة أن ماريانا ترياكا تخلت عن منصبها كرئيسة لمصرف “لاناثيون” الحكومي، و لورينا ترياكا استقالت هي الأخرى من إدارة الشؤون الخارجية للوكالة الأرجنتينية للاستثمار.

و أضافت أن من بين الذين استقالوا قبل صدور المرسوم الرسمي ماتياس سانتوس، نجل وزير السياحة، و رودريغو دي لوريدو، صهر وزير الدفاع، أوسكار أغواد، و أندريس بينيا، شقيق رئيس الحكومة، ماركوس بينيا، وفرانسيسكو بولريتش، نجل وزيرة الأمن، باتريسيا بولريتش.

و من جهتها، أوردت “إل أمبيتو فينانسييرو” أن حاكمة إقليم بوينوس أيريس، ماريا إيوخينيا فيدال، انضمت إلى هذا الإجراء الذي أعلنه ماكري، مشيرة إلى أن الحكومة الإقليمية ستعمل خلال هذه السنة على تقليص عدد المناصب، وخفض النفقات.

و علاقة بالموضوع، كتبت “إل كرونيستا” أن إيوخينيا فيدال هي أول رئيسة إقليم تنضم إلى خطة ماكري، الذي دعا الأقاليم والبلديات إلى الاقتداء بالتدابير التي تم اتخادها على مستوى الحكومة المركزية.

و أضافت أن رئيس بلدية “تريس دي فبريرو” (إقليم بوينوس أيريس)، دييغو فالينزويلا، منع هو الآخر موظفيه من توظيف أقاربهم بالبلدية.

وبالبيرو، توقفت اليوميات المحلية عند حديث رئيس الجمهورية عن التقدم الذي أحرزته البلاد في القضاء على الجرائم، و مناقشة مشروع القانون الذي يحظر على المؤسسات العمومية الإعلان في وسائل الاعلام الخاص، و التوقعات بشأن نسبة نمو الاقتصاد السنة الماضية.

و هكذا، كتبت يومية “إكسبريسو” أن الرئيس البيروفي، بيدرو بابلو كوشينسكي، أكد أن بلاده أحرزت خلال ال 18 شهر الماضية تقدما في مجال الأمن ومكافحة الجريمة، مشيرا إلى أن معدلات جرائم القتل في البلاد تعتبر من بين الأدنى في أمريكا اللاتينية.

و أكدت اليومية، استنادا إلى رئيس الجمهورية، إحراز تقدم على مستوى منطقة “فرايم”، التي تضم “بقايا إرهابيين” و يتم بها إنتاج نحو 55 بالمائة من الكوكايين الذي يصنع في البيرو.

و من جهتها، أوردت يومية “إل كوميرسيو” أن مشروع القانون الذي قدمه ماوريسيو مولدر، بهدف منع المؤسسات العمومية من الإعلان في وسائل الإعلام الخاصة، ستتم مناقشته من قبل لجنتي النقل، التي يرأسها روي فينتورا، والدستور برئاسة أورسولا ليتونا.

و أشارت إلى أن اللجنتين ستعقدان جلسة مشرتكة لمناقشة هذه المبادرة التشريعية، مبرزة أن الهدف من هذه الجلسة يتمثل في معرفة مختلف الآراء قبل تقديم مشروع القانون للتصويت عليه.

و في الشق الاقتصادي، أفادت “لاخيستيون”، استنادا إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، كلوديا كوبر، بأن الاقتصاد البيروفي قد أنهى السنة الماضية بنسبة نمو يرجح أنها 2.5 بالمائة، وهو رقم يبقى أقل من التوقعات الرسمية (2.7 بالمائة).

و كشفت اليومية، استنادا إلى المصدر ذاته، أن اقتصاد البلد الجنوب أمريكي سجل خلال النصف الثاني من سنة 2017 نموا “كبيرا”.

وفي البرازيل، استأثر باهتمام الصحف المحلية رفض محكمة العدل العليا استئنافا قدمه دفاع الرئيس الأسبق دا سيلفا للحؤول دون سجنه وحصيلة العملية الأمنية التي باشرتها السلطات بأحد أحياء ريو دي جانيرو.

وكتبت “فولها دي ساو باولو” أن محكمة العدل العليا رفضت استئنافا احتياطيا للمثول أمام القضاء ساعات فقط بعدما تقدم به محامو دفاع الرئيس البرازيلي الأسبق، اينياسيو لولا دا سيلفا، المدان بأزيد من 12 سنة سجنا على جريرة الاستفادة من شقة فاخرة بحي غواروا الشاطئي الراقي (ولاية ساو باولو) منحتها له إحدى شركات البناء والأشغال العمومية مقابل امتيازات استفادت منها حينما كان يتولى شؤون البلاد.

وأضافت اليومية أن القاضي أمبيرتو مارتينس، رفض هذا الاستئناف، معللا هذا الحكم بأن تنفيذ إدانة متقاض استئنافيا ليست مخالفة للدستور.

وأوردت تأكيد مارتنيس أنه من الممكن أن يتم تنفيذ حكم قضائي جنائي استئنافيا، حتى لو كان موضوع الاستئناف خاصا أو غير مألوف “وفي هذه الحالة لا يتعلق الأمر بخرق لمبدأ دستوري ممثلا في قرينة البراءة”.

وذكرت الصحيفة أنه على إثر هذا القرار، أعلن محامو الرئيس الأسبق، أنهم سيستكملون مختلف عمليات الاستئناف القانونية لضمان احترام “الضمانات الرئيسية لدا سيلفا، الذي لا يمكن أن يحرم من حريته بناء على إدانة بتهمة ارتكاب جرائم لم يرتكبها مطلقا في إطار مسلسل باطل بشكل صارخ”.

وفي شأن آخر، أوردت “أو غلوبو” أن شخصين قتلا وجرح آخرون في تبادل لإطلاق النار بين الشرطة ومجرمين بروسينها، خلال عملية أمنية لمكافحة المخدرات.

وأوضحت اليومية أن شخصين كانا يحملان أسلحة أصيبا في تبادل إطلاق النار وتوفيا لاحقا، مضيفة أن أحد المقيمين بالمنطقة أصيب بطلق ناري طائش.

وفي الشيلي، أفردت اليوميات المحلية اهتماماتها لإدانة ضباط سابقين ينتمون إلى حقبة بينوشي بتهمة الضلوع في اختفاء مواطنة فرنسية سنة 1973 والتزام الحكومة بوقف العمل بالمحطات الحرارية التي تشتغل بالكربون في أفق 2050.

وذكرت “إل ميركيريو” أن محكمة الاستئناف بسانتياغو قد أدانت 9 متقاعدين من القوات الجوية الشيلية بعقوبات سجنية بلغت 10 سنوات بتهمة اختطاف واختفاء مواطنة فرنسية سنة 1973.

وكانت الضحية إيتيان دي مينيل (49 عاما) تعمل بالمعهد الوطني للتنمية الفلاحية حينما أوقفت بمدينة تيموكو يوم 12 شتنبر 1973 غداة الانقلاب العسكري الذي قاده الجنرال أوغوستو بينوشي.

وأضافت الصحيفة أن المحكمة ثبتت الحكم على الدولة بأداء تعويض لجبر الضرر المعنوي بنحو 83 الف دولار لكل من نجلي الضحية.

وفي شأن آخر، كتبت “أولتيماس نوتيسياس” أن الحكومة الشيلية وجمعية منتجي الطاقة بالشيلي أبرما اتفاقا لا سابق له يضع حدا لتطوير مشاريع جديدة تهم المحطات الكهربائية التي تعمل بالكربون.

وقال وزير الطاقة الشيلي، أندريس ريبوليدو، إن قرار منتجي الكهرباء بوضع حد لتطوير محطات تشتغل بالكربون والإغلاق التدريجي للمحطات الموجودة يمثل “خطوة جيدة لمكافحة التغيرات المناخية”.

ويعد إنتاج الكهرباء من الكربون حاليا المصدر الرئيسي لإنتاج الكهرباء بالبلد الجنوب أمريكي بنسبة 40 في المائة.

وفي كولومبيا، تطرقت اليوميات المحلية لمواضيع من أبرزها دعوة حركة “جيش التحرير الوطني” الى استئناف الحوار مع الحكومة والأرقام المتعلقة بالبطالة خلال العام الماضي.

ونقلت “إل كولومبيانو” إبداء حركة “جيش التحرير الوطني” المتمردة استعدادها لاستئناف الحوار مع حكومة الرئيس خوان مانويل سانتوس بهدف التوصل الى اتفاق وقف إطلاق نار جديد.

وذكر وفد الحركة الى مفاوضات السلام، في بيان نشره بوسائل التواصل الاجتماعي انطلاقا من العاصمة الإكوادورية كيتو، أنه يأمل أن تحضر الحكومة الكولومبية الى طاولة المفاوضات من أجل استئناف الحوار وإبرام اتفاق جديد لوقف إطلاق النار.

وأوضحت اليومية أن هذه الدعوة تأتي بعيد إعلان الرئيس سانتوس تعليق الحوار مع الحركة على إثر سلسلة من الهجمات بالمتفجرات التي استهدف نهاية الأسبوع الماضي ثلاثة مراكز للشرطة بشمال البلاد مخلفة سقوط 7 قتلى وأزيد من أربعين جريحا.

وتوقفت “بورتافوليو” عند الأرقام المتعلقة بالبطالة في 2017 استنادا إلى الهيئة الوطنية للإحصائيات.

وذكرت اليومية أن معدل البطالة بلغ العام الماضي 9.4 في المائة مسجلا ارتفاعا طفيفا ب 0.2 في المائة مقارنة مع 2016.

وأوردت تأكيد مدير الهيئة، ماوريسيو بيرفيتي، أنه على الرغم من الارتفاع الطفيف في نسبة البطالة، فإن عدد الأشخاص الذين كانوا يتوفرون على عمل العام الماضي بلغ 22 مليونا و383 ألفا.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس