24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

أفردت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الشمالية، حيزا هاما من صفحاتها لخطة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتطوير البنى التحتية بالبلاد، وللتعاون البنمي المكسيكي في مجال مكافحة الاتجار بالمخدرات والهجرة غير الشرعية، وكذا لانتهاء الحملة الأولية للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها بالمكسيك في فاتح يوليوز القادم.

فبالولايات المتحدة، كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الرئيس ترامب يعتزم تقديم خطة إدارته البالغة قيمتها .51 تريليون دولار لتحديث البنى التحتية المتقادمة في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في البيت الابيض قوله إن الميزانية التي سيعلنها الرئيس الاثنين ستتضمن 200 مليار دولار مخصصة لمشاريع إصلاح الطرقات والجسور وبنى تحتية اخرى، مشيرة إلى مساهمة مختلف الولايات الأمريكية والقطاع الخاص في تمويل هذه الخطة بحوالي 1.3 تريليون دولار.

واشارت إلى أن مقاربة الرئيس الأمريكي تتمثل في تمكين الكونغرس من التفاوض بشأن تفاصيل هذه الخطة العملاقة التي تشمل تحفيز الاستثمارات الجديدة وتبسيط المساطر وتسريع عملية مراجعة تصاريح البناء بالنسبة للمشاريع الكبرى، على الخصوص.

من جهتها، كتبت صحيفة "واشنطن بوست" أن الرئيس ترامب كان وعد، بعد أسبوع من فوزه في الانتخابات الأمريكية، باعتقال وترحيل المهاجرين غير الشرعيين، بدءا بالعصابات الإجرامية وتجار المخدرات، مشيرة إلى أن الاعتقالات من قبل مسؤولي الهجرة والجمارك زادت بعد توليه منصبه بنسبة 40 في المائة.

وذكرت الصحيفة أن أكبر عدد من الاعتقالات سجل في صفوف المهاجرين الذين ليس لديهم سوابق جنائية، موضحة أن الوكالة الفيدرالية أوقفت 37.734 شخصا "لا يتوفرون على سوابق جنائية" خلال سنة 2017، أي نحو ضعف عدد الموقوفين خلال العام السابق.

من جانبها، أوردت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" أن المدعي العام بولاية نيويورك أعلن عن رفع شكوى مدنية ضد شركة "وينشتاين" لفشلها في حماية موظفيها ضد رئيسها السابق والمنتج السينمائي هارفي وينشتاين، والذي كان من أبرز وجوه هوليوود قبل اتهامه باعتداءات جنسية مختلفة من قبل أزيد من 70 امرأة.

واشارت إلى أن شكوى المدعي العام إريك شنايدرمان تشمل اتهامات بالتحرش والاعتداء الجنسي من قبل هارفي وينشتاين ضد موظفي الشركة.

وفي بنما، توقفت صحيفة "إل سيغلو'' عند التعاون البنمي المكسيكي في مجال مكافحة تهريب المخدرات وتدفقات الهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى أن الخارجية البنمية احتضنت اجتماعا بهذا الخصوص بين المديرة العامة للسياسة الخارجية، نيكول وونغ، والمدير العام لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، بوزارة الخارجية المكسيكية، ميغيل دياز رينوسو.

ونقلت اليومية عن بلاغ للخارجية البنمية أن الدبلوماسيان اتفقا خلال هذا الاجتماع، الذي لم يتم الكشف عن تاريخ انعقاده، على العمل معا من أجل معالجة الآفات التي تمس المنطقة، مثل الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة والهجرة غير القانونية، وكذا أهمية توحيد جهود المنطقة كسبيل وحيد للتصدي لهذه المشاكل.

وأشارت إلى أن الجانبان تطرقا، في هذا الصدد، إلى المبادرات التي ستقودها بنما خلال رئاستها الدورية للمؤتمر الإقليمي حول الهجرة من أجل الدفع بمقاربة إقليمية مشتركة لمواجهة تدفقات الهجرة غير القانونية، وفقا للقوانين والآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان بالنسبة للمهاجرين.

من جهتها، اهتمت يومية "لابرينسا" بفتح باب التسجيل، الاثنين، لحضور اليوم العالمي الرابع والثلاثون للشباب، والذي تستعد بنما لاحتضانه في الفترة من 22 إلى 27 يناير 2019، وينتظر أن يستقطب مئات الآلاف من الشباب من جميع أنحاء العالم، بحضور البابا فرانسيس.

واشارت الصحيفة إلى أن البابا فرانسيس افتتح الأحد بالفاتيكان رمزيا التسجيل من خلال بوابة إلكترونية خاصة بهذا الحدث، الذي ينظم مرة كل ثلاث سنوات.

وفي المكسيك، تطرقت صحيفة "لاخورنادا" لانتهاء الحملة الأولية للانتخابات الرئاسية التي ستجرى بالبلاد في فاتح يوليوز المقبل، مشيرة إلى أن المعهد الوطني للانتخابات دعا مرشحي جميع القوى السياسية لاحترام فترة ما بين الحملات التي ستبدأ من الاثنين وستستمر حتى 29 مارس القادم، إلى تعليق أي نشاط من شأنه الترويج لمرشحيها واستمالة أصوات الناخبين.

وأفادت اليومية أن العملية الانتخابية ستشهد فترة فاصلة يمنع خلالها على المرشحين القيام بحملات، كما يحظر على أحزابهم القيام بأنشطة لتعبئة الناخبين من أجل التصويت لصالح مرشحيهم.

من جانبها، ذكرت "إل صول دي ميخيكو" أن هذه المرحلة الفاصلة، التي تأتي بعد ثلاثة أشهر من الحملة الأولية من المنافسة الانتخابية، التي تسبق انطلاق الحملة الرئيسية، تشكل فترة مناسبة لوضع اللمسات الأخيرة على البرامج الانتخابية، ومرحلة هدنة بين المرشحين في انتظار تأكيد ترشيحاتهم من قبل المعهد الانتخابي.

وفي موضوع آخر، توقفت صحيفة "إل أونيفرسال" عند إنقاذ أزيد من 200 مهاجر وتوقيف ستة أشخاص يتعاطون لتجارة البشر في ولاية تاماوليباس، في شمال المكسيك.

ونقلت الصحيفة عن بيان صادر عن سلطات مدينة تاماوليباس أن المهاجرين عثر عليهم في ستة ملاجئ، وصرحوا أنهم دفعوا مبلغ أربعة الاف دولار مقابل نقلهم على متن شاحنات إلى المدينة المينائية، في انتظار دخول الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.