24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الأمن يحقق في جوازات سفر مشبوهة بالشمال

رصيف الصحافة: الأمن يحقق في جوازات سفر مشبوهة بالشمال

رصيف الصحافة: الأمن يحقق في جوازات سفر مشبوهة بالشمال

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من "المساء" التي ورد بها أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وبتنسيق مع فرقة أمنية بالشمال، تحقق مع موظفين بمقاطعات حضرية ورجال سلطة وأعوانها، تبين أنهم وراء شواهد إدارية وشواهد للسكنى مزورة لتمكين أصحابها من إنجاز جوازات سفر بمدينة الفنيدق، ومن ثمة الدخول إلى سبتة المحتلة.

ووفق المنبر ذاته، فإن انتقال الفرقة الوطنية للشرطة القضائية إلى منطقة الشمال جاء بعد تقارير وصلت المغرب من قبل إسبانيا تتحدث عن ضبط ممتهنين للتهريب المعيشي يقيمون بمدن خارج الفنيدق وتطوان، ويحملون جوازات سفر تحمل عناوين قريبة من مدينة سبتة.

ومن المنتظر أن تطيح التحقيقات برؤوس الجماعة الترابية والسلطة المحلية، بعد أن تم الاستماع إلى رجل أمن بمفوضية الفنيدق ومسؤولين بالسلطة الترابية للمدينة بخصوص تزوير وثائق إدارية، خاصة شهادات السكنى، والمصادقة على عقود كراء وهمية.

ونقرأ في المنبر الإخباري نفسه أن فرنسا تعمق الخصاص في الأطر الطبية بالمستشفيات المغربية؛ بحيث أصدرت السلطات الصحية بفرنسا قرارا يقضي بإلغاء المباراة كشرط لالتحاق الأطر الطبية الأجنبية بمستشفياتها، الأمر الذي دفع عددا من الأطباء، من بينهم مغاربة، إلى التفكير في الهجرة إلى فرنسا، خاصة أمام الإغراءات التي تقدمها هذه المستشفيات. وهو ما ترى فيه مجموعة من الأوساط المتتبعة للوضع الصحي بالمغرب ضربة جديدة للقطاع العمومي، الذي تم استنزافه من طرف القطاع الخاص.

ونشرت "المساء" كذلك أن المغرب يقود في الوقت الحالي ضغوطا ومفاوضات عسيرة من أجل إقناع الاتحاد الأوروبي بصحة اتفاقية الصيد البحري، والتمكن من تجديد الاتفاق بين الطرفين، الذي سينتهي العمل به في 14 يوليوز المقبل.

ونسبة إلى معطيات الجريدة، فإن المفاوضات التي يخوضها المغرب منذ شهور، من خلال وزير الفلاحة، عزيز أخنوش، الذي انتقل منذ فترة إلى عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسيل وعقد بها لقاءات رسمية مع المفوض الأوروبي في الشؤون البحرية والصيد البحري، لقيت رفضا كبيرا ومقاومة من طرف خصوم المغرب المعادين للوحدة الترابية، مشيرة إلى أن جبهة البوليساريو سارعت هي الأخرى إلى شن ضغوط كبيرة على الاتحاد الأوروبي من أجل دفعه إلى التراجع عن تجديد الاتفاقية مع المملكة.

من جانبها، أفادت "الصباح" بأن فاعلين مدنيين بإقليم تنغير طالبوا السلطات المركزية بإعلان حالة طوارئ مستعجلة بجميع المناطق التي عرفت تساقطات قياسية في الثلوج، وعزلت عددا من السكان وسط ظروف جوية قاسية.

ووفق الخبر ذاته، فقد قال مرصد دادس للتنمية والحكامة الجيدة إن الوضع الحالي يفرض إعلان المناطق الجبلية المحاصرة بالثلوج بشكل عام منطقة طوارئ، مع ما يترتب عن ذلك من التعبئة الاجتماعية من قبل مؤسسات الدولة، جهويا ومركزيا، لتوفير الحماية المدنية لهؤلاء المواطنين بشكل مستعجل، قبل أن تتحول إلى مناطق منكوبة.

وأضافت "الصباح" أن المركز أكد على ضرورة إنشاء مؤسسات عملية متخصصة في القضايا المتعلقة بالجبال على وجه التحديد ومعزولة عن القضايا المتعلقة بالعالم القروي والمناطق الغابوية، بالنظر إلى خصوصية هذا المجال، ثم زيادة الاهتمام بإدارة مخاطر الكوارث في المناطق الجبلية عبر سياسات مستقبلية استشرافية للوقاية والإنقاذ والتخفيف من الأثر، عوض الاكتفاء بالنشرات الإنذارية وتأجيل التدخل إلى أن تقع الكارثة.

وكتبت الصحيفة اليومية أيضا أن مصادر مطلعة كشفت عن اختلالات في تنفيذ مشروع ملكي في أسفي، ويتعلق الأمر بالمحطة الحرارية لإنتاج الطاقة الكهربائية ضمن الميناء الجديد، موضحة أن مشكلا خطيرا يهدد بعدم افتتاح المحطة؛ إذ تم توقيف الأشغال بعد اكتشاف تصدعات وشقوق في الرصيف المخصص لتوقف ناقلات الفحم الذي من دونه لا يمكن تشغيل المحطة الكهربائية، التي تحتاج إلى 10 آلاف طن من هذه المادة يوميا.

ونشرت "الصباح" كذلك أن ابنة شرطي ضمن عصابة لسرقة السيارات سطت على 11 مركبة؛ إحداها أمام فيلا مسؤول قضائي بسلا.

ووفق المنبر ذاته، فقد ألقت عناصر الشرطة القضائية بسلا القبض على ثلاثة أشخاص هم أفراد عصابة روعت سكان أحياء مختلفة في الأيام القليلة الماضية، ضمنهم ابنة شرطي تتكلف بمهمة استدراج الضحايا، ساعة واحدة فقط بعد تنفيذ آخر عملية سطو، على سيارة من طراز "بوجو 308" بحي تابريكت، تزامنت مع عشر عمليات سرقة شهدتها المدينة في ظرف أسبوع.

وأضافت "الصباح" أن التحقيقات خلصت إلى أن العصابة كانت تستعين بالفتاة لاستدراج الضحايا؛ إذ ربطت المتهمة الاتصال بمهاجر يقيم بالديار الأوروبية واتفقا على اللقاء بحي تابريكت، قادما من حي الانبعاث بالمدينة ذاتها، ليباغتهما اثنان من أفراد العصابة، أشهرا في وجهيهما السلاح الأبيض، ووضع أحدهما سكينا على رقبة الضحية قبل أن يستوليا على السيارة ويلوذا بالفرار إلى منطقة سيدي عبد الله.

وإلى "أخبار اليوم" التي ذكرت أن مصلحة الشؤون القانونية والتواصل بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية نشرت على صفحتها في "فيسبوك" صورا للأستاذة "إيمان كرم" التي تعمل في المدرسة الفرعية الحرادفة التابعة لمجموعة مدارس الزيانية، إقليم سيدي بنور، رفقة تلامذتها الذين وزعت عليهم الأحذية البلاستيكية والجوارب الشتوية، تزامنا مع موجة البرد القاسية التي تعرفها مناطق المغرب، وأثنت على المبادرة الإنسانية للأستاذة إزاء تلاميذها الفقراء.

وورد في "الأخبار" أن وضعية القناطر بمدينة سيدي سليمان تهدد سلامة المواطنين أمام صمت السلطات الإقليمية ومصالح وزارة التجهيز والنقل إثر التآكل الذي أصاب العديد منها، خاصة على مستوى الجسر الحديدي الرابط بين حي أولاد مالك وشارع محمد الخامس على مستوى المسجد الكبير، بعدما تعرضت أساسات القنطرة وجنباتها الوقائية للضرر والصدأ والإتلاف.

وجاء في الإصدار ذاته أن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، لم ينجح في تمرير مشروع قانون تقاعد البرلمانيين قبل انتهاء الدورة التشريعية الخريفية الأسبوع المقبل دون اتباع المساطر التشريعية المعمول بها.

ووفق "الأخبار"، فإن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أعطى أوامره لفريق حزبه لإحباط محاولة المالكي تمرير مشروع القانون، رافضا برمجته يوم 13 فبراير الجاري، والمصادقة عليه في جلسة عامة يوم 14 فبراير، ثم إحالته على مجلس المستشارين للمصادقة عليه يوم الخميس المقبل.

وكتبت "الأخبار" كذلك أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة سلا، التابعة لاستئنافية الرباط، قضت بثلاث سنوات حبسا نافذا في حق متهم في قضية إرهاب من مواليد 1989 ينحدر من مدينة تازة.

وأضافت الجريدة أن المتهم استفاد من ظروف التخفيف حسب العديد من المتتبعين الذين كانوا يتوقعون إنزال عقوبة قاسية به بالنظر للتهم الخطيرة الموجهة إليه المتمثلة في تكوين عصابة إجرامية، والاشادة والتخطيط لتنفيذ أفعال إرهابية، والتدخل بغير صفة في وظيفة ينظمها القانون والقيام بعمل من أعمالها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - مغربية شمالية الاثنين 12 فبراير 2018 - 22:12
فعلا ظاهرة تزوير شهادات السكنى متفشية عندنا بالشمال، وهذا بسبب المسؤولين عن توقيع شهادات السكنى والمقدمين الذين يتلقون رشاوي من مغاربة جاؤوا من مناطق اخرى،انا لست عنصرية لكن ضد الغش والتزوير والرشوة، الله ياخذ فيهم الحق الطمع اعماهم حتى نساوا القانون، الرشوة تنخر إداراتنا للأسف
2 - Mouatene الاثنين 12 فبراير 2018 - 22:19
شواهد ادارية مزورة ???
اذن كيف تريدون رفع الدعم واحصاء المواطنيين لمعرفة الفئة المعوزة ?
الم تاخذون العبرة من بطاقة راميد اللذي استفادة منها طبقة اخرى

لمحاربة هذه الظواهر يجب الاستثمار في الانسان ونهج استراتيجية جدية لان الاجيال القادمة هي من ستبني البلاد .
اما الكلام ثم الكلام لن يغير في الامر شيئ
3 - ام ايوب الاثنين 12 فبراير 2018 - 22:34
الى الاخت الشمالية ملي كتمش تاخد شهادة السكنى كيقولك لمقدم جبي لكونطرا كتمش لمول الدار كيقولك منقدرش نديرليك لكونطرا عتجين الضريبة علي لكرى كدير بناقص كتمش لمدينتك كيقولك لمقدم ديالكم نت مبقيتيش ساكن هنا كتحاول تقنعو والو كتقولو ندور معاك كيقولك منقدرش نت مساكنش ونعطيك شهادة شنو عنقول للقايد كترع لشمال فين خدام ونت محتاج لهاديك الشهادة باش تعاود البطاقة الوطنية تدطر الى دف رشوى مقابل الشهادة ومجود ليعطيهالك ارى غير لفلوس هدا هو علاش كتزور شهادة السكنى فالشمال الكراء العشوائي
4 - Abou majd الاثنين 12 فبراير 2018 - 22:39
لماذا يتعب اخنوش نفسه المغاربة جميعا واهل البحر خصوصا يتمنون انسحاب اساطيل الصيد الاجنبية من المياه الاقليمية المغربية وهذا ما فعلته حكومة التناوب على الاقل ستعود الثروة السمكية الى حالتها الطبيعية
انا لم تعد تهمني الموقف الاروبي من الصحراء المغربية بعد كالتونيا وكورسيكا والفلامان ان الحق حق أحب من احب وكره من كره المغرب والحمد لله قدم اقتراحات مشرفة للمغرر بهم مع قدرته العسكرية كما انه يتوفر اليوم على رجال اعمال وبنوك وطنية لها من الامكانيات التنظيمية والمالية اللازمة للاستثمارات في الميدان ويمكن لهذا القطاع ان يساعد في حل مشكل البطالة في حال انسحاب الاسطول الإسباني المستفيد الأول من الاتفاقية فسخ الاتفاقية في صالح المغرب 100 بالماىة فلم التنازل
5 - free الاثنين 12 فبراير 2018 - 23:39
Attention la France c'est un grand piège...canada USA et UK sera mieux....la France c'est pour les noirs et les clochardes
6 - خليلوفيتش الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 00:50
((وإلى "أخبار اليوم" التي ذكرت أن مصلحة الشؤون القانونية والتواصل بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية نشرت على صفحتها في "فيسبوك" صورا للأستاذة "إيمان كرم" التي تعمل في المدرسة الفرعية الحرادفة التابعة لمجموعة مدارس الزيانية، إقليم سيدي بنور، رفقة تلامذتها الذين وزعت عليهم الأحذية البلاستيكية والجوارب الشتوية، تزامنا مع موجة البرد القاسية التي تعرفها مناطق المغرب، وأثنت على المبادرة الإنسانية للأستاذة إزاء تلاميذها الفقراء.)) حقيقة هاته الأستاذة مثال يقتضى به و أتمنى أن تكون رسالتها وصلت إلى المسؤولين في هذه البلاد السعيدة خاصة أنهم عازمون على تبذير 100 مليار لكي يحصوننا يا سلام.
7 - الوجدي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 01:51
ياك سبتة و مليلية تراب بلادي علاش غي ناس الشمال لي يدخلو ليهم. أنا معى هذ الشيوخ و المقادمية لي طلب شهادة السكنى اعطيوها ليه . ولا سبانيا يحاسب ليها شمال ديال المغريب تابع ليها. وعلاش الدولةنتاعنا راضيا على هذ الوضع ؟
8 - مول الطون الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 05:05
مرة سولني واحد الافريقي كال لي الى دخلت لسبتة صافي انا فاوربا قلت ليه ماتكول دخلتي لاوروبا حتى تقطع البحر ؤتفوتalgesiras بواحد 200 كلم عاد تكول اوروبا,,,اما كون كانت بهاد الحساب لي ضارب نتا ماهدي يبقا هنا حتى شي مغريبي.
9 - khatir الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 06:24
waw en fin allez y voir la commune de béni enzar béni chiker farkhana et nador c est une catastrophe on a falsifié des million d extrait de résidence alors plein des moukadams vont terminés mal
10 - kabir الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 06:46
Vu la situation des fonctionnaires on peut tout avoir avec la corruption et que le gouvernement veut accorder 1000 dirhams à tout ceux qui sont dans le besoin avec la corruption on va pouvoir se inscrire dans plusieurs communes et toucher les aides et même partager avec nos chers fonctionnaires ceux qui se balade avec des tampons dans la poche
11 - جواد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:47
شواهد ادارية مزورة ???
اذن كيف تريدون رفع الدعم واحصاء المواطنيين لمعرفة الفئة المعوزة ?
الم تاخذون العبرة من بطاقة راميد اللذي استفادة منها طبقة اخرى

لمحاربة هذه الظواهر يجب الاستثمار في الانسان ونهج استراتيجية جدية لان الاجيال القادمة هي من ستبني البلاد .
اما الكلام ثم الكلام لن يغير في الامر شيئ "منقول"
12 - مواطن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:48
أنا من الشمال، وأعتقد أنه يجب الإمتناع عن الدخول إلى مدينة سبتة المحتلة تجنبا لإعطاء الشرعية للإحتلال الإسباني. شخصيا لم يسبق لي أن دخلت سبتة المحتلة علمنا أني زرت أكثر من 10 دول أجنبية في القارات الخمس.
13 - Anir الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:53
لا يمكن لدولة أن نتقدم بالمقدم!
في الدول المتقدمة شهادة السكنى تستخرج من البلدية في دقيقة ومستحيل تزويرها. وشهادة العزوبية من المحكمة مباشرة و تلقائيا يعرفون حالتك المدنية. اعزب. مطلق. أو متزوج. أو ارمل. ومستحيل ايظا تزويرها.
المغرب قادر أن يفعل ذالك لكن لا يريد لماذا؟ لأن المقدمين والشيوخ يشكلون قاعدة استخبارية هامه لأنهم يعيشون بين الأهالي ويعرفون عليهم الصغيرة والكبيرة. مخبرون لكون واضحين.
هذا لا يحدث طبعا الا في الدول المتخلفه جدا جدا. والسلام
14 - سارة الريفي.سنغفورة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:20
في بلدي الحبيب،فوضى وغش وتزوير على كل المستويات. تزوير الانتخابات تزوير ملف الترشيح تزوير شواهد جامعية من ماستر الى دكتوراه. تزوير اوراق مالية ،وشواهد ادارية ،مخالفات المرور، ملفات قضاءية، اوراق ثبوتية، حوادث التامين، تزوير ملفات الضراءب ،لوحة ترقيم السيارات، شهادة العزوبة بطاقة راميد..تزوير المعدلات والنقط، الغش طال كل القطاعات من اول الهرم الى اخره. مثال بسيط جدا: هنا مثلا في حالة الطلاق،الزوجة مع الابناء تحتفظ بالمنزل. والزوج تدبر له الدولة مسكنا ومعاشا اضافيا. ابناء المغرب الكبير طبعا يستغلون هذا القانون ويزورون ملفات ااطلاق للاستفادة من البيت والمعاش.نفس الشيء يقوم به مغاربة السويد. مشكلتنا اننا نعرف المسببات ولا نعالجها جدريا بل نستعرض فقط العناوين في الاعلام وننسى الموضوع.المسؤولون مطالبون بالمحاسبة كل حسب قطاعه وتخصصه فالشعب نخره الفقر والجهل والفساد والرشوة والزبونية.
اجدد شكري لهسبريس على تقريبنا من الاوضاع ببلدنا الحبيب.
15 - عبدو الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 14:34
99 في المائة من ممتهني التهريب ليسوا من المنطقة .اذا هذه الظاهرة وراءها خدام المخزن الذين يعينون في مرافق ادارية بالمنطقة وخاصة ادارة الداخلية وهؤلاء يستقدمون ذويهم وكل افراد الدوار ويستسدرون لهم وثائق حلية تمكنهم من الحصول على البطاقة الوطنية وجواز السفر وينخرطون في التهريب المعيشي الذي يستفيد منه هؤلاء المسؤولين .80 في المائة من بطائق التعريف التي يحملها هؤلاء تحمل حروفا ترمز لاقاليم اخرى بعيدة بمئات الكيلومترات عن المناطق الحدودية بالشمال.
16 - سام الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:04
وإلى "أخبار اليوم" التي ذكرت أن مصلحة الشؤون القانونية والتواصل بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية نشرت على صفحتها في "فيسبوك" صورا للأستاذة "إيمان كرم" التي تعمل في المدرسة الفرعية الحرادفة التابعة لمجموعة مدارس الزيانية، إقليم سيدي بنور، رفقة تلامذتها الذين وزعت عليهم الأحذية البلاستيكية والجوارب الشتوية، تزامنا مع موجة البرد القاسية التي تعرفها مناطق المغرب، وأثنت على المبادرة الإنسانية للأستاذة إزاء تلاميذها الفقراء
الدولة تسعد بالمحسنين الذين ترأف قلوبهم بالضعفاء و الفقراء بينما المسؤولون ينهبون ارزاقهم وقوتهم.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.