24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/02/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0312:4615:5118:2019:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع إكمال حكومة العثماني ولايتها الحالية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | البلغيثي: مؤامرة تسعى إلى توريطي في قضية "شيك بدون رصيد"

البلغيثي: مؤامرة تسعى إلى توريطي في قضية "شيك بدون رصيد"

البلغيثي: مؤامرة تسعى إلى توريطي في قضية "شيك بدون رصيد"

اتّهم رشيد البلغيثي، الصحافي والناشط الجمعوي، الإدارة، ممثلة في الخزينة الإقليمية بطاطا، والبنْكَ الذي فتَح فيه الحسابَ البنكي للجمعية التي يرأسها، والمجلس الإقليمي لطاطا، بتوريطه في قضية الشيك بدون رصيد الذي اعتُقل بسببه يوم الخميس الماضي، وقضّى ساعات رهْن الحراسة النظرية.

وكان البلغيثي قد اعتقلَ من بيْته في الرباط، على إثر شكاية قدّمها ضدّه مموّن الشركة التي تولّت تموين مهرجانٍ تنظمه "جمعية تامورنانت-الإنسان والبيئة" التي يرأسُها البلغيثي بمدينة طاطا، قبْلَ أن يُفرَج عنه بعد ساعات بعد تقديم المشتكي تنازلا إثر التوصُّل إلى تسوية بين الطرفيْن.

وفي ندوة صحافية عقدها مساء الاثنين في مقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط، قدّمَ البلغيثي تسعَ وثائق قالَ إنّها تؤكّد وجودَ مؤامرة ضدّه لتوريطه في قضية الشيك بدون رصيد، من ضمنها وثيقة تُثبت وجودَ حساب بنكي باسم الجمعية التي يرأسها سُلِّمت له بتاريخ 10 غشت 2016.

الوثيقة الثانية التي أدلى بها البلغيثي تتعلق بمحضر مفوَّض قضائي، أنجزَ بناءً على طلب صاحب الشركة المشتكي، بتاريخ 29 دجنبر 2016، يُبيّن اختفاء الحساب البنكي لجمعية طاطا تمورانت وعدم ظهوره في المنظومة البنكية. وبتاريخ 6 يناير 2017، تسلّم البلغيثي شهادة بنكية تُظهر عودة الحساب البنكي.

وبتاريخ 31 يناير 2017، طالب البلغيثي بإنجاز معاينةِ مفوّض قضائي، أكّدَ محضرُها اختفاء الحساب البنكي من جديد من التطبيقات المبرمجة بالنظام المعلوماتي الخاص بالوكالة البنكية، ليعود إلى الظهور بتاريخ 1 فبراير 2017، حسب ما تؤكّده شهاد مُسلّمة إلى البلغيثي من الوكالة البنكية التي يوجد بها الحساب البنكي لجمعيته.

اختفاءُ وعودة الحساب البنكي لجمعية طاطا تامورانت دفع عمر بنجلون، عضو هيئة الدفاع عن البلغيثي، إلى تنبيهه، منذ ذلك الوقت، إلى أنّ "مؤامرة تُحاك ضدّه لتوريطه في قضية شيك بدون رصيد"، على حدَّ قوله، معتبرا أنَّ رفْع المشتكي شكاية ضدّ المشتكى به "تنطوي على غدْر وسوء نيّة".

وأكّدَ البلغيثي أنَّ حسابَ الجمعية التي يرأسها كان يحتوي على مؤونة كافية لتسديد قيمة الشيك المُسلّم إلى الشركة التي كُلفتْ بتموين المهرجان الذي نظمته جمعية طاطا تامورانت، بمبلغ 539200.00 درهم، مستندا إلى جواب الخازن الإقليمي بطاطا بتاريخ 23 فبراير 2017.

ويؤكّد جواب الخازن الإقليمي أنَّ الخزينة الإقليمية بطاطا قامتْ بتحويل مبلغ مليون وخمسمائة ألف درهم إلى الحساب البنكي لجمعية طاطا تامورانت بتاريخ 17 دجنبر 2016، وتمَّ رفْضه من طرف الوكالة البنكية التي يوجد بها الحساب البنكي للجمعية بالرباط.

ما جاء على لسان الخازن الإقليمي بطاطا، أكّده وزير الاقتصاد والمالية، في جواب على سؤال كتابي للنائب البرلماني عمر بَلا فريج؛ إذ أكّدَ الوزير أنَّ الخازن الإقليمي أصدر أمرا بتحويل المنحة إلى حساب الجمعية، إلا أنَّ رئيس المجلس الإقليمي (الآمر بالصرف) أعادَها إلى ميزانية المجلس، بدل إعادة تحويلها إلى حساب الجمعية، بداعي أنّ عدمَ صحّة الحساب البنكي لا يعني المجلس الإقليمي "Compte non conforme ne nous concerne pas"، حسب ما جاء في جواب وزير الاقتصاد والمالية.

وكانت هيئة دفاع البلغيثي قد لجأتْ إلى المحكمة التجارية، ورفعت دعوى في شهر يونيو 2017، لإخلال البنك بالتعاقد الذي يجمعها بجمعية طاطا تامورانت، حسب عبد العزيز النويضي، عضو هيئة الدفاع عن البلغيثي، مشيرا إلى أنَّ الجمعية راسلتْ كلّا من عامل إقليم طاطا، ووزيرَ الداخلية، ووالي بنك المغرب، والخازن العام للملكة، دون أن تتلقّى أيَّ جواب.

واعتبر عبد العزيز النويضي أنَّ "التلاعُب بالحساب البنكي لجمعية طاطا تامورانت أمر خطير للغاية، ويعني أنّنا وصلنا إلى مستوى غير مسبوق من انحطاط الجهات التي خططتْ لهذا التلاعب"، بينما قال عمر بنجلون إنَّ هيئة الدفاع طالبت النيابة العامة بإحالة ملف هذه القضية على التحقيق "لأنه لأول مرة أصبحنا نرى الحسابات البنكية تُقرصن، غير أنَّ النيابة العامة لم تستجبْ لهذا الملتمس".

وبالرغم من أنَّ المشتكي تنازلَ عن شكايته التي أدّتْ إلى اعتقال البلغيثي، وبالتالي سقوط الدعوى المدنيّة، فإنَّ الدعوى العمومية ما زالتْ قائمة. وينصّ القانون على أنَّ المشتكى به في قضايا شيك بدون رصيد يؤدّي نسبة 25 في المئة من مبلغ الشيك، وهو ما يساوي، في حالة البلغيثي، الذي سيمثُل أمام المحكمة الابتدائية بالرباط خلال شهر مارس القادم، حوالي 12 مليون سنتيم.

وفيما قالَ البلغيثي إنَّ مسؤولية توريطه في قضية الشيك بدون رصيد تتحمّلها جميع الأطراف المعنية، من الخازن الإقليمي، مرورا برئيس المجلس الإقليمي لطاطا، وصولا إلى البنك، قالَ إدريس واعلي، عضو هيئة الدفاع عن البلغيثي، "لا يهمّنا من أخطأ، هل الخزينة الإقليمية أم البنك، المهمّ هو أنَّ المؤونة المالية كانت موجودة لأداء مبلغ الشيك"، بينما قال عمر بنجلون "إنَّ الضحية في هذه القضية ليس هو المشتكي، بل البلغيثي، لأنه تعرّض لقرصنة الحساب البنكي للجمعية التي يرأسها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - شوافة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 01:28
امريكا كتعطي شيك بدون رصيد كتخلص نتا خطية ؤلي عطاه ليك خطية ؤهانتوما مكادين ,,,,,,.ويلا شريتي فشي محل ؤعطيتيهم شيك كيديرو فواحد سكانير لصق ف cash register طلع شيك راه فيه فلوس ؤتم تم كتحيد ليك البانكا الفلوس كان مافيه والو كيرجع ماكيدوزش ؤكيرجعوه ليك بلا صداع الراس.
2 - فاعل خير الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 01:48
هناك دلائل ستخلق زلزالا سياسيا غير ماتقلقوش، الشفارا والنصابة ضوسياتهم واجدين.
3 - مصطفى الطنجي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 02:17
هاته الأشياء المشبوهة والخطيرة تعج بها المحاكم المغربية وبكثرة لكن هاته القضية اختلطت رائحة المال بالصحافة وكان ماكان.
4 - رشيد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 03:11
انا كنشوف على أنه السي البلغيثي بدا كينبش في التمويل ديال مهرجان موازن ,و الدليل هو ملي تعرض للشتم و السب على الهواء في لقاء مع مدير المهرجان في أحد القنوات العربية . غادي يقولوا ليه حتى هو اشنو هما المصادر ديالك ,بحال رشيد نيني. انا كنحتارم بزاف السي البلغيثي لحد الآن, وإلى بعتي الماطش ما يبقا احترام.
5 - حسن من فاس المغتصبة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 03:13
و ماذا يستفيد الوطن من هذه الجمعيات الوصولية غير العبث واستنزاف اموال دافعي الضرائب اذ كان بالاحرى توزيعها على الارامل الفقيرات .الاف الجمعيات تظهر هنا و هناك فقط لربح النحة السنوية و الكذب المفرط في التقارير الملية و الادبية.صدق من قال: " فلوس اللبان يكلهم زعطوط ! "
6 - lam الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 04:17
التقاؤك الاخلاقي والمهني مع الاشتراكي الموحد وتنشيط الموتمر ليس مجرد مرور في نظرهم كل التضامن سي بلغيتي
7 - الدكتاتورية المغربية الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 04:29
اي مغربي يعارض النظام يتم تلفيق له التهم 1 الزفزافي 2 المعارضيرن الاخرين 3 المهداوي 4 و الان البلغيتي و غدا اخرون و اخرون هذه اسلحة الدكتاتوريات
8 - امازيغي حر الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 04:52
الى صاحب التعليق 6 ان لم يرق لك منظر البلغيتي لا تنظر له انظر الى وجه لشكر السمين الحليق...كل هذا هو لتقليم الاظافر وتصفية الحسابات مع المناضلين ...لكن اخي رشيد 150 مليون سنتيم كافية لبناء مستوصف صغير او مدرسة صغيرة لمذا يتم تبديدها فالمهرجان وناتي بفرق من مالي والنيجر بينما يمكن دعم فرق محلية لخلق الفرجة ولا تقل لي الثقافة لانها نفس الحجة التي تبدد بها المليارات في موازين تقبل مروري
9 - معارض الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 05:00
قريبا سيتهم المخزن البلغيتي بتلقي تمويل خارجي و انعم يتعامل مع المخابرات الجزائرية و البوليساريو و اسبانيا و ربما جزر القمر هههههه سياسة التخويف و تكميم الافواه
10 - عزام الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 06:31
لما كان يشتغل ضمن الطاقم الصحفي ل"هسبريس" فإن رشيد البلغيتي كان ينتظره مستقبل جيد من خلال حواراته الصحفية الناجحة.كان يتابع دراسته وفي نفس الوقت بعمل صحفيا لكن مع الأسف بدأ الشك ينتابني في صدق نواياه لما قام باسنتجواب طويل مع تاجر المخدرات البرلماني السابق عن حزب العهد شعو..قضى في ضيافته بهولاندا أياما وذلك لا يبدو عملا بريئا...!؟والآن فضيحة جديدة...باختصار النجاح السريع والبحث عن المال بطرق مشبوهة هاهي نتيجتها...شكرا عزيزتنا "هسبريس" على نشر تعاليقنا...:عزام
11 - عبيبيييس الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 06:41
غريب ان الجمعيات مصدر تمويلها الوحيد هو الدولة و في الاخير يعتبرون انفسهم مناضلين. الدولة سهلت تأسيس الجمعيات بعد دستور 2011 لكي تقوم هذه الجمعيات بالمساعدة في التنمية خصوصا في الامور التي يصعب تدخل الدولة فيها او لا تملك الدولة التمويل الكافي لها. فتعطي الدولة مساعدة مادية للجمعيات على اساس ان تبحث هذه الجمعيات على مصادر تمويل اخرى كالتبرعات و الشراكات مع القطاع الخاص و الشركات التي تستعمل دعم الجمعيات كإشهار لها.
اما ما يحصل الان هو ان الجمعيات تأخد اموال الدولة و تصرفها بطرق مشكوك في نزاهتها و كدلك الصرف على اعضائها (من تنقل و المبيت في الفنادق احيانا و الاكل و الشرب و...) و نشاطها الشبه وحيد هو إقامة المهرجانات. و في الاخير لا يستطيع احد التكلم معهم لانهم مناضلون....
اريد ان اصبح كدلك مناضل. متى احصل علي شيكي البنكي
12 - بنكي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 07:11
لدي اكثر من 35 سنة خدمة بالمقر الرئيسي لبنك كبير بالمغرب و يمكن لي ان أؤكد بانه من المستحيل حذف حساب بنكي و ارجاعه... لذلك يمكن لي ان أقول بانه هنالك شيء ما في هذه القضية و لا يمكن اقحام البنك في هذا المشكل
13 - عمر الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 07:46
مع الاسف لم تستطع الدولة ولا تريد سماع اي صوت غير الذين يقولون العام زين هذه هي المصيبة التي ستضر بالبلاد كثيرا
14 - ثمن دعمك لحركة 20 الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:28
جاء الوقت كي تدفع ثمن دعمك لحركة 20 فبراير ولكل مواقفك آتجاه آلحركآت الإحتجاجية ويتم ترويضك وتعليفك ماديا مثل رشيد نيني كن شجاع حتى تنتصر للشعب وتحافض على مبادئك وقيمك
15 - ناشطة اجتماعية الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:40
رد على تعليق رقم 1 شوافة
تلك امريكا. هذا المغرب، بلد معلومات المواطن فيه محدودة، لا يعرف حتى ان يقرأ الخبر ويحلله. تسيره العاطفة والأحكام المتسرعة و المسبقة. غي المغرب وفي ظرف جد وجيز، يصبح الانسان شيطانا بعدما كان ملائكة في أعين الناس، لمجرد نشر خبر. لان المواطن جاهل بكواليس القرارات وما يجري في الخفاء.
16 - العوفير الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:50
عشت في طاطا زمنا جميلا تناسقت فيه الوان الطبيعة بطبيعة ساكنتها الطيبين التلقاءيين البسطاء . وهي مدينة راءعة بكل المقاييس ولاتستحق التهميش بل تستحق كل الاهتمام والتقدير والعناية .وما قام به اخي البلغيثي في اطار غيرته عليها وترؤسه لهذه الجمعية ليس سوى رد اعتبار اليها من قبل احد ابناءها .وليس ما تعرض له سوى مؤامرة تستهدف شخصه ولا ينبغي ان تثنيه او ان تفل من عزيمته
17 - messager d'Athènes الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:56
Si ce qui est dit est vrai,seule la banque concernée est responsable et c'est à elle d'élucider l'affaire....Car,si délit il ya,ce serait une première dont les conséquences seraient douleureuses pour la nation entière,car il l'affecte dans son nerf,le systhème banquaire.Quand la confiance se perd entre la banque et ses clients,il n(y aura plus affaires..!Par conséquent,les autres banques,eles-memes devraient etre au premier rang de ceux quidevraient exifger que l'affaire doit etre tirée au claire ,et que les faussaires aient aussi leur compte puisque de compte il s"agit...!
18 - ايت السجعي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:17
يجب الحرص على أن لا تصبح الجمعيات مصدرا للريع والاستفادة من المال العام بطرق فنية وفي نفس الوقت نجد البعض يهاجم الدولة لابسا معطف المعارضة. والفاهم راه فاهم واللي ما فهمشي يجي انهار ويفهم.
حفظ الله المغرب العظيم.
19 - Molahid الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:28
539200.00 cest un chifre enorme et portant on n'entend rien sur les fistivals a tata d'abord d'ou vien cette argent est que ce que vous faitent avec sachant que la plus part des marocain ne savent meme pas ou se trouve tata quel est votre role donc portant tu ne cesse jamais a nous donnez des lecons sur la justice et les droits humains et bonne direction a traver la chaine france 24
20 - aziz الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:32
لا أتعاطف مع ألبلغيتي أبذا!!! هو أخذ شهرته من خرجاته ألإعلامية وهو يهاجم مهرجان موازين ولكن سرعان ما نظم نسخة مصغرة من مهرجان موازين في طاطا بدعوى فك عزلة ألأقليم بميزانية خيالية.... ألقائمين على مهرجان موازين هم كذلك يقولون يعرفون بألمغرب عبر مهرجانهم .... فك عزلة ألإقليم لا تتم بدعوة مجموعات رقص وطنية ومحلية وإفريقية... أنا شخصيا لم أعد أحمل ألدول وحدها مسؤولية واقعنا ألمزي فألشعب كذلك شريك في واقعنا ألمزري... موظفو ألدولة لم يأتو من ألمريخ بل هم أفراذ من ألشعب.
21 - الحـــــ عبد الله ــــاج الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 14:39
هاذ "المناضل" غير رئيس معية وخدا 150 مليون عاد كون اصبح وزير علم الله شحال غادي يدي

بعدا بانت فاتورة ديال 53 مليون وما عرفناش واش صحيحة ولا نفخ فيها كما هي العادة الشائعة (ابحث عن ممول وتفاصل معاه يدير ليك فاتورة ديال مليار وعطيه النص وشد النص) ومريضنا ما عندو باس

الممول ديال هاد "المناضل" يقدر يكون دا 20 وهو 30 ولا نص نص ولا شوف ... المهم ملي كا نوصلو للمصاريف والفواتير والملايين كا يتقادو الحمدو لله جميع المغاربة كا يوليو بحال "المناضل" بحال السياسي بحال الجمعوي ولا البرقوقي كيف كيف

دابا كا يبدا شي حد يزبد ويغوت ويرفع شعارات ويجمع حوله بعض السذج باش يقضي بيهوم الغرض وفي الاخير
يا اما يحصل على كريمة
يا اما يقولو لو سير اصاحبي دير جمعية ونبش في شي تخربيقات وها حنا معاك بالملايين ...
ومن "مناضل" الى رئيس شركة الجمعية البرقوقية للسينما وتهراس اللوز

هادي هي المبادرات الي كا يعرفو المغاربة يقومو بها وهاد النوع ديال الشركات هو الي خدام وكا يسترزقو منو "المناضلين" الي كا يضحكو عليكوم
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.