24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ستشمل "حملة المقاطعة" منتجات استهلاكية أخرى؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

اهتمت الصحف الصادرة ، اليوم الثلاثاء، في أوروبا الغربية بخيارات المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المتعلقة بتشكيل حكومة جديدة والمؤتمر الدولي حول إعادة بناء العراق الذي ينعقد بالكويت ، وازمة الزلازل في أرخبيل الأزور ، وكذا تحركات الأحزاب السياسية الإسبانية من أجل إعطاء دينامية جديدة لأنشطتها و استقطاب الناخبين .

ففي سويسرا، علقت الصحف اليومية على الخلافات حول خيارات المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في ما يتعلق بتشكيل حكومة جديدة، حيث توقفت صحيفة "لوتون" عند الانتقادات التي تواجهها المستشارة الألمانية بسبب التنازلات التي قدمتها للاشتراكيين من أجل الحفاظ على السلطة.

وجاء في افتتاحية الصحيفة أن " المسألة لم تعد طابو، فداخل الحزب المسيحي الديمقراطي، (يمين وسط)، يثير جزء من القاعدة، ولكن أيضا العديد من الأطر علنا خلافة ميركل، المتهمة بإقصاء الشباب من السلطة.

من جانبها، اشارت صحيفة "فانت كاتر اور" إلى أن الزعيمة البالغة من العمر 63 عاما، ردت بحزم على الانتقادات من خلال رفض أي فكرة للتخلي عن السلطة قبل نهاية ولايتها.

وأبرزت الصحيفة إن شبيبة الحزب المستهدفة في المقام الأول بتحذير المستشارة، معروف عنها خلافاتها مع الخط الوسطي الذي تدافع عنه وتجسده أنغيلا ميركل.

وتحت عنوان "أنغيلا ميركل باعت روحها"، كتبت صحيفة "تريبيون دو جينيف"، أن العديد من المحافظين لا ينظرون بعين الرضا إلى الائتلاف الحكومي الجديد، معتبرين أنه تم تقديم الكثير من التنازلات.

كما تناولت الصحف الألمانية الأزمة التي يشهدها الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحالة عدم الرضا داخل حزب ميركل المسيحي الديمقراطي بعد اتفاق الائتلاف الحكومي، وكتبت صحيفة "دي فيلت" أن "أنغيلا ميركل كانت زعيمة حزب سيئة عندما كانت لا تزال مستشارة ممتازة. وعلى فترة طويلة، اختزلت رئاسة الحزب في وسيلة لتأمين السلطة وهو امر معروف علنا".

وأضافت الصحيفة أنه "في الوقت الراهن الجميع يحدق في ميركل. فبالنسبة للكثيرين، فإنها هي السبب الوحيد وراء البؤس الحالي وتشكيل الحكومة الرديء".

وتحت عنوان "أندريا ناهلز لديها منافسة"، ذكرت صحيفة "فرانكفورتر روند شاو"، أن خطة قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي تسريع انتقال رئاسة الحزب إلى أندريا ناهلز تواجه مقاومة متزايدة داخل الحزب، و أنه بعد أن طالب الحزب بإجراء تصويت أولي، أصبحت هناك الآن مخاوف قانونية ضد تولي ناهلز رئاسة الحزب مؤقتا ، مشيرة الى اعلان عمدة فلينسبورغ سيمون لانغ بشكل مثير للاستغراب أمس الاثنين ترشيحها لرئاسة الحزب.

ومن جهة أخرى ، سجلت نفس الصحيفة تحت عنوان "هزم داعش سياسيا"، أن "العراق يحتاج إلى أكثر من مليار يورو كمساعدات من القطاع الخاص والدولة. ويحتاج البلد المدمر جزئيا أيضا إلى مفهوم سياسي لإعادة الإعمار. بيد أن الحكومة المركزية فى بغداد لم تقدم حتى الآن سوى كلمات ودية".

ولاحظت أنه لا يزال من غير الواضح كيف تريد حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي هزم داعش سياسيا بعد النصر العسكري على الميليشيا الإرهابية "الدولة الإسلامية".

واهتمت صحيفة "زود دويشته تسايتونغ" بالوضع السياسي في جنوب افريقيا، مشيرة إلى أن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم قرر عزل الرئيس الإفريقي جاكوب زوما على خلفية العديد من تهم الفساد ،بعد أن رفض التنحي طوعا.

واضافت اليومية أن زوما متهم بالإثراء الشخصي واهدار ممتلكات الدولة وهي التهم التي ينفيها.

و في إسبانيا ركزت الصحف على التحركات والمبادرات التي تقوم بها الأحزاب السياسية من أجل إعادة الحركية لأنشطتها وتفعيل مبادرات جديدة بهدف استقطاب الناخبين وتعزيز ودعم صورتها وأدوارها لدى المواطنين .

وتحدثت صحيفة ( البايس ) في هذا الصدد ، عن موافقة قيادة الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني على قانون تنظيمي داخلي جديد يهدف إلى دعم وتعزيز سلطات الأمين العام للحزب بيدرو سانشيز ، كما يمنح سلطات مهمة لمناضلي القاعدة على حساب مسؤولي الأقاليم والجهات والهيئات الموازية للحزب .

ونقلت الصحيفة عن خوسي لويس أبالوس سكرتير التنظيم داخل الحزب قوله أن هذا القانون التنظيمي الداخلي يسعى إلى جعل الحزب العمالي الاشتراكي " حزبا للمناضلين " ، مشيرا إلى أنه يفرض استشارة القواعد من أجل المصادقة على الاتفاقيات على أي مستوى كانت ( وطني أو جهوي أو محلي ) أو غيرها من القرارات والمبادرات الأخرى .

ومن جهتها كتبت صحيفة ( إلموندو ) أن قلق وانشغال قادة الحزب الشعبي ( الحاكم ) بسبب " عدم وجود مبادرات " من طرف الحكومة دفعهم إلى الدعوة إلى إجراءات عاجلة بما في ذلك إدخال إصلاحات مالية على ميزانية الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي وعلى السياسات الخاصة بتدبير الموارد المائية ، و كذا الأزمة الديموغرافية .

وأشارت الصحيفة إلى أن زعماء الحزب اليميني يرغبون في اتخاذ المبادرة وتعزيز موقف الحزب على رأس الأحزاب الأكثر استقطابا لأصوات الناخبين وهي المكانة التي يهددها تقدم الحزب الليبرالي ( سيودادانوس ) .

وفي سياق آخر قالت صحيفة ( أ بي سي ) إن وزارة المالية تعتزم تشديد محاربة تقنيات " الهندسة الضريبية " التي تسمح للفاعلين الكبار في مجال التكنلوجيا الرقمية بدفع ضرائب أقل مما ينبغي مضيفة أن مجموعات ( الفايسبوك ) و ( آبل ) و ( أمازون ) و ( غوغل ) لم يدفعوا كضرائب سوى 20 مليون أورو سنة 2016 .

أما الصحف البلجيكية فقد اهتمت بالتخوفات بخصوص جودة الماء في بلجيكا، وتدبير تدفق المهاجرين والحرب في سوريا.

فتحت عنوان " جودة الهواء تثير القلق "، سلطت (لوسوار) الضوء على نتائج دراسة أجرتها المفوضية الأوروبية والتي اعتبرت أن 7ر22 مليون من الأوروبيين تعرضوا في 2015 لمخاطر صحية تتعلق بجودة الماء الشروب.

وفي موضوع آخر، اهتمت (ليكو) بالكلفة المحتملة لتجميد الهجرة بسبب ارتفاع نسبة الشيوخ، وذلك بناء على التوقعات الديمغرافية للمكتب الفدرالي البلجيكي للتخطيط في أفق 2060، والذي حذر من فاتورة الشيخوخة سترتفع في غياب دعم المهاجرين.

أما (لاليبر بلجيك) فخصصت عمودها للحرب في سوريا والتي يؤدي استمرارها إلى " خلق عدد من النزاعات الهامشية بسبب المصالح الخاصة للقوى الإقليمية والعالمية التي تورطت في هذه الحرب منذ سنوات ".

و في فرنسا اهتمت الصحف بالمؤتمر الدولي لاعادة إعمار العراق ، المنعقد بالكويت، إذ كتبت صحيفة (لوفيغارو) أن مانحين دوليين أطراف من القطاع الخاص التأموا بالكويت من أجل تمويل إعادة بناء مدينة الموصل.

واضافت الصحيفة أن الأمر يتعلق بتحد كبير يمر عبر إصلاحات ضرورية، مشيرة إلى أنه يتعين على بغداد رفع تحديات أخرى بعد ثلاث سنوات من الصراع، وحصار قاس وعشريتين من الحكم الدكتاتوري.

من جهتها قالت صحيفة (ليبراسيون) تحت عنوان " اعادة اعمار العراق : ورش ضخم بعد ثلاث سنوات من الحرب" أن اعادة بناء العراق ثاني منتج للبترول ضمن منظمة (أوبيب) يكتسي صعوبة كبيرة، موضحة أنه على الرغم من أن موارد البلاد من الذهب الاسود تجعل مشروع أعادة البناء ممكنا إلا أن ثقة المستثمرين تظل هشة بالنظر إلى الفساد المستشري في اقتصاده رغم الإرادة التي عبرت عنها بغداد من أجل استئصاله.

و سجلت الصحيفة من ناحية أخرى أن التعبئة الدولية ضد الدولة الإسلامية في العراق مدعوة لأن تتجدد، مبرزة أن الأمر يتعلق هذه المرة بإصلاح ما دمر خلال ثلاث سنوات من الحرب ضد الجهاديين.

من جانبها ذكرت صحيفة (لوموند) تحت عنوان "ورش العراق يبحث عن التمويل" انه من الموصل حتى البصرة ،بعث مؤتمر اعادة بناء العراق الكثير من الأمل، مضيفة أن الحرب من اجل استعادة ثلث التراب العراقي الذي سقط في ايدي تنظيم الدولة الاسلامية في يونيو 2014 ،التي انتهت في دجنبر تركت البلاد في وضع كارثي.

وأولت الصحف البرتغالية اهتمامها على الخصوص لأزمة الزلازل في أرخبيل الأزور و العقوبات السجنية البديلة.

و ذكرت صحيفة (بوبليكو) أن حوالي مئات الزلازل سجلت منذ الاثنين عند حوالي الساعة الثانية ليلا و53 دقيقة في جزيرة ساو ميغيل بأرخبيل الأزور ، حسب المعهد البرتغالي للبحر و الغلاف الجوي ، الذي اعتبر أن الأمر يتعلق ب"أزمة زلازل" يمكن ان تمتد لأيام أو شهور بمقايسس وشدة متباينة.

ونقلت اليومية عن المعهد توضيحه أن مع الوقت سيتبين المدة التي ستستغرقها هذه الزلازل و مدى قوتها ، مضيفة أن بالنظر لموقعها الجغرافي ،تعتبر الأزور "منطقة نشطة جدا"، تحدث فيها هزات أرضية ضعيفة القوة تقريبا بشكل يومي.

و سجلت صحيفة (نوتيسيا ) أنه خلال العشر سنوات الأخيرة وافق 169 ألف و580 شخص على تقديم خدمة للمجتمع غير مدفوعة الأجر من اجل تجنب المتابعات الجنائية والمحاكمات ، حتى لا يتم سجنهم أو دفعهم غرامات مالية.

وبحسب المديرية العامة لإعادة الإدماج والخدمات السجنية فإن معدل أداء خدمة بديلة للعقوبة السجنية ارتفع بشكل استثنائي بعد إصلاح القانون الجنائي الذي دخل حيز التنفيذ في 2008 .

وفي إيطاليا ، ركزت الصحف على كلفة البرامج اللانتخابية للأحزب الكبرى و بارتفاع القروض العقارية الممنوحة للإيطاليين أقل من 30 سنة. و تطرقت صحيفة (كوريري ديلا سيرا) إلى تكلفة البرامج الانتخابية لأحزاب الكبرى، إذ أوردت الصحيفة برنامج حركة خمس نجوم (الشعوبية ) كمثال حيث قدرت الكلفة الإجمالية لبرنامجها بـ78,5 مليار أورو ، أي مايعادل 4,5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي .

وأضافت اليومية أم البرنامج الانتخابي تضمن تخفيض الضرائب وتقديم إعانات للأسر تقدر قيمتها بـ(14,5 مليون أورو)، إضافة إلى نفقات لفائدة حضانة الأطفال .

و كتبت صحيفة (لاستامبا) أن سنة 2017 شهدت إقبال غير مسبوق للشباب أقل من 30 سنة على القروض العقارية ، إذا انتقل عددهم من 3 في المائة خلال 2013 إلى 31 في المائة في السنة الماضية .

واضافت اليوميةـ استنادا إلى دراسة أجرها المعهد الإيطالي للإحصاء- أن حصة الأسد من هذه القروض العقارية تمنح للشباب الذين يعملون بعقود شغل دائمة .

وأظهرت الدراسة أن نسبة الشباب الذين لديهم عقود شغل دائمة المدة و تقدموا بطلبات الحصلوا على هذه قروض ارتفعت إلى 86 في المائة خلال 2017 ، مقارنة بسنة 2013 و أشارت إلى أنه خلال الفترة ذاتها انخفض عدد الذين يعملون بعقود محددة المدة والذين طلبوا الحصول على قروض من 3 في المائة في 2013 إلى 2 في المائة في 2017 .

وسجلت صحيفة (لاريبوبليكا) أن ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك وتحسن ظروف العمل ساعدت على تنامي الطلب على القروض العقارية من قبل موظفين شباب لديهم عقود عمل دائمة"، مؤكدة أن البنوك ، تبقى مع ذلك أكثر حذرا في منح القروض العقارية، إذ تعتبر الاستقرار الوظيفي عنصرا أساسيا للحصول على هذا النوع من القرض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.