24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: البوليساريو تخيّر المغرب بين الحرب والمفاوضات

رصيف الصحافة: البوليساريو تخيّر المغرب بين الحرب والمفاوضات

رصيف الصحافة: البوليساريو تخيّر المغرب بين الحرب والمفاوضات

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "المساء" التي ورد بها أن وزير الداخلية في جبهة البوليساريو أكد استعداد الجبهة للتفاوض مع المغرب حول سبل حل القضية الصحراوية، وقال: "إن تمادي الرباط في عرقلة الشرعية الدولية سيؤدي لا محالة إلى حرب جديدة".

وكشف وزير البوليساريو، مصطفى البشير، في مقابلة له مع وكالة "سبوتنيك"، أن المفاوضات بين المغرب والجبهة قرار من مجلس الأمن والمبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء هورست كوهلر.

وأعرب عن استعداد الجبهة للتفاوض بشأن سبل حل قضية الصحراء، قائلا: "لم نقدم اعتراضا على دعوة المبعوث الأممي هورست كوهلر بخصوص إطلاق مفاوضات حول الصحراء"، قبل أن يتساءل عن موقف المغرب من ذلك.

ونشرت الجريدة ذاتها أن شبكات دولية للتهريب استنفرت أجهزة أمنية بمختلف ألوانها؛ إذ تبين أن عناصر المافيا الجديدة اتخذت من موريتانيا مكانا جديدا لتهريب مئات الحاويات المحملة بالمعدات والأجهزة والموارد التجارية المختلفة، إضافة إلى أطنان من المواد الغذائية التي تدخل موريتانيا على أنها أدوية معفية من الضرائب.

وكشف تقرير أمني جديد ظهور عناصر مافيات تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية التي يزود بها كل من سوق درب غلف بالدار البيضاء وعدد من الأسواق بمدن مختلفة بالمغرب.

وأضافت "المساء" أن مسؤولين تحركوا بعد أن أشارت التقارير الأمنية إلى أن عناصر المافيا الجديدة تعمد إلى تهريب العديد من المواد من موريتانيا إلى المغرب، كالمواد الصيدلانية وبعض السلع الغذائية والهواتف الذكية، وكل ما يتعلق بالأجهزة الإلكترونية.

ونشرت "المساء" كذلك أن وثائق جديدة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية كشفت مناطق غموض كثيرة في الصراع حول الصحراء المغربية، وتدخل الدول الكبرى في الملف.

وأشارت وثائق "سي أي إي" إلى أن البوليساريو تواصل تطوير قوتها العسكرية مستفيدة من الانقلاب الحاصل في موريتانيا يوم 10 يونيو، وهذا ما سمح في ظل الأوضاع المضطربة بإنشاء قواعد عسكرية خلفية من داخل التراب الموريتاني، موردة أن "الجيش المغربي يحاول احتواء هذا الوضع بتبني خطط عسكرية جديدة، نعتقد أن هدف البوليساريو في هذه الظرفية ليس إعلان المواجهة داخل التراب المغربي بقدر فرض الأمر الواقع على المغرب للجلوس إلى طاولة المفاوضات، والثابت أن البوليساريو مسنودة من لدن الجزائر، وبدرجة أقل من طرف ليبيا".

وأفاد المنبر نفسه بأن المفتشية العامة للداخلية، زينب العدوي، راسلت عددا من المصالح المركزية للوزارة مطالبة إياها بموافاتها بملفات صفقات تمت مع شركات مشتبه في اشتغالها ضمن شبكة تتاجر في الفواتير المزورة، وتورط مسؤولين كبارا سابقين وحاليين في صفقات وأوراش لا وجود لها وعقود كراء وهمية بمليارات الدراهم.

من جهتها، نشرت "الصباح" أن زلزالا ضرب أركان ولاية الأمن بجهة سوس ماسة، مطيحا بمسؤولين داخل المنظومة الأمنية بالجهة وخارجها.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن المدير العام للأمن الوطني بعث إلى أكادير فرقة خاصة استمعت إلى عدد من المسؤولين الأمنيين في مناصب عدة، للتحقيق فيما توصلت به المديرية من معلومات حول الوضعية الأمنية بالمطار وسلوك بعض المسؤولين الأمنيين بأكادير. وأشارت الجريدة إلى أن "كوميسير" تلقى إتاوات من أمير بلغت 15 ألف درهم، والتحقيقات انصبت على عقارات وثلاث سيارات.

ونقرأ في الصحيفة ذاتها أن البرلمان فضح "رشاوى" المختبرات؛ إذ تحرك الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية ضد العلاقات المشبوهة بين أطباء ومختبرات أدوية تم تسجيل مجموعة من الشكاوى بشأنها لدى التمثيليات والهيئات المهنية خلال الفترة الأخيرة، واتخذت شكل هدايا مؤسساتية ورشاوى مقنعة سرعان ما طرحت مشاكل على مستوى قنوات تسويق العقاقير والنجاعة العلاجية؛ وذلك من خلال تغليب المصالح التجارية على سلامة وصحة المرضى عبر وصف أدوية بعينها دون أخرى لغايات تحقيق مكاسب ومنافع مادية للشركات المصنعة، التي تعمد عبر مندوبيها التجاريين إلى إنجاز مسح حول رواج منتوجاتها، واستغلال أطباء في سياساتها التسويقية.

ووفق "الصباح"، فقد وضع برلمانيو "بيجيدي" قانونا جديدا يلزم الأطباء بضرورة التصريح بقيمة الهدايا على ألا يتجاوز 200 درهم لكل واحدة، ولا يتعدى مجموع قيمتها السنوية ألفي درهم.

وإلى "أخبار اليوم" التي أفادت بأن المغرب يستعد لفتح سفارته من جديد في بغداد بعد إغلاقها منذ 13 سنة لأسباب أمنية، ويملك المغرب مبنى السفارة في العاصمة العراقية وكان من الدول القليلة التي حافظت على سفارتها مفتوحة في هذا البلد رغم التطورات الأمنية التي أعقبت سقوط النظام العراقي السابق.

لكن بعد اختطاف موظفين من السفارة المغربية سنة 2005 وإعدامهما من طرف تنظيم "القاعدة"، قرر المغرب إغلاق السفارة لأسباب أمنية، ونقلها إلى العاصمة الأردنية عمان. ونسبة إلى مصدر دبلوماسي مغربي، فإن العديد من الدول العربية والخليجية أعادت فتح سفاراتها في بغداد بعد تحسن الأوضاع الأمنية، وأن المغرب يعمل بدوره على بذل جهد لإعادة فتحها، وربما يكون ذلك خلال زيارة مقبلة لوزير الخارجية المغربي إلى العراق.

وعلاقة بالزيارة الأخيرة التي قام بها وفد من الصحافيين المغاربة إلى إسرائيل، بحثت "أخبار اليوم" في خلفيات زيارات من هذا القبيل وتحدثت إلى بعض من خاضوا التجربة، واتصلت بالمسؤول الأول داخل وزارة الخارجية الإسرائيلية عن تنظيم هذه الزيارات.

وكشفت المعطيات اندراج المغرب ضمن أولويات السياسة الخارجية لإسرائيل الرامية إلى كسر الحصار والعزلة المفروضين على الدولة العبرية من طرف محيطها العربي، وأضافت أن الهدف الأول هو كسر الحصار الذي تفرضه عليها حركة حماس التي تمسك ورقة مناهضة التطبيع، وتفرض على إسرائيل عزلة باتت تشكل خطرا عليها.

من جانبه، قال حسن كعيبية، نائب المتحدث باسم الإعلام العربي بوزارة الخارجية الإسرائيلية، لـ"أخبار اليوم"، إنه يتولى شخصيا الإشراف على تنظيم هذه الزيارات، موضحا أن الهدف هو رؤية إسرائيل على أرض الواقع.

الختم من "الأخبار" التي كتبت أن الفرقة الوطنية التابعة لقسم الشرطة القضائية بولاية أمن تطوان تمكنت من تحديد هوية شاب متهم بانتحال صفة طبيب بالمستشفى الإقليمي سانية الرمل، والنصب والاحتيال على زوج سيدة مريضة بادعاء أنه يشرف على حالتها؛ إذ طلب من الضحية أول الأمر مبالغ مالية لشراء بعض الأدوية، قبل سلبه مبلغ 7 آلاف درهم والاختفاء من المكان.

ويتعلق الأمر بشخص من ذوي السوابق العدلية في النصب والاحتيال والسرقة حددت الضابطة القضائية هويته بدقة، في انتظار إلقاء القبض عليه والتحقيق معه.

ووفق المنبر ذاته، فإن رئيس الجماعة الحضرية لسيدي سليمان، البرلماني محمد الحفياني، عن حزب العدالة والتنمية، قرر الرضوخ لضغط لوبي المقاهي بالمدينة من أجل تعديل القرار التنظيمي المتعلق باحتلال الملك العمومي لأغراض تجارية أو صناعية أو مهنية، وهي النقطة الأخيرة التي تم إدراجها ضمن جدول أعمال دورة المجلس الجماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (111)

1 - بنت المغرب الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:06
الحرب كبرها تصغار يموت لي يموت ويعيش الباقي بكرامة ولحناش الي مسييرين البوليساريو اتلمو
2 - التهامي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:08
البوليساريو قوة كبيرة في المنطقة يحب لها حساب اقليميا ودوليا و بأسلحة متطورة وحديثة وأعداد هائلة من الجيوش ستقهر أي دولة في العالم بدون اي مجهود يذكر ولهذا على المغرب السمع والطاعة ومستعد لمفاوضة هذه القوة العظمى!!
3 - المختار الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:09
حفنة من المرتزقة تريد ان تركع المغرب بكامل أطيافه و مكوناته والله شئ يثير الاستغراب .أقسم لو أشار الملك لقامت الدنيا شيبا و شبابا و لمحو اثرهم من فوق الارض بسرعة البرق.
4 - Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:10
لا مفاوضات مع الإرهابيين الخونة ونحن على أتم الاستعداد للدفاع عن حرمة المملكة المغربية الشريفة.
5 - soukayna الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:11
الصحراء مغربية وستبقى مغربية إضافة إلى سبتة ومليلية وإذا كنت يا بوليسريو تتخيلين أن الصحراء لكي فأنت خارج الخريطة ليس لكي موقع لكم خيال واسع لقد أعطينكم المزيد من الحلم
6 - ريف إي نو الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:12
آوْ هادشي زاد على حدو صافي ساليو هاذ المسرحية يا إما لدولة تتنازل و تعطيهوم يقررو المصير يا إما الصرامة معاهوم و يسدو الملف ، كيف يعقل أن الصحراء صرفت فيها ملاين ملايير الدراهم منذ 1975 إلى الآن و الشعب في الصحراء له إمتيازات أكثر أكثر بكثيير بخلاصة الصحراء إستنزفات فيها الكثير وديك الإمتيازات خاصها تكون لكافة الشعب ماشي طرف على طرف ، أما واحد سبتة و مليلية شفت حتى شي مسؤول ماكايهذر عليهوم ولا حينت هاذيك إسبااااانيا ماشي الجزائر وجبهة البوليزاريو
7 - مغربي قح الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:14
دصارة هادي منين بوليزاريو تهدد دولة بجيشها ...مستعدين كشعب نزلو معاكم نربيو بوليزاريو و ماماها !!!
8 - ولد لفقيه بنصالح الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:15
فرق كبير بين الجيش المغربي وملشيات البوليساريو المرتزقة المغرب يمتلك سلاح جوي متطور وكدلك تقنيات عالية للحرب فتاني أكبر جيش عربي من ناحية عدد الجنود هو الجيش المغربي بعد الجيش المصري أما ملشيات البوليساريو عليهم تدكر حرب الصحراء جيدا حينما قام الجيش المغربي من طردهم من الصحراء المغربية إلى تندوف بالجزائر وحتى حينما قامت البوليساريو بالهجوم على مورتانيا تدخل المغرب وأخرج مليشيات البوليساريو المرتزقة من هناك
9 - هشام فاس الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:16
يجب تقديم الدعم العسكري و اللوجستي لقواتنا المسلحة الملكية و إعطاء الأولوية لهذا الأمر ، رغم اعتراض البعض بذريعة إعطاء الأولوية للتنمية الاقتصادية ، لسوء حظ المملكة جارنا أرعن و مواقفه لا تتسم بالحكمة، و يكيد ضد وحدتنا الترابية جهرا و بكل وقاحة ، بعد الله عز و جل يعود الفضل في استقرار البلد لتضحيات قواتنا المسلحة.
10 - Bob الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:17
حنا ماكانتحاربوش معا العيالات
11 - Ayoub الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:19
De quel Polizbal vous parlez? se sont des vieillards Algériens de la guerre froide soviétique qui parlent et qui décident pour provoquer une guerre contre le Maroc pour se cacher derriére leur échec envers le peuple Algérien frère, sont des assassins, sanguinaires et criminels à condamner et juger avec pendaison
12 - حسن المرابطي الصنهاجي المراكشي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:19
الحرب بزاف عليكم لانها محسومة شعبيا و عسكريا و سياسيا!! البوليزبال اصبحت تشحت وتتوسل المفاوضات مع المغرب.المضحك وزارة داخلية البوليزبال بدون سيادة مع ان وزارة الداخلية من بين مقوماتها وجود ارض للسيادة. والله امر هذه البوزبال ومن يحويه الجزائر مضحك و مسخرة..35 مليون مغربي يوكد ان الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها ويمارس سيادته عليها كاملة و يتمتع بخيراتها. قال لك وزير الداخلية على ارض وهمية هههه
13 - مواطن مغربي أمازيغي و مغاربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:22
شرط واحد و أوحد على المفاوضات وهي مفاوضات تتعلق بالحكم الذاتي و لا شيء آخر غيره. خلاف ذلك فلهم اﻹختيار الثاني و الذي سيتحمل مسؤوليته عسكر قصر المرادية بالدرجة اﻷولى و كراكيز البوليزاريو في الدرجة الثانية. و لهم الحق في اﻹختيار
14 - لهبال هذا الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:22
مجموعة من المرتزقة يعيشون على الإعانات والتسول يهددون بالحرب. لماذا لا نستجيب لطلبهم ونمحوهم من تندوف وتبا لمن بقف وراءهم وبساعدهم.
15 - Simmo الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:23
والله أصبحنا اضحكة الشعوب بخوف المغرب ببعض المرتزقة وتجد في كل مرة يستفزوننا و المغرب يستنجد بمجلس الأمن الا بستحق المغرب الحرب ضد هاذه المرتزقة بدل الحرب على اليمن.
16 - عبدو الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:23
هههه.
بدأت أرتعد خوفا من ployzabal عندما قرأت العنوان.
طيب الواقع يقول إن المغرب في أرضه وعلى صحرائه فأرونا ما أنتم فاعلون أيها الشرذمة المرتزقة؟
17 - احمد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:24
تبارك الله على عيطونة من اللبسة ديال الترييي تتباني مقاتلة دابا هذا البوزبال واش غادي بقاو تيفرسو في الجزائر تاتقوم القيامة
18 - حميد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:25
السلام عليكن ورحمة الله ، رجوعا الى مانشرته جريدة الصباح بخصوص الزلزال الذي ضرب مسؤولي الأمن في مدينة اكادير واخص بالذكر عميد الشرطة الذي تلقى إكراميات من سعودي تقدر ب 15 الألف درهـم ، يجب على المقرئ المحترم ان يفهـم كيف تتم هـاته الأمور وكيف يتم حلهـا جدريا: الاكراميات في مطار اكادير تكون على مستوى الصالة الشرفية التي تفتح في وجه الشخصيات السعودية وغيرهـا والهـذف منهـا هـو مد اليد لأخذ الاكراميات والمسؤول الاول قبل الكوميسير هـو مدير المطار الذي بحوزته مفاتيح الصالة الشرفية ولن تفتح الصالة حتى يأخذ نصيبه الا اذا كان رجلا نزيهـا ، اما المدير الحالي فحدث ولا حرج والكل يعلم بهـذه الشوهـة اللي ميديروا في المطار ديال اكادير أو مراكش أو هـاذ التطلابت معروفة من مدة والمدير العام يعلم ولكن لن ولَم يحرك الساكن (contrôleur ) داكشي علاش إذن فما الحل اخواني ? الحل هـو تنحية المفسدين ومن يشجعهـم ومن يدافع عنهـم والتغيير التغيير التغيير ، المدير المكتب المطارات انتهـت صلاحيته والسلام.
19 - صحراوي حاير!!!! الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:25
اوا مزيان، غد نقسمو المغرب على 2 باش 50 الف صحراوي تصنع دولة ، اومبعد اديرونا اندماج مع الجزاير أو نص ديال لبلاد مشات.
20 - Ahmed الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:25
"لَن يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى ۖ وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنصَرُونَ"

المغرب ربح الحرب وطرد جردان البوليزاريو إلى قفار الجزائر, لأن المغرب على حق وعملاء الجزائر على باطل. قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار
21 - مغربي كاعي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:25
عندما كانت الدول الغربية تبدع وتعدو العوادة كانو حكامنا مشغولون مع بعضهم والأن تئتي حفنا من كلاب ضالة تخايرونا لقد أصبحنا في قمة الدل
22 - مغربي وطني الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:25
اللي قال العصيدة باردة ادير فيها يدو تبا لكم يا حفنة الأوباش نحن لكم بالمرصاد البوليزبل
23 - عابد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:26
التفاوض في اطار الحكم الداتي تحت السيادة المغربية و مع الممثليين الشرعيين لسكان الصحراء و ليس ازلام مرادية .
من دون هدا فالشعب المغربي على اهبة الاستعداد لوقوف ضد اي قرار يمس سيادتنا ولو يكلفنا الامر ان نثورة في وجه القصر ان قدم على اي تنازل كما فعل في سبتة و مليلية .
مسالة الصحراء هي مسالة الوجود للامة المغربية
24 - مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:26
بعد القضاء على داعش يجب التفرغ للقضاء على هذا التنظيم الإرهابي المسمى البوليزاريو.
25 - هشام الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:28
تفاهات يستحيل ان تقوم الحرب بين المغرب والبوليزاريو
المغرب اليوم هو ملك لصندوق النقد الدولي
26 - متتبع الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:28
الظاهر ان هؤلاء المرتزقة لا زالوا لم يفهموا ان احرار المغرب مستعدون لسحقهم في ايام قليلة،
27 - وحداني الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:30
لمغربا مكيدويوش على حقهم كايخافو
(مناش)
الله أعلم
28 - عمرو الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:31
اولا نسولو الصحراويين المتواجدين على ارض الوطن اللذي يمثلون نسبة اكبر من الصحرويين المحتجازين في ارض المغرب تندوف اللتي ضمتها فرنسا لمقاطعتها هل تفضلون خيار الحرب ؟؟ ثانيا في حال وقعت الحرب يجب على المغرب تغير المعالم السابقة في الصحراء والدفع بالجدار العازل 1000 كيلومتر عن الكركرات وإلصاقه بي اقصى الحدود الموريتانية الشرقية الشمالية وسنرى حينها في صالح من ستكون الحرب جغرافيا
29 - مصطفى الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:31
انطلقت المسيرة الخضراء..وتحررت الصحراء.. وانتهى الكلام......
30 - Lamya الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:32
اشمن وزير? واش البوليساريو بعدا دولة معتارفة بها الامم المتحدة و مجلس الامن?

و نحن مستعدين للتعاون مع المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء السيد هورست كوهلر و حتى مع الولايات المتحدة الامريكية, التي ستقلص من بعثة المونيرسو في الصحراء.

هذه فقط بروباغاندا من البوليساريو كالعادة.
31 - خالد لخريبكي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:35
واش هما كيخيرونا . اويلي اش هاد ضحك . والحرب اخويا . كمشة ديال نحل افضل من خيشة ديال الذباب. الحرب . خاصهم ابادة جماعية هادوك.
32 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:35
اصبحت عصابات البوليساريو الارهابية بتعليمات من المخابرات الجزائرية تبحث فقط عن المفاوضات من اجل المفاوضات فهي تحاول الايحاء بان المغرب يرفض المفاوضات و بالتالي كما تعتقد هي و النظام المحتضن لها بانه يرفض تنفيذ قرار مجلس الامن و لكن الحقيقة انه لا يرفض النفاوض و لكنه يريد التفاوض من اجل تطبيق الحكم الذاتي و اشراك الممثلين الشرعيين للاقاليم الصحراوية المغربية الذين انتخبتهم الساكنة عن طريق انتخابات ديمقراطية شفافة و الانسحاب من المناطق العازلة اما المفاوضات السابقة فانها لن تتقدم و حتى القادمة منها مادامت هذه العصابات خاضعة لسيطرة الجيش و المخابرات الجزائرية لانهم يهتمون بها اكثر مما يهتمون بمصالح الشعب الجزائري حيث تم استقبال المبعوث الاممي السيد كوهلر من طرف بوتفليقة بالرغم من شلله و كذالك من طرف اويحي و من مساهل عبدالقادر و هذا ما يؤكد ان هذه القضية هي ام القضايا عنده لذالك اقول ان المفاوضات مع عملاء الجزائر لن تفضي الى اي نتيجة مهما حاول هذا المبعوث او الاطراف الاخرى لان الصراع هو مغربي جزائري و الحل يكمن في تخلي ذالك النظام عن احلامه و سيعم السلم و الامن و الامان منطقتنا.
33 - حمزه الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:36
لقد فاتكم القطار قبل اكتمال الجدار الدفاعي حيت كنتمتضربون وتهربون الى الجزائر عبر الصحراء الشاسعة اما الان فالبق ما يزهق والجيش المغربي اليوم ليسهو جيش ١٩٧٥
34 - hamdi الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:37
puisqu'il s'agit de belles Tafilat avec des kalachs entre les mains, il convient de faire la guerre surtout si elles seront munies des mouchoirs blancs afin qu'elles puissent montrer au monde combien elles ont saignées de l'avant et de par derrière. a bientôt, On se verra dans lgrayar au delà du remblais si notre chef suprême que Dieu glorifier nous l'ordonne .
35 - رشيد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:40
أكلنا أطنان الأدوية وبدون فائدة .
نحن دائما ضحايا إما :
- تواطؤ المختبرات والصيادلة والاطباء
- او الغش في مكونات المادة الأساسية في الأدوية من طرف شركات التصنيع .
36 - عبدالله الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:41
واش هادوك عسكريات ديال البوزبال او مليشيات ديال كوبا افريقيا ومرتزقة اخرى ،
والله الى قوة الهم تا تضحك ، دابا هاذوك الدجاحات غاذين يحاربونا ، مسكينات غادي يكونو غير في سعد ........، هاذ المرتزقة مساكن ولاو تا يقطعو في القلب داخت ليهم الحلوفة هما الجنيرالات ديالهم الجزاءريين .
والله اما تشمو غير الزفت وبقاو تحلمو واحد خمسين سنة اخرى ، النهار الاخير الجزاءر بنفسها غاذي تطحنكم باش تهنا من الكارتة لي صنعت بيدها.
37 - Ansor de foum zguid الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:41
Le polisario n'est autonome dans ses choix. Il est responsable de tout arrêt du processus des conversations. Il tient le crachoir aux directeurs marocains qui s'acharnent de les déclencher chaque foixen donnnnant des idées et des solutions réelles et justes voire genereueses. Mais lui, il est pointu sur un seul choix qui puisse laisser atteindre la belle cote de laguira seul rêve algérien actuel
38 - من المغرب الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:43
المغرب اول دولة تعترف بامريكا .ولما كانت المغرب دولة كانت كل الدول العربية الحالية تحت الحكم العثماني.ترركيا دخلت الى سوريا لمحاربه الاكراد .اما البوليزاريو ما هي الا ورقة للضغط على المغرب سياسية.اما عسكريا فالحرب محسومة وجنرالات الجزاءر يعرفون ذالك يعني اي صاروخ يسقط على المغرب يعني حرب مباشرة مع الجزائر اعني عصابة القائد صالح .اما عدو المغرب ليس هو جنرالات الجزائر لكن البروبغاندا التى تصدرها الغرب الينا .مثل قول اصل المغرب أمازيغ وهذا قمة الغباء حيث الامازيغ جاؤو من اليمن.ثانيا اشعال الفوضا في الداخل وتقسيم المغرب كما قسم من قبل .لكن المواطن المغرب بدء يفهم البروبغاندا ويعلم ان هناك جنود الموساد الاسرائيلي الذين يتقنون اللغة العربية وحتى لهجات الدول العربية للتضليل في التعاليق .نعم حكومة المغرب ليست بحكومة المانيا.لكن حتى الشعب المغربي ليس هو بالشعب الالماني.
39 - benhossin الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:45
الحرب الحرب اخويا .راه اللي كانخسروا دب كتر من تكاليف الحرب راه انفصاليي الداخل واعرين .وكون كانخاف من الدجاج مريشوهش ويبقى كيطل من بعيد
40 - zaatot الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:50
فليذهب المسؤولون المغاربة الكبار اللذين ينهبون خيرات البلاد للدفاع عن مغربهم، أما نحن المغلوبون على أمورنا فلا علاقة لنا بهذه الحرب.
اليوم اللذي تساوى فيه الحقوق، سنهب للدفاع عن بلادنا. إلى ذلك الحين هذه حربكم وليست حربنا.
41 - مغربية أحب وطني الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:52
نعم كلنا يد في يد من أجل وحدتنا الترابية أو من غدا ملكنا الله ينصرو يعطينا الضوء الأخضر والله تم والله انا امرأة سادافع علي كل حبة رمل من وطني .لا للسكوت لجماعة من المرتزقة الخونة.الصحراء مغربية سبتة أو مليلية.
42 - هنيبال الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:53
فليتفضل "الوطنيون" - الذين انهكونا صراخا عن العلم الوطني واتهام الغير بالخيانة والفتنه والانفصال والتخابر مع جهات خارجية - الي الخطوط الأمامية لقتال البولزاريو في الصحاري.
هناك سوف نرى مدى حماسكم للتقدم خطوة الى الامام للدفاع عن أرض الوطن. والسلام
43 - فكيكي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:57
البوليساريو تخير المغرب بين المفاوضات أوالحرب الجواب هو تركنا لها الإختيار فالتختر ماذا تريد الحرب او المفاوضات حول الحكم الذاتي تحت الراية المغربية.فالمغرب قادر عليهم الإثنين.
44 - مستعدون الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:57
نعم للحرب لا للمفاوظات مع شرذمة مرتزقة ،الحرب هي الحل الأنجح والمنطقي للقضاء على عصابة البوليزاريو لانريدهم بيننا أبدا فلنحارب الأعداء .
45 - [email protected] الأربعاء 14 فبراير 2018 - 22:58
هو المرحوم لو كان في نيته التفاوض مع البوليساريو لما بنى الجدار الأمني الذي كلف ملايير الدولارات وسنين طويلة من تشييده، كان أقصى ما تفضل عليهم هو عفو ملكي في حالة توبتهم وعودتهم إلى رشدهم، ثم نأتي نحن بعده فننسف كل تلك الجهود ونجلس معهم على الطاولة لنتفاوض!! ونتنازل لهم بمبادرة الحكم الذاتي. أرأيتم الضسارة إلى أين أوصلتنا؟
46 - Sioux الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:01
أهلا وسهلا بالحرب إن كنتم رجالا أما إني والله لأعلم أنكم أشد من النسوان بالحديث والتطبيل،مند1973 ونحن ننتظر هده اللحظة الفاصلة بين الحق والباطل ،فهلموا الى رحى حرب وشواء في العراء ،لا دراكون 50 من سيشوي اللحم وإنما راجمات الصواريخ 03 وقنابل لن تعلموا ما هي.
47 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:03
المفاوضات لالالالا ثم لا . الحرب اذا اردتم نعم اننا مستعدين لها.
cet fois ci il y'aura zéro prisonnier dans notre camps. fini avec les erreurs du passé ou vous avez profité de l'occasion et de nos erreurs
48 - المهدي فاس الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:07
بوليواريو تهدد بالحرب لسنين وكانها تملك بوارج حربية وصواريخ عابرة للقارات وتدعي انها الممثل الوحيد للشعب الصحراوي اتحدي بوليزاريو ان تقدم دليل واحد علي ان الصحراويين صوتوا عليها في انتخابات نزيهة تحت المراقبة الدولية حتي قاطني تندوف لا تمثلهم ثم ان هذه العصابة تتغني بالشرعية الدولية اقول لها من تمرد علي مجلس الامن ورفض احصاء الساكنة في تندوف ومن تمرد علي الامم المتحدة وخرق وقف اطلاق النار في الشريط العازل كركرات ومن يريد ان يلتف علي الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب وايده مجلس الامن والمجتمع الدولي طبع هي بوليزاؤيو واين اذن توجد هذه الشرعية الدولية فقط في مخيلة عصابة بوليزاريو الارهابية وعرابتها الجزائر
49 - NeoSimo الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:11
أظن أن المعلقين لم يفهموا تهكم المعلق رقم 2 التهامي هههههههه

هل رأيتم نحلة تقرص فيلاً... ؟؟ لكنها في المقابل تستطيع الطنين حوله.... ههههههه
50 - L'Observateur الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:13
La réalité c'est que l'Algérie se veut plus subir les dépenses allants au polisario. Avec la crise économique il s’avère que le polisario va se retrouver seul sans aide puisque les régimes qui les soutiennent sont en voie de disparition. Après la Libye, le Mozambique, c'est le tour de l'Afrique de sud. Cette dernière a poussé son président à démissionner. et là c'est une question de quelques heures et la dernière carte tombe. Il reste le Nigeria, mais celui là avec les menaces des groupes terroristes va finir aussi par trouver la raison puisque les polisario en réalité est un groupe des terroristes maquillé en nationalistes. En tout cas, et quel que soit la situation, le Sahara est marocaine et les marocaines sont prêts à sacrifier leurs âmes pour leur terre.
51 - عابر سبيل الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:13
هههه...لو كان نخافو من الدجاج كاع ما ناكلوه" ...يا ريت يتم الإعلان عن الحرب فإذا كان 350 ألف فقط قد بادروا للتطوع للمسيرة الخظراء فإن 35 مليون مستعدون اليوم للتطوع دفاعا عن وحدة ترابه : واخا كاع ما يكون السلاح ولا حتى الكلاشنيكوف غير بالحجر فسيدفنكم هؤلاء المتطوعون يا مرتزقة الجزائر أحياء تحت الرمال.
كل هذه الجعجعة فقط ليضمن المرتزقة حوارا مباشرا يبنون عليه أوهامهم ودعايتهم بأن دولتين تتفاوضان فيما بينهما : الدولة المغربية والدولة الوهمية لكن هيهات هيهات: هناك المبعوث الأممي وليقولوا له ما يريدون ليبلغه للمغرب وأما من جانب المغرب فقد قال كلمته وانتهى الأمر: لا حل غير حل الحكم الذاتي في إطار الشرعية المغربية
52 - مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:15
نحن لا نعترف بهذه المرتزقة المفتعلة من الجزاير
هل لديكم شعب؟
هل لديكم مقر؟
أنتم مرتزقة مركبة من الجزاير والجزاير لديها صحراء شاسعة خدوها مقرا لكم
الا حركتم النحل سيلسعكم
والحرب تكون مع الجزاير حرب بدون هدف
53 - فاتي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:17
ههههههه جاتني ضحكة فالثمانينات كم دولة دعمتكم و مغلبتوش المغرب فما بالك دابا منين كل واحد دخل سوق راسوا الا الجيران
معلش هادي فرصة للمغرب باش يسترجع تيندوف
54 - راجي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:18
اطلبوا ارضا ممن كان يمولكم ضد المغرب. اما نحن في صحرائنا ولا نبحث حرب مع اي كان.
55 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:25
التهديد بالحرب من طرف هذه العصابات الارهابية ما هو الا نار بدون دخان لان النظام المحتضن لها لا يستطيع ان يتورط في حرب سيخسرها منذ الاول لان المغاربة يدلفعون عن وطنهم و ان خاضوا حربا فانهم لن يخسروا شيئا و قد خاضوها على مدى 16 سنة و انتهت لصالحهم بعد ان عجز النظام الجزائري تمويلها نظرا لتكلفتها الباهضة على خزينته زيادة على هذا كيف ستكون معنويات جنودهم و هم يخوضون حربا لا ناقة لهم فيها و لا جمل مجرد حرب لصالح كيان وهمي عبارة عن خيام بالية منصوبة فوق الاراضي الجزائرية فلا تهتموا بتهديداهم لن يستطيعوا اطلاق و لو رصاصة واحدة لان النتيجة محسومة لصالح الجيش المغربي الذي خبر تكتيكاتهم و نوعية اسلحتهم فاعتقد من يفكر في الحرب مع جيشنا كالذي يفكر في الانتحار و لكن مع ذالك يجب الاستعداد و اخذ الحيطة و الحذر لاننا في مواجهة اعداء يمكن ان يدفع بهم الياس الى التفكير في مغامرة ستكون عبارة عن مذبحة لهم.
56 - houmad mansour الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:30
Nous montrer les jeunes filles en tenue militaire est un message pour nous dire quoi au juste ?
57 - عصام الريفي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:35
والله لو كنت اتخذ القرار في ميدان الحرب والله ثم و الله و لهجمت على هذا المرتزقة من هذه الليلة و قتلت و سجنت كل هذه الخونة
البليزاريو يملي علي و يخيرني بين المفاوضات و الحرب تبارك الله ....... هذه جديدة !!!!!
والله الى الامام
58 - سفيان الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:40
كلنا بالمرصاد لهؤلاء المرتزقة المسمات البولي_زبال.
لا تلزم إلا إشارة واحدة من صاحب الجلالة و يهب الشعب المغربي بأسره ليبيدهم عن بكرة أبيهم.
59 - مغربي الأربعاء 14 فبراير 2018 - 23:53
مليشيات البوليساريو الارهابية في مأزق كبير بل اختلطت لديها أوراق شتى وضاق عليها الخناق وهي تحاول تصدير ازماتها لترتيب أوراقها من الجديد لمواكبة التطورات و التحولات الأخيرة التي طرأت على ملف نزاع مفتعل كما أن عامل الزمن بات يؤرقها في ظل خيارات منحصرة وخساءر متتالية على رأسها الأصدقاء مساندين وداعمين إقليميا قاريا دوليا الى جانب انها خسرت معارك متعددة لزعزعت أمن بالداخل أقاليم الجنوبية وبالتالي التعبئة و الحيطة والحذر واليقظة و الاستعداد لأسوأ الاحتمالات و لا مفاوضات دون شروط مغربية مسبقة علاجها حكم ذاتي كالحل سلمي الذي يحاولون اقباره رغم إشادة بالمصداقية و الجدية لكن العالم اليوم عالم المصالح فوق كل اعتبار كل شيء وارد خصوصا أن مشروع فوضى الخلاقة لايزال مستمر رغم تعثر بالشرق الأوسط بل كل مؤشرات تؤشر انه على عثبت شمال افريقيا إلى الجانب أن النظام الجزائري صانع والدعم الرءيسي والحاضن للإرهابيين على أبواب انتخابات لازالت جل معاركها الشرسة تدور رحاها في سر وسيوظف النظام كل أوراق لبقاء دار لقمان على حالها وماخفي اعظم.
60 - donkichotte الخميس 15 فبراير 2018 - 00:21
وهكذا تغيرت الأمور من الإستقلال أو الحرب إلى ... المفاوضات أو الحرب
ولهذا التغير في الخطاب دلالات كثيرة
61 - الفقير المعتز .. الخميس 15 فبراير 2018 - 00:25
لا.لا .لا للتفاوض مع الإرهابين بإسم الله على بركة الله الحرب ثم الحرب مجرد سؤال هل تركيا تتفاوض مع الإرهابين الأكراد ؟ أبداً ...لن نقبل التفاوض مع مجرمين ....الجيش المغربي ما عليه ألا خيار الحرب ...إنتهى الكلام ..
62 - أنور المغربي الخميس 15 فبراير 2018 - 00:42
مرحبا بالحرب و بفتيات الحرب كلنا مستعدون للذهاب لهذه الجبهة.
63 - mowatin الخميس 15 فبراير 2018 - 00:56
Les responsables du polisario savent bien que l'algerie va connaître une très grave crise économique qu'elle n'a jamais connu depuis son indépendance donc les sahraouis vont crever de faim ils ne trouveront rien à nmanger c'est pour ce là qu'ils essaient de manipuler le Maroc pas de chance le Maroc aujourd'hui est très fort oui je le répète très très fort pas de chance
64 - Soussi الخميس 15 فبراير 2018 - 01:18
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
65 - يوسف بن تاشفين الخميس 15 فبراير 2018 - 01:24
الحرب مع من ؟؟؟ مع المرتزقة ام مع جيش لم ينس جنرالاته حرب الرمال وبسببها صنعوا لقيطتهم عصابة البوليزاريو على يد بوخروبة وحاشيته..اننا طيلة اربعين سنة لم نسع للحرب رغبة منا لحقن دماء الاخوة والجيران ...وقدم مسؤولونا تنازلات لم نرض بها كشعب...لكن السيل وصل الزبا ولن نرض بمزيد من التهديدات...رجالنا قدموا التضحيات عبر التاريخ من اجل وحدة ارضنا وشعبنا....وسنضحي بشراسة اليوم وغدا ان فرضت علينا الحرب..
66 - zaatot2 الخميس 15 فبراير 2018 - 01:33
القاتل و المقتول، معا في نار جهنم. فلماذا اقتل وفي الاخير يعطى لعائلتي تقاعد بءيس.
وفي الأخير يستفيد الانتهازيون من خيرات الصحراء، والشعب المقهور يعيش بءيسا. كما يحدث مع الفوسفاط، والصيد البحري،و الفلاحة....الخ.
ولاستغباء الشعب يطرح السؤال الشهير "اين الثروة؟"
67 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الخميس 15 فبراير 2018 - 02:13
الشئ الذي لم أجد له جوابا هل النظام المغربي له يد طويلة إلى هذا الحد. لماذا تم تدمير أعداء المغرب الدائمين بالذات أو عزل رؤسائهم:
العراق كان يدعم البوليزاريو
سوريا كانت تدعم البوليزاريو
ليبيا كانت تدعم البوليزاريو
الموزمبيق كان موغابي يدعم البوليزاريو
جنوب أفريقيا ياكوب زوما
فنزويلا....
حتى الدول الأوربية يقول لها شا شا أو. لا را مثلا فرنسا. وحتى العدوة السويد استطاع بشهادة بعض الجمعيات الأوروبية ترويضها عندما أرادت الاعتراف بالبوزبال فأقفل المغرب مصانعها ثم أجبرت على التراجع.
الله الوطن الملك
68 - الوجدي الحر الخميس 15 فبراير 2018 - 02:22
قريبا ستطردون من تندوف يا خونة المغرب ولن تجدوا ولا بقعة أرضية تاويكم فملوك هذا البلد العزيز كانوا وما يزالون رحماء بكم و يمدون لكم أياديهم الكريمة فلا ترفضونها و تنكروا الجميل الذي اسدي لكم والله انكم ستندمون على ثعنتكم والإصرار على وعود حكام الجزائر الذي لم يبقى لهم إلا فن الكلام الفارغ لقد جعل الله كيدهم في نحورهم و جازاهم الله بما فعلوا باخواننا المغاربة الذين طردوهم من بلادهم يوم عيد الأضحى ضاربين عرض الحائط بكل المثل والأعراف التي يتسم بها المسلم ولكن وااسفاه هل الجزائريون مسلمون فأين مقركم من الإعراب وانتم عالة عليهم سيرمونكم رمي الكلاب الضالة. أما الحرب فماضي المغاربة حافل بالانتصار وحذاري من التهور ومن المجازفة فلم يبقى لكم من الرجولة ولا من الكرامة اي شيء وانتم تتمردون على وطنكم وتتسولون من العالم ما تسدون به رمقكم وخيرات بلادكم في انتظاركم فارجعوا إلى وطنكم و عيشوا في أمن و سلام معززين مكرمين وإن الوطن غفور رحيم.
69 - laloli الخميس 15 فبراير 2018 - 03:29
بعيدا عن العاطفة, البوليساريو كانت و مازالت تسبب صداع مزمن للمغرب. كرأي شخصي يجب تفعيل الحكم الذاتي دون إنتظار الضوء الأخضر من الأمم المتحدة مادام من في الصحراء صحراويين. لا يجب تعليق هذا القرار و انتظار موافقة كمشة من المرتزقة و إهمال رأي الصحراويين المتواجدين حاليا بالصحراء!!!
70 - Marroqui الخميس 15 فبراير 2018 - 05:26
تتمنون الحرب مع اخوانكم وتريدون الانفصال عن اخوانكم... كيف سمحت لكم اننفسكم ان توجهوا السلاح تجاه اخوانكم !؟!؟. هل نسيتم حديث رسول الله عندما قال :انصر اخاك ظالما او مظلوما !؟!؟. اقد سيطر الشيطان علي عقولكم
71 - جمال الخميس 15 فبراير 2018 - 06:12
يقول الوجدي ماضي المغاربة حافل بالانتصارات في الحروب لذلك ولا شبرا من ارضهم محتلا يعاني شعبه من الاهانة . تعبير جيد وعاطفة صادقة جياشة . واسلوب خبري يحتمل التأويل .
72 - miloud الخميس 15 فبراير 2018 - 06:21
قوة الجيش المغربي دفنت في حدود سبتة و مليلية مقابل سياسة خريجية بدون مستوى. ام باقية الجيش المغربي تجده في اليد خارجية كا مرتزقة تقودها يد خارجية, تارتا في يد التعاون الاوروبي الذي يدافع على مصالحه على الاراضي الافريقية و تجده في المقدمة تارتا تجده في يد الاومراء الخليجيين و ملوك السعوديين لضرب اخوانهم العرب. لو كان المغرب دولة ذو السيادة له جيش قوي لا بقي الاستعمار الاسباني يدك الاراضي المغربية في سبتة, مليلية و الجزر و هذا هو الدليل القاطع الذي دفع للبوليزاريو ان يحقق ما يريد و دفع ايضا الدول الاخرى لا تحترم المغرب شعبا و حكومتا.
انا شخصيا ارى ان المغرب ليس له حق ان يتصرف بهذي الطريقة ضد الشعب الصحراوي و بسبب هذا التصرف اصبح البوليزاريو قوي جيشا و سياسيتا و اصبحت كل الدول معترفة به. المغرب و عبر التاريخ لم يبني نفسه بنفسه, سياسة المغرب تحتقر الضعيف حتى يصبح قوي و صورة المقال التي يظهر عليها العيلات بالسلاح خير دليل.
73 - مغربي الخميس 15 فبراير 2018 - 06:29
ادا كانت البروليزاريو تخير المغرب بين السلم أو الحرب فأنا اقترح على المجندات على الصورة اللهم ان يختارو ولو الميناج في المغرب logées, nouris et blanchees أو التيه في الصحاري والعيش تحت الاستغلال والمهانة من طرف
مرحبا بكم الا قبلتوا بها.
74 - باحث الخميس 15 فبراير 2018 - 07:17
لا للتفاوض مع مليشيات تابعة للجزائر و مرتزقة يبتزون المجتمع الدولي بلاجئين مغاربة و يتاجرون و يحتضنون الاٍرهاب و الارهابيون .
الصحراء مغربية و هذا حق و البوليزاريو باطل ، و كل ما بني على باطل فهو باطل .
تحياتي لكل مغربي شريف غيور على بلاده من طنجة الى الكويرة .
75 - المحامید الخميس 15 فبراير 2018 - 07:20
ایھا الجزائریات لا مکان لکم فی الصحرا المغربیہ من طنجہ الی لکویرہ مکانکم بالجزائر
76 - سوري مقيم في الجزائر الخميس 15 فبراير 2018 - 07:32
إلى 67 - أكاديمي مغربي من ألمانيا
الجواب الذي تريده يمر عبر تحديث معلوماتك
على سبيل المثال يا أخي أين رأيت أن سوريا كانت ندعم البوليساريو و لم تعد الان. أحيلك على تدخل مندوب سوريا في الامم المتحدة في الاونة الاخيرة و رجعلي خبر.
77 - Midelt الخميس 15 فبراير 2018 - 07:44
احسن حل لمواجة كل التحديات تقوية الجبهة الداخلية بالجد والاخلاص ومحاربة المفسدين،،،،، وخير دليل دولة اسرائيل العالم كل تقريبا ضدها ولكن لي زغرتت عليه مو اقرب ليها،،،،،، الله الوطن الملك
78 - chouf الخميس 15 فبراير 2018 - 07:50
سبحان الله اللي اقروه اجمال اقروه اجملة دخنا عليكم بالله واش البوليساريو عندو شي حاجة لولا الجزائر الضالمة والطاغية.اللي يدعي القوة اموت بالضعف.ردوا البال المغرب اسبع واللي حاول يزعجه لا يلوم الا نفسه.علاش كتقلبو البوليساريو راهي في الاحمدة اوا اتحفظ لهم الجزائر اين يوجدون وانتهى المشكل علاش اتقلبوا على اكتساح اراضي الغير بمضلة الجزائر0.
79 - فرحات الخميس 15 فبراير 2018 - 07:52
رد على مقال (التهامي ) انت لا تكتسب ولا قطرة دم مغربية وان كنت لم تدرس تاريخ أمجاد المغرب
فعليك أن تراجع كلامك أيها المعتوه .لا ننتظر من امثالك يا أمي المعوثمات وليس المعلومات . وان تكن روح وطنية عليك بالرحيل إلى اولاءك الذين تتبجح وهم كيان وهمي ومصطنع وامثالكم لا يحق لهم البقاء على أرض الوطن الحبيب .لترسخ في دهنك أن كان لك عقل .ان المغرب والمغاربة في صحراءهم والصحراء في مغربها أيها الغبي
80 - عبدالحق الخميس 15 فبراير 2018 - 07:53
بالنسبة لمرتزقة البوليساريو يمكن أن تنحى من الخريطة في ظرف ساعة وهم يعرفون هدا
81 - وحدوي الخميس 15 فبراير 2018 - 08:18
حوار بيني وبين ابتي
الابن : ابي اذا كانت جبهة البوليساريو دولة فعلا فماهي عملتها
اجبته مبتسما : لقد اختزلت القضية يا بني ....فعلا من لاعملة لديه لادولة لديه لا تاريخ لديه لا حضارة لديه لاوجود لديه
82 - Chaiba net الخميس 15 فبراير 2018 - 08:20
الحرب و في الحرب عزة نفس و الحق احيانا يؤخذ و لا يعطى و ارد على المعلق الثاني بان يحتل المقدمة في شربة المقاتلين بدل الكلام الخبيث الذي ينبعث من جسم خبيث. مساح احدية الجزائريين و ستبقى كذلك. عند الامتحان يعز المرء او يهان و لعمر المرتزقة كانت كيان . نحن على علم بالخاتمة انشاء الله. نترك العيب حتى اخر نقطة لنفاد الصبر و تظهر الحقيقة.
83 - abel boua الخميس 15 فبراير 2018 - 08:44
tout abord je repend a mr thami 2 que bouzbal cest une force dans la région quel force j ai l impression tu vie dans un monde des étoiles sachet que vous avez p lus de femme que d homme et sachez que vous avez
d adultes faltadhabouna ya polizbal ila ljahime
et vous été responsable de toute ces vie gâcher inutile
84 - نذير الخميس 15 فبراير 2018 - 09:03
إلى 80 - عبدالحق
عن أي خريطة تتحدث لو سمحت
85 - marocaine الخميس 15 فبراير 2018 - 09:10
البوليزاريو مولود غير شرعي للنظام الشيوعي الجزائري
استعمل في اطار الحرب الباردة من طرف بعض القادة المقبورين الموالين انذاك للمعسكر الشرقي
البوليزاريو لم يعد لها من المناصرين الا نظام بوخروبة البوتفليقي
بهذه التهديدات يريدون فقط لفت انتباه المجتمع الدولي
لكن ولله الحمد ناك رجالات مغاربة فضحوهم على منابر اعلامية اوروبية و بءت اطروحتهم تندثر شيئا فشئيئا
86 - SAHARA SAHARA الخميس 15 فبراير 2018 - 09:11
القرار بيد الصحراوين ابناء المناطق الجنوبية وماشي بيد البوليزاريو ولا المغرب ولا الامم المتحدة ولكن الصحراويون ساكتين ومتيخرجوش يحتجو ظد البوليزاريو ويقولو للعالم بانهم مغاربة ولا علاقة لهم بالبوليزاريو ولا يريدون المنورسو في العيون
87 - hamo moha الخميس 15 فبراير 2018 - 09:11
هذه خطة الجزائر لزعزعة الاقتصاد. البولزاريو مجرد جماعة ارهابية يتم استغلالها ولكن يفشلون كل مرة امام المنتظم الدولي . وينقلب السحر على الساحر . جحر الافعى لا يتسع الاثنين سيموت واحد منهم . الجزائر تعاني اقتصاديا والمغرب ينتعش هذه هي الحرب الحقيقة هههههههه
88 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الخميس 15 فبراير 2018 - 09:23
البوليساريو سوى حفنة من المغرر بهم و المرتزقة من الجزائر و موريطانيا و مالي و من الاحباش ايضا و كلهم مجموعين بما فيهم المغاربة المغرر بهم لا يوازون الا 3 بالمائة من عدد اخواننا المغاربة الجنوبيين و لهذا يا جارة السوء و الضغينة ان اسطوانتك مشروخة لانه لا يعقل ان تتكلم 3 بالمائة باسم 97بالمائة فهذا يا جارة السوء ان حدث فيعني سوف تكون يوم القيام و يوم الحشر على وجه البسيطة و بدون اوان و لا سابق انذار .لانه كل اقلية مغرر بها في العالم سوف تطالب باقامة دولتها و يعني هذا سوف يصير عدد دول العالم 100الف دولة و ليس اقل من 200 .
-لا يمكن نزع ثلث مساحة المغرب لاهدائها ل25 الف نسمة معظمهم اصولهم مجهولة و نزع ثلث مساحة ارض 36مليون لاعطائها ل25 الف فهذا هو قمة السخافة و النذالة .
-كل شيء واضح يتأكد يوما بعد يوم انها مؤامرة دولية ضد الشعب الجزائري المغلوب على امرك لانه لا يعقل ان يحكم هذا البلد مغربي من قلعة السراغنة اسمه ابراهيم غالي يقطع انفاس كل الجزائريين عسكرا و مدنيين و حتى ميزانية البوليساريو التي تاخذ نصيب الاسد يعدم ابراهيم غالي كل من تجرأ و طالب فقط بمناقشتها فهو ان لم يعدمه يخلي دار ابوه.
89 - حمزة الخميس 15 فبراير 2018 - 09:35
اول طلقة تصدر منكم ستفتح عليكم ابواب جهنم وهدا ما تعرفونه جيدا وهو ايضا ما ترككم في جحوركم مند ١٩٩١
90 - F.MIMOUN الخميس 15 فبراير 2018 - 09:40
لا تفاوض مع الخونة اعداء المغرب ,لا تفاوض مع الانفصاليين خدام اجندات الصهيونية العالمية و خدام اجندات الحركيين ابناء الاستعمار. لن نقبل باي تفاوض مباشر او غير مباشر و كيف ما كان نوعه او مستواه , الا اذا كان محوره حول الحكم الذاتي, و حتى ان قبل به , لن يتم ذلك الا بعد ما ان يتم الاعلان صراحة عن الجرائم المقترفة في حق اخواننا المحتجزين , من قبل البلد الحاضن و البوليزاريو و تقديم اعتذار رسمي للمغرب .ثم فبل هذا و ذاك , يتم احصاء مخيمات الذل و العار كمبدا اساسي لاي تفاوض او اي اجراء مسبق . اما التهديد بالحرب الذي باتت تلوح جبهة الانفال لن يتحقق ابدا و لن تستطيع اطلاق رصاصة واحدة ضد المغب لانها تعلم مسبقا انها ستمسح من الخارطة بصفة نهائية من داخل تنذوف المستعمرة الجزائرية .
الله الوطن الملك
91 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الخميس 15 فبراير 2018 - 09:44
إلى 76 السوري المقيم في الجزائر
الآن ربما غيرت سوريا رأيها اما في الماضي فكانت تدعم الطرح الجزائري... انت من يجب يا أخي إن تنبش في التاريخ. أقصد السبعققينات والثماننينات وحتى التسعينيات...
ألم تبرأ عن أنه ليس فقط النظام الجزائري هو من يدعم بشار بل أيضا البوليساريو ارسلت مليشيات للدفاع عنه وترد له الجميل.
طبعا لا اقصد ان بسوريا الشعب السوري الشقيق. الأنظمة هي سبب شقاق الدول اما الشعوب فهذا كلام ثاني.
92 - وحدوي الخميس 15 فبراير 2018 - 09:44
ماذا ينتظر الجيش المغربي الكبير بمشاته و طياريه واسلحته الفتاكه التي كلفت الشعب عرقه وشقائه الم يوقف ملشيات الجزائر عند حدودها ....لماذا علينا ان ننتظر قرار هيئة الامم التي اعتبرها استمرارا لعصبة الامم المنحلة الفاشلة في حل النزاعات عذا ماتعلق باصحاب القرار الدولي والفيتو ...من هذا المنبر احيي الجيش العراقي في تعامله مع الاكراد الخونة واحي الجيش الاسباني في رذعه للكتالونيين الخونة واحيي الجيش التركي في تعامله مع اكراد الشمال (استباق الاحداث) واحيي كل الدول التي لاتردخ لابتزاز المنظمة الاممية لتقويض السلام وليس لتحليله ...المغرب له كل الادلة الذامغة خاصة التاريخية منها لاستعمال القوة ضد كل من يسعى الى تفكيكه ....بل لذيه شهادة تاريخية عريقة تؤكد بانه قد سلب في صحرائه الشرقية من طرف لصوص المرادية سنة 1845 بموجب معاهدة الاحتلال الفرنسي للا مغنية اما مشكلتتا مع اسبانيا فللحديث بقية
93 - عقا الخميس 15 فبراير 2018 - 09:52
في الحقيقة اذا واجه الجيش المغربي الجيش النسائي الصحراوي سيهزم المغربي ، لأنه لا يرمي الغزلان ولو رمته ، لأنهن قوارير .
94 - المحمادي الخميس 15 فبراير 2018 - 09:53
إلى 88 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
أنت عكست الموضوع. يوم الحشر سيكون وبالا في أول الامرعلى الذين ينقضون العهود. أين المغرب من التعهد بإجراء الإستفتاء
نحن لم نشتكي إليك و ابراهيم غالي هو ضيف من ضيوف الجزائر.
خلاصة القول: العالم لو يأخذ بكلامك المكتوب في التعليق سيعيش في فوضى
و هرج و مرج
95 - وحدوي الخميس 15 فبراير 2018 - 10:02
ساكتفي بالتعليق على صورة المقال
اختي الصحراوية في مخيمات الذل والعار
في اقاليمنا الصحراوية اكليميم الطنطان السمارة العيون بوجدور والداخلة..... المراة تعامل معاملة الاميرات لا تحمل على جسدها التاعم سوى لباسا صحراويا انيقا ومجوهرات ثمينة وتسير في الشوارع حرة مرفوعة الراس بكل انوثة همها الوحيد التبضع من المحلات الفاخرة وتاكل ماتشتهيه من خيرات هذا البلد ولاتنتظر لقمة مهينة من استرزاق ...متى كانت الصحراوية ترضى لنفسها التسول وانتظار حبات من الارز ولحم الجاموس المجمد او معجنات ....متى كانت الصحراوية ترضى لنفسها ان تمتهن مايقوم به الرجال ...تبا للثورة اذا كانت تهين المراة اينما كاتت ...تبا للثورة التي تفقد المراة انوثتها وتجعلها متشبهة بالرجال ....تبا لثورة التحرير التي تسلب المراة حريتها في ان تكون انثى كما خلقت ...وتبا لكل صحراوي في المخيمات اهان المراة الصحراوية من اجل قضية وهمية هو نفسه تاه في متاهاتها وغلبته فبات يستعين بالنساء
96 - midelt الخميس 15 فبراير 2018 - 10:08
الى كل من يناقش موضوع سبتة ومليلية في هدا الوقت عضلات فكره ضعيفة ولا يفقه شيء في تكتيك السياسة ، لا يجب التطرق الى هدا الموضوع الى حين التخلص من الكلبة المريضة الشرقية والتي تلاحقنا مند 1975 لدا يجب عدم فتح جبهتين . ثانيا المملكة الاسبانية امة عريقة المجد مغدش نلقاو معها اي مشكل ؟ احضي غير مع الكيان الشرقي المصطنع اصحاب 10 في عقل
97 - سوري مقيم في الجزائر الخميس 15 فبراير 2018 - 10:37
إلى 91 - أكاديمي مغربي من ألمانيا
الآن ربما غيرت سوريا رأيها اما في الماضي فكانت تدعم الطرح الجزائري.
يا أخي أنا أعطيتك جواب موثق و لازلت تلف و تدور. سوريا تدعم الصحراويين
و بعدين ما معنى أنك ترحل الكلام إلى الشعب السوري كما تفعو كل مرة مع الجزائر و ترحلو الموضوع إلى حكام الجزائر و تقولو أنه ليس لدينا مشكلة مع الشعب الجزائري.
نعم أنا أقولها لك عاليا من إقامتي الطويلة في الجزائر. ليس لديكم مشكلة مع الشعب الجزائري بعد أن تنفيذ قرارات مجلس الامن. الجزائريون ليسو دراويش يا عزيزي و انت تعرف هذا جيدا
98 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الخميس 15 فبراير 2018 - 10:47
الى 94
الاستفتاء كان امرا مفروضا على المغرب لاجرائه و لولا اموال الشعب جاءزائرا التي كان يلعب بها محمد عبد العزيز المراكشي و يوزعها في المحافل الدولية ما ذكر كناك اي استفتاء لان المرء لايستفتى في ارضه و كيانه و عرقه و دمه .
-ثانيا المغرب رضخ بعد رضخه بفل اموال الشعب المغلوب على امره الجزائري ارادت الجزائر ان تقحم اناسا لا علاقة لهم بالصحراء المغربية الجنوبية حيث طرحت اسماء160 الف شخص تاكد انه فقط 10 بالمائة مغاربة و الباقي جزائري و موريطاني و حبشي و الجزائر بضغط من رئيسها الراحل المراكشي عبد العزيز ارادت اقصاء ابناء الصحراء المغربية ضانا انه باموال الشعب الجزائري يمكنه فعل كل ما يريده يمكنه تزوير الهويات و نسي ان ارشيف المحاكم المغربية عمرها1300س مسجلين فيها حتى ابناء الصحراء الشرقية المغربية الموهوبة لكم من قبل فرنسا.و بعد ان استحال الامر بعد تراجع المغرب عن حل الاستفتاء لانه كان فقط ليكون تاكيديا لكن عبد العزيز اراد فرض امر الواقع باموال شعبكم فدمرنا احلامه
-يا جزائري انت من يدفع الثمن و ان نزعت ارض36م منهم لاجل25الف يعني يوم القيامة في بلادكم اولا للقبائل-الصحراوي-اباضي-شيعي-..الخ
99 - fahimi الخميس 15 فبراير 2018 - 11:07
Il n’ y aura pas de guerre car l’Algérie ne lui donnera pas l’autorisation. L’Algérie est consciente que les puits de pétrole seront rasés en cas de guerre et c’est la famine immédiate et pour au moins 10 ans puisque l’économie algérienne dépend du Pétrole à 97%
100 - ka ba الخميس 15 فبراير 2018 - 11:08
cette declaration du polisario est une declaration de guerre algerienne par procuration le monde entier est conciant que l'armement du polisario appartient a l'algerie qui finance toute la logistique militaire du polisario ainsi que sont encadrement donc il faut en finir avec cette mascarade une fois pour toute
101 - تمغربيت الخميس 15 فبراير 2018 - 11:33
الي سوري مقيم في الجزائر
يظهر انك لست من الذين تم ترحيلهم الي الحدود المغربية ورميهم بدون شفقة.. عموما تقول ان بلدك مازال يدعم الإرهابيين وهل بلدك اليوم في موقع يمكن أن يدعم أحد بلدك الذي أصبح خراب علي فكرة انا لو كنت مكانك لكنت اتألم ليل نهار وربما لا انام وانا أرى بلدي كيف أصبح وشعب بلدي مرمي في كل مكان عجبا.. رحم الله الجنود المغاربة الذين ماتوا بسبب بلدك اصلا نحن المغاربة هذا جزاؤنا كل من قدمنا لهم مساعدة ردوا لنا الجميل بالغدر بداية من ذاك البلد الذي تعيش فيه... الله ينعل فرنسا وما تركت لنا..
102 - كونيتو الخميس 15 فبراير 2018 - 12:08
واه كاع عندهم هاد الفرع . واعود واشمن عود.اللي كانعرفو احنا هنابان البوليزاريو.امربيين غوفالا وقوة لعجاج خلاتهم امسخين.ولاكان عندهم هاد الزين اعلاش نبقاو امخاصمين
103 - سوري مقيم في الجزائر الخميس 15 فبراير 2018 - 12:17
إلى 101 - تمغربيت
ليس هذا هو الموضوع. أنا أعيش في الجزائر منذ تقريبا 23 سنة. الموضوع يخص ملف الصحراء الغربية و أنا قلت له أن سوريا كانت دائما سياسيا بجانب الشعب الصحراوي. كلامك بعيد عن الواقعية و هو عبارة عن أوهام و الدليل لما تقول الإرهابيين يبين مدى الإحباط الذي تعيشه لانه لم أقرأ أحدا يصفهم بهذ الصفة خاصة و أن لهم مكاتب في بلدان كثيرة و هم يحظرون القمم العالمية. أنا والله مستغرب كيف تحلم أن مثل هذا الكلام يصدقه عاقل
لا تناقشني في موضوع بطولات الشعب الجزائري الذي لعن فرنسا بالنفس و النفيس و ليس بمجرد الكلام كما تفعل
104 - ولد علي الخميس 15 فبراير 2018 - 12:24
على المغرب ان يخير البوليزاريو والجزائر بين الحكم الذاتي او الحرب
المفاوضات لن تكون الا بشرط: 1 يزم البوليزاريو مغادرة جميع المناطق العازلة فورا
2 تفاوض حول الحكم الذاتي فقط بمشاركة الكوركاص المجلس الاستشاري للشؤون الصحراء
105 - midelt الخميس 15 فبراير 2018 - 13:24
المهم أوصي اصحاب القرار في حالة نشوب حرب مع الخصم الرئيسي الشرقي بالتركيز على مصفاة البترول شريان الحياة الوحيد لا تهمكم دفاعتهم الارضية فهم لا يتقنون اي شيء سوى تقليد اسيادهم الغربيين ؟؟؟ كفا كفا لي ليها ليها
106 - قاهر الانفصاليين الخميس 15 فبراير 2018 - 14:56
الى الذين لا زالوا ينعقون بالاستفتاء وكذبة شعب صحراوي....وغيرها من الترهات ارجعوا إلى التاريخ أيها الواهمون هل كانت هناك دولة تسمى دولة الصحراء الغربية ...كلنا يعلم أن مشكل الصحراء المغربية نتاج الحرب الباردة واختلاف النظامين المغربي والجزائري ولما استيقظت الجزائر على إرث أراضي شاسعة نتيجة الاستيطان الفرنسي تسللت إلى القارة الأفريقية وبدأت تلوح ب"قدسية الحدود الموروثة"في وقت كان المغرب يلملم أراضيه المشتتة ونظرا لتأخره في.ذلك دخل الراحل بوخروبة على الخط مستغلا الطفرة النفطية وخلافات الجماعة الصحراوية مع حزب الاستقلال لتبدأ معركة تكسير العظام وتصفية الحسابات مع المغرب
واوجه أسئلة إلى المعلقين الجزائريين المتبجحين بالنيف واسطورة أرض الشهداء وقبلة الثوار:لماذا يحذركم ساستكم من عشرية سوداء أخرى ولماذا ساندتم اسبانيا في احتلال جزيرة ليلى المغربية...ومن اغتال الراحل بوضياف ولماذا تماطل الجزائر في إعطاء الازواد حقهم ....لا أظن أن الإخوة الجزائريين سيجيبون لأن العسكر يشهر السياط فوق ظهورهم
107 - الزمر الخميس 15 فبراير 2018 - 15:02
السلام، هناك من الخونة من يدافع على هده الجبهة التي في الأصل جزائرية وعلى النظام الجزائري نفسه ضظ المغرب والمغاربة في الكثير من المواقع الإلكترونية، وهؤلاء يدعون في أغلب الأحيان انهم جزائريون بل هم مغاربية يعشون في ما بيننا ويأكلن طعامنا ، هؤلاء الخونة تجاهلو أجدادنا والإبادة التي تعرضو لها بالغاز السام ، و كل المغاربة الدين هجرو من ديارهم بكل تعسف وهمجية. وتجهلو ايضا الشهداء المغاربة الدين سقطوا في الصحراء المغربية ، و الجزائر التي تدعي أنها تدافع على الشعوب وتقرير المصير أين كانت عندما كان الإسبان تحتل الصحراء المغربية. هل كنتم في غيبوبة تامة ، أم كان الرعب يملؤ قلوبكم من الإسبان . يجب على المغرب تقديم رسالة خاصة إلى الأمم المتحدة أن الحرب لن تكون هده المرة مع هده الجبهة بل مع الجزائر وحق المتابع حق أممي امظا عليه كل الدول .
108 - ريما الخميس 15 فبراير 2018 - 15:38
الى السوري الجزائري

نظام سوريا العسكري الطاغوت دعم نظام الجزائر الطاغوت بخيانته و غدره
ما جبت جديد
وان شاء الله غاديين يجمعهم ربي مع بعضهم فاسفل السافلين بجهنم

اما خونتنا فقادرين عليهم ..ليبغاوها تكون نشاء الله
حرب...ماشي مشكل
109 - تمغربيت الخميس 15 فبراير 2018 - 16:06
علي اساس ان كلامك هو الواقعي حسنا.. سوف انعتهم دائما بما يحلوا لي إرهابيين مرتزقة للقطاء هذا لا يعنيك في شي.. وبما انكم تدعمون هذا الشعب ياريت لو تحكي لنا عن بتاريخه ومن أسس دولتهم بما انهم شعب يجب ان يكون لهم أليس كذلك؟؟ والعملة ومن كان يحكمهم علي مر زمن ومن أين اصلهم وهل اسماء مناطق الصحراء هل هي بلغتهم مهم اي شي عن تاريخ هذا شعب الوهمي..
110 - تصحيح الخميس 15 فبراير 2018 - 19:25
مرتزقة لا يتجاوز عددهم جمهور فريق الرجاء البيضاوي بملعب كرة قدم يهددون دولة قائمة الأركان منذ عهود سحيقة . مع أن قصدي من المقارنة هو العدد . أوشكت نهاية المرتزقة وإن غدا لناظره لقريب.
111 - وحدوي السبت 17 فبراير 2018 - 09:53
الى السوري الجزائري
شو بدك من المغرب .. ايش جاب الشامي للمغربي ...موهيك بكون الزلمي ...انت اصلا مو زلمي ...بدك غسل دماغ من جديد ....لو انك زلمي بصح كان عليك تتعاطف وتتضامن مع ابناء جلدتك لما طردتهم الجزائر نحو الحدود مع المغرب .. وصارو ياحبة عيني عالقين هونيك في الصحراء اسابيع من غير اكل ولا مية ولا غطاء .والمغرب فتح لهم قلبه من باب الاخوة والانسانية ...واليوم تتكلم بلسان من اساء الى شعبك وتقذف من اكرمه ...فعلا اتقي شر من احسنت اليه وكما يقول المثل ...العيب من اهل العيب مش عيب ...يا اخي عوض الله عليك ..اطفال و نساء سوريا متشردون في كل مكان بسبب بشار النذل وانت عوض تروح تناضل من اجلهم في سوريا لازالة هذا الدكتاتور وتحرر شعبك عامل نفسك محامي لمرتزقة البوليساريو
المجموع: 111 | عرض: 1 - 111

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.