رصيف الصحافة: المخدرات تجر مسؤولين في الجيش والدرك إلى السجن

رصيف الصحافة: المخدرات تجر مسؤولين في الجيش والدرك إلى السجن
الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “الصباح”، التي تطرقت إلى اعتقال 12 مسؤولا في الجيش والدرك، ضمنهم “كولونيل” يشغل مهمة قائد الفوج السادس عشر لحراسة الحدود بطنجة، ومكلف بحراسة مراكز بحرية، وقبطان بالفوج ذاته، وثمانية عسكريين برتب مختلفة، ودركيان اثنان، وإيداعهم الجناح العسكري الجديد بالسجن المحلي 1 العرجات ضواحي سلا، على خلفية تهمة مخالفة تعليمات عسكرية عامة، عن طريق السماح لمهرب كبير بنقل المخدرات على الصعيد الدولي.

في اليومية ذاتها نقرأ أن إمام مسجد بدوار أولاد بناصر الجنوبية، التابع لإقليم تمارة، يغتصب أطفالا دون الثامنة من العمر، يعلمهم حفظ القرآن، إذ تم ضبطه داخل المسجد من قبل سكان الدوار، وبلغ عدد ضحاياه ستة، بعد أن تقدم والد طفلين بشكاية ضده أثناء تعميق البحث معه من قبل الشرطة القضائية، إضافة إلى ثلاث نسوة تقدمن بشكايات أمام الوكيل العام للملك باستئنافية الرباط معززة بشهادات طبية تؤكد هتك عرض أبنائهن.

وإلى “المساء”، التي أفادت بأن مافيا مخدرات أطلقت النار على منزل عائلة مغربية بمنطقة “أميثيستديجك” في رزندال الهولندية، فأصيب أفرادها بصدمة. ووفق المنبر ذاته فإن مهجولا أطلق ثلاث رصاصات على الأقل على المنزل، اخترقت اثنتان منها زجاج إحدى النوافذ.

وتشتبه الشرطة في أن تكون هذه العملية مرتبطة بتصفية حسابات بين عائلات مغربية متورطة في الاتجار بالمخدرات، إذ رجحت أن تكون لها علاقة بعملية إطلاق نار سابقة وقعت في دجنبر الماضي، أصيب فيها أحد أفراد هذه العائلة.

وتقول العائلة إنها تعرف هوية المشتبه به المسلح، وإنه سبق لها أن عانت من عدة مشاكل معه، كما هددها في وقت سابق عدة مرات، إلا أنها لم تأخذ تهديداته على محمل الجد، نافية أي علاقة بين الجريمة والمخدرات.

ونشرت الصحيفة نفسها أن إسبانيا رفضت إطارا تنظيميا جديدا من الاتحاد الأوروبي يفرض حصارا على دخول الفوسفاط المغربي، بسبب مادة “الكادميوم” المصنفة ضمن المواد المسرطنة من قبل الخبراء الأوروبيين.

وأضافت “المساء” أن من المنتظر أن يكون المغرب الأكثر تضررا من هذه الإجراء الأوروبي نتيجة تصنيف الخبراء الأوروبيين الفوسفاط المغربي على أنه يحتوي على “الكادميوم” بنسبة أعلى من نظيره في روسيا؛ فيما عارضت الحكومة الإسبانية هذه الخطوة بمبرر أن وضع مستويات أكثر صرامة من شأنه أن يضر بصناعة الكيماويات الزراعية الإسبانية ويخرج إسبانيا من السوق.

وأوردت “المساء” كذلك أن عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بواد أمليل، ضواحي تازة، قامت باستدعاء متهمين باختلالات شابت تسيير مشروع للنفع الاقتصادي، ممول من طرف الوكالة الأمريكية ووزارة الفلاحة بما يناهز مليار ونصف مليار سنتيم، من أجل المثول من جديد أمامها قصد الاستماع إلى أقوالهم بخصوص الشكاية المرفوعة ضدهم من طرف الرئيس الجديد للمجموعة التي تشرف على تسيير هذا المشروع، الذي هو عبارة عن معصرة لإنتاج زيت الزيتون بمواصفات عصرية وعالمية.

وعلاقة بالتحقيق الذي تم فتحه في حاث قطار طنجة بأمر من الملك محمد السادس، قال مصدر مطلع لـ”أخبار اليوم” إن التدخل الملكي في الموضوع وإعطاءه تعليماته للجنة المنبثقة عن وزارتي الداخلية والتجهيز والنقل بتحديد المسؤوليات، والقيام بمراجعات واسعة وتدقيق شامل لجميع الإجراءات المرتبطة بسلامة ممرات السكك الحديدة، يؤشران على أن ترتيب الجزاءات لن يقف عن عند الحلقة الأضعف، بل سيشمل رؤوسا كبيرة من مواقع مختلفة.

ونسبة إلى المصدر نفسه فإن التعليمات الملكية بشأن معاقبة كل من ثبت في حقه تقصير أو إخلال في القيام بمهامه، بخصوص فاجعة طنجة، فتحت الباب على ملف إزالة المعابر السككية، بهدف الحد من حوادث السير بالممرات السككية، وهو مشروع يعرف تعثرا بسبب بطء إنجازه وإتمامه منذ تقديمه أمام الملك محمد السادس في نونبر سنة 2012.

المنبر الورقي عينه أشار إلى الإنزال الأمني الذي عرفته مدينة جرادة، حيث انتشرت سيارات القوات العمومية بشكل لافت في الأزقة وشوارع المدينة، ترقبا لأي خروج للسكان إلى الشارع، الذين خاضوا احتجاجات شبه يومية خلال الأسابيع السبعة الماضية. وعن وضعية الحراك ومستقبله في ظل هذه المستجدات، قال عزيز أيت عبو، أحد أبرز نشطاء الحراك الشعبي بمدينة الفحم، إن لجان الأحياء لم تنته من النقاش حول المقترحات المقدمة من جانب الحكومة إلا قبل يومين، قبل أن تتم صياغة الخلاصات في ورقة واحدة كان من المقرر أن تعرض يوم 19 من الشهر الجاري على اللجان في الأحياء مجددا للخروج بموقف من “سلة الحلول الحكومية”.

الختم من “الأخبار”، التي ذكرت أن وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، يستعد لتقديم هدية ثمينة لتشجيع الإبداع الأمازيغي، إذ أعد مشروع مرسوم من المتوقع أن يعرض على مجلس الحكومة الخميس المقبل، يقضي بإحداث جائزة وطنية للكتاب في صنفي الإبداع الأدبي الأمازيغي والدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية.

ووفق الخبر ذاته فإن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وافقا للأعرج على الغلاف المالي الذي حدد في 7 ملايين ونصف مليون سنتيم كقيمة مالية لكل واحدة من الجائزتين الأمازيغيتين اللتين انضافتا إلى الأصناف الستة التي كانت تحصل على جوائز الكتاب السنوية.

ونشرت “الأخبار” كذلك أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، يتابع مسؤولين أمنيين بالفنيدق في ملفات شهادات السكنى، إذ تم الاستماع إليهما قبل إحالتهما على الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بتطوان، الذي قرر متابعتهما في حالة سراح بعد أدائهما كفالة مالية، في انتظار ما سيقرر في حقهما، خاصة والحديث عن تعميق البحث معهما، خلال الأيام القليلة المقبلة، من طرف قاضي التحقيق المكلف بالقضية.

‫تعليقات الزوار

13
  • Hhhh
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:29

    بعض رجال لامن كيشدو غير الدراوش انا وحد نهار تعداو عليا فشاريع ودازت صطافيت هما هربو ومتبعوهومش وهزوني انا داوني لكوميسارية وبقاو كيشوفو فيا حتا جا واحد وقاليا نت اش كدير هنا قلت ليه راه تعداو عليا شي شفارة قاليا واش كتعرفهم قلت ليه لا قاليا اش داك عندهم قلت ليه انا كنت غادي واش ممنحقيش نخرج قال ليا يلاه مبقيتش نشوفك هنا مبقا عندي منقول ومشيت فحالي ونفسيتي محطمة

  • محمد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:46

    متى يأتي الدور على الأقاليم الجنوبية خاصة إقليم تارودانت ؟؟
    طال اناظارنا ، ولا نريد أن يتسرب إلينا الشك نتيجة ما يشيعه بعض المشكوك فيهم بأنهم فوق القانون …

  • ismail roma
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:40

    نشرت الصحيفة نفسها أن إسبانيا رفضت إطارا تنظيميا جديدا من الاتحاد الأوروبي يفرض حصارا على دخول الفوسفاط المغربي، بسبب مادة "الكادميوم" المصنفة ضمن المواد المسرطنة من قبل الخبراء الأوروبيين .و نحن وليدات خريبكة ما محلنا من الإعراب و ناس اليوسوفية و ابن جرير ، فقدنا اهلنا بسبب مرض السرطان ، و نموت في صمت

  • simo de temara
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 00:09

    بالتوفيق أسي الحموشي .المباراة ديال البوليس هاد العام دازت في الشفافية بلا خواض بلا رشاوي. الدراري لنجحو كلهم على دراعهم. خاصهوم يردو الجميل فاش يتخرجو ويخدمو بضمير و المعقول. والله يوفق الجميع. ..إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يأتيكم خيرا … شكرا للسيد الحموشي والله يرحم والديك.

  • معلق
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 00:20

    و للحكاية بقية.القانون يعلو و لا يعلى عليه.الفقيه لنتتسناو براكتو…

  • Mourad
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 00:56

    The question we have to ask our self is who controls the 40 thousand acres plants in the reaf areas

  • مجلوق فنيويورك
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 00:56

    صوبو les salaires تهلاو فالناس ؤديك الساعة لتشد كيخرمز عدموه,,,راه ماحد بنادم كيشد 2000 درهم فشهر راه ؤالله وخا تجيبو رئيس ديال الفليبين ؤتحطوه فبلاصت الحموشي لا تحبس التبزنيس,ؤالرشوة,ؤالنصب

  • هذا الغصن من تلك الشجرة
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 07:51

    أتأمل سورة المطففين فأجدها تعنينا وكأنها نزلت أمس البارح في شئننا ، إن تبخيس الأجور وغلاء المعيشة والخدمات ترغم الشغيل على الإنحراف ومد اليد وكلما يخطر على البال إكراها ،أما من لا شغل له من أرباب أسر وهم الأكثرية الساحقة فكيف يعيشون ؟؟؟ وما هي سبلهم لتوفير لقمة العيش؟ هل نحن في عصر الإقطاعية الفييودالية؟ الإقطاعيون مأساتهم كانت مفجعة، والتاريخ دائما يعيد نفسه.

  • salam
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:32

    هذه كلها تبعات جريمة مراكش, فبمجرد القبض على من يفترض انه ضحية الاعتداء وهو صاحب المقهى ايقنت تماما ان السلطات تعلم جيدا من هو وماذا يشتغل ومن اين اكتسب ثروته التي استثمرها في المغرب. فلماذا السكوت عنه وعن امثاله؟
    وكان الحال ليستمر لما هو عليه لولا وقوع تلك الجريمة التي راح ضحيتها شاب بريئ اللهم أرحمه برحمتك.

  • Hina
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:39

    لا يبلغ الدركي رتبة كولونيل الا بعد سنوات جد طويلة مع العمل والتنقل من مدينة إلي مدينة أو الابتعاد عن اهله لمدة التداريب وغيره.وعند كبره يدخل البعض منهم السجن نتيجة التهور والرغبة في توفير مستقبل لأولاده.متي كان الحرام يزكي صاحبه أو ينفعه؟؟!واي مستقبل للاطفال الآن ووالدهم في غياهب السجن.لابد من التفكير قبل التورط.وارحموا أولادكم انهم يعيشون بالتهمة طول العمر.

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 14:30

    ما دام مخدر الشيرا كمنتوج فلاحي بإمتياز في شمال المملكة ومتواجد بشكل فضيع في كل مكان فعل الدولة أن تحاسب نفسها قبل ان تحاسب غيرها وطلاق سراح الموقوفين والسجناء والمتعاطين والمستهلكين الابرياء لهذه العشبة الوطنية المعروف بالذهب الاخضر، ما دامت الأجهزة الامنية والقضائية والوزارية عاجزة بغبائها وضعفها في محاربتها. والطامة طامتين بين الزراعة والمنتوج الوافر والقضاء الجائر،… يا لها من سخرية في دولة لا تعرف الا المصائب في شمالها كما في جنوبها….وداعا ايها الحق والعدل في مزبلة التاريخ.

  • بسم الله المحيط الدائم
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 15:57

    فعل الدولة تحمل مسؤوليتها تجاه زراعة الكيف بجبال الريف، فضعفها وتكاسلها وإستحمارها سبب تشويه سمعتها بين أبناء الشعب والأمم من حولنا. إن مفهوم ربط المسؤولية بالمحاسبة فعل كل المغاربة مسائلة هذه الدول الذين ينتمون إليها جراء الفتنة مشتعلة وصم وبكم مسؤوليها بقوانينها الجائرة لدليل قاطع على ضعف التسيير والتدبير لشؤون البلاد.

  • اكس يون
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 17:29

    بادرة طيبة نتمنى من الجنرال هرمو ان يستمر في حملته والا يفرق بين احد لفراط اكراط

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش