رصيف الصحافة: بنكيران يقاطع تكريم اليوسفي يوم عيد ميلاده

رصيف الصحافة: بنكيران يقاطع تكريم اليوسفي يوم عيد ميلاده
السبت 17 مارس 2018 - 16:40

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من “الأسبوع الصحفي”، التي أفادت بأن رئيس الحكومة المعفي والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، قاطع حفل تكريم عبد الرحمان اليوسفي يوم عيد ميلاده 8 مارس، وأثناء تقديم كتابه “أحاديث في ما جرى”، والذي حضره ضيوف كبار من المغرب ومن خارج المملكة.

ونسبة إلى مصدر مطلع فإن بنكيران لم يعد يبرح بيته إلا إلى بيت نجله، كما أنه بات لا يستجيب لعدد من الدعوات التي يتوصل بها، سواء تعلق الأمر بحفلات خاصة بالعائلة أو حفلات رسمية؛ وهذا ما يدفع إلى طرح سؤال “هل يدخل رئيس الحكومة السابق عهد الصمت المطبق كما دخله اليوسفي قبله؟”.

المنبر الإعلامي نفسه ذكر أنه بعد سنوات من سياسة غض البصر عن المخالفات التي كانت ترتكبها السيارات التابعة للبعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء، أصبح مشهد تحرير مخالفات السير والجولان في حق سيارات الأمم المتحدة بالأقاليم الجنوبية، مثل العيون، مشهدا مألوفا، وهو مؤشر على صيغة التعامل المغربي مستقبلا مع الأمم المتحدة وأجهزتها في ما يتعلق بالصحراء.

ونشرت “الأسبوع الصحفي”، كذلك، أن صواريخ جو ـ جو قصيرة المدى “إيريس ـ تي” على المروحيات يمكن أن تكون قريبا تحت التصنيع المحلي في المغرب، وأن هذا التقدير تشاركه عواصم دول غربية في العاصمة الرباط. وقرر المغرب في وقت سابق إطلاق صناعة حربية، لكنها بقيت في مراحلها الأولى. وتؤكد التقديرات الغربية الأخيرة أن تهديد “الكركرات” حول ميزانية مهمة للعمل اللوجيستيكي، استعدادا للمواجهة.

وورد في المنبر نفسه، نسبة إلى مصدر دبلوماسي، أن إسرائيل رشحت المغرب ضمن قوائم ترحيل المقدسيين الفلسطينيين إليه، بعد إجراءات طردهم. وجاء القانون الذي صادق عليه الكنيست في السابع من الشهر الجاري، وأيدته غالبية من البرلمان الإسرائيلي بـ 48 نائبا، كرد على قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الذي ألغى قرارا اتخذه وزير الداخلية الأسبق، روني بان أون، قبل أكثر من أربع سنوات، بإلغاء إقامة أربعة قادة سياسيين فلسطينيين.

من جهتها تساءلت “الوطن الآن” عن مدى دستورية مرسوم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حول التبادل الدولي لمعلومات الأبناك وشركات التأمين. في الصدد ذاته أفاد عمر الخيراوي، نقيب سابق لهيئة المحامين بسطات، ورئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب سابقا، بأن رئيس الحكومة تنازل عن سيادة المغرب الاقتصادية خوفا من قانون “فاتكا” الأمريكي.

وورد في “الوطن الآن”، كذلك، أن نخب الصحراء تطالب برد الاعتبار للثقافة الحسانية. في الصدد ذاته قال الشافعي بوعمود، دكتور باحث في التاريخ الاجتماعي الحساني، إن تدبير ملف الثقافة الحسانية شابته اختلالات ممنهجة. وأفادت بلال بنت أخوالها، باحثة في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، بأن التراث الحساني يربط حاضر الأمة بماضيها، ويعزز حضورها في الساحة الثقافية الوطنية والعالمية، داعية إلى نهج سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية.

أما خديجة لعبيد (الناهة)، رئيسة جمعية الساقية الحمراء النسائية للتبراع وتنمية الإبداع، فقالت: “نستحسن البوادر الجنينية للاهتمام بالتراث الحساني”. فيما ذكر عمر الراجي، باحث اقتصادي وشاعر، أن الحسانية ليست فلكلورا جامدا. وقال خيا محمد لغضف، المدير الجهوي لوزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء: “نسير في المسار الصحيح لرد الاعتبار للثقافة الحسانية”. وقالت عزيزة عكيدة، باحثة في ثقافة الصحراء ورئيسة كابات المغرب في الزاك: “حان الوقت لخلق أكاديمية للثقافة الحسانية”.

وفي حوار مع “الأيام” كشف أحمد الريسوني، أول رئيس لحركة التوحيد والإصلاح، معطيات لأول مرة عن الاتصالات التي جرت معه من طرف مبعوثين من القصر، وتفاصيل إلقائه درسا أمام الملك محمد السادس ضمن الدروس الحسنية في رمضان 1999، إضافة إلى اللقاءات الرسمية التي عقدت معه من المدغري والشرقاوي وأوريد لاستقرار مواقف الحركة في عدد من القضايا.

وقال الريسوني إن لقاءه بمحمد الشرقاوي، رحمه الله، وهو أحد رجالات القصر وأصهاره الكبار، جاء بعد حوالي ثلاثة أشهر من 16 ماي، إذ اتصل به أحد زملائه الجامعيين، فلما التقيا وتحدثا قليلا، قال له لقد تعرضت للظلم والتشويه وسوء الفهم، فما رأيك في أن تلتقي مع السي محمد الشرقاوي لتشرح له وجهة نظرك، فقال له مرحبا، فقال له إذن أنا سأرتب لك اللقاء معه، وبعد أكثر من شهر اتصل به وهو خارج المغرب وأخبره بالموعد وترتيباته. وأثناء اللقاء قال صهر العائلة الملكية محمد الشرقاوي للريسوني: “للأسف كلامك استغله الأوباش”.

وورد في المنبر الورقي نفسه أنه لا يختلف كثيرون في تفاصيل العلاقة بين إسلاميي المؤسسات والقصر، لكن الذي لا يختلف عليه اثنان هو أن عبد الإله بنكيران لعب دورا حاسما في ما وصلوا إليه منذ تأسيس “الجماعة الإسلامية” إلى تحول العدالة والتنمية إلى القوة الأولى في البلاد.

ووفق “الأيام” فإن عبد الإله بنكيران كان أول إسلامي يقوم بمحاولة للاتصال بالقصر، وذلك سنة 1985 عندما أرسل “تلغرام” إلى الملك الحسن الثاني؛ وحدثت زوبعة داخل جماعته لأنهم لم يقبلوا بعد التعامل مع النظام الملكي.

واهتمت “الأيام” أيضا بتفاصيل حياة الفنان التشكيلي عبد اللطيف الزين، رفقة زوجته أنييس كابيلا، لأزيد من 30 سنة. كما تمت الإشارة في الخبر ذاته إلى أن الملك الراحل الحسن الثاني كان يحب كثيرا أعمال عبد اللطيف الزين التشكيلية، ويملك العديد من لوحاته. وقالت زوجة الزين لـ”الأيام”: “أتذكر أنه حينما تمت إعادة فتح فندق المامونية بعد ترميمه، بأمر من الحسن الثاني تم طلب العديد من لوحات عبد اللطيف الزين”.

وأفادت “الأنباء المغربية” بأنه عند اقتراب كل استحقاق انتخابي ينتعش الجدل بخصوص دور الأحزاب السياسية ومواقفها السياسية والمرجعية التي تدخل غمار الانتخابات البرلمانية على أساسها، فهذه المؤسسات السياسية تعتبر مجالا للإنتاج السياسي ووعاء لتصريف المواقف السياسية والإيديولوجية المرتبطة برؤيتها وبمرجعيتها؛ كما يرتبط هذا الأمر وجوبا بمشروعها التنموي الذي تحدده انطلاقا من أدبياتها وأوراقها.

ووفق المنبر الورقي ذاته فإن الأحزاب المغربية تهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية بنفس الآليات، بل إنها أصبحت تدافع خلال السنوات الأخيرة عن الطبقة الوسطى، لمجرد أن الدولة أصبحت مقتنعة بأهمية هذه الطبقة في تحقيق الاستقرار الاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

45
  • omar
    السبت 17 مارس 2018 - 17:07

    مفهوم أنه مبغاش يوقف حدا عملاق

  • بنكيران
    السبت 17 مارس 2018 - 17:12

    لم ينفعنا لا اليوسفي ولا بنكيران ولا العتمانى الحصول غير كنشفو ونقول واو هذا هوى رئيس الحكومة على فيلا عندو على حراسة عليه واو عامرفلوس و قيلا ورت أولا جات فيه ينصيب

  • قالت.الصورة
    السبت 17 مارس 2018 - 17:14

    الصورة.تقول.الله.اما.رزقني.جرءت.هادا.الرجل.
    واستقل.من.السياسة.نهاءيا.وان.يسموا.احدا.
    المءتزيق.التي.ورطة.المغاربة.فيها.بسمي.
    هدا.الرجل.له.شارع.في.طنجة.بسمه.وانا.
    ملءته.بالبطالة.فرزقني.التبات.وصبر.لن.
    انسا.اني.كنت.رءيس.دولة.المغرب

  • souhail23
    السبت 17 مارس 2018 - 17:15

    إن بنكيران لم يعد يبرح بيته لان الصدمة كانت قوية بالنسبة له لم يستوعب بعد اعفائه من رآسة الحكومة

  • البيضاوي
    السبت 17 مارس 2018 - 17:24

    الاستاذ عبدالرحمان اليوسفي زعيم وطني كبيييير من العيار الثقيل وسياسي محنك ورجل محترم له وزنه سواء داخل الوطن اوخارج الوطن، ليس مثل بعض الفاشلين من الذين لا يصفق لهم سوى بعض الشرذمة من المداويخ ؟
    اهذا فالزعيم عبدالرحمان اليوسفي لا يشرفه ان يحضر اليه شخص متخاذل وسياسي فاشل يكفي ان ولايته الحكومية كانت كارثية بكل المقاييس كما هو معروف للجميع..

  • L.M
    السبت 17 مارس 2018 - 17:24

    لم نرى تحول المغرب في كلا الحقبتين بنكيران واليوسفي بل انحدار في انحدار ..لذلك كان الأجدر أن لا تكثروا من شد الإنتباه لتلك النكرات لا الأشخاص..

  • فرق بين من ملم ..!
    السبت 17 مارس 2018 - 17:26

    رءيس حكومة سابق متبوع
    بمظاليم كثيرة……..مارسها على :
    المواطن…والطالب…والموظف….
    والاستاذ…والطبيب….والمقاول…..الخ
    الزيادة في المديونية……!
    الزيادة في الاقتطاعات…..!
    الزيادة في الاحتجاجات…….!
    الزيادة في طرد العمال…..!
    الزيادة في المحروقات…..!
    الزيادة في البطالة……..!
    ابزيادة في افلاس المقاولات الصغرى وابمتوسطة…….!
    الزيادة في الفكر التكفيري المنغلق
    المتخلف……..!
    الزيادة في الاسعار…….!
    اما السيد عبد الرحمان اليوسفي
    فقد اوقف السكتة القلبية
    وعالج الاقتصاد
    وسوى وضعية الاساتذة والمعلمين
    ووضع كل ما هو اقتصادي واجتماعي…..على السكة
    ولم يتعدى عل حقوق الموظفين
    او للمواطنين …….الخ
    لا مجال للمقارنة بين اليوسفي
    وبنكيران……!

  • VERAX
    السبت 17 مارس 2018 - 17:29

    أنصح بن كيران أن يختلي بنفسه أكثر و أكثر و ينعزل أكثر و أكثر و ليكن رفيق عزلته هو نفسه و حينها أؤكد له بأنه سيعرف الكم الهائل من الأخطاء القاتلة التي راكمها و تشبه في مجملها الأخطاء التي ترتكبها الزعامات العربية و التي تسببت في نهايات غير سعيدة لعدد منهم. اليوم يتم نسج نفس سيناريو الهمة و حزب الجرار في صيغة منقحة لحمل أخنوش و حماماته لاكتساح المشهد السياسي و طبعا سيلتحق كثيرون بالركب بعد الترويج بأن أخنوش من المقربين و المرضي عليهم و الملتحقون هم دائما من الوصوليين و الانتهازيين و لو تم المناداة على بن كيران اليوم ليخلف العثماني فستجد الذباب يكتسح جنبات بيته متقربا و متزلفا. أنظروا كيف تم سحب قانون مراقبة اللحوم التي يستهلكها المغاربة و بالتالي المس بصحتهم. لأي هدف في رأيكم؟ طبعا شراء للذمم. و تستمر الحياة و لكن فقط الذين لهم قيم و مبادىء هم الذين عاشوها حقا، أما غيرهم فكانوا دائما ميتين كضمائرهم الميتة.

  • الصمت والسكوت
    السبت 17 مارس 2018 - 17:29

    بنكيران عمل مع المخزن ولم يسوعب درس الكلام هناك:
    -الصمت: يتولد من الأدب والحكمة.
    -السكوت: يتولد من الخوف.

  • أبو لهب
    السبت 17 مارس 2018 - 17:30

    لامجال لمقارنة اليوسفي الزعيم السياسي المرموف والذي عرف المغرب في عهده إزدهارا غير مسبوق بغيره من من دخلوا المشهد السياسي بحادثة سير إسمها الربيع العربي المزعوم الذي ثبت مؤخرا أنه مجرد مؤامرة غربية لتسليم الدول العربية لمكون الإخوان المتخلف لإرجاعنا سنوات للخلف

  • وطني
    السبت 17 مارس 2018 - 17:31

    صراحة الله ولاية اليوسفي احسن بالف مرة على ولاية بنكيران ولما هدا الكبرياء؟؟
    بنكيران اراد رضاء الدولة وإرضاء صندوق النقد الدولي حتى سخط عليه الشعب الدي اوصله الى الحكم الى سخطت عليه الدولة كدالك
    كما يقول المثل المغربي( لا حمار لا 7 فرانك)

  • زو الفاقة.دوالفقار
    السبت 17 مارس 2018 - 17:38

    بلاد كول ماجاك وسد فمك.لابغيتي المانضة المنفوخة تاتيك شهرياعفوا بلاتعب.سي نو.واد الشراط ولا سكة اتران لك بالاحضان

  • خبير
    السبت 17 مارس 2018 - 17:40

    يحكى ان اسدا في الغابة عرف عنه البطش بالحيوانات تحول في يوم من الايام الى حمل وديع يلزم الصمت ازاء قرد يتحرش به ويهينه فجاء اسد جديد للغابة فلم يستسغ الاهانات من طرف القرد وكلما سال عن سبب تغير السلوك للاسد ملك الغابة فكان الاخير يلزم الصمت وفي مرة من المرات قرر الاسد الجديد مطاردة القرد الى ان دخل احد الجحور فحاول الاسد الدخول فعلق راسه فالفخ وخرج القرد من مكان اخر و قام بالالتفاف واغتصب الاسد وفر هاربا وفاليوم التالى جاء الاسدين معا وشافهم القرد وبدا باهانتهم فالتزمو الصمت فالتفت الاسد الاول الى الاسد الثاني وقل له : داك للغويرة؟ ففهم الاسد الجديد السبب

  • بن سليمان
    السبت 17 مارس 2018 - 17:54

    اليوسفي رجل مبادئ وتاريخ مشرف وكان خيرا عدم حضور المنافق وعميل البصري لهذا الاحتفال

  • الزاكوري
    السبت 17 مارس 2018 - 17:55

    ربما الإحساس بعدم الرضا حول مآل وضعه السياسي. وصورة حزبه التي بدأت تنطفئ . وأعتقد أنه لا مجال للمقارنة بين التاريخ السياسي لعبدالرحمن اليوسفي الذي بصم بقوة وأختار الاعتزال السياسي بعد حرمانه من تولية رئاسة الحكومة رغم تصدر حزبه للانتخابات. وبين عبدالاله بنكيران الذي أقيل بعد فشله في تشكيل حكومة الثانية. عدم حضور بنكيران لهذا التكريم لن يغير شيئا في شموخ تاريخ عبدالرحمن اليوسفي الذي يحترمه الصغير قيل الكبير.

  • اش جاب شي ل شي
    السبت 17 مارس 2018 - 17:56

    اش قرب مقام مناضل وخبير بالسياسة امام مقام مهرج وتاجر من تجار الدين لايفقه الا القهقهة امام قطيعه من الجهلة قد ساعدته الظروف وبيئة الجهل والفقر التي صنعها المخزن ليصل ويكون كرئيس حكومة في مرحلة 2011 حيت كانت اشد واسو ء مرحلة مر منها المغرب والمغاربة في تاريخه على شتى الاصعدة

  • منتبع
    السبت 17 مارس 2018 - 17:59

    بنكيران ليس بشخصية رسمية حتى بتابع بهذا الشكل والرجل له ماله وعليه ما عليه كمن سبقه من الوزراء السابقين الذين لم يتابعهم أحد بعدما خرجوا من الحكومة .

  • Houssam
    السبت 17 مارس 2018 - 18:06

    غيابه أحسن من حضوره .اليوسفي رجل من الرجال الوطنيين المناضلين أما بنكيران فمزبلة التاريخ تنتظره لأن قراراته اللاشعبية جعلت منه رجل غير مرغوب فيه فلا مجال للمقارنة بين رجل رفض كل أشكال الريع و بنكيران الذي لم يغادر الحكومة إلا بعد توضيف ابنته في الأمانة العامة لحكومة و البقية يعر فها الجميع.

  • لوسيور
    السبت 17 مارس 2018 - 18:06

    كتب رسالة الى البصري يستجديه من اجل انيكون من ازلام الشرطة والمخزن لمحاربة الماركسيين في الجامعة..جندوا الصلاعمة في الجامعات بالسيوف والسواطير لقتل الماركسيين..ثم استعان بهم المخزن لضرب حركة 20 فبراير..وصلوا الى المناصب السمية ولم يصلوا الى مراكز القرار..كان بنكيران طويل اللسان مغترا بنفسه ..ثم اهمل واصبح كسقط الزند..قد وعودا كاذبة للشعب ومرر قوانين ضد الفقراء والاجراء..حري به ان يعتذر..ولكن انه ليس من الطينة التي تعترف بأخطائها ..وقف باستماتة ضد دسترة الامازيغية وهزأ من خط تيفيناغ..وكانت نهايته اسوأ من نهاية البصري..اصبح كالمصاب بداء السل يعيش وحيدا منبوذا..
    ''من كان مع الشعب كان الله معه ، ومن خان الشعب يذله الله لو بعد حين'' من مأثورات لوسيور الفقير الى الله والغني بالله

  • منال
    السبت 17 مارس 2018 - 18:07

    اليوسفي يثير غيرة جميع السياسيين و ليس بنكيران وحده و كل سياسي يبحث عن اسم و تاريخ لابد ان تصيبه الغيرة و الحيد من اليوسفي الدي له كاريزما و خصية صعب ان ينالها سياسي غيره و لدلك اصيب البيجيديون بالحسرة حينما خصص شارع بطنجة لاسمه و من باب الغيرة خرجة ايت ايدر الاخيرة التي ينتقد فيها اليوسفي بعد صدور مدكراته ، لان ايت ايدر لا يستطيع ان يجمع كل تلكل الحشود من المنالين من كل الاجيال و لا يستطيع ان ينال الاجماع و لدلك لا نستغرب حسد الصغار للكبير اليوسفي

  • Hamido
    السبت 17 مارس 2018 - 18:10

    اختفاء بن كيران يبعث على الاستغراب.وطالما هو صامت فالتاويلات تتعدد.ويبدو أن هناك شيء ما حدث وقد رتب الحزب لدالك عندما أمر قيادته من التصريح حفاظا على التماسك الحكومي ويوم اتخذ هدا القرار الملزم فهم الناس فورا أن المقصود هو رئيس الوزراء السابق.حتى يفهم الان انه ملتزم بقرارات الحزب.لكننا نقول ان القضية فيها ان وأخواتها.هده الدولة متكتمة في كل شيء.

  • مغربي
    السبت 17 مارس 2018 - 18:30

    رأيت صورة الذي اهلك العباد وصورة مناضل البلاد فوجدت الفرق بين العقول حلل وناقش الوقت المحتسب الى ان تنتهي

  • السلام عليكم
    السبت 17 مارس 2018 - 18:34

    بنكيران لم يتقبل بعد الطريقة التي خرج بها من دار المخزن.وهو الذي خدم المخزن كما لم يخدمه أحد ومر له قوانين عجز عن تمريرها أخرون.ولكنه المخزن الذي لم يرحم حتى البصري الذي أخلص له.بنكيران لم يستوعب ان البحر والزمان والمخزن لا يمكن الثقة بهم

  • باينة
    السبت 17 مارس 2018 - 18:38

    معلوم اللي ضرب الملايير ديال الشعب وكبر فالسن.مايتخبا ويرجع اللور..راها باينة تشوهوا اكبر شوهة فهاد الدنيا اللي مادايما لتاواحد.

  • Abdellah dhaissi
    السبت 17 مارس 2018 - 18:43

    الله يهديكم عطيو للرجل التساع كيف ما دار وحل معاكم!!!

  • مراكشي
    السبت 17 مارس 2018 - 18:52

    سؤال يطرح هل السيد بنكيران سيلبي نداء الوطن ويدلي بصوته في الانتخابات المقبلة او سيعزف عن التصويت كأغلبية المغاربة

  • meme
    السبت 17 مارس 2018 - 19:00

    اليوسفي او بن كيران ينطبق عليهم المقوله وافق شن طبق كلاهما تعديا علئ هذا الشعب و المشكله اننا كنا نثق في احزابهم و لكن لن نسامحهم في الدنيا و في الاخره فليتمتعا حتئ حين و انا متاكده ان كل التدخلات ستكون علئ سب بن كيران اما اليوسفي فقليلون الذين يعرفون ماذا اقترف و اهم خطا ارتكبه هو قبوله رئاسه الحكومه انذاك لم يكن ليقبل خلق عدة مشاكل لا سامحه الله

  • عباس
    السبت 17 مارس 2018 - 19:15

    بنكيران يقاطع كل ما هو مخزني او له علاقة بالقصر واخنوش وعندو الحق ونحن معه

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    السبت 17 مارس 2018 - 19:15

    الصحف التي تتكلم عن إبن كيران مشكوك في مصداقيتها لإن إبن كيران أصبح لا
    يمثل إلا نفسه وسبب شهرته هي الصحف وذلك بطريقة – البيزنيس – والمثال واضح قضية المتهم بوعشرين المناصر بدون وجه حق من طرف أعضاء حزب العدالة والتنمية رغم الإتهامات الموجهة له والبعيدة كل البعدعن الخط الصحفي وذلك للتأثير على القضاء .

  • ديك الجن
    السبت 17 مارس 2018 - 19:15

    لا قياس مع وجود الفارق كما تقول القاعدة الفقهية،إذا رجعنا إلى الرصيد التاريخي والسياسي لكل من السي عبد الرحمان وبنكيران،الذي مضى (تاريخه) مثل زبد البحر الذي ذهب جفاء !

  • عبدالله
    السبت 17 مارس 2018 - 19:33

    يا اخي بن كيران قلتها لك عدة مرات ان تبعد عن السياسة او خليها في عزها ولكن مرض الكرسي بهدلك او مازال تعيش اكثر لان هاد الزمان ما كاين غير راسي راسي وبالاخص عند المسلمين لي بقات فيهم غير الاسم اما الأفعال افعال الشيطان ، مشى الاسلام مع اجدادنا يا ولد عمي او سير خوذ ليك راحتك او بعد الى الوراء او تفرج مع راسك أصدقاءك تا يقسمو الحلوة اوانت لي طيبتيها ليهم ، هاذا هو حالنا يا رجل .

  • lahcen
    السبت 17 مارس 2018 - 20:09

    خاصو يتحاكم على ما دار في الشعب ومعاه المداويخ

  • ERRIFI
    السبت 17 مارس 2018 - 20:15

    انا لست سياسي ولم اكون يوما سياسيا لان السياسة هي النجاسة والسياسي ليس له عدو ولا صديق انما له المصالح . بن كيران عر عن المستور وخرج مرفوع الراس وقال بانه عرا عن الطنجرة وشاف الي فيها . اما اليوسفي حكومتة هي التي اتت على الاخضر واليابس وباعت القطاعات المهمة وفرقوا الكعكع فيما بينهم استنادا الى الاعتقالات التعسفية والمصالحة مما جعل حزبه لايتيقوا فيه المغاربة .

  • سيمو
    السبت 17 مارس 2018 - 20:34

    اليوسفي مناضل وسياسي من العيار الثقيل و ليس في حاجة الى استعمال الدين للوصول الى اهداف سياسية .
    انسان صادق مع نفسه ومع الاخرين و طبعا مع ربه

  • MIGRI
    السبت 17 مارس 2018 - 20:41

    ces deux la regarder leurs mains la gauche sur la droite au lieu l’inverse hhhh

  • هشام كولميمة
    السبت 17 مارس 2018 - 21:20

    لقد كان بنكيران دائما صامتا…(ماشي غير اليوم)خصوصا عندما قال جملته الشهيرة في قناة الجزيرة:عفا الله عما سلف.

  • ABDEL
    السبت 17 مارس 2018 - 21:47

    السيد بن كيران جالس في منزله ينظر الى الصالون الذي لم يجهزه الا بمشقة الانفس والى المطبخ الذي ساعدته مدام نبيلة في تجهيزه ينتظر ناية الشهلر ليسحب تقاعده الذي يساوي عنده وعند غيره جوج فرنك ويتامل بل ويتلذذ فيما اوصل اليه من اوصلوه الى ذالك المقام بقراراته اللاشعبية حتى من قرد مراكش كان يضحك على حكامته هو من كان يكشر انيابه على المستضعفين في الارض ولم يتجرا يوما في تبيانها امام من كان ينعتهم بالتماسيح

  • عسو
    السبت 17 مارس 2018 - 22:22

    لا مجال للمقارنة بين بنكيران والعملاق السي عبد الرحمان. اليوسفي رجل مواقف و رجل دولة من العيار الثقيل.

  • ملاحظ
    السبت 17 مارس 2018 - 22:40

    بن كيران رجل نزيه يستحق كل التقدير والاحترام. الرجل أراد أن يخدم مصالح البلاد شأنه شأن المناظل العظيم اليوسفي. بن كيران اخرجوه من النافذة لأنه ازعجهم وهدد مصالحهم. بقية وزراء pgd تم احتوائهم وهذا لم يستسغه الزعيم بعد.

  • ابو العدل
    السبت 17 مارس 2018 - 22:56

    مازال هادشي غي في الدنيا مازال الاخرة يا بنكران لن نسامحك ان شاء الله في ما فعلته بنا. حسبي الله ونعم الوكيل فيك.

  • adel
    السبت 17 مارس 2018 - 23:47

    لحد الساعة بنزيدان لم يستطع هضم عزله من رئاسة الحكومة وعدم تمكنه من الحصول على ولاية ثالثة لامانة الحزب نظرا لضعفه السياسي وعدم كفاءته مما جعله يدخل مرحلة اكتئاب حاد فاصبح يكره ويحقد على كل من حوله.غي الله يحفظ وصافي.

  • اقحام الدين في السياسة...!
    الأحد 18 مارس 2018 - 00:08

    اكبر خطء ارتكبه بنكيران هو
    اقحام الدين في السياسة……!
    من اجل ان يصل الى الحكم…..!
    وهو يعرف جيدا ان حزبه يفتقر
    للكفاءات…والخبرات…في المجال:
    الاقتصادي…وعلم التسيير والتدبير…!
    الشيء الذي نتج عنه
    انتشار الفكر التكفيري المتخلف…!
    والمفهوم الخاطء للدين…..!
    وغياب التنمية المنتجة…..!
    وارتفاع البطالة……!
    وارتفاع المديونية……!
    وارتفاع الاسعار…….!
    وافلاس المقاولات…..!
    وتفشي ضاهرة الفساد…..!
    وانهيار منظومة التعليم…..!

  • اشيبان
    الأحد 18 مارس 2018 - 15:12

    السلام عليكم .من البديهي عدم حضور ابن كيران الى بيت اليوسفي ليس فيه مكان للمهرجين …..

  • مواطن
    الأحد 18 مارس 2018 - 17:34

    لا مجال للمقارنة مع عبد الرحمان اليوسفي المناضل الديموقراطي الدي لم يستعمل الدين في السياسة وانقد المغرب من سكة قلبية في الاقتصاد أما بن كيران الدي استعمل الدين في السياسة وأغرق البلاد في الفساد والأمية وساهم في نشر التخلف الديني وساهم في إغناء الأغنياء وافكار الفقراء هل له وجه للحضور للتكريم

  • خليل
    الإثنين 19 مارس 2018 - 10:27

    ليس في القنافد أملس… بحال بحال شلاهبية بجوج دارو لفلوس على حسابنا حينت حنا كوانب دماديم خرفان. واحد كالو ليك مناضل كان محكوم بالاعدام هههه او لاخر كاليك سيفطو لينا الله او كينزل عليه الوحي…واكوااااك اعباد الله وسعوها لنا بالتناوب…

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات