24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

أولت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية اهتماماتها الرئيسية لمحاور من أبرزها ملف إلغاء تجريم الإجهاض بالأرجنتين وطلب عزل الرئيس البيروفي من منصبه، وملابسات تصفية المستشارة البلدية بريو دي جانيرو، مارييل فرانكو، وتمويل العملية الأمنية الجارية بريو دي جانيرو، ومرافعات الشيلي وبوليفيا أمام محكمة العدل الدولية بلاهاي بشأن طلب لاباز الحصول على منفذ نحو المحيط الهادي، وحجز ذخائر حربية بشمال غرب كولومبيا.

ففي الأرجنتين، توقفت الصحف المحلية عند مواضيع من أبرزها النقاش حول إلغاء تجريم الإجهاض، و دفاع الحكومة على إجراءات تخفيض حجم المناصب في الوظيفة العمومية.

و هكذا، كتبت يومية "دياريو بوبولار" أن مجلس النواب سيحدد جدول النقاش المتعلق بأربعة مشاريع على الأقل حول إلغاء تجريم الإجهاض في إطار جدل غير مسبوق سيطبع السنة الجارية، مبرزة أن هذه القضية تخلق تباينا بين البرلمانيين، و لا تتأثر المواقف منها بالانتماء السياسي و الإيديولوجي.

و أضافت أن تحديد الجدول الزمني للاجتماعات سيتم خلال جلسة عمومية، مشيرة إلى أن الكونغرس كان يتجنب الخوض في هذا الموضوع بسبب الاختلافات القوية حول الإجهاض داخل الفرق البرلمانية.

و أشارت إلى أنه بالإضافة إلى مشروع ائتلاف "حملة من أجل الإجهاض القانوني، الآمن و المجاني"، الذي حصل على 71 توقيعا من نواب ينتمون لأطياف سياسية مختلفة، توجد ثلاث مبادرات تشريعية أخرى قدمها أعضاء عن الائتلاف الحاكم.

و من جهتها، أفادت يومية "إل أمبيتو فينانسييرو" أن وزير التحديث، أندريس إيبارا، كشف أن الوزارة تعتزم التخلي عن ألف منصب عمومي من مواردها البشرية.

وأكد أن هذه الإجراءات تسعى إلى تمكين الوزارة من اتخاذ قراراتها بشكل أكثر فعالية و تنزيلها بشكل سريع، مذكرا بأنه يتم حاليا تدريب الموظفين العموميين على استخدام نظام إدارة الوثائق الإلكترونية.

و بالبيرو، خصصت الصحف المحلية حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن طلب عزل رئيس البلاد الذي سيناقشه الكونغرس الخميس المقبل.

و هكذا، كتبت يومية "البيرو 21 " أنه في خضم قبول الكونغرس مناقشة طلب عزل رئيس البلاد، الذي قدمته أحزاب المعارضة، اعتبر هذا الأخير أنه "إذا تم الحصول على 87 صوتا المطلوبة لإقالته، فسيكون هذا بمثابة انقلاب" ضده، مضيفة أن كوشينسكي يعول على دعم نائبه الأول، مارتن فيزكارا بهذا الخصوص.

وكشفت اليومية أن المعارضة، بخلاف الحزب الحاكم الذي دعا نائب الرئيس إلى إبداء دعمه لرئيس الجمهورية، تعتبر أن فيزكارا سيكون "خليفة جيدا" لكوشينسكي.

و علاقة بالموضوع، أوردت يومية "لاريبوبليكا" أن رئيسة الحكومة، مرسديس أراوز، طلبت من الفرق البرلمانية إرجاء مشروع عزل الرئيس لبضعة أيام لأن "الديمقراطية في خطر" بحسبها.

و من جانبها، وتطرقت يومية "أكسبريسو" إلى دعوة القيادي بحزب القوة الشعبية، هيكتور بسيريل، الرئيس البيروفي الا الاستقالة، قائلا إنه "لم يعد يحظى بالاحترام بسبب قضايا الفساد" التي يتهم بالضلوع فيها.

وفي البرازيل، توقفت اليوميات المحلية عند ملابسات تصفية المستشارة البلدية بريو دي جانيرو، مارييل فرانكو، وقرار الحكومة بتعبئة غلاف مالي لتمويل العملية الأمنية الجارية بريو.

وأفادت "أو غلوبو" بالعثور بمدينة أوبا الواقعة في ولاية ميناس جيرياس على سيارة مشتبه في استخدامها لاغتيال المستشارة البلدية بريو دي جانيرو، مارييل فرانكو.

وأوضحت أن الشرطة المدنية للولاية أخذت عينات من السيارة التي كانت تقل على متنها المتهمين بإطلاق النار على المنتخبة البلدية التي كانت تنتمي الى اليسار وتصفيتها إلى جانب سائقها، مبرزة أن مالك السيارة المنحدر من أوبا قد تم استجوابه بشأن هذا الحادث.

واعتبرت الشرطة أنه من السابق لأوانه تأكيد مشاركة مالك السيارة في عملية اغتيال فرانكو حينما كانت عائدة من اجتماع عقد مساء الأربعاء الماضي.

وكتبت "جورنال دو برازيل" أن الحكومة ستعبئ غلافا ماليا إضافيا لتمويل عملية ترمي إلى تعزيز الأمن العمومي بولاية ريو، التي تعاني من تفجر موجة من العنف لا سابق لها.

وأكد وزير التخطيط ديوغو أوليفيرا أن الحكومة ستعبئ غلافا بمليار ريال (9ر304 مليون دولار) لتمويل تدخل الأمن العمومي بريو بحسب ما نقلته الصحيفة التي كشفت أن موارد أخرى ستخصص لوزارة الأمن العمومي التي تم إنشاؤها في الآونة الأخيرة.

وفي الشيلي، سلطت الصحف الضوء على مرافعات الشيلي وبوليفيا أمام محكمة العدل الدولية بلاهاي إثر طلب لاباز الحصول على منفذ نحو المحيط الهادي، واكتشاف البعوضة المسؤولة عن نقل فيروس زيكا وحمى الضنك والحمى الصفراء في منطقة أريكا.

وذكرت "إل ميركيريو" أن وفدي بوليفيا والشيلي يتواجدان حاليا بلاهاي لتقديم مرافعات بلديهما بشأن الطلب الذي تقدمت به لاباز أمام محكمة العدل الدولية بلاهاي للحصول على منفذ نحو المحيط الهادي.

وأضافت أن الرئيس البوليفي إيفو موراليس سيحضر جلسة المحكمة التي تنظر في هذا الملف، فيما يمثل وزير الخارجية الشيلي، روبيرتو أمبويرو، بلاده في هذه الجلسة.

وسينظر قضاة المحكمة في ما إذا كانت الشيلي مجبرة على التفاوض حول الولوج السيادي لبوليفيا نحو المحيط الهادي.

وتعتبر بوليفيا أن فقدانها 400 كلم بعرض سواحل المحيط الهادي ومساحة ب 120 الف كلم مربع عند نهاية القرن التاسع عشر إثر حرب المحيط الهادي قد عرقل نموها الاقتصادي.

وكتبت "لا تيرسيرا" أن بوليفيا قد وضعت دعوى أمام محكمة العدل الدولية حول ضرورة التفاوض من أجل حصولها على منفذ نحو المحيط الهادي بعدما فقدت خلال حربها مع الشيلي نهاية القرن التاسع عشر أي اتصال بالمحيط.

وفي شأن آخر، أوردت "لا ناثيون" تأكيد وزارة الصحة اكتشاف البعوضة المسؤولة عن نقل فيروس زيكا وحمى الضنك والحمى الصفراء في منطقة أريكا.

وأضافت أن اكتشاف هذه البعوضة المسماة "بعوضة الحمى الصفراء" جاء على إثر شكاية أحد المواطنين الذي مكن السلطات الصحية من تحديدها.

وفي كولومبيا، توقفت اليوميات عند حجز ذخائر حربية بشمال غرب البلد الجنوب أمريكي والزيارة الرسمية التي سيجريها الرئيس الكولومبي إلى البرازيل.

وأفادت "إل تييمبو" بحجز ذخائر حربية، تتكون من 12 قنبلة هاون و 200 خرطوشة، موضحة أن هذه الكمية من السلاح اكتشفت خلال مراقبة روتينية لإحدى الحافلات التي تربط بين مدينة ميدلين وبلدية دورادال.

وأضافت أن جرى خلال هذه العملية توقيف أحد المسافرين المتهم بنقل هذه الشحنة، مرجحة أن تكون هذه الأسلحة، التي كانت مخبأة ضمن أمتعة الشخص الموقوف، تابعة لأكبر عصابة إجرامية بالبلاد، "كلان ديل غولفو".

وتوقفت "بورتافوليو" عند الزيارة الرسمية التي من المقرر أن يجريها الرئيس خوان مانويل سانتوس إلى البرازيل، موضحة أن التعاون في مجالات التجارة والأمن والدفاع والبيئة ستكون في صلب محادثات سانتوس مع نظيره البرازيلي، ميشال تامر.

وأضافت اليومية، استنادا إلى مصادر رسمية برازيلية، أن هذه القمة ستركز أيضا على الوضع في فنزويلا والموارد التي تتعين تعبئتها لمواجهة تدفق المهاجرين القادمين منها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.