قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الجمعة 27 أبريل 2018 - 03:35

اهتمت الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية بخطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمام الكونغرس الأمريكي، والنقاش الدائر في كندا حول مشروع خط أنابيب نقل النفط، والعنف المستشري في المكسيك، وفضائح الفساد في بنما.

وكتبت صحيفة (دو هيل) أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حث النواب الامريكيين على السعي الى “تعددية قطبية قوية” مقابل “النزعة الانعزالية القومية”، منتقدا شعار “أمريكا أولا” الذي رفعه دونالد ترامب.

ووفقا للصحيفة، أكد ماكرون في خطاب ألقاه أمام الكونغرس أن اختيار الانعزالية و والقومية هو مجرد ” علاج مسكن ولن يوقف تطور العالم “.

من جانبه، أشار موقع (يو إس إيه توداي) إلى أن شركة (فيس بوك)، التي تواجه فضيحة تسريب البيانات الشخصية لملايين المستخدمين، طمأنت المستثمرين بنشر نتائجها المالية القوية في سوق الأسهم.

وكتبت الصحيفة أن المستثمرين كانوا يترقبون إشارة ضعف على اداء الشركة المالي، لكن الشبكة الاجتماعية خالفت التوقعات بتحقيق أرباح صافية بلغت 5 مليارات دولار في الربع الأول من السنة الجارية بزيادة 63 بالمائة على أساس سنوي.

في كندا، ذكرت صحيفة (لودروا) أن الحزب الديمقراطي الجديد (معارضة)، اتهم الحكومة بتزوير التقييم البيئي لمشروع توسعة خط أنابيب النفط “عبر الجبال” ، وطالبها بإثبات العكس بإعلان جميع الوثائق ذات الصلة.

وأكدت الصحيفة أن الحزب بعث رسالة إلى رئيس الحكومة طالب فيها بنشر جميع الوثائق المتعلقة بالموافقة على هذا المشروع ما بين 1 يناير 2016 و 1 دجنبر 2016.

من جهتها، كتبت صحيفة (لابريس) أن كندا والولايات المتحدة كان لهما نقاش حاد حول إمكانية إدراج بند يتعلق بإنهاء اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة عادت مجددا لطرح هذه الفكرة.

وأفادت الصحيفة، نقلا عن عدد من المصادر، أنه في المراحل الأخيرة من عملية التفاوض، وبينما كان البعض يأمل في التوصل إلى اتفاق في غضون أيام، أكدت الولايات المتحدة بوضوح رغبتها في تضمين الاتفاق آلية إضافية لإنهائه بعد بضعة سنوات.

في المكسيك، تطرقت (إل يونيفرسال) الى العنف المستشري في البلاد والذي يبدو خارجا عن السيطرة، موردة أن ثلاثة رهبان قتلوا في المكسيك خلال الأيام الأخيرة، وينضافون الى 23 لقوا حتفهم بين عامي 2012 و 2018.

وكتبت الصحيفة أن هذه المذبحة تأتي في الوقت الذي سجل فيه الربع الأول من هذا العام وقوع 7667 جريمة قتل ، أي بزيادة قدرها 20 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2017.

في موضوع آخر، افادت صحيفة (لاخورنادا) أن مائة من المهاجرين من أمريكا الوسطى الذين كانوا ضمن قافلة تضم أزيد من ألف مهاجر غير شرعي، وصلوا الثلاثاء إلى الحدود المكسيكية الأمريكية.

وفي بنما، ذكرت صحيفة “إل سيغلو”، أن النيابة العامة استأنفت، أمس الأربعاء، تحقيقاتها في فضيحة الرشاوى التي قدمتها شركة البناء البرازيلية العملاقة ”أودبريشت” لمسؤولين حكوميين وأشخاص عاديين بنميين مقابل تسهيل حصولها على صفقات عمومية، وذلك بعد توقف هذه التحقيقات منذ أكتوبر الماضي بموجب قرار قضائي.

وأشارت الصحيفة إلى استئناف التحقيقات جاء بعد نحو أسبوعين على قرار لمحكمة العدل العليا بالبلاد منح النيابة العامة تمديدا مدته سنة لإصدار تقريرها بشأن التحقيقات في هذه الفضيحة، واتي تطال 62 شخصا حتى الآن، مشيرة إلى أن هذا التمديد أثار انتقادات بعض الأوساط السياسية المحلية، ولاسيما وأنه سينتهي عشية الانتخابات العامة التي ستشهدها البلاد في ماي من السنة المقبلة.

وأوردت الصحيفة أن الشركة البرازيلية، التي تورطت في فضائح مماثلة في العديد من البلدان، لاسيما بأمريكا اللاتينية، كانت توصلت إلى تسوية قضائية مع السلطات البنمية دفعت بموجبها تعويضا بقيمة 220 مليون دولار مقابل إغلاق ملف المتابعة ضدها وضد عدد من مسؤوليها السابقين، مشيرة إلى أن التحقيقات الجارية تستهدف البنميين الذين استفادوا من رشاوى الشركة، التي تنشط ببنما منذ سنة 2006 وتشغل حوالي 8.000 عامل في البلاد.

من جانبها، وتحت عنوان “فاريلا مستعد للتحدث مع مادورو”، كتبت صحيفة “بنما أميريكا” أن الرئيس البنمي، خوان كارلوس فاريلا، أكد في تصريحات أمس الأربعاء، استعداده للحوار مع نظيره الفنزويلي، نيكولاس مادورو، من أجل حل الأزمة الدبلوماسية الراهنة بين البلدين والتي افضت إلى تبادل سحب السفراء وتعليق العلاقات التجارية والرحلات الجوية من الطرفين.

ونقلت اليومية عن الرئيس فاريلا قوله إن تعليق الرحلات الجوية بين البلدين دخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم أمس الأربعاء، معربا عن أمله في يتم التفكير في الموضوع والحوار لإيجاد مخرج للأزمة بين البلدين.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج