24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  4. "الرباط سانتر" ثاني أكبر مركز تجاري بالمملكة يوظف 7 آلاف شاب (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

توقفت الصحف، الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، عند مجموعة من المواضيع من بينها العاصفة القوية التي ضربت العاصمة بوينوس أيريس و ضواحيها و أسفرت عن مقتل شخصين، و نتائج استطلاع للرأي حول شعبية رئيس البيرو، مارتين فيزكارا، و تأجيل زيارة الرئيس البرازيلي ميشال تامر إلى جنوب شرق آسيا، و منح جائزة التحالف التقدمي الدولي للرئيسة السابقة ميشيل باشيليت، و اعتقال مساعد نائب وزير الدفاع بتهم تهريب المخدرات بكولومبيا.

ففي الأرجنتين، توقفت الصحف عند عدد من المواضيع من بينها العاصفة القوية التي ضربت العاصمة بوينوس أيريس و ضواحيها، و تواجد نحو ثمانية ملايين طفل ضمن دائرة الفقر بالبلاد.

وهكذا، توقفت اليوميات المحلية عند العاصفة القوية من الرياح والأمطار الغزيرة التي ضربت، صباح الأحد، العاصمة بوينوس أيريس و ضواحيها، و تسببت في مقتل شخصين، وانهيار الأسقف و انقطاع التيار الكهربائي عن العديد من المنازل.

وأضافت أن شخصا يبلغ من العمر42 عاما و ابنه ذا الـ 17 ربيعا لقيا حتفهما على إثر صعقة كهربائية بمنطقة "تريس دي فيبرو"، غرب العاصمة، عندما كان يتواجدان في مبنى غمرته المياه و لمسا بابا حديديا حاولا إغلاقه.

وأشارت الصحف إلى أن العاصفة تسببت أيضا في العديد من الأضرار المادية مثل سقوط أسطح المباني، بما في ذلك سطح مدرسة غرب العاصمة ما ألحق أضرارا بعدد من الفصول الدراسية و تعليق الدراسة، و كذلك أسطح محطة وقود على الرغم من أن الحادث لم يخلف ضحايا.

ومن جانبها، أفادت يومية "إل أمبيتو فينانسييرو"، بناء على أرقام لمرصد الدين الاجتماعي للجامعة الكاثوليكية بالأرجنتين، أن سبعة ملايين و 930 ألف طفل يتواجدون في دائرة الفقر في البلد الجنوب أمريكي، مشيرة إلى أن هذا الرقم ارتفع بنسبة 2 بالمائة السنة الماضية.

وأشارت إلى أن المرصد أخد بعين الاعتبار التغذية و الماء ونوعية السكن، والصحة والتعليم من بين جوانب أخرى، مبرزة أن ما يزيد قليلا على ستة من كل عشرة أطفال ومراهقين حتى سن 17 عاما في الأرجنتين هم "فقراء".

وفي البيرو، توقفت اليوميات عند نتائج استطلاع للرأي حول شعبية رئيس الجمهورية، مارتين فيزكارا، و اعتزام دفاع الرئيس الأسبق أليخاندرو توليدو تقديم ملتمسين للمحكمة الدستورية لإلغاء أمري الاعتقال الاحتياطي الصادرين ضده.

وهكذا، أفادت يومية "لاريبوبليكا" أن الرئيس البيروفي، مارتين فيزكارا، يحظى بتأييد 52 بالمائة من البيروفيين بعد شهر من توليه قيادة البلاد خلفا لبيدرو بابلو كوشينسكي ، مبرزة أن 67 بالمائة من المواطنين يعتقدون أن البلاد ستعرف نموا اقتصاديا في ظل إدارته.

وأضافت، بناء على نتائج استطلاع رأي أجرأته مؤسسة "جي إف كا"، أن 23 بالمائة من المستطلعين يرفضون إدارة فيزكارا، بينما أظهر 25 بالمائة عدم المبالاة تجاه الرئيس الجديد.

وأشارت إلى أن 54 بالمائة من البيروفيين يعتقدون أن فيزكارا سيعمل بشكل أفضل من كوشينسكي، و 67 بالمائة يثقون في أن البلاد ستعود إلى سكة النمو الاقتصادي مرة أخرى.

وفي نفس السياق، أبرزت الصحيفة أن الكونغرس حصل على دعم 15 بالمائة من الأشخاص الذي شملهم الاستطلاع، و هو ما يمثل زيادة بأربع نقاط مقارنة مع الشهر الماضي.

ومن جانبها، كتبت يومية "بيرو21" أن محامي الرئيس الأسبق أليخاندرو توليدو، روبرتو سو، أكد أنه سيقدم ملتمسين للمحكمة الدستورية لإلغاء أمري الاعتقال الاحتياطي الصادرين ضد موكله المقيم حاليا بالولايات المتحدة في إطار التحقيق معه في قضيتي "أودبريشت" و "إيكوتيفا".

وأضافت أن قرار دفاع توليدو يأتي بعدما أصدرت المحكمة الدستورية قرارا يلغي الاعتقال الاحتياطي ضد الرئيس الأسبق أويانتا هومالا و زوجته نادين هيريديا في إطار التحقيق معهما في قضية "أوديبريشت".

ومن جهة أخرى، أشارت إلى أن ألبرتو أوتارولا، محامي هومالا أبدى انزعاجه من تأخر عملية إطلاق سراح موكليه منتقدا غياب التسهيلات.

ونقلت الصحيفة عن أوتارولا قوله إنه عندما يتعلق الأمر بسجن شخص فإنهم يمكثون حتى الساعات الأولى من الصباح، ولكن عندما يتعلق الأمر بـإطلاق سراح يغلق الباب إنه "اعتقال تعسفي ويجب تصحيحه".

وفي البرازيل، سلطت اليوميات الضوء على تأجيل زيارة الرئيس ميشال تامر إلى جنوب شرق آسيا، و شهادة إحدى ضحايا حادث إطلاق النار على مخيم لدعم الرئيس الأسبق لويس ايناسيو دا سيلفا بكوريتيبا (جنوب).

وهكذا، كتبت يومية "فولها دي ساو باولو"، بناء على مصادر من رئاسة الجمهورية، أن الرئيس ميشال تامر ألغى جولته التي كانت مقررة أوائل شهر ماي إلى عدة دول بجنوب شرق آسيا.

وأضافت أنه كان متوقعا أن يقوم الرئيس خلال الفترة الممتدة ما بين 5 و13 ماي المقبل بزيارة إلى سنغافورة وتايلاند وإندونيسيا وفيتنام، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بالمرة الثانية التي يؤجل فيها الرئيس جولته، التي كانت مقررة في شهر فبراير الماضي.

ويتزامن قرار إلغاء زيارته إلى دول جنوب شرق آسيا مع نشر الصحيفة ذاتها لمقال يتهم رئيس الدولة بشراء عقارات باسم زوجته و ابنه لتبييض أموال متحصلة من الرشاوى عندما كان يشغل منصب نائب الرئيس.

ومن جانبها، نشرت يومية "أوغلوبو" شهادة المحامية، مارسيا كواكوسكي، التي أصيبت بجروح عندما أطلق شخص مسلح النار على مخيم لدعم الرئيس الأسبق لولا، الذي يقضي عقوبة بالسجن لأزيد من اثني عشر سنة بتهم الفساد و تبيض الأموال في مقر الشرطة الفيدرالية بكوريتيبا.

وأضافت أن الأخيرة أكدت أنها سمعت تهديدات بالقتل قبل أن يطلق المسلح النار، ما أسفر عن إصابتها و إصابة شخص آخر على مستوى العنق يدعى جيفرسون ليما مينيزيس.

وفي الشيلي، استأثر اهتمام اليوميات على الخصوص بمنح جائزة التحالف التقدمي الدولي للرئيسة السابقة ميشيل باشيليت، و استقبال ثلاثة أشخاص ضحايا اعتداءات جنسية من قبل البابا فرانسيس.

وهكذا، أفادت يومية "إل ميركوريو" أن الرئيسة السابقة ميشيل باشيليت تسلمت في سانتياغو جائزة التحالف التقدمي الدولي، و ذلك اعترافا بمساهمتها في العدالة والحرية والتضامن.

وأضافت أن باشيليت تم تكريمها في قاعة الشرف التابعة للكونغرس بالعاصمة الشيلية من قبل التحالف الدولي التقدمي لأحزاب وسط يسار في جميع أنحاء العالم، بحضور ممثلين من البرازيل والسويد والأرجنتين.

ومن جانبها، أوردت يومية "لا ناسيون" أن البابا فرانسيس استقبل ثلاثة أشخاص ضحايا اعتداءات جنسية من قبل كاهن، و هي القضية التي أرخت بظلالها على زيارته إلى البلد الجنوب أمريكي خلال يناير الماضي.

وسيعقد هؤلاء الضحايا الثلاثة، الذي تلقوا دعوة شخصية من البابا فرانسيس، مؤتمرا صحفيا مشتركا الأربعاء القادم.

وبحسب المتحدث باسم بابا الفاتيكان، فإن أولوية البابا هي الاستماع إلى الضحايا وطلب المعذرة واحترام سرية هذه المحادثات.

وفي كولومبيا، توقفت الصحف عند اعتقال مساعد نائب وزير الدفاع بتهم تهريب المخدرات، وعدد مناصب الشغل التي تم إحداثها في بوغوتا بفضل الاستثمارات الأجنبية خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وهكذا، سلطت يومية "إل اتييمبو" الضوء على إلقاء القبض على مساعد نائب وزير الدفاع بتهم انتمائه لشبكة لتهريب الكوكايين إلى أوروبا والولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن أنفابيان أندريس ليتون فارغاس، ضابط في القوات الجوية الكولومبية، كان لمدة ثلاث سنوات الذراع اليمنى لنائب وزير الدفاع، خوسي خافيير بيريز، الذي كان قد نال ثقته ليمنحه ترخيصا لمتابعة دراسة الماجستر في التمويل.

وفي الشق الاقتصادي، أفادت صحيفة "بورتافوليو" أن بوغوتا تصدرت، إلى جانب مكسيكو سيتي، قائمة مدن أمريكا اللاتينية التي أحدثت أكبر عدد من فرص الشغل خلال السنوات الخمس الأخيرة بفضل الاستثمارات الأجنبية.

وأضافت، بناء على تقديرات لوكالة الاستثمارات في بوغوتا، أن العاصمة الكولومبية احتلت المركز الثاني بنسبة 14 بالمائة من إجمالي الوظائف التي تم إحداثها على مستوى دول المنطقة، بعد مكسيكو سيتي (15 بالمائة)، متقدمة على ساو باولو ( 13 بالمائة)، و مونتيري (12 بالمائة)، و سان لويس دي بوتوسي، تيخوانا، كيريتارو، غوادالاخارا (8 بالمائة)، و ليما وسيلاو (7 بالمائة).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.