قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية
الثلاثاء 1 ماي 2018 - 04:17

أولت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الشمالية، اهتمامها، على الخصوص، للتوترات التجارية بين واشنطن وبكين عشية بدء سريان التعريفات الجديدة التي وضعتها الولايات المتحدة، وللنقاش حول تقنين حيازة الأسلحة النارية في كندا، وكذا للمستجدات السياسية وإضراب عمال قطاع البناء ببنما، والعنف في المكسيك.

فبالولايات المتحدة، كتبت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الصين سترفض الاستجابة للمطلبين التجاريين الرئيسيين للرئيس دونالد ترامب خلال المحادثات مع المفاوضين الأمريكيين هذا الأسبوع لنزع فتيل حرب تجارية محتملة بين واشنطن وبكين عقب فرض الولايات المتحدة رسوما تجارية جديدة على بعض وارداتها من الصينية.

واعتبرت الصحيفة أن قرار بكين قد يترك واشنطن دون أي خيار سوى ممارسة المزيد من الضغط أو التراجع.

وفي موضوع آخر، كتبت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن الدولار الأمريكي بدأ يتعافى بعد أن عانى لمدة طويلة خلال العام الماضي، وهو مؤشر آخر على أن دينامية النمو العالمي قد تنتقل نحو الولايات المتحدة الأمريكية وتنأى عن الاقتصادات الرئيسية الأخرى.

وأشارت إلى أن مؤشرات نمو اقتصادي وتضخم أقوى في الولايات المتحدة أضحت أولوية بالنسبة للأسواق المالية، ما ساعد الدولار على الوصول إلى أعلى مستوى له منذ يناير.

وحسب الصحيفة، فقد سجل الاقتصاد الأمريكي نموا بنسبة 3ر2 بالمائة خلال الربع الأول، وهو معدل نمو أسرع من توقعات المحللين التي كانت تشير إلى نمو بنسبة 8ر1 في المائة.

وعلى الصعيد السياسي، واصلت صحيفة “واشنطن بوست” اهتمامها بموضوع انسحاب مرشح الرئيس ترامب لقيادة وزارة شؤون قدماء المحاربين في الجيش الأمريكي، روني جاكسون، بعد المعارضة الشرسة من قبل الديمقراطيين في الكونغرس لتعيينه في هذا المنصب.

وبكندا، كتبت صحيفة “لا برس” أن مراقبة حيازة الأسلحة قد تكون قضية رئيسية في الانتخابات الفيدرالية المقرر إجراؤها العام المقبل، مشيرة إلى أن الحزب الليبرالي الحاكم والمعارضة يعكفان، قبل ثمانية عشر شهرا من الانتخابات، على وضع أسس رهان كبير لاستمالة قسط كبير من المؤيدين الرئيسيين للحزب المنافس.

وفي موضوع آخر، ذكرت “لودوفوار” أن حكومة ترودو تعتزم استغلال رئاستها لمجموعة السبعة لإقناع الدول الأخرى بالانخراط في مكافحة تلوث المحيطات، لا سيما تلك التي تسببها المواد البلاستيكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزيرة البيئة الكندية، كاثرين ماكينا، أعلنت أن كندا تعتزم دعوة أعضاء مجموعة السبع إلى تبني أهداف طموحة في مجال الحد من المواد البلاستيكية وإعادة تدويرها، لاسيما من خلال اقتراح ميثاق “صفر نفايات بلاستيكية”.

وفي بنما، توقفت صحيفة “لاإستريا” عند إعلان القطاع المقاولاتي، ممثلا في غرفة التجارة والصناعة والفلاحة، عن إعداد “أجندة البلاد” والتي ستعرض على المرشحين المقبلين للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في ماي من سنة 2019، مشيرة إلى أن هذه الأجندة تتضمن رؤية القطاع لسبل تعزيز الديمقراطية وتطوير البلاد، لاسيما على المستوى الاقتصادي.

وأشارت الصحيفة إلى الغرفة تعتزم تقديم هذه الوثيقة، في غضون الشهر المقبلة، للمشرحين الرئاسيين المحتملين، مذكرة بأن القانون الانتخابي يسمح لكل حزب بتقديم مرشح واحد لخوض غمار استحقاقات العام المقبل، وبمشاركة ثلاثة مرشحين مستقلين على الأكثر.

من جانبها، ذكرت يومية “لابرينسا” أن الإضراب الذي يشنه مستخدمو قطاع البناء بالبلاد للمطالبة بتحسين أجورهم دخل، الاثنين، يومه الثالث عشر، دون ظهور مؤشرات على قرب التوصل لاتفاق بين الغرفة البنمية للبناء، الهيئة الممثلة لمقاولات القطاع، وممثلي العاملين.

وأوردت أن المفاوضات، التي انطلقت قبل أشهر، لم تفض، حتى الآن، إلى تقريب الموافق بين ممثلي القطاع والعمال بشأن حجم الزيادات في رواتب هؤلاء وتحسين ظروف اشتغالهم، مضيفة أن تقديرات فاعلي القطاع تشير إلى أن تكلفة الإضراب بالنسبة للناتج الداخلي الخام للبلاد تصل إلى حوالي 30 مليون دولار يوميا.

واشارت الصحيفة إلى أن الإضراب، الذي يشارك فيه ما بين 90 ألف و140 ألف عامل، تسبب في توقف ما لا يقل عن 260 مشروع ضخما من المشاريع التي يشرف عليها القطاعان العام والخاص في مناطق مختلفة من البلاد.

وفي المكسيك، توقفت صحيفة “لاخورنادا” عند العنف المتفشي في البلاد، حيث أوردت أن عون حراسة تابع لشركة “بيميكس” النفطية المكسيكية قتل رميا بالرصاص في هجوم بولاية “تاماوليباس” شمال البلاد.

وأوضحت اليومية، نقلا عن المدير العام للشركة العمومية، أن الضحية كان يقود سيارته عندما تعرض لهجوم بـ60 رصاصة، مشيرة إلى أن القتيل شارك مؤخرا في عملية لمكافحة سرقة الوقود، والتي تكلف الشركة أزيد من مليار دولار سنويا.

من جانبها، ذكرت يومية “إل صول دي ميخيكو” أن الصحفي المكسيكي خافيير فالديز، الذي كان قتل يوم 15 ماي 2017، في واضحة النهار عند خروجه من مكتبه في مدينة كولياكان (شمال غرب المكسيك)، بولاية سينالوا، تم اغتياله بسبب تحقيقه حول مواضيع مثل تهريب المخدرات والجريمة المنظمة.

وفي موضوع آخر، ذكرت يومية “إل أونيفرسال” أن مئات المهاجرين من أمريكا الوسطى تجمعوا الأحد قرب الحدود المكسيكية الأمريكية، بعد قضاء شهر في عبور المكسيك، مشيرة إلى أن العديد منهم توجهوا للسلطات الأمريكية لتقديم طلبات للجوء، ومن المنتظر أن يتم إيداعهم في مراكز الاحتجاز.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين