إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة
الجمعة 4 ماي 2018 - 01:05

وقفت الصحف، الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، عند مجموعة من المواضيع من بينها معضلة التضخم بالأرجنتين، وتعاون الرئيس البيروفي الأسبق هومالا في التحقيق حول تهم تورطه في قضايا تبييض الأموال، وانهيار برج سكني من 24 طابقا بساو باولو البرازيلية، وملف الطالبين الشيليين المعتقلين بماليزيا، وتفعيل اتفاق السلام في كولومبيا،

ففي الأرجنتين، تطرقت اليوميات إلى عدد من المواضيع من أبرزها الشركات التي قدمت عروضا للبحث عن الغواصة “سان خوان” التي اختفت منذ منتصف نونبر الماضي، و معدلات التضخم التي تؤرق بال الرئيس ماكري.

و هكذا، كتبت يومية “لاناسيون” أن لجنة التقييم التي تضطلع بتحديد الشركة أو الشركات التي ستتولى عمليات البحث عن الغواصة “سان خوان”، التي انقطع الاتصال بها منذ 15 نونبر الماضي، تنتظرها مهمة عسيرة، مشيرة إلى أن تسع شركات قدمت عروضها للقيام بهذه العمل

و أضافت أن الشركات المذكورة قدمت عروضها بناء على خبراتها في مجال القوارب، والغوص، والتنقيب عن النفط، والبناء، و الأبحاث حول التربة، وباطن الأرض والجيوفيزياء.

و على المستوى القضائي، أشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يقوم بعض أعضاء اللجنة البرلمانية التي تم إحداثها للتحقيق في اختفاء “سان خوان” بين يومي الجمعة والاثنين المقبلين بزيارة إلى كاليتا أوليفيا بسانتا كروز لعقد لقاء مع القاضية مارتا يانييز المكلفة بالتحقيق في هذه القضية.

و من جهتها، أفادت يومية “إل أمبيتو فينانسييرو” بأن الوضع الاقتصادي يبقى في صدارة انشغالات الحكومة الأرجنتينية، مبرزة أن محيط الرئيس ماوريسيو ماكري يتحدث على أن الأخير مصمم على تخفيض التضخم الذي يبقى شرطا أساسيا للحد من الفقر.

و أضافت أن الرئيس مقتنع بأنه للحد من ارتفاع الأسعار فإنه من الضروري احتواء العجز، و لهذا السبب قرر أن يدافع شخصيا عن “الزيادة في الأسعار لأنها عنصر أساسي لإعادة التوازن للحسابات العمومية”.

و في هذا الصدد، أشارت إلى أن أحدث استطلاعات الرأي أظهرت أن المواطنين غير راضين عن الوضع الاقتصادي الحالي وبالتالي تراجعت الصورة الإيجابية لحكومة ماكري.

و في البيرو، استأثر اهتمام اليوميات المحلية بتأكيد حزب “بيروفيون من أجل التغيير” دعمه للحكومة، و تأكيد الرئيس الأسبق هومالا تعاونه في التحقيق حول تهم تورطه في قضايا تبييض الأموال.

و هكذا، كتبت يومية “بيرو 21 ” أن الناطق باسم حزب “بيروفيين من أجل التغيير”، خيلبرت فيوليتا، أكد أن حزبه سيدعم حكومة الرئيس مارتين فيزكرا ” لأن المواجهات بين الفرق السياسية أضرت بالنمو الاقتصادي للبلاد.

و أضافت أن فيوليتا شدد، بعد الاستماع لخطاب رئيس الحكومة سيزار فيانويفا أمام الكونغرس لطلب ثقة البرلمان، على ضرورة القيام بإصلاح سياسي من خلال تغيير قواعد الحملات الانتخابية.

و من جانبها، كتبت يومية “لاريبوبليكا” أن الرئيس البيروفي الأسبق أوياتا هومالا (2011-2016) وزوجته نادين هيريديا زارا الأربعاء المدعي العام، خيرمان خواريز، لتأكيد تعاونهما في التحقيق بتهمة تبييض الأموال التي تلاحقهما.

و أضافت أن هومالا شدد بعد زيارة مكتب المدعي العام لمكافحة الفساد على أنه ذهب بمعية زوجته للتحدث مع خواريز لتأكيد نيته في “مواصلة التعاون في هذا التحقيق”

و أفرج عن هومالا وزوجته في 30 أبريل بعد أن قضيا تسعة أشهر من السجن الاحتياطي، عقب صدور قرار من المحكمة الدستورية يلغي الاعتقال الاحتياطي في إطار التحقيق معهما بتهم تلقي أموال بشكل غير قانوني لتمويل الحملتين الانتخابيتين لسنتي 2006 و 2011.

وفي البرازيل، أولت الصحف اهتماماتها لانهيار برج سكني من 24 طابقا بساو باولو ووضع شكاية بشأن الفساد في حق وزير الفلاحة بليرو ماغي وموقف المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي بشأن سجن الرئيس البرازيلي الأسبق لويس اينياسيو لولا دا سيلفا بتهم الفساء وتبييض الأموال.

وأوردت “أو غلوبو” ترجيح كاتب الأمن العام بساو باولو، ماغينو مالفيس، أن يكون حادث منزلي وراء الحريق الذي تسبب في انهيار برج يقع وسط ساو باولو، موضحا أن انفجار قنينة غاز أو طنجرة ضغط وراء هذا الحادث.

وأشارت الصحيفة إلى أن رجال الإطفاء يبحثون على ضحايا تحت الأنقاض و يعملون على إطفاء ألسنة اللهب بعين المكان، مشيرة الى فقدان 49 شخصا منذ انهيار البناية السكنية.

وأفادت “جورنال دو برازيل” بأن المدعي العام راشيل دودجي قدم شكاية بالفساد ضد وزير الفلاحة البرازيلي المتهم ب “شراء” منصب شاغر بمحكمة حسابات ولاية ماتو كروسو (غرب) حينما كان حاكما للولاية.

وبحسب الشكاية التي نشرت مضمونها الصحيفة فإن ماغي متهم باستعمال أموال من صناديق عمومية لتقديم رشوة لقاء تعيين حليفه سيرجيو ريكاردو بمحكمة حسابات الولاية في 2009.

وفي مقال بعنوان “لولا هدف لهجمات النخبة، ولكن اليسار بحاجة الى نقد ذاتي”، نشرت “فولها دي ساو باولو” مقابلة مع المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي.

ورأى تشومسكي في هذه المقابلة أن توقيف الرئيس البرازيلي الأسبق دا سيلفا قرارا غير عادل وانتقاما من قبل النخب الحاكمة غير الراضية على الإصلاحات التي باشرتها الحكومة البرازيلية بقيادة حزب العمال.

ودعا اليسار وحزب العمال البرازيلي الى الشروع في مسلسل نقد ذاتي عميق لفهم أسباب تورط بعض قادة اليسار في قضايا فساد والفشل في تنويع الاقتصاد.

وفي الشيلي، تركزت اهتمامات الصحف حول الطالبين الشيليين المعتقلين بماليزيا ومنح وسام الاستحقاق الفني والثقافي بابلو نيرودا للكاتب ماريو فارغاس لوسا.

وأفادت “لا ناثيون” بتقديم الحكومة الشيلية مساعدة قنصلية لشيليين معتقلين بماليزيا يحتمل أن يواجها عقوبة الإعدام.

وأبرزت أن الطالبين فيرناندو كانديا وفيليبي أوسياداس يتواجدان منذ سبعة أشهر بسجن سونغاي بولو بالعاصمة الماليزية كوالا لامبور، موضحة انهما تورطا في حادث أفضى إلى الموت.

وأضافت ان محاكمتهما ستنطلق الشهر الحالي بالعاصمة الماليزية، مشيرة إلى أن اسرتيهما دعت الحكومة الى التحرك من اجل تحريرهما وهو ما ترفضه السلطات الماليزية التي تؤكد ان العدالة لم تقل كلمتها بعد في هذه القضية.

وتوقفت “إل ميركيريو” عند منح الرئيس الشيلي، سيباستيان بينيرا، وسام الاستحقاق الفني والثقافي بابلو نيرودا، للكاتب البيروفي ماريو فارغاس لوسا (جائزة نوبل للآداب 2010).

وتم تقليد الكاتب البيروفي بهذا الوسام على هامش مشاركته في الدورة الاولى من منتدى “حوارات في لا مونيدا” المنعقدة تحت شعار الحرية والديمقراطية.

وفي كولومبيا، توقفت اليوميات المحلية عند مطالبة الرئيس خوان مانويول سانتوس الكونغريس بتسريع مسطرة المصادقة على مشاريع القوانين المتعلقة باتفاق السلام والأرقام المتعلقة بعدد جثت ضحايا النزاع المسلح التي تم تحديدها ودفنها منذ 2006.

وأوردت “إل تييمبو” تصريحات الرئيس الكولومبي التي دعا فيها الكونغريس الى تسريع مسطرة المصادقة على مشاريع القوانين المتعلقة بتفعيل اتفاق السلام المبرم في 2016 بين الحكومة وحركة “فارك”.

وأضافت أن سانتوس أطلق هذه الدعوة عقب ترؤسه مجلسا وزاريا بكازا نارينو (مقر الحكومة والإقامة الرسمية للرئيس)، موردة تأكيده ان العديد من مشاريع القوانين، ذات الطابع الاستعجالي، في انتظار المصادقة عليها من أجل استكمال تفعيل اتفاق السلام.

وسلطت “إل تييمبو” الضوء على تأكيد سانتوس أن اتفاق السلام ليس جهدا للرئيس أو الحكومة وإنما لكل الكولومبيين.

وتوقفت “إل هيرالدو”، استنادا الى بيان صادر عن الادعاء العام، عند أرقام جثت ضحايا النزاع المسلح التي تم تحديدها ودفنها منذ 2006.

وكتبت اليومية أنه منذ نزع سلاح المجموعات المسلحة سنة 2006 بموجب قانون العدالة والسلام الذي أقره الكونغريس في 2005 في عهد حكومة الرئيس اليميني ألفارو أوريبي (2002-2010) ، تم تحديد ودفن 9 آلاف جثة لضحايا النزاع بفضل معلومات ادلى بها شهود عيان وعناصر منظمات إجرامية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة