24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

استأثرت مواضيع متعددة باهتمام الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية من بينها على الخصوص، مآل الاتفاق النووي مع إيران، وتداعيات تفكيك مشروع (أوباماكير) للرعاية الصحية، والتحضيرات الجارية للانتخابات العامة في كيبيك، والحراك العمالي في بنما.

وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أنه مع اقتراب موعد 12 ماي الذي سيقرر فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ما إذا كانت الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق النووي مع إيران، انتقد الإسرائيليون الاتفاق الذي يعتبر برأيهم " معبيا بشكل خطير"، فيما حذر الإيرانيون من "ندم تاريخي" إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق.

وكتبت الصحيفة أن العديد من الخبراء ، بمن فيهم مسؤولون أمنيون إسرائيليون سابقون ، يرون أنه على الرغم من أن هذا الاتفاق قد يكون معيبا ، إلا أنه من يظل أفضل شيئ متاح ، مشيرة إلى أن الحكومة الإسرائيلية تدفع باتجاه إعادة التفكير في فرض العقوبات الاقتصادية على طهران والتي ستعمل برأيها ليس فقط على الحد من طموحات إيران النووية ، ولكن أيضا من قوتها في الشرق الأوسط.

من جانبها، تطرقت صحيفة (واشنطن بوست) إلى تفكيك مشروع (أوباماكير) للرعاية الصحية، وكتبت في افتتاحية تحت عنوان "الأميركيون بدأوا يعانون من عرقلة الرعاية الصحية من قبل ترامب".

وأشارت الصحيفة إلى إحصائيات حديثة أفادت بأن معدل الأمريكيين في سن العمل ممن لا يتوفرون على تأمين صحي بلغ 15,5 ، وهي نسبة أعلى بثلاثة درجات مئوية مقارنة بسنة 2016، مبرزة أن معدل الأمريكيين النشطين الذين لايتوفرون على تأمين صحي يبلغ 21,9 بالمائة في19 ولاية أمريكية.

وأضاف المصدر ذاته أنه على الصعيد الوطني، يظل الوضع سيئا بشكل خاص بالنسبة للأمريكيين ذوي الدخل المنخفض والذين هم في سن العمل.

في كندا ، كتبت ( لابريس) أن الأحزاب السياسية والمجموعات العاملة في مجال حماية البيئة شرعت في "شحذ أسلحتها" تحسبا للحملة الانتخابية المقبلة في كيبيك، مشيرة إلى أنه بالرغم من أن الاقتراع العام القادم لن يتم إجراؤه قبل أكتوبر، فإن 11 من هذه المنظمات البيئية قدمت قائمة موحدة من الاقتراحات تتعلق بست مواضيع رئيسية وهي تغير المناخ والنقل والتخطيط والزراعة والتنوع البيولوجي والغابات.

من جانبها، ذكرت صحيفة (لو جورنال دو مونتريال) أن تحالفا من المجموعات البيئية أكد أن الأحزاب السياسية الإقليمية يجب أن تضمن كل هذه المقترحات في برامجها الانتخابية.

وسجلت الصحيفة أنها المرة الأولى التي تنضم المنظمات البيئية والمدنية الرئيسية في كيبيك إلى الانتخابات لوضع الانشغالات البيئية في صلب البرامج السياسية للاحزاب.

وفي بنما، تطرقت صحيفة "لاإستريا" لاستمرار المفاوضات بين الغرفة البنمية للبناء، وهي الهيئة الممثلة للقطاع، والنقابات الممثلة لعمال هذا الأخير من أجل وضع حد للإضراب الذي يخوضه هؤلاء للأسبوع الثالث على التوالي، مشيرة إلى وزارة الشغل احتضنت، الأحد، لقاء مغلقا بين الطرفين في محاولة للتوسط بينهما من أجل التوصل لاتفاق بشأن مطلب رفع أجور العمال.

وأشارت إلى أن الإضراب تسبب في توقف 260 مشروعا ضخما للبناء في مختلف مناطق البلاد، بينها مشروع توسيع مطار "توكومين" الدولي بالعاصمة البنمية والخط الثاني من ميترو بنما، وخلق خسائر تناهز 570 مليون دولار جراء التأخر في تنفيذ هذه المشاريع.

من جهتها، توقف الصحف البنمية عند إعلان الرئيس خوان كارلوس فاريلا، السبت، عن إطلاق مشاورات مع الأحزاب السياسية والنقابات والمجتمع المدني بشأن إمكانية تشكيل لجنة تتولى صياغة دستور جديد للبلاد، مشيرة إلى أن هذه المشاورات ستنطلق اليوم الاثنين وستنتهي في نونبر المقبل.

وذكرت يومية "إل سيغلو" أن المحكمة الانتخابية ستدعو، إذا توجت المشاورات بالموافقة على هذه المبادرة، إلى انتخاب لجنة من 60 عضوا، ستتولى صياغة دستور جديد للبلاد، حيث أن الدستور الحالي تم اعتماده سنة 1972.

من جهتها، نقلت صحيفة "لابرينسا" عن الرئيس فاريلا قوله إنه أعطى "تعليمات لوزير الرئاسة، ألفارو أليمان، كي يجتمع مع ممثلي النقابات والأحزاب والمجتمع المدني، من أجل بحث إمكانية تشكيل جمعية تأسيسية" تتولى صياغة دستور جديد للبلاد، مشيرة مع ذلك إلى أن العديد من القطاعات من المجتمع المدني والأحزاب السياسية الرئيسية بالبلاد انتقدت بشدة هذه المبادرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.