رصيف الصحافة: طيارون مغاربة يتدربون على أنظمة قتالية جديدة

رصيف الصحافة: طيارون مغاربة يتدربون على أنظمة قتالية جديدة
الإثنين 7 ماي 2018 - 22:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء” التي ورد بها أن تغييرات مهمة تمت مباشرتها بقواعد جوية تابعة للقوات المسلحة الملكية؛ إذ تم تسليم السلط بشكل رسمي بعدد من القواعد، أهمها قاعدة بنجرير.

وفق المنبر ذاته، فإن التغييرات الجديدة همت مسؤولين بقواعد جوية يمكنهم الشروع في تلقين عناصر القوات الجوية الملكية دروسا تطبيقية تتطابق وآخر التقنيات المعمول بها في الدول الكبيرة.

وسيتمكن طيارو سلاح الجو المغاربة من استخدام أنظمة قتالية جديدة معروفة من خلال القيام بتداريب ومحاكاة المناورات وعمليات قتالية، وتنفيذ غارات على أهداف برية، مع القيام بالاشتباك القتالي في كافة الظروف الجوية، ضمن بيئة افتراضية تشبه الواقع الحقيقي بواسطة أنظمة متطورة زودت بها القواعد الجوية.

وأضافت الجريدة أنه تم تسليم السلط لمسؤولين جدد بقواعد جوية من طرف قائد القوات الجوية الملكية، في حين من المنتظر أن تتم مواصلة التغييرات بقواعد جوية بالجنوب، في انتظار استكمال سلاح الجو المغربي تعزيز طائراته القتالية، خاصة التي اقتناها من واشنطن، بنظام قتالي متطور ينتمي إلى الجيل الخامس.

وأفادت الجريدة نفسها بأن السلطات الإسبانية فككت شبكة متخصصة في تزوير رخص السياقة يقودها مغاربة، تمنح رخص سياقة مؤقتة مزورة للمهاجرين المغاربة ذوي المستوى الثقافي الضعيف، أو الذين لا يجيدون قراءة ولا فهم اللغة الإسبانية. والذين انتقلوا حديثا للعيش بالأراضي الإسبانية.

ووفق “المساء” كذلك، فإن مصالح الدرك تمكنت من مداهمة معمل سري مخصص لإعداد نقانق وكفتة بلحوم فاسدة بالحي الإداري تمصلوحت، بعد توصلها بمعلومات تفيد بوجود معمل سري مخصص لإعداد النقانق بالمنطقة وبأن القائمين عليه يصدرون كميات من تلك اللحوم إلى مراكش وبعض المناطق المجاورة.

ونقرأ في المصدر نفسه أن القضاء الإداري أصدر حكما بالتعويض قيمته 10 ملايين لفائدة متقاضية عن خطأ للشرطة والنيابة العامة، لم يتم تذكيرها بحقها في الانتصاب كطرف مدني والمطالبة بالتعويض، واستندت المحكمة إلى كون الخطأ الذي ارتكبته الشرطة القضائية والنيابة العامة فوت على الطاعنة المطالبة والحصول عليه.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن بعثة المينورسو تستغني عن خدمات 12 موظفا بالعيون؛ بحيث اجتمع رئيس بعثة المينورسو، كولين ستيوارت، بعناصر البعثة في مقرها بمدينة العيون، وأشعر 12 موظفا دوليا بالاستغناء عن خدماتهم، وأخبرهم بضرورة الالتحاق بمقر الأمم المتحدة بنيويورك في أقرب وقت.

ووفق المنبر الورقي ذاته، فإن تقريرا للتلفزيون المركزي الصيني وتقارير إسبانية كشفت أن المغربيات يلجأن إلى الأطباء الصينيين بحثا عن جودة الخدمات الصحية وأطباء إنسانيين يلتفتون إلى معاناتهم وليس إلى جيوبهم. ووفق الخبر ذاته، فإن هذا البحث نفسه والالتفاتة الإنسانية هو ما يجعل آلاف مغاربة شمال المملكة يترددون على مستشفيات المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، والجنوب الإسباني، لاسيما النساء الحوامل.

وأوردت “أخبار اليوم” أيضا أن رئيس الجماعة الترابية أغواطيم، بإقليم الحوز، يستفيد من بطاقة “راميد”، رغم عدم توفره على الشروط المحددة في المرسوم المتعلق بتطبيق القانون رقم 65.00 الخاص بنظام المساعدة الطبية.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن السلطات المغربية تعمل على ترحيل باقي المغاربة المحتجزين في ليبيا، الذين سافروا في إطار عمليات الهجرة السرية. ووفق الخبر ذاته، فإن السلطات المغربية تحاول تغيير مسار رحلات استرجاع المحتجزين المغاربة بسبب خطورة الرحلات الجوية، بعد أن استهدفت الميليشيات طائرة كانت تحاول الاقلاع من ليبيا.

وجاء في الصحيفة اليومية عينها أن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي اعترفت بالخطأ في لائحتي الناجحين في امتحانات الكفاءة، وبادرت إلى تصحيح لوائح الناجحين، بعدما أثارت نتائج امتحانات الكفاءة المهنية لسنة 2017 استغراب المهتمين والمتبارين في صفوف هيئة التدريس، بسبب ورود أسماء مترشحين ناجحين في لائحتين للناجحين تهم فئتين مختلفتين.

أما “العلم” فكتبت أن العثور على قنبلة ترجع إلى عهد الاستعمار بضاحية مدينة تاونات من طرف فلاح، استنفر فرقا عسكرية ومسؤولي السلطة المحلية الذين حلوا بعين المكان للقيام بالإجراءات اللازمة، بتنسيق مع السلطات المختصة.

ووفق العدد ذاته، فإن المديرية العامة للضرائب أعلنت تمتيع المقاولين الذاتيين بإعفاء من غرامات التأخير الخاصة بالضريبة على الدخل، المطبقة على رقم المعاملات المحصل برسم الربع الأول من سنة 2018.

وجاء ضمن مواد العدد أن التحرش بالعاملات والموظفات في أماكن العمل يصيبهن بالأمراض النفسية، وأن أكبر التحديات التي تواجه الضحايا لجوء معضهن للصمت خوفا من المجتمع أو حرصا على الوظيفة.

‫تعليقات الزوار

21
  • العيون عيني
    الإثنين 7 ماي 2018 - 22:16

    اللهم انصر القوات المسلحة الملكية بكافة تنظيماتها على الخونة والاعداء. نحن كلنا جنود وناتمر بأوامرك.
    عاشت الصحراء المغربية.

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 7 ماي 2018 - 22:17

    بالتوفيق لجميع القوات المغربية العظيمة تحيات إخلاص وتقدير لكل عسكري وكل شرطي حفظهم الله تعالى
    الله الوطن الملك

  • aziz
    الإثنين 7 ماي 2018 - 22:18

    اللهم احفظ بلدي المغرب بما خفضت به الذكر الحكيم

  • الوطنية
    الإثنين 7 ماي 2018 - 22:33

    لا نتمنى حربا قادمة مع الدعاء بالنصر لقواتنا المسلحة على اعداء وحدتنا الترابية الذين عرضوا هم بدورهم أكتافهم علينا البارحة في تدريبات عسكرية

  • Amine
    الإثنين 7 ماي 2018 - 22:36

    هده الصحف لم تاتي بجديد لان مثل هده التدريبات و التربصات من المفروض تكون مبرمجة في سنة التحضير القتالي كالمناورات التي تجرى عند الجارة الشرقية.وهدا إن صح القول فإنه يدل على عدم الجاهزة لان العنصر الأساسي في الحرب هو عنصر المفاجأة…

  • algerien
    الإثنين 7 ماي 2018 - 22:37

    بعد طوفان 2018 كانت مثل هذه الاخبار منتظرة لرفع المعنويات .. الطيارون يتدربون على القيادة في كل الضروف في التكوين الاول و لا يكونون بالتقسيط. ما شي يعلموهم يظيروا في الشميسة و من بعد في الضباب و من بعد في المظر . افهم ان قبل هذا التاريخ كان الظيارين المغاربة لا يستظيعون الظيران في كل الضروف .. ارفعوا المستوى

  • مقاول ذاتي
    الإثنين 7 ماي 2018 - 22:44

    ووفق العدد ذاته، فإن المديرية العامة للضرائب أعلنت تمتيع المقاولين الذاتيين بإعفاء من غرامات التأخير الخاصة بالضريبة على الدخل، المطبقة على رقم المعاملات المحصل برسم الربع الأول من سنة 2018.
    الاسبوع الماضي تقدمت بشكاية على أنه تم تغريمي بغرامة قدرها خمس مئة درهم، الحمد لله اليوم تم الاستجابة لشكايتي بايجاب

  • loutfiDZ
    الإثنين 7 ماي 2018 - 22:44

    إحصائيات دولية
    القوة العسكرية للجزائر تحتل 24 علميا.585 ألف عسكري إنفق العسكري 14 مليار دولار
    القوة العسكرية للمغرب تحتل 57 علميا.185 ألف عسكري إنفق العسكري 3.2 مليار دولار
    الجزائر 633 طائرة …سوخاي 24…31….34…ميغ 35
    المغرب 288 طائرة ميراج فرنسية 22 أف 16 أمركية

  • Hamido
    الإثنين 7 ماي 2018 - 22:46

    التكوين في سلاح الجو صعب جدا وليس فيه باك صاحبي بدليل أن الكثير من أبناء الفقراء أو ذوي الدخل المحدود.فهو يتطلب كفاءة عالية وقوة بدنية.وصدق من قال لولا أبناء الفقراء لضاع العلم.

  • الصراحة على عين ميكا
    الإثنين 7 ماي 2018 - 22:48

    وباقين تتعقلو على تكنولوجيا العصر الحجري اليوم اصبحت الاهداف تقصف عن بعد بطائرات موجهة عن بعد اما الخردة منتهية الصلاحية فاصبحت من الماضي.

  • عبدالله
    الإثنين 7 ماي 2018 - 22:50

    راءحة الحرب بدأت تدق على الأبواب ، المينورسو يلغي اتنا عشرة من موظفيه هاذا لا يخبر بالخير ، الحرب عطات راءحتها غير وجدو راسكم يا المغاربة والجزائريين أبواب جهنم سوف تفتح ابوابها .
    قلناها ليكم جات نوبة شمال افريقيا لي عنده شي عدس او اللوبيا يخبيها.

  • Omar33
    الإثنين 7 ماي 2018 - 22:53

    il nous faut une industrie militaire pour assurer notre sécurité et notre indépendance vis à vis des pays exportateurs d'armement

  • مغربي وطني
    الإثنين 7 ماي 2018 - 22:55

    Bravo à notre armée royale,une armée de métier, bien disciplinée. Nos aviateurs sont parmi les meilleurs au monde.Il ne leur manquait qu'un satellite performant,pour des frappes bien ciblée, chirurgicales, c'est chose faite.a

  • اكس يون
    الإثنين 7 ماي 2018 - 23:07

    عاشت قواتنا المسلحة الملكية برية . جوية . بحرية ودرك ملكي .

  • مغربي
    الإثنين 7 ماي 2018 - 23:55

    "وأطباء إنسانيين يلتفتون إلى معاناتهم وليس إلى جيوبهم. ووفق الخبر ذاته، فإن هذا البحث نفسه والالتفاتة الإنسانية هو ما يجعل آلاف مغاربة شمال المملكة يترددون على مستشفيات المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، والجنوب الإسباني، لاسيما النساء الحوامل" بدون تعليق

  • fidel
    الإثنين 7 ماي 2018 - 23:56

    في مدينة خريبكة توجد قاعدة عسكرية جوية كانت مدرسة عسكرية لتعليم الطيران ايام الحماية الفرنسية وبها 6او7 مدرجات لاستقبال الطائرات العسكرية والطياران منها ولا زالت صالحة للاستعمال وهي الان مهملة وتستخدم الان القاعة من عدة فرق عسكرية مختلفة الا القوات الجوية فلماذا لا يتم اعادة تأهيلها واعادة استعمالها ؟؟

  • HICHAM PARISIEN
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 00:20

    هذه المناورات ماهي الا حرب باردة ونفسية ضد الجارة الشرقية. التي ستقوم بدورها بمناورات قريبا لتعرض عضلاتها. فكل المال الذي انفقته على جيشها ما هو إلا إستعداد للحرب على المغرب. فهي والله لا تخيفنا لأن سلاحها ما هو إلا خردة روسيا. و اشترت منها السلاح ليس لأنها حليفتها فحسب. بل لكي يقتسم قواد الجيش الجزائري الأموال المختلفة. فدولة لا تجيد تسيير اقتصادها و أمورها فكيف ستسير جيشها.

  • بلال
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 01:00

    المغرب يتدرب لمقاعة القوى القوية المجاوة مثل اسبانيا اما دويلة الجزائر فوالله لا ترتقي الى مرتبة منافس للمغرب العريق القوي

  • moha
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 11:56

    المشكل المطروح الان هو الانفاق المحفورةوالدي لا يمكن ان نتغلب عليه من الجو علينا باجاد حل لهاوبسرعة

  • rifi nador
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 12:11

    Pondant la guerre des sables et amgala nous avons vue la puissance de l armés Algé Rien
    On les capturés facilement deriere les dunes
    Arrêtez d être arrogant on a jamais vue l armés algérienne dans les événements mondiaux
    Par contre en 92 ils onts massacré plus de 2000 citoyens algériens

  • نوميديا الجزائر
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 13:48

    ههههه انتم اقوى و افضل من كل الجيوش حتى في صخرة ليلى التي لا تبعد سوى مترات عليكم و كيلومترات على اسبانيا كنتم جيش مغوار لولا الريح الذي اتى بااكياس بلاستيكية و اما حرب الرمال فا جيش الملييك احتل تندوف و بشار و نريد استردادهما من المحتل المغربي الذي يعرف فنون القتال و لاكن قليل من الثوار نجحو في احتلال مناطق و محاصرتها و فرار الجيش الملكي القوي و السبب الشمس التي اعمت هذا الجيش و في امكالا ذبحت اكثر من 500 جندي و اسر الالاف و لاكن السبب كان الناموس و كل هذه الحروب هي انتصارات على الجارة الشرقية التي لا زالت مستعمرة في سبتة و مليلة و شرقا و غربا هههه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين