رصيف الصحافة: "بونات الحج" تثير جدلا في البرلمان المغربي

رصيف الصحافة: "بونات الحج" تثير جدلا في البرلمان المغربي
الأحد 20 ماي 2018 - 22:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة ببداية الأسبوع من “المساء” وقولها إن “بونات الحج”، التي وزعت نهاية الأسبوع على البرلمانيين، أثارت الجدل بعدما تبين أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية منحت المؤسسة التشريعية، بتنسيق مع سفارة السعودية بالرباط، 500 تأشيرة مجاملة سيستفيد منها المشرعون، ثم تبين أن أغلب المنتخبين في البرلمان استفادوا من “البونات” بأكبر حصة لنواب حزب العدالة والتنمية وحزب “البام”، مع وجود مستفيدين لا ينتمون إلى البرلمان وآخرين لا علاقة لهم بالبرلمانيين من الأصل.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن مصالح عمالة إقليم برشيد شهدت حالة استنفار واجتماعات مكثفة بين ممثلي الإدارة الترابية والمجالس المنتخبة، استعدادا لزيارة ملكية، والخطوات المتبناة ترتكز على أشغال ترميم الشوارع والساحات وأعمال صباغة وتشجير.

مختبر أدوية سعودي له فرع في المغرب قام بطرد طبيب تونسي، وجاء قرار الطرد بعد أن فضح الطبيب التونسي استمرار بيع دواء خطير بعد أن منع من لدن سلطات الرياض، حيث رفض الصمت وقام بإبلاغ السلطات التونسية عقب استمرار البيع لشهور إضافية في بلاده، وأيضا في المملكة المغربية وفق “المساء”.

المنبر الورقي كتب أن المشاكل التي فجرتها مجموعة من وسائل الإعلام حول قطاع الصحة العمومية جعلت الوزارة الوصية، من خلال منشور وقعه الكاتب العام، تحول المستشفيات إلى “ثكنات” في طريقة التعامل مع الجمعويين والصحافيين، حيث تطالب الوثيقة بنيل تصريح مسبق مكتوب لدخول أصحاب مهنة المتاعب إلى المرافق الاستشفائية، كما أن التقاط الصور أو تسجيل التصريحات يخضع للشروط الرقابية ذاتها.

أما “الأحداث المغربية” فاهتمت بإيقاف سلطات الأمن بالجزيرة الخضراء، فوق التراب الإسباني، شبكة متخصصة في احتجاز المهاجرين غير النظاميين قبل مطالبة أسرهم بفديات تترواح بين 500 و2000 أورو لتحريرهم، ويتعلق الأمر بعصابة غالبيتها من المغاربة. وأضافت الجريدة أن الشبكة كانت تترصد قوارب محملة بالمهاجرين على الشواطئ، ثم تعمد إلى إيهامهم بنيل تسهيلات في النقل قبل إطباق الحيلة عليهم.

بعد نشر فيديو يعترف فيه بإطلاق النار على شخص في نزاع بضواحي شفشاون، سلم “ع. د” نفسه إلى النيابة العامة في استئنافية تطوان، تكتب “الأحداث المغربية”، وشدد المتهم على أنه كان في حالة دفاع عن النفس لحظة وقوع الجريمة، بينما جرت إحالته على قضاء التحقيق لاستكمال البحث.

وقال محمد مجاهد، الأمين العام السابق للحزب الاشتراكي الموحد، وفق “أخبار اليوم”، إن الفوارق الطبقية والمجالية الصارخة بدأت تتسع يوما بعد يوم بالمغرب في ظل أوضاع سياسية تتميز بانسداد الآفاق وإعادة إنتاج الدولة لآليات التحكم والهيمنة والقمع والسلطوية نفسها، وفقدان الثقة من لدن غالبية الشعب في العملية السياسية وفي المؤسسات. وأضاف مجاهد، في ندوة نظمها الحزب الاشتراكي الموحد بمرس السلطان بالدار البيضاء، أن المفارقة بين أسلوب الحكم وعدم احترام رغبة المواطنين في العيش الكريم من شأنها أن تنتج مأساة إذا لم تستدرك.

ونقرأ في المنبر الورقي ذاته أن 43 مغربيا من القبعات الزرق لقوا حتفهم خلال عمليات حفظ السلام بمختلف البعثات الأممية، ضمن أزيد من 3 آلاف و500 من حفظة السلام. ووفق الخبر ذاته فإن المغرب يسهم حاليا بـ1600 عسكري ورجل أمن في بعثات حفظ السلام في كل من جنوب إفريقيا والكونغو الديمقراطية.

من جهتها، كتبت “الاتحاد الاشتراكي” أن الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم في المغرب طالبوا بعقد لقاء مع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لوضع حد لما أسمته الابتزازات وإنقاذ المستثمرين والمهنيين من الإفلاس”. وأضافت الجريدة أن أرباب المقاهي أكدوا أن قطاع المقاهي والمطاعم يعيشون أزمة اقتصادية خانقة، حيث تم الحجز على أصول حسابات الآلاف من أرباب المقاهي والمطاعم من لدن مختلف المؤسسات في مختلف ربوع الوطن.

ووفق المنبر ذاته فإن مصالح الإنقاذ البحري الإسبانية تمكنت من إنقاذ 121 مهاجرا غير شرعي كانوا يحاولون على متن ثلاثة قوارب الوصول إلى السواحل الأندلسية جنوب إسبانيا.

وأفادت “الاتحاد الاشتراكي”، كذلك، بأن حوالي 9 آلاف و200 أسرة بإقليم العيون يستفيدون من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1439” التي انطلقت يوم السبت الماضي بالإقليم، لفائدة الأسر المعوزة خصوصا الأرامل والمسنين والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وستحصل كل أسرة خلال هذه العملية التي ستمتد على مدى أسبوع تحت إشراف لجنة إقليمية للسهر على ضبط لوائح الفئات المستهدفة، على قفة تتضمن مساعدات الغذائية.

ونشرت جريدة “العلم” أن مواطنا فرنسي الجنسية أعلن يوم السبت الأخير، ثالث رمضان، إسلامه بمسجد الكتبية بمراكش، أمام المقرئ وديع شكير بحضور عدد من المصلين حضروا لأداء صلاة التراويح.

وأورد المنبر الورقي ذاته، أيضا، أن تجارة المنتجات الغذائية المهربة ومنتهية الصلاحية انتعشت، خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، في الأسواق الشعبية وهي المنتجات التي يعرضها الباعة الجائلون بأسعار تقل عن أسعار نظيراتها في المحلات التجارية الخاضعة للمراقبة القانونية.

‫تعليقات الزوار

43
  • بون الحج هههه
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:26

    الحمد لله معندكومش صكوك الغفران لوكان ادخلتو بوحدكم للجنة ومشينا فيها حنا
    نحن نؤمن بالله هو الرزاق ولاخول ولا قوة الا بالله لا افهم شيء في هده البلاد

  • محمد ريان
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:30

    كان من الأفضل أن يوزعوا عليهم صكوك الغفران لأنهم أصبحوا مثقلين بذنوب كل بئيس في هذا الوطن!

  • الكرواني
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:31

    وا حتى الحج مستافدين منه بلا قرعة ولا هم يحزنون والتقاعد وزيد وزيد وزيد

  • wood
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:31

    حسب ما قاله السياسي محمد مجاهد ( إن الفوارق الطبقية والمجالية الصارخة بدأت تتسع يوما بعد يوم بالمغرب في ظل أوضاع سياسية تتميز بانسداد الآفاق وإعادة إنتاج الدولة لآليات التحكم والهيمنة والقمع والسلطوية نفسها، وفقدان الثقة من لدن غالبية الشعب في العملية السياسية وفي المؤسسات ) فهذا الامر اصبح يلمسه الخاص و العام كما ان سياسة تجميل وجه المخزن ببعض التدشينات لم تعد تخدع احدا ، و المفارقة ان المخزن ينتظر من المواطنين دعمه في في قضية الصحراء التي لم يستفد منها شيئا بين اغتنى بها الضباط و الجنيرلات و جهات خارجية !!!

  • ثريا المرزوقي
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:33

    الحمق / الجنون / لهبال لا ندري ماذا يطلبون من الشعب…فقد تجاوزا المقبول و المواطن لم يعد له اية طاقة للتحمل: تحمل ثقل نظام سياسي عثيق يشتغل بادوات بالية و بثقنيات حديثة اي فرض العبث بالقهر و الاستبداد و ادامته بكل الطرق اللعينة…المغربي فات التحمل و الاستحمال .. انه يؤدا اضعافا مضاعفة قمة عيشه المرة: هو يتقاتل من اجل بناء سكن او الحصول على قرض و من الشغل و من اجل التطبيب و الصحة و من اجل اداء التعليم الخصوصي الباهض و النقل الغير موجود اصلا فتراه يشتري سيارات بقروض و هو غير قادر اصلا و يريد ان يشتغل ابناءه فلا يجد الغشل و تراه يتقاتل من اجل ان يرسلهم الى اي مكان خارج البلد..و يعطي الرشوة و يؤدة اتفه شيئ من قبيل ركن سيارة او المرحاض…و يعطي الرشوة في المحاكم و الادارات لاي سبب تافه.. فلا تعليم و لا صحة و لا نقل و لا قضاء و لا امن حقيقي اجتماعي بل فقط الهشاشة و الفقر و التساطيح و ترى البعض يتباهى بفيلات فاخرة فارغة في محيط من البؤس و و بسيارات سوداء غالية في احياء فقيرة مضعضعة…و الكهرباء و الماء و البترول غالي و الخضرة كلها فاسدة بالمخصبات و كثرة الكيماويات…الله يلطف بالشعب…فين؟

  • عبدو
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:36

    عجيب امر هؤلاء البرلمانيين والله حرام فيهم الحج لأنهم لا يقدمون شيئا لهذا الشعب، مرتب سمين وتقاعد بعد 5 سنوات من النوم وإمتيازات في التنقل والسفر وحتى الحج!!!!!!
    فعلا اننا مداويخ وقطيع ومجهولين ليس لنا اي اعتبار.

  • mouktadi abderrazak
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:40

    من خلال بونات الحج لهاذا المكان المقدس يظهر جليا ان المنتخبين في هذا البلد لا هم لهم إلا المصالح الخاصة .لك الله يا شعب المداويخ

  • computer science
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:44

    بغيت غير نفهم واش هاد الناس مخصوصين ..؟

  • ما نعرف
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:44

    الشعب كيعطي للبرلمانيين 3 مليون في الشهر + تعويضات المبيت + تعويضات التنقل + الأيباد + هاتف دكي + حج …

    وفي المقابل …
    منين الشعب دخل معاه القاصح اديال الغلاء وقاطع 3 مواد كان ينتضر شي واحد من ممثلي الشعب يقول اللهم هدا منكر …
    لا أحد نطق حتى مرت قرابة شهر وبعد الضجة التي أتارها الوهبي تكلمت الحكومة ومع دلك لازال الكثير من النواب لم يصطف الى الشعب ويقول بصوته

    العالي في البرلمان اللهم ان هدا منكر ….

    أما الحكومة التي تقول أنها تسمع للشعب وتقوم بالمراقبة فلتقرأ الخبر الخير

    ( …أن تجارة المنتجات الغذائية المهربة ومنتهية الصلاحية انتعشت، خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، في الأسواق الشعبية … )

    المشكل يا اخواني ادا لم يضهر أي سياسي يمثل الشعب و يلتف حوله الشعب فسيبقى هؤلاء نفسهم ينجحون في الإنتخابات ولو بنسبة مشاركة اديال 15 %

    فما البديل ؟؟؟

  • Ossama
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:49

    بوتات الحج بوتات المازوط بوتات الفنادق الفاخرة والسفريات السندبادية في مشارق الأرض ومغاربها هدا هو حال الثلة المحظوظة في هدا البلد العجيب من الوزراء والبرلمانيين ورؤساء الجهات والمجالس …والسؤال هو أنه لو كان أهل الحظوة من أصحاب البونات يؤدون هده النفقات من جيوبهم فهل كانوا سينشطون بهدا الشكل ..فيا له من حظوة في غياب المحاسبة

  • مسلم
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:51

    يكذبون على أنفسهم، ألا يعلمون أن الله يرى و يعلم العلم المطلق، كيف لهم أن يحجوا إلى بيت الله من مال غيرهم !

  • Adil
    الأحد 20 ماي 2018 - 22:55

    من الاخر هاد الحكومة كضحك على الشعب صافي غسل علينا اديهم سالينا.

  • haytam
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:02

    لماذا نتباكى سرنا حنا المداويخ لي وصلناهم٠ إوا نسدوا فامنا أحسن والمرة الجاية نبينو ليهم بأن المداويخ عاقو وفاقو

  • المنكر البرلماني
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:08

    كولشي فابور . إسرائيل ما فيهاش هدا المنكر

  • صاغرو
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:21

    اتذكر الشيخ الجزائري ااذي صرخ
    لمن استطاع اليه سبيلا
    حنا عندنا الحفاري والفقر… وحج من المال العام.
    اقل شيء انه غير جائز
    من استطاع اليه سبيلا من جيبه

  • فتوى عمر
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:22

    لو كانوا في عهد عمر لأفتى ببطلان حجهم لانه من اموال الشعب وهم مسيورين. وبالأضافة عدم شرعية تقاعدهم لأنها أموال الشعب وليس لهم صندوق التقاعد على غرار الموظفين واغلبيتهم لا يحضرون الجلسات أشباح.

  • رباطية
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:24

    السلام عليكم! واش المغرب فيه غير البرلمانيين والموضفين الكبار باش يعطيوهم البونات ديال الحج؟ ولو أنهم عندهم الإمكانيات ، ماالذي يجري في هذه البلاد الغريبة الأطوار، وماذا عن الفقراء والطبقة المتوسطة من يفكر فيهم؟ أليسوا هم أولى بهذا الحج؟ حسبنا الله ونعم الوكيل

  • امغار ناريف
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:26

    ايها المغاربة كونوا من الشاهدين على خروقات تجار الدين ولهطتهم على اموال الشعب المغربي وزبونيتهم ومحسوبيتهم الله ياخد فيهم الحق امين

  • Said Amazigh
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:32

    لا يقبل حج حتى ترد المضالم
    مابقي حج حينما اصبح بالقرعة والرشوة وسمسرة اقتصادية خيت التمن اكتر من قيمة سفر الى بلدان سياحية بمبيت في فنادق فخمة واكل وشرب وضروف اخسن
    تحية للتونسي الدي ضحى بمصلحته حماية لصحة الناس ينقصنا ناس دو ضمير

  • tornadoguy
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:34

    بونات الحج اذا كنت في المغرب فلا تستعجب لاحول ولاقوة الا بالله كملو وعطيوهم بون اتوروت ديريكت الجنة

  • فواد
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:35

    سوال للشيوخ واش هاد البرلملنين دايزة ليهم الحجة الا ها سياحة

  • سي محمد
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:42

    والله العظيم الى هؤلاء السياسيين مابقاوشي كيقولوا حشوما وعار وعيب من التصرفات ديالهم . وا خرجوا لها كود . ا صبح شغلهم ااشاغل انتهاز الفرص لصالحهم ولصالح عائلاتهم واقاربهم اما خدمة المواطن الذي كان ااسبب في تموضعهم و تشبتهم يالكراسي فهذا المواطن المقهور هو أخر مايفكرون فيه وهذا ان فكروا فيه فعلا ولااظن ان مثل هاته النماذج من السياسيين ستفكر في هموم المواطن .

  • نصر
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:55

    المواطن مسكين خاسو إدير القرعة اتسنى سنين تجي فيه القرعة ولا معمرو إشوفها طول حياتو والبرلماني ياخد التأشيرة ساهلا وبالمجان ودون مشاكل ولكن لا تنسوا أن الله ليس بغافل عما يعمل الظالمون ولا تنسوا كذلك أن من حج بمال حرام ومأكله حرام ومشربه حرام وملبسه حرام فأنا يستجاب له فمن الناس من يقول لبيك اللهم لبيك ويقال له لا لبيك ولاسعديك حجك مردود عليك .

  • Chaiba net
    الإثنين 21 ماي 2018 - 00:09

    الديمقراطية المحضة تلوح في الافق البعض يفوز ببونات العمرة و البعض بقفة رمضان و البعض ينتظر الاعفاء من السجن و الباقي لم يفهم شيئا. و لهذا نقول عن الديمقراطية انا لله و انا اليه راجعون.

  • مواطن2
    الإثنين 21 ماي 2018 - 00:25

    الذي يحير العقل ويدفع الانسان الى حالة الاكتئاب هو ان البرلمانيين قبلوا تلك = البونات = وهم يعلمون علم اليقين انهم لا يستحقونها ..لانهم يتقاضون اجورا عالية تسمح لهم باداء مناسك الحج من مالهم الخاص…وهو ازكى لهم…..والحج المبرور هو الذي يكون من المال الخاص….ليس من اموال الشعب …..

  • wwe
    الإثنين 21 ماي 2018 - 00:37

    لا حصرة على غالبية هؤلاء سيأتون من مكة بسعي غير مشكور وذنب غير مغفور سيغمى عليهم باذن الله ويعودون بإسم الحاج للتباهي فقط والله اعرف منهم الكثير من اشد الخلق قسوة ونفاق .عمر الشطاح ما ينسى هزة لكتف

  • مواطن
    الإثنين 21 ماي 2018 - 00:49

    سبحان الله ننتخبهم ونضع فيهم ثقتنا ليسرقوننا وينهبوننا حسبي الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوه إلا باالله

  • حاميدو
    الإثنين 21 ماي 2018 - 00:50

    الأوقاف شاطو عليها لفلوس و كتفرقهوم على البرلمانيين و الجمعيات تستجدي المحسنين للتبرع من أجل اتمام بناء المساجد .

  • الصواف
    الإثنين 21 ماي 2018 - 01:12

    بعض البرلمانيين يبيعون هذه البونات لأشخاص لا علاقة لهم بهم سوى المال
    ثم ما معنى ان يستفيد البرلمانيون كل سنة من هذه المادونيات أليس هذا من باب الريع

  • بصراحة
    الإثنين 21 ماي 2018 - 01:41

    يجب صرف البونات على البنية التحتية للبلاد عوض الحج , لاءن شروط الحج واضحة وهي لمن ءاستطاع ءاليه سبيلا وليس العكس .

    وشكرا

  • حاميدو
    الإثنين 21 ماي 2018 - 01:43

    عطيوهوم بونات الحج و زيدهوم حتى بونات المونديال باش يمشيوا يحجوا فروسيا.

  • benmoh
    الإثنين 21 ماي 2018 - 02:11

    M.Taoufik vous avez oublie de leur donner un peu d'argent de poche pour acheter des cadeaux a leurs epouses

  • سعيد من الريف
    الإثنين 21 ماي 2018 - 02:58

    الدولة جزاها الله خيرا تفكر في برلمانيينا وتمنح لهم بونات حج، يمشيو يكفرو على ذنوبهم ويغسلو خطاياهم دولتنا الحبيبة على علم بأن هؤلاء البرلمانيين غارقين فالدنوب حتى الودنين

  • عاطل
    الإثنين 21 ماي 2018 - 03:07

    واش ا عباد الله هاد ناس باقي كاع مبغاو احشموا واااااا قهرتونا قهرتوا الشعب.
    ولا شعب تيبان كي البلغة الي جا اخشي فيها رجيليه اعيا منها ورميها انا متنسمح لحتى واحد فهاد المسؤولين من صغيرهوم لكبيرهوم .

  • حاميدو
    الإثنين 21 ماي 2018 - 04:02

    دبا هاد البرلمانيين حتى هما غادي يصليوا فلحرم المكي و غادي يرددوا لبيك اللهم لبيك و يرميوا الجمرات وخا غادين فابور؟ أول مرة كنعرف بأن السليت كاين حتى فلحج… حجاج سالتين…

  • ,mustapha
    الإثنين 21 ماي 2018 - 04:20

    اموات تتحرك برلمانيون قلوبهم تدق لاجل دالك الورق ما تسما با النقود لا كنها لا تحس
    نحن شعب احياء قلوبنى تنبض با الحيات نحس ببعضنى هم برلمانيون عمياء قلوبهم لا ترا عكس قلوبنى من ترا بعضنى وهم لا يرو حتى بعضهم هم في مهزلة دوما والشتم ولاوجود لهم في الحيات ونحن مو جودين لاجل هاته الحيات ومهما اخدو حياتنا فنحن نمتلك كل السعادة الحقيقية الامنتهية وليست الورقية المنتهية

  • عزيز
    الإثنين 21 ماي 2018 - 04:59

    سأترشح للبرلمان المقبل وهكذا سأعفى من قرعة الحج .

  • العبدي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 07:45

    بونات للحج يعني المتاجرة حتى في الحج سبحان الله الى اين انتم داهبون اتقوا الله .نصف هده اليونات يتم بيعه بمقابل مﻻيين الدراهم الى فئة من المنافقين الظالين.

  • ابو اسحاق
    الإثنين 21 ماي 2018 - 08:10

    هل نعتبرها رشوة من سلطات الحج بالمملكة الشقيقة .أم هبة لأناس لا يستطيعون أداءها ماديا .إفتوني……

  • Amal
    الإثنين 21 ماي 2018 - 10:31

    مساكين معندهومش منين. ماشي مشكيل عطيوهم وزيدوا راهم كيخدمنا ليل نهار الله يحسن أعوان. ممقصريمش دايرين أكثر من جهدهم باش يخدمنا مزيااااان.

  • سعيد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 10:34

    لا حول ولا قوة الا بالله, دابا هادو اللي غاديين احجو بفلوس الشعب بدون خدمة الشعب وهادوك اللي تايعطيو الرشوة باش تجي فيهم القرعة, الحج ديالهم مقبول؟ مجرد سؤال!!

  • الوزاني
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:03

    زيادة على بون الحج دابا يطالبوا بمصروف الهدي و ماء زمزم و حتى هدايا اقرباءهم و أظن أن المخزن مستعد لتلبية جميع المطالب لأنهم يقدموا مجهودات و خدمات سديدة ترهقهم ونظرا كذلك لغلاء الأسعار اللتي استنزفت جيوبهم.

  • عابرة سبيل
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:39

    مساكين يوزع عليهم بونات الحج لانهم غير قادرين على الحج ماديا ! كولشي فابور وزيدلهم حتى الحج فابور !!كان اولى على السعودية ان توزعها على الفقراء الراغبين في الحج ولا يستطيعون سبيلا. اذا كنت في المغرب فلا تستغرب . بلد العجب العجاب.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات