برامج رمضان في "الثامنة" .. سؤال الجودة يبحث عن جواب بالأمازيغية

برامج رمضان في "الثامنة" .. سؤال الجودة يبحث عن جواب بالأمازيغية
السبت 26 ماي 2018 - 17:00

امتدت موجة انتقاد البرامج الرمضانية التي تعرضها قنوات القطب العمومي لتطال القناة الأمازيغية أيضا؛ إذ اعتبر إعلاميون ومهتمون بالشأن الأمازيغي أن المنتوج الحالي يكرس النظرة الدونية التي تطال المواطن المغربي الناطق باللغة الأمازيغية بـ”فلكلرة” ثقافته الأمازيغية، واختزالها في رجل حامل لـ”أقراب” يعيش في أقصى الجبل معزولا عن العالم.

وتعرض القناة الثامنة، على امتداد شهر رمضان، العشرات من البرامج المتفرقة بين الترفيهي والديني والثقافي، بالاستعانة بالإنتاج الخارجي الذي تنجزه شركات الإنتاج، فضلا عن العديد من البرامج الأخرى المبرمجة على طول السنة، من سهرات فنية أسبوعية وبرامج حوارية وغيرها.

وطالت انتقادات العديد من المتتبعين دبلجة المضمون الأمازيغي إلى الدارجة المغربية؛ إذ تظهر ركاكة التعبير بشكل جلي خلال مقارنة منطوق الممثلين مع المكتوب أسفل الشاشة، مما يَحُولُ دون تمكن المشاهد غير المتقن للغة الأمازيغية من التقاط المعنى بشكل واضح واستيعاب رسالة البرنامج.

“غير الشلحة”

قالت مصادر مطلعة من داخل القناة الأمازيغية إن “البرامج الرمضانية المعروضة في الفترة الحالية تستهين بالأمازيغية بشكل كبير، حيث لا تَحْرِصُ على تثمين الثقافة والحضارة الأمازيغية، وتعمد إلى تمرير خطاب نمطي عن الأمازيغية، لغة وثقافة ومجالا؛ وذلك بتقزيمها في قالب فلكلوري”.

وأضافت المصادر ذاتها، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الأخطاء اللغوية والتركيبية التي تقوم بها الشركات المعنية بالإنتاج تشوه حرف تيفيناغ، وتكرس التعامل الدونبي من منطلق هادشي غير ديال الشلحة، وهو ما يؤكده غياب أي مصلحة داخل القناة لمراقبة الانتاج الخارجي وقراءته ومراجعة لغته ومضمونه الذي يتنافى مع روح وأهداف القناة.

وأوردت مصادر هسبريس أن “الشركات التي تحتكر إنتاج البرامج طيلة الموسم، هي نفسها التي تفوز بصفقات تنفيذ الإنتاج داخل القناة في رمضان”، وفق تعبيرها، مرجعة إليها تراجع الجودة، معتبرة أن إلغاء “التنافسية يضعف مهنية البرامج وجودتها”.

ضعف الترجمة

في السياق ذاته، سجل لحسن أزايكو، متخصص في الترجمة إلى اللغة الأمازيغية، أن “معطى رداءة المنتوج الأمازيغي الرمضاني ليس بجديد، وهو امتداد لما سبق؛ فالبرامج تعيش المشاكل نفسها كل سنة، نظرا إلى أن الشركات ذاتها هي التي تستحوذ على البرامج المعروضة، ويمكن للمواطن العادي أن يلاحظ أن مجموعة من البرامج لا تقدم أي إضافة ويجري عرضها فقط من أجل ترضية الخواطر”.

وأكد أزايكو، في تصريح لهسبريس، أن “شركات الانتاج لا تشتغل على الروافد الثلاثة للغة الأمازيغية على مستوى الدبلجة، رغم أنها تلقت أموالا مقابل ذلك”، مردفا أن “الدبلجة المعتمدة خلال البرامج الحالية دون المستوى، إذ نلمس بشكل واضح أن كلام الممثل في واد والعبارات أسفل الشاشة في واد آخر”.

وأشار المتحدث إلى أن “العديد من البرامج تتضمن أخطاء كارثية على مستوى الترجمة إلى الأمازيغية”، وأعطى المثال ببرنامج “تايدرت ن لحنا”، الذي جرى نقل اسمه إلى الأمازيغية بشكل خاطئ إملائيا، بالإضافة إلى برنامج آخر سمي بـ”الضايات العربية”، ووضع اسم “النيكرو” بتيفيناغ إلى جانبه، وهو اسم يعود إلى برنامج آخر، واعتبر أن ذلك “يثبت أن المسؤولين لا يعيرون أي اهتمام لتيفيناغ”.

وزاد أزاكيو أن “القناة تسقط في أخطاء تقنية كثيرة؛ فعلى سبيل المثال برنامج النيكرو، الذي في اليوم الأول من رمضان عُرِضَتْ حلقته الثالثة عوض الأولى، لتعود القناة في اليوم الموالي وتقدم الحلقتين الأولى والثانية، وتواصل في اليوم الثالث عبثها وتكرر الحلقة الثالثة التي عرضت في اليوم الأول”.

نفي الإدارة

من جهته، نفى محمد مماد، مدير القناة الأمازيغية، أن يكون معطى احتكار بعض الشركات للبرامج الرمضانية صحيحا، وقال: “القناة تشتغل مع 14 شركة إنتاج معتمدة لدى جميع القنوات المغربية الأخرى وفق شروط طلبات العروض التي تشرف عليها لجنة من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والتي تختار البرامج بالعودة إلى معايير نزيهة تتعامل بها مع ما جادت به مختلف الشركات”.

وأضاف مماد، في تصريح لهسبريس، أن “الشباب استفادوا بشكل كبير من حصة البرامج”، مردفا أنه “خلال هذه السنة، تمكن شاب لم يشتغل بتاتا مع القناة الأمازيغية من الحصول على برنامج ديني يجري عرضه حاليا في رمضان”.

واستنكر مدير القناة الأمازيغية “إقدام البعض على اختلاق مشاكل غير موجودة”، معلقا على الأخطاء الحاصلة في بعض البرامج بأن “المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، فضلا عن المواطنين، هو المعني بالتواصل معنا في مثل هذه الأمور، وسنقدم على إصلاح الأخطاء الحاصلة لأن الكمال لا يوجد حتى في أعتد القنوات العالمية”.

‫تعليقات الزوار

10
  • عابر
    السبت 26 ماي 2018 - 17:19

    معضم المغاربة يتفرجو برامج جزاءرية

  • Adam
    السبت 26 ماي 2018 - 17:43

    السوءال لماذا لا يوجد التعدد في القنوات الاخرى اليست كذلك من حق الامازيغ سواء الناطقين ام غير الناطقين ؟ هذه قنوات الشعب يجب ان تعكس لغات الشعب و الدستور.

  • Jawad
    السبت 26 ماي 2018 - 18:37

    قنوات الشركة الوطنية لا تقدم أي منتوج جيد برامج رديئة وكل من القناة اﻷولى إلى القناة الثامنة لا تقدم منتوج جيد بصراحة يجب على الحكومة ان تعطي حرية اﻹعلام لكي تنطلق قنوات جديدة من أجل المنافسة مثل القنوات المصرية المنافسة بين القنوت تجعل اﻹعلام يقدم منتوج جيد للمشاهد المغربي

  • Azul
    السبت 26 ماي 2018 - 18:38

    السلام عليكم السيد ازايكو مشكور لخص المشكل وكتب : ترضية خواطر.السيد مماد تنتظرون ان يعترف ؟ طبعا سينفي. اما الترجمة فخطا فادح و فاضح لانه مثلا لا يفهم حق الفهم ؛؛ ايناس ايناس ،؛؛ الا من كان امازيغي اما غناها مصري غناها مريكاني …..

  • adam free
    السبت 26 ماي 2018 - 18:49

    70% من المغاربة أصلهم أمازيغ و يجب على كل المغاربة تكلمها بدل تكلم لغة الخلجيين و الفرنسيين و الإنجليز

    Azul F IMAZIGHAN MANDA LAN SI LCANARI AR SIWA

  • محمد
    السبت 26 ماي 2018 - 18:53

    لو جمعت جميع قنوات القطب العمومي والخصوصي والمتجمد وااسائل لن تعطيك قناة واحدة في مستوى ما نراه عند الاخرين
    الامازيغية قناة لذر الرماد في العيون فقط ولا تمثلني كامازيغي مغربي في شيئ مثلما الحال في جميع القنوات التي تتحفنا عند فطور رمضان بما لذ وجد في الكلمات الزنقاوية في حلقات استحمارية يؤديها مرتزقة يسمون انفسهم كوميديون وسط زخم من الاشهارات التجارية حتى نخال انفسنا في سوق سكارى حيث جميع المنتوجات متواجدة وكل الكلام الساقط من حولها
    انقذوا هذا المغرب يا أولي الامر

  • تيفيناغي
    السبت 26 ماي 2018 - 21:07

    كأمازيغي أطالب بدبلجة جميع القنوات العمومية العرببية بكتابة تيفيناغ حتى تتاح لنا نحن الأمازيغ فهم ماذا يقولون.

  • المرابط
    السبت 26 ماي 2018 - 22:59

    أقسم بالله اني كنت سأشتغل في مشروع تلفزي لقناة تمازيغت مع شركة إنتاج بالدار البيضاء و عندما كنت أناقش أتعابي المادية مع المنتج الذي لا يتقن جملة واحدة بالأمازيغية عرض علي مبلغا تافها جدا و عندما أخبرته بأن السعر الذي عرضه لا يصل حتى ل ربع ماهو متعامل به أجابني بجملة بقيت راسخة في ذهني :"غير تعاون معانا هادشي راه غير ديال طمازيغت ماشي شي حاجة نيت… تعاون معانا و نعوضوها ليك إن شاء الله فشي مشروع حسن"

    قلت له :"يلا كان ماشي شي حاجة نيت علاش تصدع راسك بيه يلا غيييير طمازيغت "
    لأني مقيم بالدار البيضاء إعتقد بأني لست أمازيغيا و إلا لما كان تحدث عن مشروعه بالأمازيغية بتلك الطريقة المهينة

  • علي
    الأحد 27 ماي 2018 - 00:43

    بسبب كدبة الروافد الثلاثة الدي وعدتنا به القناة في السابق تخلا الجميع على القناة التامنة كما تخلى أغلب المواطنين عن جميع القنواة المغربية بسبب ردائة البرامج

  • انيس
    الإثنين 28 ماي 2018 - 01:20

    الاحصاء المهني والعلمي والذي جند له 50 الف من الكوادر خلص الى ان عدد الامازيغ في المغرب هو 26 بالمائة اي انهم اقلية واما اللهجات الامازيغية فلم يعد معمولا بها الا في حدود تلك القرى النائية ولهذا تظل اللغة العربية هي المشترك الذي تتحدث به الغالبية العظمى ولا يمكن مساواة لهجات مناطقية محدودة مع لغة واسعة الانتشار

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال