رصيف الصحافة: اختلالات بالملايير تجر موثقين إلى ردهات المحاكم

رصيف الصحافة: اختلالات بالملايير تجر موثقين إلى ردهات المحاكم
الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “المساء التي ورد بها أن صندوق الإيداع والتدبير يقاضي موثقين بسبب اختلالات بالمليارات.

وتبين أن الموثقين استغلوا أموال زبناء قصد ترويجها في حسابتهم الشخصية بدل إيداعها في حسابات صندوق الإيداع والتدبير.

ونسبة إلى مصدر مطلع، فإن اختلالات شهدها تنظيم وتسيير الكثير من الحسابات المفتوحة باسم موثقين بصندوق الإيداع والتدبير، في خرق واضح لآليات الحماية القانونية التي منحتها وزارة العدل سابقا للمتعاقدين لإصلاح مهنة التوثيق وحفظ مبدأ الأمن التوثيقي.

ونقرأ في “المساء”، كذلك، أن السلطات حجزت طنين من البطيخ الفاسد كانت في طريقها للعرض بأسواق مراكش ونواحيها. ووفق المنبر ذاته فإن البطيخ الفاسد كان مخبأ داخل محل في ملكية أحد التجار بالسوق الأسبوعي لأوريكة بإقليم الحوز.

وعلاقة بقول عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن التنمية المستدامة، بكون 75 في المائة من المغاربة يؤدون أقل من 100 درهم لاستهلاك الماء والكهرباء، شككك برلمانيون في أرقام الوزير، تكتب “المساء”.

هشام سعنان، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، قال إن جواب الوزير لا علاقة له بالواقع، موضحا أن هناك عائلات فقيرة تؤدي 300 درهم شهريا، علما أنها تتوفر فقط على مصباحين وتلفاز؛ بل إنه تتم مطالبة الراغبين في الحصول على الربط بما بين 8000 و12 ألف درهم.

وجاء في “أخبار اليوم”، أن شرطيا إسبانيا قدّم اعتذارا للمغاربة، بعد انتشار فيديو في مختف وسائل التواصل الاجتماعي يظهر شرطيا إسبانيا يسب مواطنين مغاربة في معبر بني أنصار الحدودي مع مدينة مليلية المحتلة، وبعد دخول الحكومة الإسبانية على الخط، واستفسار قيادة الأمن بمليلية، قدم الشرطي الإسباني اعتذاره إلى المواطنين المغاربة.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن نزاعا بين ثلاثة أعوان سلطة ببرشيد فضح خروقات قانونية تتعلق بالتصرف في محجوزات مقابل مبالغ مالية. ووفق المنبر ذاته فإن أسباب النزاع تعود إلى اتهام عون السلطة المعتدي العونين الضحيتين بإخراج العديد من السلع والمعدات من المحجوزات وإعادتها لأصحابها من الباعة الجائلين مقابل مبالغ مالية، بعدما حجزتها السلطات المحلية، وقد جرى توقيف العون المتهم بالاعتداء عن العمل.

وأفاد المنبر الإخباري ذاته بأن ملامح بلوكاج مرتقب بدأت تلوح في الأفق، مع اقتراب موعد دورة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، فبعد رفض غالبية أعضاء المجلس الوطني السيناريو الوحيد الممثل في انتخاب أمين عام جديد، وتأجيل الهيكلة إلى أجل لاحق، بدأت الأصوات تتعالى محذرة من زعيم جديد على المقاس. واعتبرت مصادر “الأحداث المغربية” أن إلياس العماري ستوجه يوم الـ26 من الشهر الجاري لانتخاب أمين يخلفه في قيادة الحزب، حتى دون أن توضع ترشيحات.

ونشرت “الأحداث المغربية”، كذلك، أن جمهورية كوريا جددت دعمها لجهود هيئة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء، ولهذه الغاية اعترفت كوريا بجهود المغرب لإيجاد حل للنزاع حول الصحراء المغربية.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي أوردت أن سيدة صبّت الشاي المغلى على ربيبها، الذي يبلغ من العمر حوالي 17 سنة؛ وهو ما تسبب له في حروق خطيرة من الدرجة الثانية. وصرح الضحية المسمى رضوان القاطن بدرب مولاي على الشريف بسيدي بنور، يتيم الأم، للجريدة، بأنه يتعرض باستمرار للاعتداء على يدي زوجة أبيه التي تعامله رفقة أختيه التوأمين وأخيه معاملة سيئة وأنها كانت سببا في مغادرته للدراسة مبكرا.

ووفق الصحيفة ذاتها فإن المغرب يتطلع إلى الاستفادة من التجربة البرتغالية في مجال عصرنة الإدارة، إذ شكل دور التكنولوجيا الحديثة في عصرنة الإدارة محور مباحثات أجراها، الاثنين، محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، مع نظيرته البرتغالية ماريا مانويل ليتاو ماركس.

أما “العلم” فنشرت أن المعارضة والتجار يحتجون بسبتة المحتلة على فوضى العبور بطارخال والحكومة المحلية تحمل الرباط جزءا من مسؤولية الكساد التجاري بالثغر المحتل، وانهيار شبه تام للاقتصاد المحلي المعتمد أساسا على عائدات التهريب المعيشي المنتعش بالمعبرين الحدوديين بالمدينتين المحتلتين سبتة ومليلية. ووفق الخبر عينه فإن فعاليات سياسية ومدنية بسبتة دعت إلى تنظيم وقفة احتجاجية وسط مدينة سبتة المحتلة احتجاجا على الفوضى التي يشهدها منذ أشهر معبر طارخال.

وورد في “العلم”، كذلك، أن مؤسسة علال الفاسي أعلنت لجمهور الباحثين والدارسين والمهتمين، داخل المغرب وخارجه، عن موضوع جائزة علال الفاسي لسنة 2019، في دورتها الثالثة عشرة.

‫تعليقات الزوار

14
  • joker
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:11

    les notaires au maroc sont quasi "intouchables".meme s'ils sont condamnés rendront ils l'argent qu'ils ont derobés à leurs clients?non vous savez pk?car il y a une faille dans le systeme juridique.

  • قدور غيلان
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:21

    عندما تنهار منظومة القضاء وينعدم العقاب يتطاول الجميع على خرق القانون بما فيهم اولاءك الذين من المفروض ان يكونوا محطة ثقة !!
    ويسود الفوضى والتسيب في كل القطاعات وعلى مختلف المستويات .

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:33

    انعدام الثقة في الموثقين له مايبرره. فيكفي الاطلاع على ممتلكاتهم وارصدتهم المالية حتى نكون فكرة على استغلال بعضهم لارصدة الزباءن بالتماطل. وللانصاف هناك موثقون اتبثوا جدارتهم واخلاصهم لمهنتهم.

  • ما نعرف
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:36

    صندوق الأيداع والتدبير عو السبب في افلاس تقاعد الموظفين كان يدخل على مشاريع مفلسة وفي الأخير قال ليهم باح … بلا حسب ولا رقيب

    من جهة أخرى بغيت المسؤولين اديالنا يتعلموا الصواب من البوليس الإسبان اللي اعتادر للمغاربة على السبان رغم أن المعبر الحدودي لسبتة ومليلية فيه الروينة بسبب تعامل الجمارك …

  • يسرا
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 22:47

    بعض الموثقين بمثابة لصوص مختفين وراء وظائف الدولة ولذالك يجب على الزبناء ان يودعوا اموالهم بانفسهم في صندوق التدبير والايداع، اضف اليهم بعض المحامين المنعدمي الضمير .

  • Baroussi
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 23:08

    "ووفق الصحيفة ذاتها فإن المغرب يتطلع إلى الاستفادة من التجربة البرتغالية في مجال عصرنة الإدارة،"
    قبل الاستفادة من العصرنة التكنولوجية يجب تربية الإداريين على حسن معاملة المواطن وخدمته على أحسن وجه وتلبية رغباته في اقرب وقت وأسرعه .
    ولن يتم هذا إلا بارسالهم الى الخارج أفواجاً افواجاَ
    ليتعلموا في الإدارات الغربية .
    إننا استوردنا كل شيء من الغرب ونقوم بإرسال الكثير من البعثات للغرب من أجل التدريب إلا عمال الإدارة لم نرسلهم إلى الغرب من أجل التدريب .
    البرنوصي التازي

  • kolchi
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 23:42

    كولشي عايش بالشفرة فهاد البلاد السعيدة
    الله اعفو علينا حتى ادينا وصفي

  • Baroussi
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 00:20

    "افادت يومية أخبار اليوم أن المغرب مقبل على الاستفادة من الخبرة الهندية في مجال المعلوميات، بهدف تقديم خدمات عمومية إلكترونية فعالة وآمنة.
    ووفق المنبر ذاته فإن الهند سيستقبل وفودا من الخبراء المغاربة قصد تكوينهم، قبل أن يشكل هؤلاء نواة مركز مغربي متخصص في هذا المجال، بهدف تمكين الحكومة المغربية من تقديم خدمات إلكترونية آمنة ولا تسمح بممارسة الفساد"
    "وإلى "الاتحاد الاشتراكي" التي أوردت … فإن المغرب يتطلع إلى الاستفادة من التجربة البرتغالية في مجال عصرنة الإدارة، إذ شكل دور التكنولوجيا الحديثة في عصرنة الإدارة محور مباحثات أجراها، الاثنين، محمد بنعبد القادر.."
    لي ابغيت نعرف واش غادي نتعاملوا مع البرتغال ولا الهند .
    اش هاد الشي اسي الوزير الأول كل وزير كيتفق مع دولة مختلفة .واش هادي حكومة ولا لعب دراري .

    البرنوصي التازي

  • Lahcen
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 00:29

    Bravo comment en peux dir ou peuple marocain que 75% en dépasse pas 100dirhams dans électricité un aute monteur

  • Abou majd
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 00:45

    القوانين والتشريعات والانظمة التي تعلم السرقة وتدفع اليها دفعا لماذا ادخال الموثق في اموال الناس اليس هناك خزينة عامة في جميع انحاء البلاد لماذا لا توضع مبالغ البيع لدى الخزينة العامة مقابل وصل والموثق ليس له الا الكتاية ان لزم الأمر من وجهة نظري يجب الغاء هذه المهنة نهائيا واسنادها الى المحافظة العقارية لان هذه المهنة تمثل ريعا صريحا مثل مهنة العدول التي يجب اسنادها الى وزارة العدل لإدماج المزاولين في المحافظة العقارية كموظفين ووزارة العدل وانهاء مشاكل الناس من الاساس وزيادة مداخيل الخزينة العامة من الرسوم والضرائب وضمان حقوق الناس يجب الاسراع في تغيير القانون الذي ينص على استعمال الحسابات البنكية للموثقين وقانون المتعلق بتفويت الغقارات بطرق مشبوهة

  • عبدالعالي زين
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 00:52

    اؤجو رسالتي ان تصل لمسيو رباح ولرءس الحكومه ولربلمني المغرب انا عندي منزل اسكن فيه في مرتيل اادي حوالي 53درهم اسخلاص لعداد زاءد اسهلاك سهري كلفته مرتفعة250درهم فوق 53درهم لعداد وضريبه وتقدمت بعدة شكايات لامنديس دون جدوا ومما زاد المشكل ان فاتورت لماء مستقله على فاتورت لكهرباء يعني اادي ثمن عداد لماء وضريبته هو الاخر مامجموع لفاتوره حوالي 450درهم شهريا مع العلم اني اضبيء ب2لمبان ثلاجه شرجور برتابل وتلفاز واستحم مرة واحد في الاسبوع كما اقول للمقاطعين حليب سنترال لقد حولتم حياتنا الى جخيم وكل يم اصبحن ننتضر الطرد بسبب هد المشكل اقسم ان حليب سنترال ممتاز ولاعيب فيه احسن حليب وراه تطاون انضرو من خال العمال وعاملات جزاكم الله خيرا ينترال لم يزد ثمنه مند.6سنوات كباقي المواد.لغداءيه واسماك وزيوت وقطاني وخضر ودقيق وشاي وسكر وكهرباء جزاكم الله شفو من خال هد.لفيءه الهشه التي اصبح مصيره مجهول وينتضرون كل يوم الطرد ونحن كبرنا في سن ولنا اربعة اولاد بدون عمل لانكم تعرفون لمنطقه تعمل في صيف فقط.وشكرا

  • محماد
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 01:09

    وجاء في المقال باءن 75 في مائة تؤدي 100 درهم في الماء و الكهرباء اقل و اتحمل ما اقول تعالوا الى سيدي البرنوصي وما تفعله شركة ليديك فينا قهرتونا الله ايخد فيكم الحق يجب ان نقاطع هذه الشركة كنا قبل ما تكون تلك شركة لديك كنا كما يقول المثل كان ابوك صالحا كان فاتورة الماء من كل 3 اشهر ونؤدي 70 درهما اما الان فحدث ولا حرج ارتفاع صروخي وليس هناك من يدافع عنا حنا لمدويخ انشري عزيزتي هسبريس

  • ماجد واويزغت
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 03:41

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 2 فعلا المال السايب كيعلم السرقة

  • jamal
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:01

    ما جاء في هذا المقال غير صحيح البتة، و الله عار أن تتطاول الصحافة و جريدة معروفة على مهنة شريفة كمهنة التوثيق، و لكن متابعة الجريدة المذكورة قضائيا هو الحل، لأن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة، أصبحت المهنية في الصحافة في مهب الريح( لا أعمم و لكن بعض الجرائد تبحت عن أخبار زائفة لملء الفراغ و البحت عن الربح السريع و البوز الإعلامي) هزلت.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة