لهذه الأسباب أوقف المهدوي إضرابه عن الطعام

لهذه الأسباب أوقف المهدوي إضرابه عن الطعام
الأربعاء 23 ماي 2018 - 09:18

كشف المحامي محمد الهيني عن جزء من وقائع المخابرة التي أجراها، يوم أمس الثلاثاء خلال زيارته قام بها للصحافي حميد المهداوي، موضحا أن الصحافي المعتقل بسجن عكاشة أعلمه أنه قد علق إضرابه عن الطعام “بعد مناشدة عائلته ودفاعه وكل الحقوقيين، وبعد زيارته من طرف الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء رفقة مدير السجن، بالنظر إلى تفهم مطالبه المشروعة ووقف الإجراء التأديبي المتخذ بحقه”.

وأضاف الهيني أن أول سؤال للمهداوي كان عن الوضعية الصحية لوالديه وعن أحوال زوجته وأبنائه، حيث كشف له أن والديه في وضعية صحية صعبة نتيجة سماعهما نبأ إضرابه “وأن كل أسرته يرجون منه وقف الإضراب حفاظا على حياته وصحته، وأن جميع الأصدقاء ومحبيه يسلمون عليه ويتضامنون معه في محنته”.

كما حكى المهداوي للهيني، وفق رواية هذا الأخير، بالتفصيل وقائع شكايته المتعلقة بسوء المعاملة داخل السجن والتي كانت موضوع رسالة سابقة له.

الهيني أعرب عن استغرابه من كون المهداوي “كان يتكلم عن حقوق السجناء أكثر ما تكلم عن وضعيته، مشرحا أسباب العنف في السجون مرجعا مسبباته إلى الاكتئاب نتيجة البطالة السجنية؛ لأن السجين لا ينتج ولا يصنع شيئا، ويعيش فراغا كبيرا في حياته السجنية التي تصبح عدمية وروتينية لعدم ممارسته حياته العادية والطبيعية”.

أما السبب الثاني، وفق المهداوي على لسان الهيني، “فإنه الاكتظاظ الذي يحول حياة السجناء إلى حياة مشتركة تغيب فيها الخصوصية والراحة”. بينما السبب الثالث هو “الإحساس بتنامي الكراهية والحقد وانعدام الكرامة والشعور بالتمييز بين السجناء”.

وختم الهيني ملخص لقائه مع المهداوي بسبب أخير “يعود إلى غياب وجود للفضاء الأخضر حتى في الفسحة، ومن ثم فلا حق للسجين في رؤية الطبيعة والمناطق الخضراء لتهذيب نظره وسلوكه مما يخلف أزمات نفسية قاسية عليه بسبب المحيط”.

حري بالذكر أن الهيئة التنفيذية لجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان كانت قد أصدرت بيانا تضامنيا مع الصحافي حميد المهداوي، تشير فيه إلى أنها “توصلت برسالة من عضوها حميد المهداوي، الصحافي والحقوقي المعتقل بسجن عكاشة على ذمة ملف حراك إقليم الحسيمة، مفادها أنه تعرض لتعذيب وانتهاك لكرامته بوضعه بزنزانة صغيرة جدا، مجردا من ملابسه وكتبه وأغراضه الأساسية، وعلى رأسها دواؤه، حيث ظل طيلة يوم الخميس يطرق الباب لتمكينه من دوائه دون جدوى”.

وجاء في البيان، الذي توصلت به هسبريس، أن المهداوي “أصيب بغيبوبة لم يفق منها إلا صباحا عندما دخل عليه حراس السجن، وقد تم حرمانه من تغيير ملابسه الداخلية ومن وجبة الفطور، حيث قدمت له خصيصا خبزة ومرق مقزز لا تقبله حتى الكلاب فأضرب عن تناوله”، مشيرا إلى أن “مدير السجن قام بتوجيه ضربة خفيفة إلى بطنه، وقام أيضا بسبه بتصريحه لبعض السجناء بأنه ينتقم منه و”سيربّي يمّاه”.

كما كانت الهيئة ذاتها قد وجّهت نداء إلى حميد المهداوي “بوقف إضرابه عن الطعام”. كما ناشدت الجميع، هيئات ونشطاء ومواطنين، “من أجل التأثير عليه بواسطة كل الوسائل المتاحة، حتى يوقف هذا الإضراب الذي أعلن أنه غير محدود”، حسب البيان.

‫تعليقات الزوار

11
  • ندى
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 09:31

    وقصص هذي ديال المهداوي يارفيق اذا كنت فعلا تعرضت إلى التعذيب كما تدعي فاستمر في النضال الأمعاء الفارغة لكي تحقق مطالبك
    أما نحن المغاربة المسلمين فامعاؤنا هي كذلك فارغة طيلة شهر رمضان .

  • بوفتيلة
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 09:48

    باختصار شديد البعض من الحقوقيين و هم كثر في الواقع لا يريدون تطبيق القانون و يريدون أضعاف الدولة و يسعون إلى خراب البلاد. إذا دخل رجل السجن أو خضع للتحقيق يقيمون الدنيا من أجل عدم تطبيق القانون.

  • Motherafrica
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:11

    مطالبكم لا ينعم بها حتى احرار فما بالك
    في سجون دولة من دول العالم الثالت
    انا اعتبر المغرب اكبر سجن في العالم
    اوساخ و انعدام مساحات الخضراء منعدمة
    و ثلوت

  • كمال
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:50

    على أي قانون تتحدثون في بلد السجين يعتبر فيه زايد ناقص.لكي لا اقول شيئا آخر.
    ارتكب السيد المهداوي خطأ فادحا عندما اعتقد انه يتواجد في بلد ديموقراطي بمعنى الكلمه. والبتالي بامكانه التحدث بكل حريه وسط الملأ.
    عندنا من يتحرك سوف لا يخرج في الصوره.
    بالدرجة.شوف واسمع واسكت.
    والسلام

  • م المصطفى
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:00

    احتراما للقانون الذي يجري مجراه في هذه النازلة، لا يمكن لي كمواطن عاد إلا أن أحترمه، لكن هذا لا يمنعني من الانضمام إلى طلب والديه، هؤلاء الذين اعرف عطفهم وحبهم لأبنائهم، بوصفي أب وأعرف القيمة التي بحتلها الإبن في قلوب الوالدين، ليسعني إلا أن أضم صوتي لصوتهم لكي يتوقف عن الإضراب عن الطعام، نظرا لمخاطره ولآثاره السلبية على حياة الإنسان. وأرجو الله تعالى أن يفك أسره وأسر جميع السجنان ببركة هذا الشهر الفضيل، علما مني بأني لا ادخل لا في الأسباب ولا في الدوافع التي أدت به ولا بغيره للدخول إلى السجن، بل يبقى دعاء صادر من الأعماق من صائم يحب أن يطلق سراح السجناء…

  • موحند
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:09

    اطلقوا سراح جميع المعتقلين في هذا الشهر العظيم اذا فعلا انتم مسلمون وفيكم الانسانية. وكفى من تعذيب السجناء وعاءتهم الصغيرة والكبيرة. اي جريمة ارتكبها هؤلاء السجناء ومحيطهم العاءلي?
    هؤلاء السجناء قالوا كلمة حق في الظلم والفساد والاستبداد وطالبوا بحقوقهم الدستورية والتي تظمنها المواثيق الدولية. وهل الذي يطالب بالمستشفى والجامعة والشغل والعيش في كرامة وعدالة وحرية يستحق كل هذه المسلسلات من التعنيف والترهيب والاعتقالات والمحاكمات الصورية? كلها ضياع للوقت والمال والمصالحة الحقيقية مع الشعب لاجل بناء الحاضر والمستقبل ومعالجة القضايا المهمة كالتعليم والصحة والسكن والشغل والتصنيع والاقتصاد والعلم والتسلح للدفاع عن الوحدة الترابية. اين الحكماء والعقلاء في هذا البلد ذوي الضماءر الحية والانسانية? وكفى من النزيف ونحن اذن كلنا ذاهبون للهاوية والمجهول. والندم لا ينفع.

  • الكرموسي
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:10

    اغلب الصحافيين يستغلوا السلطة الرابعة يضنوا انهم كل شيء مسموح اليهم واحد يمارس الجنس واشونطاج واحد يريد ان يبيع البلاد والى اخره مع الاعتدار للصحافيين الشرفاء

  • casaoui
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:15

    طلقو لينا المهداوي و الزفزافي و بو عشرين و جميع الأحرار و شدو لي واكلين رزق البلاد و العباد شدو لينا مهربي أموال الوطن شدو لينا سماسرة المغرب…. هادو راهم مغاربة و وطنيين باغين غير الخير للبلاد…. جيبو لينا دريس جطو و ديرو معاه تحقيق على مآل التحقيقات ديالو لي ديما كيلقاو فيها اختلالات و من بعد مكيتحاسب حتا واحد………

  • barkaoui
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:23

    اقرأوا التعليق رقم 4 تعرفون من هم المغاربة ، السيد لا يعرف من هو المهدوي و يكتب تعليقه ربما دون حتى ان يقرأ ما في الخبر…

  • مغتربة
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:14

    اصبحنا فعلا نعيش سيناريوهات سنوات الرصاص .وايام البصري سوى في زمن مختلف وبشخصيات مختلفة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش