قياس نسب المشاهدة يرتّب "البرامج الرمضانية" حسب الإقبال

قياس نسب المشاهدة يرتّب "البرامج الرمضانية" حسب الإقبال
الجمعة 25 ماي 2018 - 23:50

رغم الانتقاداتِ الكبيرة التي طالت القناة الثانية، استمرت باقة برامجها الرمضانية في اعتلاء نسبِ المشاهدة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، إذ حاز برنامج “مشيتي فيها” المرتبة الأولى بـ10 ملايين مشاهد، ثم تلاه “كاميرا شو”، مناصفةً مع “كبور والحبيب”، بـ9 ملايين مشاهد؛ فيما احتلت سلسلة “حي البهجة” المرتبة الثالثة بـ8 ملايين مشاهد، وتبعتها السلسة التركية “سامحيني” في المرتبة الرابعة بـ7 ملايين متفرج.

وأوضحت أرقام “ماروك ميتري”، المتخصصة في قياس نسب المشاهدة، أن القناة الثانية استحوذت على نسبة 52.2 في المائة من حصة مشاهدة قنوات القطب العمومي خلال وقت الذروة؛ فيما اكتفت القناة الأولى بـ20.9 في المائة، ولم تتمكن باقي قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من تجاوز نسبة 3 في المائة.

من جهتها، تَقَدَمَتْ سلسلة “الدرب”، بـ4 ملايين مشاهد، برامج القناة الأولى لشهر رمضان، وتلتها “الكاميرا الضاحكة” بـ4 ملايين؛ فيما حصلت برامج “ولا عليك” و”كلنا مع الأسود” و”الوجه الآخر” على 3 ملايين مشاهد.

وفي السياق ذاته، كان العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي باشروا حملة لمقاطعة البرامج الرمضانية للقناة الثانية تحت شعار “خليها ساعتين”، داعين إلى التوقف عن مشاهدة القناة مباشرة بعد آذان المغرب، وخلال ساعتي الإفطار.

وأضاف أصحاب الحملة أن “القناة الثانية مطالبة بالرفع من جودة البرامج، واحترام طبيعة المجتمع المغربي”، إضافة إلى إنهاء ما أسموه “هيمنة التيار الفرانكفوني على إدارة القناة”، و”إتاحة الفرصة للمثقفين والأكاديميين المغاربة لتسيير القناة”، حسب تعبيرهم.

وتناقلت صفحات على “فايسبوك” أشرطة تحمل شعارات من قبيل: “دوزيم بدون رداءة” و”دوزيم بلا فرنسية”، تدعو إلى مقاطعة البرامج الرمضانية للقناة الثانية خلال ساعتي الإفطار، والتي تمثل فترة ذروة المشاهدة على القناة.

وفي رده على دعوات مقاطعة القناة الثانية خلال ساعتي الإفطار، قال وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، خلال جلسة مجلس المستشارين يوم الثلاثاء الماضي، إن “نسب مشاهدة التلفزيون تُؤكد أن ملايين المغاربة يُقبلون على متابعة البرامج التلفزيونية على القنوات العمومية”.

وأبرز الأعرج أن “الوزارة شرعت في القيام ببعض الإصلاحات للنهوض بالإعلام العمومي، من قبيل إحداث قناة وثائقية في الأشهر المقبلة، وتوفير التكوين الأساسي للعاملين والمستخدمين في القطب العمومي”.

‫تعليقات الزوار

51
  • مغربي
    السبت 26 ماي 2018 - 00:03

    المشاهد له كامل الخيار وهو سيد نفسه
    المقاطعة فقدت بريقها لان الداعين لها أصبحوا يحيطون خبط شعواء بدون بوصلة وبدون أهداف واضحة

  • بركاني
    السبت 26 ماي 2018 - 00:04

    7 ملايين متابع للمسلسل ديال المسخ سامحيني !!!!!
    مسلسل الرذيلة وقلة الحياء والفساد …..
    مع العلم أن الناس صايميين ونسبة المشاهدة 7 المليون …. يعني فالأيام العادية النسبة غادي تكون مضاعفة !!

  • الحق
    السبت 26 ماي 2018 - 00:06

    المغاربة عندهم مرض الانتقاد فقط لاغير ويغيب عنهم الفعل .
    لماذا يدعون المقاطعة و شاهدون برامج قناة التانية .
    لماذا يدعون مقاطعة الاسماك و يتهافتون على شراءها
    لماذا يسبلون الحكومة و الحزب الحاكم العدالة و التنمية و يصوتون عليه .
    لم اعد افهم شيء في المغاربة .عند تصفح الجرائد و الفايس بوك و اليوتيب كل المغاىبة مقاطعين ولكن في الواقع لا الاحظ هذه المقاطعة صراحة انفصام في الشخصية .

  • مغربي
    السبت 26 ماي 2018 - 00:09

    السلام علبكم غريب أمر فئات عريضة من هذا الشعب.مضحك امر من يريد انهاء التيار الفرنكفوني.أين تأثيره اصلا انا لم اعد ارى الا برامج باادارجة.له كان اعلامنا مفرنسا لكنا شعبا عظيما.ايها المقاطعون تدعون انكم تريدون القضاء على التحكم و انتم من يكرسه لا تملكون الحق في ارغام الناس على شيء.طالبوا فقط بتنويع البرامج.فالحب سنة انسانية و طبيعية لهذا فمنار ضرورية والتداول باللغات المختلفة قيمة حضارية

  • #مقاطع
    السبت 26 ماي 2018 - 00:11

    بناءا على الارقام فبالنسبة امر عادي ولا مشكل في دلك. لكون العرب اتفقوا الا يتفقوا. فالقليل ثم القليل من تجده يلتزم ويفي بوعده ولا يخون الوطن وله غيرة له كما هو الامر لحليب سمطرال وسيدهم علي وافريقيا . كلامي لن يفهمه الا القليل

  • صلاح
    السبت 26 ماي 2018 - 00:12

    الحمد الله على الشعب المغربي لبدء فيق من نوم واش هادي اذاعة لكلها منكرات وخارجة عل المذهب الاسلامي

  • average joe
    السبت 26 ماي 2018 - 00:12

    وماذا عن قناة للطفولة المغربية. الا تفهمون؟ أبناؤنا مجبرون على مشاهدة قنوات شرقية و غربية وفي الاخير كنقولو ما عرفناش مالهم مشرملين. نريد قناة مغربية للاطفال المغاربة. هنا تبدأ التقافة و هنا تنتهي

  • khaald
    السبت 26 ماي 2018 - 00:12

    القنوات المغربية تحتضر.. لا يوجد غير الاشهارات و البرامج التافهة المملة المريضة ولا أنصح بمشاهداتها بتاتا

  • عبد العزيز
    السبت 26 ماي 2018 - 00:13

    أكبر كذبة هو نشر نسب الهشاهدة لقناة. إذ لا توجد طريقة للتعرف على عدد المشاهدين. وكل هذه الأرقام هي سوى تقدير مبني على معطيات محددة خلال إنتاج البرنامج.

  • كهمتونا
    السبت 26 ماي 2018 - 00:14

    وشكون الي قال بان نسبة المشاهدة تدل على جودة البرامج.ابدا ابدا والحقيقة ان كل هذه الاعمال المذكورة في هذا المقال دون المستوى ورديءة رديءة رديءة .الحريرة حامضة و هاذ البرامج احمض منها.

  • khalid
    السبت 26 ماي 2018 - 00:15

    شيء مضحك يظنون أن هاته الأعداد تشاهد هاته البرامج،كل مافي الأمر أن 90% من الناس تضع القناتين لإنتظار آذان المغرب فقط لاغير.

  • حامض
    السبت 26 ماي 2018 - 00:16

    بنادم كايقول برامج حامضةمنذ سنوات الا اننا نلاخظ نسب مشاهدة مرتفعة ما يفسر ان هناك شيء غريب في القضية

  • احمد
    السبت 26 ماي 2018 - 00:24

    السبب هو ان المشاهد البسيط لايتوفر على بديل لهذه القنوات. انا شخصيا اتوفر على iptv ولااشغل هذه القنوات اطلاقا اما من لا يتوفر الا على nilesat فلا بديل له الاان يطفئ التلفاز

  • مقاطع
    السبت 26 ماي 2018 - 00:30

    لم اكن اعلم ان المغرب يسكنه عشرة ملايين من فاقدي الذوق الفني الرفيع .

  • YOUNSE
    السبت 26 ماي 2018 - 00:40

    انا شخصيا لا اشاهد القنوات المرحضية لا في رمضان ولا في غير رمضان

  • المعتمد ابن عباد
    السبت 26 ماي 2018 - 00:41

    ظاهرنا يغر بهرجة وزينة كاذبة وباطننا يعر كله مشاكل واولها التعليم أصدر البنك الدولي تقريرًا حول دراسة مفصلة للتعليم بـ14 دولة عربية، صنف فيه المغرب ضمن المراتب الأربع الأخيرة، بجانب العراق واليمن وجيبوتي، بالرغم من أنه لا يعاني حروبًا أو مجاعة مثل تلك البلدان. ثم توالت في السنوات التالية التقارير الدولية التي تؤكد المسار المفزع الذي ينحو نحوه النظام التعليمي بالمغرب.
    تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتعليم والثقافة (اليونسكو) يصنف المغرب ضمن أسوأ 21 دولة في مجال التعليم في العالم، بمعية دول فقيرة جدا مثل موريتانيا والصومال، أو تعيش أوضاعًا غير مستقرة مثل العراق وباكستان، وأوضحت اليونسكو في وثيقتها تلك أن أقل من نصف عدد التلاميذ في المغرب فقط هم من يفلحون في تعلم المهارات الأساسية.
    ولكننا نكابر وندعي زورا وبهتانا اننا اذكى شعب في العالم
    مضحك مبكي حالتك ياوطني لا منبر لك بالسيف او بالقلم
    الدولة الوحيدة في العالم يرفع فيها ثلاثة رايات وكل يغني على ليلاه اه كم محزن وضعك يا وطني

  • Said
    السبت 26 ماي 2018 - 00:46

    علاش مانختاروش داكشي لي بغينا حنا نتفرجو فيه؟ بحلاش: نهز من يوتوب برامج لي كتعجبني وانديرها ف CD او USB ونخدمها فوقت لفطور و هانت تفرجتي كيف بغيتي بلا حموضة وبلا اشهارات

  • faouzi
    السبت 26 ماي 2018 - 00:50

    قنوات الفجور و الانحطاط .
    يستغلون حاجات المواطنين إلى المرح و الفرجة في ظل الأزمات المتتالية الاقتصادية و المعيشية
    يمررون أكاذيب و عبارات و ممارسات دنيئة أمام أعين الأطفال و النساء .
    ألم يأتي الاوان ومحاسبتهم على هذا الكذب و التحرظ على الرذيلة و الانحطاط الأخلاقي و دنيوية الفرجة يا أيتها الحكومة المحكومة ؟؟؟؟
    لك الله يا وطني .

  • yusef
    السبت 26 ماي 2018 - 00:52

    تدليس ابليس
    الضربة والضربة المضادة
    أين هي الحقيقة ؟

  • هناك خطا ما
    السبت 26 ماي 2018 - 00:53

    ان مسلسل المقاطعة نخاف ان يتجاوز ما نعرفه الان و يعبء يوما ما في مواجه، 1- من لا يعطينا برامج هادفة، 2- و من لا يبيعنا سلعا جيدة و باثمان في متناولنا نتيجة المنافسة الشريفة/الحقيقية، 3- و من لايمكننا من الصول الى الانتظارات الاجتماعية والاقتصادية، 4- و من يبخس من افكارنا ويجعل من افكاره امورا دات مقام عال، 5-ومن لا يجد مبررا مقنعا للانخراط في كل ما توجبه او تفرضه عليه الدولة سواء كان ماديا او معنويا تكافايا او او. اننا نتمنى للحكومة ان تستبق الامور وتمحي الريع وان تكون جادة حتى تبتكر تصورا يجيب على كل الانتظارات ليجنبنا اخطار لا تحمد عقباها

  • شعبان
    السبت 26 ماي 2018 - 00:58

    يجب التحفظ من هاته الدراسة
    مثلا لا يمكن المقارنة بين برنامج يتم بته وقت الإفطار مباشرة مع برنامج موازي لصلاة التراويح

  • حفيظ
    السبت 26 ماي 2018 - 00:58

    سبب ارتفاع نسبة المشاهدة راجع الى استعمال الدارجة المغربية وهو ما يجعل الاطفال والفئة غير المتمدرسة تقبل على استهلاك لا طائل من مشاهدته وقد تنظاف اليها فئة من اشخاص يريدون فقط معرفة ما يقدمة الاعلام المرئي في المغرب ام المضمون فلا علاقة له بارتفاع او انخفاض نسبة المشاهدة

  • قنوات تلفزيونية
    السبت 26 ماي 2018 - 01:19

    ْانا اتقزز من اُسلوب تمثيل الممتبين المغاربة
    ليس هناك انسيابية في اداء
    و لا سيناريوهات محترفة فقط استحمار
    الشعب كل من يجيد اعوجاج فمه يعتبر ممثل
    في المغرب

  • زائر
    السبت 26 ماي 2018 - 01:56

    ماعرفتش كيكايديرو ايحسبو نسبة المشاهدة.واش كايكونو مع الناس فالديور.خايف لايكونو حسبوني معاهوم.وانا والله العظيم ماكانشوف شي قناة فيهوم كااع

  • Dire la vérité
    السبت 26 ماي 2018 - 02:00

    2M doit être à 50%amazigh 25%arabe (darija marocain) et 25%francais. Car nous sommes Amazigh et dans un pays amazigh.le français et l'arabe littéraire sont des langues intruses….

  • البيضاوي
    السبت 26 ماي 2018 - 02:01

    الملاحظ ان بعض دعاة الانغلاق والتشدد يهللون لوحدهم خارج السرب !مع العلم ان المغاربة لا يكثرتون لهم ، او كما نقول بالعامية المغربية مامسوقينش ليهم اصلا ،، يكفي ان القناة الثانية 2M منذ انطلاقتها سنة 89 وهي تحتل داءما الصدارة ..
    المجتمع المغربي مجتمع منفتح على العالم كما هو معروف ويكره الانغلاق والتزمت وهذا ما يغيض كثيرا المتطرفين والمتعلقين..
    الفكر المنغلق في المغرب خلاص انتهت صلاحيته للأبد.

  • moh
    السبت 26 ماي 2018 - 02:39

    لا افهم حينما أجد في كل جيل طرقا اضحت معروفة تعمل على ادماج اميين في الميادين الحساسة التي تتطلب مستويات محترمة من الثقافة وكأننا أمام جهة ما تريد في كل فترة أن تزرع (البلطكية) حسب التعبير المصري في الساحة الثقافية والفنية من أجل ان يبقى الوضع على ما كان عليه والدليل على ذلك اننا نرى اليوم ممثلين لم يتخرجوا من المعاهد وجيء بهم عن طريق ادخلوها بسباطكم يزاولون مهنة التمثيل وينافسون الممثلين خريجي المعهد العالي للمسرح بمنطق السوق الذي اصبحوا يتحكمون فيه لانهم يقبلون اي شيء يعرض عليهم انه لأمر غريب ومن يتمحص جيدا يجد بأن هذه الطريقة يعمل بها في العديد من الميادين وكأننا أمام يد خفية تتحكم في هذه الاشياء

  • عبد الحق
    السبت 26 ماي 2018 - 02:47

    7 مليون هو عدد كبار السن في المغرب اما الشباب فهم مقاطعون و كل انسان متقف يستحي ان يتفرج في مسلسل سمحيني الذي يعبر عن هوية تركيا علمانية تعتقد جدتي انهم مغاريبة. اتحدكم بعد 10 سنوات ….كل تشجيع للعمل الوطني نرجو احترام الهوية المغربية في المنتجات …..وقلة لحية

  • محمد
    السبت 26 ماي 2018 - 03:11

    دليل نسبة الجهل العالية في الشعب المغربي و نجاح الحكومة في ذلك.

  • rachid
    السبت 26 ماي 2018 - 03:46

    Vraiment les programmes sont trop nul

  • شهبندر
    السبت 26 ماي 2018 - 04:07

    أنا كنفضل نشوف الحيوانات على مشاهدة القنوات المغربية..
    قمة الحموضة….مسلسلات رديئة وقلة الحياء

  • Jawad
    السبت 26 ماي 2018 - 04:13

    انا لا أعرف من هم اصحاب المقاطعة ومن هم لا ولن أقاطع التلفزيون المغربي انا لا اعترض على البرامج المقدمة في القناة الثانية أعتبرها جيدة بنسبة لي ومن يتحدت يقول يجب على القناة ان تبت كل برامجها بللغة العربية فهذا مستحيل ولن تتنازل القناة لبعض اﻷصوات المجهولة أما بنيبة للمشاهد التي تقولون تخدش للحياء في القناة الثانية لم أشاهد أي مشهد يخدش للحياء أن كنتم تبحتون عن الدين هناك قنوات عديدة تبت 24/24 عبر اﻷقمار الصناعية

  • وحدوي
    السبت 26 ماي 2018 - 04:54

    والله العظيم حنا ف الدار كنشعلو القنوات المغربية غير على خاطر الوالدة حيت مسكينة ماكاتميز ولكن بصراحة كانستمتعو بوقتنا وكنشبعو ضحك ملئ كانشوفو شئ منشطين عاجبهم راسهم وهوما حامضين ..

  • سي عمر
    السبت 26 ماي 2018 - 05:14

    هاته الارقام مبالغ فيها الكثير من المغاربة لا يملكون الكهرباء والكثير لايملكون التلفاز والكثير لا يملكون اللاقط الهواءي والكثير مقاطعون والكثير لا يشاهدون التلفاز عند الافطار وهد ماروك متري باركين غير 10 مليون 9ملبون على شحال حنا بااسلامة والعافية راه لانتعدى 36مليون مغربي

  • جلال
    السبت 26 ماي 2018 - 05:34

    بعض المعلقين يتعاملون مع هذه الأرقام كأنها صحيحة ليست مفبركة الوحي من السماء لا يوجد فيها التلاعب ولا مؤسسة الفرنسية تخدم ابنتها سفاحا دوزيم قناة اتي ثمتل المصالح الفرنسي اللوبي الفرانكفونية في المغرب ممكن من الذين يصدقون هذه الأرقام كاذبة يخبرونا لماذا قناة ميد أن تيفي رفضت الانضمام القياس النسبة المشاهدة رغم جودة برامجها أفضلمن الحامض دوزيم ماهي المعايير العلمية التقنية تحددها المؤسسة المذكورة قياس المشاهدة اأم أنها تعطي كور وعلي عور حتى الشركات المعلنة عاقوا تزوير الأرقام بعد ينتقلون إلى الإنترنت يوتوب القنوات الأجنبية نشر الاعلانتهم الجميع لاحظ هذا رمضان تراجع كبير الإشهارات على شاشات الصرف الصحي لو كان دوزيم تحقق نسبة المشاهدة كبيرة علاش هي مهددة الإفلاس 10 السنوات كاملة تخسر لو دعم إنقاذ دولة كانت أغلقت أبوابها وقت طويل حتى لو الأرقام صحيحة ماقيمة 8 مليون مشاهد بي 40 مليون سكان المغرب تشاهد دوزيم سكان أدار البيضاء المحمدية سطات مثلا أين ب بلا قيود ملايين سكان المغرب ماذا يشاهدون دوزيم يشاهدها 5 مئة سكان المغرب

  • Mahmoud
    السبت 26 ماي 2018 - 06:05

    Dans certains pays comme l Algerie et le liban, il s est averé que les organismes chargés d evaluer le taux de suivi des programmes des chaines locales modifient les chiffres en faveur des chaines francophones ou les chaines ayant un penchant pour la soi disant midernité exactement comme les cas de 2m et medi un chez nous.par consequent il est legitime de se demander si ces chiffres sont exacts. Pour les stations radio on donne toujours la station Mohamed VI du Coran comme la station la plus suivi au Maroc. Or il est tres rare qu on tombe sur suelqu un qui l ecoute.

  • مغربي غيور
    السبت 26 ماي 2018 - 06:08

    لا تقلقوا فنسب ة هؤلاء المشاهدين لن يكونوا سوى اطفال صغار وبعض النساء اللواتي لا يركعن ولا يسجدن، لأن جل هذه البرامج متزامنة مع صلاة العشاء والتراويح.

  • يوسف
    السبت 26 ماي 2018 - 06:34

    مسكين من مازال يصدق الاحصائيات. دائمآ تتعرض لتحريف لفائدة جهات حكومية او خاصة. هذا في العالم كله.

  • Semmar
    السبت 26 ماي 2018 - 08:20

    La musique du fond qui soulage et décontracte n'existe pas au Maroc, au contraire on a l'image du fond! Une télé aui marche toute la journée, pendant la bouffe, durant les discussions nulles, pendant la prière etc…..sincérement je me demande est-ce nos acteurs sond devenus nuls d'accepter de tourner des films bidons, des sketchs de merde? C'est honteux,…aucun niveau…que des cris, des grimaces à la con! Une camera cachée sans créativité…une Serie Derb merdique! Un documentaire sur la vie dans un derb marocain serait mille fois mieux! Ce niveau me rend malade…. HCHOUMA

  • anir
    السبت 26 ماي 2018 - 08:26

    ياك قلت ليكم هاد الشعب مدوخ فعلا مايقدرش ايقاطع حتى حاجة لا 2m لا موازين الا قاطعوا سنطرال حيث كاينة جودة وافريقيا حيث كاينة طوطال و شال وغيرها سيدي علي بلا منهدروا عليها اما اقاطعوا حاجة بدون بديل والله لا قاطعوها .الحاصول الحاجة للي فيها الشطيح والرديح و كتصرف عليها الملايير مايمكنش استغناو عليها ولكن الحليب للي عايشين منو الفلاحين البسطاء استغناو عليه واش هادو ماشي مداويخ .

  • Souad
    السبت 26 ماي 2018 - 09:48

    il faut être vraiment débile pour regarder ces programmes. aucun niveau

  • ميلود
    السبت 26 ماي 2018 - 10:48

    عجيب أمر بعض المغاربة
    أصبحوا مضحكين
    يطالبون 2M بالتخلي عن الفرنسية
    بالله عليكم اين هي هده الفرنسية
    اريد ان اخد صورة معها للدكرى
    مند انتشار التعريب بالمغرب تعليما وإعلاما انتشر معه التخلف والتكلاخ والسداجة
    قارنوا فقط بين محتوى الجرائد العربية ونظيراتها الفرنسية يظهر لكم الفرق
    أغيثوا قبل فوات الاوان
    شكرا هيسبريس

  • ورديغة
    السبت 26 ماي 2018 - 11:21

    قياس نسبة المشاهدة قد يكون المشاهد رءى القناة مرة ثم غادرها ثم عاد اليها تحسب له المشاهدة مرتين هذا كمثال فنسبة المشاهدة المكررة لشخص واحد لاتدل على نسبة كبيرة من المشاهدين

  • عوني
    السبت 26 ماي 2018 - 11:25

    انا مقاطع 2eme القنوات العمومية مند 5سنوات وهده ارقام غير صحيحة تعودنا على دلك حتى اللي انتظر الادان المغرب يحصيوه راه متتبعوا للقنوات قليل من يهتمون بها كلهم كبار في السن وليس لديهم انترنيت

  • الورزازي
    السبت 26 ماي 2018 - 12:02

    من باب التوضيح ، و رفع اللبس الذي يمكن أن يوقعنا فيه الخبر ، و قد سبقه إلى ذلك وزير الثقافة و الاتصال في قبة البرلمان عندما أورد نفس الأرقام المليونية ، نورد الملاحظات التالية :
    ــ الإحصاءات الواردة في الخبر هي من إنجاز مؤسسة "ماروك ميتري" المتخصصة في قياس نسب مشاهدة القنوات التلفزية المغربية بتكليف من "المركز المهني لقياس نسب مشاهدة التلفزة" (سيوميد) . هذه المؤسسة لديها جهاز للقياس تضعه عند أسر مغربية محددة (و محدودة) لتتبع مشاهداتهم على التلفاز . و يبلغ عدد الأسر المستهدفة حسب العقد الجديد الذي وقع في دجنبر 2017 بين الطرفين 1000 أسرة توصف بأنها تمثيلية اعتمادا على معايير اجتماعية و ديمغرافية .
    ــ و هكذا ، فإن الإحصائيات الواردة أعلاه عندما تتحدث عن 10 ملايين مشاهد أو 9 ملايين مشاهد أو 7 ملايين مشاهد ، فإنما هي تقصد في الحقيقة بضعة مئات فقط من المشاهدين الذين هم أفراد تلك الأسر التي وضع عندها جهاز القياس . 1000 أسرة مما مجموعه 7313806 أسرة حسب إحصاء 2014 !!! لا شيء إذن .
    ــ خلاصة القول : من لم يوضع في بيته قياس جهاز المشاهدة ، فهو غير معني بتاتا بتلك الإحصائيات …

  • ولد الدرب
    السبت 26 ماي 2018 - 12:05

    اكاد اجزم ان هذه النسبة ان صدفت ان العيالات هن من يشغلن هذا الطارو و يضبطنه على قنوات الصرف اللاثقافي…. الحموضة كونصوتري ..كيفاش عرفت ؟ فانا مجبر على مشاهدتها بامتعاض… و تحية للمرأة المتعلمة التي قليلا ما تلتفت لهذه الطرهات ..

  • Abdallah
    السبت 26 ماي 2018 - 12:17

    مستوى 2m تراجع بسبب تعريب البرامج والمحتوى. أتذكر دوزيم بداية 2000 في أوج عطائها في شتى الميادين : رياضيا، الأفلام والمسلسلات الأجنبية، الوثائقيات، الاخبار بالفرنسية. كانت من أحسن القنوات في شمال إفريقيا، حاليا أتحدى من يقول دوزيم فرنكفونية. كلشي ولا بالدارجة …

  • Mohamed
    السبت 26 ماي 2018 - 13:20

    هدا يدل ان نسبة الامية و الجهل مرتفعة في المغرب كل من يتابع هده البرامج الحامضة فهو امي جاهل مكلخ…..

  • جواد الداودي
    السبت 26 ماي 2018 - 15:09

    25 – Dire la vérité

    قلت : ((خاص القنوات المغربية تكون ناطقة بالامازيغية بنسبة 50 ف لمية))

    انا نقول ليك : ما عندي انا شخصيا حتى مشكل ولو يردوها ناطقة بالامازيغية بنسبة 100 ف لمية

    انا اصلا ما كنتفرجش فيهم – خوذ حقي

  • البشائر
    السبت 26 ماي 2018 - 17:14

    المقاطعة الحقيقية هي مقاطعة الدخان والخمر . لانهما سبب كل الفساد والضياع في الاسرة والمجتمع.

  • المحارب
    الأحد 27 ماي 2018 - 08:15

    شخصيا لا أصدق هاته الأرقام و لا من دليل على صحتها، فأنا متأكد أنها تقوليبة باش يطيحولناس د المقاطعة المورال، و الدليل هو حتى واحد فينا ما كا يقولها زوؤنة فحق هاد القنوات الدنيئة، و غير تا يكذبو على ريوسهم بهاد "ماروك ميتري"
    مستمرون في المقاطعة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين