رصيف الصحافة: استنفار أمني بعد اعتراض موكب الملك محمد السادس

رصيف الصحافة: استنفار أمني بعد اعتراض موكب الملك محمد السادس
الخميس 31 ماي 2018 - 22:00

نستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من “المساء” التي نشرت أن المنطقة الأمنية مولاي رشيد، في الدار البيضاء، عرفت حالة استنفار أمني بعد اعتراض الموكب الملكي من طرف أحد المواطنين خلال مرور الموكب بـ”شارع 10 مارس”، التابع لعمالة مقاطعات سيدي عثمان مولاي رشيد.

وأوضحت الجريدة أن الشاب، البالغ من العمر 25 سنة، تمكن من اختراق الإجراءات الأمنية خلال مرور الموكب الملكي، ليتم توقيفه بعد أن تعرض لإصابة في الرجل عقب اصطدامه بإحدى سيارات الموكب الملكي.

ووفق الخبر ذاته فإن الشاب أكد أن الأسباب التي دفعته إلى اعتراض موكب الملك محمد السادس اجتماعية محضة، بعد أن وجد نفسه وعائلته وسط ظروف صعبة بعد أن صدر في حقهم حكم قضائي.

وأفادت الصحيفة ذاتها بأن فرقة الجرائم المالية تحقق في شبهات لاحقت صفقات كراء محلات تجارية بمطار محمد الخامس، بناء على تعليمات صدرت عن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بعد شكاية رسمية تقدمت بها الجمعية المغربية لحماية المال العام.

ونقرأ في “المساء” كذلك أن فرقا جديدة من القوات المساعدة انتشرت بالمدن الكبرى بزي جديد وهراوات “طونفا” للمساهمة في الحد من الجريمة، والتدخل لحماية المواطنين والممتلكات.

وأضافت الجريدة أن هذه العناصر الأمنية خضعت لتداريب مكثفة، منذ أشهر، عبر أربعة أفواج بمدرسة تكوين أطر القوات المساعدة الموجودة ببنسليمان، على يد ضباط سامين من الإدارة العامة في الرباط، إضافة إلى أطر أجنبية أغلبها من فرنسا.

وكشفت “المساء” أن هؤلاء الأفراد الجدد في الخدمة تدربوا على كيفية استعمال السلاح خلال التعامل مع الأحداث المخلة بالأمن، أو أثناء التدخلات لتفريق التجمعات غير القانونية.

من جهتها، نشرت “أخبار اليوم” أن الناشط الحقوقي أحمد عصيد دعا إلى تعديل الدستور من أجل إقرار حرية المعتقد، معتبرا أن الدستور الذي لا يقر حرية المعتقد ليس دستورا ديمقراطيا. وجاء ذلك خلال ندوة نظمتها الهيئة المغربية لحقوق الإنسان والجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية بالرباط.

المنبر الورقي ذاته كتب أيضا أن وزارة الوظيفة العمومية أطلقت دراسة تتعلق بفهم وتحليل ظاهرة التغيب عن العمل، سواء بكيفية متقطعة أو دائمة، لفهم ظاهرة “الموظفين الأشباح”. ووفق “أخبار اليوم”، فإن الوزير بنعبد القادر يسعى إلى استيعاب متغيرات هذه الظاهرة من حيث توزيعها القطاعي والجغرافي والنوعي، ومن حيث كلفتها المالية، وتحليل سياقاتها وبواعثها المتعلقة بتنظيم العمل في الوظيفة العمومية، والتوقيت الإداري، ومحفزات الإنجاز، وقواعد تنظيم الموارد البشرية.

وإلى “الأحداث المغربية” التي أفادت بأن القائد الإقليمي للوقاية المدنية بالرباط تم تنقيله، إلى مركز تابع لهذا القطاع بمدينة تمارة، بسبب خطأ مهني لم يتم الإفصاح عنه.

ووفق العدد ذاته، فإن صندوق التماسك الاجتماعي يواجه عددا من التحديات، لخصها وزير الاقتصاد والمالية في إشكالية ديمومة الموارد المالية مقابل ارتفاع نفقاته وتعدد البرامج المستفيدة والفئات المستهدفة، التي يبلغ تعدادها حوالي 16 مليون مغربي.

وكشف الوزير أن ميزانية هذ الصندوق التضامني تناقصت إلى حدود مليار و78 مليون درهم، بعد ما كانت في أول عهده تقارب مليارين ونصف المليار من الدراهم، موردا أن سنة 2015 عرفت أوج الصندوق بميزانية وصلت إلى 5.13 مليار درهم.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فذكرت، نسبة إلى مصدر دبلوماسي، أنه لا وجود لأي ضحية من أصل مغربي في الحادث الإرهابي في لييج البلجيكية. واستعبد المصدر ذاته أن تكون هناك قتيلة شرطية بلجيكية من أصل مغربي، موضحا أن المعلومات المتوفرة إلى حدود الآن تشير إلى أن الأمر يتعلق بشرطية بلجيكية من أصل جزائري.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن عدد المترشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا بجهة العيون الساقية الحمراء، برسم دورة يونيو 2018، بلغ ما مجموعه 12 ألفا و300 مترشح ومترشحة.

الختم من “العلم” التي ورد بها أن وزارة الداخلية أصدرت، في شهر نونبر المنصرم، دورية تمنع بموجبها على رجال وأعوان السلطة المحلية منح الشواهد الإدارية في الجماعات السلالية والكيشية التي تخول لطالبيها الحصول على شواهد السكن، والربط بالماء والكهرباء، وبيع وشراء المنازل أو البقع الأرضية في هذه الجماعات.

المنبر الورقي نفسه كتب أن وفدا برلمانيا نيجيريا زار مدينة العيون، في إطار زيارة استكشافية يروم منها الوقوف عن قرب على الوضعية الاقتصادية والتنموية للأقاليم الجنوبية للمملكة.

‫تعليقات الزوار

17
  • صنطيحة السياسة
    الخميس 31 ماي 2018 - 22:29

    صندوق التماسك الاجتماعي اللي يستفاد منو ملايين الفقراء دارو ليه غير 1.7 مليار … والحكومة كتغوت ما كاينش الفلوس

    واخنوش ورباعتو كلاو 17 مليار درهم ولا وزير واحد قال اللهم هدا منكر …

    الحأصول المغاربة يستاهلو احسن من هاد الحكومة وهاد المسؤولين اللي كياكلو فينا …

  • المرة الألف القضاء
    الخميس 31 ماي 2018 - 22:29

    أن سلك القضاء يجب أن يتم تطهيره فقد أصبح أداة الفساد والإفساد. ولو أدى دلك إلى زلزال مؤسساتي

  • nhf
    الخميس 31 ماي 2018 - 22:39

    إلى من يسمى عصيد إذا أراد تعديل الدستور فليدهب إلى دولة غير مسلمة ويقيم فيها .أما دستورنا في المغرب الدولة المسلمة فلا يوجد مكان لحرية المعتقد ديننا اﻹسلام شاء من شاء وكره من كره.

  • الفقير العاطل
    الخميس 31 ماي 2018 - 22:41

    لمادا لم تخصص الدولة تعويض مادي عن البطالة لكل عاطل وعاطلة فقير .لقد تعود الفقراء على التسول مما يجعل ابناء الشعب الفقراء يغامرون بحياتهم من اجل منفعة ولو محتملة فتخصيص مبلغ مادي بسيط سيساهم في قضاء بعض الحاجيات .فدولة غنية كالمغرب وحيث ارتفاع مداخيل الدولة وحيث وجود اموال طائلة بحوزة الدولة يمكنها اعانة الفقراء العاطلين بدخل قار وشهري .فالدول المتقدمة كلها تساهم بمبالغ هائلة للفقراء للرفع من معاناتهم كما تخصص مساعدات على شكل اغدية وملابس ايضا.

  • المنيعي
    الخميس 31 ماي 2018 - 22:52

    هاد عصيد هو أكبر مشوش على استقرار البلاد، ويجب البحث عن الجهات التي تدفعه للمطالبة بحرية المعتقد.

  • عادل
    الخميس 31 ماي 2018 - 22:53

    سؤال محير لماذا لا يحاسب اخنوش أو على الأقل مراقبة معاملاته من مصارف وضراءب وما إلى ذالك. اسم اخنوش يتداول في جميع المواقع ولا احد يجرؤ من الاقتراب منه .السؤال العريض من يحمي اخنوش. …….

  • Mohammed
    الخميس 31 ماي 2018 - 22:55

    يوجد الفقر حيث يسكن الا ستغلال

  • بنحمو
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:00

    صندوق التماسك الاجتماعي استفاد منه حسب مسؤوليه 16 مليون من الساكنة ، و تعداد سكان المغرب لا يتعدى 40 مليون !! على هذا الأساس سيكون بمدينة الدار البيضاء أكثر من مستفيد إذا طبقوا النسبة أعلاه !!
    عاهدوا حسابكم يا مسر ولئن و قولوا للجمعيات التي تستفيد من الدعم ان إحصائية اهم نافخينها فيها بزاف،،، دابا هذا الجمعيات تعطي المساعدة ل 100 فرد و تدعي أنها فرقت على 200 … و هكذا نصل بسهولة إلى 16 مليون فقير بالمغرب !!، و سير كون تحشمو…. راه لو كان لدينا 16 مليون مستفيد من الدعم لكان عدد المشاركين في التصويت عليكم 20 مليون!!، لكنه لم يتعدى منذ سنوات 6 مليون كصوت او منتخب او مشارك في مهزلة ال نهب !!

  • Rami
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:23

    la cause de tout nos problems en tant que marocains
    ,est claire.La seule solutions est aussi claire .il fault s'en debarasser

  • الغرباء
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:31

    بقينا ايامنا كلها اعتراض الموكب الملكي….
    الناس فاتونا بالاف السنين

  • البيضاوي
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:36

    و هاد عصيد شفتو ضرب الطم على المقاطعة و مشا عوتاني لشي حاجة باش يتلف البشر و هذا هو الدور الحقيقي ديالو و ديال اللي بحالو

  • سفيان
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:38

    – حرية المعتقد لا تتنافى مع كون الدولة اسلامية. و الاسلام اول من دعى الى حرية المعتقد.
    (لا اكراه في الدين).

    – الافطار في رمضان ليس جريمة دينية و لا انسانية.
    (و ان كنتم مرضى او على سفر فعدة من ايام اخر).
    (و على الدين يطيقونه فدية طعام مساكين).

    لا توجد آية واحدة او حديت واحد صحيح يلزم المفطرين بالاختباء في المراحيض العفنة او اغلاق النوافد من اجل حقنة انسولين او شربة ماء.

    اين تختبئ و انت مسافر في الطريق السيار او القطار او في العمل ؟
    مع العلم ان مجرد الوجود على الطريق او في القطار دليل انك على سفر و يبيح لك الافطار.

    -عدم تفعيل صندوق التكافل جريمة بمواصفات دينية و مدنية.
    -ترك الفقراء جياع يقاسون البرودة و الحرارة و قسوة العيش طول السنة جريمة دينية و مدنية.
    -الغلو في الدين لترهيب العباد و البلاد جريمة دينية و مدنية.

    أصبح المجتمع تحت رحمة العادات الأمية و الشعبوية بعيدا عن التعاليم الدينية و القيم الانسانية.
    الكل يفتي، الكل يضن نفسه وكيل الله على الناس … انه فعلا العالم التالت.

    الله و رسوله و الدين بريئين من عادات المجتمع التي هي اقرب الى الجاهلية من الإسلام.

  • 3oumar
    الخميس 31 ماي 2018 - 23:52

    هذا الشخص اللي اخترق الدفاعات المواكب لملكنا حفظه الله هو اللي خاصو يلعب فالهجوم ديال الفريق الوطني اما لكرة القدم او الكيك بوكسينغ…نرجوا له العودة سريعا بعد العطب اللي اصابه واحتساب ضربة جزاء…الاخوان متعتابروهاش مني قلت صواب وهم المنتخب راه يضحك

  • زكرياء
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 00:17

    تمشكيل المشاكل وايه شوف حلات التجارية بمطار محمدالخامس بالدار البيضاء الدار البيضاء مازياناش ..قلقل السوق وايه الزوين

  • موتو
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 06:50

    أنشأت هذه الوحدة لحماية المواطن والمكالمات
    ولكن
    تدربت على محاربة التجمعات
    يعني ليست لحماية المواطن بل لطحنه!

  • غيدالإله
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 09:31

    يجب على الحكومة تتبع ومراقبت الميزانيات لأنها يتم صرفها بطرق تحايلية من طرف المديرين ولا من حسيب ولا رقيب.

  • المناضل
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 10:01

    لولا الظلم لكل اخترق هذا الشخص الموكب الملكي. لولا الظلم احنا استقبلنا الملك بالورد والزغاريد كما يفعلون في اوروبا ولكن الفساد عم البلاد

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك