عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية
الأحد 3 يونيو 2018 - 10:18

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية ..

* لافي إيكو:

– 80 في المئة من الأسر المغربية تدفع فواتير كهرباء لا تتجاوز 75 درهما. وقد يفسر هذا الاستهلاك الضعيف بزبناء يتركزون بالعالم القروي والمدن المتوسطة على الصعيد الاقتصادي. بيد أن الوضع يختلف بمدن الدار البيضاء والرباط وطنجة وتطوان حيث يتكلف بتدبير الماء والكهرباء وخدمات التطهير القطاع الخاص، والوكالات المستقلة في كل من مراكش وفاس ومكناس والجديدة. واعتمدت الحكومة منذ سنة 2014 نظاما جديدا للفوترة، يعتمد على كشف ومراجعة العداد مرة كل شهرين ولكن بفوترة شهرية.

– منظومة صناعة الطيران: معدل اندماج سيبلغ 39 في المئة متم 2020. فمعدل 35 في المئة المرتقب بلوغه في مرحلة أولية، سيتجاوز قبل 2020، في حال إذا ما حافظ القطاع على وتيرة نموه الحالية. وفي هذا السياق، يحتاج القطاع إلى نمو عضوي لتحقيق أرباح سنوية تقدر بحوالي 2,6 مليار دولار كما هو منصوص عليه في إطار عقد الأداء الخاص بالقطاع.

* لوروبورتير:

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، وأشرف شخصيا وأعطى، يوم الثلاثاء، بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، انطلاقة عملية إرسال المساعدة الإنسانية الموجهة للشعب الفلسطيني الشقيق. وتشمل هذه العملية إقامة مستشفى ميداني للقوات المسلحة الملكية، وتقديم أغطية وكمية من الأدوية الضرورية، وكذا منح مساعدة غدائية من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن. وسيوفر المستشفى، الذي سيقام بقطاع غزة، خدمات استشفائية للفلسطينيين ضحايا الأحداث الأخيرة، وكذا لمجموع ساكنة المنطقة.

– لا يختلف اثنان حول أن ظاهرة العنف بالوسط المدرسي بلغ نسبا كبيرة وغير مسبوقة. ويبدو أن المدرسة، باعتبارها مؤسسة اجتماعية، لم تصبح قادرة على مواكبة التغيرات السوسيو-اقتصادية والثقافية التي تشهدها البلاد. وتحتاج مكافحة العنف بالمدارس إلى ترجمة لجهود مجموع الفاعلين المعنيين بالقطاع. كما أن الحكومة بدورها، معنية بالعمل على تعزيز دور جمعيات آباء وأولياء التلاميذ وتعزيز الروابط التواصلية بينها وبرمجة أنشطة رياضية وترفيهية لفائدة التلاميذ والمدرسين.

* لانوفيل تريبون :

– تعرض قطاع العقار لرجة بسبب انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، خصوصا منذ سنة 2014. ولا يمكن استبعاد مسؤولية الفاعلين، والعديد منهم متهمون بسوء تنفيذ مشاريعهم. كما أن مسؤولية الأبناك قائمة في هذه الأزمة، حيث أنها قدمت تمويلات كبيرة للمقاولين مرفوقة بالعديد من التسهيلات، مما تسبب في إغراقهم في الكثير من الصعوبات.

– وقع الصندوق المهني المغربي للتقاعد اتفاقية شراكة مع الفيدرالية الوطنية للمروضين الفيزيائيين والطبيين بالمغرب، تروم اقتراح عرض على المروضين الفيزيائيين يتعلق بمنتوج يتلاءم مع انتظاراتهم يرتبط ب”المستقبل الفردي”. ويأتي توقيع هذا الاتفاق عقب انفتاح الصندوق المهني المغربي للتقاعد على الانخراط الفردي خاصة المهن الحرة، والأشخاص العاملين لحسابهم الخاص، والتجار والعاملين في القطاع العام أو الخاص.

* لوكانار ليبيري :

– انتخاب المغرب رئيسا للجامعة الدولية للرياضة المدرسية بإفريقيا. وعاد هذا المنصب إلى الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية، يوسف بلقاسمي. وبهذا، أصبح المغرب عضوا، لمدة أربع سنوات، باللجنة التنفيذية للجامعة الدولية للرياضة المدرسية، التي تضم 80 بلدا عضوا، 20 منها بالقارة الإفريقية.

* تيل كيل :

– توجه الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة بطلب لرئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، عبد الله بوانو، قصد تشكيل لجنة نيابية للقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة حول الأنظمة الحالية للدعم الموجه للدقيق اللين. ويعدد الفريق العديد من الأسئلة والإشكاليات التي يتعين على اللجنة الاستطلاعية التدقيق فيها من أبرزها، مدى استهداف أنظمة دعم الدقيق اللين للفئات الاجتماعية المعنية به، ومدى شفافية معايير تحديد المستفيدين؟.

– الحكومة مدعوة إلى وضع اللمسات الأخيرة خلال نهاية هذا الأسبوع على مشروع قانون يحدد سقف أسعار المحروقات. ويتعين تقديم هذا المشروع إلى البرلمان في أقرب الآجال، حسب الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، الذي أكد أنه سيتم تسقيف هامش ربح أرباب شركات المحروقات وفقا لأسعار البترول بالسوق الدولية.

* لوتون :

– يعقد عثمان الفردوس، كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، آمالا كبيرة على مخطط التسريع الصناعي، معتبرا أن المغرب سيكون بحلول سنة 2025 من بين البلدان الثمانية الأولى في مجال تصنيع السيارات على الصعيد العالمي. وأوضح عثمان الفردوس أن هذا المخطط مكن من خلق 500 ألف منصب شغل.

* فينونس نيوز إيبدو:

– قال الكاتب العام للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي الحسين أنيس، أن النظام العام لحماية المعطيات الشخصية أدخل حقوق جديدة بالنسبة للأفراد من قبيل تعزيز الشروط المرتبطة بالتراضي والحق في النسيان ونقل المعلومات ومعالجتها. وأوضح أن المغرب اختار ملاءمة ترسانته التشريعية والتنظيمية مع الاتحاد الأوروبي، بهدف خلق مناخ للاندماج الاقتصادي.

* شالانج:

– حصيلة الطاقات المتجددة بالمغرب، في ظل القانون 09-13 المعمول به منذ ثماني سنوات: القانون 09-13 بشأن الطاقات المتجددة، لم تكن له إلا حصيلة واحدة “شبه نادرة”، في حين كان من المفترض أن يمنح المملكة ترسانة حديثة ومتواءمة مع أهدافها الأكثر طموحا في هذه المجال. وعلى الرغم من فحوى القانون، الذي يشجع على الاستثمار الخاص، فقد كان له فضل تخفيف العبء على الدولة التي كانت غير قادرة على تلبية احتياجات الطاقة المتزايدة.

– أضحى مسؤولو القطاع العمومي والخاص، اليوم على حد سواء، معنيين بتعزيز الإصلاحات الجارية، والترفع عن النزاعات والخلافات العقيمة والتوجه نحو تحقيق المردودية المالية للاستثمارات. وساهم تركيز الثروات بسبب التوزيع غير العادل بين رأس المال والشغل في إضعاف كل هيئات التنظيم والوساطة الاجتماعية.

* ماروك إيبدو :

– قال علي الشعباني، أستاذ سابق في علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس في الرباط، إن مقاطعة بعض المنتجات الاستهلاكية تمثل شكلا جديدا من أشكال الاحتجاج في المغرب، مشيرا إلى أنه تم تفعيل هذا الأمر بفضل تكنولوجيات الإعلام الجديدة (شبكات التواصل الاجتماعي). وشدد على أنه يجب الاعتراف بأن المواطنين أدركوا أن أشكال الاحتجاج القديمة لم تعد تقدم أي نتائج. وتابع السيد الشعباني أن حملة المقاطعة ينبغي أن تكون بمثابة درس للجميع. وخلص إلى أن الدرس المستفاد يكمن في أن المغاربة لن يسمحوا من الآن فصاعدا بالظلم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة