رصيف الصحافة: أستاذة أمريكية تروج للانفصال في جامعة مراكش

رصيف الصحافة: أستاذة أمريكية تروج للانفصال في جامعة مراكش
الأحد 3 يونيو 2018 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع من”أخبار اليوم” التي أوردت أن استعمال أستاذة أمريكية لمصطلح “الصحراء الغربية” في امتحان جامعي بمراكش أثار جدلا وغضبا داخل الكلية.

ووفق المنبر نفسه، فإن الأستاذة الأمريكية المتعاونة ظلت تروج أمام الطلبة خطابا يتبنى موقفا مناصرا لخصوم الوحدة الترابية.

وبحسب الجريدة، قوات سوريا الديمقراطية شرعت في تسليم عشرات النساء والأطفال المغاربة المحتجزين في مخيمات تابعة لها في شمال سوريا إلى ميلشيات التنظيم الإرهابي “داعش” في سوريا، بعد رفض الحكومة المغربية ترحيلهم إلى المملكة.

ووفق الخبر ذاته، فإن التخوفات تزداد من تسليمهم إلى السلطات العراقية التي تحكم في الغالب على البالغين بالإعدام.

ونقرأ في الخبر نفسه أن مرصد الشمال لحقوق الانسان أكد توصله بنداءات استغاثة من نساء مغربيات من أجل التدخل لوقف مخطط لقوات سوريا الديمقراطية، الجناح العسكري للإدارة الديمقراطية بشمال سوريا، القاضي بتسليمهم لعناصر من “داعش”، في إطار صفقات لتبادل “الأسرى” بينهم، أو مقابل فدية.

وأضاف الخبر أن أزيد من 35 امرأة، مصحوبات بحوالي 50 من أبنائهن، تم تسليمهن في الأيام الأخيرة إلى عناصر من “داعش” بصفة قسرية، وبتهديد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية.

ونقرأ في “أخبار اليوم” أيضا أن طلبة جامعة محمد الأول بوجدة فرضوا مقاطعة الامتحانات احتجاجا على الوضع القائم في الكلية، رغم تهديدات الرئاسة، وأن الجامعة رضخت لمطالبهم وقررت تأجيل الامتحانات حتى نهاية عطلة عيد الفطر.

“المساء” نشرت أن حبوب منع الحمل والأدوية والمواد المحفزة للبناء العضلي وراء تعفن الأضاحي خلال العام الماضي، وفق ما كشفت عنه الهيئة الوطنية للصيادلة ووزارة الفلاحة.

ووفق الخبر ذاته، فإن اجتماعا ضم وزير الفلاحة والصيد البحري ورئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة ومدير مكتب السلامة الصحية خلص إلى اتخاذ إجراءات صارمة من أجل منع استعمال الأدوية والمواد المذكورة من طرف موبي المواشي خلال عيد الأضحى المقبل.

المنبر الورقي ذاته ذكر في خبر آخر أن لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، قلل خلال برنامج إذاعي من أهمية آثار المقاطعة على قطاع المحروقات والماء، في إشارة إلى شركتي “إفريقيا”، و”أولماس” التي تسوق مياه سيدي علي.

ووفق “المساء”، فإن المسؤول الحكومي ذاته علق على الموضوع قائلا: “هادوك بايعينو ماعندهومش مشكل، ولا علاقة لذلك بالحليب”.

وأفادت “المساء” كذلك بأن النقاش الذي دار في لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب كشف عن معطيات خطيرة تتعلق بالاستغلال غير القانوني لمقالع الرمال رغم إصدار الحكومة لقانون ينظم هذا القطاع.

وأضافت الجريدة أن حسن الحارس، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، أكد أن الرمال المنهوبة التي تزود السوق الوطنية تمثل حوالي 55 في المائة.

وجاء في “الأحداث المغربية” أن جماعة العدل والإحسان استضافت أحد الحراس الشخصيين لأسامة بن لادن، وقد حظي ضيف الجماعة باهتمام كبير من طرف قيادتها وأطرها، وتم تنظيم برنامج زيارات له على مستوى عدد من الأقاليم المغربية.

ووفق ذات المنبر، فإن مصادر متتبعة لعمل الجماعة استغربت هذه الاستضافة؛ إذ “يعرف على الجماعة ديكتاتوريتها وعدم إيمانها بالرأي المخالف”، يقول الخبر.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي نشرت أن حريقا مهولا التهم ثلاث بواخر بميناء أكادير، مما خلف أضرارا فادحة بها وكادت الخسار أن تتضاعف لولا تدخل عناصر الوقاية المدنية، كما خلف الحادث استنفارا بالميناء المذكور من طرف كل المصالح الأمنية التي حلت بعين المكان.

واهتمت “الاتحاد الاشتراكي” بقرب انطلاق تشغيل “نور” ورزازات 2 و4 بقدرة تناهز 270 ميغاواط، الذي سيتزامن مع مؤتمر “مينا” الذي سينظم بمراكش من 26 إلى 28 من شهر يونيو الجاري، وسيخصص اليوم الأول من المؤتمر لزيارة مجمع نور بالتزامن مع دخول محطاته 2 و4 حيز التشغيل.

الختم من”العلم” التي ورد بها أن حكومة سعد الدين العثماني تسعى إلى عقد اجتماعات معأصحاب الشركات الكبرى الموزعة للمحروقات ومع المهنيين وأرباب المحطات حول الأسعار. وأضافت الجريدة أن الحكومة تحاول أن تمرر قانونا جديدا حول المحروقات يستمد مضامينه من التجربة البلجيكية؛ وذلك بشكل بعيد عن أعين المتتبعين والمدافعين عن حقوق المستهلك.

ووفق المنبر ذاته، فإن إعلان انطلاق بحث عمومي بجماعة عين عتيق، عن طريق القرار العاملي 431/18، من أجل إحداث محطة لمعالجة النفايات الطبية والصيدلانية أثار غضب واستنكار دواوير الجماعة المذكورة، التي أطلقت عريضة احتجاجية ضد الترخيص لإنشاء هذه المحطة.

وأضافت”العلم” أن ساكنة دوار “أولاد سلامة” ودوار” النويفات” عبرت عن رفضها واحتجاجها على إنشاء محطة لمعالجة النفايات الطبية بالقرب من تجمعاتها السكنية.

‫تعليقات الزوار

31
  • حسن الغنيمي- برداغة
    الأحد 3 يونيو 2018 - 22:22

    كليات الاداب فب المغرب كلها سيبة و فوضى و غياب للقوانين و للضوابط العلمية و البيداغوجية المعروفة…انها تشبه حقا سوق بدوي مفتوح بل ان السوق اكثر تنظيما منها…لا توجد قوانين محددة كما في باقي دول العالم بما فيها الدولة المجاورو و لهذا تسودها المافيات الجامعية.. علاش القوانين غير موجودة او هي فضفاضة و كأننا في القرون الوسطى…الجميع يفعل ما يحلو له بلا رقيب و لا ضمير و الرشوة متغلغلة و ان مخبأة او تحت المعطف و هي رشاوي في الماستر و الدكتورات و حتى الليسانس و هناك اساتذة اصبحوا يبيعون شواهد مقابل 300 درهم مكتوب عليها مثلا "شهادة الحضور" او "شهادة مشارك" او "شهادة منظم" او "شهادة تسيير جلسة" او "شهادة استقبال الضيوف" الخ و هي شواهد اصبحت كثيرة يوقع فيها اساتذة مقابل قدر من المال و ايهام الطلبة انها شواهد تفيد في الشغل.. و هذه الشواهد يمنحها الاساتذة لاي كان و خارج الكليات لانهم يرقنونها على الحاسوب و يطبعونها في بيوتهم… متى تخرج القوانين الدقيقة لضبط الكليات ؟ و لهذا توجد كليات في اضراب منذ شهرين بسبب العشوائية و الفوضى و التسيب..

  • علال
    الأحد 3 يونيو 2018 - 22:27

    من سوف يتجرأ و يقول لها كلمة واحدة !!!
    سوف يخرس وزير الخارجية و الداخلية و كل من تسول له نفسه بالبوح و لو بحرف إنها أمريكية و الله لو تمس شعرة واحدة من شعرها لأحتلت أمريكا ما تبقى من أراضي المغرب .
    كخخخخخخ

  • استاذ
    الأحد 3 يونيو 2018 - 22:28

    الطلبة انفصاليون والأساتذة انفصاليون وعصابات بولزاريو على الحدود بنات يغتصبن باسبانيا …. ماهو دور الحكومة ما عملها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل انتخبت لحماية الوطن والمواطنين ام ل تحمي شركات الحليب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 3 يونيو 2018 - 22:28

    الاستاذة الامريكية تنقصها الخبرة و غير ملمة بواقع الصحراء المغربية فلو كانت على اطلاع بحيثيات قضية وحدتنا الترابية لما روجت لتفاهة البوليساريو من داخل جامعة القاضي عياض بمراكش فالمكان الانسب لترويج الانفصال هو جامعة بومرداس الصيفية او في فيافي تندوف هناك ستجد ضالتها و ستجد من يرحب بها و يملاء حقيبتها اليدوية بدولارات نفط و غاز الشعب الجزائري الشقيق.

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 3 يونيو 2018 - 22:32

    كتعقلو العام الي فات … وزارة الفلاحة نت نفيا قاطعا أن تكون تتناول الأدوية و قالت إن سبب التعن هو المواطن اللي ما عارفش كيفاش يخزن اللحم ….

    دابا من بعد عام عام الوزارة تتوضع وتقول إن أدوية الحمل + بروتينات العضلات + ما نعرف أشمن عجب … هو سبب العفن ….

    ايوا رآه بزاف على الشعب … اللي جا يشمتو ويمشي فحالو
    حاليا والله وما نتيق في الحكومة واخا تبكي علينا بالليل والنهار إلا في حالة واحدة نهار نشوف اخنوش كيتحاسب لأنه زاد فيه بزاف وما بقى ليه والو يولي هو فرعون المغرب

    واه فين ما قلبنا وجهنا نلقاو اخنوش داير شي زلة

    ما خلى محروقات .. الحليب الحوامض الزيت الغنم البقر العلف الكريدي بنك فلاحي … باطرونا … رئيس حزب … مفاوضات الاتحاد الأوروبي …

  • ما نعرف
    الأحد 3 يونيو 2018 - 22:40

    صراحة وليت خايف شي نهار حتى امريكا تصوت على قرار تقول لينا هزكم الما في الصحراء

    لأنه بعيدا على الإعلام الرسمي اديالنا … رآه كل الدول تقول نفس الكلام اللي كيقولو الأمم المتحدة بأن الصحراء منطقة متنازع عليها. …

  • anas
    الأحد 3 يونيو 2018 - 22:50

    لنتحدث بواقعية لو كان هناك استفثاء لصرحراوين ليقررو ما ان أرادو الانفصال أم لا لأختارو الانفصال بعيدا كلام الوطنية و حب الوطن و الملك الناس تفكر في مصالحها ليس الا و الصحراويون من مصلحتهم الانفصال

  • ملاحظة
    الأحد 3 يونيو 2018 - 22:51

    سأظل احبك ياوطني لان قوتي من قوتك. سأحارب بكل قوتي اعداء الداخل الذين يريدون ان يصبح البنزين بعشرة دراهم بالمقاطعة . وأعداء الخارج الذين يريدون تقزيمك . وكلاهما يعمل بجد لأجل أن أكرهك.

  • ابو الشيخة
    الأحد 3 يونيو 2018 - 22:58

    يا سي البوشيخي الاستاذة امركية و الجامعة مغربية و الطلاب مغاربة و انت تتهجم على الجزاءر، ما هاذ البؤس يا اخي، و الله اني اشفق على حالك،

  • Med6
    الأحد 3 يونيو 2018 - 23:06

    ان مصطلح صحراء غربية مصطلح جغرافي صرف وليس دو حمولة سياسية .على اعتبار ان المغرب يضم الجزء الغربي من الصحراء الافريقية الكبرى .انا استعمل المصطلح مع تلامدتي و انبههم الى ان استخدامه في سياقه الجغرافي لا يحمل اي دلالة سياسية او اديولوجية .فلا يجب ان نتحسس من المصطلح كثيرا .استاد جغرافيا

  • محمد بوعناية
    الأحد 3 يونيو 2018 - 23:12

    ما أسهل معاداة الأبرياء ها الدليل قاطعوا امريكا تلفيق لحزب الله وإيران أسهل من شرب الماء

  • مرابطي
    الأحد 3 يونيو 2018 - 23:19

    اين جهاز الدولة وسلطتها العليا،لتتدخل ورد الاعتبار للتراب المغربي ? ام ان تهم الانفصال تطارد فقط من يطالب بحقه في الثروة الوطنية والعيش الكريم (حراك الريف نموذج)..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • زكرياء منجد
    الأحد 3 يونيو 2018 - 23:21

    الجامعات المغربية تعرف مؤخرا فوضى وعلى الوزارة الوصية إتخاد تدابير عاجلة لمعالجة الوضع بالنسبة للأستاذة الأمريكية يجب طردها خارج التراب الوطني وعليها الترويج للإنفصال داخل الجامعات الأمريكية

  • وحدوي
    الأحد 3 يونيو 2018 - 23:23

    الى كل جزائري حاقد اقول ان الاستاذة امريكية يعني اجنبية ومافعلته ليس غريبا لكن الغريب ان يطعنك من يفترض انه اخ في العروبة والاسلام والجغرافيا والتاريخ …لكن قسما بجبال الاطلس الشاهقات لن تنالوا من عزيمة مغرب وسوف يثبت لكم التاريخ ذلك ….نحن نمارس كامل السيادة على الصحراء منذ استرجاعها لازيد من اربعين سنة اما الانفصاليون فمصيرهم مصير الولي و محمد عبد العزيز وووو حيت يموتون في حمادة الويل والتشرد والاسترزاق والاشعاع النووي ….فالى مزبلة التاريخ ايتها الجزائر ومن يسير في فلكها عاش المغرب من طنجة الى الگويرة

  • bensaid
    الأحد 3 يونيو 2018 - 23:36

    حسب معلوماتي المتواضعة فإن جواز السفر الأمريكي مكتوب عليه العبارة التالية او ما معناه : "إن الولايات المتحدة الأمريكية قد تحرك اساطيلها العسكرية للدفاع عن حامل هدا الجواز"
    من جهة أخري مصطلح :"الصحراء الغربية " هو التعريف الدولي و الجغرافي للاقاليم الجنوبية المغربية لأنها تقع غرب الصحراء الكبرى.ولا ارى مانعا في استعمال هدا المصطلح.كما نستعمل مصطلح الصحراء الشرقية.

  • إلى IBN JAZAIER
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 00:28

    إلى صاحب التعليق رقم 5 IBN JAZAIER.
    لست أهلا لتعطي الدروس لاسيادك في المغرب الأقصى (كما سميته ) .
    واذاكنت رجلا أنت فاقترب من تراب صحرائنا و سترى.
    ورمضان مبارك كريم لكل العالم.

  • ولد علي
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 00:30

    بل يجب على المغرب ان يطالب مجلس الامن ان يضغط على الجزائر لتفاوض مع المغرب
    حول اطلاق الصحراويين المغاربة المحتجزين في تندوف المحتلة
    وترسيم الحدود بين المغرب والجزائر اما البوليزاريو هي منظمة ارهابية لا تمثل سكان الصحراء ولا تمثل محتجزي تندوف فلا يمكن للمغرب ان يتفاوض معها ابدا

  • saadoudi
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 00:31

    En réponse à l'auteur du commentaire 5 – IBN JAZAIER on te conseille d'aller se documenter sur l'histoire du Maroc. N'oublie pas que vos généraux font tout leur possible avec les mercenaires du polisario pour dissimuler le pillage de vos ressources des hydrocarbures et aussi ils essaient d'accuser le Maroc qu'il est l'origine de votre néfaste situation économique.

  • Sara
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 00:40

    عادي تحن أيضا نطالب بانفصال التكساس عن الولايات الامريكية ، وندعم المكسيكيين هناك بتاسيس جمهورية تكساس ، جمهورية مستقلة

  • الحــاج.ع. الله
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 01:11

    ويتساءلون لماذا لا يعثرون على الشغل ولماذا يطرقون أبواب مئات الشركات ولا واحدة ترد عليهم حتى لكي تعتذر لهم عن عدم وجود منصب شاغر !!

    سبب استفحال البطالة بين الحصاليين على الاجازة بل استحالة حصولهم على الشغل بعد الشهادة، هو طبيعة سلوك الطالب المغربي الذي يتسم بالفوضى وعدم الانضباط وغياب الجدية، باستثناء فئة لا تتعدى 20% هي التي تنجو من آفة البطالة
    الكثير من الطلبة لا يعبرون عن مراهقتهم إلا حينما يصلون الى الجامعة في الوقت الذي يجب ان يكونوا جادين وحرصين على مستقبلهم
    يقضون السنوات الأربع في الجامعة في التسلية واللهو وفي خلق المشاكل والتباهي بالانتماءات السياسية الفولكلورية والكهنوتية ويدخلون أنفسهم في صراعات لا يفقهون فيها اي شيئ بل يصبحون أدوات رخيصة في يد الجماعات الكهنوتية واليسارية التي تستعملهم لضرب الجامعة المغربية ولإذكاء الاحتقان مما يجعل اي مشغل يستنج بأن تشغيل المجاز لن يكون سوى خسارة لشركته او مقاولته، وبالثالي حينما يدق المتخرج من الجامعة أبواب الشركات والمقاولات لا يجد سوى الرفض بسبب سمعته السيئة وماضيه الأسود

  • محمد
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 01:20

    لماذا لا تثحدث عن انقسام أمريكا الى دويلات ؟مادامت مساحتها كبيرة وعلى الأقل ترجع السكان الأصليين الذين قامت بابادتهم وتعطيهم حق تقرير المصير أو يعودواالى أوروبا من حيث أتوا لأنهم دخلاء على أمريكا

  • MATADOR
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 01:36

    ولماذا لم تروج لانفصال جمهورية القبائل من جامعة الجزائر ….هذه الاستاذة غمرها الجنرالات باموال الشعب الجزائري المسكين لتفعل ما فعلته…..فلتذهب الى مدريد لقول نفس الكلام عن كاتالونيا

  • خليل
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 01:52

    الى علال 2 اسمع يا جزائري المغرب لو علم بفعلتها لطردها كما طرد المينورسو الامريكي وازيدك انتم من ترتعشون من الغرب خصوصا فرنسا وقضية الجماجم وجبناء من اسبانيا في قضية كتالونيا ..المغرب فوق ارضه من طنجة للكويرة منذ قرون وقرون وله مساحة على المحيط بحجم قارة ولسنا دويلة حديثة سطر خريطتنا ديغول بالمسطرة ههههههههه

  • Hicham kaddem
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 01:59

    تيخص الطرد الفوري لهاد الاستاذة اللي خصها مازااااال تزيد تقرا

  • خالد
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 02:00

    دابا نكونوا موضوعيين… بلا عاطفة… دول العالم كاملين و جميع المؤسسات الرسمية فالعالم، أش تايسميو الصحرا ؟ ماشي تايقولوا عليها الصحراء الغربية ؟
    راها منطقة نزاع، لا تعتبر أرض مغربية، كذلك لا تعتبر أرض البوليزاريو…
    خليونا من العاطفة و الشعارات الخاوية ديال من طنجة للگويرة و نكونوا منطقيين شوية.

  • Axel hyper good
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 09:32

    الى 27 خالد,

    الصحراء وسائر شمال افريقيا ارض امازيغية وهذا هو المنطق….

    ومن اراد ان يؤسس جمهورية عربية صحراوية ما عليه سوى الذهاب للصحراء العربية وليؤسس ما يشاء…امبراطورية او مجرة…..

    وهذا هو المنطق.

  • مصطفى الفداء الدارالبيضاء
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 09:41

    بحتنا عن مشكل الصحراء الغربية المغربية ماهى اسبابه و من يختفى وراء هدا المشكل المفتعل و لمادا و كيف ……فوجدنا ان هناك اكاديمى فرنسى دكتور مختص فى التاريخ الشمال الافريقى و الجيوستراتجية فى قارتنا الافريقية….. و كان ان وضح لنا السيد برنار لوغان ان حكام الجزائر كانت لهم تروة الغاز و كانو يحلمون ليل نهار بالحصول على منفد فى المحيط الاطلسى المغربى للتصدير المعادن و من ضمنها الحديد الخام الموجود بمنطقة غار الجبيلات بناحية تندوف المدينة المغربية المحتلة من طرف الاستعمار الجزائرى …. و للتدكير……
    اهداف حكام الجزائر تلاتة و هى اولا بناء ميناء جزائرى فى الصحراء الغربية المغربية ..
    تانيا الهاء المملكة المغربية بعدم المطالبة بالصحراء الشرقية المغربية و التى هى اليوم كدالك تت الاستعمار الجزائرى….
    تالتا قطع الجدور الافريقية للمملكة المغربية….
    و للتاكد مما كتبت احيلكم اخوانى اخواتى على هدا الرابط للتتاكدوا من حقيقة الصراع الجزائرى المغربى حول الصحراء الغربية المغربية ..
    http://www.le maroc et son sahara histoire du maroc bernard lugan.com…
    و دمتم فى رعاية الله و حفظه……..

  • المغرب التاريخي
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 09:53

    أعتقد …أنه وجب على الدولة المغربية تنبيه هذه الأستاذة إلى أنها تمس مقدسا من مقدسات الشعب المغربي…وعلى ضوء إجابتها يتم تحديد وضعها الاعتباري….بالرجوع إلى التاريخ…. فالولايات المتحدة تكونت على أنقاض الشعوب الاصلية التي أبادها الإنجليز الوافدون من أوربا….فهل تقبل الان و.م أ دعوات انفصال إحدى ولاياتها ؟….سوف تسحق الارض من تحتها دون انتظار الضوء الأخضر من احد….أنه منطق القوة …..اتمنى من الدولة المغربية تحري أمر هذه الأستاذة ….واتخاذ ما يلزم اتخاذه حفاظا على مصالح المغرب العليا.ورمضان مبارك كريم

  • hassan
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 10:13

    le site yabiladi diffuse depuis un un moment un interview avec Ould sallek.Très intéressant surtout la partie 6 de ce reportage à voir et revoir pour toute personne qui tient notre chère partie à cœur..

  • lalabasma
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 10:27

    c est une prof americaine pas marocaine,il parle pas avec les sentiments comme les prof marocain
    l UN dit que le sahara n est pas marocaine,et cette femme proff ne dit que ce que united nation confirme
    pourquoi le maroc ne fait pas des opposition contre l UN
    bizard les accusation de l etat marocaine,le roi doit dire au peuple ce que les nation unies dit pour le sahara,et le maroc doit prendre position sure la presemce des polizario a l union d afrique

  • المغرب التاريخي
    الإثنين 4 يونيو 2018 - 12:49

    وحتى وان كانت هذه الاستاذة.. أمريكية… فعليها على الاقل… ان تركن جانب الحياد في هذا الموضوع الحساس…وان كان لها موقف فلتحتفظ به لنفسها….موضوع الصحراء المغربية …موضوع لايعني الدولة المغربية فقط ….ولكنه موضوع يهم كافة أطياف الشعب المغربي….وحوله إجماع وطني….فلا تستهتروا بمشاعر الشعب المغربي تحت اي مبرر كان…النشر من فضلكم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات