رصيف الصحافة: سجون أوروبا تفرخ جيلا جديدا من الدواعش المغاربة

رصيف الصحافة: سجون أوروبا تفرخ جيلا جديدا من الدواعش المغاربة
الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 22:10

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “الأحداث المغربية” التي أفادت بأن الشرطة الجنائية الدولية (أنتربول) حذرت من السجون الأوروبية.

وقالت الشرطة الدولية إن هذه السجون الأوروبية أصبحت مشتلا لتفريخ جيل جديد من الإرهابيين والدواعش؛ وخصت المنظمة بالذكر أساسا السجناء من أًصول مغربية وجزائرية.

وتبعا للمنبر ذاته، عامل إقليم بركان، محمد علي حبوها، أجرى حركة انتقالية في صفوف بعض رجال السلطة الذين يشتغلون ضمن بعض نفوذه الترابي، ليتم تعيين قائد منطقة مارينا السعيدية مديرا لديوان العامل؛ فيما تم تعيين قائد منطقة الثامنة مكانه.

وذكرت “الأحداث المغربية” كذلك أن مغاربة يتخلصون من أبنائهم في مليلية، إذ كشف مستشار الرعاية الاجتماعية في المدينة المحتلة وصول حوالي 70 من القاصرين المغاربة غير المصحوبين في الشهر الماضي إلى مراكز الإيواء، ومعظمهم لديهم وثائق مغربية.

وأفادت “المساء” بأن وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، يرمي “حموضة” الإنتاجات التلفزيونية الرمضانية في ملعب “الهاكا”، وهو ما رد عليه أحد النواب بالتأكيد أن الجميع يعرف القانون، قائلا: “نحن اليوم نريد أن نعرف ما هي الإجراءات العملية التي ستقوم بها الحكومة..للأسف أصبحتم غير قادرين على مقاومة هذا المد الجارف من الرداءة بعد أن صرنا أمام استفزاز متعمد للمغاربة، وهو أمر يتكرر كل سنة دون أي اهتمام بالانتقادات وبغضب المواطنين”.

وجاء في “أخبار اليوم” أن الشرطة في مدينة مارتيل استدعت رجل تعليم بسبب “تدوينة” كتبها على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” بشأن اعتداء أشخاص في إقليم أسفي على فتاة ورجل بعد اتهامهما بالفساد الأخلاقي في رمضان.

ووفق الخبر ذاته فإن رجل التعليم لم يكتف بالإشادة بما قام به المعتدون على الضحيتين، بل اعتبر أنه كان يتوجب رجمهما بالحجارة.

وكتبت “أخبار اليوم” كذلك أن بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، اتهمت المكتب النقابي التابع للاتحاد المغربي للشغل بدعم أطر بوكالة التنمية، التابعة للوزرة، في تمردهم على قرارات الإدارة.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فذكرت أن وزارة الإصلاح والوظيفة العمومية نفت إشاعات حول وجود عدد من مشاريع المراسيم التي قد تكون أعدتها خلسة وتقدمت بها بغاية المصادقة عليها في مجلس حكومي.

وقالت “الاتحاد الاشتراكي” أيضا إن مدينة مراكش تحتضن ورشة حول التدبير المستدام للنفايات الصلبة بإفريقيا، ما بين 7 و9 نونبر المقبل؛ وذلك بمبادرة من جامعة القاضي عياض بمراكش رفقة شركاء آخرين. وأضافت الجريدة أن هذه التظاهرة تروم إرساء نقاش حول القضايا الأكثر إلحاحا في تدبير النفايات الصلبة، من خلال الارتقاء بأفضل الممارسات والتكنولوجيا الحديثة ذات الصلة بموضوع تدبير النفايات الصلبة.

وإلى “العلم”، التي أفادت بأن إدارة ثانوية تأهيلية في مدينة تاونات أعادت يوم الاثنين الماضي إجراء اختبار مادة الفرنسية بعد خطأ وقع يوم الجمعة الماضي أثناء توزيع أظرفة الاختبار الجهوي، إذ وزع الظرف الخاص بالمترشحين الأحرار على متمدرسين رسميين.

ووفق الخبر ذاته فإن لجنة من الأكاديمية حلت بالثانوية وفتحت تحقيقا في الواقعة.

‫تعليقات الزوار

7
  • Wislani
    الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 22:29

    ترمضينة الباك*وزع ااظرف الخاص بالمترشحين الأحرار على متمدرسين رسميين *ربما الغش الأبيض المحكوم بالبراءة….رغم تجنيد الجميع !!!

  • كريم
    الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 22:30

    داعش كذبة اخترعها الغرب وصدقها العرب …داعش هي الدول الغربية الإمبيريالية التي استعمرت الدول العربية و قتلت ملايين المسلمين الأبرياء في العراق وافغانستان و فلسطين و ليبيا وسوريا الخ داعش هي الدول الغربية التي استنزفت ولا زالت تستنزف ثروات افريقيا و نشرت الأمراض والأوبئة و التخلف والفقر هناك داعش هي دول الغرب الملحدة التي تريد فرض نظامها العالمي الجديد بالقوة وتجريد الناس من القيم و المبادئ والأخلاق والدين ….الكفار اليوم ينعتون كل شخص مؤمن يصلي ويتبع السنة و يحب فعل الخير ويغير المنكر بداعش .

  • مغربي 2018
    الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 22:48

    إذا كان متميزا فهو فرنسي أو إسباني أو …. أو …. من أصول مغاربية. أما إذا كان غير ذلك ، فهو مغربي أو جزائري … يحمل جنسية بلد المنشأ. مجرد سؤال : أين نشأ هذا "الداعشي" ؟ في أي سجن يوجد ؟ هل في سجن أوروبي أم في سجن "العرجات" أو "بولمهارز" ؟ إيوا صبغوه بلكحل وسميوه فينا !!!!

  • رابح رابح
    الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 22:49

    لماذا لايتم اعدامهم? خفافيش الظلام هؤلاء لايؤمنون بالديموقراطية

    هكذا تعجلون التحاقهم بحور عين الجنة وخمورها, ونحن نامن من خطرهم ونوفر مصاريف الاعتناء بهم. مسالة رابح رابح

  • متسائل.
    الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 22:50

    لماذا فقط المغاربة في المركز الأول وبعدهم التوانسة ومن بعدهم الجزاىريين هم أكثر الأرهابيين.؟ وأكثر جنسية من جنسيات مقاتلي داعش.؟

    ولماذا هم متطرفون وإرهابيون الى هذا الحد في أوربا دون باقي الجنسيات التي تعيش في اوربا وهي أزيد من المغاربيين .؟

    هل هذا سببه (( الإسلام الوسطي المعتدل )) ديالنا.؟

  • saido
    الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 22:54

    لا فرق بين الفكر الداعشي والراسمالية ويمكن اعتبار الفكر الداعشي هو وليد الراسمالية المتوحشة :
    داعش تقتل الناس مباشرة والراسمالية تقتل الناس بشكل متسلسل وعلى المدى الطويل ..

  • علاء الدين
    الأربعاء 6 يونيو 2018 - 00:20

    داعش صناعة يهوية امريكية لتخريب الاوطان العربية ونهب خيراتها ومن ينكر ذلك لا يفقه شيء في الحرب والاستراتيجية والتخطيط
    اما داعش عندي فهي الانظمة الحكامية التي تنتج البطالة والتهميش والاقصاء والفقر سالينا اخر تعليق في هذا الباب حتى لا نصير من البلداء نكرر كل مرة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس