رصيف الصحافة: السجن لسائق "سمايري" يترصد الموكب الملكي

رصيف الصحافة: السجن لسائق "سمايري" يترصد الموكب الملكي
الجمعة 8 يونيو 2018 - 22:00

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع من “العلم” التي أفادت بأن غرفة الجنايات الابتدائية العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط قضت بسنتين حبسا نافذا في حق سائق سيارة أجرة صغيرة بالعاصمة الرباط.

وكان السائق يترصد الموكب الملكي من أجل الحصول على رخصة للسياقة، من خلال التربص والتعقب للشخصيات واستغلال تواجده بسيارة الأجرة، ما نتج عنه عرقلة السير بالطريق العام.

ووفق جريدة المساء، تم العثور على زورق مطاطي عرض سواحل الحسيمة متخلى عنه وبداخل كمية كبيرة من المخدرات. وبعد إبلاغ سلطات ميناء الحسيمة بالأمر، التحقت فرقاطة للبحرية الملكية بنقطة تواجد الزورق، حيث تم إدخاله إلى ميناء الحسيمة تحت حراسة مشددة.

المنبر الورقي ذاته نشر أيضا أن مدير مؤسسة بنكية متورط في عمليات مشبوهة لأفراد عصابة مقهى “لاكريم”، بعدما أودع متهم 6 مليارات في حسابات 4 أشخاص دون علمهم وبعناوين وهمية، وذلك بحضور مدير الوكالة البنكية.

وأشارت “المساء” كذلك إلى متابعة صاحب سوق الحرية بإنزكان بتهمة النصب والتصرف في أموال غير قابلة للتفويت.

ووفق المنبر ذاته فإن مثول المعني بالأمر من جديد أمام القضاء يأتي على خلفية الشكاية التي سبق أن تقدم بها عدد من التجار المستفيدين من محلات هذا السوق، والذين دفعوا مبالغ مالية كبيرة، لكن المكلف باستغلال السوق لم يعمد إلى احتسابها، سواء باعتبارها تسبيقا للسومة الكرائية أو مبالغ مالية تمكنهم من تملك هذه المحلات، وهي الوضعية الملتبسة التي جعلتهم في حيرة من أمرهم.

من جهتها كتبت “أخبار اليوم” أن كلا من الحليب ومشتقاته، من ياغورت ولبن و”رايبي” لم تخضع لأي عملية مراقبة لمدى ملاءمتها معايير السلامة الصحية، أو ما يعرف تقنيا بـ plan de controle de salubrité؛ وذلك خلال العام 2017. وحتى سنتي 2015 و2016، جرى الاكتفاء بأخذ عينات من داخل مواقع الإنتاج وليس من نقط البيع.

ووفق الصحيفة ذاتها فإن شبح إيبولا يخيم على المغرب، إذ أعلنت وزارة الصحة قرار تفعيل الخطة الوطنية لليقظة والوقاية من مرض إيبولا، إذ وضعت خلية لتقييم المخاطر بصفة منتظمة، وتتبع الحالة الوبائية عن كثب، وذلك بعد ظهور بوادر عودة المرض بجمهورية الكونغو الديمقراطية الشهر الماضي.

وإلى “الأحداث المغربية” التي أوردت أن السلطات الفرنسية تستعد لسحب النسخة المعدلة من دواء “ليفوتيروكس”، الذي يدخل في بروتوكول علاج مرضى الغدة الدرقية، من الأسواق، بعد تسجيل مضاعفات حادة على مستعمليه، وتوصلها من جهات مختلفة بعرائض تطالب بالعودة إلى الصيغة القديمة، أو سحبه نهائيا من الصيدليات؛ في حين التزمت وزارة الصحة المغربية الصمت إزاء الجدل الذي أثاره الدواء المذكور في فرنسا، والذي يستورده المغرب.

وتطرقت الجريدة نفسها إلى حادث إغلاق شركة لإنتاج رقائق البطاطس (شيبس) والذرة و”الزريعة”، بسلا، بعد الوقوف على الظروف غير السلمية للإنتاج، في غياب رخصة مسلمة من مكتب “أونسا”.

وأشارت “الأحداث المغربية” كذلك إلى اعتقال موظفين جماعيين بالخميسات لتورطهما في السرقة وتسهيل إخراج دراجة نارية من الحجم الكبير محجوزة بناء على أمر قضائي، وتبديلها بأخرى شبيهة مهترئة تم اقتناؤها من مصلح دراجات.

أما “الاتحاد الاشتركي” فنشرت أن سائق حافلة تابعة لنقل المدينة بالدار البيضاء تعرض لاعتداء وسرقة أثناء تواجده على مستوى ساحة السراغنة بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان بالبيضاء، إذ عمد حوالي 9 أشخاص إلى الاستيلاء على هاتفه النقال عنوة قبل أن يلوذوا بالفرار.

وأضافت الجريدة أن الضحية ترك الحافلة وتوجه إلى مقر الدائرة الأمنية لتقديم بلاغ يفيد بتعرضه للسرقة في محضر رسمي، في حين أقدم شخص على ركوب الحافلة وأدار محركها وشرع في سياقتها محاولا التوجه بها إلى وجهة ما، إلا أنه لم يتمكن بعدما صدم سيارتين، قبل أن تقتحم الحافلة محلبة بالرقم 135 متسببة في خسائر مادية، ليتم فتح بحث في الموضوع يهم الواقعتين معا.

ونقرأ في العدد ذاته أن شرطة الحدود الفرنسية تمكنت بعد عملية تفتيش عرضي على سد أمني بنقطة للأداء على الطريق السيار في اتجاه مدينة بوردو من توقيف 41 انفصاليا صحراويا على متن 8 سيارات كانوا مصحوبين بوثائق لطلبات لجوء جديدة في فرنسا.

ووفق “الاتحاد الاشتراكي” فقد تم الحكم على ثلاثة من الموقوفين بشهرين حبسا نافذا والمنع 5 سنوات من دخول التراب الفرنسي لثبوت استفادتهم المزدوجة من تعويضات “وضع لاجئ”، وهو أمر غير قانوني على فضاء الاتحاد الأوروبي؛ فيما اعتقل احتياطيا خمسة آخرين كانوا يقودون السيارات بتهمة “المشاركة والتواطؤ”.

‫تعليقات الزوار

13
  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 22:48

    طوال مدة مقاطعة الدولة لم تجري أي مراقبة ميدانية للمنتوجات الثلاث مكتفية بتبادل التهم وسب وقدف المقاطعين … حتى أن التحقيق الوحيد المتواضع الدي أجراه البرلمان يعود لسنة 2015 ولم يكن ينوي تدارسه إلا بضغط المقاطعين …

    النتيجة … خروقات بالجملة من طرف الشركات والضحية هو المواطن المغربي

    تعاونية جودة استغلت الموقف أسوأ استغلال ….

    لم تنقص الثمن مع أنها تعاونية مستفيدة من دعم الدولة
    نقصت 5 غرام من منتجاتها واختفت بالثمن

    زادت انتاجها بدون أن تزيد من اقتناء الحليب من الفلاحة …. والسبب أنها تستعمل حليب غبرة الدي يدوم أكثر من الحليب الطري وهدا غير قانوني بالمغرب

    محطات الوقوف استغل الموقف وزادو الأثمان وتركو أفريقيا وحدها منخفضة …
    سيدي علي رفع عنه القلم من زمان

    أين الدولة ? لمادا لا تحرك لجان المراقبة لديها والتفتيشيات? أين لجان التفتيش التي يتكلم عليها الخلفي ?
    المقاطعين أظهروا للمغاربة أننا نعيش كدب كبيرة اسمها حكومة ممثلة للشعب … ففي المغرب لا أحد يمثل الشعب ..بل الكل يمثل عليه

  • Adil
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 23:01

    و إبن الفشوش أخد البراءة يا له من قضاء في المغرب

  • غير مفهوم
    الجمعة 8 يونيو 2018 - 23:16

    اذا كان هذا السائق يترصد الملك داخل سيارة احرته الصغيرة من اجل الحصول على رخصة سياقة فلماذا يقود تلك السيارة بدون رخصة سياقة ؟!!

  • امين
    السبت 9 يونيو 2018 - 00:12

    يكون مسكين بغى يتلقا مع جلالة الملك باش يحسن مستوى المعيشي ديالو لعلم الله يكونو عندو ولاد أو واليديه كيصرف عليهم ممكن يكون كيخلص عليهم لإجاراتقو الله في هاد شهر الكريم تخرجو على عائلة

  • لطيفة
    السبت 9 يونيو 2018 - 00:46

    يوما بعد يوم اتاكد من صحة القولة مادمت في المغرب فلا تستغرب

  • زائرة
    السبت 9 يونيو 2018 - 02:13

    .. ملكنا محمد السادس الله يحفظه هو والاسرة العلوية ملك طيب ومحبوب لدى شعبه …ودوما شعبه يحب السؤال عنه وعن اخباره وصحته ..الله يديم عليه الصحة ويحفظه لاسرته العلوية ولشعبه .

    الارزاق بيد الله تعالى …وملكنا لا يقصر جهدا دعم الفقراء والمحتاجين في المناسبات الرسمية وعبر المؤسسات المفوضة لذلك .

  • احمد
    السبت 9 يونيو 2018 - 02:32

    علاش هاذا ما عند وش الحق في الكريمة؟ ياك كاتعطى لكولشي؟
    لو كان يعلم أن طلبه ينتهي بالرفد ما كان يتصرف كذلك.

  • شوافة
    السبت 9 يونيو 2018 - 06:06

    تعليق 2,,,ؤعلاش كيطلقو الشفارة ؤالمجرمين?شحال كتموتو بالحسد ؤالغيرة ملي كتشوفو شي حد مرفح.

  • مول البقرة
    السبت 9 يونيو 2018 - 09:23

    عملية التفويتات والنصب والاحتيال مرخية في جميع الميادين وعلى راسهم جمعيات السكن الاجتماعي لا القضاء يتدخل ولا السلطة تتدخل لارجاع الحق لذويه اما بالنسبة عدم مراقبة جودة الحليب ومشتقاته لسنوات في المصانع ومحلات البيع فهذه كارثة والله انا عندما كنت اشتري بعض انواع الحليب وخصوصا مشتقاته كنت ابزق حاشكوم عندما اتذوقه في الحين.فانا مقاطع لجميع الشركات لهذه المادة الحيوية الا ان يتم معايرة الجودة وانصاف الفلاح والمستهلك في الثمن

  • ملاحظ
    السبت 9 يونيو 2018 - 10:25

    لاحضنا خلال شهر رمضان تغير في مذاق حليب كولايمو بوجدة، شكو كنا باستعمال التعاونية المذكورة حليب الغربة في إنتاجها للحليب الطري، فهل من مراقبة ؟

  • ماهوالرزق
    السبت 9 يونيو 2018 - 10:30

    الجميع يعرف أن التعرض لموكب الملك والسمير عليه عقوبتها السجن فلماذا يلقي الناس بأيديهم إلى التهلكة ؟ للي بغا شي إمتياز يقطع الطريق على ملك البلاد !!! وهذا جاه الوحم على لكريما ومثله كثيرون، نسأل الله العفاف والكفاف ، الرزق بيد الله فما من دابة إلا وعلى الله رزقها ولن تموت حتى تستوفيه كتبه الله في اللوح المحفوظ قبل أن يخلق الأرض بخمسين ألف سنة كونية، والرزق هو اللقمة التي تبلع وتهضم وتقذفها الطبيعة وليست الملايين المكدسة في البنوك.

  • مواطن
    السبت 9 يونيو 2018 - 11:24

    [[وكان السائق يترصد الموكب الملكي من أجل الحصول على رخصة للسياقة، من خلال التربص والتعقب للشخصيات واستغلال تواجده بسيارة الأجرة، ما نتج عنه عرقلة السير بالطريق العام]]
    أش من ذنب باش يتحكم عليه سنتين حبسا أ عباد الله گع عرقلة السير فيها سنتين.. السيد تقهر و بغا يشوف الملك باش ياخود حقو لي ظايع معا هاد المسؤؤلين ديال لويل
    صراحة هاد لبلاد و الله مبقاات فيها عيشة

  • مواطن.رقم.34مليون
    السبت 9 يونيو 2018 - 14:48

    انكل.المغاربة.متضريرن.وكلهم.في.حاجة.ل
    مساعدة.من.هدا.المعطى.انتخبوا.على.
    العدالة.ولتتنمية.ضانا.منهم.انهم.سيغيرون.
    من.وضعية.الشعب.وسىرعان.مكتر.الفساد.والفقر.
    والتهميش.وستوزروا.وستكرشوا.ونسوا.الشعب.
    وسبوه.ونعتوه.باقطيع.الداءخ.والعدو.للوطن.
    لانه.ابى.الى.ان.يقول.الحقيقة.انكم.افقرتموننا.
    وقاطعن.منتوجكم.
    لهاد.السبب.ولو.قال.الملك.للمغاربة.اطلبوا.
    ماتشؤن.لقالو.اكريمة.يامولاي.
    ولم.يبقى.لهم.ثيقة.ولامال.الى.في.الله.والملك.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير