رصيف الصحافة: الداودي يستعد لتمرير تسقيف أسعار المحروقات

رصيف الصحافة: الداودي يستعد لتمرير تسقيف أسعار المحروقات
الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء”، التي ورد بها أن لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يستعد لتمرير قرار تسقيف هوامش ربح شركات المحروقات قبل مغادرة الوزارة؛ وذلك بعدما أعطت الأغلبية الحكومية الضوء الأخضر للمصادقة على هذا المشروع، الذي سيحاصر تحرير الأسعار الذي تم تطبيقه في عهد الحكومة السابقة.

ووفق المنبر ذاته فإن المشروع الذي وضعه الداودي ينتظر أن تتم المصادقة عليه قريبا، بعدما قدمه الوزير قبل أيام لأعضاء الحكومة، علما أنه لازال يمارس مهامه باعتباره عضوا في الحكومة، في انتظار بت الملك محمد السادس في طلب الإعفاء الذي رفعه رئيس الحكومة بناء على استقالة الوزير.

ونشرت “المساء” كذلك أن مافيا للمخدرات سطت على مساعدات إسبانية بقيمة 400 مليون سنتيم، كانت موجهة إلى فلاحين مغاربة بهدف دعم مشاريع الري في منطقة تماسينت، وفق ما كشفته جمعية إسبانية؛ وأضافت الأخيرة أن من أسمتهم أعضاء المافيا لم يكتفوا فقط بسرقة أموال الإعانات، بل هددوا أعضاء الجمعية بالقتل في حال قاموا بزيارة المنطقة.

الصحيفة اليومية ذاتها تحدثت عن إجراءات أمنية غير مسبوقة لمراقبة الرحلات إلى روسيا، إذ علمت أن إجراءات خاصة بوشرت بمطارات المملكة، وخصوصا البوابات الجوية الكبرى، كمطار محمد الخامس بالبيضاء، ومطار مراكش المنارة، لتشديد المراقبة على مسافرين مشبوهين يمكنهم التسلل خارج البلاد عبر رحلات جوية منظمة إلى روسيا.

ونقرأ في “المساء” كذلك أن لجنة خاصة من جامعة محمد الخامس بالرباط يرتقب أن تزور هذا الأسبوع كلية الحقوق بأكدال، نتيجة حالة الاحتقان التي تعرفها الكلية، بعد تهديد الأساتذة بتنفيذ اعتصام شهر شتنبر المقبل، الذي يتزامن مع موعد الدخول الجامعي، احتجاجا على الوضعية الحرجة التي باتت تعيشها كليتهم.

وفي تصريح لـ”المساء” أكد الناشط شيعي الحسين البويدي أن عدد الشيعة المغاربة ارتفع بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية ليصل إلى حوالي 600 ألف، أغلبهم منتشرين بدول أوروبية كبلجيكا. وطالب الناشط ذاته السلطات بإقامة حسينية إلى جانب المسجد، من أجل أن يمارس فيها الشيعة المغاربة عبادتهم.

من جهتها نشرت “أخبار اليوم” أن الأنباء الإسبانية كشفت أن عدد المغاربة الذين لا يتوفرون على أوراق الإقامة بإسبانيا بلغ إلى حدود هذا الشهر 250 ألف شخص.

ووفق الخبر ذاته فإن العدد الإجمالي للمغاربة النظاميين وغير النظاميين بإسبانيا، حسب بعض التقارير الرسمية وغير الرسمية الإسبانية، يصل إلى 1235187 مغربيا تقريبا.

وجاء في “أخبار اليوم”، كذلك، أن حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، عاد إلى “حزب الميزان” عن طريق شبيبته، وذلك بعد عقد تحالفا مع حمدي ولد الرشيد.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن شباط دعم تيار حمدي ولد الرشيد خلال مؤتمر الشبيبة الشغيلة، إذ أرسل ابنه نضال شباط إلى المؤتمر الذي أصدرت المحكمة حكما بإلغائه؛ فيما لم يدعم المؤتمر الثاني الذي أعاد انتخاب ناصر بنحمدوش.

أما “الأحداث المغربية” فأفادت بأن اختلالات أطاحت بستة مسؤولين بوزارة الصحة، إذ قرر أنس الدكالي، وزير الصحة، إعفاء كل من مدير معهد باستور، ومدير السكان بالوزارة، ومدير الأدوية والصيدلة، ومدير علم الأوبئة ومحاربة الأمراض، ومدير المستشفيات والعلاجات المتنقلة. كما شمل الإعفاء مدير الموارد البشرية، ومدير المركز الجامعي الاستشفائي محمد السادس بمراكش. كما فتح الوزير باب الترشيح لتعويضهم.

ووفق المنبر الورقي ذاته فإن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا قضت بأحكام تراوحت بين 6 و20 سنة سجنا نافذا في حق 11 متهما توبعوا من أجل قضايا لها علاقة بالإرهاب.

وكتبت “العلم” أن اللجنة التحضيرية لاتحاد الغرب لتعاونيات الحليب في إقليم سيدي قاسم طالبت الجهات المسؤولة بفتح حوار مستعجل مع التعاونيات لدعم مشروع وحدة لتصنيع الحليب والاستغناء عن شركة “سنطرال”.

ووفق الخبر فإن تعاونيات منتجي الحليب في الغرب أكدت أن إنتاجها عرف تراجعا بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، بفعل ارتفاع أسعار العلف واستغناء شركة “سنطرال” عن إنتاجها بمبرر غياب الجودة.

‫تعليقات الزوار

28
  • ياسسدين السوسي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:10

    على الله غير اديروخا و اهنيونااا من هاد الغضب الشعبي بغسنا المازوط ب 8دراهم

  • مقاطع
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:11

    اولا خاص الداودي احشم ثانيا بغينا الدعم ارجع وسالينا

  • hicham
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:11

    بعدما فات الفوت أعمي سنتطرال. تركت سجلا لا تحسد عليه

  • الشعب
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:11

    الحمومة بدات كاتوعي و كاتعرف الدور لي عليها . الشعب راه تقهر بسبب البواجدة

  • مواطن مغلوب على امره
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:14

    دورو حتا تعياو حنا بغينا الدعم ارجع كيما كان واتعاقبو تجار الدين

  • Ramez
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:15

    هاد الداودي مازال فلمنصب ديالو مفهمتش واش مسخاش بلملينات ؟
    المهم شوف اسي داودي والله واخا ضرب ليها لمرطوب ماشي غير تسقفوها نحن مقاطعون الى ان يتم تخفيض الاثمنة
    سيدكم علي شربوه
    مازوطكم حرقوه
    سنطرال خليه يريب
    جودة كدير المرض الخايب
    موازين خليه يهرنط

    فلوسي فجيبي نشري لي بغيت
    شكرا هسبريس

  • مغربي قح
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:15

    على الداودي باقي مامشى باش يستعد؟؟؟والحماق هادا!!!

  • خالد.ف
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:22

    شكرا للمغابة الأحرار لولاهم لصار هذا الحزب المشؤوم على خطى بن زيدان ، الله وحده يعلم ما كانت مخططاتهم المستقبلية . و أقولها ، المغاربة الشرفاء الأحرار و ليس أولائك الذين يمشون ضد التيار الجارف!

  • غاندي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:26

    حذار من تسقيف ثمن المحروقات لا ذلك يساوي عودة المقاصة. يجب تسقيف هامش الربح وجعل الضرائب عائمة……

  • من المقاطعين
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:27

    أفضل مقترح الله ولي التوفيق لكن شرط تخفيض في الأسعار لكي نشجعكم

  • علاء الدين
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:33

    لن ينصلح حال المغرب الحل الوحيد الهجرة أنا كنت ضد الهجرة أما الآن على اقتناع ما بقات عيشة في هاد البلاد
    اذهبوا الى الحبشة بها ملك لا يظلم عنده أحد

  • تردد
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:36

    وزرائنا لايتشبتون برأي وزراء مترددون .محتارون مخالفين لوعودهم الغازوال يجب ان لا يفوق ثمنه 7.40. والبنزين 8.5 لليتر الواحد والدعم لا يجب أن لا يزول عن غاز البوطان والحليب 4.5 لليتر . للاجور حد 4500.كحد أدنى والمعاشات في حدود 4800.كحد أدنى. وحل الحكومة والبرلمان والكلمة لملك البلاد

  • ملاحظ تربوي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:44

    كان على الحكومة أن تضع هذا القرار بمجرد ما ألغت صندوق المقاصة كي لا يتضرر المواطن بارتفاع أسعار النفط كما حصل .فالحكومة تضرب أخماسا بأسماء و ليس لها برنامجا واضح المعالم و لا تفكر في الحفاظ على القدرة الشرائية عند فئة عريضة من الشعب.هي مجرد اخطبوط .

  • مواطن
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:46

    وكيف سيحسب هامش الربح وهل يثق الشعب بكم لأن هامش الربح سوف تحددونه انتم وكدا ثمن الشراء والبيع وقيمة الدعم قبل تحديد هامش الربح يجب محاسبة المسؤولين وإرجاع 17 المليار فبدون هذه الإجراءات فإن كلامكم وافعالكم لا يثق فيها المغاربة فعبثا تحاولون فالمدوخين صاروا على بينة بافعالكم ونواياكم

  • أين الاستقالة
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 22:48

    الم يستقيل من منصبه لماذا تتلاعبون بمشاعرنا
    فعله خاطئ بالتضاهر مع متضاهرين وعليه أن لا يعود لمنصبه
    لم نعد نتق في عدالة حقيقية والكل يفعل ما يريد خصوصاً أصحاب المناصب العليا وأصحاب النفود
    الوحيد الذي يحاسب هو المواطن العادي

  • سعيد من الريف
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 23:10

    خير ما فعله الداودي طيلة مسيرته السياسية

  • سعيد السوسي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 23:16

    حكومة العدالة و التنمية السابقة و الحالية . لا روأية لها . تتخبط يمينا و شمالا . و تهرول حتى دهورة الحالة السياسية و المعيشية للمواطن المغربي .
    سؤال للمسؤولين عن الشأن المالي بالمملكة . اين تذهب الاموال التي كانت الدولة تدعم بها صندوق المقاصة ؟
    و لماذا لم يطبق قانون الضربي على الثروة ؟ وووووو
    و لماذا لم يفعل قانون المسؤلية و المحاسبة . لي خرج كيخرج بجيوبو عامرين ؟ اين المحاسبة ؟
    اين الحق فالمعلومة ؟ الدودي طلب الاستقالة . الدودي استقل . و لم تخرج لنا الحكومة ببيان رسمي .
    سياسة المغرب متدبدبة و السؤال المطروح من له الربح ان تبقى هده الاحوال على ماهي عليها رغم كل التندد الذي ندد به صاحب الجلالة .

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 23:29

    نحن نريد اثمنة قارة ..لا دخل لنا في الأرباح أو الصواءر ..يجب تطبيق الأسعار كما يلي .. الكازوال 7dh 50 . البنزين 9dh .. وكفى .. الحكومة تتدبر العجز اذا كان هناك عجز .. اثمنة تكون قارة ودائمة تلاءم القدرة الشرائية للمواطن وفي العاجل .. ورمضان مبارك والسلام عليكم ورحمة اللة…
    .
    .

  • مسرحية وزير
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 23:32

    مسرحية حكومية! وغبن للشعب في بيعه المحروقات لمدة 2 سنوات تقريبا ب 10 دراهم للتر، في حين كان ثمن برميل 40 دولار، فأي إصلاح وأي توقيت Trop tard هههههه؟

  • الوزاني
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 23:33

    لحسن الداودي لم يجرؤ على إثارة موضوع الربح اللالأخلاقي اللذي قدر ب 17 مليار و ذلك نظرا لوجود صاحب شركة أفريقيا داخل الحكومة و يعد رجلها
    القوي المهاب من أعضاء المحكومة.

  • مواطن
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 23:36

    نريد.اعادت.الدعم.على.المواد.التي.كانت.
    مدعمة.من.طرف.صندوق.المقاصة.
    على.غرار.الصحراء.
    ان.هادا.هو.سبب.كثرت.الغلاء.لازال.المغاربة.
    في.حاجة.لدعم.ومحاكمة.بنكران.وجماعتوا.
    الدين.كانوا.سببا.في.ازالة.الدعم.على.المحرقات.

  • علي آيت واحي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 23:37

    لقد وصل ثمن الكازوال حدا قياسيا لم يسبق له أن وصله حيث بلغ أكثر من 10 دراهم . و هذا يدل على أنهم يكذبون على الشعب المغربي بخطابات زائفة لا تمت بالحقيقة بأية صلة. . الشعب قال كلمته و لن يتراجع عنها قيد أنملة …. نحن مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون
    و مستمرون في المقاطعة إلى أن نهزم كل من تسول له نفسه المساس بوطننا و بكرامتنا ، شعب عظيم يخلق المعجزات . و يفاجئ خصوم ازدهاره و تقدمه ، فليخسأ الخائنون ..

  • خلدون
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 23:43

    لي سمع تسقيف اقول غيحددوه ف7 ولا 8 دراهم وهو فالحقيقة غيحددوه ف12 درهم الحكومة كظير لعب القط والفار مع الشعب ولكن هيهات الى متى ستهربون الى الامام نحن مقاطعون مقاطعون الى حين استماعكم الى انين الشعب

  • martin pres du kiss
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 23:47

    tu veux faire ta prière de mécréant ..fais la chez toi…en Iran y.a pas de mosquée pour les sounnis…mais il y.a beaucoup de synagogues et églises…et tu feras mieux de ne pas parler des chiaa au Maroc. car vous êtes un cancer qui se propage vite
    ..vous n'êtes pas les bienvenues au Maroc….en ne vous aime pas…on n'aime pas ceux qui insultent les amis du prophètes et les mères des musulmans sounnis….vous étés pires que les sionistes …..vous êtes de notre pays et vous comploter avec l'algerie et votre hizb chitane ….contre nous ….

  • المحاسب
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 23:48

    نريد محاسبة لكل مسؤول على هاد الفوضى وعدم المسؤولية والتجارة بالدين والكدب على البلاد والعباد.وليس فقط الاعفاء والمغادرة وتبقى دار لقمان على حالها

  • توفيق
    الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 01:10

    أصاب وزير الصحة حين تخلص من مدراء لم يكونوا في مستوى المسؤولية، وعلى وزير التربية الوطنية أن يفعل نفس الشيء خاصة وأن مدراء هذه الوزارة يطبقون سياسة الأرض المحروقة، إذ عمدوا إلى التخلص من رؤساء الأقسام ورؤساء المصالح الذين يباشرون الملفات ويعرفون خباياها حتى يتمكنوا من الحفاظ على كراسيهم لأطول مدة ممكنة. والدليل على هذا أنهم لا يسمحون لأي مسؤول في المديريات بالظهور أو الحديث في أي مناسبة كانت.

  • عمر
    الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 01:17

    اعطيكم حلا للاقتصاد المغربي: حيدو الربى والتعامل الربوي اقسم بالله انه تزدهر القدرة الشرائية وننتهي من الحرب الذي اعلناها على الله ورسوله. ولكم واسع النظر.

  • Abdou
    الأربعاء 13 يونيو 2018 - 00:16

    المرجو رفع الظراءب على المنازل الغير مستغلة ، والدكاكين المغلوقة ، التي تغنق الاقتصاد الوطني ،

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين