24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يدخل على خط حملة المقاطعة

رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يدخل على خط حملة المقاطعة

رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يدخل على خط حملة المقاطعة

افتتاح مطالعة أنباء بعض الورقيات الأسبوعية من "الأيام" التي تطرقت لموقع القصر من المقاطعة وسيناريوهات "الزلزال الملكي"، إذ كتب أن تعليقات بدأت تتناسل حول شكل التدخل الملكي لبث أجواء إيجابية تدفع المواطنين إلى تعليق حراكهم في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، لكن من المؤكد أن تفاعل الملك مع الرأي العام إزاء القضايا الحساسة والمثيرة في البلاد لا يتم عن طريق معلومات معممة عبر وسائل الإعلام، بقدر ما يكون عن طريق أجهزة خاصة في الدولة.

في السياق ذاته أفادت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، بأن حملة المقاطعة تشكل حدثا غير مسبوق في التاريخ النضالي للمغاربة، وهي نوع جديد من الاحتجاج الشعبي الذي يبين أن هناك وعيا مجتمعيا ينبغي الانتباه إليه.

وذكر المحلل السياسي المعطي منجب أن النظام متردد حول ماهية المخرج، مضيفا "أن أفيد حل تكتيكي للنظام هو حكومة وحدة وطنية لمتابعة إضعاف البيجيدي للتخلص منه سنة2021 في حالة ما إذ بقي تيار الممانعة داخله قويا".

المحلل السياسي مصطف السحيمي أفاد في حوار مع "الأيام" بأن الملك يتابع يوما بيوم هذه الوضعية، لكن إلى متى يستطيع أن يترك الأمور على ما هي عليه؟.

المتحدث ذاته بسط عدة سيناريوهات لما بعد حكومة العثماني، من بينها أنه يمكن بقاء سعد الدين العثماني لكن مع تشكيلة جديدة للأغلبية، من خلال تركيز المكونات الستة الحالية إلى أربعة (البيجيدي، التجمع الوطني للأحرار، الحركة الشعبية، الاتحاد الاشتراكي)، يرتبط معها حزب الاستقلال.

أما إسماعيل العلوي فقال لـ"الأيام": "إذا لم تكن حكومة العثماني قادرة على حل المعضلة فعليها أن تقدم استقالة جماعية، وهذا ليس من المحرمات".

وأضاف المتحدث ذاته أنه "في مدة معينة لم يحصل أي تغيير ولم يحدث أي إحساس يدل على أن الرأي العام يشعر بتحقيق خطوة إلى الأمام، فيصبح من المؤكد أن هذه الحكومة لم تبق صالحة لتدبير الشأن العمومي بشكل إيجابي يرضي المواطنين، وما عليها بالتالي إلا أن تنسحب من تلقاء نفسها".

ونقرأ في "الأسبوع الصحفي"، أن فرنسا وافقت على نقل تقنيتين من التجسس الإلكتروني المغناطيسي الفضائي إلى المغرب، ضمن برنامج "سيريس" في "ليونوفيل".

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن العمليات التي تضمنها التقنيتان المعروفتان اختزالا بـ" تقنيتي ليونوفيل" في اتصال مع القمر المغربي، وعلى الأرض تعزز البنية التحتية العسكرية غرب الجدار، وهي خاصية تدعم "الهجوم الجراحي" ويحتاج لنجاحه إلى بنية تحتية "بديلة" مساعدة وقادرة على الوصول إلى "أهداف محددة" في قطاع العمليات.

وأضاف الخبر أن إستراتيجية المملكة في إدارة إقليم الصحراء تحولت إلى الحد الذي أصبحت جل العمليات تحت غطاء مناسب لمعايير برنامج "سيريس".

ووفق المنبر ذاته فإن عسكريين متقاعدين وأرامل عرضة للتشرد يستعطفون القائد الأعلى للقوات الملكية المسلحة وأركان الحرب العامة، الملك محمد السادس، لوضع حد لمأساتهم بعدما فوجئوا بقرار إخلاء مساكنهم وهدمها وإعادة إيوائهم بعيدا عن حيهم. ويتعلق الأمر وفق المنبر ذاته بسكان حقل الرماية بحي عين البرجة التابع لجماعة الصخور السوداء بالدار البيضاء.

ونقرأ في "الأسبوع الصحفي" كذلك أن البحرية الفرنسية تعمل من جبل طارق على مراقبة مدينة طنجة، وباقي المنطقة، طبقا لاتفاق البحريتين الفرنسية و"رويال نافي" البريطانية؛ بل إن الحوامات البريطانية تعمل وفق "ديكسو مود"، وهو ما رفع إشعاع العمل في حاملة الحوامات بـ250 في المائة، شاملا جبل طارق وكل تفاصيل "قاعدة القصر الصغير".

ونشرت "الأسبوع الصحفي" أيضا أن إعدامات "مغاربة داعش" تبدأ بعد رمضان في العراق، وتوجد لوائحها تحت السرية المطلقة، إذ لا تسمح بغداد بتداول معلومات حول أدوار "مغاربة داعش"، وفضلت الاحتفاظ بالمعلومات الحساسة عن الأمريكيين أنفسهم؛ فيما تعتقد إدارة ترامب أن المرور إلى هذه المعلومات عبر طهران ورقة غير ناجحة، وهو ما نبهت واشنطن إليه. ووفق الخبر ذاته فإن رئيس اللجنة النيابية المكلفة، وبحضور رئيس البرلمان، سليم الجبوري، طلب من الرئيس العراقي ورئيس الحكومة وباقي الأجهزة عدم تسليم أي معلومات حول إعدامات "مغاربة داعش"، مطالبا بإدخال الموضوع تحت بند السرية.

وإلى "الوطن الآن"، التي نشرت أن مدينة طنجة تعيش على وقع اكتظاظ حاد في المعدات وخصاص في الأطر، بعدما ظلت جهة طنجة تطوان الحسيمة على مدى عقود تنتظر أن تحقق الدولة آمال طلبتها في إنشاء كلية للطب والصيدلة بتراب الجهة، من أجل توسيع عروض التعليم العالي بها، ورفع معاناة طلبتها مع الانتقال إلى كلية الطب بالرباط.

محمد الهاشمي، أستاذ القانون العام بجامعة أبي شعيب الدكالي بالجددة، تحدث في حوار مع "الوطن الآن" عن الأزمة التي تعاني منها الأحزاب السياسية في المغرب، لافتا الانتباه إلى وجود تفاوت بين الذهنيات السائدة في المجتمع وطريقة اشتغال الأحزاب.

وأضح الهاشمي أن الشباب المغربي أصبح يجسد هويته السياسية ليس انطلاقا من الموروث بل انطلاقا من انفتاحه على النموذج الديمقراطي الليبيرلي الغربي. في الصدد ذاته أفاد منير البلغيتي، محام ورئيس سابق للفيدرالية المغربية للمحامين الشباب، بأن الأحزاب الوطنية فقدت مصداقيتها ومبررات وجودها، بسبب عدم رغبة المركب الإداري المصالحي الاستغلالي في إقرار ديمقراطية بأحزاب قوية، وكذا بسبب ضعف الإنتاج الفكري والمبادرة الثقافية، زادتها الوسائط هوانا لعدم حسن الاستعمال والتمكن من فن إدارتها؛ بل إن ذلك زاد من تعميق الفرقة والفكر السطحي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - يونس السلفي الأحد 17 يونيو 2018 - 00:02
يجب عليه التدخل في صف الشعب و حث التماسيح على خفض الأثمان
و إلا فالمقاطعة لن تتوقف أبدا
2 - rodéo الأحد 17 يونيو 2018 - 00:04
ما زلنا على عهدنا اقول أننا مقاطعون و لن نتراجع حتى تتحسن و بالملموس أوضاعنا الإجتماعية نحن نقاطع ثلاث مواد و لكننا نقصد بتخفيض الأسعار كل المواد و تحسين الدخل عبر الزيادة في الأجور و تحية نضالية لإخوتي المغاربة الأحرار أبنتم على مستوى حضاري راقي
3 - رشيد من فرنسا مغربي الأحد 17 يونيو 2018 - 00:05
والله سأستمر في المقاطعة حتى لو جاء دونالد ترامب لقيادة الحكومة ، حيث أن الشعب يعرف من يحكم ويقرر ، الشعب يريد تخفيض الاسعار بشكل رسمي وليس البروموسيون ، أما حكام فنرجو منهم الالتفات للشعب راه كيموت في صمت أما تلك الإعفاءات أو الزلزال مجرد مسرحية لإلهاء الشعب ، نطلب من سيادتكم تقسيم عادل لثروة البلاد ونطالب بأن يكون المواطن المغربي مثله مثل حاكم البلد كل بواجباته وحقوقه غير ذلك فوالله نحتاج 100 قرون للتقدم والازدهار لأن بلدي يزخر بثروات من ذهب وفوسفاط لم تم تقسيمها بعدل بين جميع فئات الشعب لكان الشعب الان من الشعوب المتقدمة وسوف ننظم بعد ذلك كاس العالم والاولميياد والفورملا وان ، أما تهريب وإرسال ثروة الشعب إلى بنما فذلك سيزيد من احتقان الشعب وانفجاره في أية لحظة ، المرجو أن تنشروا تعليقي وشكرا هسبريس
4 - رضى الأحد 17 يونيو 2018 - 00:06
الكل يعرف ان انتخابات 2011 و 2016 هي الإنتخابات الديمقراطية الوحيدة التي اختار فيها الشعب ممثليه و هم حزب العدالة و التنمية رغم مساوؤهم الكثيرة ، إلا أنهم يبقون أفضل خيار على الأقل، كما أن الكل يعرف ان الشعب يكره و يمقت أخنوش وحزبه، و حتى ان انتهت مقاطعة سيدي علي و سنطرال دانون فإن مقاطعة إفريقيا ستبقى و لن تزول إلا بعد إفلاس صاحبها. أو إرجاع 17 تريليون سنتيم إلى خزينة الدولة. الفصل الثاني من الدستور يقول السيادة للأمة و ليس لأخنوش أو رئيسه
5 - alami Tanger الأحد 17 يونيو 2018 - 00:07
التدخل يجب متابعته انطلاقا من تلك شركات التي تنصب على المواطن بزيادات الغير مراقبة والجودة الغير موجودة لا في الحليب ولا في جميع المنتوجات و حتى المحروقات
6 - انور الأحد 17 يونيو 2018 - 00:07
الشعب اصبح لا يتق في الحكومة و لا احد الطامعين فقط في الكرسي. الشعب يريد من له غيرة على الوطن . عيينا من الهدرة الخاوية..
7 - وسيم الأحد 17 يونيو 2018 - 00:07
القصر لم يكترت لمطالب الشعب بل اكتفا بتفرج مما يجعل شعبيته في انحدار ويخلق جوا مشخونا لدي مواطنين قد يؤدي الي سناريوهات خطيرة ان لم يتفاعل مع الشعب
8 - talha الأحد 17 يونيو 2018 - 00:09
من قاطعنا قاطعناه ومن احبنا أحببناه حتى تعود البسمة الى شبابنا الميؤوس
9 - مقاطع الأحد 17 يونيو 2018 - 00:10
حنا بغينا الاثمان تنقص اما السياسة ماشي شغلنا ,حنا ضد الشركات لي تتشفر المستهلك وما معا تا حزب او ضد اخر
10 - Amine الأحد 17 يونيو 2018 - 00:11
نصيحة لكل شخص. بلا متتدخلو الا متقدوش تتوصلو لسيناريو تخفيض الاسعار. انا بعدا و الله منستهلك تلك المنتوجات حتى يهديهم الله و يوقفو التعكس ديالهم و يتساهلو مع فقراء هاذ البلاد.
11 - fouaf الأحد 17 يونيو 2018 - 00:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا كان تدخل الملك بعد شهرين فليس بتدخل لأن التدخل فبعد اسبوع او اسبوعين ،أما العثماني يبقى أو يذهب ليس هاذا هو المشكلة لأن من سيعوضه ليست لديه حلول .أدن الحل بيد الملك أن يختار الخير للشعب و له أيضا لأن أن نجحت المقاطعة فإن المرة المقبلة لن تكون المقاطعة بل انتفاضة لهذا احسن الاختبارات هذه المرة و ان تكون فهمت الرسالة.
12 - حلالة 59 الأحد 17 يونيو 2018 - 00:12
المقاطعة هي المنفذ الوحيد الذي يخلص الشعب من براثن لوبيات الفساد المضرين بالمواطنين. و لا نملك سلاحا آخر لصد هذا الحيف عدا المقاطعة. حتى نذمر ثراواتهم المكونة من جيوب المواطن المقهور. و سنبقى مقاطعين حتى نركع المسؤولين الذين يستثمرون في تضعيف و انهاك الشعب
13 - hicham الأحد 17 يونيو 2018 - 00:13
ما دام الفساد متغلغل في أركان الدولة و ما دامت الدولة مستمرة في رفع يدها عن أهم مؤسساتها بخصخصتها و تفويتها للشركات المتعددة الجنسيات بعقلية انبطاحية لتوجيهات صندوق النقد و البنك الدوليين، فما لنا إلا الإستمرار في الضغط. #مقاطعون
14 - مغربي فقير جائع الأحد 17 يونيو 2018 - 00:13
خص الحكومة كلها يحاسبها واحد بواحد،متى نبقا ننظر ونتفرج ونجوع ولا من يحس بك،يجب على الملك التدخل ويعطي الإشارة لنقص الاثمنة مع جيب الفقير،علاش كل شي زادو فيه كالفواكه والمواد الغذائية والمواد البياروميترية والنقل،إلا الأجرة لنقصو منها واش مشي حشومة عليهم
15 - نيورا الأحد 17 يونيو 2018 - 00:14
ينبغي تفكيك جميع الاحزاب بدون استثناء واعادة النظر في شروط تكوين الاحزاب من دفتر التحملات الى مستوى التعليم للمترشح وان يتخلى الاحزاب على استنزاف ميزانية الدولة لترويج احزابهم المشبوهة والوهمية
16 - مغربي الأحد 17 يونيو 2018 - 00:14
نعم انه وعي شعبي ،فاين اذن الوعي السياسي ......؟
17 - RALEUR الأحد 17 يونيو 2018 - 00:15
هذه الحكومة لم تستطع حل مشكل ثمن الحليب بنقص 2 دراهم وانحازت الى المستثمر بدل الشعب، فكيف لها بحل المشاكل الكبيرة٠ نحن لم نطلب المستحل٠
18 - مصطفى الشريف الأحد 17 يونيو 2018 - 00:20
المقاطعة أسلوب حضاري راقي للتعبير للتعبير عن السخط الشعبي و التدمر من الحكومة الملتحية.
19 - مونديال 2030 الأحد 17 يونيو 2018 - 00:20
انا احب الملك محمد السادس نصره الله ولكن أتساءل لماذا لا يكون تدخله يشكل سريع و قوي. لماذا نترك الأمور تطول وبعدها نتحدث عن زلزال و في النهاية لا زلزال ولا أي شيء. المجتمع يعاني والفساد كبر و الريع اشتد ونهب المال العام في أوجه ونحن المواطن والصحة والتعليم لا جدال فيهم والمعيشة غالية و المغرب يغرق و يصر المسؤولون على التأكيد أن المغرب بخير و أن القطار الاقتصادي في طريقه و و و. لماذا هذا كله. الشعب في طريقه إلى الانفجار و الأمور اذا انفجرت فلا رجوع للوراء. اليوم المسألة مسألة وضعية الأسعار والمعيشة وغدا سقف المطالب قد يطالب برحيل الدولة برمتها عاش المغرب. انقذوا البلاد قبل فوات الأوان.
20 - شارلي شابلن الأحد 17 يونيو 2018 - 00:20
حتى الملك نصره الله يقاطع هاد الحكومة لما فيها لاخير ولا بركة والسلام
21 - Majid الأحد 17 يونيو 2018 - 00:21
السؤال الذي يؤرقني شخصيا هو لماذا يجب على أحد الإستقالة أو الإطاحة به لأن جزءا من المواطنين قرر مقاطعة منتوج ما ، السوق تخضع لمنطق العرض و الطلب و على الشركة تديبر أزمتها دون إقحام مذنبين وسط المستهلك و الشركة.
22 - hassib الأحد 17 يونيو 2018 - 00:22
مما لا شك فيه، ان بوادر سقوط البيجيدي بدأت تلوح في الافق.الحزب برهن عن ضعف شخصيته بكل وضوح،تحت عنوان : لا رأي لمن لا يطاع او فاقد الشيء لا يعطيه.الحزب الذي كان بالامس القريب بديلا للربيع المغربي لتحقيق السلم الاجتماعي.الا ان الزمن كشف عكس التوقعات، و حتى لو بقي على رأس الحكومة،هل بإمكانه اصلاح ما افسد،؟ هل بإمكانه الوقوف في وجه صانعي البلوكاج من جديد؟وكسب تقة الشعب. !!!! واصعب خطأ قد يقع لا حقا...هو ركوب اصحاب الحمار الاجرب على طريق البدء من الصفر..!!
23 - مراد الأحد 17 يونيو 2018 - 00:23
اليس من حق المغاربة العيش بكرامة داخل بلدهم ؟اليس من المنطق ان يحاسب هؤلاء المفسدون مادامت التهم قد تبثت في حقهم ؟اليس من العار ان تضحك منا الامم الكافرة التي تحكم بالعدل وقد كنا خير امة اخرجت للناس؟ سؤالي الاخير فيم ستصرف ايها المسؤول كيفما كان نوعك 2500 درهم التي تعتبر كحد ادنى للاجور في المغرب ؟بينما المفسدون يتقاضون الملايين ناهيك عما ينهبون من اموال الشعب ؟الا تستحيون ؟الا تخافون الله ؟ام انكم من احفاد فرعون ؟
24 - عيد مبارك سعيد الأحد 17 يونيو 2018 - 00:25
تاقو الله عندك شي نهار يصبحو العمال مقاطعين ويجيوكم من الاخر
25 - Lahcen الأحد 17 يونيو 2018 - 00:25
Oui a part nôtre roi ya pas beaucoup daute qui veulent travailler. Tous et trop cher et .sans parler de ce que manque améliorer.....
26 - mouline fes الأحد 17 يونيو 2018 - 00:27
لا نريد الانتظار حتى 2021 هاده حكومة الدل يجب ان تنصرف. لا تصلح لأي شيء
27 - abdou الأحد 17 يونيو 2018 - 00:28
تسييس المقاطعة سيؤدي إلى إضعافها و هذا هو الشغل الشاغل للكبار الذين يجمعون بين الأموال و السلطة، الشعب وصل إلى مستوى فقدان الثقة و عدم الإعتماد على أي أحد لإخراجه من هذه الورطة، و الحل هو إخضاع أصحاب الشكارة للقانون، و التدخل الأمثل لمن ينوي المساعدة هو التعامل بمبدأ المنافسة الشريفة و محاسبة الطغاة الجبابرة الذين هم فوق القانون، ثم أهم شيء هو القضاء ثم القضاء و بعده القضاء... لا تنمية بدون قضاء عادل مستقل و نزيه، عندما نعيش في دولة عادلة بكل المقاييس، سوف ننتقل أوتوماتيكيا و بدون مجهود إلى الأوراش الكبرى، بدءا بإنقاذ مؤسسات التعليم و الصحة ثم الشغل، بهذه الطريقة سوف نحيي من جديد مفهوم الوطنية في هذا الوطن الذي خانه مسؤولوه... و بعد ذلك!!! استيقظت من هذا الحلم و وجدت بلدي المخنوفة بالقروض الدولية تحلم بتنظيم كأس العالم!!! شكوووون هوما المدااااويخ الكباااار...
28 - الودغيري الأحد 17 يونيو 2018 - 00:29
هده حكومة سخط عليها الشعب المغربي،والمسخوط لا يفلح أبدا مهما حاول وناور.
29 - البيضاوي الأحد 17 يونيو 2018 - 00:40
مشكل المقاطعة يمكن ان يُحلّ او على الاقل يخفّف اذا رُفِع الظلم و التسلّط و الحكرة عن المواطنين و حلت محلهم العدالة و المساواة و المنافسة الحرة اما غير ذلك فالمسالة ستبقى في تصاعد ولو خفضت الاثمان لان بعض المتسلطين قتلوا روح المواطنة في المواطن البسيط لذلك فالنتيجة المنطقية ان هذا الاخير لن يكون له قلب لا على وطنه و لا على اقتصاده
30 - بوفايلة الأحد 17 يونيو 2018 - 00:41
المقاطعة مستمرة ولن تتوقف لأن أي مبادرة تأتي الآن من الدولة وأقول كل مستويات الدولة فهي فقط خدعة من أجل وقف المقاطعة وبعد ذلك تعود حليمة إلى عادتها القديمة. اليوم المسألة أصبحت أكبر من الحليب و افريقيا والماء. المسألة هي الآن مراجعة كل شيء و إصلاح سياسي عميق و محاسبة كل الفاسدين والا فإن الكل سيغرق.
31 - صنطيحة السياسة الأحد 17 يونيو 2018 - 00:43
اااعباد الله واش فرنسا دارو فيها مقاطعة الحليب لمدة يومين استجابت الشركة لمطالب المواطنين دون تدخل لطرف ثالث

في المغرب دابا شهرين واحنا دايرين مقاطعة ... وصلات للحكومة ووصلات للملك ومن طاح وزير وغادي تطيح الحكومة ... ولكن الثمن ما غاديش يطيح

آش هاد المسرحية ...

الحل بسيط

الحليب 5 دراهم / لتر

ليصانص 7 دراهم / ليتر
مازوط 6 دراهم / ليتر

سيدي علي 4 دراهم ليتر ونصف
32 - مدوخ36 الأحد 17 يونيو 2018 - 00:47
الأحزاب كلها لاتصلح. أعطوني أمين عام حزب واحد ترونه صالحا أن يكون رئيس حكومة لاأحد .الحل هو حكومة طكنوقراطية مأهلة قادرة على إنجاز المهام المنوطة بها .التعامل مع مثل هذه الأحزاب مضيعة للوقت وتأزيم أكثر للأزمة .كفانا لعب واستهتار العالم اليوم ليس كماكان قبل ترامب كل دولة عليها الآن أن تعتمد على نفسها وطاقاتها فقط وإلا ...... .كترت الخيانة .العالم اليوم له وجه جديد.اللعب بمستقبل البلد لعب بالنار ستأتي على الأخضر واليابس .أحزاب ليست لها كفآت .يجب على الدولة أن تكون وزراء حتى يكونوا مؤهلين لتحمل المسؤولية.
33 - ساخط الأحد 17 يونيو 2018 - 00:53
انا شخص مهاجر في اوروبا واقول اقسم بالله العلي العظيم لو كانت الظروف ملاؤمة في بلدي لما بقيت هنا ولو ثانية واحدة.فكما يقول المثل قطران بلادي ولا عسل البلدان.المشكل حتى القطران ماكاين.اسؤلة كثيرة تحيرني فعلا ولا اجد لها اجوبة .فكيف يعقل ان ثمن السمك في اوروبا يباع ارخص من المغرب الدي له 2500 كلم من البحار؟؟؟ ثم كيف للخضر والفواكه تباع تقريبا بنفس اثمنة اوروبا؟ اليس المغرب هو من يصدرها الى العالم؟؟ يمكن ان نعتبر كل هدا عاديا لو كان دخل المغربي كدخل الاوروبي.اما وان يتقاضى الاوروبي في ساعة عمل ما يتقاداه المغربي في يوم كامل من العمل الشاق فهناك خلل ما.يعني ان المغربي يشتغل اليوم لشراء كيلو لحم البقر فيما الاوروبي نصف ساعة عمل تكفيه لشراءه.اذن وبخلاصة الاثمنة في واد والقدرة الشراؤية في واد.
34 - Ghomari الأحد 17 يونيو 2018 - 00:55
الدولة تريد الالتفاف على المقاطعة الشعبية، و كان حريا بحكامنا أن يكونوا إلى جانب الشعب بعد أن تم قتل الأحزاب السياسية و المجتمع المدني...و مات كل شيء...إلا شعلة الكرامة التي لن تنطفأ...
35 - مواطن.رقم.34مليون الأحد 17 يونيو 2018 - 00:59
الحكومة.المسيرة.لشؤن.العامة.لم.تعد.صالحة.
فقد.فشلة.وهادا.يقع.في.العالم.باسره.
وجب.تغير.البوصلة.واقالت.هاده.الحكومة.
لايجيب.لحكومة.ب.6.محركات.ان.تسير.
يجب.حكومة.تقنوقراطية.هادا.هو.النوع.
الدي.يصلح.لدولة.كالمغرب.
الاحزاب.لاتستطيع.الدفع.تصلح.معارضة.
ولم.يعد.يتيق.فيهم.احد.حتى.الملك.لايتيقهم.
وقد.قالها.لهم.في.زجوهيهم.
36 - العبقري الأحد 17 يونيو 2018 - 01:00
على نبيلة منيب و دريس لشكر و و و و ,,, ان يعلمو أن المقاطعة جاءت بعد فشل جميع الأحزاب. و التي لا تمثلني حاليا و من يمثلني هو من يستجيب لمقاطعتي في الواقع و ليس بالكلام.
37 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 17 يونيو 2018 - 01:01
ما يسمى بالمقاطعة كان لها زخمها في الاول لكن الان اصبحت من الماضي حيث لاحظت اقبال المواطنين على شراء الحليب خصوصا حليب سنطرال بعد ان اكتشفوا اللعبة القذرة للايادي التي دفعتهم لمقاطعة نعمتين من اغلى النعم عند الله عز و جل (الماء) و جعلنا من الماء كل شيئ حي و (الحليب) الذي لا يخفى على احد انه لولاه لما نحن موجودون لان الكثير من الامهات جف ضرعهم منذ الشهر الاول لولادة اطفالهم فنحن مدينون لحليب ابقارنا الذي ترعرع به اطفالنا فمقاطعة الحليب و الماء شيئ غير مفهوم و يجلب السخرية للذين دعوا الى مقاطعته و الذين سيقوا دون ان يعرفوا سبب ذالك و لماذا المقاطعة فقط لهذين المادتين العزيزتين عند الله تعالى و لم يقاطعوا مواد اخرى غير نافعة لجسم الانسان و مضرة للصحة فالحليب و الماء هما احسن النعم في هذا الكون و حينما اختار البعض مقاطعتهما فان ذالك ينم عن استهتار بتلك النعمة و حتما سيكون اثمهما عظيم على الذين شاركوا في الجريمة و محاربة اغلى نعم الله للبشرية فاستغرب من بعض المعلقين يعيشون في فرنسا مثل صاحب التعليق رقم 3 و يطالبون الشعب المغربي بمقاطعة نعم الله فعلى من يضحكون على انفسهم ام علينا.
38 - PhD b 60 alf الأحد 17 يونيو 2018 - 01:04
رواتب اغلبية المغاربة لم تعد تغطي الاساسيات (الاكل والشرب وفواتير الماء والكهرباء والسكن) اصبح بائع الخضر يربح في الشهر اكثر ما يربحه معلم في الإبتدائي وحارس سيارات يربح اكثر ما يربحه تقني في مختبر للتحاليل ومول الحنوت يربح اكثر ما يربحه موظف ...
كنت اتقضى 3000 درهم للشهر كمنحة في الدكتورة وبعد التخرج يعرض علي احدهم العمل في شركة بنفس المبلغ ههههههه هزلت !
39 - Ahmed usa الأحد 17 يونيو 2018 - 01:04
المقاطعة التي قام بها الشعب ليس من اجل اسقاط الحكومة او ننتظر تدخل الملك.
المقاطعة من اجل تحسين القدرة الشراءية و خفض الاسعار وارسال رسالة للمسؤولين ان الشعب مل وتعب من وعودكم المشؤوومة..
فحتى لو كان زلزال او حكومة جديدة فالمقاطعة مستمرة الى حين نلبية مطالب الشعب .
لاننا نعرف جيدا عقلية السياسي والمخزن فهم فقط ما يقومون هو الترقيع لامتصاص الغضب او لكسر التحام الشعب وهذا ما يهمهم...
للاسف الكل متكالب على الشعب
40 - ملاحظ الأحد 17 يونيو 2018 - 01:06
المؤسسة الملكية مرة أخرى تؤكد وتذكر من يحتاج إلى تذكير بأنها فاقدة للثقة في الأحزاب السياسية والطبقة السياسية وما انبثق عنها من برلمان ومستشارين وهيئات ...حين أصدر تعليماته إلى الحكومة مباشرة لتشديد وسن قوانين رادعة لحماية الشعب من مافيا العقار حيث تناسلت المافيات وأصبح لكل قطاع مافيا متحكمة مستفيدة من الريع السياسي/الحزبي وتحت مظلة خدام الدولة وادارييها...
أما الزلزال والغضبة و.....أصبحت متجاوزة بل وجب تفعيل المحاسبة والعقاب بل أبعد من ذلك حل بعض الاحزاب.....
41 - mostafa الأحد 17 يونيو 2018 - 01:11
يجب المحاسبة و إرجاع المال العام لا الاستقالة و الانفلات
42 - اعصيم سمير الأحد 17 يونيو 2018 - 01:11
ملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.
43 - محمد الأحد 17 يونيو 2018 - 01:27
توصيف حال المغاربة قاطبة وليس فقط الشباب منهم كونهم يستلهمون النموذج الديمقراطي الغربي صحيح وواقعي. وذلك راجع لسببين رئيسيين حسب معرفتي البسيطة الأول يتجلى في المقارنة بين النماذج والأنماط السائدة حاليا ولعل النموذج الغربي تفوق بامتياز في تحقيق الرحمة والعدالة وإعادة توزيع أفقي وعمودي للتروة والخيرات المادة وبالتالي سقوط مبدأ الرفاه في الحق العام.
السبب الثاني هو فشل الخطاب السياسي وعدم قدرته على استيعاب تطلعات المجتمع خصوصا بعد تجريب جميع الألوان السياسية والتي كان آخرها حزم العار والشؤم حزب اللا عدالة واللا تنمية.
44 - مقاطع حتى النصر الأحد 17 يونيو 2018 - 01:35
يجب أن يتدخل لتخفيض الأسعار لا لإنهاء المقاطعة فالمقاطعة سوف تستمر حتى تتم تلبية المطالب
45 - youssef benomar الأحد 17 يونيو 2018 - 01:36
الى الرقم 3
اضحكتني حتى التخمة ههههههههههههههههههههه

انت مغربي تقطن في فرنسا ههه وتقاطع ماذا ههههه
اش كتقاطع انت في فرنسا ههه
ليفهم البعض ان اخطاء بسيطة تفضح الاعيب كبيرة هههه
فضحت نفسك ومن معك ههه
46 - Mourad الأحد 17 يونيو 2018 - 01:40
هادي حكومة جلالة الملك حكرونا وقهرونا وفقرونا حتى ولاو كيضحكو علينا وكيسبونا على الفقر ليوصلونا ليه الباجدة وشوف من حالنا واش لكيشد سبعة دلمليون غيحس بمول ربعين الف ريال والفقراء ولينا فبلاد الخير وحشومة
47 - محند الأحد 17 يونيو 2018 - 02:00
لا أتمنى السقوط للبيجيدي لأنه وبكل بساطة حزب الأمل في المغرب، الأمل في عدالة إجتماعية وتوزيع أكثر عدلا للثورات وقطيعة مع اقتصاد الريع وتفضيل البعض عن الكل. ولكن على للبيجيدي ان يكون برجال أقوياء قادرين على فرض اختياراته ومن غير هذا احسن أن لا يكون. الأحزاب الأخرى جربناها وليس لها ما تعطيه. ان فشل او إفشال تجربة البيجيدي سوف تكون له عواقب وخيمة على البلاد لا قدر الله.
48 - houssin الأحد 17 يونيو 2018 - 02:04
انا مقاطع المنتوجات الثلاث مادامت دقات قلبي تضرب انا معاكم يا مقاطعون
49 - حسين الأحد 17 يونيو 2018 - 02:09
أوضح...أن الشباب المغربي أصبح يجسد هويته السياسية ليس انطلاقا من الموروث بل انطلاقا من انفتاحه على النموذج الديمقراطي الليبيرلي الغربي، بأن الأحزاب الوطنية فقدت مصداقيتها ومبررات وجودها، بسبب عدم رغبة المركب الإداري المصالحي الاستغلالي في إقرار ديمقراطية بأحزاب قوية، وكذا بسبب ضعف الإنتاج الفكري والمبادرة الثقافية، زادتها الوسائط هوانا ..... بل إن ذلك زاد من تعميق الفرقة والفكر السطحي.

الكثير من الأحزاب تفتقد إلى تواجد كفاءات سياسية داخل هواكلها التي يمكن أن ترتقي بالوعي السياسي للمواطن او تقدم شيئا إضافيا لحل المعضلات الاقتصادية والاجتماعية العالقة ، ولهذا نجد تيار ما يسمى بالممانعة يعتمد في ظل ضعف التكوين السياسي للشباب على الخطاب الشعبوي لكسب المزيد من الأصوات الإنتخابية والتي من آثارها المزيد من الاحتقانات الشعبية لكونه خطابا يفتقد الحيلة لإيجاد حلول ناجعة للمشاكل المطروحة باعتبار أن الشعبوية توريك الربح وتديليك رأس المال .
ولهذا علينا أن نعمل كثيرا في التعليم والتربية لبناء جيل واع مجد يؤمن بالديمقراطية كعقلية وسلوك لخلق أجواء تمكن الكل من إبراز طاقاته دون غش وعلى الصح.
50 - Sadik YEMLAH الأحد 17 يونيو 2018 - 02:21
ربما حملة المقاطهة المجهولة ما هي الا امتداد لخطة تقويض الشرق الاوسط و شمال افريقيا التي بدأت في 2011 بعد مرور 100 عام بالتمام و الكمال المخطط لها. كل ما أخشى هو أن نستيقظ بعد فوات الأوان.
على الدولة أن تقوم بما عليها ان تقوم به (اقامة العدل، الضرب بيد من حديد على من يبيعون و يشترون فينا صباح مساء في المدارس و المستشفيات و ... و ... ثم تفعيل مجلس المنافسة و حقوق المستهلك. النموذج الامريكي خير مثال : يجب تقسيم كل شركة تصير قطبا احاديا مسيطرا و معاقبة كل متنافسين اتفقوا على تحديد الاسعار (اللوبيات، ... )
و أخيرا أرجو ان يترك المغاربة شخص الملك بعيدا عن هذه الأمور. فهو بمثابة صمام الامان الاخير في الشدائد.
51 - عابرسبيل الأحد 17 يونيو 2018 - 02:22
عصر جديد يطل على المغاربة ...الحمد لله
شكرا فايسبوك شكرا ..
52 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 17 يونيو 2018 - 02:32
نقل فرنسا تقنيتين من التجسس الإلكتروني المغناطيسي الفضائي إلى المغرب، ضمن برنامج "سيريس" في "ليونوفيل" سيعزز القدرة التجسسية الاالكترونية للجيوش المغربية و ستجعلهم يحكمون سيطرتهم على مساحات واسعة داخل اراضي الاعداء و بحكم اتصال هذه التقنية العجيبة المتطورة بالقمر الاصطناعي محمد السادس سيجعل هجمات الجيوش المغربية اكثر دقة و جراحية قكل مرة نتفاجا بقدرات عسكرية جديدة لحماية وطننا من الاعداء المتربصين فنزاع الصحراء المغربية الذي اختلقه النظام الجزائري لاضعافنا هو الذي جعل جيوشنا تتقوى حتى اصبحت تشكل له كابوسا مرعبا حيث جرت سفنه بما لا تشتهييه رياحه ربحنا صحراءنا بشواطئها و خيراتها و اهلها و ربحنا ايضا جيوشا مرعبة تتعزز قدراتها يوما عن يوم باسلحة خارقة رادعة لكل من تسول له نفسه المساس بوحدتنا الترابية و في المقابل ربح النظام الجزائري بلاء البوليساريو التي مصت دماء شعبه و اكلت الاخضر و اليابس و استوطنت ارضه و اصبحت عالة عليه ان تخلى عنها فتلك مصيبة و ان استمر في دعمها و صرف اموال شعبه عليها فتلك مصيبة اعظم فالله سبحانه عز و جل حينما يريد معاقبة عباده على معاصيهم فانه يسلط عليهم البلاء.
53 - سعيد المغربي الأحد 17 يونيو 2018 - 02:38
الإمارة و التجارة خطان متوازيان لا يلتقيان الا في بلدان العالم الثالث فهما خطان متطابقان!! يجب على المخزن مادام الشعب ينفق عليه أن يركز على أمور الشعب و يبتعد عن المشاريع و التجارة لانها اولا تشتت تركيز الحاكم عن إيجاد حلول لمشاكل الشعب ثانيا تفسد قوانين المنافسة الشريفة!!! من غير هادشي فالبلاد ستظل تتجه نحو المجهول
54 - mbrkk الأحد 17 يونيو 2018 - 02:57
لالالالالا وخا يبدلو الحكومة كلها المقاطعة مستمرة حتى تحقيق الأهداف وماشي لحليب بوحدو يجب التركيز على المحروقات لأنها عصب الاقتصاد يلا نقصات أسعار المحروقات كولشي غادي ينقص. وهادشي لي خايفا منو الدولة .لأن الضرائب حتى هيا غاتنقص وداكشي لي دوزو عبر المنافق بن كيران سوف يهضر ويذهب سدا.
55 - محس الأحد 17 يونيو 2018 - 03:34
لقد قرر المرحوم الحسن الثاني ذات يوم خصم الثلث من السومة الكراءية لمحلات السكنى لما ضاق المواطنون ذرعا من تفشي الغلاء و ارتفاع تكاليف المعيشة راجين من الله ان يسير الخلف على منحى السلف بخصم الثلث من جميع مواد الاستهلاك أسوة بما قام السلف قدس الله روحه في الجنان.
56 - Youssef الأحد 17 يونيو 2018 - 03:36
الى صاحب التعليق 21. الحكومة هي التي اقحمت نفسها في قضية المقاطعة وكانت المطالبة باستقالة بعض أعضائها نتيجة حشر أنفها فيما لا يعنيها بتهديدها متابعة المقاطعين قضائيا ونعتهم من طرف البعض بالمداويخ اليس كذالك
57 - خليد محمدي الأحد 17 يونيو 2018 - 03:48
يجب تطبيق بنود الدستور المغريبي بحذافرها للان المغاربة صوتوا بنعم وبالتالي اصبح عقدا مشتركا بين الدولة والشعب والعقد شريعة المتعاقدين
58 - ahmed الأحد 17 يونيو 2018 - 03:52
المشكل ليس في حملة المقاطعة .ان المشكل الحقيقي هو ازدياد نمو عدد كثير من الشباب الذين
يمارسون مهنة السرقة بطريقة ذكية عبر الدراجات النارية ويستعينون بالهواتف النقالة للتواصل بينهم.وتحديد موقع الضحية . انهم ينتشرون في كل المقاهي والاحياء والاسواق العشوائية بالليل والنهار
ولا زالت ظاهرة السكاكين منتشرة ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم.
59 - nadia الأحد 17 يونيو 2018 - 04:09
اقصى ما يمكن فعله هو تغيير الحكومة،اما الوضع سيبقى على حاله،يعنى لا شيئ سيتغير.
60 - Mosi الأحد 17 يونيو 2018 - 05:32
لاحظت ان الجميع يجهل ان الملك يملك شركة لانتاج الحليب ايضا اسمها الشركي ولذلك لا تقوم هذه الشركة باشهار لا في التلفزة ولا في الاداعة...
ولم يتدخل في المقاطعة حتى لا يقال انه تدخل لصالح شركته....
في موضوع المقاطع اضن ان الملك تفهم جيدا حق المغاربة في القيام بالنوع الاحتجاجي الذين يريدونه طالما دون عنف...
شخصيا اشتري حليب الشركي و يوغورته...دو جودة عااااااالية جدا...
61 - Mohammed bin abdellah الأحد 17 يونيو 2018 - 05:55
من غير المعقول أن يغيب تذخل ملك البلاد في مشاكل كبيرة وخطيرة كالمقاطعة الحالية. المعلوم هو أننا لا تحكمنا ملكية برلمانية وبالتالي فالحاكم و الراعي هو الملك وصمته لايتماشى مع الطريقة التي نحكم بها.
مشكل المغرب هو نظام المخزن وبدون اصلاحه و هيكلته ليساير القرن الذي نعيشه فالقادم سيكون حتما أسوأ.
62 - الغلاء والببغاء الأحد 17 يونيو 2018 - 05:56
المقاطعة هو نوع من الاحتجاج على غلاء المعيشة وضعف القدرة الشرائية للمواطن، عدم استفادة العمال من قيمة الانتاج في أماكن الشغل وارتفاع الهوة بين ارباب الشغل والمشغلين، السبب راجع إلى ضعف النقابات وعدم حماية العامل قانونيا والى قمع الإضرابات بالتهديد بالطرد.
وهناك أيضا غلاء الأسعار ، بسبب ضعف الإنتاج المحلي والقضاء على الاسواق الأسبوعية او الاسواق التقليدية التي كانت تزود المواطنين بمواد التغذية باثمان واقعية تناسب المنتج والمستهلك والراجع إلى التنافس السليم بين الفلاحة الصغار.
القضاء على الاسواق المحلية يخلق فراغا تحتله المحلات العملاقة والممتازة، هذه تعتمد أساسا على الاستيراد ولوجيستيك النقل والتخزين والتبريد وعدة عوامل أخرى تضاهي في الأسعار بشكل فاحش إن لم تكن هناك المراقبة، ما ينطبق على المنتوج الغذائي ينطبق على باقي المواد.
هناك عولمة الأسعار
وهناك غلاء الاسعار بسبب المضاربة كما الحال عند السمك حيث الثمن مبالغ فيه بأضعاف.
سبب آخر هو ارتفاع ثمن المحروقات والضريبة المضافة،
اما ان تعالج هذه الأعراض بأوامر ان يكف المواطن عن المقاطعة فهذا ضرب من الخيال.
63 - Mohajir الأحد 17 يونيو 2018 - 10:32
نرى بان الملك منتمي لحزب الشعب عند قوة في يديه يستطيع ان يغير النضام برمته. فهل اردغان اقوى من الملك ?,لقد انقذ تركيا من الفقر في عشر سنوات
64 - marocaine الأحد 17 يونيو 2018 - 10:45
يتحمل الملك مسؤولية كبيرة عن كل ما يحدث في البلاد ، لأن لا شيء يقرر دون موافقته ، فيجب عليه أن يتحمل مسؤولياته أمام الشعب وأمام الله.
65 - متقاعد الأحد 17 يونيو 2018 - 10:46
السلام عليكم ورحمة الله إخواني وأخواتي المغاربة كونوا على حذر هناك أعداء الوطن يحرضون على الفتنة فلا تنسقوا وراءهم كونوا حرصين وعقلاء . مقاطعون ولوطننا محبون
66 - محمد الأحد 17 يونيو 2018 - 11:27
تغيير جدري يحتاج إلى الشجاعة والتنازل من أعلى الهرم وإعطاء الكلمة الكلمة الحقيقية للشعب
67 - el khattabi الأحد 17 يونيو 2018 - 11:47
غير كتضيعو الوقت.باراكا من الضحك على الشعب المغربي.نريد بكل وضوح 1ملكية برلمانية حقيقية.نريد2 دمقراطية حقيقية.نريد3 انتخابات حرة ونزيهة.قبل كل هدا نريد دستورا دمقراطيا وفق النمادج الاوروبية.كل هدا فورا بدون لف ولا دوران وقبل ان تنتقل المقاطعة الى امور اخرى.........
68 - موااااطن الأحد 17 يونيو 2018 - 12:49
الشعب يقاطع
69 - محمد الصابر الأحد 17 يونيو 2018 - 13:10
قلت في رد سابق: أن سيدنا الله ينصره بكلمته القوية والمدوية لانصاف الشعب لم يحن وقتها بعد،لكن دعوني اليوم أقول:
1 ـ هذا البلوكاج الثاني لم يعط الا نتائج أرادها الشعب هذه المرة في حق السيد أخنوش فقاطعه في شخصه وليس في حليبه أو بتروله كما يظن الكثير.
2 ـ الحراك الشعبي للشباب والنساءوالموظفين عبرمواقع التواصل الاجتماعي"فايسبوك"هو الصندوق الانتخابي الجديد الذي ظهر في المغرب ضدا على الاحزاب السياسية التي لاتعرف كيف تؤطرولا كيف تقنع،وهي رسالة واقعية للقوى المسالمة والتي يعتقد أنها صامتة وهامشية، ومن الضروري مراجعة الحساب.
3 ـ الهدف الذي سيتحقق هو استبدال وجوه حكومة (بدون حل) بالتقنوقراط الموجهين الى الحلول والمشاريع وفق المسؤولية والمحاسبة سواء برئاسة البيجيدي أو الوطنية.
4 ـ تعيين مجلس المنافسة للنظرفي الغلاء والوسائط مع فتح أوراش تشغيل الشباب،لاقناع الناس بالتغييروالانتاج.
5 ـ الاستنجاد بالملك في وجه الاستقوائيين والفراعنة الجدد من أصحاب المال والاعمال أوالبوعريفو السياسي،أليست ثورة الملك والشعب الجديدة؟
70 - baba الأحد 17 يونيو 2018 - 13:43
لايهمنا تغيير الحكومة لآن أبناء عبد الواحد واحد ، ما يهما هو تخفيض الأسعار
71 - عادل عادل الأحد 17 يونيو 2018 - 13:43
احسن ما قيل هو تحليل المحلل السياسي المعطي منجب لأن عملية ٳضعاف حزب العدالة والتنمية بدأت منذ توليه الرئاسة(إخماد الربيع العربي) وازاحة حميد شباط من الأمانة العامة للحزب لكي تعود عائلة الفاسي للأمانه العامة وكذلك تسلم الرئاسة وكل هذه الأمور متوقعة منذ سنة 2011 لكن لا تزال الصورة ضبابية بعض الشيء المهم سوف تتضح سنة 2021
72 - فرحات الأحد 17 يونيو 2018 - 14:39
لا ثقة لا في البرلمان ولا مجلس المستشارين ولا بالمجالس البلدية والقروية ولا بوزراء وان الضامن الوحيد للوحدة الوطنية هو ملك البلاد .ولهذا نتقدم إلى جلالته قصد الأمر بمحاسبة الوزراء والموظفين كل حسب مسؤوليته ومعاقبة كل من تثبت في حقه مخالفات في الشأن العام
73 - مداويخ الأحد 17 يونيو 2018 - 16:13
المقاطعة ثقافة شعبية راسخة في الأذهان
اذن ...
# مقاطعون........
74 - مقاطعون الأحد 17 يونيو 2018 - 18:26
مقاطعون و على العهد باقون. هذا هو نضالنا هذا هو فصالنا!!!!
75 - Redouan mouden r الأحد 17 يونيو 2018 - 20:10
الذي يقول الحل هو حل الحكومة و استقالتها لا يدري شيئا. فليس للحكومة الا هامش ضعيف للتحرك رغم ان الدستور اعطاها صلاحيات فهي اما سلبت منها و هذا هو الراجح او تخلت عنها. هل تظن ان ذهاب هذه الحكومة ومجيء اخرى مرة اخرى على مقص النظامستعطي و ستغير شيئا. اقول لكم كان الامل في التغيير في عهد بنكيران الذي صوتنا عليه و لكن لم يفعل الا القليل و حارب الطبقة الوسطى. فلن اثق باية حكومة مستقبلا فلن تكون افضل من سابقاتها .فطبيعة الحكم في المغرب غامضة لا ندري من الحاكم الفعلي فالحكومة هي فقط واجهة ضعيفة تدبر امور تقنية اما المدبر و المخطط هم اخرون...و المغرب اذا ظل على هذه الحال لن يكون ابدا بلدا ديموقراطيا.لن اتكلم عن البرلمان فغيابه انفع من وجوده
76 - الحق الاثنين 18 يونيو 2018 - 10:56
عندما يوعا الشعب المغربي، ويعمل الصف في المحلات التجارية و المقاطعات والعمالات، ويتوقف عن مد الرشوة ليمر امام اخوانه، حينئذ الحاكم سيحطات ، كما تكونوا، تولوا ....
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.