24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: عقوبات مالية تنتظر مشجعين مغاربة في روسيا

رصيف الصحافة: عقوبات مالية تنتظر مشجعين مغاربة في روسيا

رصيف الصحافة: عقوبات مالية تنتظر مشجعين مغاربة في روسيا

مستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع من "العلم"، التي نقلت عن عبد القادر لشهب، سفير المغرب لدى روسيا، قوله بأن المشجعين المغاربة معرضون لعقوبات مالية، بل الترحيل، إذا تجاوزوا مدة الإقامة في روسيا، التي تضمنها لهم بطاقة متابعة المونديال، والتي منحت لهم قبل وصولهم إلى روسيا.

وإلى "أخبار اليوم"، التي ورد بها أن عبد الرحمان اليوسفي غادر مستشفى الشيخ خليفة بالدار البيضاء، يوم الخميس الماضي، بعدما أمضى به خمسة أيام، إثر وعكة صحية طارئة ألمت به إبان حضوره نشاطا لحزب الاتحاد الاشتراكي بالمحمدية لتقديم مذكراته.

ونقرأ في المنبر الورقي ذاته أن أطباء وممرضين مغاربة زاروا إسرائيل بدعوة من وزارة خارجيتها. وأضاف الخبر أن صفحة "إسرائيل تتكلم العربية"، التابعة لوزارة الخارجية الصهيونية، أعلنت عن زيارة وفد مغربي يتكون من 11 شخصا، بينهم أطباء ومخرجون ورئيس جماعة منتخب بإقليم سيدي إيفني، تلاه وفد آخر عن نادي "ميمونة" الثقافي يتكون من 6 أشخاص.

أما "الأحداث المغربية" فذكرت أن مريم الرحيلي، المغربية الأصل، والإيطالية الجنسية، ظهرت، في أول صورة لها على قناة إيطالية دولية، بمعسكر "روج" للاعتقال بمدينة الحسكة على الحدود السورية العراقية في حالة يرثى لها، وهي تجر وراءها طفلين صغيرين أنجبتهما من "داعشي" محتجز حاليا بأحد السجون السورية، بعد البحث عنها أكثر من ثلاث سنوات بموجب بحث دولية أصدرها "الأنتربول" بطلب من إيطاليا.

وورد في اليومية ذاتها أن حوالي 30 شخصا جرحوا في عرس بالقصر الكبير بعدما انهار عليهم سقف منزل أصحاب العرس، الكائن بدرب سيدي الخطيب بحي القطانين بالمدينة القديمة. وقد تم نقل الجرحى إلى المستشفى المحلي بالقصر الكبير.

وجاء في "الأحداث المغربية"، كذلك، أن الحكومة دخلت على خط التحقيق في الفضيحة التي تفجرت بالمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط بشأن ارتفاع نسبة وفيات المواليد الجدد والخدج والرضع بمستشفى الولادة السويسي، وتوقيف قابلة بسبب اتهامها بتسريب معطيات للصحافة. وأضافت الجريدة أن مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، صرح في ندوة صحافية أن الوزارة الوصية تتابع الأمر عن كثب، وأن الحكومة فتحت تحقيقا في فضيحة ارتفاع نسبة وفيات الخدج بمستشفى السويسي.

أما "الاتحاد الاشتراكي" فنشرت أن جبهة البوليساريو تقدمت بطعن أمام محكمة العدل الأوروبية ضد قرار مجلس الاتحاد الأوروبي إجراء مفاوضات لتجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب. ووفق المنبر الإخباري ذاته، فإن هذه المحاولة جاءت بعد استئناف المفاوضات مطلع الشهر الجاري بمقر وزارة الخارجية بالرباط.

وورد بالجريدة عينها أن مجموع القضايا المسجلة المتعلقة بالجرائم المرتكبة ضد الأمن والنظام العام بلغ 23 ألفا و335 قضية خلال سنة 2017، مقابل 16 ألفا و268 قضية خلال الفترة 2002 و2011.

ونختم من "المساء"، التي كتبت أن الجيش والبحرية أطاحا بشبكة لتهريب المخدرات بالشمال، إذ تم ضبط وحجز 1180 كيلوغراما من مخدر الشيرا بعرض ساحل واد لاو، بعد مطاردة قاربين مطاطيين مشبوهين، تم رصدهما من طرف إحدى محطات المراقبة بالرادار التابعة للبحرية الملكية.

ووفق الجريدة ذاتها، فإن جمعية آباء وأولياء التلاميذ بمدرسة أولاد وهاب بإقليم بنسليمان رفعت دعوى قضائية ضد الدولة المغربية، في شخص رئيس الحكومة، وضد وزير التربية الوطنية، بعد أن أمرت إدارة المؤسسة التلاميذ بالقيام بأشغال شاقة خلال موسم الأمطار الماضي، إذ كلفتهم بإزالة الأوحال من الأقسام ومن الفضاء الخارجي للمؤسسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - مقاطع الأحد 17 يونيو 2018 - 23:22
كيف.تنتضر.من.شعب.لايوجد.في.بلاده.قانون.
يلجمه.فانه.يعتقد.ان.كل.دول.مثلما.يعش.
قبل.ان.تكون.عالميا.يجب.عليك.ان.تكون.
وطنيا.مقاطع.مع.الفوضى.
2 - صنطيحة السياسة الأحد 17 يونيو 2018 - 23:27
الحكومة تتحرك في الفضيحة التي تفجرت بالمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط بشأن ارتفاع نسبة وفيات المواليد ... ليس للخفيض من نسبة الوفيات وانما لتغطية الفضائح عن طريق توقيف تسريب الفضائح ...

ايوا آآرا ما تغطيو على الفضائح اديالكم وغير جمعوها عندكم حتى تخناز وتعطي الريحة ...

كيعجبوك غير في التقارير الكادبة ... كيقول ليك الحكومة خدامة وكلشي زوين..

وتوقيف قابلة بسبب اتهامها بتسريب معطيات للصحافة. وأضافت الجريدة أن مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، صرح في ندوة صحافية أن الوزارة الوصية تتابع الأمر عن كثب، وأن الحكومة فتحت تحقيقا في فضيحة ارتفاع نسبة وفيات الخدج بمستشفى السويسي
3 - ,قلة الترابي الأحد 17 يونيو 2018 - 23:35
هناك بعض العائلات المغربية لاتعطي اهمية لتربية ابنائها فيكثر التسيب والاعتداء على الاخرين سواء في بلادنا او خارجها ويظهر بوضوح ان الاسرة هي التي زرعت قلة الترابي في ابنائها سواء داخل البيت او خارجه اوخارج الوطن
4 - م المصطفى الأحد 17 يونيو 2018 - 23:40
على حسب ما سمعته من بعض الشباب من أبناء الجالية المغربية بفرنسا، والذين يوجدون حاليا بروسيا لتشجيع أسود الأطلس، فإن المدن التي زاروها جميلة ونظيفة جدا، وكلها أمن. والدليل هو ان الناس يتجولون إلى آخر وقت من الليل ولو انه قصير جدا هناك، وهم مع زوجاتهم وابناىهم في أمن وأمان. والروسيون كلهم ابتسامة وترحيب بزوار بلدهم.
5 - مواطن الأحد 17 يونيو 2018 - 23:41
هل كان يجب اقالة وزير الصحة وتوقيف مدير المستشفى بدل القابلة
6 - حسين الأحد 17 يونيو 2018 - 23:43
ما العيب إذا تطوع كل حسب قدراته التلاميذ واولياؤهم واطر الطاقم التربوي وأهالي المنقطة في إزالة الأحوال عن مدرستهم من الأقسام ومن محيطها لربح الوقت وتجنب توقف الدراسة ؟.
أستغرب أنه في مرة بإحدى أحياء مدينة ....دخلت السيول على بعض المنازل بعد هبوط أمطار غزيرة أثر عاصفة رعدية ، فنقلت الشاشة الصغير ، أحد الظرفاء القوي البنية واقفا لا بحرك ساكنا والماء يتسرب إلى منزله وهو يصرخ اين هم رجال الوقاية المدنية ؟
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم .
7 - meme الأحد 17 يونيو 2018 - 23:44
الحكومة و العثماني لم يتدخلوا في ال 50 برلماني الي سيذهبون الئ روسيا بفلوس الشعب والو مقدرش عليهم مسكين بقا فيا ما قادر لا يتحرك لا يمين لا شمال و لكن هذه تسمئ السيبة العثماني و الكل سيفعل بالمثل في الادارات و الموسسات السيبة اللي غادا تولي
8 - متابع مغربي الأحد 17 يونيو 2018 - 23:45
آخر مباراة غادي يلعبوها فمنطقة كالينغراد هههه قريبة لبعض الدول بولندا و لاتفيا....الخ يعني كاين أمل يهرب الواحد تما
9 - حوس الأحد 17 يونيو 2018 - 23:48
على جمعيات الآباء الابتعاد عن الدعايات السياسية الضيقة، وتعمل من أجل مصلحة التلاميذ، وبدل تضييع المال في الدعاوى الفارغة وجب استثماره في حل المشكل
10 - الحذر الأحد 17 يونيو 2018 - 23:50
يجب الحذر من السجون الروسية، روسيا ليست السويد او هولندا، في روسيا إذا وضعت في السجن بسبب مخالفة صغيرة قد ينسوك ولا من يبالي بك وقد يستمر ذلك لشهور دون أي إهتمام من السلطات المعنية إضافة إلى تواجد مرتكب مخالفة سير مثلا مع قاتل ثلاث أشخاص في غرفة سجن واحدة. يجب الحذر.
11 - خالد الاثنين 18 يونيو 2018 - 00:00
غريب امر هذا الوطن .عندما سمعت سابقا انه تم توقيف ممرضة تشتغل بابن سينا اعتقدت انها مقصة في عملها و الان عرفتن انها هي من ابلغت عن ذلك لان ضميرها انبها و كان جزاؤها التوقيف. عندما اجد اي شخص تم ايقافه عن العمل او سجنه اتسائل هل حقا هوانسان مخطئ ام انه اراد ان يسبح ضد تيار الفساد فتم سجنه ظلما و عدوانا. وطن مفقود منه الامل الحل هو البحت عن جنسية اخرى.
12 - حسين الاثنين 18 يونيو 2018 - 00:15
في شهر رمضان لفت أنظار الكثير من المشاهدين لقطة على الشاشة الصغيرة في المملكة المتحدة يتقدم الأطفال عوائلهم في أول يوم من رمضان لتقديم هدية الفطور للمسلمين الصائمين ، الكثير من المدارس والمعاهد العليا تدمج العمل الجمعوي في برامجها التعليمية حتى يكون التلاميذ والطلبة على علم بواقعهم المعاش وحتى تنمو فيهم روح المواطنة والتعاون والمبادرة والاعتماد على النفس باعتبار أن الحياة أخذ وعطاء على عكس الكثير من شبابنا الذي يهرم وهو ما زال يعتمد على والديه أو يطالب الدولة بتوفير له كل شيء وهو قائم لا يتحرك بينما تتضخم في روح الأنا والأنانية والنقد السلبي لكل شيء ، وبالتالي وجب تنمية روح المبادرة والاعتماد على النفس في شبابنا باعتبار أن مال الجدين (الاجداد ) يفنى بينما تبقى صنعة اليدين وتجربة السنين.
13 - Med. الاثنين 18 يونيو 2018 - 00:29
اما البرلمانين فليستمتعو بالمونديال و حلاوة روسيا.اما اما الجمهور الذي غامر بما لذيه من الدراهم او ربما سلافا اي كريدي . . في رحلته لتشجيع المنتخب .فجزاءه العقاب .
14 - مدوخ بدأ يصحو الاثنين 18 يونيو 2018 - 00:32
لماذا لا يقدم وزراؤنا الاستقالة عندما يثبت تقصيرهم في أداء المهام المنوطة بهم . على وزير الصحة تقديم الاستقالة بسبب ارتفع عدد وفيات المواليد بالمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط
15 - تصحيح الاثنين 18 يونيو 2018 - 00:38
الى المعلق حسين الاطفال الدين يقدمون الافطار للمسلمين ليس في بريطانيا بل في الامرات العربية
16 - واقيلا راهوم فلحبسسسس!!! الاثنين 18 يونيو 2018 - 00:48
واش هادوك تيتفرجو ولا راه سادين عليهوم فشي حبس؟!!!
17 - Hamido الاثنين 18 يونيو 2018 - 00:56
تم توقيف الممرضة التي فجرت القضية وهدا ماحدث مع طبيب الأطفال بانزكان الدي فضحهم وقال بأنه جراح في مستشفى يفتقر لمعدات الجراحة.كل من يسبح ضد تيار المخزن يعاقب.حكومة لا تستحي من قول الكذب والتغطية عن الفساد.يتسابقون حتى على السفر المجاني لمشاهدة المونديال بينما الدود ينهش المغاربة وهم أحياء.في دولة ثلاثة فيها العنف ومجتمع غارق في الجهل والأمراض النفسية .
18 - MOHAMMAD الاثنين 18 يونيو 2018 - 01:29
فهم الحقوق بالمقلوب آفة نعاني منها في ظل تفشي الأمية وغياب ثقافة ،فمساهمة تلاميذ مدرسة في إزالة الأوحال عن أقسامهابفعل التساقطات المطرية وبمشاركة أساتذتهم ألا يعتبر فعلا نبيلا يربي ناشئتنا على المواطنة بما هي فعل حضاري يعمق قيم الإنتماء لدى هؤلاء الصغار ،المؤكدهو أن معلميهم لم يكلفوهم بما لا طاقة لهم ،وهل المعلم مطلوب منه أن يقوم بإزالة الأوحال من الأقسام ولنهب أن المدرسة لم تقم بهذا الفعل النبيل كم هدرا دراسيا يلحق بهؤلاء الأطفال ...؟ولما لم تتطوع جمعية الاباء الا يلزمها قانونها بمد يد المساعدة للمؤسسات التي تتواجد بها اتقوا الله في هذا الوطن-الله يرحم الوالدين -
19 - محمد الاثنين 18 يونيو 2018 - 01:31
الدعوى باطلة أنا في نظري الدولة و وزير الحكومة و زير التربية و جميع الوزارات لي خص ترفع دعوى قضائية على ألآباء و أولياء الله الصالحين لي مجاوش قدمو يد المساعدة و دارو إيديهم (دير معنا يدك تلقى الخير ) الحمد لله صبغنا الأقسام و شطبنا الإستراحة و قطعنا و سقينا الجردة ...... فكرتوني في أيام الطفولة الزمن الجميل
20 - سعيد الاثنين 18 يونيو 2018 - 04:17
ورد بالجريدة عينها أن مجموع القضايا المسجلة المتعلقة بالجرائم المرتكبة ضد الأمن والنظام العام بلغ 23 ألفا و335 قضية خلال سنة 2017، مقابل 16 ألفا و268 قضية خلال الفترة 2002 و2011.
13.000 في المائة زيادة في ارتكاب الجرائم رقم خيالي . ولان المواطن أصبح في الحضيض يكافح بأي طريقة ليوفر قوت يومه و أولاده .
وعوض الثورة على الحكومات المتتالية و خدام الدولة الذين لا يفارقون مناصبهم الا لمناصب اخرى . لم يجد المواطن المسكين الا اللجوء الى الاجرام في حق أخوه المواطن الكادح . لأن خدام الدولة حصنوا انفسهم بقوانين تخدمهم و ترهب المواطن الذي لا حول له و لا قوة .
لو وصل للكل ذي حق حقه فهل كان المواطن سيلتجأ للإجرام . طبعا لا .
أين مناجم ذهبنا اين هو فوسفطنا اين هي بحورنا أين هي خيرات بلدنا .
لنا الله .....
إن الحكومات و خدام الدولة هم المجرمون الحقيقيون و هم من وجب محاكمتهم بهذه الجرائم .
21 - midnight express الاثنين 18 يونيو 2018 - 06:08
تعليق 1,,,واش كتصحاب المغاربة لي مشاو روسيا كلهم حازقين ؤفقراء ,,,,,وخا كاع يبقاو ؤيحركو ياك مكتسحاب روسيا هي سويسرا ,,,%90 دروس حازقين ؤ%10 لبقات كولها mafia .
22 - مهاجر الاثنين 18 يونيو 2018 - 08:09
حكومة فتح التحقيقات ههههههه لك الله يا وطني
23 - مغربية الاثنين 18 يونيو 2018 - 11:12
شكرا لصاحب التعليق رقم 14 وانا بدوري أضيف بأن الآباء الذين يرفعون دعوي بسبب قيام أبنائهم بتنظيف أقسامهم لا يعرفون أصول التربية إطلاقا وهم في حاجة إلى من يربيهم ..لقد أعادوا بهذا البلد إلى الوراء .فعوض أن يربوا أبناءهم على العمل والجد وخدمة الوطن هاهم يربونهم على الكسل ..وغذا سيتربعون لكم في البيت وأنتم تعملون من أجلهم وقولوا الدولة لم توفر لهم العمل..هل تظنون بهذا التصرف ستصنعون جيل الغذ ..لك الله يا وطني ..لقد ماتت روح المواطنة
24 - ساخطة على الوضع الاثنين 18 يونيو 2018 - 16:42
ندائي إلى المشجعين .. سيروا لأقصى الحدود و اتفق مع أحد الروسيين بمبلغ يدخلك النرويج لان الحدود مفتوحة و من تما زهق او تتكلم سوري و يعطيوك بطاقة لاجئ ست شهور ... و الله يبلغني على فعل الخير
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.