24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مصانع ومستودعات عشوائية تستنفر وزارة الداخلية

رصيف الصحافة: مصانع ومستودعات عشوائية تستنفر وزارة الداخلية

رصيف الصحافة: مصانع ومستودعات عشوائية تستنفر وزارة الداخلية

نستهل قراءة مواد بعض الورقيات اليومية من "المساء"، التي ورد بها أن مصانع ومستودعات عشوائية بمنطقة البراهمة، التابعة لقيادة السوالم الطريفية عمالة برشيد، تستنفر وزارة الداخلية بعدما توصلت الأخيرة بتقارير معززة بصور للبنايات العشوائية، إذ انتدبت الوالي زينب العدوي لجنة تفتيش من المفتشية العامة لوزارة الداخلية من أجل التحقيق في "تسونامي" البناء العشوائي بالمنطقة المذكورة.

وأضافت الجريدة أن مصانع عشوائية ومستودعات نبتت في مخالفة صريحة لقوانين التعمير، وهي البنايات التي يتم استغلالها في أنشطة صناعية وتجارية دون أن يتم التصريح بالمئات من العمال ودفع مستحقات الدولة من الضريبة.

ونشرت الجريدة نفسها أن طائرة استطلاع تابعة للجيش الإسباني تمكنت من إحباط أكبر عملية لتهريب "الحشيش" المغربي نحو إيطاليا، إذ تم اعتراض مركب شراعي في عرض البحر الأبيض المتوسط، كان قادما من سواحل المغرب، وكانت على متنه شحنة مخدرات بلغت 10 أطنان من النوع الممتاز، وتبلغ قيمتها في السوق حوالي 21 مليون أورو.

وأفادت "المساء" كذلك بأن مختبرات "وهمية" تتحول إلى شركات لإغراق المغرب بالأدوية، في تحد للقوانين التي تفرض على هذه المؤسسات الصيدلية ضرورة التوفر على مواقع للتصنيع على الصعيد الوطني، بالموازاة مع الأدوية التي يمكن استيرادها من خارج البلاد.

ووفق الخبر ذاته فإن مختبرات كانت تتوفر في السابق على مواقع للتصنيع قبل أن تتخلى عنها، لكنها استمرت في عمليات استيراد الأدوية من الخارج.

ومع المنبر الإعلامي نفسه، الذي أورد أن العيوب تلاحق مشروع إحداث الطريق المدارية رقم 2 بسلا، والذي سيكلف أزيد من 52 مليار سنتيم مع اقتراب انتهاء الأشغال.

وأضافت "المساء" أن هذه العيوب أصبحت تشكل خطرا على مستعملي المقطع الطرقي الرابط بين طريق عين لحوالة والمدارة الجديدة بطريق الولجة، خاصة بالنسبة لشاحنات الوزن الثقيل، بعد أن ظهرت فجوات في الإسفلت الذي انخفض عن مستوى الطريق، وخلق مطبات في عدد من النقط؛ وهو ما تم تفسيره بكون المقطع الطرقي لم يتم إنجازه بالموصفات التقنية اللازمة لتفادي جرف التربة بفعل التساقطات المطرية.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي ذكرت أن السعودية ترحل مئات المغاربة المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل؛ وذلك في إطار حملة غير مسبوقة قامت بها مختلف أجهزة الأمن السعودي وأمن الحدود من أجل ضبط شروط إقامة المواطنين الأجانب.

ووفق الخبر ذاته فإن إجمالي المخالفين لشروط الإقامة الذين تم ضبطهم بمختلف مناطق السعودية بلغ مليونا وربع المليون مخالف، منهم 931069 مخالفا لنظام الإقامة، و218897 مخالفا لنظام العمل، و102000 مخالفا لنظام أمن الحدود.

المنبر الورقي ذاته نشر أن الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بالعرائش حذرت مما اعتبرته تواليا لمحاولات اختطاف الأطفال بالمدينة من أجل ارتكاب جرائم خطيرة على أجسادهم الفتية، كتعريضهم للاغتصاب أو الاتجار بهم من قبل عصابات تستغل سيارات لتنفيذ جرائمها. في المقابل نفت مصالح الأمن بالعرائش وجود أي محاولة للاختطاف، مشيرة إلى أن الأبحاث التي باشرتها لم تثبت أن هناك مخططات للاختطاف.

من جهتها أفادت "أخبار اليوم" بأن لجنة تفتيش أممية حلت يوم الأحد الأخير بمدينة العيون بهدف افتحاص مالية بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء (المينورسو). ووفق الخبر ذاته فإن مهمة اللجنة المكونة من محققين أمميين ستستمر إلى غاية يوم الجمعة المقبل، وستنصب على مراجعة كافة مصاريف بعثة المينورسو المادية، وتقديم جرد دقيق لوسائلها وآلياتها اللوجيستية، في أفق صياغة تقرير شامل لنفقاتها وتقديمه إلى الأمم المتحدة.

وفي خبر آخر في الصحيفة اليومية نفسها كتب أن مسنا توفي يوم عيد الفطر في أحد أحياء مدينة تطوان إثر تعرضه للسعات النحل. وأضافت "أخبار اليوم" أن سكان حي "مريبطو" واجهوا منذ أيام خطر خلية نحل مهاجر استقرت بشارع هارون الرشيد؛ وبينما كان أطفال يتعرضون لهجوم النحل يوم العيد حاول رجل مسن إنقاذهم ونقل خلية النحل بعيدا عن الحي، ليتعرض للسعات تسببت في وفاته بسكتة قلبية.

أما "الاتحاد الاشتراكي" فاهتمت بالندوة الدولية التي ستنعقد بجامعة غرناطة حول "المغرب وإسبانيا تاريخ متقاسم وذاكرة مشتركة"؛ وذلك خلال الفترة ما بين 20 و21 يونيو الجاري، والتي تندرج ضمن أيام التبادل الثقافي الإسباني ـ المغربي في المؤسسة الأوروبية ـ العربية، بتعاون مع جامعة غرناطة، ومركز مبادرات التعاون التنموي (CICODE) وفي المغرب بإشراف جامعة الحسن الأول بسطات.

ونقرأ أيضا في الورقية ذاتها أن عدد الشهادات السلبية التي منحتها المندوبية الإقليمية للتجارة والصناعة بالصويرة خلال ماي المنصرم بلغ ما مجموعه 17 شهادة سلبية.

وأضافت "الاتحاد الاشتراكي" أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تأتي في مقدمة المقاولات التي تم الترخيص بإنشائها بـ10 شهادات سلبية، أي بنسبة 59 في المائة من مجموع الشهادات الممنوحة، متبوعة بشركات الأشخاص الذاتيين بسبع شهادات سلبية (41 في المائة).

وجاء في "العلم" أن عناصر الجمارك العاملة بمعبر باب سبتة تمكنت من إحباط محاولة تهريب حوالي نصف مليون درهم بالعملة الصعبة، كان أحد الأجانب ينوي إخراجها من التراب الوطني دون الخضوع للإجراءات القانونية الجاري بها العمل ودون الحصول على تصريح مسبق من المؤسسات المالية الوطنية المختصة.

ووفق "العلم" أيضا فإن مكتب المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب رفض أي تهمة تلقي بلائمة تعفن أضاحي العيد على الصيادلة وعلى الأدوية التي تباع في الصيدليات، منبها إلى خطورة تعميم مغالطات لا أساس لها من الصحة، تبرئ ساحة المتسببين فعليا في فضيحة تعفن أضاحي العيد السنة الفارطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - تغطية الشمس بالغربال الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:33
هذه وزارة الذاخلية لم تقدر على الاستنفار لا هي ولا النيابة العامة ولا القضاء الذين كل يوم يخرجون علينا بدولة الحق والقانون على النهب والريع واخره الذهاب باموال الشعب لموسكو ام هي على الضعفاء من الشعب؟
2 - Morocco الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:40
لا أثق إلا في الملك...
مصانع عشوائية !!!
ان الشعب يقاوم ويحاول الحصول على لقمة عيش وانتم تريدون إغلاق المصانع تحت ذريعة الرخصة،اذا كنتم ترون أن هذه المصانع تحتاج رخص فساعدوا الشباب لكي يخلق فرص عمل ،أصلا هذا واجبكم تجاه الشعب ،بالله عليكم كيف سيعيش هذا الشعب ؟؟ **العمل غير متوفر ،**الدولة لا تقدم مساعدات مالية للمعطلين وعندما يحاول هذا الشباب خلق فرصة عمل من لاشيء تريدون منهم أن يدفعوا الضرائب ....انه الجنون انها الحكرة ..
3 - حلالة 59 الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:42
هاد المصانع و المستودعات العشواءية كما تصفون رها عاتقة عباد الله البسطاء. و نحمدو الله عليها. أو خاصها تمحا و تخلي المجال وحده أو الاحتكار للوبيات الفساد ؟ خاصهم يساعدو هذه المصانع العشواءية و يمدو ليهم يد المساعدة و الدعم. ماشي فحال موازين و السفريات المجانية و المعاشات الظالمة و توزيع الألبسة الرياضية و الفنادق
4 - Marocain الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:44
Je comprends ces tons de rapports de Mme ZINEB ADAOUI, des audits des comissions mais enfin de compte WALO que du vent
5 - Danger grave الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:54
نشرت الجريدة نفسها أن طائرة استطلاع تابعة للجيش الإسباني تمكنت من إحباط أكبر عملية لتهريب "الحشيش" المغربي نحو إيطاليا، إذ تم اعتراض مركب شراعي في عرض البحر الأبيض المتوسط، كان قادما من سواحل المغرب، وكانت على متنه شحنة مخدرات بلغت 10 أطنان من النوع الممتاز، وتبلغ قيمتها في السوق حوالي 21 مليون أورو..
سؤال :أين هو القمر الاصطناعي المغربي؟ تمنيت لو كان هذا العمل و المجهود من صنعنا.
6 - صنطيحة السياسة الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:55
اجنبي شدوه في الديوانة يهرب 50 مليون سنتيم ... اشنو غادي يدير بها ... كاين الناس كتدي معاها غير 20 درهم للخارج ما كتلقى ما تشرين بها وكترضها للمغرب ..
7 - مدوخ الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:58
الوالي زينب العدوي ترسل لجنة تفتيش من المفتشية العامة لوزارة الداخلية من أجل التحقيق و اتخلصو في الديبلسمون بلافايدة
كثرة اللجن و الحالة هي هي هادشي علاش مقاطع حيث ليس هناك محاسبة نهار تسمع عامل او لا والي شدوه في الحبس فيقوني
8 - FARHAT الاثنين 18 يونيو 2018 - 23:15
ولا ننسى ناحية سيدي حجاج ضواحي تيط مليل مصانع عشوائية لصناعة مواد التجميل تستغل تراخيص لاستيراد المواد الأولية للصابون قصد إعادة بيعها لمصانع مسجلة لتحويل المواد الأولية للصابون .ومواد التجميل وجل هذه المواد تباع بمحلات تجارية بكراج علال وطريق مديونة
9 - لمفضل الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 00:07
وهل الأسواق التي تديرها الجماعات والبلديات وبائعوها يسددون الضرائب خالية من العشوائية؟؟ كنت في الايام الماضية بسوق معروف بمدينة طنجة الأسلاك الكهربائية في كل مكان. السقف و الجدران كلها مكسية بالاسلاك الكهرباىية ومنها كذلك ماهو ممزق وبالتالي خطر كبير على المواطنين .
10 - Hamido الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 00:22
بعد فضيحة المول الدي أمر الملك بهدمه بعد أن كلف الملايير واليوم هاهي الطريق المدارية رقم 2 تتشقق وتتاكل واصبحت خطيرة.كل هدا يحدث قرب القصر فمن يا ترى من يقلل الاحترام للملك هل الدين طالبو بإقالة الوزير.ام الدين يغشون الملك وأمام انظاره؟
11 - وزارة الشفوي الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 00:33
رغم الشكايات و رغم الصور و الوثائق فالسيدة زينب العدوي لا تحرك ساكنا و خصوصا في ملفات البناء العشوائي و على سبيل المثال مدينة المضيق حيث لوبيات العقار بتنسيق مع السلطة و بارونات المخدرات وجدوا أرضا خصبا لتبييض أموالهم و لا أحد يحاسب رئيس البلدية و أعوانه و حتى القضاء أصبح جامدا في هذه الملفات ملفات العالقة في المحاكم و لازال اللصوص يسرقون دون حسيب و لا رقيب
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.