24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "لجنة الحقيقة" تعد تقريرا حول قضية بوعشرين‎

"لجنة الحقيقة" تعد تقريرا حول قضية بوعشرين‎

"لجنة الحقيقة" تعد تقريرا حول قضية بوعشرين‎

أعلنت "لجنة الحقيقة والعدالة في قضية الصحافي توفيق بوعشرين" عن اجتماعها لمواصلة مهامها بعد تنظيمها لأول نشاط لها، وهو الندوة العلمية ليوم 9 يونيو التي تمت تنفيذا لقرار اللقاء التأسيسي للجنة القاضي بتنظيم نقاش عمومي قصد الاطلاع على مختلف القراءات القانونية والمسطرية والحقوقية لمجريات قضية اعتقال ومحاكمة الصحافي توفيق بوعشرين، تساعد اللجنة على وضع استراتيجيتها للعمل والترافع.

وأكدت اللجنة في بلاغ لها، توصلت به هسبريس، أنها مرتاحة لـ"النجاح المتميز للندوة المتجلي في أهمية الحضور، كمّا ونوعا، والاهتمام الذي أبداه خلال أربع ساعات من الاشتغال، والمواكبة الإعلامية لأشغالها والتغطية الصحافية التي حظيت بها، والنقاش الذي خلقته، والأثر المترتب عنها؛ وذلك رغم تنظيمها أسبوعا فقط بعد التأسيس، ورغم اضطرار اللجنة إلى تغيير مكان انعقادها من نادي هيئة المحامين إلى فندق حسان، وما تطلبه ذلك من مجهودات مضاعفة، سواء للتعبئة أو لتغطية مصاريف القاعة غير المنتظرة".

كما عبرت اللجنة عن أسفها لغياب ممثل النيابة العامة التي حركت الدعوى العمومية ضد توفيق بوعشرين، و"التي توصل رئيسها بدعوة مكتوبة من اللجنة، حرصا منها على حضور رأي طرفي الدعوى، لمناقشة مدى احترام الدولة خلالها للقانون والمساطر المعمول بها. وهي القضايا التي ركزت عليها مداخلات المؤطرين بشكل أساسي، موضحين مختلف تجليات المس بقرينة البراءة وبمعايير المحاكمة العادلة، سواء خلال الاعتقال أو المحاكمة، أو من خلال الإعلام، وفي مقدمته الاعلام الرسمي"، يقول البلاغ.

وشكرت اللجنة المساهمين على مشاركتهم، مشيدة بمداخلاتهم القيمة التي تناولت الموضوع من مقاربات متعددة ومتكاملة، وعبرت لهم عن التضامن "في ما تعرضوا له على إثر مشاركتهم في الندوة، من طرف بعض الجهات التي تطاولت عليهم وتجرأت على نضالهم ومكانتهم والتقدير الذي يحضون به".

وأعلنت لجنة الحقيقة والعدالة مواصلة اشتغالها، وإعداد استراتيجية عملها من أجل الحقيقة والدفاع عن العدالة في قضية الصحافي بوعشرين، بدءا بصياغة تقريرها الأولي بخصوص الخروقات والتجاوزات التي سجلت منذ تحريك الدعوى العمومية ضده إلى الآن، مجددة التزامها بما ورد في بلاغها التأسيسي بخصوص توخيها الحقيقة والعدالة، و"حرصها على التعامل بنفس المسافة مع كل أطراف القضية، والعمل من أجل رفع كل أشكال الخرق التي تتعرض له حقوق المعتقل الصحافي توفيق بوعشرين، في انتظار جعل حد للاعتقال التحكمي الذي يوجد فيه".

وأخبرت اللجنة في ختام بلاغها بأن ممثلها هو منسقها أشرف الطريبق، وهو الناطق باسمها المعبر عن مواقفها الرسمية، المكلف بتمثيلها أمام الإعلام والسلطات وكافة الجهات المعنية بالقضية التي تهم اللجنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - مواطن الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 19:53
هل تقرير هذه اللجنة اعلى من حكم القضاء؟ هذه محاولة يائسة للتأثير على القضاء.
2 - ابن حطان الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 20:00
شيء غير مسبوق وخطير هذا الذي يحدث اليوم في المغرب متى كانت القضايا التي هي من اختصاص المحاكم تقام لها اجتماعات وندوات ومداخلات خارج المحاكم ومشاركة العديد من التيارات عجيب والله مايحدث الكل يريد محاكمة عادلة لبوعشرين وغير بوعشرين لكل المغاربة بل لكل الانسانية فالظلم ظلمات يوم القيامة ولكن في اطارها القانوني .
3 - wood الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 20:06
لا يوجد اي سبب لاستمرار إعتقال بوعشرين ، لان ملف المتابعة فارغ سوى من اتهامات لا تستند على اي اساس اما الاتجار بالبشر فهو إتهام مضحك خصوصا ان الذي ثبت عليه الاتجار بالدليل القاطع هي الدولة المغربية بتصدير النساء للعمل في ضيعات الإسبان !! أما مسألة الفديوهات التي سارعت المحكمة لعرضها على المحامين فمجرد عبث و تضيعة للوقت ما دام لم تخضع لخبرة تقنية شاملة من جهة محايدة مقبولة من كافة الاطراف و لم يحسم في مصدرها و لا الطريقة التي تم التحصل عليها . فٱعتقال الصحفي و متابعته بتهم غريبة مع لائحة طويلة من التجاوزات و التناقضات دليل على ان جهات معينة تقوم بتصفية حسابات مع هذا الصحفي و توظف اجهزتها الامنية و القضاء لهذا الغرض !!!
4 - mohamed الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 21:13
اوليس القضية في يد القضاء الذي سيقرر هل التهم ملفقة ام حقيقية لم تعاملون الناس بالازدواجية.
كم من توفيق يوجد بين يدي القضاء لماذا لم تشكلون لكل واحد منهم لجنة ام هناك الابيض والاسود لماذا هذا التطاول على القضايا التي توجد في المحاكم.
اتقوا الله في هذا البلد.
5 - amagous الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 21:33
c'est une initiative dangereuse.Certains marocains font tout pour discredider les institutions car leur mentalité est incompatible avec le concept de l'etat moderne.
6 - ابو ايمن الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 21:36
لا مجال للحديث عن تقرير هذه اللجنة مادام الملف معروض على القضاء.
7 - مومو الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 21:52
سبحان الله سابقة خطيرة لﻻول مرة تقع هده النازلة في تاريخ القضاء العالمي و ليس الوطني و المتهم صحافي و التهمة أخﻻقية و لم يحضر ممثل اانيابة يا سبحان الله كيف يمكن لممثل النيابة الحضور لندوة نضمت في فندق مصنف و منضموها لم يحترموا بذله و أخﻻق المهنة في قاعة المحكمة و أمام القضاء ينطقون بأسلوب زنقاوي و كأنهم في حانة و ليس امام القضاء يطعنون في كل شيئ (محاضر الضابطة القضائية. التسجيﻻت. المشتكيات. المصرحات و يخفون الشهود بمنزل المحامي) يريدون محاكمة النيابة العامة صوريا بإسم حقوق اﻻنسان بعدما قاموا بتشويه مهنة الدفاع بأفعالهم الصبيانية كأنهم يريدون مقابلة من شوطين الشوط اﻻول بالمحكمة و الشوط الثاني بالحانة عفوا الفندق المصنف
8 - ادم الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 22:07
يجب تحريك دعوى قضائية على أفراد هذه اللجنة لأنها تضرب في استقلالية ونزاهة القضاء المغربي...
9 - ثابت الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 22:23
لجنة الضباب الكثيف إنتظروا الفحص التقني
10 - مقاطع الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 22:27
لماذا لا تؤسسوا لجنة لدعم معتقلي الحسيمة وجرادة أم لأنهم أبرياء؟
11 - White Raven الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 22:36
Y a-t-il en parallèle, une autre procédure judiciaire que celle qui est en cours de statuer sur l’affaire BOUACHRINE?
Ou bien nous traitons les Marocains avec le principe ‘’deux poids -deux mesures’’...!!!
12 - من مكناس الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 22:55
كل من أدين في جرم يعني زنا أو قتل عليه أن يلجأ إلي لجنة الحقيقة لتدافع عنه المحكمة لا تساوي عندهم شىء
13 - ادريس الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 23:09
ندوة الفشل وفشل الندوة- لماذا لاتقولون بشجاعةللرأي الحقيقة ؟؟ لماذا تخجلون من قول الحقيقة ؟؟ مايسمى بلجنة الحق والعدالة التي فتحت نقاشا عموميا تعويميا حول نازلة بوعشرين والتي بالمناسبة تغيب عن حضورها ممثل النيابة العامة الذي استهدف لتوريطه في قضية توجد بيد القضاء وهي السلطة الوحيدة المخول لها بموجب القانون البحث والتقصي والاستماع الى جميع الاطراف بعيدا عن مايسمى لجنة والعدالة -لا أحد يملك سلطة التأثير على القضاء - لماذا لاتفصح اللجنة المعلومة عن الحقائق وتقول للناس مايلي" نريد ان ننتشل توفيق بوعشرين من مستنقع الفضائح الثقيلة الثابتة بدلائل وحجج - الفيديوهات -تصريحات واقوال المشتكيات وماذا بعد؟؟ القانون فوق بوعشرين -ولن تستطيع هذه اللجنة ولو بلغت عنان السماء ان تؤثر على القضاء -اتركوا القضاء وشأنه-انتم لستم محكمة ولستم قضاة -استمروا في عقد ندوتكم اياما وليالي وشهورا -فالكلمة الاولى والاخيرة للمحكمة التي ستصدر حكمها في اطار القانون -واللي حصل اودي -وكفى الله المؤمنين القتال
14 - wood الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 23:14
الذي يتسائل لماذا التضامن مع بوعشرين و لا يتم التضامن مع اشخاص كثيرون معروضة قضاياهم امام المحاكم يغالط نفسه و يغالط الآخرين ، فكثير من الاشخاص تضامنوا مع هذا الصحفي رغم انهم لا يعرفونه و لا علاقة لهم به و بعضهم يختلف كليا مع توجهاته و خطه التحريري ، فالتضامن مع بوعشرين ليس بمنطق القرابة او القبيلة أو العشيرة السائد في المغرب حيت الكل يحمى ظهر الأخر و حيت هو اساس الفساد في المغرب . انه تضامن ضد تكميم الافواه ، و ضد التحكم و الترهيب ، و ضد تغول الامن و القضاء ، و ضد تلفيق التهم جزافا و تتبع عورات الناس لابتزازهم أو توريطهم في قضايا أخلاقية و توجيه رسائل للمعنيين بالأمر ان اساليب المافيا لا يمكن تكسب الدولة احترام المواطنين !!!
15 - top الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 23:53
الانتربولوجي عضو هذه اللجنة يعرف الحقيقة فهو حضر لعرس بوعشرين
و يقول أن هذا الأخير متدين ولا يمكن أن يقوم بالأفعال المنسوبة إليه من طرف
المحكمة - صرح بهذا في فندق حسان - إذن على أية حقيقة تبحث هذه اللجنة ؟ إتقوا الله في هذا الشعب
16 - mingo الأربعاء 20 يونيو 2018 - 01:30
يجب حسم القضية و التسريع في اتخاد القرار الدي سيصبح قريبا قضية المتابعين والرائ العام خلق هده اللجنة لن تسفر سوى عن فرق مؤيدة حال قضية الزفرافي تحت اسم حراك الريف القضاء كان وسيبقى سلطة مستقلة غير دالك ستكون المسؤولية كل المسؤلية ملقات في الاخر على الحكومة الصماء
17 - Noah الأربعاء 20 يونيو 2018 - 06:30
كشف الواضحات من المفضحات.
سوف يناقشون ماذا ؟
أعتقد أن عليهم مناقشة الصور و الأشرطة الموجودة لدى المحكمة . لا شيء غير ذلك .
ليتضح الواضح و يفضح المكشوف.
يبدو أن المعني بالأمر يواجه مصيره المحتوم أمام المجتمع و المطالبات بالحق المدني
18 - بن حمو الورياغبي الأربعاء 20 يونيو 2018 - 12:31
لجنة الحقيقة والعدالة هههههههههعهه والله هذه تذكرني بما كان يروج له مهندسو مشروع تخريب الأوطان العربية في أفق دعم التنظيم العالمي للأخوان المسلمين....اليوم لجنة الحقيقة والعدالة وغدا اللجان الشعبية وربما بعد غد الحشد الشعبي ....اتقوا الله يا اعداء الوطن وخدام قطر.....لا بديل عن الدولة ومؤسساتها هذا ما يجب أن نجمع عليه ونناضل من أجله، غير هذا فهو الفضوى والعودة إلى زمن السيبة و عهد الحماية والمحميين لكن هيهات هيهات .......
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.